24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | 'الهاكا' توقف بث وصلة إشهارية على القناة الثانية

'الهاكا' توقف بث وصلة إشهارية على القناة الثانية

'الهاكا' توقف بث وصلة إشهارية على القناة الثانية

المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يقرر الإيقاف الفوري لبث وصلة إشهارية تسوق لمنتوج تنظيف تبثها القناة الثانية

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الإيقاف الفوري لبث وصلة إشهارية تسوق لمنتوج التنظيف "أومو ماتيك" تبثها "سورياد-القناة الثانية".

وأوضح المجلس، في بلاغ له بهذا الخصوص توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أمس الجمعة، أنه اتخذ هذا القرار، رقم 10-48 الصادر في 12 غشت الجاري، لدى ملاحظته أن الوصلة الإشهارية المقصودة تشكل إشهارا مقارنا يهدف إلى الدعاية لمميزات وخصائص منتوج "أومو ماتيك" على حساب المنتوج المنافس "أرييل" الذي تم ّإظهاره بشكل واضح عبر عرض صورة علبته، وعبر إزاحة صورته من قبل المنتوج موضوع الحملة الإشهارية، متبوعا بجملة "أحسن مسحوق للتصبين الأوتوماتيكي".

وأضاف البلاغ أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بعد أن عاين أن الوصلة الإشهارية المعنية تقدم المنتوج المشهر على أساس أنه "الأحسن" مع الانتقاص من المنتوج المنافس في غياب عناصر مقارنة موضوعية ومطابقة لحقيقة واضحة وقابلة للتحديد، اعتبر أن هذه الوصلة الإشهارية من شأنها إيقاع المشاهدين في الخطأ والمساس بمبادئ المنافسة الشريفة حسب المواد 2 "الفقرتان (ج) و(و) من المقطع 3" و9 و65 من القانون 03-77 وبالتالي فهي تعتبر إشهارا ممنوعا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - عبده حسونة الأحد 15 غشت 2010 - 00:00
وكيف لم تنتبه الهاكا للوصلة الإشهارية التي أحالت الشعب لمجموعة خرفان تبحث عن سعادة بليدة على سرير ميزيدور؟
وصلة بشعة ومهينةوالمرجو أن تلقى نفس المصير
2 - Arielo الأحد 15 غشت 2010 - 00:02
Et la pub d'Ariel paru sur la dernière page du journal "le Matin du Maghreb et du Sahara" dans son édition du lundi 09 Aout 2010, elle est légal ?? (une dose d'Ariel, Nettoie 2 fois mieux que 2 dose d'Omo-matic...)
Tel fut une partie de son contenu.
la Haca "Houwla", elle ne voit que ce qu'elle Veut.
3 - semontana الأحد 15 غشت 2010 - 00:04
أذكى شعب في العالم ههههه
4 - بركاك الأحد 15 غشت 2010 - 00:06
هذا ليس خطأ بل هو مخطط له، لأنه منذ حوالي أربعة أشهرتقريبا، كنت أحصل كل يوم في الشارع على جريدة مجانية و بها يظهر أرييل أنه أحسن من أومو ماتيك و ذلك بالصورة كما هو الشأن بالنسبة لإشهار 2 و دام الإشهار تقريبا مدة أسبوع، و بعدها بأيام عاد الإشهار كما هو لكن هذه المرة يظهر أن أومو ماتيك أحسن من أرييل لكن لمدة يوم واحد، واش فهمتو شي حاجة...
5 - ملاحظ الأحد 15 غشت 2010 - 00:08
الكل يعرف أن مسحوق آرييل الأمريكي هو منتوج صهيوني لا غبار عليه ويمزق الأثواب بسرعة كبيرة حتى نتمن من شراء منتوجات أخرى بسرعة كبيرة من شركات صهيونية؟
الفاهم يفهم.
أما أومو فهو منتوج أحسن بكثير وأملك سهما واحدا في هذه الشركة المعادية للصهاينة ؟.
6 - غربي الأحد 15 غشت 2010 - 00:10
في الحقيقة هذا الإشهار لا يشكل أي مظهر من مظاهر المنافسة غير الشريفة فالمسحوقان الإثنان ينتجون من طرف نفس الشركة الأم الموجودة في الحي الصناعي عين السبع، و هذا الإعلان ليس إلا ضحكا على ذقون المستهلكين، فالهاكا أوقفت الإعلان من تلقاء نفسها و ليس بناء على طلب من شركة أرييل فلا يمكن لشركة أن ترفع شكاية على نفسها.
7 - ana hh الأحد 15 غشت 2010 - 00:12
هههه خاطار هاد الاشهار و حتى هاداك اللي كيهضر زعما راه ولد الحرفة و فاهم باللي مخاسش تكون اشارة لمنتوج آخر معروف هههههههه والله حتى نكته هادي
8 - Med Zeriouhi الأحد 15 غشت 2010 - 00:14
السلام عليكم
فشكل هاد الشي والله العظيم هههه اول مرة كانشوف شي اشهار يبينو فيه منتج منافس من غير جودة ههه هاد لمغاربة والشركات نتاع المغرب ف شكل والله ههههه واحد الاسبوع غادي اريال يدير منتوج غير جيد هو omo هههه ومن بعد ماغاديش يبقاو يدوزو الاشهارات ديال لغسيل ههههه
9 - عيدالله الأحد 15 غشت 2010 - 00:16
او هادو فين كانو ناعسين تادوزو هاد الاشهار فينها الرقابة... ام المعقول هو امتا نصنعو شي منتوج ديالنا اما الغرب راه مابقاليه والو اورثنا.
10 - محمد الأحد 15 غشت 2010 - 00:18
سبق لشركة برروكتر اند غامبل المصنعة لمنتوج ارييل ان قامت بنفس الشيء بالجرائد المغربية تؤكد فيه ان منتوج ارييل احسن بكثير من منتوج اومو المصنع من طرف شركة يونيليفر ملحوظة شركة بروكتر اند غامبل شركة صهيونية امريكية و يونيليفر شركة بريطانية
11 - السي كوريط الأحد 15 غشت 2010 - 00:20
في الإعلانات التجارية في أميريكا و في كندا, يمكن لأي شركة أن تضع بالإسم و بالصورة منتوجا أو خدمة معينة لشركة منافسة لها و تقدحه و تبرز نواقصه في سبيل تبيان أفضلية منتوجها, على شرط: أن يكون ما تدعي صحيحا و دقيقا!!!
منذ سنوات و أنا أشاهد هذا الأمر الذي هو جد عادي, فمن شركات الأدوية و "الكايبل" Cable و شركات الهاتف أو الإنترتت إلى الأسواق الممتازة...
أما في المغرب, لا أفهم لماذا لحد الآن لا يجرؤون على وضع المنتوج المنافس صراحة عوض قول "منتوج آخر" و صورة لعلبة مسحوق تصبين بيضاء عليها علامة x, هل هو مشكل تقنين..؟
في الأول و في الأخير, تحرير الإشهار من هكذا قيود يصب في مصلحة المستهلك الذي هو محور و مصدر ربح هذه الشركات.
12 - محمد رحيم الأحد 15 غشت 2010 - 00:22
قديما كانت الدولة تسهر عل حماية المستهلك حتى أنها قامت بإغلاق العديد من المحلات تحت بند الزيادة غير المشروعة في الأثمان .
أما الآن فلا أحد يسائل أحدا اللهم من باب ادهن السير ، فحتى الشركات الكبرى يا حسرة عليها و على أهلها قد اخذت تزيد في الثمن و تعتقد انه بكذبتها هذه أنها ستغفل المغاربة
مساحيق الصابون أصبحت أكثر تركيزا ، مزيان و لمَ لمْ تجعلها أكثر تركيزا من الأول ؟
أو أنك تخصم منها حصة حتى تجعل ثمنها أكثر ؟
سبحان الله كيف اهتدت كل المختبرات إلى عملية التركيز هذه ؟
عودوا بنا إلى تيغَشْتْ الله يرحم والديكم
هذا بزاف على الكذوب هذي الخطفة و تشفارت
13 - مغربي الأحد 15 غشت 2010 - 00:24
هادشي كتمنعوه اما دوك المسلسلات حرام اتمنعواا مسلسل تركي مسلسل مصري
لاللهم ان هذا منكر يا دوزيم
14 - كاتب الأحد 15 غشت 2010 - 00:26
البسالات و قلت الادب , انا بعدا على هاد التصرف من اليوم مغنشري الا مسحوق ارييال حيث لي صنعوه معقولين وما فيهم غش, وزايدون هاد المسحوق ARIEL معروف على الصعيد العالمي , ونزيدك اسي الفاهم ان اغلب المنتوجات الصناعية صنعوها اليهود بان ليكم غير أرييال , حنا حادكين غير فالهضرة و الشفوي و زريعة الحنك. المهم أومو محترموش أخلاقيات المهنة .
15 - mars الأحد 15 غشت 2010 - 00:28
حتى واحد فيهوم ميحمر لوجه
16 - السي مبارك الأحد 15 غشت 2010 - 00:30
هاد المنتوج غير كينافس منتوجات ديال المتحكميين في الانتاج الوطني وحتي المستورد لوكان دار اليد معاهم حتي شي حد ما امنعوا وش غير هدا المنتوج لكيشكل منافسة المنتوجات اخري الله اكبر.
امكن الجودة ديالوا خير من الجودة ديال المنتوج لكشهروا هده القناة والله اعلم
17 - Rachid الأحد 15 غشت 2010 - 00:32
Au leu d'interdire la diffusion d'un spot publicitaire, pourquoi la HACA n'a t-elle pas le courage d'interdire 2M et ces programmes futiles qui se foutent de nous ?ou -et c 'est la moindre des choses- exiger des programmes de qualité. IL faudra y penser sérieusement!
Allah ikhali lina l parabole o safi
18 - بنادم الأحد 15 غشت 2010 - 00:34
الهاكا يغمض عينيه عن الإشهارات الماجنة و المخلة بالحشمة في بلدنا المسلم المغرب.
لماذا لا يتدخل لوقف عرضها لأنها تمس بمشاعرنا و تهدد أمننا الروحي؟؟
و الله سيسألون عما كانوا يعملون
19 - alibi الأحد 15 غشت 2010 - 00:36
cette affaire est inévitablement un scandale!! car si c une erreur et que la video a été diffusé un peu trop tot avant de faire un effet pour flouter "ariel" c une honte pour 2M et pour la société de pub et aussi pour omo ki non pas vu ceci, et si c voulou c encore pire par ce ke ca montre alors une ignorance des lois qui devraient régir ces choses la normalement, et le pire des supposition c ke cette loi nexiste pas et que c a la haca de le faire!!! bref ceci montre la grande bétise à la marocaine. ceci dit, sur le et ce genre de choses est commun entre les concourrents ( PS3 et wii, apple et PC, Audi et BM, ...)
20 - امير الاطلس الأحد 15 غشت 2010 - 00:38
بصراحة تعاليقكم كنز و تفاعلكم بهذا الشكل صحوة وتطرقكم لجوانب متناسية يثري و يغني الموضوع الاصلي و يجعل التعاليق موضوعا قائما بذاته و كاملا من حيث تطرقه لشتى وجهات النظر شكرا للكل و تعليقي هو خلاصة التعاليق ,2 ,8 10 ,
21 - ucef الأحد 15 غشت 2010 - 00:40
هنا فمكناس راه مازال معلق واحد الاشهار كايقول بلي اريال حسن من اومو جوج مرات....كاين حدا تامينات زوريخ "الزيتون"..
22 - taha الأحد 15 غشت 2010 - 00:42
هادو لاعبين و كلشي الاوراق مكشوفة .. ماكاين مايتخبا
صراحة اول مرة كنشوف إشهار بهاد صراحة
23 - نادية الأحد 15 غشت 2010 - 00:44
اسمح لي ان اقول لك انمعلوماتك كلها خاطئة.. انت تدعي معرفة عالم الاشهار لكنك مخطئ
24 - black knight الأحد 15 غشت 2010 - 00:46
من الجميل تدخل مثل هده الجهات المعنية في متل هده الامور ولكن مايحزنني هو انها تغض الطرف على اشهارات تخدش بالحياء العام..بالتاعربيت نقادو حويج اونساو حويجاااات
25 - imanos d'ait melloul الأحد 15 غشت 2010 - 00:48
النهار الاول فاش شفتو مت بالضحك
ههههههههههههههههع
26 - حمدو الأحد 15 غشت 2010 - 00:50
واشهار الكتبية الا يستغل الوان العلم الوطني؟
27 - محمد رحيم الأحد 15 غشت 2010 - 00:52
يبدو أن الهاكا قد استغل وسائل الإعلام و سمح لنفسه بأن يدخل هو الآخر لعبة الإشهار و أثار هذه الزوبعة في هذه الفترة من السنة بالذات
كان من الممكن الحديث عن الخطإ المهني دون الإشارة إلى المادة أو المادتين موضوع الخطإ و دون الإلقاء بالقصاصة أو الحصة الإشهارية في وسائل الإعلام، أما و قد فعل - إذا كانت القصاصة من إعداده فهو تواطؤ بين مع الشركة المنتجة للمادة أو المادتين و كذا مع الشركة المعدة للإشهار .
كيف تعدت هذه القضية كل هؤلاء من مبرمجين وأصحاب سيناريو ومحافظين و غيره حتى تصل إلى المشاهد أو أعين الهاكا بعد النهاية ؟
comme si je veux pas comprendre !
28 - Sebtaoui الأحد 15 غشت 2010 - 00:54
-2m أو الجمرة الخبيثة-
لوكان الأشهار يشتم الدين والعقيدة لما سحبتموه..والدليل على قولي هو أن كل برامجكم العفنة تسيئ للدين الأسلامي حتى أنني أنظر إلى مشاهد برامجكم بعين الأسى والحسرة :كيف يعقل أن ينظر مسلم إلى نفاياتكم (التي تسمونها برامج)? لاينظر إليها إلا ديوثي أو جاهل مستلب العقل..
29 - Abdessamad الأحد 15 غشت 2010 - 00:56
salam alikom,
je me demande si à Israël , on permettrai qu'un prénom arabe comme mohammed ou autre, serai aussi bien présent dans leur média comme c'est le cas d'ARIEL (prénom de sharon )qui se répète à longueur de journée dans nos média....
allah yahdina
30 - ابروح الأحد 15 غشت 2010 - 00:58
كنت اظن ان الهاكا لها مبادئ واسس المواطنة والهوية ولكنها في شهر ذروة المشاهدة تسمح بدبلججة فجة لا تخدم التقاليد والقيم اي ثقافة تافهة نحن مع الانفتاح الهادف والتلاقح المشروط ولكنكم ايها المسؤولون لقد افسدتم المراهقين بتلك الدبلجات الماسخة و التي لا تعالج مواضيع ملحة بل تعتمد الاثارة الرخيصة و الاستلاب الفاضح وانتم المحاسبون امام الله عن الانفلات الحاصل في المجتمع وتاجيج الحقد والتطرف ضدكم حيث تنشرون التفسخ وعدم احترام الاباء واذا كانت الهاكا موضوعية تخدم البلد دون اجندة التمييع فلتقم بدراسة ميدانية وعلمية من طرف المتخصصين وتعلن النتيجة صراحة دون خجل او وجل
31 - momo الأحد 15 غشت 2010 - 01:00
هادشي فاش حادكة هاد لالاهم الهاكا. اواقيلا حتا جاها الامر من سيادها اليهود.
مابانوش ليها دوك البرامج و الاشهارات اللي تيدوزو عا نص المغرب.
الله يلعن اللي مايحشم
32 - مغربية الأحد 15 غشت 2010 - 01:02
صدموني لهاد الدرجة اللي تنعرفو هوما جوج شركات كبار -تنهدر على الشركات المصنعة-
p&g و uniliverهادشي فات المنافسة الشريفة
33 - toti الأحد 15 غشت 2010 - 01:04
ولا مع هد الثورة بنادم ولا خايف على التروة وفــــــــيقو راه الشفارة بداو كيسلو شوكتهم قاليك اشهار ممزيانش او محترمش الشروط . معمن انا .
34 - نزهة الأحد 15 غشت 2010 - 01:06
هذا خطا فادح. انتظروا في الايام المقبلة متابعة قانونية من طرف الشركة المعنية...
بصراحة كيف يعقل الا تحترم ابجديات قوانين الاشهار المعروفة عند رجل الشارع فبالاحرى المسؤولين على عالم الاشهار.
35 - يوسف الأحد 15 غشت 2010 - 01:08
مبادرات جيدة للهاكة هذه الأيام نتمني أن تصل قرراتها الى اشهارات الأجساد العارية والمخلة بالحياء مثل اشهار اولويز ( وحشمونا معا ولادنا)
36 - bamou الأحد 15 غشت 2010 - 01:10
Arrêtez vos conneries de HACA , cette régie ne fait rien pour protéger le consommateur , a t elle le pouvoir de d'exiger à toutes les chaines de TV Marocaines de réduire le son au moment de la publicité , comme ce qui se passe en France et ailleurs dans les pays civilisés où on interdit l'augmentation de volume automatique avec la PUB !!
37 - anas benmoussa الأحد 15 غشت 2010 - 01:12
حشوما على اومو بزاف مسكين اريال بقالها غير شويا وتبكي
38 - محمد رحيم الأحد 15 غشت 2010 - 01:14
سبحان الله يا سي الهاكا ، شفتي غير الإشهار ؟ ما سمعتشاي شي حاجة أخرى ؟
حل حتى أذنيك واسمع ماذا يقال على تلك الشاشة وعلى غيرها ، ولكن أحسن اهتموا غير بالإشهار ، السياسة والفلسفة والتربية بزاف وخاصها بزاف ، والهاكا فوق ثاقته عفوا طاقته لا يلام .
بالمناسبة اريد أن أتساءل هل يتم حفظ كل ما يصدر من هذه الأبواق ليل نهار ؟ وهل يتم وضع الإيداع القانوني لها ؟ وهل الهاكا يهتم حتى بما يكتب ؟ لأنه في حال النفي يجب علينا أن نبحث عن بوق كبير لنسمعه صوتنا بدل قراءته ما نكتب .
نتمنى أن يقرأ الهاكا و يكتب باراكا .
39 - مغربي 1 الأحد 15 غشت 2010 - 01:16
تكلمت المغروب ..بدأ الإشهار ..بدأنا بتمرة و ماء ..مازال الإشهار ..شربنا زلافة ديال الحريرة ..مازال الإشهار...كلينا بويضة مسلوقة ..مازال الإشهار ..شرنا عصير مازال الإشهار..توضينا ..صلينا ..و مازال الإشهار..و نا عاد فهمت بأن 2م ولات قناة إشهارية ..و عاد مشينا لقناة خليجية و تفرجنا شوية بيد منات يوذن العشاء.. يا هسبريس علاش ما علمتناش ..بقينا كنضيعوا في الوقت...
40 - dayzz الأحد 15 غشت 2010 - 01:18
راه نفس الشركة مكاين لا منافسة لا والو سميتها unilever
41 - ali الأحد 15 غشت 2010 - 01:20
C'est vraiment le monde a l'anvers. Un produit auquel on fait de la pub, en montrant (negativement, s' d'annees lumieres. Regardez, par exemple, le cas des aentend) un autre produit concurent. Et alors ? Mais, c'est cela la vraie pub. Tout est pour le consommateur. non ? L'on devrait "copier" sur les pays qui nous ont devance par des milliers d'annees lumieres.Prenez le cas des USA. Au lieu de les imiter dans leur maniere de serrer leur Jeans, on devrait essayer ce meme ordre de pub qui a fifi par une interdiction....encore une autre...
42 - هبيلة_ أنا الأحد 15 غشت 2010 - 01:22
السلام عليكم ورمشان مبارك كريم،
وخا أنا هبيلة كابان لي في تلفزتنا المغربية ان الكوميديا عندنا ما بحالهاش كوميديا في اي بلد عربي يضحك الممثل الكوميدي والجمهور لا يضحك غيظا مما يسمع ومما يرى على الشاشة. الضحك ولا صعيب من كثرة الهم اللي لاصق على قلب المواطن اللي مضارب مع ظروف المعيشة الصعبة.
صراحة الكوميدين المشاركين في رمضان بغاو يضحكو معانا لكنهم كيعصبونا اللهم ان هذا منكر. وفي وقت الافطار اصبح كوميديينا المغاربة سامحهم الله يا يضحكوننا علاش هادشي آشنو جرا زعما حنا ما عندناش كوميدين تخرجو من معاهد تدرس الكوميديا كفن متخصص إضاك الناس بدل أن نسبب لهم الفقصة؟ إوا سؤال هبيل هذا يا ربي يجيب اللي يجاوبني عليه شي نهار.
إوا، عواشركم مبروكة
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال