رصيف الصحافة: بنكِيران يتهكّم على التطوَانيِين بـ"البَرلمَان دْيَالهُـمْ"

رصيف الصحافة: بنكِيران يتهكّم على التطوَانيِين بـ"البَرلمَان دْيَالهُـمْ"
الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الأخبار” التي تطرقت لتصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال لقاء تواصلي أمام فريق حزبه البرلماني بمدينة تطوان، والتي تهكم فيها من سكان مدينة تطوان قائلا إن “التطوانيين ما كرهوش يكون عندهم البرلمان ديالهم”، إذ اتهموه بالشوفينية ووعدوه برد قاس في الانتخابات المقبلة.

وتضيف”الأخبار” أن السلطات المحلية بمدينة برشيد أقدمت على إخراج امرأة وابنتها بالتبني كانتا محتجزتين داخل منزلهما بحي المنى بمدينة برشيد منذ أزيد من أربع سنوات. وذلك بناء على تعليمات النيابة العامة بالمدينة.

“أخبار اليوم المغربية” نقلت ما قاله الشيخ السلفي محمد الفيزازي، أحد أبرز شيوخ السلفية، في حوار مع “أخبار اليوم” إني كنت من ضحايا أحداث 16 ماي.. مضيفا لم أقلب الفيستا ولكنني عدَّلْتُهَا لأنني كنت أرتديها مقلوبة.

أما “المساء” فقد قالت إن قابلات رفضن الالتحاق بجناح جديد سيجري تدشينه خلال الشهر الجاري خاص بالمواليد الخدج بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، بعد أن صرحن بأن تكوينهن لا يسمح لهن بشغل المناصب الجديدة المسنودة إليهن والتي عادة تسند لأطباء متخصصين قضوا تكوينا تجاوز 17 سنة. مضيفة أن المركز قرر تنقيل عدد من القابلات يوم الاثنين المقبل 14 أبريل بعد قضاء فترة تدريب لا تتجاوز 10 أيام بمستشفى الطفل، وهو ما طرح أكثر من علامة استفهام نظرا لحساسية القسم الذي ستلتحق به المولدات والمسؤولية الكبيرة التي ستلقى على عاتقهن في حال عدم إنعاش أحد الأطفال الخدج.

ذات الجريدة نشرت أن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، قام بتفويت حق تنظيم التظاهرة الأخيرة الخاصة بتقديم الاستراتيجية الصناعية الجديدة أمام الملك محمد السادس إلى وكالة خاصة للتواصل دون المرور بمسطرة طلب عروض في خرق سافر للقانون المنظم للصفقات العمومية. مضيفة إلى أن الوزير كان يعتقد أنه سيقدم الاستراتيجية الجديدة في القصر الملكيلكن جهات في الديوان الملكي أمرته بتنظيم حفل يليق بالحدث خارج القصر.

المساء” أضافت أن مصالح الدرك الملكي بمدينة العيون ألقت القبض على سائق شاحنة من الوزن الثقيل كانت محملة بكميات من الخمور الفاخرة المهربة، مشيرة إلى أن الشاحنة في ملكية أحد البرلمانيين بجهة سوس ماسة.

أما” الصباح” فقد كتبت أن الجولة التي يقوم بها محمد حصاد،وزير الداخلية ، والشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، رفقة المدير العام للأمن الوطني ومسؤولي الدرك في أعقاب غضبة ملكية على الأوضاع الأمنية عجلت بصدور قرارات همت تنقيل أمنيين من رتب مختلفة شملت عدة مدن بعضها جاء في إطار التغييرات العادية وبعضها اكتسى طبيعة تأديبية. مشيرة إلى أن مدينة مراكش حطمت اررقم القياسي بتنقيل سبعة مسؤولين والراشيدية وزاكورة محطتا المؤدبين.

من جهة أخرى ذكرت نفس الجريدة أن غرفة الجنايات بالمحكمة المختصة في جرائم الأموال بالبيضاء أدانت البرلماني الاستقلالي، محمد مستاوين رئيس المجلس البلدي لمديونة السابق بخمس سنوات سجنا نافذا من أجل تبديد واختلاس أموال عمومية واستغلال النفوذ، كما أدانت قريبا له بسنتين حبسا نافذا من أجل المشاركة وقضت في حق ثلاثة متهمين آخرين من بينهم مستشار جماعي بسنتين حبسا موقوف التنفيذ.

من جهتها”الخبر” نشرت أنه من المنتظر أن تزور “نافي بيلاي” المفوضة الأممية لشؤون حقوق الإنسان، المغرب خلال شهر ماي المقبل استجابة للدعوات التي وجهتها الرباط إلى عدد من المسؤولين في هذ المنطقة لزيارتها وللوقوف على المجهودات الحقوقية الكبيرة المبذولة من طرف المغرب.

وعلى صعيد أخر كتبت”الخبر” أن العناصر الأمنية بدائرة درب الكبير بالبيضاء تمكنت من إيقاف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق العدلية في مجال الاتجار بالمخدرات والسرقة كانوا على متن شاحنة Mitsubichiعلى مستوى شارع ولاد زيان وبحوزتهم 80 كيلوغراما من لمعسل المهرب.

‫تعليقات الزوار

57
  • البوهالي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:15

    وانصـــــــل الفيستـــــــــــــــا ،!!واتبورد علينأااآسي بنكيران،!! ولفت الكرسي ،وخيبت ظنأا فيك، ما بقى غير جي سوطنـــــــــــــا آسيــــــــــــــدي!!! ،ما يفسد الانسان هو حبه للسلطة التي تغرس فيه عنترية الاستبــداد. وهذا هو حال فخامة رئيس حكومتنا الموقر!!!

  • marocain
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:16

    كرش بنكيران تبارك الله قداش، الله إبارك

  • brahim
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:17

    الامن مزين العدل حتا هو
    كلامي موجه لوزير التعليم العالي الذي نتظر تدخله لانصاف طلبة في سلك الدكتوراه ابن مسيك الذين وضعوا الملف العلمي في الاجال وتم قبول البحث وتعين المقرين.
    لكن تاخر التقارير جعل العميد يمنع مناقشة الاطروحة .من المسؤول عن التاخير ومتى يحل هذا المشكل الذي لا يتطلب منك سيدي الوزير سوى مراسلة لانصاف هذه الفئة من الطلبة التي تنتظر منذ دجنبر 2013 الحل

  • احمد
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:18

    لا ارى غرابة في كلام بنكيران فعندما تصبح الجهوية الموسعة كل جهة ستتدبر امورها فهدا ليس سب و لا اهانة حتى نضخم الامور وربما دافع عن التطوانيين لان البرلمان لا يقوم بواجبه بخصوص المناطق الشمالية

  • hassan
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:19

    انا اعتقد ان الاسلوب الصحفي المتبع في كثير من الصحف الوطنية دائما ما يميل الى الاثارة و النفخ في العبارات و تحميلها اكثر مما تحتمل فما قاله السيد رئيس الحكومة لا يحمل كل هذه الدلالة القدحية المعبر عنها في العنوان و حتى و لو كان ذلك فانا متأكد ان اغلبية التطوانيين مع السيد رئيس الحكومة
    من جانب اخر انا لا اعلم لماذا يتم الحكم بالسجن فقط على ناهبي المال العام فلابد من الحكم باسترداد ما سرقوه بل الحكم بمصادرة كل ممتلكاتهم ان اقتضى الحال فانا لا ارى العدل في سرقة الملايين و قضاء بعض السنين او الاشهر في السجن ليخرج بعدها اللص ليتمتع بما جناه من اموال الشعب اللهم ان هذا منكر

  • lilot
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:23

    Est -ce-que le destin du SUD ESTMAROCAIN est d'acceuillir les médiocres,les irresponsables et les incompétents!!!comme si ses habitants sont condamnés à l'inclémence du ciel et des saisons….

  • مشرمل يتحدث
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:32

    المواطنون ليسوا في حاجة الى حملات أمنية أو جولات الوزير ومعاونيه في مختلف ربوع المملكة.لكن في حاجة الى سواعد أمنية نزيهة تخدم مصلحة بلدها نظيفة ولا تخضع لمساومات مسؤوليها."التشرميل "مسألة بنيوية في المجتمع المغربي.
    _ التشرميل يمارسه الممرض والطبيب في المستشفى ضد المواطن المريض
    _ التشرميل يمارسه رجل شرطة ضد السائقين الضعفاء في الطريق
    _ التشرميل يمارسه الموطفون ضد المواطنين القاصدين الادارة لقضاء أغراضهم
    _ التشرميل يمارسه جميع الحرفيين والمهنيين من صناع وبقالين ونادل بالمقهى
    لاداعي السيد الوزير الى حملا ت نحن في جاحة الى مكسة "شطابة" نقضي بها على الخبائث التي تعشعش بداخلنا .وكفى.

  • محمود
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:37

    ظلم المعطلين المحضريين وتهكم على التطوانيين

  • محمد
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:37

    جريدة الأخبار بمديرها النيني تحث على الكراهية و الحقد بين الشعب والعدالة والتنمية …قل موتوا بغيظكم الشعب راه عارفكم .

  • تطــاوني
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:40

    ليكن في علمك سعادة رئيس الحكومة أن تطاون كانت في فترة سابقة – ليست ببعيدة – عبارة عن عاصمة الدولة الاسبانية في المغرب ، وكانت تُسير بقراراتها العديد من المدن ( الحسيمة ، الناضور ، جبال الريف ، العيون ، الساقية الحمراء ، الصحراء الكبرى…) . ومن هذا فتطـاون مدينة يجب عليك احترامها وأن لاتنتهك حرمتها.

  • said number one
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:43

    والله لا زلت مشدوها من كثرت التأويلات كل ما في الأمر هو أن السيد بنكيران يتكلم بعفوية و يحب البسط مع الناس .

  • كازاوي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:48

    ناس تطوان من أحسن ناس اللي تعرفت عليهم رجولة وذكاء، والسي بن كيران عليه أن لاينسى أن الهدف الأول لسياسي الناجح هو قوة التأليف بين جميع المكونات كان متكلم أمازيغية ولا عربية كان صحراوي ولا شمال كان رباطي ولا سلاوي…دون الإنزلاق في كلام مجاني قد يؤثر على وضعه الإنتخابي لحزبه المؤيد جدا جدا في مناطق الشمال المحافظة

  • عبد المنعم
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:53

    كمغربي ريفي أسكن بتطوان لم أصوت يوما في الانتخابات لكن المرة المقبلة سأصوت لهذا الرجل لأن الكل يشوش عليه ولم يتركه أحد على العمل بهدوء منذ اليوم الأول بدأ البعض ينتقده أين كانت هذه المعارضة وهذه الحركات المنافقة الموجودة الأن وكل المشوشين عليه عندما كانت الحكومات السابقة

  • مصباحي عبدالحفيظ
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أنا تطواني وأفتخربهذه الجوهرة الحبيبة تطوان أعيش في الغربة بأمريكا لمدة 20 سنة لم أكن أعرف هذا الرجل حتى شاهدته في قناة الجزيرة يتشاجر مع مقدم البرنامج فقيل لي هذا رئيس وزراء المغرب فاندهشت لأنه بدالي كمهرج يقول كلاما ليس له محل في الإعراب.أقول لك يابنكيران أخطأت خطأ فادحا سوف تندم عليه نحن التطوانيون شعب الوحدة لانحب الخداع لهذا أحبنا ملكنا محمد السادس اللهم ساعده في عمله الصالح واحفظه من كل مكروه المجد للمغاربةالأوفياء

  • مروكي شمالي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:38

    لا تقلقوا يا اهل تطاون فسيادته يعرف جيدا ان جبالة من حفدة الا مازيغ ويعرف كدلك اصلهم الا مازيغي وما اقوله يؤ كده التا ريخ لدلك يسخر من التطا ونيين وبدونشك سيعاقبونه في الاستحقاقا ت المقبلة وش عرفت او لا لالالالالالالا.

  • مسيحي تطواني
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:40

    فليعلم بن كيران ان تطوان اخر قلاعالثقافة الاندلسية في البلاد و مدينة عريقة فكفي تكالبا على هذه المدينة ثم ما العيف ان يكون لها برلمانها

  • Martilino
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:46

    كتطراني محب لتطوان، جرحت بكلام السيد بن كيران، رغم ان احترامي له مزال قائما.

  • تطواني واعشق مدينتي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:56

    سي بنكيران راك صراحة وحسب ما يدور في مدينتي راك كفستيها على راسك , واش ناسي راسك ان الحزب ديالك هو لي كيسير الجماعة الحضرية لتطوان وان الحزب ديالك طالع بمقعدين من تطوان ولا بديتي غير تهضر , رغم أن البعض ماغاديش يعجبو كلامي لكن صراحة ماشوفنا من هاد العدالة والتنمية في تطوان والو غير زوق من بارا معامل لي كانو بدوا يخرجو من مدينة ويمشيو يا لكازا يا طنجة , ماشوفنا بنيات تحتية ترقى للمدينة حتى المستشفى الاقليمي حالتو حالة , الجريمة تكاثريت في المدينة الاضاءة بالليل مطفيا وفي نهار مضويا شوارع , امانديس كتدرب بنادم بالكهرباء ديكشي خيالي , الكليات الحمد لله عماريت حيث شباب وعى ولكن الاكتضاض على الجهد , ولكن بغيت نعرف هاد تطوان ومكنشي جلالة الملك هتم بيها والوالي اليعقوبي لي تحرك شيحاجة نتينا والحزب ديالك شني عملتو ليلا الله يحرم باباك باش تقول خصنا برلمان , وحنا خصنا رجال لي كيكملو على الهضرة ديالهم شمن برلمان برلمان خليناه ليلك ربحتي المقاعد فيه وقولتي الله يسامح وحسنتي اللحية ولبستي كرباطا وتقلبتي في كلمتك كلمة الرجال, لكن المرة ماجا عمري صوت وغنصوت ضدك غير على تطوان حيت مسروقين مسروقين

  • مغربي و افتخر
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:06

    لقد هرمنا من تعليقاتكم وتاويلكم ديالت الويل لكحل .سامحوني اذا درجت معم خوتي لمغاربا هد صحافة اجي يا فم اوقول .اييه البرلمان ديال تطوان او ديال مراكش او ديال لعيون او ديال لمحاميد او ديال طانطان…البرلمان ديال لمغاربا كاملين.
    واك واك اعيباد الله خليو الناس-الرجال تخدم…لا تبداوش مقابلين لخوا لخاوي …اين هو النقد البناا …صحافة+معارضة=زيييييرووو000000.,الله يهديهم

  • benjellon
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:17

    تبورد كيف ماشئت آسي بنكيران على ساكنة تطوان التي أعطت لحزبك مقعدين بالبرلمان وأغلبية من المستشارين الجماعيين فهدا هو جزاءهم والحمد لله عندنا سيدنا الله يحفظ ويخليه لينا ولكافة الشعب المغربي

  • شاكر لله
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:24

    كلام السيد بن كيران ليس كما يتبادر للاذهان الجريدة يسارية وقدمته بتلك الطريقة لاداعي للنفخ فيه من البعض
    البرلماني الذي هرب الخمر يجب ان يذكر اسمه هذا ليس تشهيرا ان كان بادلة

  • madam habti
    السبت 12 أبريل 2014 - 01:06

    المتل يقول يا لى عيبب الزين ما شفت خطروا يا بنكيران المحترم والان فان رئيس البرلمان هو من تطوان فكيف ستفول للسيد العلمىما قلته عن اهل تطوان, فنحن مسبقا سوف نتعامل مع حزبكم من الان فصاعدا فالعنف وبالرد القوىمن كل النواحىخصوصا التصويت فانك ستاخذ الضربة الكبرى التى ستجعل حسيكم يندم على اليوم الذى توجهتم فيه الى هذا البلد الذى هو فى غنى عن حزبكم اطلاقا موعدنا معكم فى الانتخابتت السيد بنكيران المحترم

  • مغربي
    السبت 12 أبريل 2014 - 01:08

    الله يعاونك السي بن كيران راك في القلب رغم ضروف فنحن نحس بأنك تريد الخير للوطن

  • حمودة
    السبت 12 أبريل 2014 - 01:29

    ما يلاحظ أن هذا الرجل يستعمل أسلوب الفكاهة في أغلب خطاباته وخاصة حينما يكون بين مريديه الذين غالبا ما يظهرون أسنانهم لنا كلما تفوه بن كيران بكلمة وكأننا أمام "حلايقي" وليس أمام رجل دولة من المفروض أن يتوفر على الحد الأدنى من الرزانة والاتزان، وكأن المغرب لا ينقصه إلا "تقشاب" بنكيران وأهله. هذه الخرجات الفكاهية التي دائما ما تكون مستفزة لعدد كبير من الناس. وهو في الحقيقة يحاول إخفاء جانب ضعيف في شخصيته وفي تكوينه الذي لم يرقى ولن يرقى إلى مستوى رجل دولة.

  • Arbt
    السبت 12 أبريل 2014 - 03:44

    أقول لا لسيد رئيس الوزراء جزاك الله عن التطوانيون
    خير الجزاء ، وليس بموعدنا ببعيد .
    الله ينصر ملكنا الحبيب وخليه فوق ريوسنة أمين يارب .

  • zaid
    السبت 12 أبريل 2014 - 07:23

    الله يعفو علينا منك ا بنكيران ابقاو ليك غير رجال الجبال تتهكم عليهم و تسخر منهم عيبو الله لعيب

  • مغربي تطواني
    السبت 12 أبريل 2014 - 07:33

    إن ما قاله رئيس الحكومة تم تحريفه وتأويله على شاكلة "ويل للمصلين"، فعندما قال مازحا "تطوان مكرهوش يكون عندهم كلشي تمة حتى البرلمان …" فهو لا يتكلم عن ساكنة تطوان بل يقصد برلمانيي تطوان، وخاصة برلمانيي حزبه الموجه إليهما هذا الكلام من باب الدعابة.

  • محمد التطواني
    السبت 12 أبريل 2014 - 08:44

    ما قاله بن كيران ليس فيه قدح بل هو فقط محاولة للركوب على موضوع بسيط ففي حديث حول كلية الطب هل تكون بطنجة او تطوان قال ان التطوانيين ما كرهوش يكون كلشي حداهم حتى البرلمان نجيبوه ليهم وهذا ليس فيه قدح او تنقيص
    اما تطوان في عهد العدالة والتنمية اصبحت جنة مساحات خضراء جميع الازقة مبلطة جميع الاحياء مجهزة إنارة عمومية أحسن من العاصمة وهذا بشهادة كل الزائرين لها غير للي عندو شي حاجة مع العدالة يشوف شي قضية اخرة اما هدي راها خاسرة

  • Iman
    السبت 12 أبريل 2014 - 09:37

    انتشر فيديو ادعى فيه أحدهم ان رئيس حكومتنا يسخر من تطوان و أهلها و الحقيقة، شاهدت الفيديو و ما تبين لي ان العكس هو الصحيح فالكلام محذوف من سياقه "ويل للمصلين " و المقصود هو تعلق أهل تطوان و حبهم لمدينتهم لدرجة أنهم ودوا لو كان البرلمان لمدينتهم و ليس بمكان آخر.
    و الحقيقة انه كان على صاحب الشريط ان:
    – يصحح معلوماته أولا لان برلماني تطوان هو الدكتور احمد بوخبزة و ليس الأمين بوخبزة.
    – يصحح سرده للآية القرانية .
    وهذا و نحن أهالي مدينة تطوان نفخر بمدينتنا و انتمائنا إليها و نفخر برئيس حكومتنا و برلماني مدينتا و لا تهمنا جعجعة المجعجعين…

  • مرجان
    السبت 12 أبريل 2014 - 09:57

    الى السيد بنكيران..أنت لا تعرف التطوانيين حق المعرفة.. لهذا فأنا أقول لك وعن معرفة حقيقية بهذا الشغب المتحضر أنك ارتكبت خطأً فادحا بتحكمك عليه.. وعلم سيدي أن الرد سيكون حتميا وقاسيا في الاستحقاقات المقبلة لا محالة وسترى ذلك.. فهاهي تطوان التي عرفت كقلعة للاسلاميين لمدة سنيين طويلة تنهار الآن..بحكم تصرفك غير المحسوب سيدي رئس الحكومة.. وإن كنت قد غلطت في حقنا فنحن شعب نحترمك ونحترم حكومتك لأنكم حكومة صاحب الجلالة نصره الله.. ولن يكلفك سيدي سوى الاعتذار لها الشعب حتى تصلح الأمور.. أقول اعتذار وليس ايجاد التبريرات. . وأظن سيدي رئيس الحكومة أن هذه المدينة التي لطالما أعطتك ثلات مقاعد برلمانية بالاضافة الى رئاسة مجلسين بلديين ( تطوان و الفنيدق ) تستحق الاعتذار أليس كذلك؟

  • مغربي
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:00

    عادي لم يقل اي شيئ يسيئ لاحد … بل الصحيفة وزيرها النيني وجيش الفاسدين الذين ينتقدون بنكيران ليل نهار كانهم في حرب مقدسة للحفاظ على فسادهم هم من يسيئ لنا وللمغرب

  • Monadil
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:06

    يبدو ان التحريض والتحامل على ما هو اسلامي من قبل بعض المحسوبين على الصحافة الوطنية لا زال مستمرا ومما يؤكد هذه التعاليق الفارغة المضمون والمحتوى والفضيحة الكبري التي يمتاز بها هؤلاء تحريف الكلام عن موضعه.اما بنكيران فهو شخصية مزاحية والكل يعلم ذلك كيف يسيء لمن صوت له وينتظر منهم نفس الشيء في الاستحقاقات القادمة.وما العيب ان قال التطوانيين يريدون حتي البرلمان بجانبهم ممازحا فقط.اما عنوان المقال فتحريف وتخريف.

  • أحمد المغربي
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:20

    الحمد لله على يوتوب!! الكلمة كلها مسجلة ومن أراد أن يحكم بإنصاف فليعد للتسجيل الكامل!

  • المستقل
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:28

    احد المعلقين قال:

    (ما قاله السيد رئيس الحكومة لا يحمل كل هذه الدلالة القدحية المعبر عنها في العنوان و حتى و لو كان ذلك فانا متأكد ان اغلبية التطوانيين مع السيد رئيس الحكومة)
    !!!!!!
    هذه هي مشكلة اتباع الاحزاب المتأسلمة يعتقدون ان الناس تحبهم لذواتهم مهما فعلوا و مهما بلغ فشلهم و وقاحتهم
    اما السيد بنكيران فقد اتضح جليا و منذ زمن انه يفتقد لياقة و رصانة رجل الدولة و لا يجيد سوى "التناطيح" مع كل من وجد و قد اخطأ الحزب باخياره بدل العثماني

  • mimou
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:40

    كل شيء ممكن في هده الحكومة et oui tj comme ca

  • محمد
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:45

    هل بنكيران اصبح كالبصري ام البصري رجع للحياة ..ما هذه الوقاحة بنكيران لاتنسى انك مجرد مواطن والمكان الذي انت فيه يرجع الفضل للمواطنين الذين صوتوا عليك للأسف …استعملت الدين للوصول الى المنصب والدين بريء منك ومن تصرفك…اقول للتطوانيين ولجميع المواطنين مقاطعة هذا النوع من الأشخاص الوقحين فنحن نعيش في عهد الديمقراطية لا العبودية …

  • سام
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:01

    السي بنكيران مبلوز و لا يقيس عباراته قبل النطق بها و هو يخلط ما بين الصراحة و الوقاحة و اكيد ان تصريحاته سيكون لها تاثير كبير في الاقتراعات الانتخابية المقبلة حيث سيتم العزوف عن التصويت لصالح العدالة و التنمية التي بممارستها للسياسة الرديئة اصبحت لا تقنع احد حتى الفقراء و المساكين و الضعفاء الذين يفضلون الشغل و العمل و ضمان مورد الرزق على رفع شعار محاربة الفساد الذي لا يغني و لا يسمن من جوع بقدر ما هو مسكن لا اكثر و لا اقل
    اما بخصوص تطوان فالفضل في البنيات التحتية و جمالية المدينة يعود بكل صدق الى السيد والي ولاية تطوان الذي نتمنوا ان يكونوا مثله باقي عمال و ولاة الاقاليم الاخرى فالسيد والى تطوان له الفضل بالنهوظ بالتنمية و اعادة جمالية المدن اينما ارتحل و استقر اما العدالة و التنمية فنها تفضل الاكثار من التسبيحات و اخراج اللطيف و اصدار الفتاوى و التزين بالجلاليب و الاكثار من قصد المساجد بينما شباب المغرب يتكعس في الشوارع بدون عمل في انتظار ما قد ياتي او لا ياتي بينما آخرون فضلوا ممارسة تجارة التفريشة في الشوارع بما لها و عليها من عواقب المطاردة المخزنية باوامر رؤساء الجماعات

  • القريب العيد
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:10

    عجبت لأمر بعض التعليقات التي هوت بنقذها اللاذع لرشيد نيني وجريدة الأخبار واصفة إياها باليسارية ،وتذكرت الأيام التي لم يكن من شغل لهذا الصحفي الا الإساءة الى الحكومة السابقة عامة والى حزب الاتحاد الاشتراكي ورموزه الحزبية بل وكل ما يشتم فيه رائحة الاتحاديين ظلما وعدوانا ولم يسلم من جراثيم قلمه القذر حتى بعض النقابيين الشرفاء وهو ما أدى الى انهيار شعبية هذا الحزب الذي لم يكن في يوم من الأيام وسيلة لتمريغ كرامة المواطنين وجلدهم بالشارع وضرب قدرتهم الشرائية وتنغيص عيشهم والطمع حتى في تقليص معاشهم بعد التقاعد كما يفعل الان حزب البولة ،أستنتج من تعليقاتهم على الموضوع ،اما اننا فعلا في حالة الهزالة السياسية والأخلاقية ضمن نسقها البنيوي الشامل بارتماء كل من هب ودب في احضان حزب البولة ،وأما اننا في حالة مسخ لمشهد ثقافي عفن يتعمد الفاعلين فيه تبخيس عمل كل معارض وتكفير (بالمعنى السياسي للكلمة وليس بمعناها الديني)كل الأصوات المعارضة بغض النظر عن الاحتكام للعقل وترشيح كفة الرزانة والمعقول اذا ما اعتبرنا المرجعية الدينية لبلطجية حزب البولة ومريديه والتي تمنع الإساءة للآخر خاصة اذا رأيه صائبا

  • أبوزهير
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:45

    لا أرى في كلام الأستاذ بنكيران أية اساءة لتطوان .
    كل ما في الأمر , أن المشوشين والمعقدين , يحرفون الكلم عن مواضيعه.
    الأستاذ بنكيران يأنف أن يسيء الى أي كان , سواء في الشمال , أو الجنوب , أو الشرق , او الغرب.
    الذين يصطادون في المياه العكرة , عليهم أن يدركوا أن مهنتهم أصبحت متجاوزة.وأن المغربي الآن يميز ما بين الغث والسمين , وبين الصالح والطالح , وبين العسل الصافي , وبين العسل المنقوع بالسم.
    ان الأستاذ بنكيران بعيد عن تأويلات المعقدين , وسكان تطوان المرتبطون بها
    القريبون منها , يستنكرون تأويلات المعقدين الذين يسترزقون باشاعة المغالطات والتأويلات.
    كفى فتطوان وسكانها الغيورون عليها , لهم من عقل التمييز بين الصالح والطالح.
    فالصالح يبقى صالحا , ويبقى الشر شرا. والسلام.

  • إبراهيم مراكش
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:23

    عملت في تطوان خمس سنوات. تطوان رمز التحضر والإحترام. أهلها محافظون. مدينة النظافة واحترام القانون(ممرات الراجلين) أحسن جمهور قمة الوعي والأدب.الله يعاونك السي بن كيران راك في القلب (عفوي وصادق) رغم العراقيل والعفاريت ناهبي خيرات البلادفنحن نحس بأنك تريد الخير للوطن. وفقك الله  

  • Sla amira
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:27

    من واجب السياسيين الحرص على العدل في العطاء, والسيد بنكيران كرئيس حكومة مسؤول على ذلك, ووجب احترام عمله.
    نعم تاريخيا تحاول تطوان منافسة طنجة. ومن حقها, لكن الارقام تقول اشياء اخرى..
    تطوان اصرف عليها اكثر من كل مدن الشمال ولم يتعد مدخولها عشر ما اخذت.وهناك مناطق من الناظور الى سعيدية مثلا فاق مدخولها ما صرف عليها.يا اهل تطوان كلنا مغاربة ولا داعي للتكبر الفارغ, ربما يخلق عصبية في الشمال ضدكم ويصعب حلها.الاقتصاد التطواني جد متواضع بالمقارنة مع طنجة والمدن الاخرى, فكيف تطلب اكثر مما تستحق . هذا ظلم وليس عدل.
    المدن الغنية في المغرب والتي تفوق تطوان بتاريخ اقتصادي والجماعة المحلية بتطوان تعيش على ميزانية الدولة.وعمالات غنية في المغرب مثل المحمدية وبرشيد وانزكان اغنى من تطوان ولا تاخذ ما تعطي.ولامقارنة مع الجهات الكبرى مثل الدارالبيضاء ومراكش واكادير والجديدة وطبعا طنجة ووجدة وفاس.. وهؤلاء كلهم يدفعون اكثر مما يؤخذون..نعم من حق تطوان ان تثور ولكن ليس على حساب الاخريين ولاارى مداخيل جديدة في تطوان الا اذا نجح pam في تسويق الكيف ربما, وبيعه مثل السجائر في صاكات , ربما يرفع من مداخل تطوان الى

  • oujdi
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:38

    انا يبالي ولينا بحال لعيلات كثرت فينا غير لهضرة
    بنكران قال ,حماد قال, حليمة قالت….
    «إذا اراد الله سوءا بقوم، أكثر فيهم الجدل، وقلل فيهم العمل»

  • chrif
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:08

    يا أسفاه على من يمثل الامة المغربية ويتطلع له الشعب المغربي ليصلح احوالهم و ينمي مدنهم و يحارب كل اشكال العنصرية
    يا اسفاه على وزير يجعل من اجتماعاته مسرحا للصخرية و الفكاها و كأنه مهرج يحاول إضحاك كل من حوله بكل الأساليب و بأية وسيلة حتى تطلعات الشعب و همومهم يجعل منه موضوعا للصخرية

  • achraf
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:13

    "كما يعود الكلب إلى قيئه هكذا الجاهل يعيد حماقته."

  • مغربي شمالي
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:36

    صدقت . نريد برلمانا خاصا بجهتنا . لاننا مللنا من برلمان النوام الكسالى الاستغلاليين. الانتهازيين . الذين لا تهمهم الا مصالحهم و مصالح عائلاتهم . اما انت سيدي اتمنى ان تقتدي بملكنا . و تعمل اكثر من الكلام و الصراخ و احترم الشعب . و اسرع في تنزيل الجهوية الموسعة .

  • مسلم حر
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:51

    اعطيت صوتي لحزب العدالة والتنمية .وكنت اعتقد وأضن أن عبد الاله بن كيران سيكون رجل دولة قوي وسيفعل العجائب لتنمية المغرب في الاقتصاد .لكن وللاسف بدى لي رجل ضعيف غير قادر على قيادة البلد .ومنهك بالقيل والقال وعدم العمل الجاد.ولمادا لا البرلمان في كل جهات المغرب تحت راية واحدة وقائد واحد .ولمادا لا ناطحات السحاب في مدينة واد زم وفي مدينة الفقيه بن صالح .ولمادا لا ألغاء محطات الحافلات ووضع الحوامة والطائرات بدلا منها .ولمادا لا الغاء التأشيرات على المواطنين المغاربة .ولمادا لا أن نصعد للقمر الصناعي كما صعدت ايران .انت ايها الرئيس اصبحت كسولا تائها تفكر في أشياء ضيقة لاتفيد المجتمع المغربي ألا قليلا.ليس لديكم تصور متطور للمغرب .وليس لديكم خطط جهنمية للاقلاع الى النجومية .بل تفكيركم في مستقبل المغرب يبقى ضعيف هزيل جدا . قال تعالى { ذَلِكَ مَبْلَغهمْ مِنَ الْعِلْم }نحن في تطوان نحترم رئيسنا ولكننا غير راضون على قدراتك الضعيفة

  • outhman
    السبت 12 أبريل 2014 - 16:28

    ان بنكيران هو الرجل الوحيد الدي لديه نية الاصلاح
    meme si tous

  • ابن ادم
    السبت 12 أبريل 2014 - 16:45

    مجرد سؤال.
    هل صانع الطائرة امازيغي ؟ ام مغربي؟
    ام برلماني ؟ ام في حكومة السيد بن كيران؟ ام في الحكومات السابقة ؟

  • شمالي
    السبت 12 أبريل 2014 - 16:56

    لا نحاسب الانسان على كلام بل السي بنكيران نوريد العمل من الامن الى الصحة.لا مخدرات لا خمرات حتى تبقى الاعين مفتوحة على ما يفغله ثعالبكم وتماسحكم بالمواطنون

  • محمد أيوب
    السبت 12 أبريل 2014 - 18:15

    "بزاف عليه وعلى غيرو":
    كثيرا م أخالط أناسا عندما يعرفون أنني أنحدر من اقليم تطوان،وليس من المدينة،يبدؤون في التنكيت ببخل التطوانيين ويوردون قولة تنسب الى عبد الرحمان المجدوب مفادها أن:"تطوان هواها سم وماها دم والصاحب مايكون منتم"،والصحيح غير ذلك تماما،لأننا لو تأملنا القولة المذكورة لوجدنا أن الماء والهواء يؤثران على الصحة وليس على العلاقات الانسانية،لذلك فالصحيح هو:"أن الصحة مادكون تم"،اضف الى ذلك لو أننا اعتمدنا أقوال عبد الرحمان المجدوب وكثير من القدماء لأنقطعت العلااقات الانسانية،ومثال ذلك يقول المجدوب:"النسا كاملين قح..غير اللي ماقدرات على شي"،فهل يقبل عاقل قولة المجدوب هذه؟كذلك يقول بعض القدماء:"مادير خير مايطرا باس"،و"سباق الميم ترتاح"ولو عملنا بذلك لقطعنا فعل الخير بيننا.وكذلك قولهم:"الحسنة موسخة"،علما أن الحسنات لا يمكن وصفها بذلك اطلاقا. وعلى أية حال فما فاه به بنكيران في حق تطوان ما هو الا جزء من ترسبات تكرست لدى:"الدواخلية"ليس فقط عن تطوان بل وعن الشمال برمته،كما أن دور الشمال في مقاومة الاستعمار تم تقزيمه والدليل على ذلك أنه يتم الاحتفاء بعريضة الاستقلال وتجاهل الباقي.

  • جنات
    الأحد 13 أبريل 2014 - 07:12

    كان عندي "احترام " لسي بنكيران لكن فُقِدَ بكل صراحة للأسف بعد هذا التهكم المبطن و الذي يشير فيه إلى أن التطوانيين "بلد انفصالي " وهذه تهمة صريحة وواضحة نتلقاها نحن مباشرة من رئيس حكومة بلدنا وهذا مساس بوطنيتنا ووحدتنا كمغرب واحد ، و مساس بمدينة تعد من أهم المدن الحصينة للمغرب تاريخيا و أحد القلاع الحامية للوطن إبان الصليبيين و خلال الاستعمار الإسباني عندما رفضنا جملة و تفصيلا الاستقلال الذاتي عن باقي بلادنا الحبيب و الله شيء محرن ، والسؤال كيف يجرؤ أعلى رجل في الدولة بعد الملك ويمثل المغاربة جميعا أن يتهكم و يستفز أهل مدينة ما؟! أسي بن كيران إن طالب التطوانيين بمستشفى أو كلية أو طريق سيار أو فتح المطار أو… أو…. فهذا من حقهم الطبيعي العيش (الكريم) وليس من جيبك الخاص أسي ألم تسمع <<وأما السائل فلا تنهر>> أما انت تمسخرت وهذا فيه زيادة ، وكي قول المثل البطن فاش كتعمر كتقول للراس غني ، هذا هو الحال معاك كنا كنحترمو فيك أنك كنت رجل عصامي وكنا نظن أنك لامست الواقع المغربي عن قرب وقد تستطيع أن تضيف شيئا إلى هؤلاء الشباب لكن للكرسي سحر خاص كتغير مولاها ، كم نحن مخطئين في اختياراتنا !؟

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:49

    كم من تاويلات الواحد يخاف يهدر و الا علم الله كم من احتمالات تجيب
    رئيس الحكومة انسان عفوي و صريح وكلامه من القلب كيوصل للقلب بالرغم من التاويلات الخاوية
    ام تريدون النفاق ؟ تعودتو على كلشي مسيس

  • مريم بن شرقي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:09

    من فضلكم اريد الصحافة الوطنية بمستشفى ابن سينا بالرباط طفلة مريضة اسمها ثويبة اعليلش الان هي مرمية امام قسم المستعجلات وهي من تطوان طردوها من جناح الدكتور حسام بدر الدين للامراض الجلدية اليوم ثلاثة ايام اين حقوق الطفلة كمواطنة اغيثونا والله الموفق هل يوجد دواء في المغرب ام لا لهاته الطفلة ولكم جزيل الشكر

  • يحيى
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:15

    تريد ان تعري علينا كرش فاهلا وسهلا ولكن الشعب لا يريد ان يرى كرشك يريد
    ان يرى اعمالك ولهذا نحذرك من الاقوال الفارغة فيحترق مصباحك وتصبح على
    ما تقوله نادما حيث لا ينفع الندم

  • abdo alkaryan
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:16

    رئيس الحكومة عنصري واوو.عبدو الكريان البصري الجديد،نعم نحن التطوانيون نريد برلمان لدولتنا تطوان انشأ الله سيتحقق حلمك سيدي الكريان،لا نريد كلية الطب منذ الان بل نريد حكما ذاتي ونسير انفسنا انشأ الله.

  • محمد سعيد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:20

    والله فكرة سديدة يا سي بنكيران
    لم لا يكون لنا مجلس النواب الخاص بالشمال؟

  • ام طـــه
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:13

    مغربية محبة لمدينة تطوان زادها الله رقيا وازدهارا.
    صراحة أنا أتأسف لما كتبه مجموعة من المعلقين ذووا العقول الخفيفة والنوايا السيئة، وما نسبوه للسيد رئيس الحكومة من كلام فضفاض ك ..انفصالي – عنصرية …
    ماهذا الهراء . يجب أن تكونوا أعقل وأرزن مما كتبتموه في تعليقاتكم المبنية على سوء الظن والتأويل الباطل، والسرعة في إصدار أحكام جاهزة.
    هل اطلعتم على نية الرجل ماذا يقصد بما قال وهل سألتموه عن القصد من كلامه
    ثم من منكم استفسر أحد نائبي حزبه اللذين يمثلان مدينة تطوان أم أنكم تتصيدون الكلمات والفرص لتفرغوا حقدكم الدفين على الرجل وحزبه.
    ثم ألم يقل أحدكم أنه قال ما قاله وهو يتحدث مع نواب حزبه أبناء مدينة تطوان؟ ؟؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين