فضيحة عاملات الفراولة المغربيات تصلُ المحكمة العليا بإسبانيا‎

فضيحة عاملات الفراولة المغربيات تصلُ المحكمة العليا بإسبانيا‎
الخميس 16 غشت 2018 - 10:00

يبدو أن ملف العاملات المغربيات، ضحايا الابتزاز والاعتداءات الجنسية بحقول الفراولة، سيتخذ منحى آخر، حيث قررت المحكمة الوطنية بالعاصمة مدريد، بصفتها أعلى هيئة قضائية بإسبانيا، الشروع في إجراء التحقيقات الأولية بشأن الانتهاكات الجنسية المزعومة، التي طالت عاملات موسميات في حقول جني الفواكه الحمراء بالمدينة الساحلية ويلبا، التابعة لمحافظة الأندلس الجنوبية.

وقال سانتياغو بيدراث، المدعي العام الإسباني، إن قيادة الحرس المدني ببلدية ألمونتي باشرت عملية جمع المعلومات المتعلقة بشكاوى تقدمت بها عاملات زراعيات يشتكين تعرضهن لاعتداءات جنسية ومعاملة حاطة بالكرامة الإنسانية من قبل مشغليهن المباشرين، مشيرا إلى أن “الوقائع تتضمن معطيات تجعل من الممكن افتراض وجود جرائم جنائية، في انتظار تحديد طبيعة وظروف الوقائع المبلغ عنها”.

وأضاف بيدراث أن الجرائم الجنسية المزعومة تستلزم اتخاذ إجراءات قضائية تمهيدية، موضحا أن هذا القرار جاء على خلفية الدعوى القضائية، التي تقدمت بها رابطة المحامين بمنطقة ويلبا ضد أشخاص يشرفون على تدبير المقاولة الفلاحية “Doñana 1998″، المتهمة باستغلال العشرات من العاملات المغربيات.

وزاد المسؤول القضائي ذاته أن الرابطة المذكورة حملت مالكي ضيعات فلاحية المسؤولية المدنية والجنائية بشأن هذه الوقائع، التي أثارت جدلا واسعا، سواء بالمغرب أو إسبانيا، مشيرا إلى أن ادعاءات عاملات مغربيات موسميات تدخل ضمن “جرائم الاتجار بالبشر والأفعال المحظورة المحددة في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”، الأمر الذي استدعى تدخل المحكمة الوطنية على الخط، يضيف بيدراث.

وكانت النيابة العامة بمنطقة ويلفا قد أمرت بإلقاء القبض على شخصين من عمال المزارع ببلديتي ألمونتي وموغير قصد التحقيق معهما بشأن جريمة الاعتداء الجنسي قبل أن يتم إطلاق سراحهما مقابل تقديم كفالة مالية، في انتظار تعميق الأبحاث القضائية والاستماع إلى تصريحات الأفراد المبلغين عن المخالفات، خاصة في ظل اتهام بعض العاملات بـ”ممارسة الابتزاز قصد الحصول على عقود عمل”.

يذكر أن ملف العاملات الموسميات عَرَفَ منعطفاً خطيراً بعد احتجاز مئات العاملات المغربيات الموسميات (400 امرأة) في إحدى الضيعات، وحَمْلهنَّ على متن حافلات في محاولة لتهجيرهن إلى المغرب، للحيلولة دون تقديم شكايات حول الأوضاع المزرية والاعتداءات التي يتعرضن لها، فيما فضَّلت أُخريات الانزواءَ والتزام الصَّمت مخافةً تعرضهن للطرد والترحيل إلى المغرب.

وسبق لوزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أن بدّد المخاوف بشأن وضع العاملات في الجارة الشمالية، مؤكداً أن “مصالح الوزارة رصدت 12 حالة تحرش من بين 800 امرأة مستجوبة، 4 من المتورطين فيها مغاربة، و3 إسبان”، مشيرا إلى أنّ “الوزارة تُتَابِعُ القضية وتأخذ كل معطياتها بعين الاعتبار، وسَتَتَخِّذ كافة التدابير اللازمة عبر تتبع مسار تحقيقات السلطات الإسبانية وتَحَمُّلِ المسؤولية في نتائجها.

كما جدد يتيم دعوته للعاملات المغربيات إلى التبليغ عن التحرش أو سوء المعاملة باستخدام رقم أخضر لتسهيل القدرة على التدخل وإجراء تقييم مستمر للعملية.

‫تعليقات الزوار

39
  • ملاحظ
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:14

    المحكمة العليا بإسبانيا يجب عليها فتح تحقيق كذلك في تصريحات كاذبة لبعض المسؤولين المشرفين على القطاع عندنا.

  • حديدان
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:16

    ها لعار، عاودوا سولوا الوزير يتيم على قضية وفضيحة الإستغلال الجنسي لعاملات حقول الفراولة وهل هي فقط كذب وافتراء وانه لم تتعرض اي عاملة للتحرش. أ لا تستحق هذه الفضيحة زلزالا ملكيا ؟

  • maroc
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:25

    الحقوق مضمونة عند شرطة الاسبانية, المشكلة في المغرب

  • مغربية
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:30

    إنه قدر المرأة المغربية التي أصبحت تتحمل مسؤولية المنزل و الأطفال و البحث عن لقمة العيش و لو في حقول الفراولة تحت ضغط الذكور الذين لا يرو فيها غير أداة لتلبية غرائزهم الحيوانية. ..كل هذا يحدث في غياب تام للرجل الذي قدم إستقالتة من تحمل المسؤولية الأسرية و هاجرة إلى المقاهي و البلية…

  • abdellah
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:38

    القانون المغربي لا يحمي العمال حتى داخل وطنهم بقي له خارج الوطن كرامتنا تحت رحمة الباطرونا والرأسمالية الجشعة التي تستغل الطاقات البشرية بأرخص الاتمان.
    لك الله أيها الشعب المغربي

  • مواطن
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:41

    ** فيما فضَّلت أُخريات الانزواءَ والتزام الصَّمت مخافةً تعرضهن للطرد والترحيل إلى المغرب **

    مخافة العودة الى بلد TGV و الفوسفاط و الترشيح لكأس العالم.
    بلد التناقضات والتبخيس من قيمة المغاربة.

  • مفاهم والو
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:43

    ابغيت انسول هد الحكومة د الكرطون واش مكينينش الرجال يمشيو يخدمو باش يمشيو النساء ماشي عيب او عار اعليكم .انا ما لاول اعرفتها هد الشي اللي غوقع.باينة واضحة.

  • mouhayed
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:43

    اين انت يا وزير قلة الشغل يا ايها الشخص الذي قال انا وزير وليس بمواطن، والذي سبق ان قال ليس هناك تحرش بالعاملات. لقد اكدت مرة اخرى انك لست في مستوى المسؤولية، ماذا فعلت لصالح هؤلاء العاملات؟، لماذا انتظرت تدخل القضاء الاسباني؟

  • karim
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:05

    حكومة تنتضر الاسبان ياخدون الحق للمغربيات المسكينات قمة الاهانة والد اخخخخخخ منكم

  • أم مروة
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:06

    قبح الله الفقر ولكن تبقى الكرامة فوق كل اعتبار فأي عمل هذا الذي يفضح أصحابه عبر العالم فاللهم ارزقنا القناعة والرضا بالقسمة

  • مصطفى
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:19

    الفضيحة وصلة الى المحكمة الوطنية بالعاصمة مدريد والسيد الوزير بدّد المخاوف بشأن وضع العاملات في الجارة الشمالية.لو كنا في بلد أوروبي لقد م هذا الوزير استقالته.

  • ابو المكارم
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:22

    مسكينة المرأة المغربية في بلاد المهجر الزمن والاشرار كلهم عليها الله ينصرها..

  • Kamal
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:23

    في تلك المنطقة عاملات من اروبا الشرقية وخاصة البولانديات اشتغلن في نفس الحقول قبل أن يصل هناك المغربيات بشكل طبيعي ولعقود. لم نسمع عنهن قط أنهن تعرضن لتجاوزات أو اعتدائات.
    والان مع وصول المغربيات هناك أصبحت تلك المنطقة تتصدر الأخبار السيئة.
    شيئ غريب ما يحوم على هذه الشكاوى. والسلام

  • oiseau
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:30

    Regarder la grande différence entre la justice européenne qui garantie les droits a tous les citoyens..et la justice marocaines qui est connu par la corruption totale…

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:32

    بغيت انا نفسر لهذا رقم 7 – مفاهم والو
    يا سيدي راه المسالة ديال الشغل في اسبانينا مشي ديال المغرب لكيخطار العمال . راه الباترونا الاسبان هما لي كتعزلوا لي بغاو او صالح ليهم . اصلا هم يفضلون النساء المتزوجات على الرجال لعدة اسباب هذه خطة استراطيجية للعمل الموسمي في جنوب اسبانيا . لان النساء اولا يشتغلون احسن وافضل من الرجال لا اعمم بطبعة لحال لكن اغلبيتهم هكذا . الرجال كسالا عكس النساء . وحتى داخل البلاد نفس الشئ في كل ميدان في الادارة أو أنشطة أخرى . من جانب اخر تقولون لماذا المغرب لم يفعل كذا وكذا من هو المغرب اصلا مذا يكون المغرب امام اسبانيا المغرب يشتغلون له مواطنه او مزال يتشرط عنده القدرة ليتشرط اصلا ؟؟ كما يقول المثل المغربي (ما عند الميت ما يقول امام غسالو)

  • وادنوني
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:45

    المرأة المغربية بالامارات، بالسعودية، بالبحرين، بليبيا، باسبانيا، بايطاليا، بفرنسا، باندونيسيا، بتونس، بالمغرب…
    لم أسمع قط فضائح بالجملة كهذه للمرأة الجزائرية أو الصحراوية أو الموريتانية أو اليمنية أو السورية أو الصومالية.
    عاش الملك

  • سوسية
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:52

    دابة القضاء الاسباني تيدابز باش اجيب الحق ورد الاعتبار للمغربيات وواحد الوزير لي من دمنا ولحمنا ويتشدق بالدين قالك كذب وافتراء وهادشي مامنو والو، دابة هاد الوزير ما يستاهل اجيه شي زلزال ملكي ولا حتى اعصار. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • مهاجر huelva
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:56

    هي لعبة إتخدتها هؤلاء العاملات للحيلولة دون الرجوع للمغرب ، لأن مسطرة المحكمة ستأخدا وقتا بما سيمكنهم البقاء في إسبانيا ، لم أسمع بأن تعرضن نساء أوربا الشرقية لتحرش جنسي وهن الجمال والأ ناقة والتربية ، أما البائسات ،الجاهلات سيئدون الثمن غاليا ومعهم المغربيات الشريفات ، الإنسان الأوربي يرى في المغاربة مشاكل بالجملة. مهاجر

  • Znassni
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:58

    السلام عليكم
    المغاربة مذلولون داخل البلاد وخارجها . و ديما المغربيات يطمع فيهم كل من هب و دب .
    تحيا المرأة الجزائرية الشريفة ما تخدم لا في فيرمات في اسبانيا لا في الدعارة في فرنسا و إيطاليا .
    عزة النفس ما تعطاتش لكلشي . و الدولة للي ما عندها كرامة تربي ابناءها على الذل و الهوان .

  • مواطن
    الخميس 16 غشت 2018 - 12:01

    بالإضافة إلى ما جاء في المقال و الأراء . عندي سؤال : لماذا لم تباشر السلطات الإسبانية التحقيق في هذه الواقعة التي مر عليها تقريبا عام منذ البداية ؟

  • جواد الشرف
    الخميس 16 غشت 2018 - 12:33

    إلى صاحبة الإسم مغربية
    .
    المرأة في زمننا تطالب بمناصب الشغل التي يعمل فيها الرجل ثم بعد ذالك تحاسبه على بطالته.ماهذه القسوة الجبارة

  • Azzouz
    الخميس 16 غشت 2018 - 12:46

    ترى هل يكذب الاسبان ويفتعلون هذه القضية؟ لقد صرح وزير التشغيل بان الامر مجرد اشاعة ولم تتعرض العاملات المغربيات للاي استغلال. فكيف لا نصدق المسؤول الاسلامي؟ كلنا نعرف المؤسسات في اوربا. في نظري الامر لا يخرج عن احتمالين: اما 1. ان عضو البجيدي يهمه فقط ان يكون عهدهم ذهبيا ولا يهم عدا ذلك. او 2. ان موضوع حقوق المراة العاملة والانسان عموما مسالة لاتهم. فما راي القراء؟

  • شريد الليل
    الخميس 16 غشت 2018 - 12:47

    التناقض هو سيد الموقف في تصريح المسؤولون المغاربة ومنهم وزير الشغل اللدي كان قد كدب تصريح بعض العاملات اللواتي تم ابتزازهن. …….على السيد الوزير أن يقف مع المغربيات اللواتي ارسلن إلى مزارع الفراولة بإشراف وزارته. …..?

  • كونيتو.ايه. طوجور
    الخميس 16 غشت 2018 - 13:28

    الى سي مافاهم والو.هادوك نساء ارامل ومتزوجات برجال مرضى او عاطلين عن العمل.الى ارسلت غي الرجالة اشكون غادي ارسل افلوس دواء المريض واشكون يرسل افلوس كتب المدرسة لابناءوبنات الارامل. تحية اكبار وتقدير لقضاء وشرطة اسبانيا والدل والعارللمسؤولين المتخادلين من ابناء جلدتنا (الاشاوس والفحول)

  • Said
    الخميس 16 غشت 2018 - 13:34

    ابطال هذه الفضيحة هم مغاربة الذين تحرشوا بالعاملات، حيث فضل الإسبان أن يتم تكليف مغاربة يقودون العاملات لشرح العمل ودلك راجع لسبب اللغة حتى يكون التواصل مع العاملات دون مشاكل غير أن الإسبان لم ينتبهوا لسوء سلوك المغاربة المكلفين بالعاملات، خلاصة القول : العاملات ضحية أبناء جلدتهن من ذوي السلوك المنحط ، أتنمنى أن تنزل العدالة أشد العقاب على هولاء السفلة

  • ناصر
    الخميس 16 غشت 2018 - 14:27

    أرى العديد من المغاربة ينتقدون فقط الحكومة و يحملونها كل المسؤولية! صحيح أن الحكومة و كل المسؤولين فيها لهم دور كبير في كل ما يحدث للمواطن المغربي سواء في الداخل أو الخارج و لكن من هي هذه الحكومة و من يعطيها الأوامر و من يحاسبها و هل لها حرية في إتخاذ القرارات و التصرف في الميزانية؟! عندما يعرف المغاربة الجواب على هذا السؤال سيفهمون سبب مشاكل البلد و من هو المسؤول الأول الذي يقف وراء الذل و الفقر و القهر الذي أصبح يعيشه المواطن المغربي اليوم.

  • محمد ايوب
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:03

    وماذا عن السي يتيم؟
    فقد سبق لهذا المسؤول ان صرح ينفي ما راج عن هذه القضية..ليس هو فقط بل معه مسؤولون آخرون…حبذا لو طال تحقيق القضاء الاسباني هؤلاء المسؤولون ببلدنا لاننا نعلم جيدا ان قضاءنا لم يتحرك الا بالتعليم ان المخزنية..انه الذل والوان والحكرة التي رمت لهؤلاء النسوة في احضان التحرش..هل تجد من بينهم من تنتمي الى الطبقة الحاكمة ببلدنا؟طبعا لا والف لا..هل تجد من بينهم واحدة من المتشدقات بالنضال من اجل حقوق المراة؟طبعا والف لا.فهذا الصنف من النسوانيات مشغولات بآخر صيحات الموضة الآتية من باريس وروما ونيويورك ولندن ودبي وموناكو..وغيرها..مشغولات بسفرياتهن نحو الكوت دازور وماربيا وايبيزا وادغال آسيا وأمريكا اللاتينية والراحة دبي وشواطىء اليونان وتركيا وكرواتيا ومجاهل دول البلطيق وشوارع لندن وغيرها من الوجهات السياحية المشهورة. وعندما ينتهين من ذلك يسرعن في التقيؤ بمختلف الشعارات الجوفاء حول حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل.كان الله في عون كل النساء المكافحات من بلدي سواء تواجدن بمغربنا المهمش او بضيعات الذل والحكرة باسبانيا.ان هذه المسألة تفضح مشاريع المخزن التنموية الكاذبة…

  • ابن ايت اورير
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:24

    ان الله ينصر الدولة الكافرة ولو كانت كافرة ،كل دولة الله يعطيها على قد نيتها

  • ابو الاميرتين
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:40

    سبق للوزير يتيم ان كدب ادعاءات العاملات المغربية مما تعرضنا له من تخرش جنسي من كرف مشغليهم او مسيري هاده ااضيعات على المحكمة العليا ان تستمع للسيد يتيم و الادلة التي جعلته يكدب هده الادعاءات ديك الساعة اسي يتيم بقا تفتف اصحبليك وتش المغرب هدا بقات فالشفوي.

  • ولد حميدو
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:44

    بعض العاملات بقين بإسبانيا و لم يرجعن و لهدا فالمحكمة ستنظر في القضية فادا كدبن و ليست لديهن أدلة فسيتم ترحيلهن لأن الاسبان أذكى منا فأين المتهمين حتى تكون التحقيقات اما الفرضية الأخرى فاسبانيا تريد الرد على إغلاق معبري سبتة و مليلية و ليس مستبعدا أن تلفق للعاملات تهم الوشاية الكاذبة و منعهن من العمل بإسبانيا و تعويضهن بعاملات من أوربا الشرقية

  • جورج
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:12

    حاجة باينه.اعرف سيده مطلقة هدا الموسم لم يكتب لها الدهاب.فاتتي بحصرة والم ودموع في عينها وقالت انها كانت تتمنى ان تدهب لاقتناص الفرصة وان تعمل عمل وعمل المهم المال.واقسمت انها سنوات وسنوات من العمل هنا في المغرب ولكن دون جدوى.وهي الان لا تستطيع دفع تمن الايجار…..الحكومه عي سبب المشاكل

  • عبدالله
    الخميس 16 غشت 2018 - 17:37

    إلى رقم 19
    صحح معلوماتك فالخمارات و الكاباريهات التي في البلد الذي ذكرت بأن نساءه شرفات لا توجد حتى 10%منها في المغرب و كدلك عندهم دور الدعارة بالمئات تقريبا مرخصة و يسمونها ديور الشريف
    بالنسبة الي فمن تعمل في الحقول أشرف من الخمولة التي تجني الأموال بالدعاية و لا يوجد بلد في العالم ليس فيه الدعارة

  • ولد حميدو
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:02

    لا أثق بهذه الخزعبلات فهن يسجلن فقط الشرطي ادا اوقفهن و لمادا لم يسجلن المتحرشين حتى نثق بهن فواحد كان يركب باستمرار سالت بدون تذكرة من سطات للدارالبيضاء و عندما احتجزوه صور فيديو يقول
    شوفو الحكرة
    هدا مخالف للقانون و نشر الفيديو فبالاحرى نساء يزعمن بأن المتحرشين بكثرة أوا صوروهم

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:30

    الاسبان شعب مكبوت وهو لا يظهر ذلك للعيان…
    بل يتحين الفرص وعندما تسقط المراة في يده فانه يصبح بدون انسانية وخصوصا الفلاحون منهم وانا اعرفهم حق المعرفة…….
    انا لا ازيل قدرا من المسؤولية على عتق النساء المغربيات اللواتي يعميهن الطمع والهلع…
    الوزير الكذاب المغربي يجب محاكمته وتوقيفه ….
    المغاربة المسؤولون عن حقول الفراولة ظالمون متملقون ديوتيون بمعنى الكلمة نظرا لاصطيادهم للنساء العاملات…يجب محاكمتهم وانتهى الكلام….!!!!

  • hafid
    الخميس 16 غشت 2018 - 19:14

    ههههه حكومة الدل الا عدالة لا تنمية قالو هاد شي غير كدوب الدنيا هانية الدولة الفاشلة في كل المجالات كما وقع مع مغتصب الاطفال ال11 الدي تم اطلاق صراحه كل شىء في المغرب غالي الا الانسان رخيص

  • محمد
    الخميس 16 غشت 2018 - 20:12

    في أرض الكفار لا خوف على العادلة الويل لهم لو حدث لهم ما حدث في إسبانيا

  • عبدالله
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:09

    لو قال يتيم بانهن تعرضن للاغتصاب ستخرجون لإنتقاده بكونه أساء لسمعة المغربيات و عندما صرح بأنه ليس هناك أدلة أو اعتقالات هاجمتموه بكونه لا يدافع عن المغتصبات
    راجعوا افكاركم

  • منهدس
    الخميس 16 غشت 2018 - 21:21

    نريد زلزالا للمسؤول الفاشل, نريد كفاءة، نريد المساهمة في تحقيق نهضة اقتصادية، ليس فقط للحد من البطالة، وإنما خلق اقتصاد مبني على صناعة وفلاحة علمية مع تجارة خارجية

  • محمد المالكي
    الخميس 16 غشت 2018 - 23:47

    قبل متحاكمو بلاد الناس صلحو وحكم هي بلدكم كلها ضلم وتعدي علي الطبقة الشغيلة وتشمل الحراس ونساء النضافة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة