24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية دعمت جمعيات بأزيد من 7,8 ملايير

وزارة الجالية دعمت جمعيات بأزيد من 7,8 ملايير

وزارة الجالية دعمت جمعيات بأزيد من 7,8 ملايير

وزّع نشطاء جمعويّون من مغاربة العالم، أبرزهم جمال ريان المترئس لحركة الديمقراطيّين المغاربة المقيمين بالخارج، لائحة باعتبارها ضامّة لمجموع التنظيمات المدنيّة التي "تستفيد من دعم الوزارة المكلّفة بشؤون الجاليّة".. وقد شملت مبالغ مالية جدّ هامّة تعود للفترة المتراوحة ما بين 2008 و2011.

مصدر مسؤول من الوزارة قال لهسبريس بأنّ ذات اللاّئحة صحيحة و "مركّبة من المعطيات المتوفّرة أساسا بالموقع الإلكتروني للوزارة المكلّفة بشؤون الجاليَة".. كما أردف: "إنّها مبالغ دعم صُرفت باعتبار مقدّميها استجابوا لدفاتر تحمّلات طلبات عروض نظرت فيها اللجنة المختصّة، زيادة على تمويلات تمّت بناء على اتّفاقيات موقّعة ومراجعها متوفّرة ومنشورة امتثالا للشفافية المعمول به في هذا الإطار".

وضمّت ذات اللاّئحة جمعيات تنتمي للمغرب و17 دولة أخرى هي ألمانيا وإنكلترا وبلجيكا وكندا والكوت ديفوار والدانمارك وإسبانيا، زيادة على أمريكا وفنلندا وفرنسا وغامبيا واليونان وإيطاليا، وكذا هولندا والسينغال والسويد وسويسرا.

المبالغ الماليَّة المدرجة بذات الوثيقة تراوحت بين بين قيمة دنيا وصلت إلى 3300 درهم، وتلقت هذا المقدار الجمعية الفرنسيّة المغربيّة كدعم لقيامها بعملية "رمضان2010" بمدينة ليُّون وأيضا جمعيّة المغرب العربيّ بطورينو الإيطالية لذات الغرض الرمضاني برسم نفس العام، وقيمة قصوى بلغت 6 ملايين درهم خصصت عام 2009 لدار الثقافات المغربيّة الفلامانيّة ببرُوكسيل من أجل أجرأة "برنامج ثقافي".. وهي ذات الدار التي كانت قد تلقت عاما قبل ذلك، وفق مضمون نفس المستند، لمبلغ ماليّ مهم وصل إلى 5 ملايين من الدّراهم.

المبلغ الإجمالي المدرج ضمن الوثيقة المروّجة، باعتباره خصص من لدن الوزارة المكلّفة بالجالية المغربية لدعم تنظيمات جمعوية بالخارج في عهد الوزير عامر، يفوق الـ78 مليونا من الدّراهم، أي ما 7,8 ملايِير من السنتيمات على السنوات الـ4 المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - عابر سبيل الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:01
و مغاربة الخليج محتقرين و سمعة المغربيات في الحضيض, و الوزارة ولا مجهود و لا درهم
2 - anawsafi الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:15
la gente marroqui k vive en el extranjero no recibe ninguna ayuda sobre todo la k vive en españa ,nuestro pais no ayuda para nada,recibimos ayudas de españoles pero de marruecos nada,nisikiera nos ayudan en papeles ni pasaporte ni nada,orgulloso de ser marroki pero a pesar de k ay algunos k te obligan a renunciar a tu pais,es increile lo de esta gente,keremos k el minisisterio del exterior de marruecos haafa algo por sus cuidadanos k vive en el extranjero,k es k no acen nada,vamos señor benkiran te animo a k hagas algo,az algo atrevido k sino no triunfaremos,un saludo
3 - Marokki الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:17
لما اعود الى بلدي المغرب احس باني غريب ...
تلفزة لا تتكلم لغة الشعب...
اطفال يتكلمون الفرنسية اكثر من لغة الوطن...
شباب (ليس الكل) مستهلك لثقافة اجنبية لا ولن يجني منها الا الويلات..
الجالية المغتربة هي اللتي تعيش في المغرب بدون هوية...
ارفع راسك انك مغربي...انك حفيد الزرقطوني..الخطابي..و تاشفين..و...و..
4 - عمر مغفور الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:23
الجالية المغربية باروبا تعيش الازمة الحقيقية حاليا ولا من يغيث.وصلت الحالة بالكثير من المغاربة الى التسول .الجالية عاجزة الان عن اداء كراء المنازل والشقق وعاجزة عن اداء كراء المساجد .الجالية المغربية لا تجد عملا تستفيد منه لقضاء حاجياتها. الجالية مقهورة بالقنصليات الجالية منهم من لم يجد بما يجدد جواز السفر او يجدد اوراق الاقامة بالخارج. الجالية منهم من لم يجد مبالغ السفر لارجاع عائلته.من الجالية من رجع الى وطنه ووجد من ينكد عليه الحياة حتى هرب الى الخارج وترك اولاده للعائلة لتقوم بهم او تطردهم بعد حين.اغلبية الطلبة قد لا يستطيعون اتمام دراستهم نظرا لمبالغ التسجيل.والحكايات كثيرة وطويلة.والمؤسف ان النظام علم ان الازمة بدءت من 2008 ولم يحرك ساكنا والحكومة الجديدة لم تبرمج ولم تخصص ولو فقرة لتطمين الغرباء يفرحون بنا الا في العطل من اجل الدوفيز .الجالية اليوم محتاجة الى من ينقذها من المستقبل الرهيب والخطير.والذي اراه والله اعلم ان الحكومة الجديدة مشغولة باستقطاب المصوتين لبناء قواعدها من جديد.هذه المليارات هنا الكثير من هو في امس الحاجة لها انقذوا الجالية اليوم تجدوها غدا .......
5 - على سالم التامك الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:25
السلام
كجمعية مغربية صحراوية اسست من طرف شباب مهاجر صحراوى مغربى فى منطقة تعرف حكم ذاتى فى ايطاليا و بعيدة عن التملق و الاستررزاق و اللحيس طلبنا فى الاونة الاخيرة اعلام وطنية و صورة كبيرة للملك للمشاركة فى اكبر مهرجان للمهاجريين بالمنطقة . فاجابونا ليس باللهجة الحسانية * ماخالك عدنا شى* بمعنى ليس عندنا اى شى الان. اخاف ان يحمل غدا صحراوىى ايطاليا اعلام الانفصال . والسبب ***ماخالك عدنا شى***
6 - عبد الحميد الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:42
مغاربة العالم يريدون الشفافية في هذه الأمور ونطلب من كل هذه الجمعيات التي استفادت من دعم مالي من وزارة السيد عامر أن يجعلوا رهن إشارة أي عضو من أعضاء الجالية كل حسابات الجمعية والطريقة التي صرفت بها كل هذه الأموال الطائلة والتي بإمكان الإستفاد منها من طرف المعوزين داخل الوطن أو صرفها لإيجاد حلول للمشاكل التي يتلقاها المهاجرون في بلدهم ،لأن جل المغاربة القاطنين بأروبا خاصة يلتقون مساعدات من طرف دول الإقامة.
7 - غيور الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:54
يبدوا أن من يوزع اللائحة نسي جنسية اخرى من الجنسيات التي تنتمي اليها الجمعيات التي استفادة من دعم الوزارة باموال المواطنين المغاربة, وهي جنسية الارجنتين, حيت استفادة منظمة اسسها ارجنتيني معروف عند الجميع بعلاقاته واتبحليسه للقنصلية المغربية بلاس بالماس, من دعم 270000 درهم حسب موقع الجالية , على برنامج لاعادة ادماج السجناء المغاربة في كناريا , نحن القاطنين في هده المنطقة نعلم انه لا يوجد هناك برنامج ولا هم يحزنون فقط تم صرف تكاليف انشاء موقع على النت للتمويه وعقد اجتماعين , حضر احدهما السيد القنصل العام بلاس بالماس , والباقي "قسمااااا".
انه لم العيب ان نرى متل هده الامور تحدت في مغرب 2012 و في عهد التورات العربية.
8 - Zbilou الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:00
Ces sommes consequentes sorties des poches des contribuables marocains sont une pure perte.
Ce ministere n a jamais et ne servira a rien
Les immigres qui ont quittes le maroc l ont fait pour raison economique pour leur activites ramadanesques ou culturelles il y a des sources de financement autre que ce ministere pitoyable
A bon entendeur ...
9 - مهاجرة عاطلة الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:24
لماذا لا ينشر السيد ريان لائحة المساعدات التي حصل عليها دميته باسبانيا البجوقي على ظهر المهاجرين عن طريق جمعية "أتيمي" المنحلة و المتابعة بتهمة الاختلاس. هاذان العنصران أصيبا بالسعار بعد اقصائهم من كعكعة مجلس الجالية. بيت القصيد هو تصفية حسابات بين مستفيدين و مقصيين و الضحية الجالية التي تعاني الامرين.
10 - ifnawi belgique الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:06
جاء في المقال بأن وزارة الجالية دعمت تنظيمات جمعوية بأزيد من7.8ملايير سنتيم من 2008حتى
2011.وأن مبالغ الدعم صرفت باعتبار مقدميها إستجابو لدفتر تحملات طلبات عروض.
عندما تسمع الجملة أنت أمام مقاولة وليس جمعية،هادالجمعيات آش كيربطها مع وزارة الجالية؟إلى كانو هادالجمعيات تكونو بقوانين دول الإقامة.نعلم أن جلهم يستفيد من منح تغنيهم من وزارة الجالية.
يتكلم المقال أيضا عن إفطار رمضان،إكون كنتو كتفطروهوم مغديش تكون اصلا هديك لوزارة غدي
يكون فبلادهم.11ملايين درهم لدار التقافات المغربية الفلامانية.فين كاينة؟ بلجيكا ماشي المغرب سول
شحال كيمشي ليها ديال لمغاربة.حبدا لو كانت في بلادنا.هاد الملاير لي كضيع أولى بها ا لقنصليات
ديالنا لي كولشي خاصك تخلص أبسط مثال فطوكوبي الله إلى كنحشم في الإدارات ديال بلدان الإقامة
اغلب الوتائق فابور والقنصليات ديالنا خلص أبلا جميل عمرك تمشي عندهم ترجع فرحان.

يجب ربط المسؤلية بالمحاسبة.هاد لملاير بغنهوم إتستتمرو فبلادنا ماشي برا...
11 - mohajjar الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:27
إن كان الدعم أعطي لجمعيات من طرف الوزارة المعنية على أي أساس إرتكزت الوزارة ،لأول مرة أسمع هذا الدعم لجمعيات تعمل مع المهاجرين وهل هناك جمعيات تعني بالمهاجرين أصلا وأوضاعهم في تردي يوما تلو الآخر . مع العلم أن الجمعيات التي تعنى نسبيا بهته الفئة من نسيج الغربة هي جمعيات من أهل البلد ا لمضيف كمثل كروز الروخا اي الصليب الأحمر وغيرها من المنظمات الإنسانية أما إخواننا فالتقة مفقودة بينهم بالفطرة إلا من رحم ربك .ولهذا من المستحسن على إن أرادت أن تدعم أي جمعية فلا بد للوزارة أن تطلع على الكيفية التي تعمل بها الجمعيات
ـ كم عدد المنخرين
ـهل تعقد الجمعات العامة
ـ الشفافية في التدبير
ـ الطاقم المسير
ـ الفئة المستفيدة عدهم
البرنامج الواقعي
مما يحفزالمغترب ويجعله يفكر إيجابيا اتجاه الجميع
12 - يوسف الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:41
كفى ضحكا على الدقون المغاربة هنا في أوروبا يعلمون جيدا من يستفيذ من هذه الأموال الجالية لا تستفيذ منها بشئ
الاموال تعطى للوداديات التي تعمل كعميل للمغرب وتتعامل مع القنصلية وتمدها بكل ما تحتاجه من معلومات عن المواطنين المغاربة
أضف إلى ذلك الجمعيات الوهمية وما خفي كان أعظم
13 - مغربي حر الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:25
نريد جرد لاسماء الجمعيات المغربية بامريكا والتى استفادت من الاقطاع
اليس عار ان تصرف هده الاموال في امريكا بدون وازع اخلاقي ولاديني
ونحن نعرف البعض منهم فرجاءا الكشف عن اللائحة كي يتبين حقيقة الدين يوهمون الجالية ان عملهم لله ولا يتقاضون اي اجر ولا مساعدة من اي جهة كما يدعون
14 - فاعل جمعوي بالمانيا الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:57
نحن كجمعية رفضنا تسلم أموال عرضت علينا من طرف المسؤولين كمساعدة.. لذلك نحن ننتقدهم وننتقد الوضع المتردي للجالية رافعي الرؤوس وليس كالذين يتهافتون على دراهم معدودات..
15 - عبد ربه الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:57
كفرد من أفراد الجالية المقيمة هنا بايطاليا استنكر وبشدة تعاطي المسؤولين وحتى الاعلام تجاه النكبة التى ألمت بكثير من الأسر المغربية جراء الزلزال الذي ضرب شمال ايطاليا مخلفا تشرد أكثر من 14 ألف شخص منهم عدد كبير من المغاربة والذين لا حول ولا قوة لهم الا بالله طبعا وما تجود به الحكومة الايطالية المتخبطة في أزمتها الاقتصادية.المغاربة بنتظرون من بلدهم ووطنهم الوفاء لهم والقرب منهم في السراء و الضراء لا أن ينظر لهم كرقم في معادلة اقتصاديية. لماذا لم نسمع بأن المغرب أرسل او قرر ارسال مساعدات لمنكوبي الزلزال ومنهم كم من مواطنيه,البارحة وحتى ساعة متأخرة من الليل انتظر المنكوبون وصول الخيام من احدى المدن الجنوبية وان كان المسؤولون هنا جزاهم الله خيرا لم يذخروا جهدا على الأقل كنا سنشعر بتضامن الوطن وتؤازره معنا لكن ذالك لم يحدث .ولكم واسع النظر...!!!!
16 - le ridiculoe ne tue pas الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:51
l'erreur fondamental c'est de considerer ces gens là d'ailleurs comme des cityens de premier degré. pourquoi tant de gaspillage à lezur égard? il reçoivent du Maroc pauvre et du pays d'accueil, alors que pour la majorité des assocaiation, organiser des soirées dansantes entre 7 ou 10 membres de l'association est comptabiliser comme un événement en faveur et pour le Maroc. à vrai dire que font elles pour le Maroc et pour la cause nationale? rien de rien. à des exceptions près . et le devise qu'elles envoient au Maroc c'est pour leur appart immeubles hanoute qui n'aident en rien au décolage du pays ni au recrutement des chomeurs? arretons cette hypocrisie, ces marocains envoient des devisers pour aider leur familles pour fleurir pour ne pas declarer leur revenues perçu sur le marché noir et ne pas payer les impots dans le pays d'accueil. à bon entendeur salut. et merde enfin du fin fond du Maroc. leure commerce et business et pour
17 - طارق بن زياد المغربي الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:55
نعم قد تكون هذه التي صرفت في هولاندا وبلجيكا رشاوي لأحسن شكام أو مخبر أو للسطوي على بعض المراكز التي اشتراها المهاجر بعرق جبينه !!!
18 - jawad الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:05
أرجو من الوزارة المعنية أن تلتفت الى المهاجرين بدول الخليج لانهم أيضا يساهمون بالاقتصاد الوطني،،،،و على سبيل المثال بالمملكة العربية السعودية لا توجد مدرسة لتعليم ابناء الجالية المنهج المغربي في حين نجد أن هناك دول عديدة و رغم فقرها أقامت مدارس عالمية تسخرها لجاليتها بهذا البلد...لكم واسع النظر،،،
19 - من السبت الخميس 31 ماي 2012 - 00:28
كمهاجر باطاليا اقول. شدو فلوسكم عندكم وساعدو بهم العيالات لي كي ولدو في الزنقه حنا ناس قادرين بريوسنا. حنا كبرنا في الازمات وعشنا فيها وجلبنا عليها عارفين كيفاش نخرجو من عنق الزجاجه والبقاء للاقوى. راه هنا الحمعيات كلهم شفاره لا الجمعيات ولا اصحاب المساجد.شحال من مسجد سرقو منو الفلوس لي كنعطيوهم في سبيل الله .من الاحسن لي ما قادرش على راسو ارجع البلاد خبزو غير كي تلاح .
20 - kadib fi kadib الخميس 31 ماي 2012 - 00:42
الاموال تعطى للوداديات التي تعمل كعميل للمغرب وتتعامل مع القنصلية وتمدها بكل ما تحتاجه من معلومات عن المواطنين المغاربة
أضف إلى ذلك الجمعيات الوهمية و.
, on est passé par nador les douaniers nous ont agressé nichan, c'est un scandal ce qui se passe à nador ,lesdouaniers la-bàs agressent les gens, é
21 - simo الخميس 31 ماي 2012 - 01:27
moi j'habite seville en espagne et ftanchement il n'y a pas d'association pour les marocains,oui on entend que c'est marocain mais rien du tout on trouve labas toutes les nationalites et les postes occupes pars des espagnols et si tu vas pour chercher de l0aide tu seras decu puisque tu vas te sentir comme un etranger sans papiers en plus memes si les responsables sont des marocains jamai tu n¡'auras leur aide ils cherchent lrurs profits personels ,comme par exemple il ya des responsables fourres d'argents en plus de patrimoin dans le maroc pourquoi ne leur demande d'ou ils ont acquient cette fortune le premier qu'ils font c'est copier ton affiliation pour avoir et gagner de l'argent en notre personne.
22 - Abdellah الخميس 31 ماي 2012 - 08:29
اعيش في السويد منذ عشرين سنة ولم اسمع قط بمثل هذا. الغريب هو ان الانسان اذا ما راسل السفارة يجب عليه ان يرسل معه غلاف و طابع بريد للحصول على جواب. السفارة مغلقة على نفسها و تتفادى المراسلة بالايمايل.
23 - karim الخميس 31 ماي 2012 - 09:34
Salam,

Vous savez trés bien tous ce qui a été donné à ses pseudo associations à un but.
Esscros
Préparation des élections
Pour faire calmer les MRE
On a une association des ingénieur Marocains, on a demandé un subvention à Ameur pour organiser un séminaire à Paris dans lequel on invite des sociétés, le but de ce séminaire et d'encourager les entreprises d'aller inverstir au Maroc la réponse étais négative.
24 - مهتم الخميس 31 ماي 2012 - 13:30
بسم الله الرحمان الرحيم،
أنا أتفق مع صاحب التعليق رقم 19، بأن مغاربة الخارج يجب أن يكونوا غير محتاجين لهاته الأموال، وذلك على اعتبار أنهم يحضون أصلا بالتمييز الإيجابي، يقولون أنهم في بلاد الغربة، نعم لكن هناك من يعيش في هذا الوطن أكثر غربة والغربة داخل الوطن تعني الإقصاء لأنه في بلاد المهجر رغم الغربة هناك متطلبات العيش الكريم والبنيات التحتية التي توفر على الأقل للأطفال مستوى عالى في كل شيئ.
من ناحية ثانية نشر الدعم الممنوح للجمعيات في موقع الوزارة كما فهمت على عهد الوزير السابق دليل على أنه تم وفق الشروط المطلوبة و في شفافية تامة وهذا شيء يصفق له ويحسب للوزير السابق خلافا لما يحصل الآن في وزارات أخرى، حيث أن الوزير الحالي ينشر غسيل الوزير السابق كما هو الشأن في وزارة التعليم العالي عندما اقتنى اخشيشن 4 أقلام حبر ب 57 ألف درهم. بعبارة أخرى هناك من المغاربة من يعيش بأقل بكثييييير من قلم في السنة وحسب علمي في الأدوات المكتبية هناك القلم و لاتروس والمحفظة. ترى بكم اشترى المحفظة؟؟؟؟
25 - Ahmed الخميس 31 ماي 2012 - 14:22
A cause de la crise économique dans la zone de L'Europe, les MRE soufrent les premier de cette crise les patrons renvoient les étrangers les premiers. À cause de cette situation les MRE ont beaucoup de problèmes économique et psychosociale. Les MRE recoivent 2 fois les gifles. Le pire c'est que les autoriés Marocaine dans les consuls et au Maroc les considérent comme des vaches laitaires. L'argent est fini. On a besoin cette argent nous même. Bien sur on obliera jamais notre famille et notre racine. Donc laisser les MRE tranquille. Comme au Maroc ils existe aussi les MRE qui sont riche. Cet groupe profitent partout.
26 - سفير متجول باروبا الخميس 31 ماي 2012 - 18:18
للاسف الشد يد كل الحكومات المتعاقبة تسير في اتجاه واحد الا وهو سوء التسيير والتدبير لبلد اسمه المغرب نرى اموال الشعب تنهب ولا احد استطاع ان يغيير هذا المنكر.....
طريقة صرف المساعدات باسلوب غير معقلن او باحرى استعملت بطريقة سهلة للنهب وهي طريقة مدروسة من بدايتها بهذه الطريقة البليدة .
بالنسبة للمهاجرين نحن لا نريد مساعدات كما جاء في مدخلات رقم 19 كلما نريد هو: رفع الحيف المفرض علينا لمدة طويلة من الحكومات المعاقبة بفرضة ضريبة الدخول الى المغرب بالسيارة بالنسبة للمهاجرين بايطاليا (تامين على السيارة) كما نطالب بتمكين شركات النقل البحري ان تدخل المنافسة بدفاتر التحملات للترخيص لمن يخفض اكثر من تذاكر لسفر للجالية المغربية باروبا بدلا لمن يسدد اكثر للوزاراة من تحت الطاولة......
توفير التعليم للابناء المهاجرين ببلد المهجر
الحماية للمهاجرين اثناء ذهاب الى الوطن او العود الى بلد المهجر باروبا هناك ضحايا قتل يذهبون كل سنة ويتعرضو للسرقة وإصابات بعاهات مستديم من طرف قطاع الطرق باسبانيا .
هذا ما نطالب به وزارة المكلفة بالجالية لتقطع الطريق لمن يستغل الجالية لتضخيم ارقام حساباته ..
27 - بوجوان الخميس 31 ماي 2012 - 23:53
شاط الخير على زعير حتى فرقوه بالبندير
واش لي كيبيع فوطو كوبي ب 1 أورو فالقنصلية غادي يساعد الجمعيات
الجمعيات التي تستفيد من هذه الأموال معروفة هي في الحقيقة عصابات إجرامية تترصد بأموال الشعب وجماعات من البركاكة والحنزازة المرتزقة والذين يستفدون من تذاكر الطائرات بالمجان وبالمخيمات الصيفية لأبنائهم وووو .أريد أن أطرح سؤال ما هو الدور الذي تلعبه جمعيات القبائل الصحراوية في فرنسا هل فعلت شيئا للقضية الوطنية الأولى وكذلك أختها جمعية المغاربة المقيمين بفرنسا هل وحدت المغاربة من حولها طبعا لا وألف لا جمعيات يسيرها أناس أميون سكايرية انتهازيون المستفدون من اقتصاد الريع لا إلى ولا حتى
28 - MOHA الجمعة 01 يونيو 2012 - 07:11
و مصيبة عندما نسمع على هد الاموال والى الجمعيات لانعرفها واين موجودة وهما معطوناش حتى ا لحق في الاتخبات رحنا عيشين مع المفية
29 - Hassan الجمعة 01 يونيو 2012 - 11:44
Salut,
je suis un cadre d'une organisation parmi les sentaine ici en Hollande, je n'ai jamais entendu dire que le Maroc donne l'aide au Ogranisation, ce sont les gens ACHBAH invisible, inconnu qui benifice de cet argent. arreter ce spectacle et pomper cet argent au Maroc pour aider les pauvre. ici on veut plus de votre blague laisser nous tranquille svp. les MRS n'ont pas besoin d'aide. si vous voulez nous aider, alors baisser les pris de la RAM et des bateaux pendant les vacances et laisser nous tranquille.
MRE Holland
30 - daoudi الجمعة 01 يونيو 2012 - 17:04
اللهم ان هذا منكر، ستحاسبون امام الله،اي عملية رمضان واي عملية
افطار الصائم ،لم يصل شيئا الىمساجدنا بعمالة بافيا (ايطاليا)
31 - عبد الله الجمعة 01 يونيو 2012 - 20:40
هل هذا الكلام عبارة عن مزاح أو هراء!؟ ناس في بلدانهم الإسلامية بلا دخل شهري رغم الخيرات التي تزخر بها البلاد من الثروات المتراكمة... وكل ما يتلقونه من المسئولين غلظة وقسوة... وفي نفس الوقت ندندن عن مساعدات الجاليات التي في الأصل تتلقى العون والدخل الشهري من الحكومات الغير الإسلامية! ورغم أن هذه الدول الغير الإسلامية تعاني من قلة الموارد الطبيعية، لكن تفوقوا علينا بالعقل والعدل. أما نحن المصابون بالإسهال في الكلام ونعاني من ثقب الجيوب التي لا تمتلأ إلا إذا أدخلت القبر، فقد ألغينا العقل واتخذنا الظلم والنفاق شعارا لنا. هذا لسان الحال... الأولى بهذه المساعدات إن كان لها أصل أن توزع على مستحقيها من المواطنين الذين يعانون من الفقر المدقع، والله المستعان. فالأموال والإمتيازات لا تزيد هؤلاء "المسئولين" على الجاليات سوى جشعا إلى جشعهم ونفاقا وتمردا وخلق العداوات. إذا كان ولابد من تقديم مساعدات رمزية للجاليات، فالأولى أن توزع عليهم سنويا بعض الكتب التي تذكرهم بأصلهم وأوطانهم، وتحافظ لهم على دينهم وعرضهم وهويتهم ولغتهم. وبالتالي المسئولون يأجرون مرتين. والله أعلم.
32 - jaliya الجمعة 01 يونيو 2012 - 21:55
المرجو من السيد الوزيرالزيادة في المدة القانونية للقبول المؤقت للسيارات
33 - Hassan الجمعة 01 يونيو 2012 - 23:14
Ou est passes ma reaction, Hespress? ca ce n' est pas ce que je pense d' un site de libre expression. ce n' etait que ce qui se passe en veritee.

Passer mes messages pour me prouver comme tj que vous etres les meilleures, nos yeux et notre source d' information libre et juste

MRE Holland
34 - المهجر المظلوم السبت 02 يونيو 2012 - 18:59
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالنا لحكومة السيد عبد الإله لمذا أدفع الضريبة على السيارة سنة كاملة مع الغرامة إذا تأخرت عن الدفع بسبب غيابي
وأنا لا أستخدم سيارتي إلا شهر واحدا في العام والله إنه لظلم كبير واستغلاال في حق الهاجر ألا يستحق المهاجر أن يعفى من الضريبة تماما
أليس المهاجر هو ساهم في إقتصاد الدولة
ولى المهاجر مجرد العملة الصعبة فقط لا أقل ولا أكثر ضف على هذا العراقيل والمشاكيل التي نجدها في بلدنا
35 - MOHAMMED ESPAÑA الأحد 03 يونيو 2012 - 22:23
بالله عليكم اين هي هذه الجمعيات?
للاننا في اروبا نعاني من العنصرية فيكل شيء.
لا تفيدنا في شيء .في الكثير من الاحيان ,بعض الموظفين يخرقون القانون لعرقلة
مصالحنا . ولا نرى لهذا الجمعيات من اثر.
اليس من الحكمة توزيع هذه الا موال على المتازمين منا?
ام هذا من قبيل اقتصاد الريع يستفيد منه البعض على ضهر الاخرين.
الا يجوز للكل انشاء جمعيات للاستفادة كذالك?
36 - Citoyennne de londres الجمعة 08 يونيو 2012 - 02:14
Je rejoins la personne n.29 si vous voulez nous aider c est avec les billets d avion qui ont atteints des prix exorbitants surtout que le Ramadan est en pleine periode de vacances . Rappelons que nous ne sommes pas des touristes mais des citoyens . Pour ce qui est des associations le gouvernement devrait trouver un moyen plus sur pour envoyer quoi que ce soit . Par example ici a londres l arabie seoudite ainsi que d autre pays du golf font le necessaire dans les mosquees. Autant demander de l aide dans les eglises que dans les associations sinon si vous les approcher vous serez la risee de tout le monde avec leurs grandes gueules.le gouvernement anglais octroie assez d argent a ces associations qui soit disant s occupent de malades mentaux et de personne agees donc de l argent envoye du Maroc ne sera que gachis. Ce dont on a besoin c est dar al maghrib comme au Canada ou nos enfants peuvent se retrouver entre eux et apprendre plus sur leur culture. Merci hespress de publier
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال