نجاة بلقاسم .. من قاع بني شِيكَر إلى قمّة المشهد السياسي الفرنسي

نجاة بلقاسم .. من قاع بني شِيكَر إلى قمّة المشهد السياسي الفرنسي
الجمعة 18 ماي 2012 - 13:30

30 عاما من مغادرتها لقريتها الصغيرة الفقيرة بني شِيكَر (28 كيلومترا عن مركز إقليم الناظور)٬ وهي في سن الرابعة من عمرها لتلتحق بأبيها٬ العامل المهاجر بفرنسا٬ وعشر سنوات من النضال داخل الحزب الاشتراكي ومن المسؤوليات المحلية٬ تجد نجاة فالو بلقاسم الفرنسية الجنسية المغربية الأصل نفسها في مقدمة المشهد السياسي الفرنسي٬ بعد انضمامها إلى حكومة الرئيس الاشتراكي الجديد فرانسوا هولاند.

بالضبط عند هذا المفترق تجد الوزيرة الجديدة لحقوق المرأة٬ الناطقة باسم حكومة جان مارك أيرولت٬ وهي بعد في الرابعة والثلاثين من عمرها وبدون أي تجربة وزارية سابقة٬ نفسها أول عضو في حكومة فرنسية٬ ينتمي مولدا وأبوة إلى المغرب٬ وكان عليه أن ينتظر بعد ذلك بلوغ 18 من العمر لاكتساب الجنسية الفرنسية.

فرشيدة داتي٬ وزيرة العدل سابقا في عهد رئاسة نيكولا ساركوزي٬ والتي ترفض أي مقارنة بها٬ كانت قد ازدادت في فرنسا من أب مغربي وأم جزائرية.

وبعد الولد الشقي الذي أنجبه الأدب المغربي٬ الراحل محمد شكري الذي تعرف الفرنسيون على روايته الشهيرة “الخبز الحافي” مترجمة إلى لغة موليير مصورة المعاناة الحقيقية لفئة تنتمي إلى قاع المجتمع المغربي٬ تأتي نجاة بلقاسم٬ في المقابل٬ لتنضم إلى قائمة أسماء لامعة من أبناء منطقة بني شِيكَر٬ لكن هذه المرة ضمن صفوف السياسيين وتحت بريق الشهرة الذي توفره قصور الجمهورية لمنتسبيها.

ونجاة بلقاسم التي طالما رفضت أن يتم حصرها في قوقعة أبناء المهاجر أو العربي الذي لا يجدر به التطلع إلى أكثر من امتهان أبسط المهن وأدناها والتي عادة ما تخصصها الأحزاب السياسية الفرنسية لأبناء الهجرة٬ أو تضييق أفقها بالتزامات قد يتم إملاؤها من قبل أصولها٬ لم تتردد في الاستجابة الكاملة لنداء الجذور٬ وبعفوية شديدة٬ حين تم استدعاؤها بصفة تطوعية لجعل خبرتها وشبكة اتصالاتها في خدمة مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ منذ تأسيس هذه الهيئة سنة 2007 إلى غاية دجنبر 2011٬ حينما اضطرها العمل السياسي تحضيرا للانتخابات إلى التفرغ لخدمة الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي فرانسوا هولاند.

وبنشاطها الكثيف داخل مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ حيث كانت عضوا فاعلا في مجموعة العمل الخاصة ب”مقاربة النوع الاجتماعي والأجيال الجديدة”٬ كان عليها أن تزور المغرب أكثر من مرة يغمرها دوما نفس الشعور الهادر بالامتلاء والفرح والمتعة٬ مواصلة كفاحها ضد التمييز الذي تعاني منه الجالية المغربية المقيمة بالخارج ومجددة سعيها الحثيث من أجل النهوض بحقوق المرأة.

وفي ذروة الحملة الانتخابية حين تعالت الأصوات المنادية بكراهية الأجانب٬ وتدافع اليمين محاولا استدراك مواقعه باستقطاب أصوات اليمين المتطرف٬ حاصرتها المآخذ عن دفاعها على الهوية المغربية في فرنسا في وقت كانت الهيمنة لشعار انتخابي يوكل التبجيل الكامل للهوية الوطنية٬ في معانيها المقصورة على الجذور الفرنسية المولد والمسيحية الديانة.

قوية بجيناتها وأصولها الريفية٬ أو بتعبير أدق أصولها الـ”قْلْعِيَّة”٬ التي تمد شخصيتها بالقوة والتصميم الصارم٬ جابهت بلقاسم بشكيمة لا تلين متزعمي اليمين من عيار آلان جوبيه٬ وزير الشؤون الخارجية السابق. ولم تسقط إطلاقا في الخطاب السهل أو المستسهل للمهاجر أو ابن المهاجر المقولب في خانة الضحية. وإن كانت وزيرة حقوق المرأة الفرنسية تجسد المثال الناجح للاندماج على الطريقة الفرنسية وهي ابنة عامل البناء المهاجر التي قطفت ثمار النجاح من أرقى المعاهد الباريسية في تخصص”العلوم السياسية”٬ فإنها تعترف بالرغم من ذلك بأنها عانت هي الأخرى من سياط التمييز.

بأميان٬ بالقرب من باريس٬ داخل أسرة مكونة من سبعة أطفال٬ استطاعت أن تؤسس لنفسها مسارا دراسيا متفوقا قبل أن تلج كبرى المعاهد بباريس٬ مستنيرة بنصائح والدتها وبالمثال الحي الذي كانت تجسده شقيقتها الكبرى التي كانت تمارس المحاماة٬ مراهنة٬ في كل ذلك٬ على ركوب صهوة التعليم العالي٬ لتصبح بديلا آخر عن “المرأة العاملة البسيطة أو الأم القانعة بحدود بيتها فقط”.

ووفق هذا المسار الطموح ولجت معهد الدراسات السياسية بباريس٬ لتحاول عبثا٬ ولمرتين اثنتين٬ أن تلتحق بالمدرسة الوطنية للإدارة٬ فقد كانت هذه المدرسة الأم الولود للنخب الفرنسية المتعاقبة على استلام زمام الفكر والتدبير الإداري والسلطة بتجلياتها المختلفة بفرنسا من فولتير إلى فرانسوا هولاند مرورا بالعديدين.

‫تعليقات الزوار

123
  • amazighe zi paris
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:00

    الله اعزك وعز من قراك وعز فرنسا aussi…هده هي دولة الحق والقانون بلا فلوس بلا معرفة اللي يستحق شي حاجة ياخدها …vive la france…

  • oujdi oujda
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:02

    bravo les marocains et noubier pas ton paye natal

  • عصام
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:02

    نتمنى ان تقف بجانب الجالية المغربية

  • Tarik Fadil
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:07

    That's a typical example of highly talented Moroccan immigrants. Long live Morocco

  • La vie est belle
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:19

    Un article qui réchauffe le cœur et fait sentir les sentiments de fierté d'appartenance de ce genre d'exemple de réussite à notre pays le Maroc, abstraction faite des convictions idéologiques. ..

  • thetawine na"arif
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:20

    نجاة بلقاسم ريفية امازيغية
    الريف انجب اطرا في السياسة كما في الرياضة وغيرها من الميادين
    رغم الاقصاء نتكبد العناء و ننظر الى السماء
    الحرية لابناء بوعياش الحرية لريفنا الجريح
    سيجتمع شمل ابناء و النصر قريب

  • مصطفى
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:22

    اطعموهم من عروقنا فإنهم جائعون..

  • Ahmed
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:25

    Félicitations à madame Belkazem. Elle est une bonne exemple pour la femme Marocaine en France, Europe et au Maroc. Tous est possible à condition que l'individu veut (motivation) réaliser son ambition. L'important bases c'est l'étude et le travail. Le milieu où l'indivudu vie joue un grand rôle dans le succes de cet individu dans sa vie. Conclusion: les citoyens Marocains parout ont de bon talents, mais il faut travailler pour réussir dans la vie. On doit (l'état aussi) fournir des moyens aux jeunes, parceque ils sont l'avenir.

  • hind
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:39

    bravo bravo bravo elle a donné le meilleur exemple de la honnête femme marocaine ;on vous souhaite bonne continuation

  • ammou
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:40

    ELLE A REUSSI GRACE A SES EFFORTS.PERSONNE EN FRANCE NE PARLE DE SES ORIGINES!ON PARLE DES ORIGINES DES IMMIGRES UNE FOIS QU ILS ONT COMMIS DES FAUTES GRAVES.ON EST FIERS D ELLE,QUAND MEME.

  • ايمان
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:44

    تبارك الله عليها (:

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:03

    أقول للمغاربة وبدون أي إحباط لهم، إن هؤلاء الناس لهم أجندات حزبية فرنسية أولا وأخيرا. فلا تفرحوا كثيرا فهمّهم الأول طموحاتهم السياسية. ماذا فعلت رشيدة داتي للمغرب ؟ وماذا فعل في بلجيكا وهولاندا العشرات من المغاربة نوابا وقياديين للمغرب؟ توكلوا أيها المغاربة على ربكم وشمروا على سواعدكم وابنوا هذا الوطن الحبيب واجعلوا الصدق والوفاء شعار تعاملكم فيما بينكم.

  • Fatimazahra fifi
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:04

    cette personne représente un bon exemple des marocains qui ont démarré du zéro et qui ont eu des ambitions et qui sont devenus après une longue bataille ce qu'ils ont toujours rêvé être

  • rachid
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:04

    Heureusement qu elle n est pas de la famille Al AlFassi….qui ne sachent se faire voir que dans la royaume du maroc…Le grand Rif a ses gens mondiales qui operent et detient des postes mondiaux….et gerent des pays democratiques soit en france en Belgique ou en hollande et meme au USA et allemange……leurs competences l imposes dans les pays democratiques…la ou on ne juges les dens que avec leurs savoir …..et c est pas necessaire d etre fils ou fille de tels et tels kelle….

  • AnA
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:31

    croyez-moi, ils lui reservent qlq chose à l'avenir. Pour ns dire après: voilà les marocains comment ils sont !

    BON courage Madame !

  • مغربي صعب
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:35

    في اروربا إدا أردت أن تصل لهدا المستوى ، فيجب أن تدفع الثمن والثمن غالي جداًجداً . والفاهم يفهم

  • eve
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:36

    que doit on comprendre paة العاملة البسيطة أو الأم القانعة بحدود بيتها فقط"// que la femme au foyer n a aucune valeur???????je crois que la femme au foyer est le symbole meme du devoument et du service bien rendu a la nation.il y a des femmes super diplomés qui ont choisi de rester a la maison et elever leurs enfants, ne trouvant de la société que denigrement.r //

  • WARY
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:44

    j'espère que ton role au sein du gouvernement te permettra de faire avancer entre autre les droits des marocains en france mais aussi l'image du maroc ainsi que notre problème eternel le SAHARA vous allez me dire que je suis egoiste je vous repondrez non car c'est la moindre des chose on tous fier de Vous Mme la ministre

  • mourad
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:47

    Bonjour,
    je la connais pas bien , mais vraiment respect . Au moins , une femme avec les mêmes circonstances de tous les immigrés de la France arrive à réussir et de s'imposer dans un milieu masculin et (raciste).
    J'espère qu'on puise arrêter de jouer le rôle du gentil victime devant le méchant raciste et de faire de notre mieux , au moins pour les générations qui viennent.

  • Mohamed-Holland
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:57

    من سار على الدرب وصل.
    من جد وجد ومن زرع حصد.

  • abou yacoub
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:08

    بالرغم من كونها تمثل الحكومة الفرنسية تبقى كذلك مفخرة للمغاربة باصولها و
    جذورها المغربية فتحية للمراة المغربية سواء بالداخل او بالمهجر
    هيهات بين هذه وبين باطما

  • rida
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:17

    salam, elle a de la chance d etre en france, si elle etait encore ds ce bled elle aurais besoin d experience, et donc elle serait sans job entrain de vivre avec sa famille a la maison, et se lamanter jours et nuit ,comme je le fait moi,qui a 2 diplomes d 4 ans chacun.

  • benichiker
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:17

    bravo najaaaaaat 😉 tu merite plus que ça.

  • Mido Nadori
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:19

    آآآه كم زدتني فخرا بمدنتي وهوّتي و بأبناء و بنات جلدتي ،،

    تحـيـة وألـف تـحـيـة لــريــف الصــمود ..
    تـحـيـة إكـبار لــريــف الـشـهـامة ..
    تحـيـة إجـــلال لــريــف الـتـحــدي ..
    تـحيـة فـخــر واعـتـزاز لــريــف الـكـرامـة ..
    تحيــة عظمــة لــريــف النـخـوة والـشجــاعة ..
    تـحـيـة تقـديـر واحـترام وإجـلال لـكل ضيـغـم مـن الــريــف ..
    تـحـيـة ريفية عطرة لأبناء المغرب كافة ،،

  • مغربية حرة
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:22

    الله يوفقك يا نجاة في مسارك للدفاع على حقوق المرأة المستعبدة
    لا لأمثال دنيا باطما وحسناء زلاغ……
    نعم لأمثال نجاة الريفية ومريم بنصالح….

  • OMARABOUMEHDI
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:27

    1-NOS MEILLEURES FELICITATIONS A Mme NAJAT BELKACEM ET NOS MEILLEURS VOEUX DE REUSSITE DANS SA MISSION.JE PENSE PLUTOT JE CROIS QUE NOTRE UNIQUE MINISTRE TROUVE DANS LA PERSONNE DE Mme NAJAT UN ALLIE DANS LA DEFENCE DES DROITS DES MAROCAINES ET SURTOUT LES MINEURES. 2-L EXEMPLE DE Mme NAJAT ET DE Mme MERYEM BEN SALAH ,POUR NE CITER QUE L EXEMPLE DE CETTE SEMAINE,DOIT METTRE FIN A UNE SITUATION ANORMALE DERONGEANTE POUR LE MOINS QU ON PUISSE DIRE.

  • nabil
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:29

    after congratulating Miss Najat Belkasem I want to ask a question: What would be her future if she stayed in Morocco? I CAN bet that she would be among jobless highly educated figures beaten and abused.

  • متتبع و مصلح
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:33

    هكذا ينبغي ان يكون الامازيغ
    اي ان يعملوا على الاندماج في البلدان التي استقبلتهم،وان يبتعدوا عن الذين يدعونهم الى الدخول في صراع مع المجتمعات التي استقبلتهم،فمزيدا من الاندماج والارتباط بالوطن المغرب والدفاع عن مصالحه ومزيدا من الحيطة والحذر من الفكر الوهابي الجاف الذي يريد ان يقضي على خصوصية المغاربة التي تمتاز بالانفتاح والارتباط بالوطن

  • مواطن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:36

    في فرنسا لا اعتبار للأشخاص بل للمؤسسات. عار علينا أن يجثت شباب المغرب وطاقاته وتصدر للخارج . من المستفيد؟ جلب العملة الصعبة أم ماذا؟ كفى استخفافا بعقول الفقراء

  • ana
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:44

    اللهم بارك وزد في دلك، انها حقا لمفخرة للمغاربة أجمعين وللمغاربيين قاطبةوفقها لخدمة مايرضي الله تعالى

  • aicha
    الجمعة 18 ماي 2012 - 16:57

    voici un autre exemple de reussite de femme
    il faut admettre vraiment que les femmes sont capable
    il suffit de leur donner leur droits

  • mariposa de larache
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:00

    تحية كبيرة لبنت المغرب نجاة بالقاسم عاشوابناء وطني

  • suly
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:08

    ا ين هي من السرفاتي مثلا الذي كا ن يهو د يا ¿
    اردت ا ن انبه الى عنصر ية متنا مية.

  • متمرد على الواقع
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:09

    فخرا لنا أن تكون أمازيغية مغربية وصلت إلى هذا المنصب وهذا المستوى فهنيئا لها وفي نفس الوقت عار علينا أن نفرط في أبناء وطننا كما يقول المثل المغربي " خيرنا يديه غيرنا " فلو وجدت الخير في هذا البلد لما غادرته إلى بلاد آخر كما يقول المثل المغربي الآخر " حتى قط ما كيهرب من دار العرس"

  • Hmidou hayyoune
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:10

    ( Bonjour à tous les marocains (Hommes et femmes
    au nom de dieu , le tout puissant et le plus miséricordieux, j'appelle ceux et celles qui appellent à la division et à la distinction entre les marocains ssur la base de leurs célébrité ou de leur modestie , je les prie toutes et tous, à s'ouvrir sur le monde et éviter de semer la distinction et le racisme parmi les ressortissants de cette patrie qui nous est chère et à qui nous devons notre réussite et notre célébrité positive à travers les générations. Au lieu de chercher ce qui divise les marocains(des futilités banales) , il est préférable de jeter un coup d'oeuil sur l'histoire des grandes puissances , pour constater que c'est l'unité et la solidarité de ses citoyens qui ont été à l'origine de leur réussite; il est conseillé à ceux qui se considèrent comme étant une race rare et supérieure à toutes les autres races de revenir au bon chemein et de saligner avec leur compatriotes pour avoir ensemble la force necéssaire au combat

  • نجاة فرنسية
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:15

    ماذا تريدون منها ان تفعل للمغرب, كل ما يربطها بالمغرب هو اصلها و اسمها و هاي شرفت اسم و اصل المغرب, اما الخدمة فستخدم البلد الي قراها و درسها و كبر ليها الركابي و عطاها فرصة.
    بعض المغاربة يقولون ان اصلهم من اليمن هل معنى هذا انكم يجب ان تخدموا مصالح اليمن على حساب مصالح المغرب ؟صافي السيدة كبرات لهيه و المهاجرين كلهم الي تزادو لهيه مع مرور الوقت احفادهم و احفاذ احفادهم غادي يوليو فرنسيين.

    بالنسبة للتعليق 22
    ما العيب ان يقال عنها انها امازيغية على الاقل هذه حقيقة فالسيدة امازيغية و لا تتحدث الا بالريفية ثم التلفزة المغربية كتفرع لينا راسنا بمصطلحات مثل نوال المتوكل اول امرأة عربية …, مريم شديد اول امرأة عربية…, نزهة بدوان عداءة عربية… بن خلدون عالم عربي , عباس بن فرناس عالم عربي,, المغرب دولة عربية,,

    السياسة المغربية بتعريبها لكل ما هو مغربي جعلتنا نستعمل مثل هذه المصطلحات العرقية , لو ان السياسة المغربية زرعت فينا الروح الوطنة الالتحام فيما بيننا امازيغ و عرب , لقال كل المعلقين اليوم ان نجاة مغربية وفقط … لكن الغالب الله هذا ما علمتها ايانا الحكومة المغربية في الاعلام

  • kamal
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:19

    Deuxième d'une famille de sept enfants, Najat Belkacem naît dans la campagne marocaine en 1977 à Beni Chiker, un village à côté de Nador, dans le Rif. Elle rejoint son père en 1982, émigré en France et ouvrier dans le bâtiment, avec sa mère et sa sœur aînée Fatiha et grandit dans la banlieue d'Amiens[2].

    En 2000, elle est diplômée de Sciences Po Paris où elle a rencontré Boris Vallaud[2], actuel directeur général des services du conseil général de Saône-et-Loire[3], avec qui elle se marie le 27 août 2005[4]. Ils sont parents de jumeaux, Louis et Nour, nés en 2008[5],[6].

    Najat Belkacem commence sa vie professionnelle en étant juriste dans un cabinet d'avocats parisien au Conseil d'État et à la Cour de cassation pendant trois ans[7].

  • mouan
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:19

    نجاة جزائرية وليس مغربية ذاتي هي مغربية

  • غاندي رئيس الفقراء
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:20

    كنت أتمنى لو وضعتم صورة لــ بني شيكر في 2012 ، كانت ستوضح معنى العنوان أكثر .

  • amine casa
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:21

    اتساءل لماذا اريافة يتألقون خارج المغرب ويخفقون داخله، في الرياضة نجد اسماء لامعة في كرة القدم ، مثل الحمداوي افلاي السعيدي … وفي السياسة ابو طالب كان وزيرا في هولندا وفضيلة كانت وزيرة في بلجيكا ووو….

  • walid
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:38

    نجاة بلقاسم ريفية امازيغية
    الريف انجب اطرا في السياسة كما في الرياضة وغيرها من الميادين
    رغم الاقصاء نتكبد العناء و ننظر الى السماء
    الحرية لابناء بوعياش الحرية لريفنا الجريح
    سيجتمع شمل ابناء الريف و النصر قريب

  • FERAZ RIFI MRE
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:41

    Mes Félicitations les plus sincères à Najat Belkacem d'avoir été choisi par le nouveau Président Français comme ministre des droits de la femme et porte parole du gouvernement de Jean Marc Ayraut le premier ministre désormais en exercice
    forcer de rappeler que ce succès n'est pas arrivé par hasard,mais après un long parcours de combattant(e),elle a été porte parole de la camapagne éléctorale de ségolène royale en 2007 et puis de françois hollande en 2012,conseillère municipale(PS) à la ville de Lyon(69),diplômée de science po(licenciée) ce qui trace son destin et son chemin vers le monde politique et de briguer de telles mandats
    dans ce contexte la communauté nationale devrait être fier de ce genre d'exemple qui fait honneur à son pays d'origine de manière générale,car elle ne représente pas que sa région natale LE RIF,mais bel est bien tout le Maroc
    Et Nous attirons votre attention que ce genres d'exemples vont se multiplier dans les années avenir sans aucun doute en EUROPE

  • akhsassi
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:43

    الام————————————-ازيغ قادمون ان شاه الله بدون نقاش

  • Hé BRAVO
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:06

    Pour bien dire les choses, elle s'appèle najat vallaud-belkacem.
    OUIIIIIIIII c'est VALLAUD, son mari est un français Mr le RIF, une rif modeler comme la pâte à modeler, et nous savons bien comme nommé une Ministre en Europe, et comme par hasard que les NANAS pas d'homme d'origine Marocaine et je vais pas faire un dessein, il ne faut pas que les compétences maid plus que ça surement, je vais pas faire un schéma et Alfahame yafhame. regarder l'exemple de Rachida DATI, on sait même pas le papa de sa fille et alors.

  • RIF idurar
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:10

    ايث شيشار وليس بني شكير… يا عروبيو الهزيمة ويا مخزن الذل……

  • france
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:11

    تزوجت مع النصراني

    Biographie

    Nom de naissance

    Najat Belkacem

    Date de naissance

    4 octobre 1977 (34 ans)

    Lieu de naissance

    Beni Chiker (Maroc)

    Nationalité

    Française Marocaine

    Parti politique

    PS

    Conjoint

    Boris Vallaud

    modifier

  • samira
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:13

    تزهر شجرة الصبار هذا في الوقت الذي يقصى عندنا نصف المجتمع
    ولا نجد في الحكومة الا امرأة واحدة.

  • Marocain
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:15

    ملاحظة صغيرة إلى معنون المقال، بن شيكر ليست في القاع ، بن شيكر هي كما كل المغرب هي في القلب ، فليست القمة وجوبا أن يتواجد المرء في فرنسا،
    تحية

  • Doukkali
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:28

    Je parie que ce sont les marocains juifs qui ont fait plus et même beaucoup pour leur pays d'origine

  • أكاز
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:28

    اتساءل لماذا اريافة يتألقون خارج المغرب ويخفقون داخله، في الرياضة نجد اسماء لامعة في كرة القدم ، مثل الحمداوي افلاي السعيدي … وفي السياسة ابو طالب كان وزيرا في هولندا وفضيلة كانت وزيرة في بلجيكا ووو….

  • Lila
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:33

    Si Mme Belkacem a réussi sa vie professionnelle c'est grâce à ses efforts personnelles (à celles de sa famille puisque sa soeur aînée est avocate) et à la France. Ses origines Riffi n'ont rien à voir la dedans. Les riffains ne sont pas particulièrement ouverts d'esprit. Ce sont des gens très fermés, très concervateurs et durs. Leur premier souci est de marier leurs filles le plus tôt possible. Ils ne cherchent pas spécialement à les pousser à faire des études et à avoir des carrières. Alors SVP arrêtez de diviser le Maroc bêtement. La réussite c'est beaucoup de travail, de la volonté, de l'assurance et de la chance qu'il faut savoir saisir. La réussite ne tombe pas du ciel. Malheureusement beaucoup de maghrébins ne savent pas encore comment marche la France. Il y a de la place pour ceux qui le veulent. Mais il faut commencer à parler correctement le Français, à avoir de la culture, savoir tenir une discussion, avoir des idées et savoirs les défendre sans agressivité.

  • PARIS 75
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:38

    En Réponse à N° 52 – france
    C'est vrai ce que tu as dit,mais tu as oublié de dire que
    BORIS VALLAUD s'est converti à l'islam,il est musulman et les prénoms de ses enfants sont bel est bien musulmans,ils ont 2 enfants,tes sources d'informations ont des lacunes,évites de ne pas trop t'instruire sur WIKIPEDIA,et taches de chercher d'autres sources crédibles et de ne pas faire des procès d'intentions,et de véhiculer une image falsifiée,et de conduire des rumeurs dénuées de tout fondement,et juste pour ton information "BORIS VALALUD" a un autre prénom musulman qui n'est pas connu par le grand publique et par conséquent tu nous apprends absolument rien du tout,juste un copie collé des informations qui sont disponible sur le net et de libre consultation et pas l'essentiel que ce monsieur s'est converti avant
    Cette femme a un parcours noble et digne,et ne distribues pas tes certificats de bonne conduite,arrivé à 4 ans en FRANCE,elle a étudié et puis militante et elle a réussi BRAVO

  • hamid
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:38

    غريب أمر هولاء لا تعترف بهم هذه الدولة إلا أن يصلو مناصب كبيرة في دولة عظمى ,belkasam, Red one,Said sadi, bihi,

    Nous chantons la mondialisation mais nous nous la fabriquons pas

    Devant une foule de cadres marocains, médecins et ingénieurs, le ministre a déclaré : « Le Maroc a besoin de vous tous », avant de les appeler à rentrer au pays, pour que ce dernier puisse bénéficier de leur apport et de leurs compétences. Daoudi s'est ensuite prêté à des propos surprenants, annonçant qu'il voudrait confisquer les passeports de ces MRE pour les obliger à rester au sein du royaume chérifien.

  • fouad de paris
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:48

    Dans la vie et notamment en politique il faut faire de grandes concessions …. votre héroïne Najat est marié avec un juif francais et ses enfants s'appellent Chloé et Louis …. oulfahem yefhem …

  • Saidou
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:49

    Elle, elle a étudié, travaillé, manifesté, crée, participé aux associations, elle s'est constituée et nous ici sommes entrain de lui demander de ne pas oublier son pays natal, de penser au Maroc et aux Marocains…
    Mais bon de dieu qu'est ce que le Maroc ou les Marocains ont fait pour elle ?

  • Karimoo
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:50

    السلام عليكم اولا وقبل ك شي كمواطن مغربي مسلم لا يشرفني ا تكون هذه السيدة من بني جلدتي فهي تنكرت لدينها ووطنها وبالنسبة لي هي مواطنة خانت اهلها قبل ان تخون الوطن هي ملحدة تناضل ضد الحجاب والنقاب والاسلام مع زواج الشواذ…سمحولي أنا ماشي مغربي ال كانت هادي محسوبة عليناً

  • سفيان
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:00

    نجاة بلقاسم ريفية امازيغية
    الريف انجب اطرا في السياسة كما في الرياضة وغيرها من الميادين
    رغم الاقصاء نتكبد العناء و ننظر الى السماء
    من اين اتيتم بهدا بني شيكر القرية الفقيرة يا اخي صحح معلوماتك الحمد لله بني شيكر كبيرة و كبيرة بأبناءها بني شيكر التي تحدت الاستعمار الاسباني ابناء شيكر كانوا و لا زالوا رجالا
    افتخر كوني ابن الريف و ابن منطقة بني شيكر

  • kamal casablanca
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:03

    تبارك الله على بنت بلادي….لكن لدي تساؤل لمادا لم نرى في اي حكومة سابقة دكورا من اصل مغربي في فرنسا في مناصب مثل السيدات المغربيات هناك….رغة ام المغاربة يتمتعةن بدكاء عالي عالميا دكاترة اساتدة و حتى من يشتغلةن في NASA في امريكا…لكن في فرنسا لم ار رجل من اصل مغربي من قبل…

  • victor hugo
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:16

    BRAVO JE TE SOUHAITES LE SUCCES…….

  • بلقاسمي عبد المومن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:16

    الخوت كولشي لي كايڭولو عليها ريفية و أمازيغية باراكا من دبيز هيا زايدة فإقليم الناضور ولاكن اصلها و اصل واليديها من البلقاسميين اولاد سيدي بلقاسم ازروال ناحية العيون الشرقية لاعلاقة بالريف

  • RIFI MRE
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:21

    à l'intervenant : 50 – Hé BRAVO
    tu es juste complèxé et frustré par la réussite des autres
    Ce qui est vraiment modelé par la jalousie et vraisemblablement c'est toi
    tu nous fais une démonstration par le biais d'un soi-disant rappel de son :Curriculum vitae(CV) si comme la situation de cette femme noble est unique et exceptionnelle,ce qui est complètement in-exacte car des 100 de milliers de marocains à l'étrangers sont marié(e)s avec des non-marocain(e)s d'origine,un peu de respect bande d'injurieux spécialistes de la dramatisation chronique
    En faite tu nous apprends absolument rien du tout,puisque sa situation on la connait bien avant toi,et j'insiste sur l'évidence que Najat Vallaud-Belkacem mérite le respect de toute la diaspora marocaine en europe compte tenu et vu son parcours,au lieu qu'elle prend l'escaltor elle a passé par les escaliers en montant marche par marche
    Qu'avez vous à présenter aux marocains? c'est ce n'est que les bla bla sans importance
    BRAVO MADAME

  • مجرد زائر
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:44

    من قاع بن شيكر … من سمح لك بتقييم قرية بن شيكر على أنها قاع أخي الكاتب، فالعديد من سكانها و أبنائها يعتبرونها و رغم بساطتها جنة الله على أرضه و أغلى و أرفع من أي حاضرة أوربية … إنتقي كلماتك و لاترفع قيمة الغير على حساب بلدك،…. لعاصمة الأنوار أبناء يرفعون قيمتها، فمادا قدمت أنت لترفع قيمت بن شيكر و المغرب ؟؟؟؟؟

  • houria
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:45

    bravo ma chère Najat de cette belle réussite nous sommes fière de vous et n'oubliez surtout pas les immigrés marocains qui ont besoin de votre soutient et n'oubliez pas votre pays et merci merci

  • anaflouss
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:50

    Heureusement que les fassi fihri n'ont pas de place dans un pays démocratique au vrai sens du mot comme la France, sinon………..

  • marocain
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:05

    هل بات علينا ان نعامل الاجانب المجنسين بالمغرب نفس المعاملة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام انهم لا يتوفرون على كفااتنا كفااتنا كفااتنا كفااتنا كفااتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • chacal de doukkala
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:09

    les marocains sont toujours capables à l'étranger. et se cachent au maroc grace à la politique marginalisation appliquée par le parti de l'istighlal

  • علي أ
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:21

    ان بلقاسم واحدة من المغاربة الذين تألقوا في جميع التخصصات في مجموعة من الدول الغربية. ولكن أخشى ما نخشاه أن تنسى بلدها الأصل مثل معظمهم وتربي أبناءها على التقاليد والعادات الغربية فتخسر الدنيا والآخرة. ان على الحكومة المغربية أن تخلق اطارا يجمع كل الطاقات من ابناء المغرب في الخارج كي يستفيد بلدنا منهم وبالمقابل تمنح لهم امتيازات في وطنهم الأصل تشجعهم على الارتباط به.

  • souss
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:21

    هذه فتاة أمازيغية وليست عربية لاكن القومجيين العرب بإعلامهم التظليلي إن لم يستطيعوا إعطائها هوية عربية كما جرت به العادة،يسمونها فقط مغربية أو ريفية.منافقين يخافون من الأمازيغ ومن صحوتهم ومن شهرتهم.الأمازيغ قادمون قادمون.

  • Adel
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:22

    Bravo Bravo a cette jeune femme…
    La je vais parler d'un sujet presque tabou!!!!!je suis Rifi vivant en Europe.Je ne suis ni raciste ni communitariste.MAIS.la realite que je me sens bien et je m'entend bien avec soit les rifains soit les europeens.
    a part quelques exceptions d'autres marocains.Les rifains soit alphabetes ou non sont plus serieux et plus democratique un peu plus proche d'esprit europeen.

  • تميمونت الامازغية
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:24

    ا و صافي الصحراء المغربية ثابتة انشاء الله ختنا الريفية غادي تضغط على هولاند وهولاند غدي يضغط على اؤباما واؤباما غدي يضغط على مجلس الامن ومجلس الامن غدي يضغط على الجزائر والجزائر غدي تضغط بوليزاريو وهاهي الصحرى تهنينا منها "ونشكروك ختنا نجاة بلقاسم الريفية القلعية الامازيغية الناضورية الفرنسية المغربية او ماتخيبناش كما خيبتا باطما راه بقيتينا غير انتي الله يرحم باين باك ديرنا فبالك= الي نتكل على جارو بات بلا عشا والله الى بقيتو فينا يالامازيغ وانت يا 42 – نجاة الفرنسية راكي زتي فيه الله يخلينا ملكنا وتعرابت ديالنا

  • bouyl
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:27

    الديمقراطية الا فلا هم عندهم ماذا عندك وليس من أنت
    العز للريف العز العز العز
    لو بقيت في المغرب تصور ماذا كانت تكون

  • miftah omar
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:37

    bravo
    bon courage
    dima maghrib

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:39

    السلام عليكم

    هذه ريفية من احفاد مولاي امحند

    هل ستعمل وزيرة العدل على فرض احترام فرنسا لهذا المجاهد المسلم و
    تعويض سكان الريف
    و كانت فرنسا و اسبانيا و الولايات المتحدة الامريكية تحالفوا للقضاء عليه و استعملت الاسلحة الكيماوية ضد مغاربة الريف و الطائرات.

  • au numéro4
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:45

    n'oublies pas que rachida dati a eu un enfant sans mariage,elle est contre toute sorte d'immigration
    & belkacem encourage les gays & lesbiennes & transexuels à se marier & elle les défends par contre elle lutte contre le voile & marier à un chrétien…bravo aux rifyates
    maghrib dakhil f casa surtout est pollué par des immigrés de ton genre venu du nord moyen atlas sud car les casaouis ne sont pas comme ça

  • Nait brah
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:50

    من المغرب العميق الى قصر الاليزي…من ريف مولاي محاند الى فرنسا الحرية المساواة الاخوة واليموقراطية…هكدا تعترف فرنسا بالكفاءات لكل بني البشر…وهدا يكفر لها ماسيها الاستعمارية..

  • المنصف
    الجمعة 18 ماي 2012 - 21:28

    ا خاف ان تطلبوا منها تاييد الامازيغيين وليس المغاربة كان هناك فرق .اذلست ادري هل المغربي هوالعربي والامازيغي معا. ام المغربي هو العربي فقط. ام المغربي هوالامازيغي فقط .وبالتالي فالعلم الاحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء لاي تصنيف يتبع مادام قد ظهر علم بنجمة سداسية وبالوان شتى.

  • eve
    الجمعة 18 ماي 2012 - 21:49

    vraiment certains commentaires sont d un niveau tres tres bas cette femme epouse un juif un chretien un musulmnan un haté c est sa vie ce qui compte ce sont ses competences avoir un enfant nommé ahmed louis david ou n importe n a aucune importance si il est bien élevé vous critiquez le racisme en france et vous etes les grands racistes

  • OMARABOUMEHDI
    الجمعة 18 ماي 2012 - 22:05

    J AI LU LES 72 COMMENTAIRES PLUS HAUT ET J AI REMARQUE QUE CERTAINS EN MANQUENT DE RESPECT A L EGARD DE LA VIE PRIVEE DES GENS COTE RELIGION ,RACINES,etc ….ENCORE UNE FOIS FELICITATIONS MME ET BONNE REUSSITE DANS L AVENIR .ET NOUS SOMME FIERS(ES) DE VOUS.

  • مهاجر في بلاد المستعمر
    الجمعة 18 ماي 2012 - 22:39

    وكالعادة المغرب يزمر ويطبل لكل من نجح في الخارج ٬لو أن نجاة<< إبنة العامل وهنا لاأحقر هذه المهنة أو أحقر نجاة لأننا هنا في أوربا نؤمن أن العمل عبادة >> عاشت في المغرب هل كانت لتدرس وإن درست هل كانت لتنجح في مباريات التوظيف؟! ربما سنجدها كباقي النسوة تعيش من تجارة التهريب ! إنسونا من فظلكم ،نجاة ستخدم بلدها .

  • chaara
    الجمعة 18 ماي 2012 - 22:44

    bon courage
    et j e espere la reussise pour tout qui travaillent

  • كل شات تعلق من رجلها!!!
    الجمعة 18 ماي 2012 - 22:49

    كل شات تعلق من رجلها!!!الى من يقول الى هي مغربية انا لا ,شكون انت بسلامة ,للاسف بندم متخلف رها وصلت بقريتها, او gاع لي راه يهدر فيها نشاالله يتهيدر,حتى انا راني في دولة اروبية او عندي بنت تقرا في عمرها 7سنوات ياريت بنتي تكون بحال نجاة بلقاسم ,الله يحفضها او يهدينا او يهديها.

  • rajih
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:08

    اردت فقط ان اجيب صاحب المقال الذي يفرق بين الامازيغ هذا سوسي

    وهذا ريفي وهذا شلح _ _ _ _ وعن الفساد في المغرب اقول لك انضر

    ما اتيتم به يا عرب من الشرق _ _ هز البطون الرقص الشرقي الخمره

    في التاريخ العربي الفساد في المغرب لا يوجد فقط في المناطق الامازيغيه

    انطلق منالرباط ثم البيضاء ثم طنجه _ _ سطات _ _ اتعرف من

    يشجع وجعل المغرب ماخور للفساد والفسق _ _ _ ليست الدول الغربيه او امريكا انهم العرب

    انها الشركات العربيه انهم يستثمرون في اللحم البشري بل المغربي

    انهم يحررون فلسطين بملياراتهم ببترولهم في المغرب

    وسير كون تحشم وا المغرب رده كله بورديل يا العروبي يا اصحاب

    القوميه مره تقولون نحن كلنا مغاربه ومره انتم عرب وهم امازيغ

    عفوا سميتموهم بربرا ومره اخري امازيغ _ _ _ ومره ابناء الخطابي وابناء الحنصالي وابناءموحي الزياني ومره تسئلونهم من اين اتوا الي المغرب _ _ _ _ واخيرا وليس اخرا

    تنسبوهم اليكم فتقولوا ان الامازيغ عربا اتوا من الشرق من اليمن

    وسير كن تحشم والله اقول لك يا عنصرئ ان كثيرا من ا

  • joudy
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:12

    ر بي كبير كون بقات في المغرب كوراها كتاكل لعسا مع المعطلين

  • Clair
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:18

    Ni le maroc ni le Rif qui a fait de cette femme ce qu'elle a aujourd'hui c'est grace à la france , pays des droits de l'homme et de l'égalité … bref ce que je veux dire c'est que cette femme n'a rien à foutre avec votre pays d'esclaves et hypocrites

  • zidouh
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:42

    فرحتينا اختي نجاة الله يعاونك على فعل الخير و تهلاي فالجالية

  • souli
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:43

    هدا ليس مدعاتا للفخلر لأنها مواطنة فرنسية بالدرجة الأولى لدينا في هذا البلد من يرفعون الرأس

  • Fan
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:44

    On est trés fière de vous ! vraiment vous représentez le bon model de la jeune femme muslman et ouverte ! ON VOUS SOUTIENS JUSQUAU BOUT !

  • samir
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:47

    السلام عليكم. انضر السي بنكران بنات الريف اين وصلت في دول الدمقراطية وما بالك الرجال اي الامازيغ الذين استهزءت بلغتهم ,انه درس لك, لقنه لله لك في ظرف وجيز عندما جرحت نصف سكان المغرب,اكيد ان الياس العمري هو اللذي ثدخل لكي تعين نجاة الريفية في هذا المنصب ,ارجوك انطلق في انقاذ المواطين قبل فوات الاوان,والله المعين

  • youssef
    السبت 19 ماي 2012 - 00:11

    هذه السيدة فرنسية نمت في فرنسا وتشكل وعيها و تفكيرها في فرنسا و استفادت من نظام ديمقراطي نموذجي يقتنع بسهولة بالكفاءات دون اكتراث للنسب او الحسب او اللون او … في فرنسا.
    فلا فضل لنا فيما يحققه المهاجرون و ابناؤهم من نجاحات في فرنسا وفي غيرها. البيئة وحدها لها فضلها فيما يحققون. فالنكف رجاء عن الاغتباط والابتهاج كلما برز نجم برائحة مغربية في مجال الرياضة او السياسة او العلوم بفرنسا وبغيرها .يحق لنا ان نفرح عندما ينبثق من بيئتنا نجوما مغربية خالصة من كافة مناطق وطننا .

  • احمد مرنسي فاس
    السبت 19 ماي 2012 - 00:18

    ليس في بني شيكر اي قاع . ولمن لا يعرف بني شيكر فهي قمة بكل المقاييس
    وبامتياز .وتشهد بذلك قمم gourougou الشامخة.وامثال الوزيرة الفرنسية من ابناء المغرب يعدون بالملايين.والمناصب ليست بمعايير لقياس الاشخاص.

  • vennant de loin
    السبت 19 ماي 2012 - 00:22

    لاحظوا الفرق!!!!!l'atout charme du gouvernementهذا ما كتب الفرنسييون اما المغاربة فقد قصدوا الاهانة!كتبوا: من قاع بني شِيكَر؛اهي لا تستحق ان نفتخر بها كمغربية وصلت الى هذا المنصب؟كما فعلنا مع اناس من قبلها؟ لا اود نشر الفتنة! لكن اتمنى ان يغير العنوان بما هو افضل وبما تستحقه هذه الشابة التي تعد مفخرة لكل المغاربة في كل رباع العالم. الف تحية و تحية!

  • حمد
    السبت 19 ماي 2012 - 00:44

    حكومة بنفيران لا تضم أي ناضوري ولا حسيمي ولا ريفي بشكل عام,,, بينما الحكومات الغربية الأروبية تضمهم,,,لماذا……………………………..؟؟؟؟

  • aissa
    السبت 19 ماي 2012 - 01:31

    السلام عليكم اولا وقبل ك شي كمواطن مغربي مسلم لا يشرفني ا تكون هذه السيدة من بني جلدتي فهي تنكرت لدينها ووطنها وبالنسبة لي هي مواطنة خانت اهلها قبل ان تخون الوطن هي ملحدة تناضل ضد الحجاب والنقاب والاسلام مع زواج الشواذ…سمحولي أنا ماشي مغربي ال كانت هادي محسوبة عليناً

    تزوجت مع النصراني فهي تنكرت لدينها

  • Houssine/Amazigh
    السبت 19 ماي 2012 - 01:31

    Ce qui prouve que lorsque les Marocains et les marocaines sont à l’Extérieur, des pays, souvent, leur reconnaissent de grandes capacités. Par contre, à l’Intérieur dans leur pays d’origine, ne passent que les serviteurs hypocrites et serviles jusqu’à l’os.

  • asfi
    السبت 19 ماي 2012 - 03:48

    mais vraiment j ai de la peine pour certains concitoyens ki sont "happy" pour elle.mais on s en fout,oui on s en fout.si quelqu'un veut du bien pour ce pays k'il reste avec nous et partage notre misere.pas en devenant kelk'un ou une et commence a nous donner la lecture,la dolce vita de la bas.on s en fout nous on est marocains et on souffre tous ici….
    bon ca dit..je veux dire kelke chose pour les rifiyins et les chleuhs k'il se calme,la demoiselle ne va ps vous donner l aumone,ne va pas partager les fruits de son job.en plus si vous etes vraiment'PROUDS' laissez les autres marocains ki ne sont pas chleuhs trankils,car vous montrez bien votre visage reel……..c est vraiment miserable comme discours en profitant chaq fois et a chaque article ici comme vous haissez les arabes…sachez ke la facture de l essence ke vous utilisez ds vos voitures,becanes,bus et avions,est couverte par le roi de l arabie saoudite..un arabe…je vous defie de prouver le contraire…merci hespress

  • khalid nador
    السبت 19 ماي 2012 - 04:06

    c'est simple mon ami…la moitié du peuple mauretanien du rif a été expatrié de force en europe apres les genocides du partie al istiklal et autre au rif que personne n'en parle..ensuite le rif fut transformé en jungle ou durant 40 ans apres l'independance ya eu ni ecole construite ni université ni rien !! si cela n'a pas eu lieu le rif et le maroc avec serait quelque chose d'autre maintenant

  • Mohamed fifi
    السبت 19 ماي 2012 - 04:10

    il n ya pas de de moyen de valoriser L HOMME en tant que qu homme meilleur que son travail . Cette femme nous donne tous _ femmes et hommes _ l exemple de l etre que nous devons tous devenir : le producteur createur
    SALUT A TOI DE DE LA PART DES FILLETTES DE FIFI QUI A TRAVERS TOI SE PERMETTENT D ESPERER UN PARCOURS SIMILAIRES. A ELLES TOUTES ET A TOI MME J OFFRE MON COEUR SI JAMAIS VOUS ACCEPTERIEZ D Y LOGER OU DU MOINS VOUS Y REPOSER DE TEMPS A AUTRE
    MED DE FIFI

  • احمد
    السبت 19 ماي 2012 - 06:00

    عجبا لنا نحن المغاربة كل من داع له صيت من بني جلدتنا من المهجرين فهو شرف لنا دون معرفة توجهاتهم وأفعالهم المشينة المعادية للإسلام مااكتر هم في اوروبا وقليل منهم الصالحون

  • ahlan
    السبت 19 ماي 2012 - 10:54

    هدا وراءه اجندة سياسية .فتلاحظون مثلا عندما يتم الترويج لحملات انتخابية في الدول (الدموقراطيات الطبيرة.مثلا فرنسا او امريكا …)المدعاة.يضعون في الصورة في الخلفية اشخاص متعددي الجنسية (سود بيض اسيويين عرب.. )كاشارة الى ديموقراطيتهم و مساواتهم جميع الاجناس وبتحليل تاريخهم و كيد حاضرهم يترائى للمتفحص العكس.
    اما ان تكون دات اصول مغربية عربية اسلامية ناطقة باسم حكومة صليبية صهيونية لا تدع الصورة تخدعك هدا لدغدغة المشاعر ولتمرير خطابهم بسهولة .ففي الاخير يملى عليها ما تؤمر بقوله.

  • مغربي طنجاوي
    السبت 19 ماي 2012 - 11:03

    للأسف أغلب التعاليق تعبر عن سذاجة أصحابها وشعورهم بالنقص. إنها مثالا للأمية والقبلية التي أصبح بعض المرضى يروجونها في مجتمعنا. بصفة عامة المغاربة لا يهتمون بهذه السيدة ولا تشغل بال أحد سوى بعض المرضى والذين أغلبهم يكتب تعليقاته من خارج البلد.
    المعلقون السذج مازالوا لم يفهموا بعد أن هذه السيدة فرنسية تمثل الحكومة الفرنسية وسياستها، وأعطي لها ذلك المنصب لأنها ستعمل من أجل فرنسا وليس من أجل قبيلة بني الشيكر مثلها مثل السيدة ذاتي وساركوزي ولوبين، إن هؤلاء يعودون إلى أصول مختلفة وهذه الأصول والقبائل والأعراق التي ينتمون إليها لا يعطونها أي قيمة فولاؤهم الأول والأخير هو لفرنسا وسياسة فرنسا والشعب الفرنسي.
    أيها المعلقون ابتعدوا عن السذاجة والقبلية والعنصرية إن هذه الصفات هي صفات المتخلفين والبلداء والأميين الذين مازالوا يعيشون في العصر الحجري، وإذا بقيتم على هذه الحال فلن تتقدموا أبدا.
    عار وعيب وحشومة أن نكون نعيش في القرن21 وما زلنا نحلل ونناقش بمنطق قبلي عرقي متخلف.

  • Amine
    السبت 19 ماي 2012 - 11:15

    !Proud of you!! Good Luck

  • ABOUSAMI
    السبت 19 ماي 2012 - 11:55

    arrêttons de titiller notre ego,il ne me semble pas vous genez le fait que cette charmante creature ,puisse être socialiste en france et royalomakhzenienne en même temps.c'est quoi ce delire.

  • تيليلا
    السبت 19 ماي 2012 - 12:22

    الى رقم 41 – amine casa
    الريفيون يتألقون في الخارج لانه هناك تعطى لهم الفرص للنجاح و يستغلونها جيدا … اما هنا في المغرب فلقد همشهم المخزن في عهد الحسن الثاني بسب مشاكله مع عبد الكريم الخطابي و قطع عليهم "الما و الضو و حتى النفس " و اغرقهم بزراعة الحشيش و قطع عليهم ميزانية الدولة و حرمهم من مشاريعها, لا اندية رياضية و لا جامعات و لا مستشفيات كبرى و لا اي شيئ … ام انك لا تعرف تاريخ المغرب ؟

    لولا هجرتهم للخارج و اعتمادهم على تحويلات عائلاتهم في هولندا و بلجيكا و باقي الدول الاوروبية لماتوا جوعا.

  • محسادين
    السبت 19 ماي 2012 - 12:37

    زوجها اعتنق الاسلام قبل الزواج بها يا قوم الحساد و لديها مع طفلين توامين
    هل ستحرمون ما احله الله ؟
    و الله الزواج بالحساد العنصريين مثلكم هو الذي يجب ان يكون حراما .

    يقول المثل الامازيغي : " ايناس موش خمجنث " = المش ملي ما كيوصلش القديدة كيقول عليها خامجة

  • Salam Alaikom
    السبت 19 ماي 2012 - 13:08

    Dear my brothers in Morocco,
    Morocco was, is and will always be the best country regardless of the situation now.. I was graduated from university there, worked in private places , traveled to USA , I work and have everything here , but what about my life, my blood, my air. I am from morocco and i will do everything in my country. I will not change my nationality. Nationality is who i am. if you have a Mercedes and you put the engine of Ford, they dont go so well.

  • درس
    السبت 19 ماي 2012 - 13:25

    درس في الديمقراطية للمصريين الدين قالوا ان ابو اسماعيل من ام حصلت على الجنسية الامريكية هاهي مغربية الام والاب وزيرة في فرنسا

  • Mohammed
    السبت 19 ماي 2012 - 14:32

    لا أدري ان كان زوجها دخل الاسلام فان لم يفعل فهذه السيدة تكون قد باعت
    اخرتها مقابل الحياة الدنيا. متعاع الدنيا قليل والاخرة للمتقين.اتقوا الله في
    انفسكم وفي هذه السيدة ولاتفرحوا لها كثيرا ان كنتم مؤمنين بالله واليوم الاخر
    اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله يوم لاينفع مال ولا بنون ولا منصب وزاري ولا…
    ولا…ولاحتى ملئ الارض ذهبا.

  • TikhiT Belkasém
    السبت 19 ماي 2012 - 15:31

    نجاة بلقاسم الفرنسية التي تنحدر من أسرة ناظورية أصولها من جماعة بني شيكر، سياسية بالحزب الاشتراكي الفرنسي وكانت الناطقة الرسمية خلال حملة سيجولين رويال الانتخابية بفرنسا سنة 2007 ، التي إنهزمت فيها لصالح ساركوزي.
    بلقاسم خرجت في تصريح مثير للجدل في فرنسا حول المثليين » الشواذ » حيث أكدت أن المثليين بفرنسا يجب أن يتم الاعتراف بحقهم في الزواج رسميا من قبل الدولة الفرنسية، وأن يصبح الامر موثقا وأن لا يتم التمييز بين زواجهم وبين الزواج العادي.

  • lalasalmma
    السبت 19 ماي 2012 - 15:35

    j aurai fiere d elle si je la vois avec un hijabe .mai comme ce me dit rien
    ( lan tarda aalayka lyahod wa nassara hta tatbiha milatahom)

  • nadia
    السبت 19 ماي 2012 - 15:38

    سبحان الله .. المراة المغربية حرام عليها ان تتزوج بفرنسي حتى و ان اسلم و الرجل المغربي حلال عليه ؟

    لحـــــــسن الـــــــداودي

    وزير التعليم العالي

    و الامين العام لحزب العدالة و التنمية متزوج من

    فرنــــــــــــــــــــــــــــسية و لا احد يعترض ….

    حلال عليكم حرام علينا

  • agadir souss
    السبت 19 ماي 2012 - 15:39

    عاشت فرنسا و المجد كل المجد لفرنسا

  • محمد أيوب
    السبت 19 ماي 2012 - 16:14

    لا تتسرعوا في المديح:
    "نجاة بلقاسم ريفية امازيغية الريف انجب اطرا في السياسة كما في الرياضة وغيرها من الميادينرغم الاقصاء نتكبد العناء و ننظر الى السماء
    من اين اتيتم بهدا بني شيكر القرية الفقيرة يا اخي صحح معلوماتك الحمد لله بني شيكر كبيرة و كبيرة بأبناءها بني شيكر التي تحدت الاستعمار الاسباني ابناء شيكر كانوا و لا زالوا رجالا .افتخر كوني ابن الريف و ابن منطقة بني شيكر"…تريث ياصاحب هذا التعليق،وتذكر أنه حرام على المسلمة أن تتزوج كتابيا:يهوديا أو نصرانيا، وكذلك مشركا.هذا ان كنت تدين بدين الاسلام،أما انت غير ذلك فمن حقك أن تفتخر ونفتخر معك نحن أيضا.وتأكد أنه لو كان أمير المجاهدين محمد بن عبد الكريم الخطابي حيا لتبرأ منها ان كانت مسلمة وقبلت الزواج بنصراني.أوجه كلامي لهؤلاء الذين يطبلون ويزمرون لمثل هئلاء الذين يظهرون في الغرب وينحدرون من بلد مسلم:المغرب وغيره، وأسرهم مسلمة، لكنهم مع الأسف الشديد تنكروا لدينهم وعاشوا في غفلة عن أحكامه فيما يخص الحلال والحرام…وليتهم أعلنوها صريحة مدوية:نحن لا ندين بالاسلام..حينها لن يلومهم أحد.قبل هذه ولدت رشيدة داتي مولودة من غير أب معروف.

  • Anir Ayaw
    السبت 19 ماي 2012 - 17:07

    المواطنة الفرنسية نجحت ووصلت الى هدفها أما أنتم فقوموا بالبحث عن دينها أو امكانية دخولها الجنة أو جهنم زعما انتوما طفرتوه تحية لنجاة بلقاسم ولكل انسان نجح في حياته المهنية

  • aicha
    السبت 19 ماي 2012 - 18:16

    Félicitations à cette jeune franco marocaine. Je voudrais profiter de cette occasion pour dire à ceux qui doutent encore de la compétence de la femme marocaine que Najat, Rachida et les autres montrent bien que la femme marocaine est toujours capable de relever les défis, de briller quand elle baigne dans une société démocratique, juste . Et dire que notre gouvernement ne comporte qu'une seule femme!

  • متتبع
    السبت 19 ماي 2012 - 18:18

    مرة اخرى يتجسد الكبت والنقص لدى بعض الفئات من اخواننا الامازيغ لهذه العقلية القبلية الاقصائية تظهرون يوما بعد يوم النقص والذل الذي تنسبونه لانفسكم اقول بعض الامازيغ الذي لايتناسب مع الشخصيات الانسانية والثقافية و الاجتماعية و الرياضية …الامازيغية التي اتشرف بمعرفتها التي تبحث عن الجمع ليس التفرقة اتمنى ان تكون زلة لسان من طرفكم وان تعبرون عن مستوى الرجولة والتحدي والايمان التي معروف بها غالبية اخواننا الامازيغ واستسمح

  • rwached
    السبت 19 ماي 2012 - 18:57

    bouyafar m bon courage tu va travailler aussi ton 1 pays
    oi de bani chekir

  • zizou
    الأحد 20 ماي 2012 - 01:07

    s elle restait au maroc .jamais elle ne revait d etre ministre.car ce poste dans notre pays est reservé pour les famille fachistesbourgeoises et pas pour les pauvres comme elle

  • ali ben larbi
    الأحد 20 ماي 2012 - 01:36

    En France iln'y a pas de Fassi ou Rbati il y a la competence………

  • katy more
    الأحد 20 ماي 2012 - 17:22

    en reponse à lila51 vous n avez pas l droit de parler des rifains comme vous l avez faites.il faut pas generaliser madame pour dire q tous les rifains sont durs exprimez votre point de vue comme vous voulez mais tt en respectant l autre et sans l agresser c pas bien de psychanalyser les gens a la legere.

  • احمد م.
    الأحد 20 ماي 2012 - 22:35

    المسالة جد طبيعية مواطنة مغربية الجدور تربت في وسط يسود فيه تكافؤ الفرص و حظيت برعاية والدين صارمين و استطاعت ان تحقق حلمها bravo najat

  • jamalmarrueco
    الإثنين 21 ماي 2012 - 00:58

    الى السيد مدني منصور…ان رواية شكري تمتح فصولها من زمن سابق بكثير عن زمن نجاة بلقاسم ذات الاربعة ربيع سنة1982 .وانه من الحيف قراءة روايته من هذا المنظور الذي يختزل حياة قبيلة او اتحاد قبائل في جو اسري تطغى عليه سلطةا لاب وحياة مدقعة ،خاصة واننا بصدد حياة جبلية مغلالة ذات فلاحة جبلية بامتياز،حتى ان ينابيعها لاتنضب حتى في فترات الجفاف ،فكيف نحكي الفقر العام؟ الكوركو بينابيعه السلسبيل،ينابيع اطراره،وهدة الذئب،ثازوضه،بادجه..الكوركو باخضراره الدائم،بغابته الفيحاء ..اعود فاقول ان السيدة نجاة من الواجب الاخلاقي والوطني ان نقدم لها كل التقدير والاحترام فلا نقول عنها انها..من قاع بني شيكر ..الى قمة كذا..،وهل نسينا ان الجنسية المغربية لا تسقط عن المغاربة ولو تجنسوا في ..جزر الوقواق… واشيرالى ان ابناء واسر المغتربين او المهاجرين الى الغرب الاوروبي بالمنطقة او باقليم الناظور على العموم كانوا في السبعينيات والثمانينيات احسن حالا من الاسر التي ليس لها اب او اخ…في اوروبا..وهذا واقع يعرفه العام قبل الخاص من ابناء المنطقة..ما اقصده ان نجاة بلقاسم لم تات من فئة تنتمي الى قاع المجتمع المغربي..

  • un vrais marocain
    الإثنين 21 ماي 2012 - 14:47

    Deuxième d'une famille de sept enfants, Najat Belkacem naît dans la campagne marocaine en 1977 à Beni Chiker, un village à côté de Nador, dans le Rif. Elle rejoint son père en 1982, émigré en France et ouvrier dans le bâtiment, avec sa mère et sa sœur aînée Fatiha et grandit dans le quartier nord d'Amiens[2].

    En 2000, elle est diplômée de Sciences Po Paris où elle a rencontré Boris Vallaud[2], actuel directeur général des services du conseil général de Saône-et-Loire[3], avec qui elle se marie le 27 août 2005[4]. Ils sont parents de jumeaux, Louis et Nour, nés en 2008[5],[6].

    Najat Belkacem commence sa vie professionnelle en étant juriste dans un cabinet d'avocats parisien au Conseil d'État et à la Cour de cassation pendant trois ans[7].

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين