24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | شبان مغاربة يتورطون في "زرع الرعب" بطورينو الإيطالية

شبان مغاربة يتورطون في "زرع الرعب" بطورينو الإيطالية

شبان مغاربة يتورطون في "زرع الرعب" بطورينو الإيطالية

بعد حوالي سنة على حادثة التدافع التي شهدتها مدينة طورينو، على هامش متابعة نهائي أبطال أوربا في كرة القدم بين فريقي يوفنتوس وريال مدريد بإحدى الساحات العمومية بوسط المدينة، والتي أسفرت عن مقتل امرأة واحدة وجرح حوالي 1500 شخص، أعلنت السلطات القضائية بالمدينة عن إيقاف 10 شبان معظمهم من أصول مغربية تورطوا في الحادثة.

النائب العام بمحكمة طورينو، أرماندو سباطارو، قال إن المتهمين شكلوا فيما بينهم "عصابة قطيع" تستهدف مختلف الحشود والتجمعات بهدف السرقة، عبر رش غاز الفلفل، الذي يقومون بشرائه بصفة عادية من المحلات التجارية. وأضاف أن تكرار هذا السيناريو في أكثر من مناسبة جعل المحققين يقفون على حيثيات حادثة التدافع التي شهدتها ساحة سان كارلو ليلة 3 يونيو من السنة الماضية.

وحسب المسؤول القضائي ذاته، فإن نشاط العصابة لم يقف عند حادثة التدافع التي شهدتها طورينو، والتي كانت نتائجها كارثية، بإسفارها عن خسائر بشرية ومادية كبيرة، واستدعت تدخل الحكومة بقانون جديد ينظم التجمعات والحشود البشرية في الساحات العمومية، بل إن الشبان المغاربة واصلوا "زرع الرعب" في مناسبات أخرى، آخرها كان في شهر يناير الأخير، بعدما قاموا، في سيناريو مشابه لما حدث بوسط طورينو، باستهداف علبة ليلية بنواحي مدينة فيرونا.

وأوضح النائب العام بمحكمة طورينو أن أعضاء العصابة بعدما يرشون غاز الفلفل، الذي يتسبب بحالة من الهلع والفوضى وسط الحضور، يقومون بالسطو على كل الأشياء الثمينة، خاصة الحلي الذهبية والهواتف الذكية.

ولم يكتف أعضاء العصابة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و20 سنة، بأعمالهم الإجرامية فقط، بل كانوا يلتجئون إلى مواقع الاتصال الاجتماعي للتباهي بين أصدقائهم بـ "غزواتهم"، وأحيانا كتابة تدوينات تعطي صبغة سياسية لما كانوا يقومون به، فساعات قليلة بعد حادثة ليلة "تشمبيونز" الدامية بطورينو كتب "صهيب ب"، ذو الـ19 سنة، وهو أول من اعترف للمحققين بحقيقة ما حدث، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في صيغة كلها تشفٍّ بما حدث، أن "شهبا نارية أحدثت كل هذا التدافع، فما بالكم بمن يستيقظ يوميا ويجد أسرته وبيته دون ماء ولا طعام، هذا ضد القوى الكبرى في العالم".

بعد ذلك بأيام، وبصيغة تهكمية، ودون أن يكون المحققون أنفسهم قد جزموا بأن الحادثة ناتجة عن رش غاز الفلفل، كتب المراهق المغربي ذاته "يبدو أن مفعول رشاش الغاز كان ضعيفا جدا".

واستبعد النائب العام أي صبغة سياسية للأعمال الإجرامية التي قامت بها العصابة، بالرغم من الجدل الذي قد تثيره مثل هذه التدوينات، إذ أن المراهق المغربي ذاته، الذي كان يوحي على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه يعادي "القوى الكبرى"، كان حريصا على التهافت على شراء المنتوجات، التي تحمل العلامة التجارية للماركات الغربية المعروفة، بل إن معظم ما كان يستحوذ عليه أعضاء العصابة يتم إنفاقه في هذا الإطار، يضيف المسؤول القضائي ذاته.

وبالرغم من استبعاد المحققين فرضية ارتباط العصابة بأي جماعة أو تنظيم إرهابي، وأن الأمر يتعلق بأعمال إجرامية محضة، فإن روبيرطو كالديرولي، الوزير السابق وأحد مؤسسي حزب رابطة الشمال، الذي يسعى حاليا إلى تشكيل الحكومة، قال إن الأمر يتعلق بأعمال إرهابية بكل المقاييس، وأن دوافع دينية واضحة لا غبار عليها تقف وراء عملياتها، حسب تعبيره.

وعقب نهاية التحريات، أودعت النيابة العامة بطورينو ستة شبان السجن، ووضع متهم واحد رهن الإقامة الجبرية، فيما أجبرت ثلاثة آخرين على الحضور يوميا إلى مقر مصالح الأمن. وباستثناء شاب واحد من أصول مصرية، فالتسعة الآخرون من أصول مغربية، ستة منهم يحملون الجنسية الإيطالية. وباستثناء متهم واحد يقيم بمدينة ريجو إيميليا، فجميع المتهمين يقيمون بطورينو ونواحيها.

للإشارة، فإن النيابة العامة كانت قد قررت في نوفمبر الماضي تقديم 20 مسؤولا محليا، على رأسهم عمدة المدينة كيارا أبيندينو، للمحاكمة بتهم القتل غير العمد، وتعريض حياة الأشخاص للخطر إثر الاختلالات القانونية، التي صاحبت الترخيص لمتابعة مباراة نهائي أبطال أوربا بساحة سان كارلو، حيث تجمع حوالي 30 ألف متفرج انفضوا على إثر حادثة التدافع، التي أسفرت عن مقتل إحدى الحاضرات، وإصابة أخرى بشلل كلي، إضافة إلى إصابة العشرات بعاهات مستديمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - من جنوب افريقيا الأحد 15 أبريل 2018 - 12:20
شاي مغربي في 26 من عمري
بعد 7 سنوات قضيتها مع رفت الافارقة ( لي كنبقاو نسبو فيهم ) عرفت اننا نحن المغاربة (( مامربينش )) التربية حدها الدار غير كنخرجو للشارع مسموح ليك بالسب و الشتم و الصراخ الكلام التالي عدم احترام الاخر النميمة العواس الكذب زم الازبال كلاكصون عدم احترام السير عدم احترام المارة للشاراة الضوئية .. لاكن غير كتذخل الدار كيتغير كلشي
لا لا احترام هو في اي مكان
الله هذ الافارقة ياك نسبة الجريمة كبيرة لاكن غير من المجرمين ( اما التاس العادية و الله حتا فيهم الاحترام )
سبعة سنوات عمرني شفت شي واحد سكران و كيغوت في الشارع رغم ان هذ الشعبة كيفطر بِالشَّرَاب ...
من الاخر حنا شهب مامربيش
2 - Salwa الأحد 15 أبريل 2018 - 12:21
لاحول ولا قوة الا بالله المغاربة فين مشاو مخلاو بلاصة نقية أنا في الهجرة منذ 25 سنة وليت نحشم نقول مغربية رغم اننى درست و اشتغلت و حاولت ان اساعد بلادى
الفقر و قلت التربية غير ولد و لوح للمجتمعات الأوربية غرقات بمشاكل المغاربة و كندا جاي نوبتها
ا
3 - الطنجاوي الأحد 15 أبريل 2018 - 12:23
هادو لمشرملين والحرامية اديال المغرب وسخونا في اَي مكان ، في بلجيكا، في إيطاليا وحتى الدول الإسكندنافية !
الى ابغيت تشوف هذه النماذج عليكم بالذهاب الى ميناء طنجة المتوسط
4 - رامي الأحد 15 أبريل 2018 - 12:25
القضاء الايطالي لا يتكلم الا بأدلة، و أن للأسف الأجانب بهذا البلد يأتون من حظيرة للأبقار لا نستثني المغاربة، للأسف نسبة قليلة من المغاربة تكون تكون شبه منعدمة متحضرة.
أرى احيانا أجانب بدون استثناء يقومون بأفعال يستحقون عنها طردهم من ايطاليا
صدق سالفيني عندما قال لا نريد اشخاص في ايطاليا تتعامل كالحيوانات و تتبول على السيارات و تبسق في الباصات.
5 - مامربينش الأحد 15 أبريل 2018 - 12:28
نهار لبدا اباء كيحيدو لعصى من دار اصبحنا نرى أجيال من الحيوانات الظالة تجوب شواريعنا المغربية التي كانت نظيفة في فترة التماننيات واوائل التسعنيايات اما السيتينات والخمسينات منهدروش عليهم كنحترم بزاااااااف ناس ديال ديك الحقبة.
6 - Simmo الأحد 15 أبريل 2018 - 12:32
المغاربة أين يتواجدون يشكلون خطرا على الأوربيين سواءا في السرقة والارهاب والجرائم والشغب والمخدرات. فنجد كل مرة يكون القانون أشد صرامة على الأجانب.
7 - واو الأحد 15 أبريل 2018 - 12:40
هذا جد طبيعي فمعظم الذين يذهبون إلى الخارج اقول معظمهم جهلة أميين أو منحرفين.
اما من كان متعلما أو تربى تربية حسنة في المغرب هذا لا مشاكل معه. اذا لا داعي لجمع جميع المغاربة في سلة واحدة.
8 - ح. ع. الله بركاك في الطاليان الأحد 15 أبريل 2018 - 12:45
بالرغم من وجود هولاء المراهقين المجرمين ، يوجد كتير من المغاربة يعملون مع الشرطة كمخبرين و مترجمين ،ويستفيدون من منازل البلدية و يشغلونهم بالشركات .......و مساعدتهم بالاندماج ..حيت يقال..........عاونهم ..ايعاونوك.
ليس كل مغاربة ايطاليا مجرمون........
9 - مغربي الأحد 15 أبريل 2018 - 13:20
أرجو من صاحبة التعليق أن تعي جيدا ماذا تكتب.لأن الصفات التي وصفت بها المغاربة تنطبق على كل الشباب المنحرف في العالم.
10 - بوتقموت الأحد 15 أبريل 2018 - 13:20
اربع نماذج من المهاجرين المغاربة
-1 مغاربة عاديون يعملون ويعيشون بسلم ويحترمون قانون البلد الجديد.يحافظون علئ دينهم تقاليدهم و لهم علاقة بالبلد الام وهم نسبة في اعتقادي 65%
2-مغاربة اندمجوا وانصهروا في المجتمع الجديد.غيروا الدين اللغة تقاليد يشكلون نسبة 10%
3-مغاربة يريدون ان يندمج المجتمع الاوروبي فيهم.يريدون ان يغيروا قوانين البلد الجديد.وتقاليد وديانة النصارئ وحتئ لغة النصراني الئ قوانينهم ودينهم وتقاليدهم.هم انصار البغدادي و يشكلون نسبة 10%
-مغاربة قطاع الطرق والمشرملين نسوا ما عاشوه في المغرب.يرهبون الجميع اصحاب مخدرات. نجاني الله واياكم من ملاقاتهم ولو في واضحة النهار.سيماهم في وجوههم ربما يشكلون 10%
ما اريد ان اختم به هو ان اغلب المغاربة ينسون لماذا جائوا الئ اوروبا والصلاة علئ الحبيب
11 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 15 أبريل 2018 - 13:22
ايطاليا لن تستفيد من هؤلاء المجرمين و طردهم منها هو اقل ما يمكن ان تقوم به ضدهم يقومون بنفس الافعال الاجرامية التي تقع هنا في المغرب و بالاخص مدينة الدار البيضاء خلال انتهاء بعض المقابلات في كرة القدم و الشيئ الغير المقبول هو ان يمتد اجرامهم الى بلاد المهجر التي اوتهم بعد ان تحقق لهم حلم الهجرة اليها فلن ينفع مع هؤلاء المجرمين سوى الصرامة و العنف و الزج بهم في السجون فعوض ان يشمروا على سواعدهم مثل باقي المهاجرين و يبحثون عن النجاح في مسارهم نجدهم يتسكعون في الشوارع و القيام بالسرقة و قطع الطرقات و القتل و تشويه سمعة بلدهم فايطاليا و اسبانيا كانا بلدين امنين لكن لاحظنا في السنوات الاخيرة ابتلاءهم باعمال القتل و السرقة و مع الاسف كان ابطالها كلهم مغاربة فحينما كنا نقول ان الحرية و حقوق الانسان لا يستحقها بعض المغاربة كنا نتلقى سيلا من الادانات و هاهي نتائج تلك الحرية و حقوق الانسان تعطي ثمارها بشكل معاكس فعلى السلطات الايطالية ان تغير من تعاملها مع المجرمين المغاربة و ان لا تضعهم في نفس المستوى مع الايطاليين فيحق لها ان تعاملهم بقسوة و اعادتهم الى اوطانهم لانهم لا يسنحقون الاقامة فيها.
12 - عبد الحق الأحد 15 أبريل 2018 - 13:34
أولا أنا ضد أي واحد مهما كانت جنسيته أن يقوم بهده الجرائم و المشاكل بإيطاليا أو أي بلد أجنبي أوروبي أو..... لكن يجب قول الحقيقة كما هي و هنا أتكلم عن ايطاليا بالأخص لأنني قضيت فيها أكثر من 20 سنة
الجالية المغربية المقيمة هنا أجزم بأنها جالية محترمة
جدا جدا جدا تشتغل و لها اعتراف بدالك أما الدين يتكلمون بأن المغاربة المتواجدين بالخارج جهلة و من سلالة الأبقار....... أقول لهم لا و ألف لا
ربما هناك منحرفين عديم الضمير لكن من حسن الحظ هنا بإيطاليا أقلية منهم ربما لا يمثلون حتى 0.0001 في المءة
13 - Hamido الأحد 15 أبريل 2018 - 13:44
عقب هده الحادثة تم استدعاء 20 مسؤولا محليا من بينهم عمدة المدينة واتهامهم بالقتل غير العمد.اتمنى من ودادية القضاة أن يقرؤا هدا المقال ويستوعبوا الدرس .بدل متابعة نبيلة منيب التي قالت الحقيقة التي يعرفها الجميع.ما قامت به النيابة العامة في ايطاليا يسمى فعلا استقلال القضاء.حيث لا فرق بين الناس مهما علا شأنهم.
14 - Ali Alo الأحد 15 أبريل 2018 - 14:13
انا كنت ماشي في شاريع في مدينة ديزلدوغف المانيا وفجأني نادل مقهى الماني رجل قوي أخدى شابين مغربيان ورماهم على برا لأنهما شاعلين السيجارة ويتدخنون داخل مقهى رغم فوق كل طاولة تحمل لائحة تمنع التدخين شتي العياقة و البسالة وعقلية خمجية
15 - مغربية الأحد 15 أبريل 2018 - 14:34
و اللبنانيون هم شعب الله المختار هاها منكم تعلم العالم صحيح اللي ختاشوا ماتوا هههه
16 - Nor الأحد 15 أبريل 2018 - 15:38
كنمشي طورينو هدو كتار من تشرميل ديال مغرب ولله شهد علي أغلبيتهم معندهمش أباء(أب) ولكدبني يجي (corso vercheli .porta plass) كينين شي 60 واحد
17 - مواطن2 الأحد 15 أبريل 2018 - 15:49
المفروض في المغاربة المهاجرين ان يكونوا قدوة لباقي المغاربة...او على الاقل ان لا يتسببوا في الضرر لمواطني دول استقبلتهم واحسنت اليهم ومنحتهم عملا بعدما فروا من بلدانهم بسبب الفقر في غالب الحالات....لان الميسورين لا يغادرون المغرب الا لسبب قاهر....انه الجحود بكل معانيه....لا يمكن التعميم ولكن مهما كانت نسبة المنحرفين في تلك الدول فهي وصمة عار على جبين المغاربة....قد يكون القيام بتلك الاعمال الاجرامية في المغرب له مبرراته....ومن بينها البطالة....ولكن في دول تتوفر فيها فرص الشغل فذلك امر مرفوض تماما....على كل حال المغاربة المنحرفون شوهوا وجه المغرب في العالم كله....ولا حول ولا قوة الا بالله.
18 - casalmania الأحد 15 أبريل 2018 - 16:16
الى كارولينا اللبنانية هنا بالمانيا اللبنانيون اكبر مافيا لا يشتغلون يسرقون بيع مخدرات وجميع انواع الفساد
19 - محمد المانيا الأحد 15 أبريل 2018 - 16:59
إلى رقم كارولينأ اللبنانية. لم ارى أكبر مافيا من غير بنو جلدتك. هنا في ألمانيا. عصابات مختصة في الاجرام.سرقة قتل تجارة في الممنوعات الإجرام بكل انواعه.النصب و الاحتيال في الإدارات العمومية للتحايل على المساعدات المالية وووو واللاءحة طويلة.انا مقيم بألمانيا مند 48 سنة .اشتغلت بعرق جبيني ولم أقف في الصف الأخ المساعدة من أي نوع كانت.
20 - Adam usa الأحد 15 أبريل 2018 - 18:00
For Carolina from Lebanon
اول انسانه سرقة نقودي هنا في امريكا كانت لبنانية اسمها شادية والله الفساد والسرقة اللي يعرفوه اللبنانيون لا يعرفو اي بلد كان مسلم او غير مسلم قوم ما يختشوش.
21 - مغربي الأحد 15 أبريل 2018 - 18:09
شبان يحملون الجنسية الإيطالية اذن هم إيطاليون لا دخل للمغرب والمغاربة في امرهم؟
22 - مهاجر الأحد 15 أبريل 2018 - 19:47
عيقو وشوهونا....السجون الأوربية عامرة بالمغاربة.
لا احد يحترمنا
23 - karim الأحد 15 أبريل 2018 - 20:04
كل يوم يشوه أبناء جلدتنا يشوهون صورتنا في العالم و المؤسف في الأمر بل الأخطر هو أن نسبتهم قليلة جدا جدا بالمقارنة مع جميع المقيمين لكن الجميع يؤدي الثمن فمثلا من عواقب هاته الجرائم هو تصويت شعوب أوروبا للأحزاب اليمينية المعادية للمهاجرين و هاذا أمر طبيعي
24 - مروان الأحد 15 أبريل 2018 - 20:24
انا ومعي غير الكثير اخجل من ذكر جنسيتي في الكثير من الاحيان
انا مع طرد جميع المشاغبين المغاربة من اوربا
25 - aziz الأحد 15 أبريل 2018 - 21:24
صدقو أو لا تصدقو... أعيش في ألسويد ومعي ألجنسية ألسويدية وعندي عمل ثابت أفكر جذيا في ألعودة إلى قريتي ألهاذئة جنوب ألمغرب... أفكر في ألعودة ليس بسبب موجة ألعنصرية وصعود أليمين ألمتطرف وإنما بسبب ألأجانب خصوصا بعد موجة أللجوء ألأخيرة... شوارع ألمدن ألسويدية أصبحت وكأنك في دولة عربية بكل ماتحمله ألكلمة من معنى حيث أللانظام هو سيد ألمشهد... زد على ذلك شباب ألجيل ألثالث ذو ألأصول ألمهاجرة ألحاقذ على ألمجتمع كألعصابة في ألمقال أعلاه
26 - فاروق الأحد 15 أبريل 2018 - 21:48
فعلا اصبحت جنسية مغربي موصومة بالعار واصبحت استحيي ان اقول انا مغربي... انا لا افهم لماذا هؤلاء المشرملين يجرون وراءهم قذاراتهم وياتون بها لبلد متحضر كايطاليا؟؟؟ والوم اولئك الذين ينعتونها بالعنصرية... والله ان الشعب الايطالي شعب طيب وخلوق ومتسامح لكن ما يفعله بعض المغاربة هنا اضر بسمعة كل المغاربة وانا لا الوم حزب اليمين الذي صعد نجمه بفضل مناهضته للمهاجرين...من حقهم ان يدافعو عن بلدهم وثقافتهم.ياليت احزابنا لها نفس الروح الوطنية ... تصور ان حزب خمس نجوم والرابطة وهم من فازوا في الانتخابات التشريعية تنازلوا عن كل الامتيازات وعن ثلث رواتبهم ليضخوها في ميزانية تاهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة؟؟ من يقوم بهذا غير ذوي الروح الوطنية والفكر الراقي ... احدهم تنازل عن سيارة الخدمة وياخذ الباص للذهاب الى عمله ... والله احب هذا البلد و شعبه وطبيعته ومطبخه ... كل شئ فيه جميل ونظيف ومرتب ... اما القانون هنا وتنفيذه فلا مجال للمقارنة مع اي بلد عربي. ماذا يفعل هنا هؤلاء المشرملين عديمي التربية.. لافائدة من وجودهم غير الاساءة للبلد الذي احسن اليهم ولوطنهم.ياليت السلطات الايطالية ترميهم خارج حدودها
27 - mustapha الأحد 15 أبريل 2018 - 21:52
لماذا يندى جبيننا وتشمأز أنفسنا عند سماع ان اعمال عنف، شغب او إجرام قام بفعلها افراد قد يكونوا من بني جلدتنا ؟
لماذا الاعلام يركز على اعلان الجنسيات عند كل عمل إجرامي ولا يذكرنا به عند كل عمل ناجح ؟
لماذا الجاليات العربية كحبات الرمل لا تجتمع الا غالبا او عند الاجرام ؟؟
لماذا نتباغض بعضنا البعض ؟ لماذا لانتحاب في الله ؟
لماذا نحاول كره أصولنا ؟ لماذا لانتق في بعضنا ؟
يقول المثل:"يدك منك ولو كانت جدامة"
كل الالوان في الطبيعة. فالظلام يعني غياب الضوء. والشر يعني ضعف الخير. والكره يعني اضمحلال المحبة.
فلنجتهد في انفسنا ونحاولتغيير ذواتنا. قال عز وجل:" فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر".
28 - Abdellatif الأحد 15 أبريل 2018 - 21:54
من جعل الناس سواء فليس لحمقه دواء
ليس كل المغاربة فوضويين بل تلك الفئة الضالة يعاني منها المغرب في الداخل والخارج الله تعدهم
29 - mohasimo الاثنين 16 أبريل 2018 - 03:35
واش دابا عرفتوا علاش الانجليز خرجات من الاتحاد الاوبي? حنا شعب ما يعلم بيه غير للي خلقوا
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.