طرد صحافي من إذاعة تطوان يثير جدلا

طرد صحافي من إذاعة تطوان يثير جدلا
الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:21

لا زالت قضية الصحافي عبد الحميد العزوزي حاضرة في المشهد الإعلامي بمدينة تطوان، فقد نظم المتعاطفون معه وقفة احتجاجية أمام مقرّ الإذاعة الجهوية التابعة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مساء اليوم الأربعاء، احتجاجاً على ما وصفوه طرداً تعسفياً من الإذاعة، بسبب منشور كتبه الصحافي المذكور على حسابه بالموقع الاجتماعي فيسبوك.

وحسب عبد الحميد العزوزي، فإن المنشور أصل المشكل يعود إلى ذلك الذي كتبه يوم 25 يناير 2014 على صفحته بالفيسبوك:” اليوم فالخمسة د لعشية كاين تنصيب عامل عمالة المضيق الفنيدق رسميا، نمشيو نشوفو السيد العامل واش معاه ميتعمل ولى اللا ههههه”، وبعده بثلاثة أيام، بلّغته مديرة الإذاعة، خديجة البقالي، قرار فسخ العقد الذي يجمعه بالشركة، طالبة منه الانسحاب الفوري من مبنى الإذاعة.

وأشار العزوزي إلى أن المديرة استدعته ووبخته على تصرفه، ورغم أنه اعتذر لها معبراً عن أسفه لما حصل وموضحاً أنه لم يقصد الإخلال بواجب التحفظ لدرجة أن حذف التعليق على الفور، إلّا أن المديرة لم تقبل أعذاره، وقرّرت طرده من العمل.

وأضاف العزوزي أنه كان يعمل بعقد مؤقت يجدد بشكل سنوي، وأن ساعات عمله كانت تتجاوز يوميا 14 ساعة في كل الأجناس والمهمات الصحفية حتى تلك الخارجة عن نطاق اختصاصه، ولم يسجل عليه أي خطأ مهني رغم ظروف العمل القاسية، مستطرداً أن هذا العقد كان يضعه في جو من الترهيب النفسي والتهديد بالطرد من العمل على أتفه الأشياء من طرف المديرة التي كانت تذكره بأن مستقبله ومستقبل أسرتيه يمكن إلغائه بجرّة قلم من يدها، زيادة على أنها كانت تمارس في حقه أنواعاً من الإذلال والتحقير على حد تعبيره، مطالباً بإرجاعه إلى العمل ضمن عقد قانوني بشروط عمل ممكنة.

غير أن مصدراً مطلعاً من داخل الإذاعة الجهوية بتطوان، أشار إلى أن توقيف العزوزي عن العمل، راجع لمجموعة من الأخطاء المهنية التي ارتكبها طوال خمس سنوات من عمله بالإذاعة وليس إلى ما نشره على حسابه بالفيسبوك.

واعتبر المصدر في تصريحات هاتفية لهسبريس، أن مديرة الإذاعة الجهوية بتطوان، خديجة البقالي، وجهت بالفعل ملاحظات إلى الصحافي المذكور على ما خلفية خرقه لواجب التحفظ فيما كتبه على حسابه بالفيسبوك، إلّا أن ذلك ليس سبب إيقافه الذي لم يأتِ من إدارة إذاعة تطوان، بل من طرف المديرية المركزية بمقر الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة بالرباط.

وأشار المصدر إلى أن إدارة إذاعة تطوان سبق لها أن أوقفت الصحافي مرتين في السابق، بعدما وجهت له إنذاراً يخصّ أخطاءه المهنية المتكررة، وتم السماح له بالعودة إلى عمله بعدما وعد بعدم تكرار أفعاله، إلا أنه لم يتعظ واستمر على المنوال ذاته.

وأضاف المصدر أن عبد الحميد العزوزي ولج إلى الإذاعة بعقد عمل مؤقت رفقة من الشباب الذين تفكر الشركة جدياً في تسوية وضعيتهم، إلّا أن الصحافي المذكور لم يكن يحترم طريقة العمل بالمؤسسة، وهو ما حتم إيقافه، دون أن يتعرض بقية زملائه للإيقاف، ومنهم زوجته التي لا تزال تمارس عملها بالإذاعة بالعقد المؤقت ذاته، مورداً، أي المصدر، أن الإذاعة لا يمكن أن تتخلى دون أسباب وجيهة عن صحافي ساهمت في تكوينه لمدة خمس سنوات، خاصة وأن مكانه لا يزال شاغراً.

‫تعليقات الزوار

7
  • جمال ابو ايوب الرباط
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:00

    السلام عليكم .بعض النظر عن السبب وحيتياته كيف يعقل ان يشتغل صحفي هذه المدة ومازالت الادارة كما جاء في الخبر تفكر في تسوية وضعيتهم( وأضاف المصدر أن عبد الحميد العزوزي ولج إلى الإذاعة بعقد عمل مؤقت رفقة من الشباب الذين تفكر الشركة جدياً في تسوية وضعيتهم،)لو كان هذ المواطن يشتغل مع بقال لقامت الدنيا على البقال ولم تقعد ولكن بما ان الادارة تعرف كيف تحمي نفسها فلا مانع من استغلال الموظفين بعقود عمل سنوية قابلة للتجديد مع رفع البطاقة الحمراء في اي وقت في وجه الموظف المسكين اين القانون اين وزارة التشغيل ووزارة الوظيفة العمومية .والسلام

  • أين دولة الحق والقانون؟
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:31

    أين حرية التعبير المكفولة في الدستور الجديد؟ أين المشكلة في الموضوع؟ لماذا لا يكون توضيح للرأي العام الوطني في كل شئ من خلال مؤتمرات صحفية وكل شخص يشعر أنه يهان أو حقه مهضوم يتجه الى قضاء نزيه مستقل؟ لماذا المواظفين الكبار في الدولة متعجرفون ويفكرون انفسهم يملكون المنصب ويستخدمونه للتصفية الحسابات الشخصية بعيدأ عن القانون؟ كل شئ معبتر في هذا الوطن حتى الموظف في الدولة يعتبر نفسه فوق القانون والدولة وينسى ان كل مسؤول يتولى منصب في الشأن معرض للمسألة والانتقاد وليس فوق رأسه ريشة

  • صحفي متعاقد بعقد patente
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:09

    أنا صحفي أشتغل منذ 7 سنوات في وضعية الزميل عبد الحميد العزوزي و معرض للطرد في أي لحظة من العمل بالإذاعة الجهوية و السبب العقود المجحفة التي نشتغل وفقها و هي عقود "patente" تعتبرنا شركات إنتاج خارجية و مقدمي خدمات محرومون من أدنى الحقوق الإجتماعية كالتغطية الصحية أو الضمان الإجتماعي ، رغم اننا نشتغل صحفيين قارين بلإذاعة ننتج البرامج و نقدم الأخبار و ننجز التغطيات و غيرها ، و قد راسلنا وزير الإتصال أكثر من مرة لكن بدون جدوى ، نحن أيضا مهددون بالطرد في أي لحظة من عملنا بالإذاعة الجهوية لأن وضعيتنا القانونية مع الشركة جد هشة . أنصفووووووووووووونا بعقود قانونية تحترم آدميتنا .

  • مواطنة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:49

    مديرة إذاعة تطوان واحدة من أنزه وأكفأ الصحافيات المغربيات، معروفة بخصالها الطيبة ودفاعها عن المظلومين. لمعرفة حكاية العزوزي اسألوا زملاءه السابقين بل اسألوا زوجته نفسها التي تعمل في إذاعة تطوان. هناك حملة مسعورة على مديرة الإذاعة الله وحده يعلم من يحركها ولم في هذا الظرف بالذات؟؟؟!! هل السبب لكونها نجحت في إدارة الإذاعة بكفاءة ومهنية؟؟ أم لأنها امرأة معروفة بتوجهها اليساري الديمقراطي؟ مجرد سؤال.

  • الامين مشبال
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:09

    صحيح تماما ان ذة خديجة البقالي تنتسب لحزب يساري محترم بتاريخه ومواقفه ورموزه،لكن لما أنتقد بل وأشجب رفقة المئات الذين شاركوا أمس في وقفة تضامنية مع الصحفي المطرود ،ولما يوقع المئات عريضة تطالب برحيل المديرة خديجة البقالي ،فان الامر موجه ضدها كمسؤولة على تسيير مرفق عمومي وليس ضد حزب او تيار سياسي أو فكري معين ،وبالتالي فان هذا الخلط ،بحسن نية أم لا ،يحاول تحريف وتغليط النقاش.أما قضية طرد صحفي بعد أن قضى ست سنوات يكدح في الاذاعة بدون ضمانات قانونية وفي جو من الرعب النفسي الذي يشتغل فيه الصحفيون خصوصا المتعاقدون منهم ،فهي فضيحة أخلاقية ستتحمل وزرها المديرة ما تبقى من عمرها.أما كون الصحفي العزوزي الذي كان يشتغل 14ساعة يوميا ليقدم ويعد برامج بالامازيغية والعربية في نفس الوقت ،قد أخطأ ،جدلا ،في تعليقه بالفايسبوك بشان تعيين العامل الجديد للمضيق ،ألم يكن كافيا للمديرة توبيخه أو اقتطاع مبلغ معين من أجرته الهزيلة كعقاب أو تنبيه؟أو ليس صحيحا المثل العربي "قطع الاعناق ولا قطع الارزاق"؟الرائحة التي أشمها هي تصفية حساب سياسي للمديرة مع العزوزي بسبب اختلافها معه في توجهه السياسي والنقابي.

  • الحمامة البيضاء
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:09

    السؤال هو بأي سند قانوني أقدم برنامجا مباشرا على الاذاعة الوطنية يوم 09 يناير 2014 وعقد سنة 2013 انتهى يوم 30 من دجنبر2013؟
    ثم في اطار أي علاقة قانونية أقدم برامج ونشرات اخبارية على أمواج الاذاعة الوطنية الأمازيغية طيلة شهر يناير كما هو مسجل لدى خلية تتبع البرامج بالهيأة العليا للاتصال السمعي البصري؟

    وبخصوص اخفاء هويتها في التصريح لهسبريس ألم يكن حريا بها أن تخاطب الرأي العام الوطني بوجه مكشوف وبهويتها الحقيقية مادامت على حق، وأن لا تنسب التصريح لزميل أو زميلة باذاعة تطوان وهم مستنكرون ذلك، لتعطي الانطباع على أن لي مشاكل مع الزملاء و الزميلات وأنهم يشهدون ضدي بينما هم مستنكرون لمكائدها ومتذمرون من سلوكياتها داخل الادارة ومتضامنون معي في محنتي وأشكر لهم ذلك. أليس هذا جبن وأسلوب غير مهني في التخاطب وزرع الفتنة في أوساط الصحافيين الذين يشتغلون تحت أوامرها؟ هل هذا الأسلوب من الحوار الخادع يمت للمهنية بصلة؟

  • hamouda
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:12

    j'avais l'intention de venir s'installer fel blad pr postuler comme ingénieur,mais apparemment c'est loin d’être arranger ds ce payer meskine,si un journaliste travaille 5 ans avec contrat temporaire,sans qu'il peut rien ,je peux d'avances imaginer la situation d'un ouvrier ordinaire, ca me rassure pas du tout ,je préfère rester avec ces mécréants d'obédience que de vivre avec des mécréants de leurs actes

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب