رصيف الصحافة: الجزائر حاولت رشوة ليبيريا للاعتراف بالبوليساريُو

رصيف الصحافة: الجزائر حاولت رشوة ليبيريا للاعتراف بالبوليساريُو
السبت 12 أبريل 2014 - 22:00

نبدأُ جولتنا فِي أبرز ما تناولتهُ الصحفُ الأسبوعيَّة من “الأيَّام” التِي نقلتْ عنْ تاجر الأسلحة، برنار سيشل، قوله إنَّ أحد قادة الجيش الجزائرِي طلبَ منهُ تقديم طائرة للرئيس الليبيري رشوةً مقابل اعترافه بجبهة البوليساريو، كمَا أنَّ العسكريَّ الجزائري سأل سيشل حول علاقته بالرئيس الليبيرِي الراحل، صاموِيل ديُو، ليعرفَ ما إذَا كان بإمكانه التأثير عليه بغرضِ الحصول على اعترافٍ بالبوليساريُو، ومعاكسة الرباط فِي ملف الصحراء.

“الأيَّام” نشرتْ حوارًا مع الزوجة الثالثة للشيخ السلفِي، محمد الفيزازي، وكيفَ بدأت حياتها فِي عددٍ من الدول عملَ بها والدهَا مدرسًا، كمصر وسوريا والسعودية قبل العودة إلى قطاع غزة، ودارستها فِي مجال الإعلام، ثمَّ اتخاذهَا قرار الارتباط، برجلٍ كان محكومًا بثلاثين عامًا من السجن، الحوار تتحدثُ فيه المرأة الثالثة في حياة الفيزازي، عن الانتقال من فلسطين إلى المغرب وحسمها فِي القرار.

وإلى “الوطن الآن” نقرأُ عن دوافع مطالبة النقابات بحذفِ الفصل 228 من القانون الجنائي، وذلكَ لما يترتبُ عنه من إجراءات ومتابعات واعتقال وغرامات ماليَّة وفصل عن العمل في حق النقابيين ومناديب العمال والمنضوين تحت لواء النقابات، وإنْ كانت القاضية رشيدة أحفوض، ترى في قراءة لها أنَّ ملفات منازعات الشغل المحالة إلى المحاكم بسبب ارتكاب الأجير خطأً جسيمًا في عرقلة حرية العمل قليلة العدد، فِي الوقت الذِي يقدمُ النقابيُّون أمثلةً على متابعة العمال بسبب تنفيذهم إضراباتٍ واحتجاجاتٍ.

الصحيفة ذاتها أعدتْ ملفًّا حول رفض الحكومة تعميم الحق فِي تعليم الموسيقى بالمدارس المغربيَّة، والنظر إليها كما لوْ كانت مادَّة تكميليَّة تشوشُ على المدرسين، فِي حين يرَى عددٌ من أساتذة المادة أنها قادرةٌ على تحسين سلوك التلاميذ المشاغبين، وإدماجهم في أنشطة موازية، وهو ما لمْ تلتفت إليه الحكومات المتعاقبة في المغرب، وإنْ كان الوزير ساعف، قدْ خصصَ، أيَّام توليه المسؤولية، 200 منصب لأساتذة الموسيقى بالمغرب.

في “الأسبوع الصحفِي تطالعنَا وثيقة من أرشيف المخابرات الفرنسية، راجعها الدكتور زكي مبارك، تكشفُ أسرارًا مهمة بشأن ثورة الريف، وذلكَ بالإشارة إلى اجتماع بين الحسن الثاني وزعيمي حزب الحركة الشعبية؛ الدكتور الخطيب والمحجوبي أحرضان، اللذين شوهدا بعد لقائهما بالملك يغادران ميناء سبتة في اتجاه إسبانيا، من أجل التوجه إلى سويسرا ثمَّ إلى القاهرة بغرض البحث عن مصادر ماليَّة من أجل دعم حركة التمرد في الريف، وحصولهم على وعدٍ بالدعم من المصريين.

“الأسبوع الصحفِي” كتبتْ أيضًا أنَّ المدير الأسبق للمكتب الوطني للمطارات، عبد الحنين بنعلُّو، قدم خلال جلسة انعقدت مؤخرًا، طلبًا لتمتيعه بالسراح المؤقت، حتى يتمكنَ من جلب الوثائق اللازمة لإثبات براءته، وتفنيد ما ورد في تقارير المجلس الأعلى للحسابات التِي كانت سببًا في دخوله السجن، طلبُ بنعلُّو أتى فيما أبرز دفاعه تعقد حالته الصحية بسبب مرض مزمن في صمامات القلب.

في “المشعل” نقرأُ دردشةً مع الفلكي المغربي، عزيز الخطابي، يقول فيه إنَّ شخصًا من المخابرات الجزائريَّة أتاهُ حتَّى مدينة تمارة بهدف ترتيب لقاء له مع رجل آخر بشأن موضوع يهمُّ الشأن الداخلي للجزائر، مع اقتراب انتخاب الرئيس الحالِي، عبد العزيز بوتفليقة لعهدةٍ رابعة، وهو ما أكد إزاءهُ الفلكِي أنَّ بوتفليقة سينتخب وإنْ لمْ يحدد النسبة التِي سيحسمُ بها النتيجة لصالحه.

وننهي جولتنا منْ “المشعل” التِي أوردتْ أنَّ وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، وقعَ مع وزير الداخلية محمد حصاد، اتفاقيَّة من أجل تأمين “المخازنيَّة” للمحاكم من أجل الحفاظ على الأمن، حيث سيستعينُ الرمِيد بخدمات 415 مخزني من عناصر القوات المساعدة، سيما فِي المدن التِي تعيشُ خصاصًا على مستوى الموارد البشريَّة في المصالح.

‫تعليقات الزوار

42
  • ايوب
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:11

    الملك نفسه سبق و ذكر ان الرشوة هي من تحدد مواقف بعض الدول و المنابر الاعلانية.عاش المغرب و عاش شعبه

  • le lion d atlas
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:19

    كان الاجدر لهم ان يصرفوا هده الاموال على شعبهم المغلوب على امره ودلك بتوفير البطاطس والطماطم بدل شراء الدمم مغربي حر

  • تونسي من النهضة
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:30

    نحب نوضح المعلومه
    كما قلتها في السابق
    لماذا الشعب الجزاءري أفقر الشعوب في المنقطه المغاربيه، الجواب هو لان النضام العسكري الجزاءري الفاسد يهدر أموال البترول "الشعب الجزاءري" في شراء الدمم من حكومات ومنضمات حقوقيه وحكوميه وغير حكوميه ومن مخرجي الأفلام والممثلين والرياضين والإعلام الوطني والدولي لقضيه لا تعني الشعب الجزاءري لا من قريب ولا من بعيد .
    اما بالنسبه لصحافي قناة الانهيار فهي قناة مجنده وخبيثة تبث برامجها 24 ساعه لتحريض بين الجزاءرين ونشر الشائعات والأكاذيب والمغالطات برشه ،وتضليل الرأي العام الجزاءري .

  • snoussi
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:38

    شراء الذمم مسح الديون ورشوة المنظمات الحقوقية مما كلف جنرالات الحركي اكثر من 200 مليار والتخلي عن تنمية البلاد والعباد مما يحز في النفس عند رؤيتي لمشاهد عن غرداية بغض الطرف عن الاضطرابات التي تشهدها فمسالة التنمية في هذه المدينة تترك اكثر من علامة استفهام فعندنا مثل يقول تازة قبل غزة .
    اليكم هذا المثل :غرداية قبل العيون وطرفاية

  • مغربي
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:41

    متى ستتوقف هذه المسرحية.
    بطلتها جماعة من المرتزقة البوليساريو و ممثلتها الجارة الجزائر.

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:45

    لا تستغربوا ايها المغاربة الاحرار.هذه سياسة قديمة جديدة لحكام الجزائر.يشترون مواقف دول فاشلة لمعاداة المغرب في وحدته الترابية. فهذا الرئيس تدفع له حفنة من الدولارات. وذاك تهدى له طائرة عمودية. كحال الرئيس اليبيري.ووو.اذن نحن امام مافيا تبدر اموال شعبها على قضية خاسرة.كمغربي اتحدى اي عضو في المجلس الشعبي الجزائري باثارة موضوع 300 مليار دولار التي اهدرت على الانفصاليين منذ 75 من القرن الماضي.اذا الجميع متواط الكابرنات.الحكومة.والمجلس الوطني الشعبي.والشعب الجزائري في دار غفلون.ولكن الى متى.اظن ان ساعة الحقيقة ستدق يوم 18 من الشهر الحالي.فالشعب الجزائري مصمم على تغيير هذا النظام الفاشي. الذي يعادي جيرانه. ويفرمل الوحدة المغاربية. ووو.

  • لحسن إفرح
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:52

    لا تخفى مثل هذه اﻷفعال على الدول المستبدة في قراراتها، والقاهرة لشعوبها وإنهاكه في معارك وهمية، وإبعاده عن المواضع المهمة والعاجلة إلى أجل غير مسمى.فكيف يعيش شعب خزائن دولته مملوئة بالملايير من الدولارت !.
    الجواب معروف في الواقع ،بطالة..فقر..تهميش..عزلة..عنوسة..بالله عليكم يا حكام الجزائر هل ما ترونه هو مايراه المواطن العادي إنكم استحمرتم الناس .فأخاف أن تجدوا الحمير في وقت الجد

  • حامل قضية
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:53

    لماذا لم يتم تمتيع بنعلو بالصراح المؤقت رغم حالته الصحية وضرورة احضاره وثائق تثبث براءته؟ .في حين تم اطلاق صراح ألاشتراكي خالد اعليوة الذي نهب الملايير في بنك القرض العقاري والسياحي ويرفض الحضور الى المحكمة رغم الدعوات الموجهة اليه.حتى ان قاضي التحقيق ظل عاجزا أمام عناد هذاالمتهم ومن يقف وراء رغم تهديده باستعمال القوة لاحضاره.
    اذن أين العدالة ؟ حلل وناقش

  • FERAZ_________RIFI
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:03

    Tout ce que nous pouvons relever de l'actualité de ses derniers jours concernant le dossier du Sahara Marocain,est LA RÉPLIQUE officielle marocaine aux menaces des polizariens+algériens prononcées par le représentant ILLÉGITIME de la faction terroriste polizarienne à L'ONU (le polizario n'est pas un Etat reconnu pour qu'il soit représenté aux nations unies),qu'a t-il répondu le Maroc officielle à la démonstration d'intimidation des bergers terroristes qui torturent les kidnappés sahraouis marocains dans les camps de concentrations digne de l’ère de Hitler,par les voies officielles,répond aux menaces par les menaces c'est une PREMIÈRE depuis le cessez le feu signé en 1991 sous la supervision et l'égide de L’ONU,à rappeler que LA MINURSO déployée dans un seul et unique but est «de surveiller le cessez-le-feu et d´organiser le référendum»,or devant l'impossibilité de déterminer et d'identifier ceux/celles qui ont le droit de participer au vote,la mission de celle ci touche à Sa Fin

  • صحراوي مقيم في ايطاليا
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:05

    يا بني الصحراء! أنتم في الوغى، حاملي المشعل في الدرب الطويل
    اصنعوا الثورة في أمتنا، وأسلكوا من أجلها هذا السبيل.
    إقطعوا رأس الدخيل، إقطعوا رأس الدخيل.
    أيها الثوار يا مجد الوطن، إقطعوا الإقطاع في هذي الربوع.
    وأنزعو بالحرب أسباب الفتن وأرفضوها لا خضوع لا خنوع.
    لا عميل لا دخيل، لا عميل لا دخيل.
    أيها السائل عنا إننا، من تحدى في الجهاد المستحيل.
    نحن من حطم ذاك الوثنا، نحن من لقنه الدرس الجليل.
    إننا شعب نبيل، إننا شعب نبيل.
    نحن من أعلناها ضد الغزاة، ثورة تحرق كل الغاصبين.
    إنها الحرب التي تمحو الطغات، وتقر الحق حق الكادحين.
    إننا شعب نبيل، إننا شعب نبيل.
    إنها الثورة من أجل الشعوب، وستمضي في البلاد العربية.
    تصنع الوحدة دوما في القلوب، وتقيم العدل والديمقراطية.
    كل قرن كل جيل، كل قرن كل جيل

  • علي
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:07

    حتى و ان اعترفوا فهم يعترفون بتندوف فهل ستكون سفاراتهم بالعيون

  • Telemsani
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:27

    الله ياخد فيهم الحق الجزائر الغاز والبترول والشعب مقهور لا حول ولا قوة الا بالله . اينكم ياجنرلات الغاز والابطرول امول الشعب الجزائريى تنفق على المرتزقة من البلزاريوا والاسلحة وتنفق على المنظمات وعلى شهداء الزور
    المغاربة يكونوا خوتنا ‏الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى الأبد . و بركات
    الشعب الجزائري المقهور الان حناي ممفكينش حتى نحررو الجزائر

  • معلمة
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:38

    ايوا يقولين هداك لكيايفي الشواف او العراف وقتاش غايموت او اش غياكل غدا.الا قبح الله الكادبين(كدب المنجمان ولو صدقوا)
    لااعلم لما تشغل وسائل الاعلام صفحاتها بهده التراهات.

  • صفية
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:02

    أكد وزير الشؤون الخارجية الاسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو مارفي، اليوم السبت بالجزائر أن مشكل الصحراء الغربية يعتبر مسألة تصفية استعمار يتعين حلها في إطار الأمم المتحدة.

    و قال السيد مارغاليو مارفي على هامش المنتدة الاقتصادي الجزائري الاسباني أن موقف إسبانيا حيال مشكل الصحراء الغربية معروف و يقضي بأن الأمر يتعلق بمسألة تصفية استعمار يجب أن تحل في إطار الأمم المتحدة و عبر مفاوضات بين الطرفين (المغرب و البوليساريو).

  • Meknassi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:02

    Au No 14: Vos exigez "vos droits d'opinion" uniquement sur les sites marocains, alors que vous vous la fermez et vous vous aplatissez devant vos bourreaux, les incultes à la tête de la junte harki qui vous écrase! Quel culot est le votre! Ce n'est pas le Makhzen qui va introniser la MOMIE sur votre pays-caserne, et vous allez droit au mur sous le règne folklorique de Bouteftaf IV, le monde entier le sait, sauf vous peut être, alors continuez à faire vos danses des coqs égorgés, vous faites pitié plus qu'autre chose. Publiez nos réponses S.V.P

  • راشدي من وجدة
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:47

    الى المرتزق
    انت لست في مستوى المغاربة حتى تتبادل معهم الاراء لانه من خلال تعليقك يتبين بما لا يدع مجالا للشك انك انسان جاهل و لا تفقه شيئا في السياسة.
    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغم انفك يا جاهل ورغم انف حكامك العجزة
    الذين سيقذفون الى مزبلة التاريخ عما قريب.
    حاول ان تتعلم قبل ان تكتب التفاهات يا جاهل…

  • said
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:05

    الى الجزائري اقول احلم فالحلم قد يخفف عنك الم الجوع و مشقة الحياة و الاوهام التي تكذب على نفسك بها لا يصدقها الا مهزوم اما المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولن يستطع انس ولا جان من زحزحته منها لا فرنسا ولا اميريكا ولا دول العالم باسرها الا اذا مروا على 40 مليون جثة . فان كنت بوزبالا اقول ماذا جنيتم 40 سنة مرت وان كنت جزائري اقول ان اردت ان تحلم فاحلم بغد افضل مما تعيشه لان ثروات بلدك كفيلة بان تحققه لك اما اذا كنت جنرالا اواحد عائلته فاقول انت من يجب ان ياخد العبرة من نهاية نظام القدافي وليس المغرب

  • aziz
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:07

    إلى المعلق 14، يضهر لي أنك تعيش أحلام اليقضة مثلك مثل نظامك المهترئ، كيف لدولة تقول على أنها قوة وتفتخر بزيارة أمير قطر ، إنها البلادة بعينها، راجع ذاتك لن تجد إلا الخطأ فيك وفي نظامك أما قولك وتهجمك على المغرب فلن يغير شيئا بل بالعكس ذلك يعري لنا عقلية العسكر الضللامية والتي آل زمان تغييرها فلن يفيدكم تهجمكم والعيب فيكم والمغرب شامخ فوق رؤوسكم هيا اجتهدو كي تصلو له ولا تحاولو سلوك الطرق الملتوية لأنها لم ولن تفلح مع أبوكم المغرب
    وعاش الملك والشعب المغربي قاطبة من طنجة للكويرة إلى تندوف شرقا

  • ولد حميدو
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:09

    ميزة حكام الجزأئر هو انهم لا ياخذون الرشاوى
    فقط يشترون الذمم و ينهبون اموال البترول
    فاين ستجد مثل هؤلاء النزهاء

  • ملاحظ
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:21

    الجزائر باموالها و نفطها و غازها ومساحتها ومكرها وخداعها وشرائها اعترافات دول افريقية بعصابة البوزبال لم تتمكن من هزم المغرب واضعافه بل
    بالعكس المغرب تفوق على الجزائر في جميع المجالات و بشهادة جزائريين
    زاروا المغرب و يتمنون ان يصبحوا مغاربة ويستثمروا اموالهم بالمغرب.
    النظام الجزائري المتعفن مرض خبيث تسلط على الجزائريين نتمنى لهم الشفاء والتخلص منه عما قريب.

  • sbaai
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:53

    أيستطيع صاحب التعليق 14 ان ينشر كلام مماثل لصالح المغرب في موقع جزائري وينشره كما نشر موقع هسبرس المغربي تعليقه, رغم انه يمس بالمغرب .أتعرف لماذا ؟ لأن المغاربة اصبحوا يقدسون الحرية بما في ذلك حرية التعبير .وذلك لكون بلدهم يكفل هذه الحرية …واكديم ايزيك , لولا الحرية التي استغلها أبناؤنا من الشباب الممول من الجزائر, لما تمكنوا من اقامته..و هل يمكن تنظيم مثله في تندوق ؟ سيدة اسمها مريم في تندوف حرقت خيمتها فقط لانها احتجت ضد مظالم لحقت بها … خلال العشرية السوداء في الجزائر , كان الجيش يهدم الدور فوق رؤوس ساكنتها . في بشار مثلا وكانوا يصفون هؤلاء بأنهم "امراركة" يعني مغاربة. أما كلامك الذي يتقوى بالبترول الجزائري فهو عيب وخيانة : فعوض ان تكون الجزائر البلد القوي بامواله يدافع عن أشقائه اصبح ينفق تلك الاموال لتأليب المستعمر ضد مصالح شعب شقيق …انها خيانة لا لبس عليها … لكن الحركةملةواحدة

  • محلل سياسي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:57

    قضية الصحراء أصبحت مرهونة بالاءنتخابات الجزائرية,في حالت ما تغير النظام ستعرف القضية بعض الركود , أما اذا حصل بوتفليقة على العهدة الرابعة وأستتبت له الأمور وهذا أمر وارد جدا بسبب تعويل الدول الغربية على الجزائر في امدادها بالغاز لتعويض الغاز الروسي ,الأمر الذي يجعل الدول الغربية لا ترغب في أي تغير في الجزائر أو اضطرابات. لهذا على المغرب أن يستعد لسراع غير متكافئ مع نظام عنيد يمتلك 200 مليار دولار, وبلا مديونية, في حين بلغت مديونية المغرب 54 مليار لاشك أن لمهرجان موازين حصته منها ,أوديك الساعة الي فرط اكرط, المهم المواطن البسيط بريئ من أي نتائج بسبب سوء تدبير المسؤولين. المرجو النشر

  • يحيا المغرب
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:02

    عاش المغرب امبراطور المحيط الاطلسي وصاحب الجذور الاصيلة والشريفة والحمد لله نحن لسنا لقطاء من صلب الجيش الفرنسي و جيشنا لا يهرب من ساحات المعارك …..صحرائنا نحكمها مدة نصف قرن ومن كان فحلا فليتقدم منها شبرا ولكنكم جبناء يا من تبوسون يد رئيس فرنسا وتسجدون للجنرالات وتركعون لعهدة رابعة لرجل ميت غصبا عنكم …..لك الله يا غرداية الجريحة المحتلة والله ان استقلالك لوشيك من جبروت طاغوت المرادية الحركي اللذي يجوع ويبهدل شعبه المغلوب على امره من الحقرة و العذاب والذل والقمع والبطالة و الدعارة و المتاجرة في لحم النساء والاطفال و جفاف البترول وضعف الصحة والتعليم وانعدام البنيات التحتية والله والله لا مجال حتى لمقارنة هذا الكيان الجزائري القزم بسيده العملاق المغربي بلاد الامجاد وقاهر التاريخ شرقا وشمالا وجنوبا ….يحيا المغرب عقدة الاعداء ويحيا محمد السادس امير المومنين رغم انف الحاقدين

  • abdelati saad
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:18

    من العيون المغربية بالصحراء، من يرى العيون اليوم سيعرف أنها مغربية و ستضل مغربية للأبد، الكل يتكلم بالدارجة، الكل يأكل من خيرات بلده، الكل ينعم بالأمان، الكل يعيش أحسن من أبناء الفقاقير، إلا من خانته الثقافة الكوبية وحسب نفسه شيكفارا وقال أنه سينتزع جزء من المغرب، ونحن له بالمرصاد، و حين نحس أننا مهددون والله تم والله لن يروا الخونة فجرا العيد إلا عند مشارف تندوف،
    وإلى الجزائري ويفتخر فبئس. ما إفتخرت به، و بئس رئيس يبيعكم الوهم وكأنه سوبرمان زمانه،
    إبحت و ستجد أن تندوف مغربية ففي سنة 1950 كانت بها مكاتب مغربية، والطابع البريدي المعمول به هناك مغربي
    إقرأ التاريخ بدون أن تفتخر أنك من الفقاقير ربما ستطلب من أسيادكم المغاربة السماح،
    رغم البترول والغاز فجميع المؤشرات الإقتصادية تدل على أن المغرب أحسن منكم،
    إفتخر وأنت مبوق بحبوب الهلوسة

  • حافظ البوشيخي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:20

    قل للشعب الجزائري أنهم رجال وعندهم النيف يكفيك قول ذلك وأفعل ما شئت بهم وبمصيرهم .. إنهم شعب يفضل الكلام على الفعل …
    قل لهم وان تو تري .. سيرقصون ويدهبون ليحلموا أنهم ثوار البشرية …
    هكذا بدأ بوخروبة التلاعب بعقل شعب ومازال بوتفليقة يفعل ذلك .

  • Algerie libératrice
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:25

    Puisque algerie est une puissance pour quoi elle n'essaie pas de venir libérer le Sahara Marocain comme la guerre des Sables et la fameuse bataille de Amghala, et comme ça ce dossier sera clos,  

  • البقالي فاس
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:26

    مهما فعلت يا بوتفليقة من حيلك الماكرة فصحتك متدهورة و نهايتك قربية و الصحراء مغربية . و البوليساريو نهايتها قريبة انشاء الله كنهايتك يا بو تفليقة

  • alal l9alda
    الأحد 13 أبريل 2014 - 03:46

    ا صلا الدول العربية لن تنجح الا اذا تغيرو من جمهوريات الى مملكات او امارات فالنظام الجمهوري دخيل على العرب من طرف الغرب ومن المستحيل ان ينجح العرب باعتناقهم النظام الجمهوري

  • ولد حميدو
    الأحد 13 أبريل 2014 - 04:00

    غرداية تحترق و الحكام منشغلون بالانتخابات و بشراء الدمم و الله يهدي ما خلق

  • عابر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 04:43

    حتى ممثلين البورنوغرافيا اصبح لهم نصيب من البقرة الحلوب الجزائر. عليهم بتركيب افلام و لهم ما ارادوا. صفقة جيدة لم ينتظرونها، و هكذا الجميع يتمنون ان تطول الازمة لتبقى صوناطراك الحلوب تطعم كل من هب و دب ليبقى الجميع يصفق لهم انتصاراتهم الاحلامية الفاشلة.

  • أبو نهال
    الأحد 13 أبريل 2014 - 05:58

    الجزائر حاولت تقديم رشوة إلى ليبيريا
    و ليس الجزائر حاولت رشوة ليبيريا

  • marocain
    الأحد 13 أبريل 2014 - 06:54

    يا سي حمود سواء كنت من مرتزقة البوليزبال او نظام لن ينفعك اي شيئ مما تعتقده في المغرب ومما علقت به فادا كنت تتحدث عن احرار المغرب فنحن احرار الشعب المغربي ونحن من سيقطع اردافكم ويقطع دابركم

  • يامن
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:17

    لاشك ان النظام الجزائري اليوم متورطا في اواء للبوليساريو فوق الترابه على حساب الوحدة الترابية للمملكة المغربية

  • معجبة في الظل
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:54

    'بوليساريو'.. لن يفلحوا أبداً ولوْ نجحوا
    لن يحصدوا غِلالاً وإنْ هُم زَرعوا
    لن يكسبوا ربحاً مَهما اتَّجَروا
    لن ينالوا أرضاً بِها سَكنوا ..

    أرض الصحراء مغربيَّه
    بقوة التاريخ والجغرافيَّه
    بموجب العلوم الطبيعيَّه
    بمقتضى الحقوق الدوليَّه ..

    حقيقة لن يَجُبَّها عِدى كانوا مَن كانوا
    لن يغيّرها معتدُون أينما اتَّجَهوا
    لن يطمِسها متآمرون كيفما فعلوا
    لن يوهِنَها هَوان مَن وَهَموا ..

    قضية الصحراء مصيريَّه
    لا تنفصل عن وحدتنا الترابيَّه
    لا تقبل مزايدات كيْديَّه
    لا تَنازُل عن قضيتنا الوطنيَّه ..

    أهلنا في الصحراء بورِكوا، كمْ صمَدوا
    كِرام هِمام، بعِزٍّ عن بلادهم ذادوا
    بلاد المغرب تدعو بَنيها أنِ اتَّحِدوا
    وتعفو عمّن لبّوا نداء الوطن فعادوا ..

    الوطن صحراء وأقاليم شماليَّه
    شرق وغرب ومناطق جنوبيَّه
    نعم، نعم لتوسيع الجهويَّه
    لا ثم لا للتمييز في التنميَّه ..

    بلادنا التي عنها أجدادنا ضحّوا
    لن نفرِّط في شبر من صحرائها، هبّوا
    نعلن للعالم: هذه أرضنا، فـليَعـوا
    أنّا أصحاب حقّ ما ضاعَ ولا خابوا ..

    فيَا مغربي ويَا مغربيَّه
    أينما كنتما وَاجِهَا الفِرْيَه
    برؤية استباقية وهجوميَّه
    بردِّ فعل فوري و فعاليَّه

  • كازاوي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:04

    ا لسلام عليكم.
    اريد هنا انصح اخواني المغاربة ان لا يعيروا اهمية كبيرة لاعداء الوطن,فالكل يعرف مكائد حكام الجزائر وحقدهم الدفين للمغرب حسدا منهم من الاصلاحات المهمة التي يقوم بها المغرب,فما علينا الا الاستمرام في درب التقدم والازدهار والاهتمام بالطاقات البشرية المغربية داخل وخارج الوطن,فلنستمر في اصلاح البلد ونترك الاعداء في جهلهم وتقهقرهم ينعمون.
    ان الصحراء مغربية وورائها رجال شجعان مستعدون في كل لحظة للتضحية بدمائهم من اجل وحدة الوطن.
    شكرا هيسبريس

  • abdo
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:04

    تقولون متى يتوقفون وان يصرفوا هده الاموال على شعبهم المغلوب على امره ودلك بتوفير البطاطس والطماطم بدل شراء الدمم مغربي حر .ألسنا نفعل المتل فالصحراويين ينعمون بما لا ننعم به نحن وافهم شحال كنخسرو على ملف الصحراء والمدن النائية كتعاني اليس خذا ظلم والا حينت حنا معانا الحق

  • عبد ربه
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:14

    السلام عليكم لا ادرى كيف ابدا التعليق على اساتذتنا الذين راو ان تعميم الموسيقى فى المدارس قادرة على تحسين سلوك التلاميذ المشاغبين اقول وبعد الموسيقى ما ذا لا شك ان يتبعها الرقص وبعده القبلات وبعده اقول اتقوا الله ايها الاساتذه وارجعوا الى الصواب فالموسيقى هى خطوة من خطوات الشيطن انا ارى ان تعميم المادة التربية الاسلامية وتبسيطها هى من تحسن سلوك التلاميذ اليس هذا هو الصواب ام ان السادة الاساتذه يسيرون فى واد ااخر غير ما جاء به ديننا الاسلام الحنيف ديننا لم يات بالموسيقى ايها الاساتذة المحترمون

  • Arabo_Berbere
    الأحد 13 أبريل 2014 - 10:59

    الى رقم 14 – صفية اقول لك طبلي طبلي او متفرحيش بزاف, الجزائر تكذب في اليوم الف كذبة عادتها الكذب حتى ذلك الكذب رجعت تثيق به وتزور الحقائق لماذا ((علي بن فليس اشترط على المغرب في تطبيع العلاقة مع الجزائر ان ينسى اي"" المغرب"" تندوف وا ن لا يذكر الجزائر في قضية الصحراء بانها طرف في النزاع ,فلماذا كل هته المناورات يا سذج ويا اذكياء كديرو لحفاري وتسقطون فيها لوحدكم هذا الكلا م الذي قاله بن فليس عارف بان امغرب له الضربة القضية للجزائر , الجزائر ما دام يحكمها ابناء فرنسا الحركيين "عمرو ماتطلع عقبة ", سؤال لك يا ذكية لماذا """الشعب الصحراوي كما تفترون """ لم ينتفض ولم يطلب استقلاله لما كان تحت اسبانيا حكمه واستعبده حتى جاء المغرب يسترجع ارضه عاد بدى احل فمه يا مغفلة لوما انف حكامكم الخونة والمرتزقة لما كان هذا المشكل, تحياتي

  • عبدالوهاب
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:24

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية .بدون رشوة وبدون الطيارة .ايوها الجزائريون لا تيق في اي رائس جديد اما الموعوق بوتفليق. مثل الحمار ار. شااااااااااااااااااااااار اررررررر اش…………………..ا

  • رائد فضاء
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:24

    مادا ستفيد ليبيريا ادا اعترفت او لم تعترف ماهدا المستوى المنحط من الكدب ومن قام بارشاء الامم المتحدة حتى تصنف قضية الصحراء ضمن تصفية الاستعمار ومن ارشى المغرب حتى يتفاوض مع البولساريو اللا صاحب التعليق الدي يقول عليك ان تكون في مستوى المغاربة لكي تناقشهم باي مستوى سيناقشك بهده العناوين السخيفة التي يروجونها لامثالك من متتبعي لالاك لعروصة لايهم اعتراف ليبيرا او بنما او برطانيا مايمهم ان حكومتك تتفاوض مع البولساريو وانت لاحولال لك ولاقوة هده هي الحقيقة حللها بمنظورك الخاص انشروا ياهسبريس

  • ramire
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:50

    il faut etre vigilant avec ce redime harki il achete des armes pour faire la guere avec nous et achetye leq pays avec le petrodolar et nouqs on gaspille largent dans mihrajanate et mawazinze et cette annee sera decisif avec ce regime des hrakas

  • محمد
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 15:17

    الرشوة هي مفتاح السر لحل جميع المسائل السياسية العالقة بين الدول وقيمتها قد تجعل الدول العدوة صديقة والعكس.والصراع الدائر حول الصحراء المغربية خير دليل.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال