قنصل عام مغربي ينال نجمة "الدبلوماسي المثقف"

قنصل عام  مغربي ينال نجمة "الدبلوماسي المثقف"
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 06:06

منح “مجلس مغربيات العالم” القنصل العام المغربي بمدينة دوسلدورف الألمانية، جمال شعيبي، نجمة “الديبلوماسي المثقف” لسنة 2018، اعترافا بمجهوداته وانفتاحه على المثقفين والمبدعين وتشجيعه لورشات الإبداع وخلق جسور متينة بين المبدعين والمثقفين المغاربة.

ويندرج هذا التكريم للقنصل المغربي بالمدينة الألمانية، وفق “مجلس مغربيات العالم” الذي يوجد مقره في ألمانيا، في إطار الارتقاء بالثقافة وإنجاز سلسلة دراسات وبحوث تهم الهجرة والهوية، وكذا خلق دليل مهجري وذاكرة مهجرية.

ولفتت نادية يقين، رئيسة المجلس، في تصريح صحافي، إلى أن “نجمة الديبلوماسي المثقف” يمنحها مجلس مغربيات العالم لشخصيات مغربية، مشيرة إلى أن هذا التكريم يدخل ضمن الاهتمام بالديبلوماسية الثقافية التي أصحبت ملحة من أجل تحقيق التعايش داخل مجتمعات الإقامة.

وأكدت المتحدثة نفسها أن التمثيلية الديبلوماسية المغربية في دول الاستقبال يجب أن تكون على مستوى عال من الثقافة، “لتتمكن من تعزيز التعاون الثقافي والإنساني والاقتصادي معا، لأن بوابة المجتمعات ثقافتها”.

من جهتها، خديجة قرطاس، عضو مجلس مغربيات العالم، قالت إن المحتفى به، القنصل شعيبي، “يجسد نموذجا للديبلوماسي المثقف والناجح والمخلص أيضا، حيث تمكن من رفع سقف مستوى الخدمات الديبلوماسية بالقنصلية التابعة له بشكل غير مسبوق، وذلك خدمة للجالية المغربية في منطقته”.

وتعدُّ “نجمة الديبلوماسي المثقف” تقليدا سنويا لمجلس مغربيات العالم، تقدم كل سنة لشخصية ديبلوماسية مغربية مثقفة في دول أخرى، وليس فقط على مستوى ألمانيا.

جدير بالذكر أن مجلس مغربيات العالم، الذي تأسس بألمانيا سنة 2015، والذي يضم أكاديميات مغربيات يقمن بالمهجر إلى جانب أكاديميات بالمغرب، اشتغل خلال هذه السنوات على مجموعة قضايا تهم المرأة والهجرة.

‫تعليقات الزوار

12
  • amal
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:54

    Le régime de consulat devrait inaugurer une ère de transparence et de justice. La corruption à travers le département social et l'attribution de visas est endémique. cependant, et pour les Marocains, cela devient également de plus en plus inconfortable parce que leurs plaintes aux responsables n'arrivent pas – à tel point que le Diwan al Malaki pourrait bientôt s'en occuper.
    Le consul est divorcé depuis quelques mois à cause de plusieurs affaires avec des femmes marocaines divorcées de la région. ne soyez pas dupe

  • Ahmed-Düsseldorf
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:54

    نفتخر بقنصلنا، انسان طيب، الخدمة في القنصلية اصبحت اكثر دقة و سرعة. الله يحفظه.

  • تكريم مضحك
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 16:46

    تكريم القنصل المغربي من طرف "مجلس مغربيات العالم" لم يكن بريئا لأن العلاقة التي تربطه بعدد من "مغربيات " هذا المجلس كانت معروفة لدى الخاص والعام هنا في دوسلدورف ولا علاقة لها بالثقافة والدراسات والبحوث.

  • Mohamed
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:18

    من اعطاكم هذه الصلاحية لتتحدثوا باسم المغاربة. أضحوكة العام. هذا الشخص معروف عند الذين يعرفون الخلايا، وتتويجه يبعث على الاشمئزاز ولا اريد الدخول في التفاصيل.

  • الصويري
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:55

    لا ترمى بالحجارة سوى الشجرة المثمرة .. جمال الشعيبي من خيرة أُطر وزارة الخارجية ثقافة واخلاقاً وطيبوبة .. أطار اضطلع بمهام ومسؤوليات مكنته كفاءته من النهوض بها بنجاح .. إنسان ولد الشعب ثقافته وكفاءته وحدهما مكناه من الترقي .. أعرفه تمام المعرفة من داخل الميدان ولا أحتاج لأسمع أو أقرأ عنه من أقلام حاقدة لفاشلين من أعداء النجاح وهم كثر والعياذ بالله ..

  • الروداني
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:49

    القنصل العام الحالي وسفير المغرب مستقبلا بالفيتنام إنسان شريف خلوق قاد القنصلية العامة بأطرها وموظفيها
    بكل احترافية ومهنية يستحق التقدير والتنويه
    أما من يقولون العكس فلشيىء في نفس يعقوب

  • البوخاري
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:39

    إلى كل من تسمح له نفسه بمس كرامة وسمعة الآخرين نقول ان المحتفى به معروف من هو وماهر اصله وفصله وكيف ارتقى في سلاليم الدبلوماسية
    فسجله المهني وعطاءاته العملية وثقافته الواسعة المتنوعة كافية لتشهد على هذا الرجل الذي يعتبر من خيرة رجالات المغرب وذلك باعتراف الأعداء قبل الأصدقاء فهنيئا لسيدي جمال الشريف ولد الشرفاء ومزيدا من التألق

  • سقيق بوطاني
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:54

    كمتتبع للشأن المحلي بمختلف تجلياته بهذه الولاية الألمانية فلا يسعني الا ان اثمن كل مبادرة تروم التعريف بما يزخر به المغرب من طاقات وكفاءات في مختلف الميادين والمجالات
    وتكريم السي جمال ونعته بالدبلوماسي المثقف اختيار في محله وهو الذي اشتغل في عواصم عالمية معروفة كواشنطن لندن ولاهاي وغيرها
    وأبان عن كعبه العالي في تدبير ملفات حساسة
    والإعداد للقاءات وموءتمرات عالية المستوى شارك فيها المغرب بنجاح
    وأخيرا لا ننسى جهوده في اعادة الاعتبار للدبلوماسية المغربية بالمانيا خاصة بعد احداث راس السنة بمدينة كولن وتداعياتها بمدن اخرى كدوسادورف والاءحة طويلة
    فهنيئا المحتفى به وشكرا لمن فكر ودبر هذا الاحتفاء

  • ربيعة
    الخميس 21 فبراير 2019 - 08:26

    نعم السيد القنصل العام لمدينة دورسلدورف يستحق هذا التكريم لأنه أولا إنسان متواضع يسمح بالتواصل معه لكل الفئات و ثانيا لأنه فعلا إنسان ومثقف ودبلوماسي مرن.

  • portarieu
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:24

    تحية خالصة لابن خنيفرة جمال شعيبي عاشتالاسامي

  • kana3 bli ktablah
    الخميس 21 فبراير 2019 - 23:00

    pour moi ce que je vois dans les consulats de france cest toujours pareils personne ne veut travailler par contre le thé et les gateaux cest des champion du monde et ils voit les autres avec mepris j'ai degouter les consulats de france il te faut une journeé pour un papier moi je dis sois q'uil travaille bien sois laisser la place au autres actuellement les gens ils ont marre marre des gens des consulats

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"