24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0312:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | صحفي سابق بـ " المساء " يقاضي رشيد نيني

صحفي سابق بـ " المساء " يقاضي رشيد نيني

صحفي سابق بـ

أنهى الصحفي جمال اسطيفي كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالدعوى القضائية التي يعتزم رفعها ضد مدير جريدة المساء رشيد نيني بتهمة السب والقذف والتشهير.

وجاء هذا التحرك على خلفية المقال الذي كتبه رشيد نيني يتهم فيه الصحفيين المغادرين للمساء في اتجاه جريدة أخبار اليوم بإخلالهم بالقانون، ووصف مواقفهم فيه بالجبانة.

وفيما تدخل مقاضاة جمال اسطيفي لمديره السابق رشيد نيني في باب حقه القانوني الذي يسمح له برد الاعتبار إلى شخصه إثر ما سماه مسا بكرامته، إلا أن المنتظر أن تلي هذه الخطوة ـ حسب مصادر موثوقة ـ تحركات أخرى من باقي الصحفيين المتضررين تكشف الأكاذيب التي مافتئ لمدير جريدة المساء يروجها عن نفسه وعنهم مستغلا صمتهم ، خاصة تلك المتعلقة بنيتهم المبيتة في تدمير المساء، مستدرا ـ كما قالوا ـ عطف القراء الذين يخدعهم بنظرية المؤامرة التي يتعرض لها. ليعرف المغاربة من يتأمر على من. وليعرفوا سر التحول في مواقف نيني.

فقد صور نيني مغادرة صحفييه للجريدة كأنه خيانة منهم وغدرا لتضييق الخناق عليه، في الوقت الذي يؤكدون فيه أنه هو الذي ضيق الخناق على عملهم حين وضع لائحة من الممنوعات والخطوط الحمراء أمامهم، تتضمن تفادي الحديث عن شخصيات محددة دأبت المساء على انتقادها، وتجنب التطرق إلى مواضيع معينة ظلت المساء تكشف عن خباياها.

وقال اسطيفي الصحفي بجريدة أخبار اليوم في تصريح لهسبريس:"سأطالبه أمام هيئة المحكمة بأن يقدم الدليل على عدم احترامي للقانون لما غادرت مكرها المساء،حيث ضيق علي وعلى مجموعة من الصحافيين الخناق. ثم وصف مغادرتنا بالجبانة مع أنني لم أرفي حياتي أجبن منه، فليشرح للرأي العام ولقراء المساء لماذا استمر نزيف الصحفيين بعد استقالتنا؟ لقد غادر حوالي 26 صحفيا وتقنيا ومستخدما الجريدة وليس ثمانية كما يدعي، فهل كل هؤلاء مخطئون؟ لقد جن الرجل."

يذكر أن نزيف الانسحاب من جريدة المساء مازال مستمرا، وآخر المغادرين الكاريكاتيريست المعروف خالد كدار الذي كان أبرز رسامي الكاريكاتير داخل الجريدة، وغادر قبله أنس مزور وأحمد الجلالي ...

فهل تفجر المحاكمة الأسرار التي ظلت مجهولة في مطبخ المساء بعد حكاية 600 مليون الشهيرة؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - أبو إسحاق الجمعة 01 ماي 2009 - 23:22
رشيد نيني ليس قديسا ولا معصوما والصحافيون المنسحبون من المساء ليسوا شياطين
المهم على القارئ أن يشجع دائما الصحافة التي لها خط تحريري يخدم مصالح الشعب في التوعية والمطالبة بالحقوق وفضح كل من يعمل ضد مصالح المواطنين
أما المشاكل الداخلية للصحافة فالصحافة أدرى بها
كل ما نتمناه من إخواننا الصحافيين أن يتجنبوا الكتابة على صفحات جرائدهم حول مشاكلهم الخاصة ويهتموا بشؤون البلاد والعباد وكل ما يهم المصلحة العامة للوطن
عاشت الصحافة الجادة
2 - أحمد الجمعة 01 ماي 2009 - 23:24
لقد صحصح الحق، نيني ولا حاضي غير المستضعفين وهاد الصحفيين خرجوا من المساء اللي بناوها شحال هادا، ودبا عاد تفاكر يكتب عليه، ونسى القضايا ديال بصح، هاد اسطيفي خرج ليه من لجنب وراه ماكيقول غير الحق
3 - one الجمعة 01 ماي 2009 - 23:26
اكبر مشكلة في جريدة المساء هو وجود شخص امي اسمه سمير شوقي ويسمي راسو المدير العام. وقتاش شفتو أعباد الله راجل جاهل كان حساسبي فالبانكا ولى مدير عام، وبدا كيتصرف مع الصحافيين والإداريين بحال إدا خدامين عندو فالفيرما. تانيا هناك لائحة بالممنوعات حرام على الصحافيين الاقتراب منها، واللي بغا يمشي يمشي. "المساء" بقات كتهمها حاجة وحدا.. الإشهار وصافي، اما القراء يمشير يق....
4 - هشام الجمعة 01 ماي 2009 - 23:28
اختلط الحابل بالنابل وصارت الصحافة وسيلة للقدف والتشهير بالزملاء وليست وسيلة للتنوير ونقل الأخبار.
صار كل صحافي يستغل "عموده" لحساباته الشخصية وتناسى مشاكل وقضايا هدا الوطن السائر نحو المجهول والانحطاط.
5 - مسائي سابق الجمعة 01 ماي 2009 - 23:30
ماذا لو تركنا القافلة تمضي والكلاب في نباحها يا جمال؟
6 - متابع الجمعة 01 ماي 2009 - 23:32
أعتقد أن رشيد نيني الذي كنت أود له كل الاحترام والتقدير خرج من الباب الضيق كان بالأحرى عليه أن يتمنى للصحافيين الذين غادروه التوفيق مع مسارهم المهني لكنه الغيرة دخلت قلبه وجعلته يرى الأسياء سوداء ولعل المقال الذي كتبه عليهم يؤكد هذا الطرح.
أدعو نيني إلى الرجوع إلى رشده وكاف من الغيرة لأن كل انسان حر في المسار الذي يتخده وكفى من العياقة
7 - علي الجمعة 01 ماي 2009 - 23:34
والدامون ايضا سيذهب قريبا إلى قطر حسب أخبار قادمة من طنجة. يعني مازال الانسحابات جاية فالطريق.
8 - layla الجمعة 01 ماي 2009 - 23:36
بالله عليكم كيف تتهمون رشيد نيني بأنه كان يضيق الخناق على مجموعة من الصحافيين وأنتم الذين كنتم تشتكون من توفيق بوعشرين، توفيق بطبيعته يعرف من أين تؤكل الكتف، عرف كيف يجلبكم إليه نعم، فكل شيء كان بيد توفيق في جريدة المساء آنفا ولم يكن رشيد يتدخل في أي شيء.
والآن وبعد أن انفض الجمع بينهما أخذ توفيق في تشويه صورة رشيد بكل الوسائل وغرر صحافيي المساء ومنحهم رواتب لم يكونوا يحلمون بها وهم في المساء وتوفيق آنذاك كان هو من يحدد الراتب والحوافز.
والآن أصبح رشيد هو الخايب ياك الله يلعن اللي ما يحشم
حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - الحمري الجمعة 01 ماي 2009 - 23:38
حقيقة لا يجد المرء ما يقوله أمام هذا «النيني».. لا أدري إن كان قد أصيب بلوثة ولا «حماق» مع راسه.. لا يعقل أن يكون كل هؤلاء الناس مجانين.. الرجل وصل حدا من العظمة تشفق على حاله... له مقدرة عجيبة على الإساءة لكل من أحسن إليه (عبد الجبار السحيمي، حسن نجمي، طلحة جبريل، توفيق بوعشرين، علي أنوزلا).. واااا سي نيني تكيس شوية على راسك.. ارا الماروك ماشي بهلول وبدينا تنعيقوا بيك..
اجي بعدا علاش ما نزلتيش الخبار ديال خالة الملك... ياك ما حتى هي داخلة مع هاديك المقدسات الجديدة ديالك... واش ما عييتيش من نزار البركة راه مناسب عباس الفاسي وبادو راها مرات علي الفاسي.. وا غير قولينا انت كيفاش كتجلس مع المخزن وكتلحس ليه الكابا وتجي تقول لينا.. هاداك وهاداك.. بغيتك شي نهار تنتقد لينا شي حاجة ليها علاقة بالمخزن ولا باصحاب المال.. بلا ما تتخبى في عباس الفاسي راه غدا غادي يمشي في حاله وهاديك الساعة غادي تتفرش مزيااااااااااااااان.
10 - سيمو الجمعة 01 ماي 2009 - 23:40
في الحقيقة اريد ان اقول للاخ الدي يريد مقاضاة الاستاد رشيدنيني ان لم تستحي فاصنع ما شئت بادن الله انت الغالب يا استاد رشيد صبرا جميل فان كيدهم في نحورهم انت قلمنا يا استاد رشيدbon courage
11 - أيوب واري الجمعة 01 ماي 2009 - 23:42
لاحقوووا أيهاالقراء الأعزاء وتحققواجيدا (قديحدف ما أخطه)طلحة جبريل الصحافي الذي لقن الصحافيين المغاربة المبادئ في علم الصحافة (معدرة عن التكرارغير المستحب؟)والصحافي الوحيد الذي حاور المرحروم ملك المغرب الحسن الثاني وربما يطمح لمواصلة المشوار ببراءة "ثعلب الصحراء"
12 - أفلاطون الجمعة 01 ماي 2009 - 23:44
هؤلاء يصدق فيهم قول الشاعر
إن أنت أكرمت الحر ملكته
و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا
هؤلاء الذين يعضون اليوم يد سيدهم كالكلاب الجائعة
فرشيد نيني لم نر فيه إلا خيرا من خلال فضحه لناهبي هذا الوطن الجريح و لم نسمع عنه إلا خيرا
أما حجة هؤلاء الأغبياء فهي واهية لا محالة
13 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 23:46
المُتابع لما يدور بين المدير نيني و صحافييه المستقيلين، يكتشف أن هناك " سر التحول في مواقف نيني" كما جاء في المقال. ما هو؟ و كيف؟
ربّما التّحوّل في الخطّ التحريري للمساء، هو السّبب ! لكن يجب إثباته./
في حالة ما إذا استطاع هؤلاء الصحافيون إثبات هذا التحوّل في الخط التحريري، يمكنهم التّقدّم أمام المحاكم للحصول على تعويضات حتى..
أبو ذر المغربي
14 - خليل الجمعة 01 ماي 2009 - 23:48
الجميع تخرج من جريدة المساء بوعشرين اصدر جريدة وعلي انزولا كدلك وقريبا سيصدر الدامون جريدة وطنية من طنجة وجمال وهبي جريدته بالعربية و الاسبانية من تطوان وجميع اصبح يدخل سوق الصحافة قصد الارتزاق و نشر الاكادب و تستر على مافيا المخدرات و الانتخابات و تسفية الحسابات مع المافيا في طنجة وتطوان و الدارالبيضاء و الرباط
15 - السوسي الجمعة 01 ماي 2009 - 23:50
ازكي ما جاء في تعليق سابق حول طريقة اختيار المساء للمراسلين، وهي طريقة لاعرقة لها بالكفاءة والمردودية وانما تعتمد على الانتماء الاديولوجي الى الاتجاه الاصولي فليس من الصدفة ان تجدوا ان معظم مراسلي المساء ينتمون الى حزب العدالة والتنمية:بلعيد كروم من القنيطرة، محمد الشيخ بلا من تيزنيت، الحسن بونعما من كلميم... كما استقدم مدير الجريدة صحافيين جدد من يومية التجديد الظلامية كأن الجريدة المدكورة اصبحت مشتل للصحافة الجادة بالمغرب.. انها سياسة تدخل في اطار تعزيز التعون بين المنابر الظلامية المحافظة بالبلاد رغم ان البعض لايزال يؤمن بخرافة ان المساء "جريدة مستقلة".. ولله في خلقه شؤون
16 - موجود الجمعة 01 ماي 2009 - 23:52
ان الصراع الذي يدور هذه الايام بين الصحفيين اريد منه اضعاف الجرائد المستقلة و شراء ذمتها ولي شخصيا بعض العتاب لاخينا نيني بانه غير خطه التحريري و انحاز لحزب الهمة بطريقة واضحة و هذا ليس خطئا فالاصالة والمعاصرة تجربة جميلة ولكن كان على الاخ نيني ان يتبنى الفكرة وان يبقى محايدا في طرحه للمواضيع علي جريدتنا المساء التي عودتنا علي الاقناع و الامتاع و الان اصبحت الصحيفة منشورا رديئا اخبار لا تهمنا و كاريكاتير بائسة و حتى العمود الخاص لاخ نيني اضحى مملا لطوله و تكرار المواضيع واضن هذه ثلات ايام و انت تكتب على انفلونزا الخنازير واتحفتنا بها في الصفحة الاول حتى عاف الناس النضر اليها فاين هي اخبار المضاهرات و المقالات التي تنقل الماساة كما هي.لماذا لم تكتب عن حسن برهون ولماذا تتنابز مع سمبريرو و لماذا تجاهلت اخبار الخياري وطلبة مراكش ولماذا تحقد على الامازيغ .راجع نفسك فنحن والله نقدرك و نحترمك ونتمنى لك عودة سريعة الى قراؤك فلقد اشتقنا اليك.ونحن مستعدون لدفع 600 مليون بمساهمات في حساب الجريدة وما عليك سوى التوجه الى قراؤك و سنكون بجنبك ولقد جربتهم في ا لمحنة و برهنوا على تعلقهم بك فعد بسرعة.
17 - أبو ذر الطنجاوي الجمعة 01 ماي 2009 - 23:54
حين كان نيني على وئام تام مع رئيس تحريره توفيق بوعشرين، قاما معا بسرقة صحفيين متألقين من جريدة الأحداث المغربية بعد ما أغروهم بأجور عليا. هؤلاءالصحافيون هم، جمال سطيفي الذي يتحدث الآن عن الأخلاق و عن أشياء أخرى هو آخر من يجب أن يتحدث عنها، و بعده الصحافية سناء ثابت التي كان قد أصبح لها صيت وطني كبير في مجال الصحافة الفنية بفضل عملها في القسم الفني لجريدة الأحداث المغربية بينما كانت في البداية مترجمة، و قد كانت تعتقد أنهاستشتغل في جريدة المساء وفق نفس الخط التحريري في المجال الفني،لكنها اكتشفت أنها أصحبت تسير في منحى منحدر نتيجة المضايقات التي كانت تتعرض لها مقالاتها، فاضطرت إلى الالتحاق بالإمارات للعمل في مجلة زهرة الخليج. و الصحفي الثالث هو سعيد الشطبي الذي كان مسؤولا على ملحق ملتقى الفكر و الذي غادر الأحداث المغربية نحو المساء بعد ما أضاف له نيني و بوعشرين 2000 درهم في أجرته الشهرية.هؤلاء الثلاثة غادروا الأحداث المغربية دون أن يتعرضوا لأي سب أو قذف من طرف مديرها لأنهم أحرار في اختياراتهم و أرض الله واسعة. و بعد ما افترق بوعشرين عن نيني، قاما معا مرة أخرى بإغراء صحفيين آخرين من جريدة الأحداث المغربية التي يعتبرانها منافستهما الشرسة و يكنان لها حقدا دفينا علما أن بوعشرين تعلم داخلها أصول المهنة في بداية مساره الصحفي حين كان يشتغل صحافيا بها في مرحلة تأسيسها سنة 1998. وقد واصل نيني و بوعشرين سرقة صحفيي الأحداث المغربية رغبة منهما في تخريبها، حيث التحق بالمساء ثلاثة صحفيين متألقين هم توفيق ناديري و سعيد العجل و مراد ثابث،بينماالتحق بجريدة أخبار اليوم صحافيون أكفاء آخرون من جريدة الأحداث المغربية هم عبد المجيد الجزوري و المختار العماري و المحجوب فريات و محمد ياسين. كل هذا حدث دون أن تنبس جريدة الأحداث المغربية ببنت شفة. و كل ما قامت به هي أنها نظمت مباراة لفائدة مجموعة من المعطلين أصحاب الشهادات العليا و انتقت منهم صحفيين متدربين جدد هي الآن بصدد تكوينهم على أصول المهنة كما فعلت مع بعض الذين غادروها. فهل يأخذ نيني و بوعشرين العبرة؟
18 - مواطن الجمعة 01 ماي 2009 - 23:56
صحيح أن جريدة المساء ما زالت من أكثر الجرائد مبيعا بالمغرب رغم تراجعها الكبير إلى نصف المبيعات. ولكن لنلاحظ من يقرأ هذه الجريدة. أكثر قرائها أميون يعجبهم أسلوب نيني الساخر في عموده اليومي. ولكن شوفو معايا مزيان هاذ الجماهيرية المسائية العظمى. واش مبالكومش أن رشيد نيني يحسب نفسه منقد الأمة المغربية من الفساد. كيف يعقل أن يهاجم رشيد نيني الأحزاب الوطنية ويهادن كل من يبعث له بالإشهار. هادي راها رشوة ماشي إشهار. واداك المراسل ديال تطوان ماشي عميل ديال المخابرات الإسبانية خدام مع نيني.
19 - amanar الجمعة 01 ماي 2009 - 23:58
الى كل منتقدي رشيد نيني اكتبوا متله ان كنتم على حق.......انا شخصيا مدمن على قراءة اعمدة نيني و احب جريدة المساء لانها المعبر الاول عن حالنا و حال هدا الوطن العزيز.عاشت المساء و عاش رشيد نيني..و اعلم يا نيني انه ادا جاءتك الركلة من الخلف فاعلم انك في المقدمة
20 - هولاكو السبت 02 ماي 2009 - 00:00
أخيرا بدأ نيني يطهر بعض المرتزقين العلملين في بعض مكاتبه الجهوية لجريدة المساء وهنا أذكر مكتب طنجة، حيث عمل نيني بعد تحرياته في موضوع شكاية تقدم بها أحد الضحايا من طنجة ذهب عملية نصب واحتيال من قبل العاملة بقسم الإشهار بمكتب إقامة التكافل ، حيث تبين له أن كل الحقائق في الشكاية ثابثة على المرأة الحديدية التي تصطاد في الماء العكر وتستغل سيارة المساء في أغراضها الشخصية وفي الليالي الحمراء عبر كورنيش مدينة البوغاز.
نتمنى أن يكون يتم تعيين ممثل إشهاري للجريدة يكون في مستوى تطلعات الجريد الأولى مبيعا في المغرب بعدما ثم طرد مرتزقة المساء بطنجة.
21 - غيور السبت 02 ماي 2009 - 00:02
المساء جريدة زرعها النظام في قلب الجسم الاعلامي للاطاحة بالأحزاب الوطنية التي صنعتها القوى الشعبية و سببت أزمة للاتحاد الاشتراكي و الان جاء دور حزب الاستقلال و ذلك بالسب و الشتم و كل الوسائل الدنيئة للنيل من المناضلين و ترك المجال للأحزاب الادارية التي صنعتها قوى خفية لا نعرف ماذا تحيك لهذا البلد العزيز
22 - عبدالعالي السبت 02 ماي 2009 - 00:04
لست على علم بالمشاكل التي تدور بين نيني ونظراؤه و لست هنا بخصوص هذا الموضوع لكن أردت أن أعرف كم تقاضى ولي الله الصالح رشيد لكي يغض نظره عن إقطاعي مكناس (اليعقوبي) الذي نال شهرة في جريدة المساء أيام الحادثة و الآن لم نعد نسمع عنه أي خبر.
23 - gadossa السبت 02 ماي 2009 - 00:06
رشيد صحافي معروف بجراته وانا كافناوي اشكره على متابعته الاعلامية الجريءة الاحدات سيدي افني واقول لاسطيفي وزملاءه انكم خونة و لم تسفالو شيء عند نيني
وتحية افناوية للمساء
24 - بويا عمر السبت 02 ماي 2009 - 00:08
شكرا نيني.مقالك حول تعامل بعض الصحافين الاسبان الحازقين تجاه المغرب اظهر انك فعلا مغربي قح.يهمنا مساء اليوم لا اخباره.
25 - omar السبت 02 ماي 2009 - 00:10
كان الله في عون رشيد نيني.. فكل من هب ودب يحمل ملفه نحو المحاكم لياخدتعويضاعلى كلام مكتوب عوض الرد بالدليل و الحجج ..فهدا الصحفي الدي اوقفه نيني على رجليه ركض بهما مباشرة نحو المحكمة ليرد له الجميل..اي انه " علمته الرماية فرماني"..فالاكيد من دلك انه لا يستطيع الوقوف في وجه رشيد رجلا لرجل...و ارجح شخصيا ان "ليه شي معارفة فالمحكمة"... يضنون ان نيني يبيض دهبا..فلما سمع القدافي دلك صدقه فجهز ملفه...فركض نحو المحكمة.
26 - غيور السبت 02 ماي 2009 - 00:12
أ حديدان الحرامي شكتخربق نيني راه مرض بالكبرياء و بدا كيترفع على موظفين دياولو و مجهودهم هو للي دارهم مشي نيني و المساء دارتها جيوب الشعب و الام المواطنين بادعاءته الكاذبة و تضليلهم عن الحقيقة و اتباع سياسة حجب الشمس بالغربال و الصاق كل التهم و معاناة الشعب بالأحزاب الوطنية و المافيات للي ناهبين خير هاذ البلاد ضارب عليها بسكتة

27 - البروفيسور السبت 02 ماي 2009 - 00:14
للتدكير فجمال الصطيفي كان هو رئيس القسم الرياضي في المساء..وان تغادر منصبك في الجريد الاكثر انتشارا في المغرب و التوجه الى اخبار اليوم صاحية 10 نسخ في اليوم لامر محير..
28 - حديــــــــــدان السبت 02 ماي 2009 - 00:16
كنت أقراء ل سي بوعشرين وسي أنزولا وسي جمال اسطيفي وغيرهم من الذين تعلموا فن الكتابة الصحفية في جريدة المساء التي اطلق فيها لسانهم وسطع نجمهم الخافت بعد أن كانوا مجهولين ولا يعرفهم احد.
حينما كانوا في المساء، كانوا كبار في أعين القراء رغم أسلوبهم الركيك لأن مجرد الانتماء إلى جريدة مثل المساء يبين بأنك مسلح بمبادئ أخلاقية ووطنية عالية، قبل أن يختاروا التقزم والسقوط والتقوقع بفعل طمعهم الأعمى وشعورهم بالعظمة حينما سمنتهم المساء بفضل السيد رشيد نيني أبقاه الله للمغرب، ومن يتابع خرجات هؤلاء العمال والموظفين الدين كانوا في جريدة المساء يخال إليه أن قبيلة الصحافيين ـ كما يسمون أنفسهم ـ في المغرب ليست سوى مجموعة من البراهيش مجردين من كل الرزانة والاتزان ولا تجد بينهم من يتعفف ويترفع عن الأقوال المسيئة واسلوب لعيالات. فالسبب الأساسي الغير المعلن والغير الظاهر الذي جعل هئولاء ينكرون جميل باطرونهم الاول يعود إلى ضخامة الكعكة والحجم الغير المتوقع الذي أصبحت عليه جريدة المساء في وقت وجيز فاجئ حتى صاحبها السيد رشيد نيني. نجاح الجريدة جلب علىالامازيغي نيني الكثير من السخط وتكالبت عليه عدة جهات، وكثرت عليه السكاكين : من محاكمات إلى شراء موظفيها وصحافييها وتشجيعهم على مغادرة سفينة الجريدة المغربية الأولى قبل قصفها بشتى أنواع الأسلحة وخصوصا المحرمة منها، يعني التآمر وحبك الدسائس الخسيسة في الظلام والغرامات الضخمة والتعويضات بملايين الدراهيم ، لإغراق سفينة رشيد نيني الذي خلق ثورة حقيقية في المشهد الإعلامي المغربي شبيه لتجربة قناة الجزيرة في المشهد الإعلامي العربي وهي نسخة مغربية مصغرة منها، حتى بات الكثيرون يحاكون سي رشيد دون أن يستطيعوا تحقيق أي نجاح يذكر..
هؤلاء الذين غادروا سفينة المساء قالوا في تبريراتهم أن رشيد نيني أصبح يماس عليهم سلطته ويصدر أليهم الأوامر، وكأن ذالك جريمة لا يحق على رب العمل أن يقوم بأمر عماله وموظفيه ـ مارضاوش زعما ـ باش إصدر ليهم الباطرون ديالهم الشلح الأوامر وهذا تخلف ما بعده تخلف حيت يخلط الإنسان بين العلاقة الخاصة والعلاقة بين رب العمل ولا يفرز بينهما وتختلط لديه الأمور وتضيق عليه الدنيا وتسقط عيه السماء ويملئ الغضب عقله وقلبه، وكان الباطرون أهان كرامتهم وداس على شرفهم. تظهر أقوال وأفكار من قبل إدا نجح هو فلما لا أنا ؟؟ وخصوصا إذا كان من يشجعهم على الانفصال ـ وهم كثيرون في بلادنا والحمد لله ـ لكن سنرى إن كان بوعشرين وجمال اسطيفي وانزولا سيبيعون مئاة وأربعين ألف نسخة لكل واحد منهم في اليوم الواحد، أم أن جرائدستصبح عبارة عن حمالة الإشهار والإعلانات الإدارية وأوراق prospectus مليئة بالإشهار الذي سيأخذ شكل من أشكال الدعم من قبل من يريد اغتيال المساء وإسكات صوتها. أنا شخصيا لن أشتري جرائدهم حتى لوضعها في المرحاض ناهيك عن قراءتها.
29 - أيوب واري السبت 02 ماي 2009 - 00:18
ليس لذي افكار جاهزة لمحاربة التثار أوأحكام تدخل في الحيزالضيق لإتارة الإنتباه حول ماينشر(على) أو(تحث) صفحات جريدة أو"تجريدة"المساء بخصوص حوار محبوك أو على الأصح"خوار" "بين نكرةكان في سابق عهده يصحح الخطأ بالخطأ,,,وصحافي مشهور أشهرت في وجهه أكثر من بطاقةحمراْْء يدعى "طلحة جبريل" الذي تعده وتهئ توازنه المختل -حاليا- جهات ,,,ظلت صادقة مع الزمن البصروي ليكون في واجهة"صحافة تأكل أبناءها"؟أطال الله في عمره ومده بموفور الصحة والعافية(ليتحدث عن ملوكنا ’ ) المقصود من هذا الكلام
30 - محايد السبت 02 ماي 2009 - 00:20
يا سبحان الله وسبحان مبدل الأحوال هذا الجمال السطيفي النكرة، أصبح اليوم مشهورا ويرفع الدعاوي القضائية، هل نسي بداياته عندما كان يبحث عن موطأ قدم بين الصحافيين، وعندما كان يسابق الزمن كي يتلقى إشرارات الضوء الأخضر والموافقة للانضمام إلى المساء وقبلها الأحداث المغربية، اليوم كبر الرجل ولم يعد "اصريصرة" بل أصبح صحافيا مشهورا وهذا من حقه، وبالطبع وبما أن لا مبادىء له فمن واجبه أن يقرر رفع الدعوى القضائية ليثير الانتباه ويخلق الحدث بما أنهه يهوى ذلك، لن نذكر هذا الصحافي "مول التليبوتيك" بماضيه، وكيف التحق بالصباح مراسلا قبل أن تطرده، ولا بحكياته مع مسيرين قبل أيديهم قبل أن يعضهما عندما اشتد عوده.
لست متحاملا على الرجل ولكن يا أسفاه على زمان ضاع فيه كل شيء واختلطت فيه المفاهيم، ولنا عودة
31 - ABDEL السبت 02 ماي 2009 - 00:22
أتعجب للمآل الذي وصله المنافق رشيد.
فعلا لقد جن الرجل.
يتحدث عن الأخلاق والقانون في الوقت الذي يمارس القمع والرقابة على المستخدمين في مملكته.
يتحدث عن كون الصحافيين نكرات في الوقت الذي يتحدث عن طلحة جبريل كشخص لا يعرفه وهو الذي صنعه وجعل منه صحفيا بعد كان مجرد عدم.
كيف يفسر من يتحدث عن الحرية أن جريدته لم تقترب من خنيفرة رغم أن جميع الصحف حتى الخانعة منها تناولت موضوع خالة الملك. هل وصل به الجبن إلى هذه الدرجة؟ أم أموال مجموعة أونا أهم من الخبر.
الأخ نيني دخل كتاب غينيس في الخنوع والخضوع. لقد انكشفت وزال قناعك يا صديقي.
اللهم اجعل تالينا احسن من أولنا.
وأخيرا أبا رشيد شوف على من طنز راه عقنا بيك.
32 - فاتح السبت 02 ماي 2009 - 00:24
أنا هنا سأشهد بالحق ولن أتحيز لنيني أو لبوعشرين بل سأقول إنني قارئ عادي لجرائد هذا الوطن وفي ظروف ما توصلت بالهاتف المحمول الشخصي للنيني وهاتفته مرارا وتكرارا وفي أوقات مختلفة بل في بعض الأحيان كنت أوقظه من النوم وكان يخاطبني بلباقة جميلة جدا وكان أحدثه في أشياء أحس أنها لاتهمه ومع ذلك يعطيني الوقت الكافي حتى أودعه أنا، مرحبا بمكالماتي في جميع الأحوال هذا هو نيني كما عرفته شخص متواضع ولحد الساعة لم ير وجهي قط ويتعامل كمالوأنه بعرفني منذ مدة بل أصبح يذكر اسمي بعدما لأقول له "ألو" بالله عليكم هذا الشخص الذي بلغ شهرة وطنية يعرفه الصغير قبل الكبير والشاب قبل المسن والمراهقة قبل الكهلةبعموده الذي كانت تستسنخ منه الآلاف من جريدة الصباح وبعدها في المساء حيث كان يفوج على المغاربة بتجفيفه للمسؤولين الفاسدين ولدي أرشيف ذلك، فبالله عليكم هذا الشخص المتواضع الودوديضيق الخناق على تلك النكرات الإمعة أنصاف الصحفيين بضم الصاد، أما عن الأخ بوعشرين فتشاء الظروف أن أحادثه في موضوع ما عبرهاتفه النقال مرتين فقط عفت مكالمته مرةأخرى لأن السيد المحترم ابن طبقة شعبية يتحدث معك وكأنه يبيض الذهب ويقطع عنكالمكالمة وأنت لم تكمل بعد جملتك ولكم أن تقارنوا بهذين الحدثين فشتان بين الثرى والثريا وبين الماءالعذب الزلال وبين ماء البحر الأجاج (حكى بعض العارفين بخبايا هؤلاء المتصيحفين أن بوعشرين قبيل التحاقه بالمساء يلبس "السينيي" ويكتري شقة ب8000 درهم) هذا الكلام سمعته سنة 2003
33 - Rachid Hoton السبت 02 ماي 2009 - 00:26
اخواني ، عليكم ان تدرك ان رشيدن يني هو رجل أعمال قبل أن يكون صحفيا ، ويريد أن يبيع أكثر وأكثر ، والصحافي مثل آلات اذا لم تنتج بشكل جيد ، يجب تعويضهابآلة جديدة. أحبت عندما ذكرت الكاتب احمد الجيلالي صاحب” الحراكة: رحلة الموت من أجل الحياة” ، احمد كان ضحية مؤامرة المساء ، والآخر في ألمانيا ، والآخر في واشنطن بسبب المقالات لا تجلب له المال للصحيفة. الدخل اليومي للجريدة هو 550.000 درهم ، وذلك كثير من المال ، بل هو من المشاريع المنتجة للكلمات, كلمات التنويم المغناطيسي للقراء الابرياء
34 - بائع جرائد السبت 02 ماي 2009 - 00:28
بحكم احتاكاكي بالقراء وبيعي للجراء في مكتبتي وجلوسي في المقهى لقراءة الجرائد الوطنية عامة، أود شهادة حق امام القراء، أولا لازالت جريدة المساء المفضلة لدى القراء وهي التي يفضلها جميع القراء ثم تأتي بعدها الصباح وغيرها من الجرائد المستقلة أما الجرائد الحزبية فهي قليلة الرواج، في المغرب هناك 3 شركات الآن توزع سوشبرس وسبرس والوسيط، تحتكر سبرس الحصة الأولى لكن يبقى عملها سوى حمل الجرائد وإرجاعها لأننا في المغرب لم نصل إلى قراء إطلاقا فنسبة المبيعات جيد مخيفة في المغرب فالمغربي يفضل تتبع مؤخرات النساء في المقهى على شراء جريدة ومطلاعتها دعونا من النفاق ودعونا من مقولة أن الجرائد ليس فيها شيء صالح للقراءة، أما عن النزيف الذي تعرضت له المساء فهو ناتج عن الغراء الذي قدمه لهم بوعشرين في جريدته أخبار البارح وشخصيا لا أجد لها أي تداول في السوق وليس لها قراء أو من يشتريها إطلاقا ولا من يسال عنها وهذه شهادة لوجه الله بحكم بيعي للجرائد، اما عن الصحفي الذي يريد مقاضاة رشيد نيني فهو صحفي يريد جلب الشهرة فقط لجريدة أخبار البارحة ويكفيهم فقط الثمن الذي تقاضوه من الآخريين للإطاجة بالجريدة ومن يدععهم هم وبوعشرين لأن لا القضاء ولا المفسدين استطاعو اسكات المساء والمساء لاتمثل رشيد نيني فهي تمصل مجموعة من الصحافيين والمراسليين في المغرب، وبخصوص عدم حديث المساء عن خالة الملك أظن أنه موضوع مستهلم وأننا المغاربة لا يهمنا سوى خالة المالك خال الملك نسيب الملك الملك ولد فلان ولد الجنيرال ولد الوزير أخبار مستهلكة وثقيلة على الدم فمشكلة خالة الملك مع المحامية مشكلة عصابتين تحتكران المال والنفوذ وحديث المساء عن موضوع مستهلك لا يحبه القراء غالبا ثم المساء الجريدة الأولى التي تتطرق إلى جبروت جارتنا الشمالية إسبانيا ودائما يدعو المسؤوليين إلى وقف حد تهور الجارة وشعبها ومسؤولييها ولقد كتب مقالا ممتاز يتحدث عن فرعنة الإسبانيين وعدم احترامهم للودة الترابية المغربية ودافع بشدة عن المغرب، أم أننا المغاربة أصبحنا فقط نريد مواضيع من قبل سيكسي والقزيبة والضرب والجرح الله يعفو .
35 - HASSAN السبت 02 ماي 2009 - 00:30
اعتقد بانك لغتك العربية مقفاة مع انك ريفي. و هدا شيء جيد اهنئك عليه. و لكن كل ما قلته ضعيف و دون اي معنى. و ربما تتخفى وراء هده للقافية للتمويه و للتبرير. اعرف بانك تحاول الرد على مقال سابق لرشيد نينني الدي انتقد جمعية الخياري التي فتحت مقرها بمليلة المحتلة. و هنا انبهك الى شيء ان نيني اتقد موقف الجمعية و لم ينتقد الريفيين الدين هم مغاربة كغيرهم. و هنا يظهر الخبث في كلامك يا استاد, واريد ان اسالك بشكل واضح ومباشر, من سيضغط على من؟ و لمادا؟ ولماداسيضغط هدا الاخر؟؟ يا اخي فكر بوضوح و بصدق. وكن انسانا حرا. انا لا ادافع على احد, ولكن لا اتقبل ان يسغفلنا احد.....
للصحافي الدي رفع الدعوى ضد رشيد نينى, اقول بان هدا جبن, وانتهازية واضحة, لان نيني صحافي, و انت صحافي, هو له جريدته وانت لك جريدتك, هو كتب عنكم(و لا اعتقد بانه دكر احدا بالاسم), فانشر ردك في جريدتك لتويضح موقفك كانسان شجاع و حر لتثبت لنا عكس ما قيل عنكم. انا شخصيا اجد ان ما قاله نيني منطقي جدا, و لكن الانتهازي دائما انتهازي, و الله فوق الجميع
36 - عزيز السبت 02 ماي 2009 - 00:32
اللي شاف 600 مليون بسيف ايطيح الريق ديالو..............اوا حتا نتوما رفعو الدعاوى قدام المحاكم راه غادي تحاصلوها ا نكارين الخير.ؤ لا بقا فيكم ملي قريتو بلي صنعتكم المساء بعد ان كنتم نكرات و اصبحتم في خديج الجرائد..
الغريب في الامر ان كل من يشعر بالغبن و الحقد يلجا الى القضاء و كاننا نعيش في دولة الحق.اولا زعما راه فاهم القانون.اللهم اكفينا شرهم........
37 - ابو صهيب / اسبانيا السبت 02 ماي 2009 - 00:34
كثيرة هي الامور التي تثير الريبة في حياة هذا النيني منذ عودته من اسبانيا, حيث كان يرعى فيها الخنازير الى ان اصبح بقدرة قادر, و بسرعة البرق مدير عام لجريدة , اللهم لا حسد.
كنت دائما اشك في امره, و لا ارتاح اليه. حتى اني حرمت على نفسي شراء جريدته -لما اكون في المغرب- علما اني اقرا للجميع, فقط لانني اعتبر ذلك تشجيعا للشيطان.
و اليوم, و قد شهد شاهد من اهلها, اعتبر ان حدسي لم يخنني. فهذا النيني صنيعة المخابرات, يستعمل ابشع استعمال حرية الصحافة للضغط و الابتزاز و التشهير, للشخصيات و المؤسسات. و الا كيف تفسرون هذا التصاعد الصاروخي لقيمته و كيف له ان يحصل على كثير من الاخبار التي تعتبر اسرارا و دائما هو الوحيد الذي يتمكن منها و لماذا التركيز على بعض الشخصات و الاحزاب.....
و من هنا اتحداه , ان يركز على حزب الهمة , و ان يتتبعه في كل شاذة و فاذة. لا يمكنه ذلك الا بامر من الجهات المعلومة.
و انا شخصيا لن اغير راي فيه, و اعتبر انه قد اخذ بعض سمات الخنازير التي كان يرعاها في اسبانيا, و امرهم بالنسبة الي سيان فكلاهما لا احب الرؤية اليهما.
امضاء كل يوم تصبحون على التخلف
38 - .محامي السي نيني youstop السبت 02 ماي 2009 - 00:36
بعد اطلعي على كل ماكتب من انتقادات واهية من لدن معلقي هيس ومنهم من قال خالة الملك ما خالة الملك.ضهر جلي انهم ليقرؤن للمساء من انتقدوها او انهم يقرؤن المضمون من العنوان وهدا ليس مع السي رشيد نيني...مساء الخيير عليكم
39 - ماتلك الحوت أ سي نيني السبت 02 ماي 2009 - 00:38
مراسلي المساء و لاو حضيين غير المناضلين و شادين عليهم الوحدة و يثيرو البلبلة لأ ضعاف شعبيتهم و مخليين المجال قدام مافيات لي واكلين الشعب بغيتي أ نيني الصحفيين يكذبو باش يجيو على خاطرك كلشي عاق بيك ماتلك الحوت
40 - متتبع السبت 02 ماي 2009 - 00:40
لا يمكن اعتبار رشيد نيني صحفي في الصحافة المكتوبة لسبب بسيط لأنه يكتب العمود ولم يسبق له أن تطرق إلى الأجناس الأخرى من الصحافة، فهو لم يمارس الربورتاج ولم يقترب من المقال السياسي التحليلي.
رشيد نيني يمتلك موهبة الكتابة منذ أن بدأ في جريدة العلم سنة 1991، وكان يتقاضى 50 درهم عن المقال في الصفحة الأخيرة، لكنه لم يمارس أجناسا أخرى. العمود لا يصنع الصحفي، خاصة عمود نيني الذي يقتصر فقط على التشهير والنقد دون تقديم اية حلول عكس كتاب الأعمدة الذين يقدمون ويقترحون حلولا للمشاكل المطروحة.
يمكن وصف رشيد بالشجاعة، ولكن على من يمارس الشجاعة فقط على موظفين وبعض الوزراء، المشكل يكمن في الملك الذي يمتلك جميع السلط. شخصيا يمكن أن أكون اشجع من رشيد مئات المرات بجملة واحدة "مشاكل المغرب تتمثل في الصلاحيات التي يمتلكها الملك وفي غياب المحاسبة، والحل يتجلى في دستور نابع من الشعب وإدارته وأساسا تقليص صلاحيات الشعب". هل يمكن لنيني أن يكتب هذ، بطبيعة الحال لا، لأن همه الحالي هو الإشهار. وأقول لنيني أستمتع في بعض الأخيان بمقالاتك، ولكن مع الأسف دون مضمون ودون تأثير، أتمنى أن تغير من أسلوب معالجة الأوضاع بالانتقال من التنديد الى اقتراح الحلول وبشجاعة.
41 - ابو وليد السبت 02 ماي 2009 - 00:42
كلما شعلات شي شميعة فهاذ المجتمع كيضبرو ليها على اللي يطفيها...وانا اعلنها اصالة عن نفسي ونيابة عن نفسي كذلك انني مع نيني الى الموت لانه الوحيد الاقدر على احراج اللوبي الذي يحرك مثل هذه البادق ليبقلى الوضع على ما هو عليه..فتابع اخي نيني انكول ليهم مايهم الديب غير حزاق النعجة
42 - حميد السبت 02 ماي 2009 - 00:44
سينظر قسم القضاء الجنحي بالمحكمة الابتدائية بتطوان خلال شهر ماي الجاري في القضية التي تم تاجيلها و المتعلقة بلف عمالة مراسل المساء بتطوان جمال وهبي لمصلحة الاستخبارات التابعة للقنصليةالعامة الاسبانية
43 - عاجل السبت 02 ماي 2009 - 00:46
لا اعرف سبب الخلاف بين نيني وبوعشرين لكن يبدو هدا الاخير اكثر رصانة رغم دقان نيني ٠
مع متابعتي للجريدتين يمكن ان اؤكد ان المساء باعت الماتش دلك انه مباشرة بعد خروج بوعشرين اختفت بعض الاسماء والشركات من صفحات الجريدة: احيزون الماجدي الباكوري اليعقوبي; هدا الاخير تعمد نيني اسقاطه من امثلة حول الافلات من العقاب واكتفي بليلي بن الصديق وابن الوالي; اضافة الي كل ما له صله بدار المخزن في حين نلاحظ ظهور اشهارات جديدة تابعة للمدكورين سابقا.
الكل يتحدث عن الصحفين المغادرين لكن لم ينتبه احد لكتاب الراي الدين اختفوا من صفحة المساء ليظهروا في صفحة راي اخبار اليوم. لا يمكن ان نقول عن الاساتدة ان بوعشرين ضحك عيلهم او اغراهم. حتي لصحفي الكبير خالد الجامعي عبر عن امتعاضه حين قال ان المساء تخنق وتحدث عن الرقابه الممارسة عليه في المؤسسة.
الكل لاحظ تغير كبير في خط تحرير المساء الدي اصبح يضاهي جريدة الصحراء المغربية وكمثال بسيط تنويه نيني وتغزله في بيان الخارجيه حول تشافيز.
شخصيا اتاسف لوجود طلحة جبريل كل مرةفي الملحق الساخر; المهزلة, والتنكر له وادعاء عدم معرفته مع العلم انه من صنع نيني والعديد من الاسماء.
ملاحظة: جريدة نيني لفرنسية le soir تعرف نفس المصير نزيف حاد جدا في الصحفيين بعد طرد نيني لرءيس تحريرها.
كل ما سبق يؤكدان نيني يدهب الي الهاوية برجليه دون تدخل او مؤامرات كما يريد ن يصور للجميع علي انه ضحية.
والله اسهل علي الجميع
44 - حمادة السبت 02 ماي 2009 - 00:48
نيني حفات ليه فالحقية كان كيبيع لينا الوهم ودابا بانت الحقيقة ديالو
أنا بعدا نيني كيجيني حال شباط ديال فاس. بجوج كيأيدوهم غير جيش ديال الأميين.
للأسف كان اللي مازال ما بغا يعيق
ولكن الأيام غادا توري بلي نيني ألعوبةفي يد المخزنواشوفو غير الإشهار اللي عاطيه الماجيدي وتبان ليكم الصورة أكثر
45 - ياسر السبت 02 ماي 2009 - 00:50
أنا لم أرا من رشيد نبنب إلا مهنية كبيرة و لا يمكن أحد أن ينكر مدى إستفاذته من أخبار و تحليلات الرجل. كان من الواضح أن المخزن لم يعجبه أداء جريدة المساء . فشن عليها حربا بلا هوادة .وبنا أن هذا المخزن ليس غبيا كما يعتقد البعض بل إنه ذكي أشد الذكاء .فقد استعمل في هذه الحرب كل الوسائل ابتداء من التهديد و الضرب و المحاكمات .أبرزها التي حملت المساء 600 مليون . من الوسائل أيضا الضغط على الموضفين بالترغيب و الترهيب . ولأن هؤلاء الموضفين ليسوا في مستوى نيني من الشجاعة فضلو الذهاب 'السور السور' الناس تخاف و تفكر فقط في رزق أولادها وليتخيل أحدنا نفسه يتعرض لتهديد مباشر أو لتهديد أهله و بالمقابل لأمول باهضة فقط لكي يخرج من المساء . أما إذا أراد المزيد فما عليه سوى أن يقاضي رشيد نيني في المحكمة. كلنل بشر علينا أن نربي أنفسنا على قول الحق مهما كانت تبعاته لا نخاف في الله لومة لائم.نسلأل الله هذا حقا و صدقا
46 - zakaria السبت 02 ماي 2009 - 00:52
بالنسبة لأحمد جلالي فقد رحل بسبب تعنت المسمى توفيق بوعشرين و ليس رشيد نيني .
و مؤخرا عاد أحمد جلالي لسفينة المساء و أمضى معها عقد جديد بعد رحيل توفيق.
من هنا يظهر أن صاحب المقال غير سامع.
47 - شاهد السبت 02 ماي 2009 - 00:54
هناك من يدعي وكذب؟؟؟ بأنه صحفي في جريدة المساء؟وهناك من يدعي ويكذب؟؟؟ أنه مراسل سابق بجريدة المساء؟لا للكذب جزاكم الله خيرا,كل ما نعرفه وقرأناه على لسان انزولا و بوعشرين أنهم غادروا المساء بمحض إرادتهم ولقد سمح لهم رشيد نيني بأن يقولوا ويوضوا ما أرادوا على صفحاة جريدته,رشيد نيني أعطى الفرصة للصحفيين الحقيقيين التعبير بكل حرية ,وهذه حسنة تحسب له ؟أما أشباه الصحفيين الذين لم نسمع في حياتنا بأسماهم وأبرزهم المساء للقاصي والذاني فعليهم أن يعترفوا بالجميل ويختشوا كما يقول المصريون ,أما رشيد نيني فلا يضع يده في شيئ إلا وعمها النجاح,فمن برنامجه على القناة التانية نوستالخيا إلى مسيرته الناجحة في الصباح إلى مشروعه الناجح 100*100ومؤسسة المساء,فمزيدا من التألق والنجاح,فلقد جعلنا نعود إلى القراءة بعد أ أكرهنا فيها البعض,إلا إنني أنصح الأستاذ نيني ألا يلتفتت إلى ترهات هاؤلاء,والله ولي التوفيق
48 - فضولي السبت 02 ماي 2009 - 00:56
نزيف المغادرة متواصل/ الدامون سيرحل، وجمال وهبي سيتكلف بمكتب الشرق الأوسط بالرباط، والكنبوري، في إسلام اون لاين و..و.. لمن أقول للمسطيفي كون تحشم ايها اللئيم، انت ورباعتك .. كبرتي اووليتي كتعرف تقاضي..، ولله في خلقه شؤون.. المساء جريدتنا وجريدة الشعب
49 - saad السبت 02 ماي 2009 - 00:58
بعد ان تحولت المساء إلى جريدة مهادنة جدا وداخلة سوق راسها، هناك صحافيون آخرون سيغادرونها قريبا، وسمعت أن احدهم سيغادر المغرب للعمل في مكتب جريدة عربية بالخارج.
الله يعاونو. ما بقات لا مساء لا سيدي زكري.
50 - أبوذرالغفاري السبت 02 ماي 2009 - 01:00
لقد كنت أقول دائما ولازلت أكرر ذلك..أن نيني مجرد مرتزق وماسح الجوخ للمخزن.وماحكاية 600 مليون الا لتلميع صورته وملأ رصيده لدى المغاربة بعد أن -عاقو بيه-واظهاره وكأنه معارضا للنظام ويدافع عن المستضعفين.وهنا أسأل المدافعين عنه..لماذا لايتحدث عن الدستور وصلاحيات الملك التي تبدأ حتى لاتنتهي.وحسب معلوماتي فهذا النيني يعمل بتوجيهات من لادجيد وهي التي تزوده بالأخبار السريه وخصوصا تلك الأخبار المتعلقة بالعسكر.ختاما أتساءل أين وصلت حكاية 600 مليون؟هل أداها أم تم العفو عنه؟وهل سوف ينقص 50 سنتيم من ثمن الجريدة بعد أن جمع ثمن الذعيرة؟
51 - مسائي سابق السبت 02 ماي 2009 - 01:02
ما رأي رشيد نيني وأنصار رشي نيني في الملاحظات التالي:
* كيف تحولت خالة الملك الى إحدى النساء بخنيفرة، وموضوعها في إحدى الصفحات الأخيرة من الجريدة؟
* كيف اختفت الأسماءء التالية من عمود نيني وباقي صفحات جريدته: منير الماجيدي، الصفريوي، أحيزون، بنسليمان، ياسين المنصوري، شكيب بنموسى، العنيكري، المخابرات، محمد السادس...
* ما هو موضوع الاجتماعات التي جمعت كلا من نيني وسمير شوقي مع أحد المقربين من ياسين المنصوري، وماهو نص الوثيقة التي وقعها الرجلان وطلبا منهاحملها الى قريبه ومنه الى الديوان الملكي؟
والبقية تأتي
52 - كمال السبت 02 ماي 2009 - 01:04
لا توجد صحافة في هذه البلاد الكحلة كلشي غير الخوايضية كل واحد كيقلب على مصلحتوا . مكيان لا نيني و لا جمال راهوم بهال بحال . نصيحة للجميع من طنجة لكويرة لا تشتروا الجرائد اتركوها تتعرض لأشعت الشمس في الطرقات و انسو أن لنا صحافة أصلا المغرب لا يمتلك غير مجموعة من الانتهازيين و الوصوليين كيبعوا الهضرة للناس وهما متافقيين مع أسيادهم لي للفوق . لا لقراءة الجرائد عفوا لا لقراءة الكاغيط الذي لا يصلح الا ل...... حشاكم
53 - متتبع السبت 02 ماي 2009 - 01:06
يوجد في هذا المنبر الإلكتروني هيسبريس مقالات رائعة للنقاش، لكن مع الأسف يوجد جمهور من المعلقين الذين يتخذون من المنبر أداة للتفريغ عن الكبت الذي يعانون منه. مقال حول المساء كان يجب أ، يناقش على ضوء أخلاقيات مهنة الصحافة وليس النباح والاتهامات المجانية.
أتمنى أن نعطي صورة مشرفة للنقاش بدل السقوط في الاتهامات وكأن بعض القراء وبعض المعلقين يتواجدون في أردل اسواق الدعارة ويتحولون الى ممارسة صحافة الدعارة.
54 - غيور السبت 02 ماي 2009 - 01:08
رشيد نيني ناكر للجميل
بعدما انتشلت جريدة العلم رشيد نيني من براثن الفقر و البطالة و الهروب من نار الهجرة السرية بعدما فضل الهروب من بلده بدل ان يناضل مع اقرانه في جمعية المعطلين و اعطته فرصة لم ينلها غيره من شباب جيله و وفرت له عمود تحت عنوان يوميات مهاجر (حراك) ها هو الان يعض اليد التي امتدت له بالخير وما فتئ يضرب في بيت حزب الاستقلال ا لمتين بمناضليه و قواه الحية المشبعة بالقيم قبل الاستقلال حتى الان باقصى قواه لارضاء اسياده الذين فتحو له الجريدة للنيل من الشرفاء و تحطيم الاحزاب الوطنية و اضعاف شعبيهم اقول لنيني و امثاله هناك صحفين دو ضمائر حية لا تشترى بالاموال
55 - فؤاد السبت 02 ماي 2009 - 01:10
يردد المنسحبون من المساء ان سبب هروبهم منها هو ان السيد رشيد نيني بدا يهادن ويضع الخطوط الحمراء حتى لاينتقدوا بعض الشخصيات.ولو كان هذا الكلام صحيحا لراينا جريدتهم اخبار اليوم حافلة بالنقد و الصراحة و الجراة.لكن شيئا من هذا لم يكن.
و هو مايبرهن انهم كاذبون و عليهم ان يخبرونا بالسبب الخقيقي لمغادرتهم
56 - ابو وصال السبت 02 ماي 2009 - 01:12
اصبح نيني كالديك لا يصيح الا في الاوقات من الصباح الى المساء وغدا الفجر او الليل ادا ولدت جرائد بهدا الاسم
57 - الشاوني السبت 02 ماي 2009 - 01:14
انظروا الى المرتبة التي احتلها أخيرا المغرب أخيرا في مجال حرية الصحافة هناك مضايقات على الاقلام الحرة المخزن يريد اسكات كل قلم شريف والتي حسب رايي تمثل المساء أكبر منبر حر في هذا البلدوضلم ذوي القربى أشد مضاضة الى الأمام أخ رشيد دع القافلة تسير
58 - عبد المالك طرطور السبت 02 ماي 2009 - 01:16
كثر من دعوي ستنزل على مساء للانها لا تحترم اخلاقيات المهنة و صحافيين عاملين بها ومن المستبعدان يرفع حسب الاستقلال دعوى على المساء في قضية فيضحة العرائش و التي اقتحمت المساء حزب في الفضيحة و من المؤكد سيرفع حسب الاتحاد الاشتراكي دعوى ضد المساء لرد الاعتبار للبنبركةوكثير من المراسلين في المدن المغربية سيقدمون دعواتهم ضد نيني حول تعويضات و المستحقات ربما الجريدة امثر مبيعات في المغرب ستخسر المداخيل كلها الغرامات و ستنحل للان ليمكن ان تكون اول جريدة اكثر مبيعا على حساب الشرف و تاريخ و كرامة الاخرين
59 - saad السبت 02 ماي 2009 - 01:18

الكل يشارك في محاولة تدمير المساء بمن فيهم صحافيون ورؤساء تحرير، بينهم أنوزلا من الجريدة الأولى وبوعشرين من أخبار اليوم والرمداني من جريدة الصباحية، ذلك أن كل هؤلاء لا يبيعون في جرائدهم مجموعة 10 في المائة مما يبيعه نيني في المساء، لذلك يحاولون تهديمه بالتنسيق بينهم والدفع بجمال السطيفي، ان أزمور الذي ترقع عند نيني وكسب المال والشهرة، لكي يرفع دعوى ضده. من كان يعرف السطيفي و لا الرمداني لولا أنهم اشتغلوا مع نيني واشتهروا بفضل عموده في الصفحة الاخيرة. تعالوا نكشف الحقيق على مبيعات الصحف لكي تعرفون الحسد الذي يكنه رؤساء الصحف الضعيفة لنيني: أخبار اليوم تبيع 8آلاف نسخة في اليوم، الجريدة الاولي تبيع 5100 في اليوم، والصباحية والمنعطف والمغربية والحركة يبعون بين 3000 و4200 نسخة في اليوم. أما المساء فهي تبيع 113 ألف نسخة. وكان السطيفي وباقي زملائه يعتقدون أنهم من يبع الجريدة، لكن خروجهم الجماعي لم يؤثر في المبيعات، ليعلم الجميع أن نيني هو من كان يبيع في الصباح والان في المساء، ولو كتبمرة واحدة في الجريدة الاولى أو الصباحية لا باعا 100 ألف نسخة، عوض المئات القليلة التي يبيعونها رغم تقليهم كتابة نيني. في الصباحية يحكون ان الرمداني يطرد الصحافيين بإرسال تقارير للمدير الذي أنقذه من البطالة بتوصية من إلياس العمري، بل يستغل عرق المبتدئين ليرفع مبيعات الجريدة دون أن يدافع عن حقهم في الاجر. لقد حول الجريدة إلى منبر للسب والقذف، واغرق ماروك سوار في المحاكم وبسببه ضاع مستخدمو المجموعة من الزيادة السنوية لأن متابعة الصحيفة قضائيا من طرف الرياضية قد تكلف ماروك سوار 250 مليون سنتيم، وهي ميزانية ستخرج من جيوب باقي الصحافيين في لوماتن والمغربية وباقي المجلات. الرمداني الذي يقيم الدنياو لايقعدها إذا نسي أحدهم ذكر اسم الهمة في أي مقال سياسي لم ينبس بكلمة وهو يرتكب خطأ مهنيا جسيما، لا يرتكبه إلا المبتدئين، في حق قناة الرياضية عندما نقل إلى الصفحة الاولى من الصباحية خبرا يروج في المقاهي حول اغتصاب صحافية في قسم التحرير بالرياضيية من طرف أحد المعلقين الرياضيين. هكذا يبدو مستقبل الجرائد المستقلة في خطلا لأنها توجد بين ايدي "البراهش".
60 - salam السبت 02 ماي 2009 - 01:20
الصحفي هو معلم يقف فوق منبر من منابر الانسانية كمعلم وليس مثل رشيد نيني و الاخرون كالشحة لا تقف الى على الجيفة المنتنة
61 - هدهد سليمان السبت 02 ماي 2009 - 01:22
رشيد نيني هذا "البطل" إختاره صانعوا "السنياريوهات" و "الأبطال" بعناية فائقة. وإختياره هذا في هذا الظرف الحاسم بالذات، لم يأت إعتباطيا أو عن طريق الصدف او ناتج عن عشوائية، بل هناك أهداف من وراء صنع هذا ("العملاق" رب الصحافة "الحرة" في المغرب المسمى نيني رشيد).
فالجماهير المقهورة متعطشة لمعرفة الحقائق وتواقة إلي شخص يقودها و يرشدها للبحث عن طريقة لتفريغ كبث تكوَّن عندها عبر زمن طويل، و زادت في حدته التطورات التكنولوجية في ميدان الإتصال والمعلومات .
إن البوح بذلك الكبت عن طريق الجرائد من اجل أن تتنفس هذه الجماهير الأمية الجاهلة الجائعة الصعداء و يتحقق المثل القائل (إذا عَمَّت خَفَّت)، وبالتالي لكي لن يتَكوَّن من إحتقان لغضب شعبي عارم؛ قد يؤدي إنفجاره إلى ما لا تحمد عقباه على المسيطرين في إستنزاف خيرات البلاد، وبالتالي يخلق وعيا جماهيريا يصعب تفتيته أو إحتواؤه في زمن قصير و بتكلفة غير باهظة الثمن.
لهذا سهرت المخابرات المحلية، تحث إشراف مخابرات أجنبية، على صنع جرائد مثل الصباح و المساء وغيرهما، و كلها موجهة لطبقة معينة من المطالعين من الغاربة من أجل إمتصاص الغضب الشعبي، وأيضا من أجل السعي لنشر الإحباط التام وسط الجماهير المغربية وبالخصوص تلك التي لم تؤثر فيها باقي وسائل الدعاية المغرضة أو سموم المخدرات بكل انواعها؛ كسلاح فتاك في حرب نفسانية على الإنسان المغربي.
كيف لا و المغرب ليس به إلا أشباه المثقفين؛ وهم بالأساس من يتلقى المعلومات ويؤولها وينقلها بعد ذلك إلى الشريحة العريضة من جمهور الناس حيث يتفشى الجهل و الفقر و الأمية و البؤس و السذاجة والضعف و اللاوعي وكل مظاهر التخلف.
62 - مالك السبت 02 ماي 2009 - 01:24
كل الصحف، بما فيها المساء، تنتمي للعهد المخزني الجديد، كل ما يريدونه هو المال. انوزلا لو طلبت منه كوكاكولا ان لا يكتب ضدها مقابل بعض الاشهار لفعل وجريدة اخبار اليوم تتمسكن في مقالاتها و تحاول أن لا تجرح احدا حتى تفوز بكعكعتها من الاشهار، والصباحية حتى أحد ما حشاها ليها، لا تنتقد احدا، حتى لو تعلق الامر بشخص عاد مثل احيزون.... أما أن تتكلم في مواضيع حساسة فذلك ليس من الخطو الحمراء بل من المحرمات التي يوافق عليها أي رئيس تحرير إذا أراد أن يربح الملايين مقابل السكوت. مسكين ذاك الشاب الرمضاني الذي حوله المدير العام إلى تيليكوموند، يفعل به ما يشاء ويوظفه كا يشاء، ويطلقه مثل بيتبول على الصحافيين، وهو لا يرفض امرا،، بل يوطر يوما عن يوم اسلوبه في نقل التقارير للمدير حول الصحافيين، وهي الطريقة التي تخلص بهامن حسن العطافي عندما لفق له تهما خطيرة ضمنها في تقريره التاريخي إلى الجواهري الذي طرد العطافي بعدما كان الاخير هو من أنقد الرمضاني من البطالة....
63 - hassan السبت 02 ماي 2009 - 01:26
لعقول التافهة تهتم بالاشياء العقول الصغيرة تهتم بالاشخاص, اما العقول الكبيرة تهتم بالافكار. عندما اقرا بعض التعاليق ادرك باننا نستحق حكومة اسواء من الحكومة الحالية. و نظاما متسطا.
اتمنى لمن يتبرهشون و بنتقدون ننيني ان يكتبوا لنا مثله و يناقشوا ما يطرحه من افكار (نني راه غير صحافي, يكتب حسب امكانياته و تفكيره) و نحن ما زالنا بحاجة الى عشرات الكتاب مثله
للمسمى متتبع اقول انت لست شجاعا ولكن انت مُفَروَحْ
64 - محمد بوالصغرى السبت 02 ماي 2009 - 01:28
يجب على الصحفيين ان لايحاربو بعضهم فرشيد نيني نحترمه واسطيفي ايضا فانا كمراسل لجريدة الانتفاضة ربما ارى سبب الخلاف هو ان بعض الجرائد تريد استغلال الصحفيين للعمل معها اما بمبلغ بسيط او فابور وهدا هو سبب رحيل الصحفيين من جريدة لاخرى
65 - Youcef السبت 02 ماي 2009 - 01:30
انه يريد الشهرة السريعة.
ليس بمثل هذه التصرفات يبنى الرجال يا هذا، اقصد جمال اسطيفي
66 - brhom السبت 02 ماي 2009 - 01:32
في الواقع هكذا اخبار تجعلنا نقف مشدوهين لا نصدق ما نسمع و نقرا عن رشيد نيني ,هذا الصحافي الذي ارسى قواعد الصحافة الحرة و المناضلة جعلت مبيعات المساء تصل الى ارقام غير مسبوقة وجعلته يحوز تعاطف القراء لأنهم راوا الصحافي الذي يسعى الى التغيير بعيدا عن الأديولوجيات او العدمية التي لا ترى في الحياة و المستقبل الا السواد,,,,,الا ان الايام بدات تظهر اشياء غريبة و غير مفهومة حيث ان رشيد بدا منذ مدة قبل خروج بوعشرين يكتب مقالات و يتبنى افكارا سرعان ما يكتب مقالات متناقضة مع الاولى في استخفاف واضح بالقراء فمثلا كان قد اشاد بالصحافي منتظر الزايديالذي ضرب بوش بحذائه ثم ما لبث ان انتقده بعد الهجوم الاسرائلي على غزة و ربط بين هذا وذاك وبعد ذلك انتقد قرار المغرب قطع علاقاته مع كراكاس على ان هذا القرار قد يساء فهمه خصوصا بعد قرار فنزويلا قطع علاقاتها مع اسرائيل ثم ما لبث ان اشاد بالقرار المغربي
67 - متابع السبت 02 ماي 2009 - 01:34
شيء مؤسف أن نقرأ بعض التعليقات الحقودة والبئيسة والغارقة في الاخطاء الاملائية والنحوية والتي تهاجم رشيد نيني والمساء فقط لان هدا الشاب خلق جريدة ناجحة يقرأها الالاف من المغاربة الدين هربوا من صحف الرصيف وصحف الاثارة. جريدة المساء هي جريدة مهنية وجريدة الرأي والخبر بالرغم من بعض الاخطاء التي ارتكبتها في بداية صدورها حيث جر عليها الويلات. شخصيا أتفق مع رشيد نيني في كون بعض الصحفيين لم يكن يعرفهم أحد الا بعد أن أصبحوا يشتغلون في المساء. جمال اسطيفي هو صحفي أكثر من عادي وقد تابعته في مداخلات كثيرة له عبر قناة الرياضية حيث لايقنع أحدا ويتكلم قليلا أي طول الجواب لايتجاوز طول السؤال. بعض التهجمات التي أطلقها بعض الاميين والشعبويين في حق جريدة المساء ومديرها لن يغير شيئا من قيمة هده الجريدة التي لازالت تتربع على عرش الجرائد الاكثر مبيعا في المغرب. هؤلاء الناقمون والمتخلفون والاميون هم أعداء لكل شخص أصبح ناجحا ورسم لنفسه موقعا في ميدان تخصصه. شخصيا أختلف مع رشيد نيني في بعض مواقفه لكن الرجل يستحق ان نعطيه مكانته فليس سهلا أن يكتب الشخص مقالا يوميا ويقرأه مئات الالاف. على جمال اسطيفي أن يشكر نيني لانه أعطاه فرصة الاشتغال في جريدة المغاربة الاولى عوض التهجم عليه ونكران الجميل والبدء في السب والقدف اتجاهه كما فعل بعض الاميين الدين علقوا على هدا المقال .
68 - said22 السبت 02 ماي 2009 - 01:36
جزاك الله خيرا أخي ومعلمي رشيد.فبفضلك ارتقت الصحافة في المغرب لتنافس كبريات الصحف في العالم أراد من أراد وكره من كره.لهدا كثر أعدائك.فلا يقدف بالحجر الا الشجرة المثمرة.كل الشرفاء هم رفقائك في الدرب.فبفضلك نفخر بأن بلدنا بلد حر يسير في الطريق الصحيح فلا تأبه لأعداء النجاح والحاسدين حفضك الله ورعاك.وأقول لمن أراد أن يقاضيك ان لم تستحي فافعل ماشئت.
69 - طارق السبت 02 ماي 2009 - 01:38
انا مند العدد الاول وانا عرفت اش من اتجاه شاداه ديك الجريدة وهي المساء معني اتجاه اليل .شكون ليكيتبع المساء هو اليل . انا استغرب فقط لشخص واحد احترمه هو الاستاد الساسي كيفاش كيكتب فديك الجريدة وخطها معروف مند البداية هو تمييع العمل الصحفي الجاد.واخرا فاما الزبد سيدهب جفاء واما ما ينفع الناس سيبقي في الارض .صدق الله العضيم رشيد نيني طلع بسرعة وهبط بسرعة ماشي غريبة
70 - شملال السبت 02 ماي 2009 - 01:40
اين مصير مبلغ المحاكمة600مليون, ومتى سوف يؤديها, هل الى يوم يبعثون؟!...مجرد اسئلة فقط.
غبي كل من يقرا ويؤمن بصحف المغرب.
71 - خالد السبت 02 ماي 2009 - 01:42
مكاين شي ظلامي قدك
ان اولئك الذين تنعتهم بالظلاميين هم يمشون على نهج رسول الله نحسبهم كذلك و لانزكي على الله احدا
ولا انتا غير وليتي تتكلم ف البورطابل وعندك بي سي بونتيوم 1 وليتي متحظر
اذا كنت تود الافتخار بالتحظر افتخر بشيء صنعته انت او صنعه ابناء جلدتك ماشي صنعوه سيادك الذين تتزلف لهم
وسير ليوتوب وشوف شحال من نصراني متحضر حسب فهمك الضيق دخل للاسلام حتى هم اصبحو ضلاميين
اخيرا غادي نقول ليك واحد الحاجة
الله يهديك ولا الله يطيرك لان بحالك بداو تياكترو فلبلاد وقد حان قطافهم
ايوى قول عليا ارهابي الى مقدتكش ضلامي
72 - مدمن على المساء السبت 02 ماي 2009 - 01:44
المساء: جريدة الشعب المغربي .لن ينال منها المتآمرون ولا الخونة لانها تستمد قوتها واستمراريتها من عرق جبين الضعفاء والمقهورين الدين لا يتاخرون في دعمها في الاوقات العصيبة لانهامنبر حر... اتمنى لها التوفيق في مسيرتهاالنظالية ضد المفسدين .
73 - مراسل سابق للمساء السبت 02 ماي 2009 - 01:46
حقيقة لست هنا للتشفي من واقع جريدة المساء، لكن لي تجربة مريرة مع جريدة المساء بصفتي مراسل سابق لها، فالجريدة لا تعتمد على المعايير المتعارف عليها في اعتماد المراسلين من كفاءة ومهنية واستقلالية، بل في القرابة والمحاباة والصداقة وكذا الانتماء الإديولوجي، ولكم أن تلقوا نظرة على شبكة المراسلين الذين أفنوا أزيد من سنة مع الجريدة، والأسماء الحالية، وتلاحظوا الفرق.. كما لكم أن تلاحظوا الهيئات التي يتم انتقادها داخل صفحات الجريدة والتي يتم التغزل بها، ولكم واسع النظر
74 - ملاحظ عايق بكم السبت 02 ماي 2009 - 01:48
واش غير نتوما اللي مطورين زاعما ، وعايقين ، ونيني زعما هو المثال رقم 1 في المغرب ؟ وله أقول : كنت فعلا رشيدا في بداياتك ، لكنك أصبت والعياذ بالله بمرض عضال ، وهو الغرور ، وقانا الله منه، واش سحاب لك غا نتا للي كاين ؟ هاز راسك كي السبولة الخاوية .أ ولد الشلحة. سيادك هوما اللي كيعرفوا بحق الرجال المغاربة د بصح .و إلى كل من يدافع عنك أقول : راك محزم بحزام راشي .
75 - معطى الله السبت 02 ماي 2009 - 01:50
لكل شء إذا ماتم نقصان هذه سنة الحياة لكن حينما يكون هناك غرور فارتقب النهاية عاجلا.
76 - ولد البلاد السبت 02 ماي 2009 - 01:52
لولا المساء لما عرفنا شخصا أو صجفيا اسمه جمال اسطيفي .فعلا هناك أشخاصا صنعوا المساء وهناك من صنعتهم المساء ومن بينهم جمال اسطيفي الدي أنتقل الى جريدة بوعشرين التي لايعرفها أحد.
77 - مغربي أمريكي السبت 02 ماي 2009 - 01:54
أظن أن رشيد نيني ليس هو سبب مغادرة هذا الفوج من الصحفيين لأن رشيد لا يمكن أن يكون سبب مغادرة الجميع ربما هناك سبب آخر ربما الجهات الإدارية الأخرى ... مدير عام و ...و ...و
كمل من راسك
78 - عثمان السبت 02 ماي 2009 - 01:56
لوكانت اكم ذرة حياء لما تنابزتم على بعضكم البعض في يومية إليكترونية، جمال اسطيفي يريد ان يبحث عن الشهرة والأخر عن المال والغشهار ةتوفيق بهادن والنيني تابع لديستي ووهبي للقنصلية، وعيقو الهجيج راه ليتايكتبو هاد التعليقات ديال الوبا هما اصلا مخابرات، واش يغيتو تميعو كلشي، غيوا او من بعد اشنو نفراو الجريدة ديال الأمن الوطني، فيقو من الكلبة، راهم باغيين يميعو ويشوهو كل مناضل وكل صحفي وكل مدير جريدة الانتخابات قربات والعية عليكم ....
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال