ملف حول صحة الملك يجُرُّ ادريس شحتان إلى السجن

ملف حول صحة الملك يجُرُّ ادريس شحتان إلى السجن
الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:39

اعتقال مدير المشعل ادريس شحتان بعد الحكم عليه بسنة سجنا نافذا

تم اعتقال ادريس شحتان مدير أسبوعية “المشعل” مباشرة بعد الحكم عليه ابتدائيا بسنة سجنا نافذا.

وحاصرت عناصر الشرطة مقر أسبوعية ” المشعل ” حيث اقتادت ادريس شحتان من مكتبه إلى السجن على الساعة الثالثة و50 دقيقة زوال أمس الخميس ، بعدما طالبت النيابة العامة باعتقال ادريس شحتان تفعيلا للفصل 392 من قانون المسطرة الجنائية حيث استجابت له المحكمة وأمرت باعتقاله فورا.

وقد تضمن منطوق الحكم، إضافة إلى الغرامة المحدّدة في 5000 درهم لكل صحافي ، إدانة مدير النشر ادريس شحتان بسنة سجن نافذ، زيادة على ثلاث أشهر نافذة لكل من الصحفيين مصطفى حيران ورشيد محاميد.

ويتابع الزملاء الصحفيون الثلاثة بتهمة “نشر نبأ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة، بسوء نية، والمشاركة في ذلك”، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة، وذلك على خلفية ملف نشر بالعدد 226 من أسبوعية المشعل بعنوان: “المشعل تكشف خلفيات بلاغ القصر حول مرض الملك الذي هز الرأي العام الوطني والعالمي. هل يتعلق الأمر بمرض خطير أم بوعكة صحية عادية؟ قراءات أخرى حددت المرض في مشاكل التنفس والحساسية … والجامعي لا يستبعد أن يكون وراء تسريب الخبر أمر خطير”.

وفي اتصال هاتفي بالصحفي مصطفى حيران أكّد عن عدم تفاجئه لمنطوق الحُكم بالنظر إلى الجو العام الذي عرفته المُحاكمة منذ أولى الجلسات التي جرت بداية الشهر الحالي، مُعربا عن كون الأمر برمّته والجا ضمن مخاطر المهنة دون إغفال كونه من ضرائب النضال التي يُفرض أداؤها.

وحول لجوء النيابة العامّة إلى تنفيذ الحُكم بمُجرّد النطق به، أكّد حيران أنّه مُستعدّ لتلبية أي نداء هاتفي يطلب منه الامتثال للحكم، كما أنّ باب مسكنه مفتوح في وجه أي إجراء اعتقال تتمّ أجرأته بالاستناد إلى القوّة العمومية.

واعتبرت هيئة دفاع صحافيي المشعل أن اعتقال شحتان كان تحكميا ، وقال عضو هيئة الدفاع طارق السباعي، في تصريحات لقناة الجزيرة، إن الحكم قاس جدا وصدر بعد خروقات وصفها بالخطيرة، معتبرا أنه يشكل مقدمة للهجوم على الصحافة وإرهابها.

من جانبه، أشار وزير الاتصال ، الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري إلى أن الحكومة ليس لها تعليق حاليا حول القضية مادام الملف أمام القضاء ،

ومن المنتظر أن تعقد هيئة الدفاع عن صحافيين المشعل المحكومين بالسجن، ندوة صحفية اليوم الجمعة ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا،بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع الدار البيضاء.

أنقر هنا للتضامن ومتابعة جميع أطوار القضية على الفايس بوك

بالصور : اعتقال مدير المشعل بعدسة : مراد بورجي – أيس بريس

‫تعليقات الزوار

97
  • رامو
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:53

    السلام عليكم
    اعتقد ان الامر لا يعدو ان يكون تصفية لحسابات

  • أبو منذر
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:55

    ، أنزلوا الناس منازلهم ، وأكرموا ذا الشيبة المسلم ، واعرفوا للعلماء حقهم ، ولذي الفضل فضلهم.
    قال عثمان بن عفان حين حاصره الخوارج ما جرأكم علي إلى حلمي. ما كان احد يجرؤ ان يكتب كلمة في حكم الحسن الثاني ولكن لما رزقنا الله ملكا حليما خلوقا رحيما تجرأ عليه السفهاء حبا للظهور والشهرة

  • زكريا زكي
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:47

    من هذا ؟ مجرم حرب؟ بارون مخدرات؟ مهرب عملة؟ ناهب مال العام؟ لا،لا، إنه صحفي صدق أن هناك ديمقراطية في المغرب وأن هناك حرية التعبير فأطلق لقلمه العنان فوقع في أيدي هؤلاء الذين يتفطحون أمام كاميرا التصوير وكأنهم حصلوا على الفتح المبين دون أن يعلموا أنه لما تدور الدوائر فلن يعقل عليهم المخزن حتى هما.

  • magibrya
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:53

    أولا السلام عليكم وبعد ما صدر في حق اسبوعية المشعل ماهو إلا بداية عصر جديد أول شئ هو بلوغ الصحافة المغربية بالخصوص المكتوبة حرية مطلقة كثيرة نعم أنامع حيرية التعبير لكنني ضد المس بشخص الملك ما أريد ان أستفهمه هو ما ذخل الصحافة قي النبش في مرض الملك فجميع خلق الله يمرضون وكل له داءه نسأل الله أن يعفو على الجميع لذلك لكي للاأطيل أطلب من السلطة الرابعة أن تحترم شخص الملك ولا داعي لجر المجرور أتمنى ان يأخذ كل واحد العبرة.

  • الرشيدية
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:55

    اولا هدا الصحفي لقد اخطىء لان صورة الملك في المغرب “مقدسة” والتقديس والتعظيم الا لله تعالى ابى من ابى وكره من كره.
    في اعتقادي كان يجدر على الصحفي الكلا م بكل وقاحة عن ناهب المال العام والعائلات الفادسة عفوا الفاسية.اما كتابة مقال عن صحة الملك فهدا لن ينفع بشيء سوى تضييع الوقت.
    في الاخير اتمنى لعائلته الصبر و السلوان

  • مينوشة
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:43

    اللي دار الذنب يستاهل العقوبة,احنا كنحتارموا الصحافة و الصحفيين,ولكن بلا كذوب بغينا الاخبار الصادقة ماشي اللي شبع خبز إقول انا هو فرعون ,والملك الى مرض راه مريض لينا والا صحيح راه صحيح لينا,نحمدواالله ونشكروه على بلادنا ,واللي ماعندو مايدير غير يشتم ويسب ويتذمراخبارو تنقلب عليه,الله يهدي.

  • المصطفى خربوش
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:51

    تضامني معكم ومع زملائكم القادمين في مواجهة المخزن ورموزه باسم ‘المقدس،محاولين ترهيب الجميع.. والبعض يطالب بعقد اتفاقية أخلاقية بين العائلة الملكية والصحافة مثل اسبانيا،وأقول لهم: يجب اولا اصلاح دستوري يقوي صلاحية الوزير الأول مع استقلالية حقيقية للقضاء..،ومن تم توقيع اتفاقية لإحترام العائلية الملكية وكرامة البشر بصفة عامة..(مثل اسبانيا!).

  • rachid man montreal
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:23

    أين هي الصحافة في المغرب صحفيون يلعن بعضهم بعضاً أم هولاء الذين يخوضون في أعراض الناس ليحققوا مكاسب مادية بالبند العريض ؛ اليوم تتصفح جريدة ما فلا تجد إلى أخبار تافهة`؛ فلان زنى مع فلانة؛ فلان هتك عرض فلان؛ فلان سرق فلان، أما الأخبار الجيدة التي تهم الشعب في حياته العملية فلا سبيل لها حتى أنك تشتري صحيفة ب-٣ دراهم و تتصفحها في ٣ دقايق

  • adriss
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:45

    السلام عليكم بعض الآراء تنم على عقلية الحجر ,الدكتاتورية العفنة…
    الصحافة حرة,والبشر سواسية ,كلنا لحم وعضم ,لايوجد إنسان مصنوع من الذهب. الصحافة في الدول الديموقراطية تقول ما تشاء فيما تشاء.وحتى إذا كان هناك تجاوز للقانون.ليس هكذا قانون سنة سجن لمجرد خبر عادي ,مرض بشر,كفى من الإحتقار والحكرة,كلنا سواسية.

  • marocaine
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:49

    حقيقة لقد اخطئ عليه ان لا يرتكب هذا الخطا له حرية التعبير لكن لىش بهذا الشكل

  • khinnou
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:13

    حرام و الله …طلقوا السيد… سيرو … شدوا عباس الفاسي الشفار أو شدو عبد الرزاق أفيلال لي مبغاش يمشي المحكمة او داك القاضي ديال وجدة صراحة و الله بديت نكره هاد البلاد الفساد في كل شي القضاء الرياضة الصحة السياسة الصحافة الحصول نصلوا صلاة الجنازة على هاد البلاد

  • باعني
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:15

    في الحقيقة ارفض رفضا باتا سجن اي صحفي مغربي حتى ولو كان مخطئا، هناك اجراءات بديلة تحول دون سجنه.
    عيب ان نرى في القرن 21 و في زمن الحرية التي تتشدق فيها بعض الاطراف سحن صحفي على رأيه لا فرق بين تونس الديكتاتورية و مصر و الجزائر التىي تمارس القمع.

  • moha
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:59

    كنتم تقولون ان القمع كان زمان ادريس البصري، والان ماهو تعليكم ان كنتم صادقين،

  • Nihal
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:01

    كلما أقرأ تعليقا الى و أجد نفسي مقهورة غضبا من بعد التعاليق التي تؤيد الحكم الحقيقة بحتت عن مبرر لهم فلم أجد أم طالما النفس البشرية تحب الفرجة كل ما أستطيع أن أقوله هو الله معكم

  • أبو غادة المجيد
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:51

    ياإخوتي .والله ماهي إلا لعبة للمخزن يصنع رجالات يعتقد بها أنه يضمن استمراريته.فتأملوا علبة المالبورو في اليد.
    ولي اليقين أنه بعد هرج ومرج وشفاعة من قريش سيتم إطلاق سراحه،ولن تتعدى مدة اعتقاله أكثر من 3 أشهر على أبعد تقدير وفي أسوإ الأحوال.
    إن المناضل الحقيقي يولد في ساحات الجامعة وداخل التأطير النقابي والحزبي والجمعوي أما القفز إلى القمة هكذا وبسرعة فدليل على أن ثمة شيء في الظل.
    وعند المعلم إدريس شحتان الخبر اليقين.

  • زنوبيـــــــا
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:21

    صحة السلطان في إمارة مخزنستان
    ليس غريبا أن يحصل في إمارة مخزنستان ما لا يعد شاذا في محميات العربان فالتخلف والجهل والقهروالإستبداد من شيم الملوك الذين (مصداقا لقوله تعالى) “إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون” وهذه رسالة زبانية العهد الجديد الذين يريدون أن يصنعوا من بشر “يمشي في الأسواق” إلاها (حاشى لله) لا يمرض ولا يعطس، هي رسالة إلى كل من تسول له نفسه أن يرتاب في صحة صنم العصرأو أن ينتقد مافيات المخزن بوزاراتها وأجهزتها الأمنية والعسكرية وجلاديها الذين يقتاتون من القرابين والأموال المنهبوبة لهذا الشعب المستضعف في الأرض.
    وما يحصل للصحافيين هذه الأيام من محاصرة وتنكيل وتلفيق التهم والجرجرة أمام المحاكم فليس لأنهم تعاونوا أو تخابروا مع أعداء الوطن بل لأنهم يمارسون مهنتهم التي تخول لهم حق التساؤل وحق إطلاع المواطنين على ما يجري في هذا البلد المنكوب.
    في الأنظمة القمعية كنظام مخزنستان هذا، ليس هناك أعداء للنظام يتربصون به من الخارج إذ أن المواطن هو العدو الذي يجب تدميره وتجويعه وقهره وهذا العدد الكبير من المخبرين وأعوان السلطة بكل أطيافهم وكذلك أفراد الجيش الذين تدفع لهم المليارات من عرق هذا الشعب البائس ليست مهمتهم هي الدّود عن الوطن أو حمايته من أعداء الخارج لأنه حسب منطق النظام المتخلف فإن المواطن هو العدو الذي يجب التنكيل به ودحره ودوس كرامته وإنسانيته.
    وإذا لم يساند أبناء الشعب هؤلاء الصحافيين الذين يدافعون عن حقه وإذا لم يخرجوا إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم والدفاع عن كرامتهم فأنهم يستحقون الموت كالجردان ويستحقون أن يعيشوا كالرّق والعبيد وأن يتركوا لأبنائهم وأحفادهم وطنا يكونون فيه عبيدا لأبناء وأحفاد السلطان وكما يقول المثل “لكل شعب النظام الذي يستحقه”. وفي هذا السياق إليكم هذه الأبيات من قصيدة “السيرة الذاتية لسياف عربي” للشاعر الكبير نزار قباني:
    أيها الناس:
    لقد أصبحت سلطانا عليكم
    فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدونى…
    إننى لا أتجلى دائما..
    فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى تبصرونى
    اتركوا أطفالكم من غير خبز
    واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعونى
    إحمدوا الله على نعمته
    فلقد أرسلنى كى أكتب التاريخ،
    والتاريخ لا يكتب دونى
    إننى يوسف فى الحسن
    ولم يخلق الخالق شعرا ذهبيا مثل شعرى
    وجبينا نبويا كجبينى
    وعيونى غابة من شجر الزيتون واللوز
    فصلوا دائما كى يحفظ الله عيونى

  • عبد العزيز
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:33

    السيد الصحفي أخطأ و عليه تحمل تبعات هذا الخطأ.كان عليه أن يتحرى من صحة الخبر قبل نشره؛ألم يقل الله سبحانه:(يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبإفتبينوا).الا أن العجيب في الأمر هو سرعة تنفيد الحكم في هذه؛القضية بينما في قضايا أخرى التماطل هو السائد:قضية السياش-أفيلال-الخيرية الإسلامية -قاضي وجدة…

  • Mohamed
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:37

    ما هدا الظلم, لم يخطؤوا ولم يدنبوا. ليس هناك دليل عن سوء النية هدا دور الصحافة. التساؤل و القراءة بين السطور. المجرمين و اللصوص , قطاع الطرق, …. لهم العفو.
    لم يسبق للقصر ان اخبر عن صحة الملك من قبل. لدى فمن الطبيعي ان يتساءل الناس و يكترالقيل والقال و شئ من التأويل…خصوصا في مجتمع امي كتيرالبطالة.
    الم يكن ممكنا حينها ان الملك قد مات او حدت له مكروه لا سمح الله. او او او…..
    من حق الناس ان تتساأل لان الملك ليس بشخص فحسب بل
    مصير الملا يين و ربما أجيال مرتبط به كمؤسسة و كفرض أيظا. الم تحدت انقلابات و….كيف و لمادا نسجن اسانا و نحكم عن نيته??? الفعل في نضري مفهوم و مقبول
    وليس هناك ما يدعوا للمحاكمة ناهيك عن السجن. كان يكفي تكديب الخبر ان كان ولابد. غرامة اقصى مايقبله العقل اما السجن فاضنه ضلما و الله اعلم. اتمنى على الملك ان ينقدهم فلا اطنه يرضى عمايفعله بعض المستفيدين من ترهيب الصحافة و الناس. املنا في الله تم في الملك، فما نستطيع من شئ سوا الكلام

  • assaka
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:35

    اخويا ما بقا لينا ما نكولوا
    صافي هدا البلاد صليوا عليها
    الله اخويا اتجي فيك الى مشيتي فيها راه لاقانون لا ديموقراطية
    غار اسلك اطلب الله اجيب شي بلاد خرى من غيرها

  • قاسي محمد
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:25

    الا الملك يا اخي

  • wassim
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:59

    اين القانون اين الشعب ما كين لا قانون لا شعب بلاد شمايت .

  • الصحراوي النمس
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:27

    ويتابع الزملاء الصحفيون الثلاثة بتهمة “نشر نبأ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة، بسوء نية، والمشاركة في ذلك”، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة،
    المخم ان القانون طبق رغم الخروقات التي تسبق النطق بالحكم المهم مشيتي فيها اللي دارها بقلمو افكها بحبسه
    انا من الناس المتضررين من الخبر حيث كنت انوي عمل مشروع في المغرب لما سمعت الخبر تراجعت عن ادخال المال من الخارج بالطبع خوفا من حدوث ازمة بالمغرب

  • عاقل
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:39

    التعاليق المؤيدة للحكم لا يمكن أن تكون إلا من الكلاب البوليسية الضالة ناهبة المال العام حيث أن المخابرات لها قسم مهمته تتبع المواقع الإخبارية التفاعلية لكي تغمره بالردود من قبيل عاش الملك وكولو العام زين ورفع شعار الشرك الثالوثي الذي يشرك فيه الله مع أشياء أخرى منها ماهو جدير بالاحترام كالوطن ومنها غير ذلك ودون ذلك وهذه الأنواع من الردود تكون دائما عندما يناقش أمر يخص الملك أو تذكر جماعة العدل والإحسان أو الشيخ ياسين أو الضابط رامي أو أي وجه معارض حقيقي هدف هذه الخطة التشويش على صناعة رأي صحيح بعيد عن الآلة المخزنية الإعلامية مثل التلفزة المغربية وجريدة المغربية والصحراء وما شاكل لذى وجب التنبيه وشكرا لأحرار الوطن الذين يقفون في وجه المخزن الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة وما هذه التحركات إلا ذليل الموت الطبيعي الذي يعانيه فالملك أصبح يسجل خطاباته بأيام تم يقوم المونطاج بإعادة تركيب الصور حتى لا يظهر صعوبة التنفس وانتفاخ الوجه والعينين كما أن التسجيل يكون على مقاطع صغيرة والمرجو ملاحظة ذلك كما تعمد التصوير عن بعد حتى لا تظهر تقاسيم وجهه

  • خبالي (زجال)
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:29

    علاش شعلتيها.وانت عارف لحدود اللي متفاهمين عليها.تجاوزتي لخطوط الحمرا وتعديتيها.المليك الله يخليه ليناوالدولة العلويةاش داك تقرب ليها.المليك همة وشان عطاك قيمة ساعة انت هملتيها.المغرب.بلا سيدنا غدي تولي غابة والسيبةغدي ترجع ليها.والمليك انت اوغيرك بزاف وبزاف افعالواو اقوالوا تلحقوا ليها.

  • سعيد مؤنس
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:01

    الحرية للصحافة المغربية. الحرية للصحافة المغربية الحرة والمستقلة. للحرية للصجفي إدريس شحتان. تضامني الكامل والمطلق معه.
    بهذه الممارسات تعودن بنا إلى زمن سنوات الرصاص التي دفعنا ثمنها غاليا.

  • يوسف
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:05

    “مصطفى حيران يقول أن “هذا من ضرائب النضال!!”. أنا شخصيا لا ارى أي نضال هنا، ان تجلس في مكتبك وتترجم مقالات للمخرف بيدرو كاناليز و مراسل الباييس المخبر ومراسلة إلموندو ورابعتهم كلبتهم مراسلة راديو كوبي كولي اليمينية المتطرفة . وهي كلها افتراءات وكذب. هذا ليس بالنضال يا -أستاذ -حيرن. النضال هو أن تجمع حقائبك وتتوجه لإيفني وتنجز تحقيقا حقوقيا أو واقعيا نسبيا حول سكانها، النضال أن تكتب عن معاناة ومأساة المعطلين التي أهلكتهم زراويط الأمن، النضال أن تكتب تحقيقا حول وضعية الزهرة بكور وعن وعن .. أما ما تقومون به فهو احتقار للقارئ الدي يقتني جرائدكم والذي تتوسلون تضامنه معكم الآن.

  • marouane
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:47

    تركوا العاطفة جانبا و كونوا موضوعيين ! الأمر يتطلب الحزم والصرامة لأن الذي لا يقدر النعمة بل و يعبث بها عليه أن يتحمل العواقب !
    إذا سمحنا له اليوم باتهام الملك بالكذب، بشأن صحته ، علانيةو جهارا غدا سنجده يتهمه بالخيانة و بعد غد سيحرض على الإنقلاب و كل هذا باسم الديمقراطية. علينا أن نعي أن لكل ديمقراطية خصوصياتها فما علينا سوى أن نقارن بين فرنسا و أمريكا وبريطانيا لندرك هذا و في بلادنا نبني لديمقراطية لشعب مسلم على رأسه ملك
    حقيقة هناك فساد و ظلم و … ولكن هل نضيف بدورنا ، إلى هذا ، الفوضى و العبث فنفسد من حيث نريد أن أصلح ؟
    إن ما ينقص صحافتنا ليس الحرية و انما النزاهة و الحكمة و الحكمة ثم الحكمة

  • مغربية
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:49

    مؤسف حقا آن يتم اقتياد صحافي بهذه الطريقة وكأنه من بارونات المخدرات، في الواقع أثرت في هذه الصور كثيرا، برأييي كان الحكم قاسيا

  • imaaad
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:57

    je ne suis plus fiere d’etre marocain

  • مغربي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:31

    يجب أن لا نصدق الرواية المخزنية المشروخة حول الديمقراطية وحرية التعبير وحقوق الإنسان. بالمقابل لن يثنينا جبروت الحكم من مواصلة النضال من أجل تحقيقها.

  • Maoki
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:17

    الى أبو منذر # 2
    قلت: “ما كان احد يجرؤ ان يكتب كلمة في حكم الحسن الثاني” وهذا ناتج اما عن جهل او تجاهل بتاريخ المغاربة الاحرار ; الم تسمع وتقرا بما فعل عبد السلام ياسين عندما ارسل رسالته المشهورة الى فرعون زمانه “الاسلام او الطوفان” فجز به في السجن بعدها , هذا بالنسبة للتيار الاسلامي, اما بالنسبة للعلمانين واليسارين فارجو ان تكون تقافتك قد سمحت لك بالالمام بنضال هذه الفئة عبر مقالاتها الفرنسية والعربية التي كانت تنتقد حاكم المخزن بجرأة منقطعة النظير , واسال عن لائحتهم في سجون المخزن العلوي…اما عن العسكرين فلاداعي لذكر عدد محاولات الانقلابات…, وفي مايخص الشعب فانظر كم عدد الانتفاضات التي قام بها ضد سياسة العبودية والركوع وبوسان اليدين و الغلاء الفاحش اخرها1981 بعد هذا تريد ان تحط من همة المغاربة ؟!!! ارجو الا تكون من وليدات المخزن وان يكون تعليقك ناتج عن تسرع. لا لقدسية لبشر في الاسلام, لا ركوع وسجود الا لله, وبما اننا مسلمين فعلينا ان نتصرف وفقا لمبادئ الاسلام, بل حتى كفار هذا الزمان لا يرضون بما يفعل من طقوس لعبودية البشر عندنا.

  • سؤال
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:27

    من فضلكم ما الدي كتبته اسبوعية المشعل عن حقيقة مرض محمد السادس حتى تهز الراي العام لهده الدرجة ويتم اعتقال مديرها

  • kenitri aus Dortmund
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:29

    المرجو من هسبرس تزويدنا بمستجدات ملف اليعقوبي (زوج خالة أو عمة الملك)الدي أطلق النار على شرطي وهو يمارس مهامه.
    كما نطلب من القضاءالمغربي تسريع هدا الملف لأن القضية أصبحت تخص شرف الشعبب المغربي وليست قضية الشرطيتطبيق” القانون”على الجميع وأن يتم تصوير لحظة الإعتقال كما يحدت الآن مع الصحفيين….

  • mohamed
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:13

    اود سير عالله او صافي هاد ما بقاتش بلاد
    بلاد يحكمها المفسدون واالصوص والمرتشون
    حسابهم سوف يكون عسيرا
    ومئواهم جهنم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • سعيد
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:03

    نحن في حاجة لصحافة سؤولة تهتم بالقضايا الهامة وليس صحافة هاوية في حاجة لمزيد من النضج٠ حرية التعبير لا تعني اطلاق الكلام على عواهنه٠ الى متى تبقى صحافتنا بهدا المستوى ٠ لا مسؤولية٠ طغيان المواضيع التافهة٠ التدخل في ما لايعنيها٠ لقد مللنا.

  • راي مشاهد
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:05

    لا حول و لا قوة الا بالله
    يعتقلونه و ابنته في يده

  • moslim+
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:31

    والله لو تجرأ أحد على الله لما أعتقل لكن لقطاء المخزن يطلقون العنان لدعم مخزنستان وآسفاه متى يعتقل ناهبي المال العام من العلويين إلى آل الفاسي وآل كلبون

  • حميد بوزلماط
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:09

    آلسلام عليكم ا امة الويل ،لا أخرجكم الله منه ،
    هذا هو أنا حميد بوزلماط ، عدت للحديث بعد أن أبكمتموني أكثر من سنتين . وما أعادني إلا ما قرأته عن محاكمة هذا الفارس الشجاع إدريس شحتان.
    و حتى لا أطيل أقول لكم / أفهمني أو ما تعطينيش / . نحن لا نشك في قدسية الملك فله النصر منا على الدوام.
    ……لكنني أعقب على …كيف تحكمون ومن اين تأتون بنماذج مساطيركم و كيف ترقمونها ، و أنتم المطففون … وإلا…….
    ما نوع نموذج تلك المسطرة و ما رقمها تلك التي حاكمتم بها اخي الدركي ،الذي زف لكم من منبر ادريس شحتان خبر امتلاكه للقوة الخارقة ، و اكتشافه لبترول المغرب.
    فما ذنبه حتى يسجن .
    وبأي مسطرة قانونية ، غير قانون الله، ستحاكمون انتم ، و بسسب هذا الحكم الجارف تسببتم في موت أبي بسكتة قلبية ، و فقدان أمي لذاكرتها الى يومنا هذا…..و إذا حكمتم فاعدلوا ….
    أكرهكم أكرهكم أكرهكم….اكرهكم كلما تذكرت أبي .اكرهكم كلما جالست أمي و كلامها لا يطابق الواقع.
    إني أكرهكم يا قضاة لا يعدلون ، و أحب من يتفانى و بإخلاص من أجل سمعة و عظمة و ازدهار الوطن.
    تحية نضالية للمناضل ادريس شحتان و لكل طاقم أسبوعية المشعل.
    حميد فرنسا .

  • منى
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:11

    هل حقوق الانسان هو ان تتكلم على انسان اخر بالكذب عليه هل هذا هو حق الانسان عندكم هل تحبون من يكتب عليكم بالجريدة في اشياء تخصكم عجبا لكم ايها الناس الذي تريدون تحرمه تحرمونه والذي لا تريدون تحريمه تحللونه زمن التنافضات انا من راي لا يجب على اين كان ان يمس احد في حياته الشخصية عالم غريب جدا واناس اغرب

  • مغربي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:21

    المخزن كيان عتيق مكوناته غير واضحةحتى يمكن تدارسها علميا و إصلاحها. فإما أن نأخده كله أو نتركه كله.
    ما الفرق بين أمس واليوم.

  • أحمد
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:15

    اودى بش كيبقا فيك الحال فى المغرب
    كاينا الحكرة
    نهار راجل عمة الملك ضرب بوليسى مقدرو حتى يهزو فيه العين.
    نهار ولد الوالى كان سكران وقتل ولاد عباد الله حتى واحد مهدر.
    نهار خالة الملك شداتا لمحاملية فمكناس عتدات عليها حتى واحد مهدر.
    اوا دبا نشوفو فين اتوصلو بالديكتاتورية تعكم.
    هاهوا دبا يدوز الحبس ونشوفو من بعد فين غتوصلو كاع.
    كتبو تبينو للملك انكم كتطبقو القانون.
    الله يمسخكم سيدنا عايق بالكدوووب ديالكم والنفاق وان شاء الله العفو الملكى قريبا على الصحفى.
    بيتو ولا كرهتو

  • العبدري
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:27

    تضامني الكامل والمطلق مع الصحفي وجريدة المشعل،رحم الله مغربنا الذي يسير بنا الى سنوات الظلام وعياهب الجاهلية،غريب أمركم يا قضاة المخزن كم انتم سطحيون بشدة غبائكم.لاحظوا نظرات ضباط الشرطة القضائية في الصورة،انها صورة المغرب الديمقراطي الحداثي أه عفوا صورة بلد احتل الرتبة 130 عالميا.

  • ossama benladen
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:17

    لقد ال حكم هده البلاد الى ملك تفرغ لتنمية تروته واطلق العنان لشردمة من المجرمين حيت سلط عليهم سيوفه الظالمة ولكن دوام الحال من المحال فعندما يكتر الظلم فكن على يقين من ان الله يمهل ولا يهمل لعلنا نرى رؤوس الكفر تعلق عما قريب في ساحات البلاد

  • كريم
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:19

    هل كل من سب الله او الرسول او حتى الملك او كذب عليه و حوكم نقوم بالتظامن معه لا و لا كرامة و كما قيل لي دار العقوبة فالصحافة لو كذبت حتى على مواطن عادي يجب ان توقف عند حدها فما بالك بملك البلاد
    ايضا مجرد اخذ واحد مدمن دخان كما هو ظاهر في الصور بهذه الطريقة لم تعجبكم و لما كان اصحاب اللحى تنتهك اعراضهم و يجرون من ارجلهم لم يكم منكم احد ينظق بكلمة
    هل انتم بوجهان ام ماذا ؟

  • merrakchi
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:03

    السلام عليكم انا كنت كنقرا مع ادريس معندوش مبدأ كيتمشا عليه مصلحي بزاف هذا بالنسبة ليه ماشي مهنة محترمة لي باغا تكتب نكتبوها ولي مافيها معني بلاش لا عندو غي واش الي نشرناها غا نبيعوا ولا لا يعني نقصاه التربية وكنتمني من الله ليه التوفيق في حدود ما هو اخلاقي واتمني الا تكون هذه مجرد بهرجة في الفضاء

  • بيضاوية في المهجر
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:07

    اش داك تشخص الحالة المرضية للملك هل انت طبيب الم تجد غير هذا المقال تملئ به صحيفتك لماذا لم تفكر بطفلتك وأنت تكتب التقرير الا بعد القبض عليك احسست بان لك طفلة حملتها ليتعاطف معك الشعب الذي لا يملك لك نفعا ولا ضرا ما عليك سوى ان تكتب رسالة استعطاف للملك وتطلب منه الصفح والسماح ولا اظنه سوف يخذلك لانه انسان قبل ان يكون ملكا ولله ان ملكنا انسان طيب يجول في ارجاء المغرب يبني ويشيد ويتابع كل كبيرة وصغيرة في هذا الوطن الغالي وانتم ايها الصحافيين تكتبون عنه بسوء النية وانتم من ظلمتم انفسكم

  • عبد الله الأكاديري
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:23

    اتمنى ان تقومو بمثل ما تقومون به للحفيين لآولئك الدين يستحقون الإعتقال أينكم يا قضاتنا من المجرمين بحق 30 مليون مغربي و ليس شخص واحد أينكم يا حماة العدل من ناهبي بلدنا و مخربيه أم أن هؤلاء تخشونهم
    إخشو ربكم فإنكم محاسبون على أحكامكم

  • رشيد المغربي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:19

    اسمحوا لي اخوتي ان اقول لكم القصة كما هي دون زيادة او نقصان .. وليعلم كل مغربي ومغربية انها والله شاهد على ما اقول عين الحقيقة .
    نحن في المملكة المغربية الشريفة سلطاننا اي ملكنا هو ذات الهية نزيهة لاياتيها الخطأ لا من الخلف ولا من الامام .. انها ذات منزهة عن المرض .. عن الجنون .. عن الضعف .. عن الظلم .. انها ذات الهية كاملة الصورة والشكل .. وهي مقدسة شرعا ودستورا .. لايقربها الاثم او الخطأ هي ذات مجردة عن افعالنا البشرية .. قداستها تفوق قداسة المقدس الوطن والله .. .. لا تحاسب لاتحاكم لاتسأل ..لا تبلغ لاتستشار .. لاتوبخ ولا تنذر ..
    وعليه فهؤلاء المدعون صحفيون قد ارتكبوا معصية قبل ان يرتكبوا جرما .. عندما تطاولوا على ذات الهية ونسبوا اليها فعلا بشريا اي المرض وهذا جزائهم غفر الله لهم عفواغفر الملك لهم وليثوبوا اليه ..

  • ياسمينه
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:33

    متى تتحرر الصحافه المغربيه من هذه القيود
    متى يشعر الصحافي المغربي بحريه الفكر وحريه الكتابه
    لماذا هذه القيود التي تجعلنا نعود مئات السنين الى الوراء
    وما يضحكني حقا ان المغرب يطالب الامم المتحده واللجنه المكلفه بتقييم التنميه البشريه باعاده الاحصائيات والترتيبات لان المسؤولون لم يعجبهم تراجع المغرب اربع درجات في مؤشر التنميه
    لماذا نضحك على انفسنا نحن نستحق الرتب الاخيره فعلا لان كلمتنا مازالت مقيده
    عندما تتحرر يحق لنا المطالبه
    بترتيب يناسبنا

  • الغيور على دينه وبلده
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:41

    بســــم الله الرحمن الرحيم
    كان على الملك أن يكون حلوما سماحا
    ليقول لهم اذهبو فأنتم الطلقاء
    وكان على الصحافةأن يحترموا ويكونوا عقلاء ارجوا من الملك أن يعفوا أما إذا عادوا فحينئذ نقول: ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه

  • المغرب الحبيب
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:21

    بغض النظر عن الموضوع سبب هاته الضجة. كنت اتمنى وامني النفس ان استيقظ يوما فاجد ان المغرب بلغ اشواطا متقدمة في إقامة العدل المنشود والضرب بيد من حديد على كل مجرم يمس امن واستقرار المغرب وطمأنينة الشعب المسكين فيعاقب ناهبوا المال العام والمبدرين له وقطاع الطرق -ولاشك انكم تعرفونهم- ومصاصوا دماء الغلبة من المواطنين والمستغلين لمناصبهم العمومية لجمع ثروات الأمة في جيوبهم واصحاب السلطة المستغلين لمنصبهم السلطوي للتسلط على الضعفاء والمساكين والفقراء والمحتاجين واغلب المغاربة من المحتاجين. فلماذا لايعاقب كل اولئك الطلقاء الأحرار الذين لايحاسبهم احد ولايعاقبهم من دويهم بما يستحقونه من عقاب. ومهما تواطئوا مع بعضهم ونهبوا وسرقوا وأكلوا من حرام فليعلموا ان الله يمهل ولايهمل والعقاب في الآخرة أشد وأقوى وأفضع وتلك الاموال والتواطئات واللامحاكمات لن تنفع غدا يوم الوقوف بين يدي العزيز الجبار.
    وقد اتارتني هاته الصورة التي تبين الطريقة الهوليودية التي تم بواسطتها القبض على هذا الصحافي وبهذا الإنرال المكتف للقوات الخاصة وكانهم سيقبضون على اكبر مجرم في التاريخ البشري وكانه شخص مدجج بأرقى انواع الأسلحة الأوتوماتيكة فوجب محاصرته في مبنى الصحيفة ومداهمته على حين غفلة كي لايرد بالعنف والقوة التي قد تطيح بقتلى وجرحى من بين رجال القوات الخاصة الذين يعملون على استتباب الأمن واستقراره داخل الوطن وقد حوصر عند المخرج حصارا لم يحاصر بعشره من يسرقون البلاد والعباد ليل نهار بدون حسيب ولارقيب بل بغض الطرف من السلطات المختصة للعين عل ىعلياء القوم والذين يتمتعون بخيرات المغرب من اعل ىالرأس حتى أسفل القدم . فكم نحن رجال امام البسطاء والضعفاء ؟ وكم نحن (……) امام ا (……) . فمتى نعدل بين الناس في المغرب الحبيب ونعطي لكل مذنب بما يستحق دون التفريق بين هذا وذاك ؟ ومتى ننتهي عن الإخراج الهوليودي الذي لم ينتج في مواقف لاتستق والتي صاحبها يخرج مسالما غير متردد في رفض الحكم ومع ذلك لايأبى إخواننا إلى في التمثيل والقفبض عليه بطريقة استعراضية قد لا يتقنونها في فيلم خيال علمي وإثارة بوليسية مثل هاته. وكان الله في عون بنت وزوجة ودوي هذا الصحفي المسكين.

  • ريد المغربي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:25

    في قطيع طويل نسير
    لا نعجة مريضة او كبش ضرير
    امام عصاة الراعي نقاد
    وخلف البرسيم نطير
    صدي أصواتنا ماااااااء
    تجعلني كبش اسير
    وأصوافنا للرعاة غطاء
    ليوم برد زمهرير
    ورقابنا عنهم فداء
    من شر ذئب أن يغير
    ولحومنا بالعظام وهنت
    فلا عزم كي نسير
    والروؤس في الارض داوما
    وبالتراب نستجير
    فإن همت للسماء رأس
    فذبح شاه امر يسير
    والامير صامت صامت
    فالقطيع عنده كبير كبير
    فأمة الخراف داوما
    تعيش في كنف الامير
    و أميرنا خلف التل قمرا
    لا يبالي بالبعير
    والرعاة عليه سدا
    فلا نراه ولا ينير
    فغدي العدل ظلما
    يتوه فيه الغنم الفقير
    وتموج فيه الذئاب رقصا
    والرعاة لهم نصير
    افتحوا الابواب نعدو
    فقد مللنا هذا الحظير
    فالموت بين انياب الذئاب
    كالذبح تحت
    اقدام الامير

  • ILYASS
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:35

    قالوا بمجرد ما تم النطق بالحكم جاو قرقبوا عليه اللي اسمع هذ الاستعجال في التنفيذ يقول هذ الناس كيديروا خدمتهم اخف من البرق في حين يتماطلون ويصبحون ابطء من الحلزون اذا ما تعلق الامر باحد اباطرة المخدرات ا و شبكات الهجرة السرية اواختلاسات بالجملة من اموال الصناديق المفقودة الاقفال لا لشيء سوى ان هؤولاء لهم رساميل يمكن ان تسكت الجميع وقد يوفرون لهم فرص مغادرة التراب الوطني اذا كان السجن كيدا او ربما تحفظ ملفاتهم اما هذا الرجل فلا يملك سوى قلما ولايسبعد ان يكون الامر تصفية حسابات للصالح بعض الوشاة المهم ان الرجل رضخ لهؤلاء واستجاب للحكم لقد افاق في يوم ليس كسائر الايام ربما قد حلم او قد منّ نفسه باماني جميلة واطلق الرجل العنان لقلمه دون ان يقول له صه يارفيقي يا سلاحي لامحالة انك في غياهب السجن مودعي ثم ان الرجل لم يتكلم عن شيء يستحق السجن فانه تكلم عن ملكه ومرضه لانه انسان ياكل وينام ويتجول في شوارع كبريات الدول ما العيب في ذلك فكثير من الصحافيين يتناولون خبر توعك رؤسائهم ربما لاهتمامهم بهم وربما سينال حلم الملك لانه من شيمه وخلقه

  • ها المخزن نفذ اوامرك ا سي نيني
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:45

    هل ارتحت ايها الصحافي الشعبوي المتمخزن بعد اعتقال زملائك
    اشمت فيهم في عمودك ستنال نفس الشئء و سترمى في مزبلة التاريخ ايهاالعيوقي “بزاف “

  • غيواني
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:43

    سنعتبر هذا الحكم ايضا كرد على تناول و تغطية المشعل الواسعة لقضايا مثل قضية اليعقوبي كورساكوف و حفصة المجنونة. و هي قضايا و ان كانت تمس أشخاص إلا أنها تهم مبادئ عديدة من مبادئ دولة الحق و القانون و منها المساواة أمام القانون، استقلال القضاء و معضلة الإفلات من العقاب مما يساهم في ارتفاع الجريمة بجميع انواعها
    برقية من السجن: المرحوم محمود درويش
    من آخر السجن،
    طارت كف أشعاري
    تشد أيديكم ريحا على نار
    أنا هنا و وراء السور أشجاري
    تطوع الجبل المغرور أشجاري
    مذ جئت
    أدفع مهر الحرف
    ما ارتفعت غير النجوم
    على أسلاك أسواري
    أقول للمُحكم الأصفاد حول يدي
    هاذي اساوير اشعاري و إصراري
    في حجم مجدكم نعلي و قيد يد
    في طول عمركم المجدول بالعار
    أقول للناس للأحباب نحن هنا
    أسرى محبتكم في الموكب الساري
    في اليوم أكبر عاما في هوى وطني
    فعانقوني عناق الريح للنار

  • مراقب
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:49

    جل ما أخشاه أن نستفيق يوما ونجد هذا البلد وقد تحول إلى كتلة من النار والدم يقتتل فيه المغاربة في حرب أهلية على شاكلة لبنان وفلسطين والجزائروالعراق ، بينما المسؤولون يتابعون الوضع عبر شاشات التلفزيون في أماكن آمنة خارج المغرب غير آبهين …إنا لله وإنا إليه راجعون

  • مغربي غير فالوراق
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:51

    لمثل هذه الصور،وغيرها كثير……….
    لمثل واقعة الظلم هذه،وغيرها كثير……….
    لمثل هذه التهمة الجائرة،وغيرها كثير……….
    لمثل هذا،وغيره كثير:
    أكره العيش في هذه البلاد،و أصبحت أكرهها نفسها،و أكره كل نفس أتنفسه فيها……….ومثلي كثير……….
    وصدق أحمد مطر إذ قال:
    نموت كي يحيا الوطن ..
    يحيا لمن ؟؟؟
    لإبن زنى ..
    يهتكه .. ثم يقاضيه الثمن ؟
    لمن؟
    لعشرين فاسدآ ..
    يتهمون الله بالكفر وإشعال الفتن ..
    يطلبون الغفران من عند الوثن ..
    تف على هذا الوطن ..
    وألف تف مرة أخرى ..
    على هذا الوطن ..
    من بعدنا يبقى التراب والعفن ..
    نحن الوطن ..
    من بعدنا تبقى الدواب والدمن ..
    نحن الوطن ..
    إن لم يكن بنا كريما ً آمنآ ..
    ولم يكن محترما ً ..
    ولم يكن حُرا ..ً
    فلا عشنا .. ولا عاش الوطن !

  • mohamed
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:15

    ok, je suis un marocain je n’aime pas voire les gents au présent c’est pire de prive qlq de sa libérté ; mais il ne fautpas oublier qu’il y a une chose qui s’appel dans notre relégion le fitna “alfitna achado mina alkatl” toute foie lorsque un etre humain veut descuter un probléme il faut faire des analyses pour ne pas teroriser tous le monde donc arrêter de faire male a notre payer et merci

  • MED ADERJ
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:29

    شحتان في زنزانة رقم اتنان..!
    في حالة ما قدر له ان يزور السجن فكونوا على يقين انه اول مقال سيتلدد به هو الافصاح عن يومياته تحت عنوان “شحتان في زنزانة رقم اتنان” ويتهافت الاقرباء الغرباء على الجريدة….
    ولكن شتان ما بين زنزانة رقم 2 و رقم 10….الفاهم يفهم…!

  • غيفارا
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:37

    كان على الصحافيين الثلاثة ان يلتمسوا العفو كما فعل المدعو نيني في قضية ال600 مليون التي اعفي من ادائها بعدما تسولها من قراء جريدته الاكتر مبيعا في الوطن. سير تضيم مع خوتك آش من صحافي ولا عبو الريح.

  • boulboida
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:31

    الأمر لا يعدو أن يكون مسرحية …

  • ضروري
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:33

    اولا اذا كان لديهم فصـلين و يوجد فصل يمنع التهجم على صحافي في مقاره هذا حسب فصل 23 من قانون الصـحفةهذا الظلم اذن ننتضر حرب بين الدولة و الشعبـ ان شاء الله

  • أبو نوفل
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:17

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    اظن بأن حكم الرجل الحديدي قد ولى ونحن الآن في عهد حكم محمد السادس وفقه الله إلى ما يحب ويرضى وعافاه الله من كل سوء.
    أما بما يخص التعليق على الصحفيين الذين يكتبون كل مايملى عليهم ويدعون الدمقراطيةللهروب بأفكارهم الشيطانيةفإن باب العهد القديم مازال مفتوحاإلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

  • انور المغربي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:23

    المغاربة فيهم التضامن والتنديدات بلا قياس حتى لو كان المغرب هو امريكا غادي يعملوا وقفات احتجاجية امام الكونغرس حيت صحافي مرض بالانفلونزا العادية وهادي طبعا مؤامرة من المخزن الامريكي للتضييق على الصحافة وحرية التعبير والحرية البديلة وحرية التملك والتملق .

  • الولماسي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:39

    إذا كان كل ما راج حول هذه القضية صحيحا وواقعيا … فما على حيران وزملاؤه سوى الصبر .
    و لم لا يتقدمون بطلب الصفح و العفو من جلالته ، فهو معروف بأريحيته ونبل خلقه ، و مدى تسامحه و عطفه على أبناء شعبه …
    الآن وقد صدر الحكم من المحكمة ، فللملك الحق في إصدار أوامره بالعفو عنهم …” الله يطلق لسراح “

  • مـــراسل البرنوصي بريس
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:19

    ّ+ إشعار:غالبا ما يتوجب على أي مراسل في مهمته الإعلامية أن يتوخى الحياد قدر الإمكان،وعليه فإن مراسل البرنوصي بريس لا هو مع الجهة التي أمرت باصدار الحكم ولا هو مع الذين صدر قي حقهم هذا الحكم.
    – الصورة1:هناك ثلاث إشارات للنصر،فلا ندري أهو نصر لمعاناة حرية التعبير-كما يعتقد البعض-أم إشارة نصر بمفهوم التحدي موجه لجهة ما؟؟.. والسيد المدان ذاهب إلى “السجن”،في حين الآخرون سيبقون متمتعين بحريتهم، خصوصا أن متعة التجول بالدار البيضاء ليلا تكون أكثر شاعرية، بعد الخروج من حاناتها.
    -الصورة2:واجهة الإقامة حيث يوجد مقر الجريدة يتواجد في حي المعاريف،الذي يعتبر من أغلى أحياء الدار البيضاء بالنسبة لثمن العقار شراءا أو كراءًَا..هذا الحي الذي استقطب بعد الراحل الروائي محمد زفزاف،مجموعة من الأسماء الثقافية والفنية ذات التوجه المخملي والطموح البورجوازي.
    -الصورة3:المؤثر في هذه الصورة تلك الطفلة البريئة،التي-ربما وأسطر على كلمة ربما-التي دفع بها بغية الاستعطاف أوالتأثير..فكان من اللائق إنسانيا احترام براءتها،وتبقى في منأى عن هذه الجعجعة،فهي مازالت صغيرة عن استيعاب أن الجري وراء طرف من الخبز،لا يخلو من معاناة وتضحية..اللهم أمثال بعض الذين ظهروا في أقصى عمق يمين هذه الصورة(الشخص البني المخطط بالأبيض)،لكي يقولون “حتى نحن معكم” في السراء والضراء.
    -الصورة4:…ساعة يدوية وخواتم وكاسكيط دايرة الثمان وذلك النضال المسميت من أجل كل واحد يضرب على عرامه، والشخص البني المخطط بالأبيض لم يتزحزح من مكانه وكأنه يقول لرئيسه في الجريدة ذهاب بدون رجعة.
    -الصورة5:علبة سجائر من النوع الممتاز..وواحدة لا تكفي في اليوم،واضربوا كم سيكلف هذا النوع من السجائر في الشهر، وبيننا-في المغرب- من يعيل أسرته المكونة من قشلة ديال عباد الله بـ20درهم في اليوم(6الخبزات+رابعة ديال لعدس+2برارد ديال أتاي)، كما أن هناك من قتل زميله بسبب سجارة واحدة نوع ماركيز..وللذي سيقول ماالضير في ذلك مادام هناك من يبذر الملايين في الخواء الخاوي في اليوم؟..الضير في هذا أن هؤلاء لا يتخدون الصحافة كوسيلة للدفاع المزعوم عن الهامش المهمش من الشعب،إنما لهم صحافتهم وهي واضحة وصريحة في الدفاع عن مصالحهم ومصالح تركة تريكتهم.
    -الصورة6:Bien cadrée معلنة لنا أن رجال الأمن قد قاموا بمهمتهم بشكل حضاري،عكس بعض تدخلاتهم العنيفة في مواقف أخرى.. كــ:”يا بائعة الخبز احملي خبزك/سلعتك واهربي إنهم قادمون”.

  • hassanoo
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:09

    الله ارحم من قال يالي فادرهم مازال مابغا افهم

  • ماعندوسمية
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:41

    السلام عليكم
    حنا عنبقاو نكتبو على هذا الملك وعلى كل من تقدسونه من غير الله حتى إولو بحال جميع الناس ، إلى كنتم بصح رجالا شذو في الحبس اللي سارقين فلوس الشعب ، شذوا اصحاب المخدرات دوك الكبار بزاف راهم معروفين، شذوا الشفارة وقطاع الطريق ، وأرجعوا الأمن في البلادـ أما صحافي ، نقابي، جمعوي، مواطن مسالم زرب وقال كلمة ،زلة لسان ، وكيخلص الضرائب فهذا ساهل تشجنوه، الله يستر، ملقيت مانقول ليكم غير الله يأخد الحق،

  • وردة @
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:57

    يا ربي فك ازمتهم ما اثر فيا هو صورة الطفلة الصغيرة وهي تتعلق بوالدها وايضا زوجته التي تبكي وكدلك نطلب من الله ان يفك ازمة السيد حيران الدي تعرفنا عليه من خلال هسبريس الصحافة مهنة صعبة ومن يزاولها يجب ان يعرف مالديه وما عليه وان لايتجاوز الخطوط الحمراء المحددة لانك تتحمل مسؤوليات عائلات وليس عائلة واحدة فقط من تسترزق من هده الجريدة

  • محند
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:59

    انني علي يقين تام اننا في مملكة مخزنستان وان العهد الحالي اسوء من السابق وكله ملغوم .لا حرية ولهم يحزنون فالتلوت (الله الوطن الملك) لا زال محرم.والوجه المخزني عبوس بالداخل وبشوش بالخارج فالمكياج يزول بسرعة وتبدو لك الانياب المفترسة لتعلم اخيرا انك في دولة مخزنستان الرباط

  • aboumouad
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:07

    ادا جاء كل صحفي وشنف مسامعنا وامتع عقولنا بالكتابة عن صحة ملكنا وزاد او انقص في مثل هده الاخبار.لابئس كان يجب تنبيهه.بهدا الخطاء المهني.ونضع عليه نفس السؤال هل تريدمن صحفي مثلك ان يكتب اشياءا عنك .ليس واقعت.هل ترضي ان يقول عنك ابك او احد اقاربك بانك.مريض وانت في صحة جيدة .فما بالك انتكتب عتي رمز وحدة الشعب المغربي.ان قلب جلالة الملك كبير وسوف يتم العوف عنك.وبعدها اتعض.وكتب عن.السياسة العامة .عن هموم المغرب مشاكل المغرب مع الجيران مع الاصدقاء والا عداء .انك تحمل رسالة فوضها لك الوطن فكن مواطنا. دافع بقلمك عن بلدك .وعن رموزه ررجالاته.عن ماضيه عن حاضره عن مستقبلة.انك صحفي والصحفي جندي مخلص لشعار الله الوطن الملك.

  • زكريا
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:01

    هكذا يريد صاحب الجلالة للمغاربة أن يتقدموا

  • مغربي مغبون
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:03

    كلنا له يا اخي شحتان هذا هو منطق المخزن البهيم ،ههذا هو المخزن الذي اغتال ابناء الشعب المغربي،وهذا هو النظام الغائم الذي نكل بابناء هذاالوطن هي ضريبة القلم اخر ما يملكه الانسان
    رسالة الى كل صحفي ومواطن مغربي شريفلا تصالح من اجل دموع ابنة شحتان وزوجته لا تصالح من اجل دماء الشهيد الكاديري الذي استشهد بمراكش لا تصالح لا تصالح ولو منحوك الذهب لا تصالح ولو باعك امثال نيني لا تصالح

  • مغربي محب لوطنه
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:09

    الصحافة الحقيقية ( لا أقصد الصحافة العميلة التي تخدم أجندات أسيادها في الخارج أو الداخل ) هي مرآة تعكس نبض المجتمع وهمومه وأحزانه وأفراحه ومسراته. فهي تبكي حين يبكي المجتمع وتنتقد المتسبب في بكائه، وهي تفرح وتنتشي حين يفرح المجتمع وتشيد بالذي صنع فرحة المجتمع. الصحافة الحقيقية هي التي تشارك المجتمع حياته في السهول، في الهضاب، في الجبال، في الصحاري، في المناطق النائية وفي المناطق المهمشة بمدن الصفيح والمداشر النائية. الصحافة الحقيقية هي نبض المجتمع وضميره ولسان حاله، إن تألم المجتمع تألمت معه وإن فرح المجتمع فرحت معه. الصحافي الحقيقي، الذي يتطلع إلى المجد والتألق والشهرة والزيادة في مبيعات صحيفته،عليه أن يذهب إلى الأماكن التي أسلفت ذكرها ليعايش هموم المواطنين ويفضح فساد المفسدين ناهبي المال العام لا أن يخل بالاحترام الواجب للملك ويتطاول على كرامته وشخصيته وينشر أخبارا زائفة عنه للمس بالملكية وبالرموز الوطنية، التي استشهد من أجلها المغاربة الأبطال الصناديد الشجعان، إما رغبة في تحقيق الشهرة والزيادة في مبيعات الجريدة أو خدمة مؤدى عنها لفائدة أطراف يعرفها تمام المعرفة الصحفيان إدريس شحتان ومصطفى حيران إما داخل المغرب أو خارجه، مستغلين في ذلك الانفتاح الديمقراطي الذي يعرفه المغرب، و إشاعة جو حرية التعبير به، وسماحة جلالة الملك محمد السادس ، حيث ما فتئا ينشران على صفحات جريدتهما المشعل أخبارا زائفة عن صحة جلالته ويكذبان بلاغات أطباء القصر الملكي حولها.
    إن الصحافي الحقيقي، يا إدريس شحتان ويا مصطفى حيران، هو الذي يحترم الثوابت الوطنية وهي الملكية ، الدين الإسلامي والوحدة الترابية، والرموز الوطنية، ويسخر قلمه الصحافي لفضح المفسدين ناهبي المال العام الذين ينتشرون كالفطر في المغرب، لا أن يخل بالاحترام الواجب للملك سعيا وراء الشهرة والمال وخدمة أجندات مشبوهة.

  • القمع الوحشي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:11

    أتلقو سراح الرجل، و دعوه يعبر، و يقول ما يشاء، حرية التعبير حق للجميع، سير شد الشفار اللي سرق البلاد.

  • بوشويكة
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:13

    اللهم فك أسره يارب.

  • موحا الحكيم
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:53

    في البلد قانون غير مكتوب مفاده ديرها فين اتجيك، قد يحاكم البعض ويدخل السجن بسبب قضايا أخرى لا يتم التطرق لها في مستندات القضية، لكن ملي تتجيبها الوجيبة تتحرك خيوط الكراكيز من وراء ستار.. اليوم شحتان وغدا أنوزلا وآخرون، في ذلك خطاب مفاده لعبوا حدا داركم، وألزموا الصمت، لكن إلى متى؟ وهنا تحضرني بعض الخطابات التي تطعن في مبدأ ” تشكيل التنظيمات الحزبية والنقابية…والانضمام إليها” دون أن تدري عواقب ما تقول، بل أحيانا تجد شخصا ما يريد أن يتحول وحده إلى مؤسسة!أنا لا أعني هنا كل التنظيمات المغربية فأغلبها خرج مائلا، لكن كل المطالب إذا لم تكن مؤسسة على عمل جماعي منظم لن ولن تتحقق ولو بمليون قلم وألف جريدة، والأمثلة ماثلة أمامنا من التاريخ ومن كل بقاع العالم. أتضامن مع كل ضحايا حرية التعبير

  • ياسمينه
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:25

    شر البليه ما يضحك
    الواحد مبقاش فادر يمشي ف ي الشارع ف صباح بكري لشغله او لمدرسته ومبقاش قادر يدخل ف شي درب مع 8 د الليل السبب هو الحمقى والمجرمين اللي تم العفو عليهم كترو في الشوارع وكل يوم كتوقع حادثه ف المدينه اللي ساكنه فيها من سرقه وقتل ونصب واعتداء وفوق هاد كله الحمقى والمجانين عامرين الشواريع السياح ف مدينتي موجودين كل يوم كيصورو المعالم د بلادنا وكيزورنا وفي المقابل كيتعرضو ليهم الشفاره والحمق وانا هاد المنر شوفتي بعيني وفي المقابل الحبس عامر بالصحافه والسياسيين وكل راجل قال كلمه وعبر عن رايه وصدق بان المغرب اتحرر فعلا
    الدنيا ولات ماشيه بالمقلوب المجرمين احرار في الشارع واصحاب الفكر والراي في الحبوس

  • شاهد حق
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:05

    إبتعدوا على خصائص الملك وأحواله هل تطمعون في جني أرباح من وراء نشر خصائصه أو طرح فرضيات من شأنه خدمة مصالح العدو، الملك ليس الأميرة ديانا أو ميكل جاكسون، ملك المغرب له مكانته العالية التى تحمى وحدة المغرب وشعبه مهما كان الموضوع سواء إيجابي أوسلبي يجب تركه خير من حصول الكوارث ودخول السجن، من أراد التجرء فل يكتب عن حسني بنسليمان أو جنيرلات المغرب عن أحوالهم أو فظائح رؤساء الأحزاب، لكن شخصية الملك في مصونة ومن لم يأخد العبرة فالأيام قادمة تحصد مزيد من الرؤوس القائمة………………

  • damdoma
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:45

    التحدث عن صحة الملك بتلك اتلطريقة التى تناولتها صحفنا الغراء يهدد الامن القومى المغربى “الفاهم احلل هده المسالة” وكما اشار احد الاخوة ان بعض الاوباش من الصحفيين وجدوا الحيز والجو الديمقراطى فبدؤا يكتبون اى شىء دون رقابة داتية ولا هم يحزنون مما يؤكد ان بعض الصحفيين لا يعرفون معنى الديمقراطية ولا الالتزام بالخط المهنى كما هو متعارف عليه فى الديمقراطيات العريقة
    فوجود حرية التعبير فى المغرب لا يعنى وجود قانون الغاب والتعبير عن الموقف ليس هو “لبسالة” والتعدى على الحرمة بدون وجه حق
    هؤلاء الاوباش يكتبون الخزعبلات والترهات ويغضون الطرف عن الاموال المسروقة من خزينة الدولة ويتناسون جرائم بعض كبار الدولة ويقوضون جهود ملكنا الحبيب فى تعزيز صرح الديمقراطية
    المغاربة هو الشعب الا شبع اولى كيخلع

  • ام نور
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:39

    كنت احترم خالد الناصري الصحافي والان اصبحت احتقر خالد الناصري الوزير ……..
    ببساطة لانه تجرد لمبادئه وتخلى عن زملائه…
    لو ان له درة كرامة لاستقال….

  • حميد
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:47

    كثيرون يستعملون حرية التعبيرلاغراض اخرى ويستعملون حقوق الانسان لمارب اخرى
    كفانامغالطات لمادا

  • ذ أبو موسى الأشعري
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:37

    عندي سؤال بسيط . لماذا لا تعتقل الشرطة ناهبي أموال الشعب
    و كبار الدولة اللصوص و الشواذ و وكالين رمضان جهرا …بنفس السرعة… أي عدالة تتحثون عنها …

  • مقاوم
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:41

    المخزن لا يعطي الا الحقوق الا مكرها فلا تشفقوا عليه لا تحننوا عليه و لا تتراجعوا قضية المغرب لنا جميعا فليمت الطغاة و الظلمة و عصابة مصاصين الدماء و المستغلين له>ا الوطن و الشعب يزدادو تنراءا و سلطة فلنزداد تعريفا بقضايا ه>ا الوطن لا ترحموا المخزن انه لا يعرق الا نفسه و اهله شوه شوه شوه شوه باي طريق اتيحت لك و السلام مقاوم صباح مساء و الله يشهد

  • مغربي يحب الخير تبلده
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:45

    توجد مواضيع شتى للمتابعة الصحفية اضن انها انفع للقراء اكثر من التعرض للحياة الخاصة للاشخاص خاصة الملك .فعلى الصحفيين ان يستغلوا هذا الجانب من حرية التعبير التي يتمتع بها المغرب فيما ينفع القارئ المغربي خاصة .

  • ait ouahi
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:41

    هدا ما يستحقه الصحافين المساكين الدين اعتقدوا ان زمان الرصاص قد انمحى. ما يفعله العهد الجديد هو التمسكن حتى التمكن.اصبحنا الان في دولة التسميمو الترهيب

  • محمد الشجعي
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:43

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    والله غريب، في بعض الأحيان يتخيل الي وكأن الدولة المغربية غائبة…فالمجرمون يجوبون الشوارع ويهددون حياة الناس وممتلكاتهم وفي بعض الاحيان يتم “العفو عنهم” ليرجعواالى تهديد الناس والتعدي عليهم مثل المجرم الذي تم القبض عليه من جديد في فاس مؤخرا واتضح أنه محكوم عليه ب 14 سنة وتم العفو عنه ليرجع الى نفس الاجرام … الانسان الطبيعي وفي دولة القانون ينتظر من وزالرة الداخلية أن تبحث عن كيفية اطلاق سراح هذا المجرم ومن صادق على ه

  • عزيز
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:35

    سم الله الرحمان الرحيم سؤال الى القراء الكرام لمادا لم نشاهد قط فى المغرب سواء فى العهد القديم او العهد الجديد لا يقتاد الى السجن امثال عباس الفاشى واصدقاءه الى السجن المفسدون الاوائل الدين يجب ان يعاملوا بمثل هده الطريقة ويعدمواوالاعدام جائز فيهم

  • HASNAE
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 01:43

    qu’est ce a dit le mec gaa3 pour le prisonier ..mahzala

  • youness
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:55

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والله صرنا عايشين في بؤس مابقينا فاهمين والو في هده البلاد اين هي الديموقراطية وحرية التعبيركما نسمع كل يوموالله تفاجئت بسرعة اعتقال هدا الصحفي الدي لم يفعل اي شىء سوى انه نشر خبرا ممكن ان يكون قد اخطا لكن لمادا لم يعتتقلوا زعماء تنظيم القاعدة الفهريين الشفارة الدين نهبوا اموال الدولة اللدين لعبوا في بلادنالعب ولا حسيب ولارقيب واين هوالقاضي الدي عدب الخادمة والله اش غادي نقول مابقى مايدار فهده البلادلا قضاء ولا رياضةولاسياسة اش غدي نقول لا حول ولا قوة الا بالله دعيو معايا الله يرحم هده البلادقولو امين

  • سعيد جوهاري
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:07

    حكم قاسي جدا
    أعلن تضامني مع الإخوة في المشعل
    ومع كل الصحافيين الذين يتعرضون لهكذا مضايقات من طرف المخزن..

  • عبد اللطيف
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:11

    مقال متهور كان من الممكن الرد عليه بنقاش بناء…وأجرأة لمنطق الإقناع والحوار بدل لغة المصادرة و المنع…إن المطلوب في المغرب تأسيس إجماع على الإرادة الحرة لا على المقاربات الأمنية كما لو أن مقالا في جريدة سيقلب الٍرأي العام…أية آثار ترتبت عن مثل هذا المقال النكرة؟؟؟؟؟لا شيء سوى أنه فتح المجال لفضح لوبيات إعلامية تستعمل المقدس لتصفية الحسابات الضيقة..فالملك يبقى ملكا في سماحته وقوته في الحب الذي يكنه له كل مغربي يعي انتماءه لشروط سوسيو-تاريخية و ثقافية لم تتذوق ديمقراطية متجدرة أو حداثة بمضمون وطني مواطن…والملك هو المعني بحكم يتم باسمه وله كامل الحق في وقف النزيف ولتكن عبرة لمن يسعون إلى التشويه الفعلي بأحكام قاسية كأنهم وحدهم ملكيون في هذا الوطن…نتمنى أن يلتفت الملك إلى مايقع فكثير من الوطنيين الصادقين يقصون و يهمشون من طرف لوبيات تجدد هيمنتها بغطاء حداثي مزيف..إننا نشهد ردة حقيقية عن اختيارات الملك نفسها من طرف من بيدهم تدبير الشأن العام إلا من رحم ربك..صحيح أن ادريس شحتان قد أخطأفي التقدير و ربما كان الأمر شطحة فكر في غمرة حماس للكتابة حول شخص يعي جيدا مكانته لدى المغاربة ومن هنا كانت تخميناته متهافتة و لا تستحق هذه الضجة فسوء النية تثبثه حالة العود و التكرار المؤكد لقصدية الإساءة…وما أظن هذا الرجل ذا سوابق تؤكد هذا الأمر…والكلمة ستبقى للملك في خاتمة المطاف…

  • اليائس من المغرب
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:51

    هادي راه غي البداية ايها الرعايا مازال ماشفتوا والو
    لكي لا تحلموا كثيرا بان المغرب
    قد تغير…التغيير لن ياتي الا بتضحية الشعب….
    الاستنكار لن يجدي نفعا امام المتسلطين الدين يقولون لكم موتوا ايها الكلاب واللي في جهدكم ديروه
    اراه لمخازنية واجدين لباباكم

  • omar deu
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:53

    بسم الله الرحمان الرحيم: أولا فمعظم صحفيينا المغاربة أخبارهم (غير مظبوطة أو منقولة أو زائفة) وقد قلت معظم وليس الكل، إلا أنني أتحفظ على الحكم رغم هذا وأريد أن أذكركم بقضية الطفلة زينبة، تأملوا معي اخوتي الكرام، لم يبقى الكثير حتى تكمل قضية زينب عامها، وقد تم الحكم في هذا الوقت المتأخر، والسبب في تصوري هو (محاولة تناسي الرأي العام لقضيتها) بينما تم الحكم على ادريس في أقل من شهر، ومدة الحكم على الجاني في قضية زينب 3 سنوات، بينما ادريس سنة، وفي مقارنة بسيطة وكأن الجرم يعادل الثلث، وفي الواقع شتان بين الحالتين، ولو أن بعض الصحفيين يعلمون أن الخبر الذي يكتبونه باطل ولكن هدفهم هو الكتابة “أوسلام” والنتيجة هي التي نرى، وفوق هذا وذاك، الملك بشر مثله مثل باقي الناس يمرض ويصح ينام ويفيق يأكل ويشرب ويقضي حاجته كباقي سائر البشر، لماذا إذا مرض الملك الذي هو بشر، نستغرب ونجعل الأمر وكأنه “أمر لا يصدق” أنا شخصيا مر علي الخبر مرور الكرام، دعوت له بالشفاء كما أفعل مع معارفي وأقربائي وكل من علمت بمرضه، ولكني لو قيل لي أنه لم يمرض قط لكذبت آنذاك القائل…..أرجو النشر مشكورين.

  • حسن اكادير
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 00:47

    تصف نفسك ب عاقل ولاكن تعليقك يدل على انك غافل.انك انسان حقود وجبان ,تتطاول على اسيادك وملوكك ياجبان.صدق من قال ماتو لكيحشمو.الا تخجل من نفسك وانت تشتم اسيادك من وراء الستار متخفيا وراء الكومبوتر وباسم مستعار.اليس هده من صفاة النعامة اشماتة.بالله عليك اساءل نفسك مرة هل انت شخص شجاع قادر بالتضحية فى سبيل بلادك وشعبك.ادا ضننت كدالك فحاول مرة واحد ان تشهر اسمك.فان لم تسططيع فعليك بالصمت.

  • الراصد
    السبت 17 أكتوبر 2009 - 02:49

    نقول بصوت مرتفع لا لسجن الصحافة لانه رغم خلافنا مع بعض الصحافيين الذين اختاروا الاثارة في كتاباتهم لجلب القراء وتحقيق مبيعات كبيرة لجرائدهم كما تفعل جريدة “المشعل” التي يديرها ادريس شحتان والتي كانت مجمل عناوين مقالتها تدور حول الملك والاسرة الملكية في مواضيع تافهة لا تخدم قضية التنمية في البلاد ولا قضية الديمقراطية.
    واكاد اجزم ان مثل هكذا صحافة ساهمت بشكل كبير في خروج الافاعي السامة من جحورها لتصيب بسمها القاتل الانتقال الديمقراطي. وهكذا اعطيت لتحرك الفاسدين من مختلف المواقع ولمتزعمي مقامة التغيير ليقنعوا اصحاب القرار بضرورة التراجع عن المسار الديمقراطي لان “هؤلاء القوم حسب زعمهم لا تصلح لهم الديمقراطية” لانهم “دسروا اكثر من لقياس”. وتبين فيما بعد ان العديد من الجرائد كانت تستعمل لتصفية الحساب و خاضت حروبا ضروسا بالوكالة عن اصحاب الشان الحقيقيين كما فعلت ” لوجونال” واختها الصحيفة التي كانت تخدم اجندة ابن عم الملك هشام الذي يحرك الصحافيين عبر العطاءات الذي افتضح امرها امام الجميع.
    نعم نقول لا لسجن الصحافيين ولكن عليهم ان يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية في المساهمة في بناء صرح الديمقراطية. فنحن نريد صحافة متهورة، صحافة مزايدة بل نريد صحافة موضوعية وواقعية تبتعد عن اساليب لاثارة ودغدغة العواطف. فموضوع “الهمة وحزبه” الذي جاء ليهدم المسار الديمقراطي للبلاد، كان على الصحافة ان تتصدى له بكل قوة وتفضح نواياه التدميرية للديمقراطية وليست الصحافة وحدها، ولكن ايضا الاحزاب السياسية التي تتسابق اليوم على التحالف معه والتصويت على مرشحه بمجلس المستشارين في سابقة ربما هي الاولى في العالم، ان يفوز مرشح حزب معارض برئاسة مجلس في ظل اغلبية حكومية فهذا والله عجب عجاب الديمقراطية المغربية.
    اليس موضوع حزب الهمة يستحق التركيز عليه من بدل التركيز عليه والخوض فيه بدل الخوض في مواضيع لا تهم الشعب المغربي؟.
    ان الصحافة كما معلوم تلعب دورا خطيرا في وقتنا الحاضر فهلا تحملت مسؤوليتها وقلمت بما يلزم للمساهمة في الاصلاح بدل لعب دور عنتر الذي انتهى زمانه ووقته.
    وحين نعلن رفضنا لسجن الصحافيين فهذا لا يعني اننا نوقع لهم على بياض ليفعلوا ما يشاؤون وليكتبوا ما يريدون، فعليهم ان يمتثلوا للقوانين كسائر المواطنين لانهم مثلهم. ففي الصحافيين النزية وفيهم المرتشي وفيهم الفاسد، وفيهم من يعرض بضاعته لمن يدفع اكثر، وفيهم من يقلب الحقائق ويزور ها كما يفعل الاخرون. وباختصار فهم ايضا بشر.

  • عاشق الحرية
    الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 23:57

    ليس السؤال كيف يراك الناس ولكن السؤال كيف ترى نفسك,كيف ترى نفسك فى التفكير والحكم على الاخرين هل لديك نفس المعيار ام هناك فوارق حسب ماتراه انت او حسب اشكال الناس ومراتبهم الدنيوية؟ علينا احترام جميع طبقات المجتمع من ملووك ووزراء وموظفين وفقراء الى غير ذالك, وسر الاحترام ألا نتطاول على من هم فوقناّّ( بما ليس فيهم)ولمن هم دوننا فالامر كله مبني على الاحترام, وضبط المعلومات من اهم أمور رجال الصحافةللأننا نسمع ونقرء عدة اشياء فى الجرائد من صنع خيال كثير من الصحفيين وخاصة عندما يتعلق الامر بمن ليس لديهم نقبات ولا جمعيات ولانفوذ فى الدولة فعلينا ان نكون منصفين ومعتدلين امام كل القضاية سواء بسواء ومثلا بمثلا(وعاش المغرب)

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة