24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الوافي: إلغاءَ هولندا لتعويضات المتقاعدين المغاربة عنصريٌ

الوافي: إلغاءَ هولندا لتعويضات المتقاعدين المغاربة عنصريٌ

الوافي: إلغاءَ هولندا لتعويضات المتقاعدين المغاربة عنصريٌ

قالت نزهة الوافي، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية المقيمة بالخارج، إن قرار السلطات الهولندية القاضِي بِإلغاء تعويضات المتقاعدين المغاربة المستقرين بوطنهم الأم، قرار عنصري ضد مواطنين أفنوا شبابهم في خدمة بلد إقامتهم.

وحملت الوافي، أمس الإثنين في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حول قرار الحكومة الهولندية، الحكومةَ التي يسيرها حزبها، ووزارة الخارجية على وجه الخصوص المسؤولية المترتبة عن القرار، متسائلة عن دور السفارات والقنصليات، وكيف أنها لم تقدم المعلومات والتوضيحات اللازمة للمواطنين في حينها

الوافي دعت الوزارة الوصية على القطاع إلى التحرك، ما دامت الدولة المغربية مسؤولة بشكل مباشرة عن حماية حقوق مواطنينها، طبقا للدستور والخطب الملكية، داعية في إلى تشكيل لجنة من أجل معرفة رصد الحالات المتضررة من القرار، كي تتأتى موكابتها وحمايتها.

وأبدت المتحدثة ذاتها أسفهَا إزاءَ إيجاد متقاعدِي الجيل الأول، الذين اشتغلوا في سبعينات القرن الماضي في ظروف قاسية، أنفسهم أمامَ اقتطاعِ 40 في المائة، بقرار عنصري، لا يستندُ إلى أية وثيقة دولية أو أوربية، تؤكدُ مبدأ الإقامة.

وكانَ وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، قد قال إن الحكومة المغربية اتخذت مجموعة إجراءات بهذا الخصوص، مؤكدا أنه فورَ شروعِ الجانب الهولندي في التحرك لإلغاء التعويضات، تم القيام بزيارات إلى هولندا، كما ظلت سفارة المغرب معبأة لمتابعة الملف، علاوةص على تشكيل خلية لليقظة، لا زالت تجتمع أسبوعيا، وهيَ لجنة مكونة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأبرز الدكتور العثماني، أن الحكومة عمدت أيضا إلى التنسيق مع باقي الدول التي تعرض مواطنوها للمعاملة نفسها، سيما مصر وتونس وتركيا، وذلكَ قصدَ الوقوفِ على المداخل القانونية والدبلوماسية للملف، مضيفا أن اتصالاً بالمنظمة الدولية للعمل قد أجريَ، في أفقِ تنسيقِ المواقف معها وطلب الاستشارة القانونيَّة.

وفي سياق متصل، ذكر العثماني بأن البرلمان الهولندي صادق على قانون يلغي الاتفاقية التي كانت تؤطر التعويضات الممنوحة للمتقاعدين وذوي حقوقهم، موضحاً أن القرار الأحادي الجانب يسري مفعوله اعتباراً من فاتح يناير 2013.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - محمد من هولندا الثلاثاء 15 يناير 2013 - 17:52
السلام وعليكم اطلب من الحوكومة المغربية رلتونسية والمصرية والتركية ان يقيفو جميعا ضد هادا القرار العونصوري لا حول ولا قوت الا بالله والسلام وعليكم وشكرآ لهسبريس احترمتي الله الوطن الملك
2 - خلوفي ،ماستريخت الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:27
منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي والحكومة الهولندية تخطط لتقليص التعويضات العائلية لأبنائنا المقيمين بأرض الوطن،حجتها الحياة المعيشية في بلادنا منخفضة بالنسبة لبلد الاقامة.وكنا قد قمنا باحتجاجات رافضين ذلك القرار،وبالأخص في مدينة ماستريخت،حيث اغتنمنا فرصة زيارة الملكة بياتريكس الى المدينة،وكان لي شرف اطلاعها على سلبيات القرار ،موضحا لها تضحيات العمال المغاربة ومساهماتهم في بناء الاقتصاد الهولاندي،ونبهنا كذلك الدبلوماسية المغربية...وقد وضع القرار في الثلاجة..وبعد ثلاثة عقود ها هي تحييه وتطبقه..والكل منا يعلم تقليص قيمة 40 في المائة ماذا نعني! أي القضاء على حياة الأرامل والأيتام المعيشية..ومن هذا المنبر أرجو تكاثف الأفراد والجمعيات لرفض هذا القرار الجائر،وحكومتنا الحالية لن تتخلى عنا ان شاء اللــه.
3 - طارق بن زياد المغربي الثلاثاء 15 يناير 2013 - 20:06
أناصر الإخوة المتضررين من هذا القرار الظالم ، وأرجولهم الرحمة والحكمة أما المغرب وتونس ومصر كما جاء في الكلام ،لا أظن يزيح هولاندا عن ما أقدمت عليه ، لأن هؤلاء لا يقدمون على شيء حتى يدرسوه من جميع الجوانب والجهات ، وأظن أن من بين الأمور التي درسوها هي : مامدى عناية هذه الدول بشعبها في هذا المجال ؟ لاشك أنهم صالوا وجالوا في بلداننا وجاؤا بكم كبير من المعلومات حول الموضوع ، فالأخت الممثلة لحكومة في جزيرة المغرب عليها أن تدافع عن الشعب وتحض على طعام المساكين الذي يأكله العفارية والتماسيح .
عندما كنا ندافع عن بناتنا في فرانسا وهولاندا وبلجيكا بسبب نزع حجابهن ،كانوا يقولون لنا لماذا في تونس وووولا يسمحون بارتدائه ؟؟؟؟؟
4 - عبد الواحد من هولندا الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:54
الأمر لا يتعلق بإلغاء لتعويضات المتقاعدين المغاربة، وإنما يتعلق الأمر بخفض لثلاث تعويضات بمقدار 40 في المائة ابتداء من هذا الشهر، مع إمكانية إلغائها مستقبلا، هي:
- معاشات الأرامل؛
- تعويضات الأطفال؛
- تعويضات العجز عن العمل.

هذا الإجراء لا ينطبق على المغرب فقط، وإنما على جميع الدول خارج الإتحاد الأوربي.

أما تعويضات التقاعد، فهو حق تم بناؤه أثناء العمل ولمدة الإقامة بهولندا يمكن التمتع به في هذا البلد الأخير أو خارجه، وهو خارج الإجراء الصادر عن وزير الشغل والشؤون الإجتماعية المنتمي لحزب العمل، حليف الليبراليين في الحكم.
5 - عبد الصمد بولعوالي الأربعاء 16 يناير 2013 - 04:08
السلام عليكم
أختي الكريمة عن أية عنصرية تتكلمين !!؟؟ جميعنا نعلم أن العالم خصوصا في هذه الظرفية يعرف أنخفاضا على المستوى الاقتصادي وأن كل دولة تعمل جاهدة على إيجاد حلول كما تفعل الحكومة المغربية الحالية , كذلك هي الدولة الهولندية إتخذت قرار تخفيض التعويضات العائلية القاطنة في المغرب و ذلك لسببين:
1- القدرة الشرائية لدينا منخفضة مقارنة مع هولندا
2- هذه التعويضات لا تدور في الاقتصاد الهولندي بل يخدم الاقتصاد المغربي .
لنفترض أن معضم المغاربة المتقاعدين في المغرب لا يعيشون في دولة الأم ماذا عسى أن تقول الحكومة المغربية خصوصا في هذه الحالة ؟؟
لهذا أنصحك أختي أن تتذكري حديث الرسول ص :(لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ بِاللَّهِ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لنفسه )
إذن أين تتجلى هنا العنصرية !!!
بل العنصرية الحقيقية هي التي يعتمدها المغرب تجاه متقاعديه ( تفليات آه نسيت تعويضات )
6 - عمر الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:59
ماذا عن التغطية الصحية؟ الوالد متقاعد من فرنسا و دخل بصفة نهائية للمغرب٠ هل هناك من اتفاقية مع فرنسا فيما يخص التغطية الصحية بالنسبة المتقاعدين المغاربة الذين يعودون نهائيا الى المغرب وشكراً
7 - Mowatin الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:01
De regering had deze gedupeerden moeten benaderen en de keuzes aan hun moeten laten maken,of in Marrokko blijven wonen met een salaris van 40/100 minder wat ze krijen of terug naar Nederland Dan was het deze beslissing veel democratischer
8 - طالب بفرنسا الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:56
عبد الواحد من هولندا:
صدقت اخي الكريم. التعويضات التي سيتم خفض قيمتها هي تعويضات لا يمنحها حتى المغرب لمواطنيه. كيف لنا الحق و نحن لا نمنح لمواطنينا نفس الحقوق، ان ننعت هولندا بالعنصرية
اذا كان بيتك من زجاج... فلا تقذف الناس بالحجارة
9 - محمد الخميس 17 يناير 2013 - 12:48
ان الدبلمسية المغربية غائبة على المشاكل التي توجه ابناء فيهلندة فمن السبعنيات الجالية المغربية لن ولم تحس بوقوف الجانب الدبلماسي المغربي في مطالبها المشروعة ان العلاقة الدبلوماسة بين هلندا والمغرب في التلاجة ومغلوق عليها بمفتاح بحجة اللغة الهلندية التي هي صعبة الفهم
فانني وتق ان المضوع الدي غضة عنهالنظر هاته الحوكمة الهلندية سوف تعود اليه الحكمة المقبلة ان الهلندين لايياسون من التجرباة التجاه مصالحم الاقتصادية ولو كانت في اعماق البحار والتريخ علمهم المحافطة علىتروتهم
10 - adel USA الخميس 17 يناير 2013 - 14:47
C'est vraiment du racism .. Quand un ouvrier marocain offre le meme travail qu'un ouvrier hollandait et peut etre meilleur , alors ils devont etre recompense de la meme facon .. Et si le niveau du vie au maroc etais plus eleve que la hollande .. Tu crois qu'ils vont discute de leur offrir plus d'argent ????
11 - tarik maroc الجمعة 18 يناير 2013 - 09:39
نعم أخي يجب على الحكومة إيجاد حل حيث أن بعد وفات أبي إنقطعة عنى التعويضات و بشكل كلي حولنى معى السفارة الموجودة هنا في الرباط لكن دون جدوى بداعى أن والدتي لم تكن تتواجد بديار الهولندية مع أن والدي رحمه الله كان يملء هو و والدتي سنويا الأوراق التي كانة تأتي أتمنى من لديه فكرة ان يساعدني واتمنا ان يكون هنا موقع يتمحور حول هدا المشكل لان الكثير من الأسر المغربية تضررة من هدا القرار .والله المعين
12 - مجمد الاثنين 21 يناير 2013 - 11:40
الى الاخ طارق اخ طريق ان والدتك لهاالحق في الحصول على نصف التقاعد
ولدك رحمه الله وهاد القنون متفق عليه في الاتفاقيات لمبرم بين الوزارتين في السبعنيات في المغرب توجد مكاتب مختص في هاته الشؤون في مدينت طنجة والدرلبضاء والناضور يمكنك الاتصال ب احد المكاتب اما ادا توجوهت الى القنصوليات الهلندية في الرباط فلايفدونكم باي شيئ او راسل المكتب الخاص بالتقاعد بالغة الفرنسة العنون S V B postbu-1244-6040-ke roermond nederlland اتمنالك ولوالدتك التوفق
13 - karim الاثنين 21 يناير 2013 - 14:29
اخي طارق يمكن لك ترك بريدلك الإلكتروني وسوف اراسلك إن شاء الله حول هذا الموضوع
14 - soso الاثنين 21 يناير 2013 - 19:40
صدقت اخي الكريم. التعويضات التي سيتم خفض قيمتها هي تعويضات لا يمنحها حتى المغرب لمواطنيه. كيف لنا الحق و نحن لا نمنح لمواطنينا نفس الحقوق، ان ننعت هولندا بالعنصرية
اذا كان بيتك من زجاج... فلا تقذف الناس بالحجارة
15 - مغربية تلموت الثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:18
بالنسبة لي هولندا او الهلنديين متعصبيين وعنصريين
ومكاين محسن من المغرب وانا مغربية وافتخر وعمري مغانمشي لهاد هولندا لعاجباكم وخا يجيبو ليا بيل واشنطن
اضيفي الرد هسبريس
16 - Mohajir الجمعة 15 فبراير 2013 - 14:25
لقد تم الحوارفي سنة 2012ر بين الحكومتين قبل مصادقة
البرلمان الهولندي على قانون يلغي الاتفاقية التي كانت تؤطر التعويضات الممنوحة للمتقاعدين وذوي حقوقهم.فالقرارتم تنفيذه ولايتم التراجع عنه الا بالقضاء .
فاي حوار سياسي تريده الحكومة لامن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الان.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال