24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0412:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

قيم هذا المقال

2.52

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | السلطات الليبية تفرض تأشيرة الدخول على المغاربة

السلطات الليبية تفرض تأشيرة الدخول على المغاربة

السلطات الليبية تفرض تأشيرة الدخول على المغاربة

فرض المجلس الوطني الانتقالي الذي كان يرأسه مصطفى عبد الجليل قرارا يلزم المغاربة المتوجهين إلى ليبيا بطلب تأشيرة الدخول حسب وثيقة نشرتها جريدة "الشروق الجزائرية" وهو القرار الذي مازال ساري المفعول إلى اليوم.

وحسب مضمون الوثيقة التي تنشرها "هسبريس" فإن السلطات الجديدة بليبيا على عهد المجلس الانتقالي قررت فرض تأشيرة الدخول على رعايا كل من المغرب والجزائر ومصر وسوريا والتشاد والنيجر والسودان بموجب قرار صادر بتاريخ 27 أكتوبر الماضي تحت الرقم: ل.أ.ع / 082 وجه من أجل التطبيق الفوري إلى قادة المراكز الحدودية البرية والمطارات والموانئ وشركات الطيران العاملة نحو ليبيا، وهو القرار الذي جاء فيه: "يمنع منعا باتا دخول جميع الأجانب إلا بعد التأكد من حصولهم على تأشيرات دخول إلى الأراضي الليبية وبالخصوص الجنسيات: المصرية، الجزائرية، السورية، المغربية، التشادية، النيجيرية، السودانية.

ومعلوم أن اتفاقية إنشاء اتحاد "المغرب العربي" التي وقعت سنة 1989 بمراكش قد حثت على إلغاء التأشيرة بين الدول الخمس الأعضاء المشكلة لاتحاد المغربي العربي، وهو ما دفع بمسؤول بوزارة الخارجية الجزائرية للتهديد بمعاملة الجزائريين بالمثل في حين حاولت "هسبريس" الاتصال بوزارة الخارجية المغربية لمعرفة رأيها في الموضوع لكنها لم تتمكن من ذلك لغياب محاور في الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (178)

1 - KMA الأربعاء 23 نونبر 2011 - 02:50
والله لو كان الأمر فرض على جميع مواطني الدول لفهمت الأمر على أنه إجراء عادي نومقبول جدا في دولة تعيش مرحلة انتقالية صعبة و حساسة تتميز بضعف الدولة ،و اضطراب أجهزتها ،كونها خرجة لتوها من حرب خطيرة كادت أن تودي بها إلى الهاوية ،أما و الحال غير ذلك ،فإني استغرب لهذا القرار ،والذي -على كل حال- لن يخدم مصلحة الجميع ،بل ،و قد يهدد اللحمة التي تجمع ليبيا بدول المنطقة إن على مستوى القيادة أم على مستوى القاعدة مما قد يؤدي إلى نتائج غير محمودة العواقب ،ويكفينا تبذيرا للوقت ،فلقد حان موعد تحقيق الحلم المغاربي ،فهذا وقته ،أما أن تتخذ قرارات من هذا النوع دون أن يعطى لها سبب وجيه ومقبول فهذا أمر معيب .
2 - amazigh الأربعاء 23 نونبر 2011 - 02:52
وثيقة رسمية معمرة اخطاء املائية
3 - محمد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 03:02
ليبيا تمر بظرف دقيق جدا
يجب عليهم الإنتباه من طبيعة كل الوافدين

الله يوفقهم
4 - غبد الواحد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 03:18
والله بلد اشبه بالسحراء ، ويفرض تاشيرة ، على من؟ على الجيران؟؟ أظن أنه سيأتي يوم يتحسر فيه الليبيون على أيام القذافي،اطمانوا فلن نأتي عندكم بتأشيرة او بدونها!!!!!
5 - zafaran الأربعاء 23 نونبر 2011 - 03:25
les tunisiennes et les turks sont les seules paye qui on le respect pour les lybiens le reste sont des bouzabales.
ha ha ha ha
les tunisiennes sont les seules qui on le droit de partir au japon sans visa meme les francais et les usa canada doive avoir le visa.le kaddafi na jamais aime les marocains pour quoi abdeljalil a jifle fahri fassi.et le fassi a ete avant les tunisien a reconnu le majlisse
je crois le temps est venu de change ce fassi al fehri qui a le visage d un pleureut bakay.il na jamais eu le visage d un diplomat.la libye va etre eldorado du agreb arab
egypt lybie tunisie et algerie.fassi al fehri veut etre avec l europe maroc france spain germany
6 - tangerino الأربعاء 23 نونبر 2011 - 04:06
تونس وتركيا مرحبا بكم دون تاشيرات والدول مثل المغرب سمحونا
شوفو على عنصريين عد قلنا بسم الله
7 - Karim l' algérien الأربعاء 23 نونبر 2011 - 04:22
Je vous remercie tout d'abord pour votre analyse objective.Vous nous avez transmis le rapport tel qu'il est...Vu la situation actuelle , ils ont raison et cela dans l’intérêt de tous le monde. Mais les tunisiens et les turcs peuvent rentrer!!! ..Al mouhim vive le Maghreb arabe ou Amazigh comme vous voulez; wa rabi yahdina wa yahdi bina. Koulou Aminnnnn!!!!
8 - BOUMEDIENNE الأربعاء 23 نونبر 2011 - 04:32
S'il ont exige le visa,l'Algerie va exiger la meme chose car on a pas besoin de ces terroristes vendus dans notre pays!!!

On vous a dit que ces revolutionnaires de l'otan recoient
les ordres de Sarkozy et vous nous avez pas cru.

Ce n'est qu'un debut,ces assoiffes de pouvoir vont faire l'impossible de rester loin de la communaute arabe pour masquer leurs defauts.

En tout cas la Libye a ete vendu la veille de l'embargo aerien execute par l'otan
9 - Omar de Canada الأربعاء 23 نونبر 2011 - 05:09
من خان بلاده يخون الاخرين.وما هو الفرق بين المغرب وتونس.يعتقدون أنهم أوربا او امريكا
10 - حسن اكادير الأربعاء 23 نونبر 2011 - 05:49
بإسم الله لقد بدأ ثوار الناتو في التغير و الديموقراطية. هده البداية و مزال الخير قادم .التأشير لشعوب العربية ولا تأشيرة لشعوب الصليبية. اليس هم بثوار الناتو ام انا خاطئ.
11 - canadian الأربعاء 23 نونبر 2011 - 06:47
Going to Libya now is like a suicide and none gives a shit about their country so EAT your visas
Please publish my lovely hespress!
12 - alexandar الأربعاء 23 نونبر 2011 - 06:55
هادا هو الجزاء المغرب بعدما وقف في جانب توارلبيين ضدة نضام السابق قارنتو شعب مغربي بشعب سودني وتشادي وجزانري لي حكامهم وقفوا ضد حكومة انتقالية باين العربون من ليبيا نيتها تجاه الغرب أقول لكم انا بلدكم ضمرت بالكامل صرتو كصومال والشعب مغربي له كرامة والعزة والافتخار في بلادو, الاتحاد الاروبي لما فرض تأشيرة على الغرب جات معاهم لأنهم في مستوى أما انتم فبلدكم كلها مضمرة وتفرضون تأشيرة أيها أغبياء بما أنا بعض اخوان ليبيين المصابين يتلقون العلاج في مستشفيات مغربية هدا هو الجزاء المغرب شكرا لكم جزير الشكر يا حكومة انتقالية
13 - antar الأربعاء 23 نونبر 2011 - 07:35
le cnt c est le nouveau drame du maghreb .premiere decision elle est prise contre les peuples arabes et maghrebins .le bhl n a pas besoin de visa .un sioniste .isrelien .meme les europeens .il faut avoir le visa shengen de l europe pour entrer en lybie puisque je pense que la lybie est devenu un departement de la france..incroyable
14 - hassan الأربعاء 23 نونبر 2011 - 07:44
nous somme pas comme les autres citoyens du monde entier , nous ministres nous traitent comme des animaux
15 - Simo - Manchester الأربعاء 23 نونبر 2011 - 07:48
بعد ان بادر المغاربة و منذ الايام الاولى للثورة الليبية الى مساعدة الثوار ماديا و معنويا خصوصا ارسال بعثات طبية و ترحيل الليبيين الهاربين من جحيم الرصاص مع اخوانهم المغاربة و الاهم هو الاعتراف المبكر بمجلس ( ابو طربوش احمر ), احسن طريقة لرد الجميل للسلطات المغربية هي فرض التاشيرة على المغاربة!!!!
ديما كنقول الله يرزقنا شي زلزال يضرب الحدود ديال المغرب مع الجزائر و موريطانيا و نتعزلو في المحيط الاطلسي بوحدنا, و ربما نلقاو الخير في مدغشقر الى تحرك الريح و دفعنا حتى جاورنا معاهم.
16 - محمد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 07:48
مجنون من يترك المغرب ويتوجه إلى ليبيا وهي بلد تركها القذافي قاعا صفصفا.
ولكن في النهاية قرار المجلس الإنتقالي الليبي لا يعنينا. فلنتعامل معهم بالمثل وكفى
17 - أحمد الشامي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 08:33
بدل الإستغراب للموقف الليبي ركزوا على ما هو أقرب و أسوأ. فالمغرب يفرض الحصول على التأشيرة على المواطنيني الموريتانيين لدخول المغرب. علما أنهم لا يحتاجون إليها مع باقي دول المغرب العربي.
عار التأشيرة على جبين الإستبداد، فهو لا يبالي بعذابات الشعوب
18 - casawii الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:20
كذب نائب رئيس المجلس الانتقالي عبد الحفيظ غوقة لقناة ”الجزيرة” القطرية، أن تكون السلطات الليبية الجديدة، قد فرضت على المواطنين المغاربة
19 - rida الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:39
Salam, si les maroccains ont de la dignite, ils vont obliger les libyens aussi a avoir un visa avant de rentrer au maroc habib. En plus quoi foutre en libye?
20 - زوج ام العباسي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:00
مبادرة معقولة ليبيا مازالت غير مستقرة ومن حق حكومتها ان تعرف من يدخل ترابها ومن يخرج اصلا نحن المغاربة كل العرب يفرضون علينا التاشيرة بالتوفيق للاخوة الليبيين لبناء بلدهم م جديد بدون الكتاب الاخضر او الاحمر
21 - متساءل الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:05
"اتقي شر من أحسنت إليه" هذه أولى بركات النظام الليبي الجديد بعد حقبة الزعيم المغتال معمر القذافي و يبدو أن الليبيين و العرب سيرون ما هو أقبح من ذلك..أقل ما يمكن للمغرب أن يفعله هو المعاملة بالمثل .
هل ستكون عند الحكام الجدد القدرة على نهج نفس الإجراء مع الدول الغربية ؟
22 - العربي إيطاليا الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:06
هذا الإجراء هو قبل كل شيء مسألة سيادة ، ويجب أن نتفهم الظروف التي تمر بها ليبيا قبل أن نسيء الظن بها ، وعلى الحكومة المغربية أن تدرس ما إذا كانت ستتخذ فورا قرار المعاملة بالمثل وهو من حقها مثلما هو حق كل دولة تحترم نفسها ، أم ستكون أكثر تفهما وتنتظر بعض الوقت حتى تستقر الحكومة الليبية وترتب أوراقها وعند ذلك إذا لم تتراجع عن هذا القرار تتصرف حسب ما تقتضيه كرامتها ومصالحها ، ولا أستبعد أن يكون خوف الليبيين من دخول البوليزاريو المعادي للثورة الليبية الحديثة عبر الجزائر هو ما أدى بهم لاتخاذ هذا القرار رغم أنه لا يتماشى مع اتفاقية اتحاد المغرب العربي .
23 - سمير الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:12
من حقهم هده بلادهم و نتمنى للاخواننا في ليبيا التقدم و الازدهار
24 - yunus الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:18
au lieu d'encourage son enfant à organiser ses jornee medays avec notre argent si tayeb fassi encore une fois doit faire le travail pour le quel il est paye et on dis que le 20 fevier n'ont pas raison je suis d accort parcequ'il faut reclamer c'est la chute du regime car il n y a plus rien a reparer
25 - driss الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:28
لهم الحق تلك بلاهم وهم العارفون (خليوهم بعدَ يبراو من الجروح ديالهم)
26 - سلمى من السعوديه الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:31
اولا مشكورين الاخوه الليبيين على هالحركه السخيفه بتشديدهم في موضوع التأشيره ونحن المغاربه كان اول من وقف بجانبهم عموما ليبيا الحين يبغى لها سنيييييييييين لكي يهدأ الوضع فيها وترجع الامور احسن لذلك مافي داعي لوضع الفيزا لا علينا ولا على غيرنا لأن مافي واحد عاقل يروح هناك بلد دمار وخرابه وسرقه ونهب وكل واحد فيها رئيس خساره يطلع منكم هذا الشي صح ان القذافي ظالم لكن ستترحمون على ايامه مثل اللي صار بالعراقيين هناك طوائف وليبا قبايل العصر الحجري
27 - jaban coloban الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:35
أخطاء لغوية و نحوي تدل على عدم صحة هذه الوثيقة.
28 - أمازيغي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:37
فعلا خبر سار وعاشت ليبيا حرة من حقهم أن يصونوا بلادهم من كافة المخاطر التي قد تأتيهم من خارج البلاد ومن حقهم تقنين الهجرة إليهم
29 - أدهم الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:47
هذه ضربة من "التوانسة" الجدد حتى تكون ليبيا الجديدة للشركات ولليد العاملة التونسية،
لنرى كيف ستتعامل ديبلومسيتنا حتى تضمن موقع قدم للعمال المغاربة وللشركات المغربية ،
30 - ليبيا حرة الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:58
نعتبر قرار فرض التاشرة قرارا سياديا وبالخصوص في الظروف التي تمر بها ليبيا الحبيبة هذا معمول به حتىفي اوربا اي دولة عضو مهددة بخطر بامكانها الغاء اتفاقية شنغن مؤقتا ومراقبة حدودها وهذا ما فعله المغرب مؤقتا بالنسبة للاخوة في الجزائر لكن سوء تقديرهم وانفعالهم الزائد حرم الشعبين من حق حرية التنقل واضعف اتحاد المغرب العربي بل اقبره . قرار فرض التاشرة قرار سيادي وغلق الحدود قرار عدائي .
31 - awal الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:11
y a pas mieux comme cadeau pour remercier l appui sans conditions dont a benificie le CNT durant les moments difficiles de la NOUVELLE LIBYE .j espere que le responsable ou le nouveau responsable du bureau concerne pour remedier a ce probleme rattrapera vite cette bavure techno'securitaire avec vision louche.
32 - مروكي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:14
عندكم طالبوا باليد العاملة ( البناي، رصاص، كهربائي، مهندس معماري، و غيرهم) لهذا نطالب كذلك بفرض تأشيرة الذخول على كل من يعمل بها بالمثل ، إيوا هذا هو المغرب العربي الذي نحلم به بعد نهاية عهد كل من زين العابدين و القدافي.
33 - abc الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:26
Il y a des raisons derrière cette décision de toute façon nous attendons à ce que nos frères libyens réaménage leur maison surtout après les récentes perturbations .
Bonne chance et prenez une décision adéquate logique et non sentimentale
34 - مهاجر 1 الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:32
السلام عليكم
هده بدايتها من الاخوة في المجلس الدين كانو ينظرون للمغرب انه من البلدان التي دعمت الثوار والمجلس في بداية الطريق قبل انضمام تركيا وهاهم اليوم يضعوننا مع التشاد،،و،،،،،،،،،،،،والان يقولون الاتراك بدون تأشرة ولكن صح لان من وراهم اردغان واحنا الوزارة التي كانت تخود المؤتمرات تلو المؤتمرات الى جانب المجلس المدكور الدي يعر هده الجهود اي اهتمام نرجو من وزيرنا الوقف بحزم مع حاجيات المواطنين الدي كانو قد غادرو ليبيا مع بداية الحرب...........
35 - Ils ont raison الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:33
De lécher Tous ça c a cause d une hypocrisie faut arrêter
36 - omarion tetouani الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:43
هم أصلا كانوا يفرضون التأشيرة على المغاربة حتى في زمن القذافي....الا أن الجزائريون هم المتضرر الأول الذين سيبر عليهم الدخول بالتأشيرة بعدما كان يعفيهم منها القذافي..أنا أظن أنه سواء فرضوا التأشيرة أم لا فلا يفكر اي مغربي في زيارة بلدهم ماذا سنفعل هناك في تلك الأرض الصحراوية القاحلة...تحيا بلادي المغرب اجمل بلد في العالم
37 - gondolf الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:01
ou est notre ministre des affaires étrangers al fassi al fihri !?
38 - احمد شوقي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:11
قال سيف القدافي سترون قي حكام ليبيا الجدد ما لم تروه في القدافي لمدة 42سنة لم نتفاجئ كما كمغاربة لهدا القرار لاننا تعودنا كلما ساعدنا دولة من الدول الا تلقينا طعنة من الخلف قدمنا الدعم والتضحيات ابان ثورة التحرير للشقيقة الجزائر وحينما تحررت حاربونا جينيرالتها وطردو 40الف مغربي شردوهم من كل شيء حتى ملابسهم واوو المرتزقة والانفصاليين في تندوف,,,,,ساعدنا سوريا في حرب الجولان بجنودنا البواسل وفي الاخير اعترفت وقدمت الدعم للبوليساريو وحاربتنا سياسيا واعلاميا, لدا نقول لاصحاب القرار اننا متعودون وشكرا
39 - Vladi90 الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:20
C'est tout à fait normal, au contraire on ne doit pas prendre ceci comme un acte hostile envers nous. Le pays à peine sort d'une guerre civile, les armes sont en abondance et le gouvernement a du mal à stabiliser tout cet immense espace, d'ailleurs Al-Qaeda a confirmé avoir reçu des armes abandonnées par les brigades de Kadhafi.
Bon courage aux Libyens!
40 - abdesslam الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:22
شيئ عادي في ضل الازمة الحالية بليبيا
41 - marocain الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:25
ضربني يا خبزي!هذا هو الحال دائما المغاربة واكلين لعصا......
42 - Man الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:25
we wish really to take away those conditions between us as they told us before but daump it here ya go the real world starts again
43 - أسامة القاسمي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:26
ادا كانت هكدا فحتى نحن علينا ان نعامل بالمتل وفرض التأشيرات على الليبيين . رغم اني اعتقد انها مسألة امنية من المجلس الانتقالي لحين هدور الاوضاع.
44 - عبد الحميد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:36
بسم الله الرحمن الرحيم
1-إعلموا أيها الإخوة الليبيون أن البلد ليست مستقرة سياسيا وأمنيا حتى يتهافت عليها إخوانكم المسلمون.
2-سامحوني أن أذكركم أنكم حسب علمي بعقليتكم الليبية لن تحترموا مغربيا ولا مصريا ولا جزائريا ولا غيرهم
3-إن الأوربيين والأمريكان يدخلون بلدكم للسرقة والاحتلال بكل وجوهه وأما المسلمون فإنهم يدخلونها للعمل والبناء.
وقراركم هذا دليل على سوء نظرتكم إلى إخوانكم تماما كما كان ينظر إليهم الطاغوت القذافي/ وأقول : عند الامتحان يعز المرء أو يهان.
والطريقة التي تتعاملون بها مع إخوانكم لا تبرهن على الأخوة الإسلامية وبهذا السلوك لن تذهبوا بعيدا وماأراكم إلا ستقعون في الصراع الداخلي لأن عقليتكم تقول ذلك.
سامحكم الله فإنكم لا تريدون التجرد من عنصريتكم المعروفة عنكم والذي لا يصدق فاسألوا من كان يعمل في ليبيا في عهد القذافي.
45 - Sayf edine الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:36
أتعلمون اخواني المغاربة لماذا تصرف هذا المجلس الليبي هذا التصرف ردا على الموقف المغربي معه إبان الحرب ضد القدافي المغرب كان سباقاً بالإعتراف بهدا المجلس ورغم دلك فهم يردون على الشعب المغربي حدة الرد البديء الذي يثير الاشمئزاز .

الجواب اخواني هو أنهم يعلمون أنا الحكومة الحالية لن ترد بقوة لأنهم يعلمون أنا الحكومة لايهمها كرامات الشعب المغربي بل كل مايهمها (الحكومة المغربية ) هو مصالحها الشخصية وصفقات الخاصة أما الشعب لايهم لأن الشعب هو الذي وجهت له هده الرسالة.

يا ويحنا يا ويحنا يا ويحنا تركنا نخوتني وديننا حتى اصبحنا لقمة سائغة لكل من هب ودب على هده الأرض.
46 - chelha rbatia الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:36
اوا هدا هو اللي تنقول ليه التفرعين و لعياقة صافي كبر ليكم الشان هدا هو الخير ديالنا دغيا رجعتوه بومزوي
47 - MAROCAIN الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:48
هذا يدل على ضعف الدبلوماسية المغربية
48 - Rachid de Rotterdam الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:50
سبحان الله٠ اتق شر من أحسنت إليه٠ ما الذي يميز تركيا و تونس عن االجزائر والمغرب٠ ينبغيي على سلطاتنا الباسلة أن تشرح لليبيين أن المغاربة والجزائريين ليسو بحاجة لدخول ليبيا لا بالثأشيرة ولا بدون٠ سيكتشف العالم حثما صدق القذافي في سداجة ما يسمى بالثوار٠ المهم يجب على حكامنا أن يعملوا ب العين بالعين والسن بالسن
49 - مغربي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:58
لهم العذر فيما قاموا به حتى يستتب الامن في بلادهم التي يعتبرها المغاربة بلادهم ايضا و الله المستعان.
50 - أبو أيمن الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:02
من حق ليبيا و كل الدول أن تفرض تأشير الدخول على اي كان ولن يقلقنا ذلك مادمنا نحن العرب متفرقين غير متحدين وما دمنا نفرض تأشيرة الدخول على الآخرين و خاصة إخواننا العرب فمن الطبيعي و من حق ليبيا أن تتحكم في سيادتها ما دامت هناك حدود بيننا ...
51 - Abou Nidal الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:03
متى سوف يدرك المغاربة السذج ما يحاك للعرب والمسلمين من مؤامرات ودسائس خبيثة من طرف قوى الشر في العالم الحر ههههه واذنابهم من ابناء جلدةتنا الذين باعوا شرفهم وعرضهم من اجل احتلالمناصب الذل والهوان خساتم يا ثوار الناتو صدق من قال اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة
ملحوظة القذافي حاكم مجرم و دموي وسوف نرى من حكام الناتو الجدد في الاشهر القليلة القادمة ما لم نراه طيلة حكم القذافي والايام بيننا
52 - Abou Nidal الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:06
متى سوف يدرك المغاربة السذج ما يحاك للعرب والمسلمين من مؤامرات ودسائس خبيثة من طرف قوى الشر في العالم الحر ههههه واذنابهم من ابناء جلدةتنا الذين باعوا شرفهم وعرضهم من اجل احتلالمناصب الذل والهوان خساتم يا ثوار الناتو صدق من قال اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة
ملحوظة القذافي حاكم مجرم و دموي وسوف نرى من حكام الناتو الجدد في الاشهر القليلة القادمة ما لم نراه طيلة حكم القذافي والايام بيننا
53 - ghizlane الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:10
pour avoir un mghreb uni on doit interdir toute ses obligations (arret a qui n'a pas de visa avec des indemnité )sinon chaque pays va mal traiter les etrangers arabe
54 - مغربي مقهور الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:19
ياك...الأتراك بلا فيــزا

و المغاربة بالفيــزا؟

راه قلنا ليكم السيادة و الديمقراطية هي اللي كالدير المواطن الشان...ماشي سياسة " أنا مزاوG...حلو علينا الحدود"..

طززززز فالمغرب العربي اللي غا حنا من دون الناس اللي ما زالين كان حلمو بيه..
55 - Trappes Said الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:21
بلادهم وهم أحرار فيها
56 - مول الكوتشي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:57
نرجو أن تكون خطوة إلى الوراء من أجل خطوتين إلى الأمام
57 - NRD الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:59
Première remarque :
Le nombre des fautes d'orthographe
Quel niveau !!
58 - مغربي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:05
المغرب جزاءه جزاء السنمار، هذا جزاء الاحسان، فالقذافي الذي قلنا أنه ضد المغرب لم يفرض التأشيرة على المغرب و هاهم القيادات الجدد يفرضونها على المغرب رغم وقوف المغرب بجانبهم ضد الطاغية، إنه فعلاً جزاء السنمار..
59 - mounir الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:10
les amis c un message tres clair pour les autres payés qui non pas un gouvernement islamique.apres les elections du 25/11 si l PJD a gagné on va entré a la lybie sans visa et vous allé voir
60 - Jamila الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:16
رحم الله القائد العظيم زعيم العرب والمسلمين وأتأسف لحال ليبيا العظيمة التي أصبحت في أيدي العملاء والنيتو الصليبيين . لا ننتظر خيرا من هؤلاء المتسلطين والخونة . بالنسبة للمغرب أقترح قطع العلاقات الدبلواسية مع كل دول المغرب العربي لأنها دول لا تسمن ولا تغني من جوع .
61 - هشام من المغرب الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:31
هدا هو جزاء تضامن المغاربة مع المجلس الانتقالي اول بلد مغاربي يعترف بهدا المجلس ولرد هدا الجميل للمغاربة قام بفرض التاشيرة وقريبا سيعترف بالبوليساريو كحكومة مستقلة وهدا الشيئ غير مستبعد وفي القريب العاجل سيلغي التاشيرة على الجزائر اخر بلد في العالم اعترف بالمجلس الانتقالي وعن مضض وستبقى الديبلوماسية المغربية السادجة تتفرج على الموقف كعادتها
62 - casa_-_-oui الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:44
شغلهم هداك وهوما عارفين مصلحتهم معامن علاش بعض المعلقين واخدين الامر بعصبية ياك مصر عامله علينا تأشيرة ودول الخليج كلهم حتى اليمن بتأشيرة من حق ليبيا دير مبغات في بلادها لهاو في حياتكم وباركه من النقد الخاوي
63 - Aedemon الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:46
الخطا دائما في الجار الشرقي...سيقول البعض لماذا...لان المغاربة و الجزائريين قادرون على الدفع بعجلة التنمية و البناء الديمقراطي...ومن هنا لا يحتاجون الى الغير لا الى ليبيا و لا الخليج و لا اوروبا... بل سيبنون لوحدهم كرامتهم...لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن...فبدلا من البناء تخلق مشاكل هامشية نلتجىء بسببها جميعا...جميعا بالرغم من انانية الجزائر التي تتجاهل كل شيء... الى التبعية الاقتصادية و الدفاعية...لا لشيىء الا لاجل حماقة جنيرالات غير اكفاء في العيش او الوجود في هذا العصر...هؤلاء بسياستهم لم يقدموا شيئا الا التبهديل و البؤس لشعوب المغرب الكبير...
64 - Abdelkader Lyamani الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:52
No problems it is their country I am sure they know what they are doing as for for us Moroccans we should not ask them to a visa, our country welcomes all arabs and muslems and we have to show them who we are maybe they will learn from us to treat a brother who was in their side.
65 - the big الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:03
نعم لكم الحق في إتخاد هذا القرار ونتمنى أن يكون تابتا وصارما
66 - momo42 الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:13
ماذا تنتظرون من بلد فيه ارهابي اصبح وزير الداخلية .اما فيما يخص التاشيرة هذه خطة الغرب مثل ما خططوها للمغرب لفرض التاشيرة على الشعب الجزائري الشقيق وحملوه المسؤلية انذاك فيما حصل في فندق مراكش..هذوا هم العرب الذين يسمعون ويستعنون بالكفار وبعدها سيندمون .عبد الجليل باع ليبيا للغرب كما باع بشر الاسد الجولان للاسرائيل بي 100 مليون دولار وستبقى ليبيا بحيرة للغرب حتى يستفيدوا من خيراتها ويحرمون الاشقاء .
هده هي CNT conseil national des traitres .
انا شخصيا لا احتاج ان اذهب الى ليبيا لا في الحاضر ولا في المستقبل . bon débara
67 - 10 - حسن اكادير الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:41
10 - حسن اكادير
بإسم الله لقد بدأ ثوار الناتو في التغير و الديموقراطية. هده البداية و مزال الخير قادم .التأشير لشعوب العربية ولا تأشيرة لشعوب الصليبية. اليس هم بثوار الناتو ام انا خاطئ.
68 - مغربي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:43
ليس هناك أي مشكل لكم الحق يا حكام ليبيا ان تسنوا القوانين التي تلائمكم. ولكن على المسؤولين المغاربة وبالخصوص المسمى الفاسي وزير الخارجية ان يقوم بنفس الإجراءات على الليبيين، لا نريد نحن كذلك ان يدخل الليبيون بلدنا.ولا نريد كذلك ان يتدوى الليبيون في بلدنا بدون تاشيرة، فلنا كرامتنا ولهم كرامتهم ومريضنا ما عندو باس. والمغاربة أولا وأخيرا لا يفكرون في الذهاب إلى ليبياع على الأقل في هذه الظروف الحالية.
69 - said الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:50
قلنا أنا هدا الربيع الدي يزمر له الكتير....يحمل الأعشاب الغريبة...ولم يصدقنا أحد !!!!
70 - أحمد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:50
من خلال فداحة وفضاعة الاخطاء النحوية المرتكبة في هذه الوثيقة (ليبيا الحبيب) و( أن حاملين)...يظهر ان الذي كتب هذه الوثيقة قد امليت عليه من طرف (.....)
71 - BASSOU 0/5 الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:57
يا حصرة المغرب العربي خطوتين إلى الوراء ولا واحدة الى الامام
72 - منير الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:07
حسب وثيقة نشرتها جريدة "الشروق الجزائرية"; هذا فقط يكفي للتشكيك بالمقال
73 - wled الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:09
يا أيها المغاربة ألم تكونوا تهزأون باللبيين بالنكت التي تألفونها عليهم (يمنى ...يسرى)(يفتح من هنا) هدا كان ايام القدافي لكن الان ليبيا الجديدة ليست ليبيا القدافي ليبيا الان هي ليبيا التطور ليبيا الحرية ليبيا الديمقراطية والدي يقول على ليبيا انها دولة متأخرة سيفاجأة انشاء الله ما هي الا مسألة وقت وستتمنون وضع اقدامكم في ليبيا ولكن داك الوقت فات الاوان عليكم كما قال علي الصالح : (فاتكم القطار)
74 - abdelkarim de guelmim الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:09
هل ضنت ليبيا انها وصلت الي التقدم المنشود الحمد لله اننا عرفنا قدرنا و من نحن بنسبة لهم ....انا اصلا لا احبد فكرة الهجرة الي اي دولة عربية وان كانت غنية
75 - marocfier الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:16
quel honte c poupé de gourvenement lybien il est devenu lesclave d sioniste vous allez voir sal traitre vive le grand maghreb libre.
76 - بنت الرباط الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:17
اللي دركك بخيط دركو بحيط
هم أحرار في منع من يشاؤون وقبول من يشاؤون
آرا وكان نعاملوهم بالمثل وما نطلعوش الشان لبوجعران
كون عمموا المسألة على الجميع كون قبلناها لكن هكذا فألامر مرفوض
77 - US_CITIZEN الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:26
poue le commentaire numero5 ,les tunisiens n,ont pas besoin de visa pour entrer au japan hahahaha ou est ce que tu as appris ca une autre chose les americains n,ont pas besoin d,un visa pour entrer au japan parceque les japonais entrent aussi aux usa sans visa
78 - MR-NAT الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:26
من حقهم ان يمنعوا الاخرين من دخول بلدهم و لكن الاشكالية التي تطرح نفسها
لماذا تسمح لتونس بالدخول بدون تأشيرة و المغرب لا !!
فهذا يعني ان الليبين فقدوا الثقة في المغاربة , و لكن ماشي مشكل ما دمنا نعيش الحرية في مغربنا العزيز فنحن لا نحتاج لا لليبيا و لا لغيرها , اللهم انصر الشعب المغربي و انصر ملكنا محمد السادس و اصلح هذا الوطن .
79 - Momo الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:28
We are always emotional and we don't read the facts. The Visa is opposed on Moroccan as per our goverment request to assure tracking any "Opposition" or Dissident who may consider Libya as a "free accessible combatant Zone"
80 - سعيد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:32
ليبيا من دون معمر القذافي ماتسوا والو
بعد ما اعترفنا بالمجلس الإنتقالي و أحضرنا جرحاهم للعلاج في مستشفياتنا ها هم اليوم يطبقون التأشيرة
إتق شر من أحسنت إليه
داك الشي اللي بقا الثلث الخالي من الدنيا يطبق الفيزا ههههه
81 - salim الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:34
Libya is free now. if you dont like to come dont. you must have a visa as morocan because free and democraric liyba does not want to be like Gddafi libya
82 - sarayita الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:38
المغرب والمغاربة اصبحوا عنوانا للاهانة عبر العالم... السبب يعود لحكومتنا الموقرة, ثم للمغاربة انفسهم, للحكومة دور كبير في كل المهازل والاهانات التي يتلقاها المغرب بسبب دبلوماسية حدير الراس والتملق بدل تخراج العينين, مثلا مواقف المغرب ضد
83 - Jazan الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:38
la lybie se retrouve de nouveau , ils ont finalement commencer a avoir le statut d'un etat moderne liberé de la dictature qui a duré plus de 40ans , aujourd'huit la lybie se redresse et se donne de la valeur en commencant par le maintien de ses services douaniers et je vois que c'est tout a fait normal car c'est just le debut on ne peut pas juger l'attitude lybien que d'ici 5ans quand la lybie sera un etat democratique et en plein essor
84 - نسرين الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:57
شكون المصدر الشروق الجزائرية متى كان للشرور الجزائرية مصداقية من ادركم ان هده الوثيقة صحيحة وانتما تاكدوا من المصادر الموثوق فيها بوزارة الخارجية المغربية وباركا ما تقولوا العيب راها الشروق دايما هدفها الفتنة بين الشعوب حتى الحوار الدي فبركته عن الصحراء المغربية كان صحيحا وحتى الحوار عن ميمون كان صحيحا ياك دائما هسبريس تفضح اكاديب الشروق وهده المرة دون التاكد تنقل لنا خبرا من اكبر مصدر للكدب ما غاديش نعلق على الخبر حتى نتاكد من المغرب انه صحيح
85 - المغربي المغترب بالسعودية الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:59
انا باغي نفهم حاجة وحدة المغرب يعتبر من احسن الدول في الوطن العربي علاش لي ميفرض حتا هو التاشيرة على جميع الدول لي مكتسمح للمواطن المغربي الدخول لاراضيها بدون تاشيرة حنا منتكلموش على ليبيا متلا دول الخليج ما يسمى بالحوالا عندنا في المغرب شكون شوه بنات المغرب في العالم طبعا الخليجيين علاش لي ميتخدو السادة المسوولين عليهم اللعنة اجرائات صارمة في الدخول للوطن الحبيب ولي حصل فشي قضية فساد يعلموه الادب وعباد الله وش عرفتو الى حصلوك مع شي سعودية هنا شنو يديرو ليك ناري وش المسوولين مكايغيرو ولا شنو زنرجعو ليبيا طبيعي جدا انا ليبيا ما بقاش كيحكمها الليبيين ماما فرنسا تامر والعملاء كينفدو المهم حرين في بلادهم ولكن حنا بغينا لي يوريهم بان بلادنا احسن من بلادهم بالفعل وليس بالقول
86 - khalid marocain الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:03
لايجب معاتبى ليبيا علي قرارها في فرض التاشيرة فهي حرة في سياستها والسعي لتوطيد امنها ونتمني ان لاتعاملهم حكومتنا بالمثل لانهم اخواننا في الدين واللغة,وما قامت به حكومتنا والشعب المغربي لمساندتهم لم يكن وراءه ثمن او مقابل, وانما نابع من الاخوة, فمرحبا باخواننا الليبيين في بلدهم المغرب حتي ولو فرضوا علينا التاشيرة,
87 - A Moroccan citizen الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:07
They shouldn't have imposed it on Moroccans. These latter have long lived there as workers, traders, technicians... They have never done any harm to Libya. Such a decision may put the relationsgips between libya and Morocco at stake. Morocco has been a country welcoming everybody, yet I suppose we should change this naive strategy. Why should we let anyone enter our country without visa? Let's buckle up and do the same thing with the others.
88 - معضلة الوجود الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:08
و هل انا مجنون بالدهاب الى ليبيا
لاصبح لقمة صائغة للرصاصا الطائش في كل حدب و صوب
انا اعيش في قرية نائية في جنوب المغرب و احمد الله كثيرا على هدا
المغرب اختصار لكل العالم
فمادا اريد اكثر
حفظ الله بلادنا و هي كافية و وافية لنا بل انها ارض شبيهة بالجنة و معظمنا لا يستحقها
89 - أدهم الجزائري الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:09
الوثيقة بلغة ركيكة ومليئة بالأخطاء اللغوية ، حررت من طرف الثلاثي الخطير غالية بوزعكوك ومروة محمد ورويدا العربي المذيعات في قنوات ليبيا الأحرار وليبيا الحرة.
90 - ليبي حر الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:13
هدا الامر لايغضب كثيرا المغاربة بقجر ما يغضب الجزائريين فهم الاقرب جيوار لكن هم يدفعون ضريبة سياستهم الفاشلة,فهم مووجون بكثرة فسي ليبيا كان الجزائر ليس لديه بترول....سبحان الله بلاد مضعضعة مشل ليبيا حتي في عهد القدافي وفرت الشغل للجزائريين وهم الان يبكون علي ليبيا..
91 - البوهالي محمد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:29
الحكومة الليبية فرضت على المغاربة التأشيرة ,
خوفا من إمتعاض الشقيقة الجزائرالتي عودتنا على ذالك كلما ستتنيى المغاربة ..........
92 - mazari الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:29
il ne faut pas se précipiter les choses, en plus c'est une bonne décision de la part des autorités libyennes , le pays sort d'une guerre et il doit faire trés attention, c'est comme un malade qui subit une convulsion , il est trop sensibles . donc laissons le temps à no frères et sans les réprimender il faut les comrendre. n'a on pas fermé les frontieres en 1994 aux freres algériens ?
93 - mimi الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:33
اذا كانت الجزائر غاضبة فهذا شانها يصح عليهم القول ضربتي وبكي وسبقني واشتكي ,,اغلقت عليهم من كل الجهات امساكين الله امعاهم ,,مثل العصافير كل الاجنحة مكسرة...اما نحن المغاربة حتي ولو كان الخبر صحيحا نتلقاها بصدر رحب,وهم احرار في استقبال ما يشاوون.
94 - منير المغربي بي فتخار الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:23
الغاريب في الامر هوى بي ان المغرب ساعدة الجزائر ايام الاستعمار الفرنسي ورد الجميل الحرب بين المغرب والجزائر لي حادي الان وساعد اليبين ووقعو في نفس الخطاء لم يمور الى شهر على موت القدافي ولم تستقر ليبيا بي الكامل وأول شيؤن يطبقون التاشير على المغارب هم من تسابق لي مساعدتهم من اجرام القدافي ؟ سؤالي هوى ليمادى يكرهونانا الى هاديه ادراجة , المغرب مفتوح لي الجميع عرب صهاين غربية وشعب المغربي يحصود الى شار منهم وان اتكلم من خبراتي لي 23 سنة من الغربة بي اوربا
95 - tariksh الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:42
المثل بالمثل و البادىء اضلم من تكون ليبيا امام مغرب السياحة و التطور
96 - محمد الصحراوي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في الحقيقة يجب علينا التمهل و الانتظار حتى نعرف سبب هذا الاجراء و بطبيعة الحال ننتظر الجواب من الطيب الفاسي الفهري فاذا كان هذا الاجراء لاسباب امنية قاهرة او شيء من ذلك القبيل فلا باس من ذلك.اما اذا كان هذا الاجراء تمييزيا فقط او شيء من ذلك القبيل فلابد من رد فعل مغربي يكون في المستوى فنحن المغاربة مستعدين للعيش في اشد ظروف الحياة و لكن بكرامة و لسن مستعدين ابدا للعيش و لو للحظة في الفاهية بذل
للتذكير فقط حتى لا ننسى:فالمغرب قبل ان يكون من ابرز الداعمين للبيين من اجل التحرر من القذافي و ازلامه فقد سبق للمغرب ان ساعد كثيرا اخوانه اللبيين كما الحال مع الجزائريين و غيرهم كثير و من اهم اللحظات التاريخية التي وقف فيها المغرب الى جانب اخوانه اللبيين حينما تصدى الجيش المغربي في القرن الثامن عشر لاسطول امريكي كبير كان قادما لاحتلال لبيا
و رغم كل هذا فنحن لا نريد من اخواننا سوى الاحترام اولا فالحترام ثانيا ثم الاحترام ثالثا
والمغرب سيعود قريبا انشاء الله الى سابق مجده و عزه باذن الله
97 - passager الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:00
le gouvernement marocain qui a soutenu politiquement et militairement les rebelles lybiens n'a recolté que du vent. Les algeriens n’ont peut etre pas eu tort de se mefier des nouveaux gouverneurs de la libye
98 - العربي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:02
سلام عليكم
انا كنت اعمل سباك في مدينه بن غازي و بضبط في بنينه في سنه1976 والان ساطب من سلطات الجديده في ليبيا الحره التقاخد النني بعد سنتين سابغ 60 سنه
اما عن فيزا فاني اسف غلى هذا القرار الن المغاربه يحبون اليبيين
انا شخصيا احب الليبيين اتمنا لهم الازدهار الاقتصاد و ان يصبحوا مثل الامارات العربيه لطالما تحصرت عن الاموال الدي كان يضيعها المجنون القدافي في مساعده المرتزقه
99 - najwa الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:13
وثيقة عامرة بالأخطاء، كاتبها واحد من محو الامية
100 - omarbensad الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:22
الإختبار الذي ينتظر السلطات الليبية فيما بعد هو منح فرص الشغل للمغاربة، عملية إعادة الإعمار ستجلب اسثثمارات خليجية مهمة و سنرى هل سترد ليبيا الجميل الذي أسداه إليها المغرب.
101 - عثمان الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:22
هم الخاسرون. أحسن رد عليهم هو أن تنفرج و تزدهر العلاقة بين المغرب و الجزائر. البوادر في هذا الإتجاه بدأت تلوح في الأفق، و هناك كلام عن فتح الحدود أمام العوائل و رجال الأعمال مع بداية السنة على أن تعم لاحقا. لو إلتحم المغرب و الجزائر فقط لشكلا قوة إقتصادية هائلة الأكبر عربيا قوامها 80 مليون نسمة و عمادها النفط ، الغاز ،الزراعة، الثروة السمكية و الخيرات الباطنية إظافة إلى التكامل الصناعي في مختلف المجالات....آه لو يتعقل حكام البلدين و الله العظيم سنشكل قنبلة إقتصادية حقيقية، خصوصا أن كل شئ يجمعنا، حتى اللهجة! كلمة "بزْاف" لا مكان لها إلا في المغرب و الجزائر... و أنا أقول: بزاف عليكم يا حكام، إرحمونا.
102 - سعيد بن بلعيد الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:36
احتراما لكرامة المغاربة يجب على الدولة المغربية المعاملة بالمثل وأن تفرض على التأشيرة على الليبين بل وعلى كل الدول التي تشترط دخول المغاربة الى أرضيها الى الحصول على التأشيرة.
103 - mourad الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:27
,نفس المقال نشر في جريدة جزائرية... والتعليقات الاخوة الجزائريين تعدت 400 وكلها سب وشتم وكلام منحط لايجب ان ينشر..اخخخخخ علي البطالة وما نتائجها..شكرا لاخواني المغاربة فنحن لازلنا بخير والحمد لله, كلام نقي ويدل علي مستوي المغاربة الخلقي
104 - mohand el ghali الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:46
حن الليبيين نحب المغرب وماهي الا مسالة وقت..لاننسي وقوفكم معنا والقدافي يدبح ابناءنا ونساءنا .كثر الله من امثالكم يا ايها الشرفاء ولا تتبعوا تعليقات الاخوة الجوائريين في هدا الموقع سامحهم الله فعوض تانيب حكومتهم وهجومها فهم يتهجمون علي ليبيا وم ليس فيها اي حق...عندكم بترول وعننا بترول يعني المسالة متتستاهلش هدا التعصب ,,,شتمتونا في جرائدكم ونعلتم اباءنا وشتمتم نساءنا واخواتنا لمجرد تاشيرة وقلتم اننا سوف نبوسوا الايادي قريبا ونطاطا مثل المغاربة لفتح الحدود حقا انكم منافقون تاكلون الغلة وتسبون الملة,علي الاقل اشكرونا علي الدولارات التي جمعتوها في ليبيا لحم خيرها في اكتافكم.
105 - zizou الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:02
eux sont les perdants et nous aussi on est des perdants si on met la main dans la main des algeriens,,tu sais comment ils sont...mais cest la faute de colonisateur francais qui est reste 130 ans et plus,,,il a change completement leur mentalite .....cest un risque de faire confiance a un loup
106 - khalid el marrakchi الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:03
على كل الليبيين الموجودين بالمغرب جمع حقائبهم والتوجه إلى صحرائهم
السن بالسن والبادي أظلم
وقالها سيف الإسلام هههه سترون منهم مالم تروه من القذافي في 40 سنة
107 - MAJDOUBI الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:09
من حقهم طلبوا التأشيرة ولكن على الجميع عفوا التونسيين يتعاملون ب الدولار والمغاربة بالدرهم ، مسكين المغرب ما عندو الزهر
ديب حلال وديب حرام الله يعيش لنا مغربنا وشعبنا وملكنا أما شي الأخر لايهمنا
108 - غيور على عروبته الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:23
الوثيقة غير صحيحة لأن قرار كهذا لا يحق لغير المجلس الانتقالي القيام به.. ثم ان لهجته غير دبلوماسية وهي لغة تهديد واضحة لا تصدر عن حكومة تمثل دولة.. ولو كان هناك شيئا من هذا القبيل فلابد أن يطرحه المجلس الانتقالي على السلطات المغربية.. وشكرا
109 - مغربي أصلي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:23
السلام عليكم
الحكومة المؤقتة الليبية اختارت فتح الحدود للدول الميسورة شعوبها كالسعودية قطر البحرين
الإمارات فرنسا امريكا ...الشعوب الأخرى تراها الحكومة الليبية آتية من أجل البحث عن المال
لكن أخطؤوا بفرض التأشيرة على المغاربة ...
إن ليبيا أقصد شعبها كله عدده كسكان الحي المحمدي أو عين السبع بالبيضاء.
وفي هذه الحالة على المغرب أن يفرض التأشيرة هو الآخر على الليبيين.
110 - abu ayoub الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:32
لي يعمل يعمل في بلدوا اولا لان الاكثر يهاجرون للعمل في ضروف اقصى من المغرب و لا يستغرب و لا يشكو لي يمشي لليبيا من الافضل يبدل غير مدينتوا احسن نضروا لكثير من المهاجرين في اسبانيا او ايطاليا وضروفهم اللهم المغرب وكما يقال متعرف بحق الوالدين حتى تفارقهم اما في يخص الدول العربية فلابدة ان نعي انهم لا يكنوا لنا نفس تقدير هم يستعملونا لتسويق منتجاتهم ومزال معقناش لان اصحاب القرار نيمين و تصبحون على خير لاننا شعب باقي ناعس ششششششششششششششششششش
111 - العياشي الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:51
معنى هذا قذافي ثاني يحكم البلاد عن طريق مايسمى الديمقراطية المتاخرة اين حقوق المغاربة اللذين قظو مايزيد عن 20سنة من العذاب تحت ظغط نظام مايسمى بالطاغية هذا مايوضح سقوط الطاغية وتسليم السلطة للطاغوت الكبير
112 - متسائل الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:15
علاش اعباد الله تونس وتركيا مداروش ليهم الفيزا كون داروها ليهم ميبقاش فيا الحال
هذا منطق غير معقول بالنسبة للاخوان الليبيين
راجعوا اوراقكم قبل ان يفوت الاوان
113 - مغربي من بلد الاحرار الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:53
البد يدخل في مرحلة انتقالية صحبة ويجب ان تفرض التاشيرة
اما مخابرات الجزائر التي تبث سمومها في جريدة الشروق فيكفي ان جريدة الشروق من اكذب الجرائد
هذه حقوقهم وهذه دولتهم ولهم الحق ان يفعلو ما يريدون
اما اصحاب التعاليق ثوار الناتو ان كنت تتحرق علي الناتو فالناتو موجود في كل مكان البس حزام ناسف وفجر نفسك ودعنا من الكلام الفارغ واللعب بالالفاض انت ولازعيمك ولا دولتك في الجزائر لم تطلق رصاصة واحدة ضد الناتو ومصالح الغربية موجودة في كل مكان ونفط ليبيا والجزائر لم يستفد منها الشعب الليبي ولا الجزائري شيء دولة تسبح فوق بحر من النفط وشعبها يرمي نفسه في البحار ولا يجد مساكن حتي لسكن لولا الاستعمار الفرنسي الذي ترك لكم بعض المشاريع والمساكن لا وجدتم حتي مكان المبيت ما الفرق بين دولة الجنارلات والاستعمار علي الاقل الاستعمار بني واقام مشاريع اما دولتكم ادخلت البلاد في حرب اهلية راح ضحيتها 200 الف والاف من المفقودين والجرحي وانقلبت علي الشرعية الانتخابية
تحية مغربية لاخوة الليبية
الجزائر السرطان الذي ينخر في المغرب العربي فقد ذهب ربيبها قي الفتن وبقت هي ولكن الدور سياتي علي جنارلات جزائر قريب
114 - المغربية الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:55
ما موقفكم الان يا من طبلتم وزمرتم للثورة الليبية ودعوتم على القدافي بالويل والثبور وبئس المصير من ناكري الجميل هؤلاء عملاء الاستعمار ومادا تنتظرون ممن خان نفسه ووطنه وحكامه وباع عرضه وشرفه للناتو الحمد لله اني لم انخدع يوما بهؤلاء ولا بثورتهم المصطنعة رحمة الله على زمن القدافي من يرى هدا الشعب البربري المتخلف المنكل باجساد الاموات اليوم .يعرف ويفهم لمادا كان القدافي ديكتاتورا.
115 - فتاح الخميس 24 نونبر 2011 - 00:12
هذه بعض اعمال المخابرات الجزائرية وجنارلات الفتنة الذي يفرقون بين شعبهم والشعوب العربية ويردون عزل شعبهم علي شعوب المنطقة فقد قباحو مع الكل استغلو الكرة ووجهو سهامهم لمصر واستغل النضامين ذالك من اجل اشغال الشعب
انه العالم الثالت يخلق العداواة بين الشعوب لتكريس الاستبداد والفساد فدولة من الدول في امريكا اللاثنية هجمت علي دولة بسبب مبارة ووقعت حرب حتي تدخل الغرب من اجل قاف الحرب
هذه الوثيقة اشك من صحتها واتمني من المجلس الانتقالي ان يصرح علي هذه الوثيقة فان كانت كاذبة فجيب ان يرفع دعوي قضائية علي صحيفة الحركي او يتم اختراقها من اجل وقف السموم والاحقاد التي تخرج من هذه الصحيفة
هذا حقهم ان كان صحيح فالدولة تعيش في مرحلة انتقالية صعبة ويجب فرض التاشيرة ليعلم من دخل ومن خرج الامور ليس هادئة الان لايمكن ان ناخذ عليهم الامر
اخواني الليبيين التعاليق او الموقع فانت في عالم افتراضي وكل يكتب المخابرات وجهات محسوبة عليهم والمخبرين وبعض مؤيدي القذافي كانو له عملاء سواء في المغرب او غيره فنحن في المغرب شعبا وملكا معكم وسال اي احد في الشارع المغربي سوف تجد الجواب
وشكرا هسبريس
116 - مغربية زوجة ليبي الخميس 24 نونبر 2011 - 00:14
الليبيين يحبون المغاربة ولكن الوضع الأمني الراهن يفرض نفسه في قراراتهم والمسألة مؤقتة لفرض التأشيرة حتى تستقر الأمور وان شاء الله ستكون علاقة الدول المغاربية افضل من قبل بادن الله تعالى
117 - ADIL الخميس 24 نونبر 2011 - 00:26
VOUS DITES VISA POUR LES MAROCAINS MAIS QU'ALLONS NOUS FAIRE EN LYBIE IL N'A RIEN C'EST UN DESERT TOTAL NI TOURISME NI PAYSAGES EN PLUS DU RISQUE CAR TOUT LE MONDE EST ARME
MOI JE PREFAIRE AVOIR UN VISA SHENGEN OU AU USA ET AU CANADA
ON A AUCUN PROBLEME AVEC LES LYBIENS MAIS C'EST LA VERITE LA LYBIE N'EST PAS UN PARADIE ET VEUT ALLER EN LYBIE JE PENSE QUE PERSONNE
118 - MAROCAIN الخميس 24 نونبر 2011 - 00:37
هدا مضحك اللبيا تفرض التاشرة على المغرب و من الدى يجب عليه ان يفرض التاشرة على الاخرة??????? LES MAROCAINS N'ONT REIN A FAIRE LA BAS
IL FAUT ETRE FOU ET UN DELEBILE MENTAL POUR ALLER EN LYBIE ET MEME CEUX QUI ONT DE LA FAMILLE EN LYBIE ILS LES FAIRE RAPATRIER AU MAROC CHEZ NOUS C'EST 10 FOIS MIEUX
119 - TANGEROIS الخميس 24 نونبر 2011 - 00:51
C'EST VRAI

le gouvernement marocain qui a soutenu politiquement et militairement les rebelles lybiens n'a recolté que du vent. Les algeriens n’ont peut etre pas eu tort de se mefier des nouveaux gouverneurs de la libyePOUR LES MAROCAINS
LA LYBIE EST PLUS LOIN QUE L'EUROPE
ET ON PREFAIRE ALLER EN EUROPE QU'EN LYBIE ET L'ESPAGNE EST A 14 KILOMETRES DE TANGER
120 - passager الخميس 24 نونبر 2011 - 01:15
hahaha ... je ne vois vraiment pas ce qu'un marocain peut foutre en Libye et surtout en ce moment, il préférera de loin l'Espagne, le france ou la Turquie..(.et la liste des pays est longue) pour passer des vacances ou pour du business. Mais bon ich n'har tesmae khbar
121 - samir الخميس 24 نونبر 2011 - 02:16
sont des algeriens et la meme personne meme style, meme caractere,,,va pleurer dans les bras de tes genereaux qui ont peis tt la richesse de lalgerie..le maroc et les marocain nont pas besoin que qlq1 parle a leur place,,surtout de la part de qlq1 comme toi priver meme de bouger dans son pays ou demander de ses droits......va jeter ton poison loin des marocains.....va demander boutef, pourquoi on est pas come les pays du golf ..et toi passager, je te jure mm de ton proverbe que tu es un algerien.
122 - نسر العرب الخميس 24 نونبر 2011 - 02:19
لم كل هذا الغضب من قرار يعتبرمنطقي في ظروف ترتيب البيت الداخلي ومن ثم الف مرحبا بالضيوف هم لم يمنعو احدا من الدخول الى ليبيا وانما بالتاشيرة ( ولا تدخلو بيوتا غير بيوتكم حتى تستاذنو) صدق الله العظيم اتريدوننها فوضى على فوضى ليختلط الحابل بالنابل ان العقل نعمة والبله نقمة .اعلمو ان الاجواء لازالت مشحونة السلاح منتشر عند الكبير والصغير
123 - milad الخميس 24 نونبر 2011 - 02:22
الموقع مليء من المخابرات الجزائرية فلا تنقادةوا يامغاربة حتي وان استعملوا طنجاوي او كازاوي او.... ةتعرفونهم من خلال فرنسيتهم خاصة وكما تعلمون افرنسا دارت فيهنم حالة 130او مايزيد استعمار واضف انت من عندك
124 - hia ana الخميس 24 نونبر 2011 - 02:46
va pleurer dans les bras de boutef et demande lui ou est la richesse du petrol, et pourquoi vous etes pas comme les pays du golfs..pour les libiens sont libres et sont nos freres...
125 - عكاشة الخميس 24 نونبر 2011 - 20:53
لهم كل الحقوق في ما يقررون وهم مازالو لن يوحدو صفوفهم بعد والى من اغاضهم الحال عن فرض التاشيرة اقول لهم اسالو من كانو في ليبيا من المغاربة ايام حكم الطاغية وكيف كان حالنا
هناك نحن الرجال امام الليبين من افعال نساء بلادنا ==الى ضهرة المعنى فلى فائدة في التكرار==
فالكلام مجانا قولو ماشئتم.
126 - marocain الخميس 24 نونبر 2011 - 21:19
i am agree with you the big
127 - عربي الخميس 24 نونبر 2011 - 22:55
الحكومة الليبية بدأت بهذه التشريعات وشوارعها مازالت مملوءة بالاسلحة... وماذا عن اسياد المجلس الانتقالي الليبي من فرنسيين، انجليزيين وامريكيين ؟ طبعا ليبيا بلدهم ولايحتاجون لتأشيرة دخول ... لاحول ولا قوة الا بالله
128 - عبير الخميس 24 نونبر 2011 - 23:02
.......فمن لم يستطيع فبقلبه. اتق شرا من احسنت اليه
129 - لا مرحبا بالليبين الخميس 24 نونبر 2011 - 23:27
السلام عليكم
لا مرحبا بالليبين على ارض ا لمغرب
يجب ا عتماد مبدأ المعاملة بالمثل مع الليبيين"
واوجه مقالي الى القطب الدبلوماسي الطيب الفاسي يدير العز لبلاده وللمغاربه كاملين
130 - حبيب الخميس 24 نونبر 2011 - 23:59
المغاربة لم يعد مرحب بهم في أي مكان وأنا مواطن مغربي أتأسف لهذا لم تعد لنا كرامة وليبيا من حقها أن تدخل من تشاء وتخرج من تشاء أكبر خارجية منافقة في العالم هي المغربية ليس لمسؤولينا مبادئ لذا لا نلوم الخارج ومن يريد أن يعمل على الدولة توفير مطلبه وإلا من يوجد في السلطة والمسؤولية فل يرحل ويتركها لمن يستحق ولا مقدس فوق الله
131 - luxvice الجمعة 25 نونبر 2011 - 00:28
سركوم المغربا الله الى سركوم انتوما الاولين لعترفتو بمجليس الانتقالي ليبي
مقريين مفهمين غير فنيانين
132 - ALAMI DE FES الجمعة 25 نونبر 2011 - 00:57
OBSERVER CE MONSIEUR N° 113 CE QU'IL DIT IL A PERDU L'EQUILIBRE QU'EST CE QU'IL DIT DES MAROCAINS MAIS IL ME SEMBLE QU'IL EST UN LYBIEN . UIN CONSEIL / VAS TE FAIRE SOIGNER
133 - marroqui ghayour الجمعة 25 نونبر 2011 - 01:10
اذا كان الليبيون يكرهوننا فنحن بدورنا نكرههم,وادا فرضوا علينا التأشيرة فمن واجب حماة الديار الرد بالمتل ,وعلينا ارغام المسؤولين على اتخاد القرار المناسب.وأقول لهم ما قاله الشاعر: ادا أكرمت الكريم ملكته وادا اكرمت اللئيم تمردا
134 - كاعي على الوضعية الجمعة 25 نونبر 2011 - 03:18
ما فيها والو إلا كانت الدولة كتمر بمرحلة انتقالية حساسة، الماس را باغين يبنيو بلادهم ماشي بحال شي بعضين مقابلين غير الحضية و الخدمة يجيب الله
135 - الحبيب الجمعة 25 نونبر 2011 - 08:32
هذا حقهم فهم لهم كل الحرية في بلادهم
المشلكة في الخارجية المغربية التي لم تهتم بامور المغاربة الخارج
اتمني ان نستورد اشخاص من اوربا ليحكمو بدل هؤلاء الفاسدين المفسدين الذين مرغو كرامتنا في الوحل فاصبح لهم المهاجر بضاعة لاستوراد العملة الصعبة من اوروبا
اما من يقول لا مرحب بالليبيين فاقول الجاهل عدو نفسه والجهل سبب تارخنا فما دخل القرار الرسمي بالشعب لهذا انا لا اريد العمل في الدول العربية اذا حدثت اي ازمة سياسية يجعل المواطن نار حطب وصحية فيتم طرده اما في اوربا فلو حدثت حرب مع دولة فلا يرمي
القذافي وقعت بينه وبين تونس ازمة فطرد التونسيين فما دخل المهاجرين بالامر وحدثت بينه وبين عرفات ازمة فطرد الفلسطينيين فما دخل الفلسطينيين بالامر
العالم الثالت لايتقدم الا باستعمار جديد يعلمنا كيف نحكم ونكون امناء علي اوطاننا
باس القوم نحن والله ان استحي لما وصلت به عقول العالم الثالت
استرداد الكرامة لا تكون بالاسائة للغير استرداد الكرامة يكون بمحاسبة الحكومة علي اهمالها للمواطن المغربي وحقوقه في الداخل والخارج
ارفعو طريقتك تفكيركم
136 - بنادم الجمعة 25 نونبر 2011 - 12:13
مزيان هدك بلادهم يديرو فيها اللي بغاو ولكن ما نضنش ان شي مغربي باغي يمشي لهدك البلاد المغرب فيه لخير الحمد لله خاص غير الشفارا يحيدو
137 - zakaria الجمعة 25 نونبر 2011 - 12:15
بسم الله الرحمن الرحيم {ًص} الله أكبر والله الحمد نشكر المجلس الوطني الانتقالي بتيخاد الاجرات اللازمه بخصوص تأشيره اللزمه نحو الاراضي الشقيقه ليبيه الحبيبيه ونتفهم الخوف الامني و بتنبيه على الاخوان الكرام الدين يريدون التوجه الى ليبيا فأن الحصول على التأشيره ليس بالامر الصعب بتاتا بالامرعادي وعادي جدا وتحصل عليها في نفس اليوم ان كنت من زوار ليبيا من دي قبل و رجاء التفهم الوضع في ليبيا ولا نحسب متلما يقولون بعض الاخوان ان هناك عنصريه او أي شيئ من هدا القبيل بل نحن كلنا أخوان والله المستعان وشكرا لي حسن قراءتكم واقول كلمه أخيره عاشت ليـــــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــيا حره ا الله الوطن الملك
138 - زكريا الجمعة 25 نونبر 2011 - 13:02
هدا أحسن رد على الغباء المغربي في التعامل مع الثوره الليبيه ودعمه لنضام القدافي . عكس تونس وتركيا . ومصر التي دعمت القدافي رسميا وأعتقد بعد اسقاط النظام العسكري سيتم رفع التأشيره بين مصر وليبيا
139 - AHMED YASSINE الجمعة 25 نونبر 2011 - 17:03
C'est un document qui est faux , et ou avez- vous déjà vu un style aussi minable, il faut faire attention à ce genre de nouvelles bidons qui ne font que démontrer le manque d'éducation de quelques personnes...
140 - daanoune الجمعة 25 نونبر 2011 - 18:02
السلام عليكم
التاشيرة هي أولا مسألة سيادة ثم إن هناك دولا عربية آخرى تفرضها على المغاربة مثل دول مجلس التعاون وحتى موريطانيا....
يجب ان لا نهول الامر كثيراخصوصاإذاكانت مجردإجرءآت شكلية فليبيا تمر يمرحلة جد حساسة والاخوة هناك أدرى بمصالحهم والله الموفق
141 - محمد بنغازي الجمعة 25 نونبر 2011 - 21:43
اشكر الاخوة من المغرب على رحب صدرهم واخلاقهم ورقيهم بالرغم من بعض التعاليق التي اشك في جنسيتها فاغلب التعاليق محترمة وواقعية والله اننا نحبكم يا مغاربة فلا تتسرعوا اتفهم غضبكم وعدم تفهمكم لقرار كهدا لكن خير ما دام الشعب الليبي يحبكم فلا خوف على المستقبل بيننا ملاحظة نفس الموضوع نشر في جريدة جزائرية ولم اقرا في حياتي تعاليق اشد كرها منها وحقارة صدمتني لدرجة لا تتصوروها وكرهتهم فرق كبير بينكم وبينهم الله يهدي جميع المسلمين
142 - مغربي الجمعة 25 نونبر 2011 - 21:47
رفم 134 هو جزائري خانز متخفي فالمغربي لا يقول مروكي والدولة الوحيدة التي تلقبنا بالمروكي هي الجزائر احذروا اخوتي المغاربة والليبيين من المندسيين فهم شديدوا الكراهية للكل واساليبهم منحطة مثل اخلاقهم واستخباراتهم في كل المواقع باوامر عليا شعب غبي حقير منعدم التربية والاخلاق الله يزلزلكم ويزيدكم عداب فب عداب لانكم تحصدون ما تزرعون من كراهية
143 - الأمير المغربي السبت 26 نونبر 2011 - 10:13
القرار ليس صحيحا وان كان كدالك فنحن في المغرب نتفهم خلفيات القرار ليبيا الحرة تمر بمرحلة انتقالية وخطر عليها في الفترة الحالية أن تترك الابواب مفتوحة على مصراعيها لعدة أسباب السلاح منتشر وبكترة في كل مكان مازال بعض المرتزقة متخفين في ليبيا وهناك شك في كل ما هو أجنبي ولو تعرض الأجانب في الفترة الحالية للقتل ستنشأ مناوشات دبلماسية هم في غنى عنها اتركوا الناس يعملون تلك أرضهم وعرضهم ومتى كان فرض التأشيرة قلة احترام .نتمنى من الله أن يمن على اخواننا الليبيين بدوام الصحة والعافية والأمن والامان وان يرحم شهداءهم ويصبر أهلهم ويشفي جرحاهم انه ولي دالك والقادر عليه امين.
144 - Moors السبت 26 نونبر 2011 - 18:47
هههههه سبحان الله شكون هاد المكلخ لبغى ليبيا -- الشعب المغربي ليس بحاجة إلى متل تلك الدول المتخلفة-- ليكن في علمكم أن ليبيا بحاجة إلى الشعب المغربي
وشكراً
145 - من برشلونة السبت 26 نونبر 2011 - 22:47
بسم الله ا مازالنا نفكر في دول المغرب العربي وا حسرتاه الم نعلم عبر كل محطات المغرب انها دول لا تاتي بخير العز كل العز للمغرب عشث يا بلادي قلعة الرجال و الشهامة والكرم اما ليبيا لقد تركهم القذافي خائفين حتى من الحبال وما عسانا ان نقول في ليبيا سركوزي لا حول ولا قوة الا بالله
146 - مغربي موضوعي الأحد 27 نونبر 2011 - 15:01
المعلقون الذين يستعملون عبارة"ثوار الناتو " هم جزائريون متدسون لزرع الفتنة بيننا و بين الاشقاء الليبين.عليكم الرجوع الى جريدة الشروق و الى نفس الموضوع و قراءة التعليقات و ما تحمله من سب و شتم يندى لها الجبين في حق الليبيين.المغاربة لن يشتموا و لكن ما يحز في النفس هو فرض التاشيرة علينا و استثناء تونس و تركيا رعم دعمنا للثوار منذ البداية و هذا ما لم نهضمه
147 - sidar الأحد 27 نونبر 2011 - 16:11
voila la vraie verite c'est le maroc qui demande a la lybie de faire le visa comme il ya visa au mauritanie c'est le maroc qui a demande de faire visa
148 - بوخامس الجزائر الأحد 27 نونبر 2011 - 20:11
لما ساندتم ثوار ليبيا ردوا لكم الجميل بجزاء سنمار، على الاقل حكومتنا سترى لترد بالمثل مثلما ردت على المغرب يوم فرض التاشيرة على الجزائريين و أغلق الحدود، ثم صار الآن يطالب بفتحها و كأن الجزائر هي السبب في ذلك، حرام الجمل لا ينظر الى حدبته بل ينظر الى حدبة غيره فقط، نحن الشعوب لا ناقة لنا و لا جمل فيما يحصل بين الحكام هذه سياسـة لا تعرف يا أمي ارحميني، فلتطالبوا يا مغاربة حكومتكم و تضعطوا عليها كما نضغط نحن على حكومتنا لترفع التأشيرة بين البلدين ثم تفتح الحدود حتى نتنقل من المغرب الى تونس بدون فيزا ، و بالباقي طز فيهم فخسارة مثل ليبيا و موريطانيا يكونوا في اتحاد المغرب العربي مع احترامي للدولتين، لأان كلتاهما صحراء قاحلة فليبيا شعبها بدوي جدا جدا جدا و لا يعرف شكل الحضارة بدليل أنهم جاؤوا بالمستعمر الى بلادهم و مورطانيا فقيرة و لا يوجد فيها ما يسر لا مناظر طبيعية و لا سياحة و لا هم يحزنون و لست ادري لماذا تحسب على اتحاد المغرب العربيـ تونس الجزائر و المغرب و بس، و الباقي خس، للعلم زوجا اختيا الأثنتين مغربيين يعني المغاربة اعمام ابناء اختيا
149 - مغربي حتى النخاع الأحد 27 نونبر 2011 - 22:57
لم أفكر يوما حتى الذهاب الى أوروبا، باقي غير ليبيا وطرني قدام، عدروهم يالله مساكن فاقوا من القلبة. باقي قدامهم بزاف باش افهمونا، غير بشوية غادي نفوتوكم أنتم أو بوزبال ديال أوروبا.
150 - خوف من الفتنة الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:40
اخواني السلام عليكم ورحمة الله المغرب والجزائر يوجد بهم الامازيغ والامازيغ يريدون دولة من المحيط الى مصر شكرا المجلس الانتقالي انا ايضا امازيغي لكن مسلم عربي
151 - بنعمرو الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:12
يا للعجب المتعجب كنا نويين فيكم الخير يا ثوار ليبيا سعا فرضتو علينا التاشيرعلى المغرب العربي،يا حمق يا أحمق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
152 - مغربية امازيغية الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:38
من يريد ان يفهم من هم الليبيون فليستمع لخطابات شلقم سفير امريكا , قبل اسوعين على وسائل الاعلام حيث قال : قطر لم تساعدنا ابدا بل امريكا وفرنسا و بريطانيا فقط من ساعدونا ههههههههههههه ولكم حلل وناقش !!
153 - hazim الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 13:30
le type des erreures dans ce document explique bien que le document original est dirigé en une langue etrangere , c´est la traduction du google je crois lol.
et a part ca sous sommes pas besion de leurs visa, nous sommes pas besoin d´emigration des personnes qui n ajoute a leurs pays que des scandales. nous sommes besoin d une imigration en but de formation des cadres qui peuvent aider leurs pays d aller loin dans les divers domaines economiques industrielles et tt . en ce cas le pays du libya peut pas nous aider
mes freres laissent tomber ca ne merite pas tes nerves
154 - عبد الجواد الخميس 01 دجنبر 2011 - 17:30
ههههه المغاربة منبودين و السبب هو حكومات الفساد المتعاقبة التي دفعت الشباب للعزوف عن التحصيل و افادت الوطن. حتى اصبح الواحد منا باغي يخوي لبلاد او لاباس ... اسيدي مابغينا نمشيو باقي لا لفرنسا لا ليبيا لا لحتى شي قنت الحمد لله العدالة و التنمية فازت او خاص الناس يوقفو معاها رجال حتى لا نترك الفرصة للاحزاب النصابة للتنكيل بهم باش يقولو لينا بعد 5 سنوات شوفو الاسلاميين افسد منا
155 - اخوكم الغيور السبت 03 دجنبر 2011 - 10:24
بسم الله الرحمان الرحيم
اول دولة اعترفت بامريكا ؟المغرب نرى العلاقات المتميزة بين البلدين و لم ينسوا ابدا هدا الجميل
و من الدول التي ساهمت في الدفاع على فرنسا ؟ المغرب لاحضوا العلاقات الاقتصادية و الثقافية لم ينسوا ايضا الجميل اما العرب لا داعي للدكرالتاريخ يكلم نفسه مساعدة الجزائر في استعمارها
سوريا في الجولان موريطانيا ضد الانقلابات حرب الخليج في الاخير هدا هو الجزاء لمادا لان سياستنا الخارجية ما عندهاش نفس و ضعيفة مشارعهم اهم حاجاتهم و شكرا
156 - jamal rhif السبت 03 دجنبر 2011 - 18:17
اولا نحن بلد نحب التعامل مع العقلاء , اما وقد فرضتم ما فرضتم فاصبحتم بلهاء
157 - ليبي يعرف قدر نفسه السبت 03 دجنبر 2011 - 21:46
لا أدري فقط منذ متى أصبحت جريدة الشروق الجزائرية مصدراً للأخبار, قرأت الموضوع في موقع الجريدة وطالعت ردود قرائها المليئة بالسباب ومقذع القول في حق الشعب الليبي, فأدركت أن الشروق إنما تكتب لنوعية خاصة من القراء , المتعطشين للإثارة الرخيصة تخاطب فيهم غرائزهم وضحالة مستواهم الفكري
لذا تغذيهم باستمرار بأخبار مختلقة لا أساس لها ولا سند كعادة وديدن صحف الفضائح والتابلويد
ولا تكلف نفسها عناء الاعتذار لقرائها حينما يتبين كذب مزاعمها وتخرصاتها
فقد كذب هذا الخبر سفير الجزائر بطرابلس حين قال إن هذه التدابير ليست جديدة بل هي سارية المفعول منذ يوم 30 أبريل 2011 أي من أيام القذافي,أنا عن نفسي - وأخاله رأي أغلب الليبيين - أرحب بالمغاربة في ليبيا من كل بد , الذين يجب أن أشكرهم على نبل أخلاقهم وكرمهم معنا نحن اللبيين بعدم ظنهم فينا الظن السيئ ,ومحاولتهم أن يجدوا لنا العذر فيما فعلناه على نقيض غيرهم ممن انجر إلى حفلة سباب من طرف واحد, أولئك غير مرحب بهم في ليبيا بعد الآن
158 - najah السبت 03 دجنبر 2011 - 23:12
المواطن المغربي مقموع دوليا عند العرب كلها ليبيا متجيوش عندنا البلادنا اما الخليجيين التافقو علينا, طلع تاكل الكرموص نزل شكون قالها لك
159 - hiba السبت 03 دجنبر 2011 - 23:51
ا ظن انه من غيرالائق ان نتحدث نحن العرب عن بعضنا البعض بهذه الطريقة المخجلة.يجب اولا التاكد من صحة الخبرالمنشور;اذا ما ثبتت صحته يجب ان نعرف الدافع وراء اتخاد قرار مثل هذا وساعتها يمكننا مناقشة الموضوع بكل ادب.
160 - جزائرية الاثنين 05 دجنبر 2011 - 01:05
الجزائر ايضا ارسلت مساعدات لليبيا في بداية ثورتها وهم من اعلن هذا والاعلام نقلها في كل الفضائيات ولتزمنا الحياد و لم نساعد المرتزقة والا اين دليلكم الكلام سهل؟؟؟ ولا يهمنا ان تفرض تاشيرة لاننا معروفين بقلة سفرنا لاي دولة عربية خاصة جيراننا
161 - العربي الاثنين 05 دجنبر 2011 - 16:35
كفى إسغباءا يا إخوان، الوثيقة صحيحة و أي مغربي يريد دخول جنة الخلد ليبيا يلزمه تأشيرة. التأشيرة مفروضة على كل بلدان الجوار عدا تونس. لكن الطريف و ربما المضحك حقا أن تونس أغلقت حدودها مع ليبيا على المعبرين الوحيدين بين البلدين بالذهيبة و راس جدير !! التونسيون ضاقوا ذرعا بتصرفات الثوار الطائشة بل و الإجرامية بعد أن قتل ثوار جرحى يعالجون في تونس فتاة تونسية و رموها من الطابق العلوي لأحدى المستشفيات. ليبيا في طريقها إلى الإنحلال و التعفن إن لم تجد من يلجم وحوشها الضارية و المدججة بالسلاح. أتمى السلامة للشعب الليبي و لشعوب المنطقة.
162 - الله اعلم الاثنين 05 دجنبر 2011 - 19:18
تنشم ريحة ناس مشي مغاربه في هاد موضوع اما عن القرار لكان صحيح فهو عادي لان التأشير كانت من قبل و الحصول عليها بنسبه للمغاربه امر سهل اما عن تركيا فهي لا تفرض التاشيره على الدول الاسلاميه و نزيد نقول لكان خبر صحيح عادي و لايجب ان نلوم حكومة ليبيا لان المغرب هو الدوله لمفروض عليها تاشيره من غالبية دول العالم لضعف دبلمسييها
163 - yassin الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 00:02
السلام عليكم ؛ أنا تونسي ؛ قريت برشة برشة تعاليق للإخوة بالماروك، راني حسيت بكم برشة ، وحسيت بكم متالمين . نحب نقول رهو عادي برشة ، مش لزم تهول الأمور . ما تخذهش بحساسية . soyons raisonnable juste un tout peut
paceque tout simlement ليبيا مش قدرا تسيطر على البلاد ، وشي طبيعي انها تسكر موقتاً الحدود . بالله قدروا الحال شوي. والله ما فماش فرق بن توانسة ولا مغاربة ، w la algériens والله بكلنا أخوة . je veux dire une chose que les tunisiens sont un peut préviligé juste paceque presque toute la territoire tunisiens est occupés jusqu'au l''instant par les libyes, je dis toute la territoire tunisien jusqau'au bout de nord à Bizerte .
s'ouvrent inchaalh les frontières à bientot
انشالله نشوفو مغرب متحد مزدهر أمن قوي إقتصادياً، بدون حواجز جمروجية. انشالله يا ربي نتحدوا ويزينا من طرق أبواب الخليج وإستجداء الخليجين
أهل المغرب الأقصى ، لا داعي للنرفزة من مجرد " فيزا" ، بلدكم غاية في الروعة، وكفى ؛ wa المغاربة أحسن ناس .
164 - sanhaji abdellah الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 06:55
C est desolant!le niveau de francais de certains commentaires rediges dans cette langue laisse a desiser,jusqu a quant la censure laisserait passer des imbecilites pareilles?en parcourant ces ecrits d une mediocrite flagrante on a le vertige et le degout de lire des atrocites du genre. de grace faites en sorte que des ecrits du genre n apparaissent pas sur ce site ,car cela ne manquerait pas de discrediter ce merveilleux site ouvert a tous ceux et celles qui auraient des choses interessantes a dire. Merci
165 - nour الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 17:45
le maroc est le plus beau de tous les pays arabe si la libye exige un visa pour les marocain c est leur probleme pour nous cela n a aucune importance puisque personne n a envie d y aller surtout maintenent alors avec ou sans visa c est la meme chose. la libye mauvaise destination.
166 - محمد عباس الثلاثاء 06 دجنبر 2011 - 18:57
اولا نحن لا ننكر الجميل ثانيا الكل يعلم مدى حبنا للاخوة المغاربة كلهم حتى من اخطا فى حقنا واخيرا مجلسنا الانتقالى الليبى اصدر بيان ينفى فيه هده التصريحات والاخوة المغاربة ليبيا بلدهم التانى يتفضلو فى اى وقت فحدارى حدارى من من يريد ان يفتن بيننا
167 - Ablou الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 22:11
we have nouthing to do in your country with or without a visa .
168 - مغربي الأربعاء 07 دجنبر 2011 - 23:29
في نضري و يجب ان تفرض التاشيرة على كافة المغاربة وبالاخص الراغبين في التوجه نحو البلدان العربية .فعليهم ان يعلمو ان بلدهم المغرب في حاجة اليهم بعملهم لا بكسلهم. فادا كان المغاربة يتوجهون الى تونس او ليبيا او الاردن فلا لشيئ سوى الاختباء وراء ظهر الغربة والبحث عن الحكرة والدل. صدقوني المغرب اجمل بلد عربي بقدرة الواحد الاحد وقليل من الفلاحة وكثير من الصيد البحري وبعض الشرفاء المخلصين لوطنهم في السراء والضراء.......
169 - المهندس الأحد 11 دجنبر 2011 - 18:37
اولا اود ان اوضح ان مسألة فرض التأشيرة ما هي الا احتراز امني حيت ان الحكومة الليبية لا تستطيع تحمل مسؤولية كل القادمين الجدد للاراضي الليبية, وبما ان الدولة الليبية تعاني مخاض عسير فمن الاحسن ان تقوم بهده الخطوة وبالتوفيق للدولة الليبية الجديدة.

مغربي مقيم في ليبيا
170 - رشيد المغربي الأحد 11 دجنبر 2011 - 19:02
انا كنطلب من الله باش اتقظا هاد البترول ديال العرب إحنا المغاربة نعرفو أنعشو بلا بترول ولا يحزنون نقدرو نخرجو المعيشة فالحجر والله حتا نشوفو العرب كولهم غادي اتسطاو والله احفظ المغرب والمغاربة كاملين  
171 - عزيز الجمعة 16 دجنبر 2011 - 22:32
اشك في رسمية هده الوثبقة , كيف يعقل ان ترتكب كل هده الاخطاء في وثيقة رسمية من تلاث جمل تقريبا.
172 - محمد الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 13:52
ليبيا تمر بمرحلة عويصة وهم إخواننا ونحن إخوانهم في الصراء والضراء وشكرا
173 - nadori الجمعة 23 دجنبر 2011 - 20:48
c est pas un problem si tu veut aller au libye..va demender visa wassalam ou barakao min al hadra al khawa
174 - BABA الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:03
بسم الله الرحمن الرحيم
بالتأشيرة أو بدون آش غاديين نجيو نديرو عندكوم ، نجمعو القنابل؟ أو نشطبو الشوارع الي خربتو؟ مخبولين؟ وقفو أولا على رجليكوم وفكرو من بعد في الخطوة التالية (من بعد ألف سنة إنشاء الله)، يزيد وسميوه سعيد.
175 - Abdel الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:01
An official memo with a free gmail address. those people don't .really know Morocco, they just heard about it
176 - عبير الأحد 19 غشت 2012 - 15:24
انا عبير من مغرب انا اضن اني هدي شيء قاااااااااانوني حتي يعرفو مني يخش ويطلع ولاكن تاشيره صعب شوي متل انا مستقبلي ضاع مولده غادي وانت توه في المغرب ولان اكمل دراستي ومستحملتش هنا لاني حياتي كلها في اليبيا ونشاله خير انا نبي نرجع يرب سهل لامور يارب انا نبي الخير اليبيدي وليبي
177 - tistissa الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:40
بسم الله الرحمان الرحيم بالنسبة للتاشيرة لبلادهم عندهم حق لكي يصفوا مزيان بين طوب ولحجر و كول وقيسسسسسسسسسسس
178 - ouchan الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:15
ليبيا مثلها متل الجزاير ناكرة للجميل يحيا المغرب ومصر ام الدنيا
المجموع: 178 | عرض: 1 - 178

التعليقات مغلقة على هذا المقال