رصيف الصحافة: كلاب مسعورة تهاجم سكان البيضاء وتوقعُ ضحايا

رصيف الصحافة: كلاب مسعورة تهاجم سكان البيضاء وتوقعُ ضحايا
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:45

بدءُ قراءَتنا في أبرز ما تناولتهُ صحفُ الخميس، من “المساء” التي أوردت أنَّ كلابًا مسعورة صارتْ تهاجم سكان الدار البيضاء، وأنَّ معهد “باستُور” استقبلَ خمسَ عشرة ضحيَّة، بينهم أطفال، جرى حقنهُم بمصلٍ مضاد للسعار، على أنَّ الكلبين المصابين بالسعار، اللذين بثَّا الذعر وسط السكان، لا زالَا يتجولان بحريَّة في المدينَة.

“المساء” كتبتْ عن إحالة المحكمة الابتدائيَّة بمكناس، ضابطًا ساميًا برتبة كولونيل في القوات المسلحة الملكيَّة بالحامية العسكريَّة في مكناس، إلى المحكمة العسكريَّة بالرباط، حيث يتابع في حالة اعتقال بسجن الزاكِي في سلا، بعد الاشتباه في تورطه رفقة ثلاثة متهمين أدينُوا من محكمة مكناس، في إيهام مجموعة من الضحايا بالتوسط لهم من أجل الالتحاق بسلك الشرطة برتبة عمداء، مقابل عشرة مليُون سنتِيم.

وإلى يوميَّة “الأخبار” نقرأُ أنَّ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، يخوضُ حربًا ضدَّ رئيس جامعة سيدي محمد الأوَّل بوجدة، وذلك على خلفيَّة اتهامهِ بالضلوع في عدة تجاوزات، في التوظيفات وغيرها من المباريات، فيما وضعَ فريقُ “البيجيدي” ملتمسًا لدى المجلس الأعلى للحسابات للمطالبة بفتح تحقيق في اختلالات الجامعة، التي ترى رئاستها أنَّ خطوة العدالة والتنمية مجرد مناورة سياسية للتغطية على حساباتٍ شخصيَّة.

“الأخبار” تردفُ أنَّ فريق “البيجيدي” يستعدُّ لمجابهة وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بسبب مشروع القانون رقم 77.00 المتعلق بالصحافة والنشر، بعدما جاءتْ فصوله خاليَة من منع إشهار الخمور على صفحات الجرائد، في الوقت الذي وضع فيه الفريق مقترح قانون يقضي بمنع إشهار المواد الكحولية.

أمَّا في “الصباح” فيطالعنَا أنَّ المخابرات الفرنسيَّة تخضعُ أرامل المغاربة” الذين مضوْا من دول أوروبيَّة إلى “داعش” لمطاردات” يوميَّة، جعلت بعضهن يحجمن عن مغادرة البيُوت، بعدما صارت شبهة الإرهاب لصيقة بهن، وبات كثير من المغاربة يتحاشون التعامل أو التواصل معن، خشية أنْ يتهمُو بالإرهاب.

اليوميَّة ذاتها تحدثت عن تفكيك المصالح الأمنيَّة الإسبانيَّة شبكةً دوليَّة مختصَّة في التهريب الدولي للمخدرات على الصعيد الأوروبي، يتخذُون من مدينة مليليَّة الواقعة تحت النفوذ الإسباني قاعدة لعملياتهم، وألقت القبض على 36 متورطًا، منْ بينهم مهاجرُون مغاربة في أروروبا ضلعُوا في عمليات تهريب المخدرات.

وفي الشأن الرياضِي، نقرأُ مع “الصباح” إفادة رئيس الجامعة الملكيَّة المغربيَّة لكرة القدم، فوزي لقجع، أنَّ بطولة الموسم المقبل ستجري تحت إشراف العصبة الاحترافيَّة، التي لمْ تؤسس بعد، كما لمْ تجر المصادقة على نظامها الأساسي بعد. في الوقت الذي تعترضُ الأندية على مشروع النظام الأساسي للعصبة، الذي اقترحته الجامعة، لما تقولُ إنه غياب لضمان الاستقلالية اللازمة عن المكتب الجامعِي.

‫تعليقات الزوار

26
  • - أحمد -
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:50

    لعل كلاب الدار البيضاء تحتج على استعمال بني جنسها في الوجبات السريعة

  • hamza jef
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:51

    تحية لفريق البيجيدي الانه الفريق البرلماني الوحيد الذي يهتم بقضايا الامة ويسارع لحساب المفسدين

  • ALi Baamrani
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:03

    ﺍﻟﻜﻠﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺭ، ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺑﺜﺎ ﺍﻟﺬﻋﺮ
    ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ، ﻻ ﺯﺍﻟﺎ ﻳﺘﺠﻮﻻﻥ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ !!!!!!!!!

  • القطب المالي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:12

    الدار البيضاء القطب المالي لازالت الكلاب الضالة والمسعورة تتجول بها وتهاجم سكانها الا يستحيي مسيروها أنحن في 2014أم في القرون الوسطى أتكلفت القضاء عليها أكبر من تقليح 15ضحية وقد تهاجم أحدهم فيصاب بتشوه أو عاهة ألا يكفينا المشرملين لينضاف إليهم الكلاب الضالة عقموها حتى لا تتكاثر ر

  • france 24
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:28

    خبر ان هناك توظيف مباشر بكلية الحقوق بفاس الشهر

    الماضي من طرف ا ستاذ والعميد في الكلية 12 مليون سنتيم المنصب

    عشرات المناصب

  • فاطمة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:34

    هاكدا الحقوق الحياوانات في اروبا

  • ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:58

    جميع المصائب مجموعة في الدار الكحلة كلاب مسعورة ،الفقروالفوحان،الكريساج،لانظام المشرملين،الجهل،الثلوث،إنعدام الأخلاق و الإحترام، جميع الموبيقات .كانت بيضاء لما كانت تحت التسيير الفرنسي.الله إجعل السلامة أوصافى .

  • samid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:25

    و مصيبه في هاذ البلاد وباقي ما ساليناش مع التشرميل خرجات عصابه ديال الكلاب في العاصمة الاقتصاديه حلل وناقش

  • Nasser
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:32

    بالله عليكم أين هي أخلاقيات المهنة؟! هل انتهت المواضيع مع رمضان والصيف لتطلع علينا بعض الصحف بهذا "الخُبِّر" كلبان يثيران الرعب في كبرى مدن المغرب التي يتجاوز تعداد ساكنتها خمسة ملايين نسمة! هل يستغبي هؤلاء المغاربةَ إلى هذه الدرجة ؟!

  • adil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:54

    أين المسؤولين في الدار البيضاء من عمال وولات ومنتخبين والله ثم والله ان هؤلاء ليسوا في مستوى المسؤولية يجب عزلهم ومحاسبتهم ومعاقبتهم ادا كنا فعلا نريد الإصلاح

  • غيور
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:35

    نتمنى أن يلتفت المسؤولون إلى فريق من الكلاب المتجولة داخل دروب تجزئة الحاج سليمان بحي يعقوب المنصور بمركزالعاصمة الرباط والتي أصبحت تنغص على ساكنة هذا الحي بالليل بكثرة النباح واعتراض طريق المارة ، وبالنهار بالتجوال داخل الدروب مما يسبب حالة من الذعر والخوف خاصة لدى الأطفال هذا كله بلا رقيب !!!!!ـ وشكرا

  • Tetouan al mouhamacha
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:40

    يجب الاحسان الى الحيوانات, ونشكر اللجنة المكلفة من العدالة والتنمية على المبادرة..ايضا كثرة القطط المهمولة.. ان تتكلف الدولة بهم وتطلق حملة توعية للمغاربة : كيفية الاحسان للحيوان..

    تطوان مجمع للقطط في المدينة القديمة , منظر مخيف صراحة.
    ولابد من حملات توعية في المساجد والجمعيات والمدارس.

    شكرا للعدالة والتنمية مرة اخرى

  • mohamedbou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 02:59

    près de la clinique mutualiste de l' enseignement juste en face du lycée brusquement je ne sais d'ou ça vient unchien jaune de taille courte de. Long poile sejetta brusquement sur un homme de. Taille 1,80m enfençant ses canines profondément et calmement au fesse de cet homme qui se battait pour décrocher les canines dece chien l'homme est mordu a plusieurs reprises une fois décroché ,le chien suit son chemin laissant sa victime gisant dans sa douleur pris le taxi pour l' Institut pasteur.

  • ملولي غيور
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:26

    في حي أفولكي بتامزارت أيت ملول تنتشر أسراب من الكلاب مهددة حياة السكان و الأطفال دون حسيب و لا رقيب هذا في وقت تغيب فيه تدخلات البلدية تماما لمحاربتهم.. فهل تنتظر المصالح المختصة ببلدية أضرضور سعارها لتتدخل أم ماذا؟…. الله يحفظ و صافـــــــــــــــي

  • رشيد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:53

    ثوجد العديد من الكلاب الضالة في شوارع المحمدية وفي احيائها وخاصة في القصبة وديور الكرم وهذا بسبب رحيل سكان الصفيح من مزارع زنقة سوس الذين كانوا يستعملوهم في الحراسة وانهم يعترضون الاطفال وينبحون في الليل ويخلقون الضجيج وقد شكونا الى البلدية مرات عديدة بدون جدوى لهذا نطللب من المسؤولين محاربتهم ححتى لا تقع الممشاكل وشكرا

  • نجمة البيضاء
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:58

    نحن سكان سيدي مومن الجديد بشارع لالة أسماء نتقدم بتظلم بخصوص سرب من الكلاب الضالة المنتشرة على طول الشارع خاصة بالقرب من مسجد الطرامواي ومن بين ضحاياها زوجي الدي تعرض لملاحقة كلب شرس لولا لطف ألله أثناء دهابه لصلاة الفجر ناهيك عن اصواتها المزعجة ونباحها الدي لا يتوقف طول الليل فنرجو من السلطات والمتمثلة في رئيس الجماعة السيد بريجة التطرق لهدا الموضوع واخد الإجراءات لجمع هده الكلاب الضالة وشكرا

  • El arbi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:41

    الكلاب المسعورة و الضالة لا ينبغي وجودها في اكبر قذب اقتصادي في افربقبا.

  • mounir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:44

    L’exception ne fait pas la regle. Il est très rare que des chiens attaquent, et parfois ils attaquent pour se défendre, car souvent les gens leurs jettent des pierres. En plus l’image utilisée est une honte pour notre pays, maltraiter un animal n’a toujours été qu’un signe de bassesse morale. Pour le journaliste qui a rédigé l’article, je lui dis de se calmer et de nous épargner sa haine pour les animaux qui vient surement de sa haine pour lui-même. Honteuse attitude, affoler les lecteurs pour qu’ils maltraitent encore plus les chiens, ton jeune n’est que superficiel a weldi

  • hamid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:48

    a la ville de sale et surtout a la region de chmaaou aussi

  • Maghribi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:00

    Le plus important a casa c'est de faire entrer l'argent et de s'enrichire. Le r. Comme pour les citoyens que pour les autorites. Allah yastar hadi hya alfitna.

  • hmidi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:41

    àSalé il y a beaucoups de chiens errants très gros et très robustes dans n'importe quel quartier de ce villeage. surtout du coté de la souika de tabriquet qui mettent en danger la vie des citoyens. il n'y a ni majliss baladi ni autorités locales pour mettre fin à cette situation.

  • driss
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:55

    أوجه تحذير للسلطات المعنية بالأمر والتي تختص في حماية المواطنين من أخطار الكلاب الضالة لقد أصبحت الكلاب الضالة تشكل تجمعات تتكون من أزيد من 40كلبا في كل مجموعة وبين كل مجموعة لا توجد سوى عشرات الأمتار إنزلوا إلى الحي الصناعي بسيدي البرنوصي ويوف ترون بأم أعينكم عذ الكلاب الموجودة هناكفقد أصبحت تشكل تهديدا على الناس وخاصة الأطفال الذين يلعبون بجانبها.اللهم قد بلغت 

  • idrissi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:34

    Les chiens errants sont devenus nombreux à Hay hassani et notamment au quartier des diours nesrani; Malgré l'information donnée au service d'hygiène de la commune de hay hassani, aucune réaction n'a été constatée de la part dudit service. Ces animaux se multiplient du jour en jour et créent un danger aux citoyens. En plus de ce phénomène, on trouve également des serpents et des scorpions qui envahissent les maisons. Une considération doit être donnée au quartier suscité pour éviter tout accident impardonnable et merçi. i

  • le manifestant.
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:41

    De ce était Casablanca, il ne reste que son nom.La ville n'est qu'un dépotoire des ordures.

  • أبو ليلى
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:38

    لا داعي للاستغراب فالرباط تعاني من نفس المشكلة ففي حي أكدال و بالتحديد في ملتقى شارعي الأبطال و عمر ابن الخطاب هناك عصابة من الكلاب تزعج السكان و الكلاب الأليفة و تلاحق الدراجات الهوائية خاصة بالليل. حتى أن رئيس العصابة الشرس أصبح مشهورا في الحي باسم بوقزيبة لأن ذنبه ناقص….

  • Marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:40

    Les services d.hygiène communaux doivent être mobilisés et leur faire assumer leur responsabilité et les faire subir les conséquances de leur désanguagement Il faut qu.il apprènent que MOHAMMED 6 que dieu l.assiste nous a offère la sécurité et nous protège du terrorisme , mais ces gents du service d.hygiène nous terrorisent en laissant traîner ces bêtes féroces en groupe et privent les citoyens dans les compagnes comme dans les villes de faire des sorties sportives (footing) ,ou de révision et d.apprentissage de leçon , de pique-nique …….. Nous espérons voir les auteurs de ce laisser-aller condamnés et bien punis .

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | وادي المخازن