رصيف الصحافة: "مُختل" دينيّا يُفجّر عُبوة ناسفة داخل مسجد بتاونات

رصيف الصحافة: "مُختل" دينيّا يُفجّر عُبوة ناسفة داخل مسجد بتاونات
الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:00

نستهلّ جولتنا على رصيف الصّحُف الصادرة يومه الجمعة، مع يومية “المساء” التي أوردت أن مُختلاًّ دينيّا وعقليا أقدم على تفجير عبوة ناسفة، محلية الصنع، بمسجد في ضواحي تاونات، دون أن يخلف الحادث أي ضحايا أو خسائر مادية كبيرة.

الجريدة ذاتها، شأنها شأن عدة صحف وطنية تناولت الحدث باهتمام، أوضحت أن المتهم كان يخفي عبوات أخرى في منزله، والتي يصنعها من البارود ومواد كيماوية أخرى، وهو ما زاد من حالة الاستنفار داخل أوساط مصالح الأمن المختصة، في دوار سرغينة، بجماعة التربة بدائرة غفساي.

وزادت “المساء” بالقول إن مفجر العبوة الناسفة متزوج من سيدتَين، ولا يتوفر على أي مستوى دراسي، زيادة على كونه مهتزا نفسيا وكان يدعو الناس إلى أداء مناسك الحج بجبل محاذي للقرية يدعى جبل ودكة، كما يدعو إلى إقامة الصلاة جهة الغرب عوض الشرق، ما دفع الناس إلى الابتعاد عنه.

وعلى طريقة أفلام الرعب والأكشن، أوردت “المساء” خبر إقدام شخص، يقطن بدوار أولاد الحداد، بمنطقة الحمادنة، بجماعة الصهريج نواحي قلعة السراغنة، على صلب زوجته الحامل على عمود اسمنت وقتلها خنقا، داخل منزله، قبل أن يقوم بصدم رأس والدة الزوجة بالعمود، وانهال عليها بمطرقة، تاركا إياها بين الحياة الموت.

وتابعت الصحيفة بالقول إن المجرم، الذي لم يتجاوز عقده الرابع، توجه صوب مقر الدرك الملكي لتسليم نفسه، حيث روى كيف أنه استشاط غضبا بعد أن راودته شكوك حول تعرضه لأعمال سحر من قبل زوجته ووالدتها، ليقدم على ضربها وشلّ حركتها بواسطة حبال سميكة، على العمود الإسمنتي، ثم خنقها بواسطة منديل كانت تضعه على رأسها إلى أن لقيت حتفها.

من جهة أخرى، قالت الصحيفة ذاتها أن تأخر طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية لمدة 8 ساعات بمطار شارل دوغول في العاصمة الفرنسية باريس، الأربعاء الماضي، أثار استياء وغضب ركاب مغاربة، الذين عاشوا ساعات من الجحيم، خاصة وأنهم أخبروا من طرف الشركة بضرورة حضورهم إلى المطار 3 ساعات قبل الموعد الأصلي.

ويروي المسافرون، وفق “المساء” كيف جرى عزلهم كـ”الأكباش” في فضاء صغير، دون أن يتم إخبارهم من طرف الشركة عن تأخر أو تغيير توقيت الطائرة، وهو ما قادهم إلى الاحتجاج داخل المطار الفرنسي، ما استدعى حضور الشرطة الفرنسية التي لم تجد ما تفعله، لأنها لا تتوفر هي الأخرى عن أي معلومات حول إقلاع الطائرة المغربية.

وإلى “الصباح”، التي قالت إن قسم المستعجلات بمستشفى ابن سينا بالرباط يعرف حركة غير عادية ومستمرة خلال شهر رمضان، بعد تزايد عدد الوافدين عليه لأسباب عدة، منها “الترمضينة” التي أدت إلى ضغط كبير على قسم المستعجلات وبطء في الخدمات العلاجية المقدمة.

وأوضحت الجريدة أن قسم المستعجلات بالمشفى المذكور يعيش على إيقاع التهيئة والإصلاح، ما أدى إلى تفاقم حالات الانتظار في صفوف المرضى، الذين يئسوا من طريقة تعامل بعض العاملين ومن بطء وتيرة العمل.

من جهة أخرى، قالت الصحيفة ذاتها، أن مجموعة من ضحايا حادث بوركون بالدار البيضاء استردوا حِلِيَّهُم ووثائقهم الشخصية، خلال اليومين الماضيين، مشيرة أنه تم نهج أسلوب التحفيزات لعمال الحفر، للتمهل والانتباه إلى الأغراض الثمينة والوثائق، حيث لا زالت الأشغال مستمرة إلى حدود الساعة، أمام انتظار العائلات للعثور على حاجياتها.

أما يومية “الأخبار” فكشفت عن حصول أستاذ بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بأكادير على مبالغ مالية مباشرة من الطلبة دون أي سند قانوني، وصلت قيمتها لـ28 ألف و400 درهم، بعدما كلف طالبَيْن بجمع هذه الأموال من باقي الطلبة.

وقالت الجريدة إن الفضيحة انتشرت داخل المؤسسة الجامعية، وبلغت الإدارة التي فتحت تحقيقا، كشف على حصول الأستاذ المذكور على تلك المبالغ وفق وثائق موقعة من طرفه، وهو ما دفعها إلى إعفاءه فقط من مسؤوليته على رأس إحدى الشعب.

وتورد يومية “العلم” أن وفدا حكوميا وازنا، يتقدمه رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، حضر إلى جانب عدد من المدعوين، حفلَ إفطار نظمه سفير المملكة السعودية بالرباط، عبد الرحمان محمد الجديع، أول أمس الأربعاء، حيث لم يجد بنكيران بُدا خلال تلك المناسبة من قرض أبيات من الشعر في حضرة السفير، بعدما أبدع الأخير في التغني شعرا بجمال المغرب.

كما نقلت الجريدة ذاتها تصريحا لعادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين ، الذي اتهم الحكومة الحالية بمسؤوليتها في ارتفاع مؤشر البطالة “بعد أن عرف انخفاضا مع الحكومتين السابقتين”، مشيرا أنها لم تقدم لحد الآن أية استراتيجية تنموية “متناسقة” تأخذ بعين الاعتبار الاختلالات الحالية والظرفية الاقتصادية الدولية.

الدويري تابع قائلا، وفق “العلم”، إن عمل الوزراء القطاعيين في حكومة بنكيران يتم بمردودية “معاقة”، بسبب ما وصفه بغياب قيادة شاملة من طرف الحكومة، ولغياب قائد ومنسق في مجال الاقتصاد.

‫تعليقات الزوار

49
  • الــمـــزابي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:14

    مختل عقليا ويصنع عبوة ناسفة؟!!!

    المهم الا كان مختل فعلا فالله يشافيه ولازم من الدولة تتخذ اجراءات حازمة في مسألة بيع هذه المواد المفجرة وحتى تلك المفرقعات التي تباع في عاشوراء
    لانها تسببت في انفجار سيارات وعمارات هنا في كازا

  • المهدي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:17

    وكيف لمختل ان يصنع عبوة ويعرف المواد الكيماوية آلتي تدخل في صناعة الخليط المتفجر ويتحكم في المقادير ؟ اعتقد ان المختلين عن سبق الإصرار والترصد تناسلوا هذه الأيام فبعد المختل الذي اعتدى على الحاخام بالدار البيضاء ها هو زميله في الجنون يخطط لتفجير المساجد ، لا اختلال ولا مولاي بيه العصا لمن يعبث بأمن وسلامة البلد وديك الساعة عاد يولي مختل بالصح .

  • russy
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:27

    كيف لي مختل أن يصنع عبوة ناسفة ??????

  • سواح
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:34

    ‏‎ ‎لمادالم يتم إعتقال هدا الشاب بعد أن قتل زوجته ربما تم إطلاق صراحه لأنه مختل عقليا . هل كل من أقدم على هده الأفعال الشنيعة نقول بأنه مختل لو كان أميا كما تزعمون فكيف تمكن من صنع هده العبوات الناسفة !

  • اقتصادي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:51

    من الأفضل للسيد رئيس رابطة الإقتصاديين الإستقلاليين بالمغرب أن يسمط.ل لأن الحالة المزرية التي يتواجد عليها سوق الشغل حاليا ، كان لحكومة عباس الفاسي قسط وافر من المسؤولية فيها . وكيف له أن يغض الطرف على " الفنية الإستقلالية لإيجاد مناصب الشغل للعاطاين " في ….شركة النجاة بالإيمارات…

  • ابن الوطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:52

    شعبنا يعيش في جهل تخلف مدقع يعيش يخلق من اجل الخراب العدونية وحياته لا تستحيق أن تذكر، لا دولة تسعى الى مواطن صالح لا اهل يربون لا مدرسة تربي مستقبل وجيل وطن مستقبل كل العالم يسير في طريق التقدم والتحضر فقط مغربنا يفهم ويقراء كل شئ بالمقلوب رغم ان شعبنا المغربي لديه مواهب طاقات لا تستغل من القائمين على وطن وشعب لا يفهم أن المغرب متأخر كثير، عن اخير دولة فقيرة في العالم

  • ghani
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:55

    ليس بمختل دهنيا و لادينيا، انه رجل يحارب الارهاب، هذه نتيجة الضجة ضد الارهاب، فالجيل الذي ولد مع الحرب عل الارهاب سيكون لديه قناعة تامة ان المساجد اوكارا للارهاب، فكم من حاكم مسلم دمر الساجد هل نقول عنه مختتل دهنيا و دينيا؟

  • مختل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:00

    مُختلاًّ دينيّا وعقليا له القدرة على صنع قنبلة غريب

  • منير
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:11

    المغاربة بدات لهم العقد النفسية و الأمراض العقلية و الدينية …. الله يستر من قادم الأيام وما ينتظرنا فيها … الهربة لمن استطاع طريقا ولو كان طويلا

    شالوم أحبتي .

  • mohammed hajji
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:11

    Ce type est un monstre il n'a pas l'aire normal il est malade psychologiquement et mentalement.

  • Tarik
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:12

    Dans la sale d'embarquement de l'Aéroport de Francfort-sur-le-Main on est resté prés de 5h a attendre Royal Air Sardines 5h plus 2h avant l'Enregistrement ha 3ibad Allah Monkar hada sans que personne ne puissent vous donner le moindre renseignement bref c'est la dernière fois que je fait confiance a Royal Air SARDINES heureusement qu'il ya Ryanair pour ne pas dépendre que de cette Mrd

  • كريم-ايطاليا-
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:31

    ليس مختلا بل داعس تطرق ابوابنا….استيقضوا

  • كاره التصنطيح الإسلاماوي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:38

    وا فينكم آ "المسلمين" ؟ فين عمركم سمعتو شي علماني أو شي واحد من شي ديانة أخرى حاول يفجر راسو و يفجر معاه أبرياء اخرين ؟ و عاطيينها للتصنطيح، اللي سمعكم يقول مساكين مظلومين ! راه انتوما اللي مكرفسين على دينكم بوحدكم. كيفاش يمكن الجريمة تأدي للجنة واش من عقل يتقبلها ؟ الخلل العقلي، ماشي غير هذا بوحدو اللي مصاب بيه ! واش اللي ما كيتقبلش وجهة نظرالآخرين سليم عقليا ؟ واش اللي باغينا نعيشو بحال البشر ديال هاذي 15 قرن غادي يساهم فالتطور ديال بلادنا ؟ واش الله ما صاب غي المسرفقين باش يجعل منهم خير أمّة للناس؟ فين ما حصلنا على شي شويا ديال الحقوق من بعد كفاح طويل كتعطيو الفرصة لحكوماتنا الفاشلة باش يزيدو يقهرونا اكثرتحت قناع محاربة الإرهاب! حتى الطيارة اللي كان ممكن تركب فيها في آخر لحظة، بسبابكم اصبح خاصنا نص نهار غي باش نسجلو الحقائب ! شوهتوسمعتنا فالعالم كلو. و أي حاجة زوينة فهاذ الدنيا كتحرموها على ناس ما دارو ليكم والو. واش اللي ماكيلقى راحتو غي فالبؤس نسميوه إنسان سليم ؟ كيفاش مايثورش عليكم بنادم و انتوما كدخلو الدين فكلشي ؟ ما عمركم خليتو بلاصتكم نقية فشي بقعة من العالم دزتو منها.

  • carpediem
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:41

    C'est ce qui arrive lorsque les barbus commencent a pousser comme des champignons,et que chacun prophétisent l'alphabet religieuse a sa façon,on interdit le kif et on lache les detraqués appelant au jihad,j'ai jamais vu quelqu'un qui fume le calumet de la paix se faire péter sa gueule et la gueule d'autrui,mais le genre barbu au hené au coin d'une mosqué qui donne une moralité douteuse athéisant les gens,ça sa pousse au boum boum,je crois qu'il faut créer un camp de concentration pour remise des idées en place dans une zone loin des hommes et des dieux pour reeducation civique et travail a titre gracieux s'impose,,,ainsi parlait Zarathoustra,voir nitsh

  • إجوهرة .
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:54

    رغمة كثرة المختلسين وعدم معاقبتهم وعدم إرجاع الأموال التي نهبوها،فالمغرب أحلى جوهرة في العالم ، ولعدة أسباب. لكن أن يبدئ بعض " المختلين عقليا" التشويش على راحتنا، فتلك معضللة يجب أخذها جديا بعين الإعتبار .وكما هو معلوم ، فالحل لا يوجد حصريا في المقاربة الأمنية فقط. لو كانت المقاربة الأمنية حلا ناجعا ، لما انتشر الإرهاب في العالم.

  • فاطمة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:17

    هادشي جديد شدوه اشكون لرسلولنا الى المغرب يريدون الفتنة للمغرب حقو معاه اشكون لمولو وياكم تركوه واش مختل كيفهم شي عبوة ناسفة

  • improvised explosive device
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:30

    تفجير عبوة ناسفة دون إيقاع ضحايا ولاخسائر مادية كبيرة من وجهة نظري أظنها مجرد علبة مفرقعات كان المتهم يخبئها لدواير الزمان إلا أن حانت اللحظة وأراد أن يمازح المصليين ويخلق جوا من المرح بعيدا عن لحظات الخشوع والتدبر

  • متقي الله
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:32

    أحدهم من المعلقين أعلاه، يعتقد أن تفخيخ المساجد وتفجيرها عبارة عن محاربة الإرهاب. أقتصر بالقول " مضحك ".
    فماذا عن تفجير محلات القمار ، وحانات الخمور ، ودور الماخور ؟.
    إن كان كلام الله وبيت الله " إرهاب"، فماذا عن BACCHUS ، إلاه المشروبات الكحولية ؟ .إتقوا الله يا بشر .والأذي ليس في مساجد الله ، بل في بيوت البشر ، وبيأته . الإرهاب له أسباب .والكحمة تقول " الوقاية افضل من العلاج ". فعليكم " الوقاية ".يا إخواني .والإختلاسات وعدم إرجاع – من الأبناك بالخارج – الأموال المنهوبة ، سبب من الأسباب الرئيسة للإرهاب.

  • الفاروق عمر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 3 – rachid
    سؤال مع كامل الاحترام غبي …
    ببساطة لان الشمس تشرق من المشرق او بفهم علمي دوران الارض حول محورها يسير عكس عقارب الساعة ..

  • Anonyme
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:09

    واش كدوي من نيتك ؟
    أيها الأخوة المؤمنون، التوجه إلى الكعبة في الصلاة، قال تعالى:
    ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾

  • محمد بنرحو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:15

    هذا المختل العبقري الذي استطاع صنع عبوة ناسفة .هذا دنيويا.ودينيا دعى الناس إلى الحج إلى إحدى الجبال.لماذا لم تتذخل السلطات وتأمر باعتقاله..كل ما قيل عن هذه الحوادث لايقبله العقل .

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:28

    كيف. لمختل عقليا ان يصنع قنبلة ، وهو كما مذكور في المقال انه ليس له مستوى دراسي ،
    في نظري يجب التحقيق في الامر ،
    ياربي تحفظ بلادنا من كل شر

  • EOD
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:32

    صناعة عبوة متفجرة تقليدية لا تتطلب التمكن من علم الصواريخ كما يمكن الحصول على مكوناتها من اي محل للعقاقير لكن اذا توفرت المعرفة و التقنية يمكن ان تجهز بصاعق لا سلكي و تصبح عبوه ناسفة تشكل خطرا محدقا على أمن الوطن و المواطنين..اللهم احفظ بلادنا.

  • الباشا
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:22

    كيف لي مختل أن يصنع ويفجر عبوة ناسفة فيما ان عدد كبير (بعقولهم وما سنعوهاش) شوف الكذبة كيف دايرة مختل صنعة عبوة ناسفة واش كيصحاب لكم ناس جايا من الأربعاء الكفاف رأه الاضطرابات نفسية ممكن تولد ناس كتر من هذا وتاني حاجة خاص دولة دير لبنادم فاش يتلاها رأه يلا ما تلاهاش غادي يدور ويبدى يعض في الدولة

  • Sophia
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:28

    مساءكم سعيد
    و أنا أقرأ التعاليق حول المواضيع المطروحة لاحضت وجود وعيا نوعيا بخصوص القضايا …. بخصوص قضية العبوة الناسفة … إما أنها ناسفة فتحمل الإسم أو أنها غير ناسفة فنسميها لعبة عاشوراء.!!!!! تم لماذا لا نقرأ الحدث بشكل آخر تم نقول أنه تفجير آخر من تفجيرات المخزن لترهيب الناس وجعلهم يخضعون لسياسته المتبعة مع القبول دائما بالفتات مقابل سلامة الأجساد دون الممتلكات. ؟؟؟؟؟ ألا تجد هذه القراءة مشروعيتها في ضل الإجهاز الممنهج ضد ابسط حقوق المواطنة .

  • drissanas
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:38

    هذا مختل دينيا اما عقليا فلا أعتقد.اما عن القبلة شرقا ام غربا.فانا ايضا اطرح السؤال.خصوصا لشخص يقطن قبالة مكة قطريا.فهل يصلي جهة الشرق ام جهة الغرب.؟؟فالارض كروية و المسافة هي هي.أظن يجب إحالة السؤال على فقيهنا الكبير في النوازل.الشيخ أبو الشيوخ السيد الزمزمي صاحب الجزرة !!

  • ASSOLTA DARORIA
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:47

    عاشوراء لنفرح الاطفال الصغار بالهدايا واللعب و الفاكية و الرفيسة بالدجاج بلدي. كل المضاهر الاخرى كالنار و المفرقعات همجية وعواقبها خطيرة على مجتمعنا.

  • Nabil marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:53

    الى رقم3 بسم الله الرحمان الرحيم ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون 

  • EL BILALI
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:58

    عفوا القبلة ليست هي التوجه شرقا أو غربا وإنما نحو الكعبة .
    " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون" صدق الله العظيم

  • عازب
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:12

    مختل عقليا و مزوج زوج نسا ، حتى انا غادي ندير هبل تعيش ، لعل و عسى ! شكون اعرف؟

  • كريم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:27

    قرأت التعليقات كاملة و لم أجد تعليقا أتى على ذكر مصطلح " المختل الديني " هل بدت لكم طبيعية و مستساغة؟؟؟؟ في نظري المختل الديني أو العقائدي (إذا أردنا ترميم المصطلح ) ، فهو كل من خرج عن نهج الدين، و يدخل في هذا الباب العلمانيون و الاشتراكيون و الرأسماليون و الملحدون و ما أكثرهم بمغربنا الحبيب.

  • adil
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:50

    مختل عقليا ويصنع عبوة ناسفة؟!!!

    المهم الا كان مختل فعلا فالله يشافيه ولازم من الدولة تتخذ اجراءات حازمة في مسألة بيع هذه المواد المفجرة وحتى تلك المفرقعات التي تباع في عاشوراء
    لانها تسببت في انفجار سيارات وعمارات هنا في كازا

  • RAFAI KARIM
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:52

    هذا كلام بعيد عن المنطق هل يعقل ان يقوم شخص فقد كل قواه العقلية بصنع عبوات ناسفة و التي تتطلب الكثير من التدريب و المعرفة دون وجود منظمة تؤطره و تستقطبه و تقوم بغسل دماغه لكي يقوم بعمل ارهابي كهذا ؟ خاص المغاربة يفيقو و يديرو يد في يد و يكونوا حذرين لانه لدينا اعداء يتربصون بنا و لا يريدون لنا الخير لاننا ننعم باالاستقرار و قافلة التنمية تسير بثبات و الحكومة الحالية تعمل جاهدة للقضاء على جميع الاكراهات التي تفرضها عليها الظرفية الحالية , فالافة الكبرى التي ينبغي ان نواجهها بحزم هي هذا الارهاب الاعمى

  • أحدهم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:52

    الإخوة يتساءلون عن كيف يمكن لمختل أن يصنع عبوة ناسفة,, الاختلال العقلي ليس واحدا بل هناك عدة أمراض, مئات الأمراض, الفصام وحده عشرة أنواع, و قد يكون أحد المعلقين حتى فصاميا و لا يعلم و لا أحد من حوله يعلم, و كذا الهوس, الذي قد يصير ذهانيا و يبدأ المرء بادعاء النبوة أو أنه المهدي المنتظر أو أنه رئيس أو غيره.. هذا مرض له علاجه, و بعض الذهانيين أذكياء بل عباقرة… لهذا السبب الصحة النفسية للمغاربة جدا متدهورة بسبب الجهل المطبق عنها, يجب تغيير المفاهيم المغلوطة عن المرض العقلي, و حصره في ذلك الأبله الذي يقول كلاما غير مفهوم و بملابس رثة متسخة, قد يكون مرؤوسك في العمل و ببذلة رسمية و بكامل أناقته مختلا عقليا.

  • kchikeche
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:53

    السلام. وعليكم أنا. من أبناء أحد الدواوير المجأورة لدوار. الحادث.فقد إلتقيت هذا الشخص. مرارا. وتكرارا. ودعاني. إلى مناسك دينه الذي يعتبر نفسه رسوله.وأنه خاتم الرسل. وما يدعو إلى الإستغراب أن(ع.ق)أي المتهم لايتوفر على أي مستوى تعليمي.فكيف لشخص مختل و أمي أن يصنع قنبلة مكونة من خليط كميائي؟؟؟؟

  • kchikeche
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:53

    السلام. وعليكم أنا. من أبناء أحد الدواوير المجأورة لدوار. الحادث.فقد إلتقيت هذا الشخص. مرارا. وتكرارا. ودعاني. إلى مناسك دينه الذي يعتبر نفسه رسوله.وأنه خاتم الرسل. وما يدعو إلى الإستغراب أن(ع.ق)أي المتهم لايتوفر على أي مستوى تعليمي.فكيف لشخص مختل و أمي أن يصنع قنبلة مكونة من خليط كميائي؟؟؟؟

  • chahiid 3yan
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:39

    ليست عبوة كما تظنون وانما هو بارود وضعه الرجل في اناء مع الفحم وفعلا فالرجل يعاني من اضطراب نفسي ناتج عن الضغوطات الاجتماعية التي يعيشها اضف الى ذلك الجهل وعدم الوعي

  • cuemero
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:46

    جماعة الرتبة وليس التربة وهي حاضرة فخذة بني مجرو الزروالية هذه الجماعة طرق كلها نسفت وبنية تحتية متدهورة في العام الماضي انجرفت التربة من قمة جبل ودكة ومحت دوارا بأكمله ولا أحد من الصحف تكلمت عن ذلك سألت أحد الأمازيغيين عن معنى كلمة غفساي فعجز عن الإجابة فأعطته الجواب على أن غفساي هي السرقة حسب ما جاء في كتاب المغرب المجهول للأوغيس مولييراس أما ودكة نسبة لولية مدفونة بها الجبل وهي للا ودكة كما أن السكان المحليين ينطقون الكاف خاء نفس الشيء مع الملك الملخ ويمكن القول أن ودخة تقترب من فعل داخ أي أن تسلقه يؤدي إلى دوار الجبل نظرا لارتفاعه والله أعلم

  • مشعي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:51

    اقول مرة ثانية الى اولائك الذين يشجعون زراعة الكيف بجميع انواعه:
    .اطفال مختلين ذهنيا ودينيا
    .تفريخ الارهاب
    .جرائم دخيل على المجتمع القروي
    اياكم وخردلة انها تخردل ابناءكم يا اهل الجبل

  • محمد التطواني
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:13

    أول مختل عقليا يصنع عبوة ناسفة واستخدمها
    وحصل على هدفه في العالم، مغربي.
    لا نسوا ان تذكروه في برنامج.(حصل في نفس هذا اليوم).

  • مغربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:46

    وكيفاش بعده مختل ديني؟ عقلي فهمناها، وديني؟؟؟

  • هشام
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 06:32

    السلام عليكم
    ما هذا التعامل الفظ ولا مسؤول مع المسافرين المغاربة في مطار ماما فرنسا، على هذه اﻷخيرة تغيير سلوكها تجاه المملكة المغربية.
    سي بن كيران عزيز عليه يحضر غير الزرود، أما شهداء بوركون ماشي فالمقام ديالوا.

  • تاونات
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:10

    إقليم تاونات مشهور بذكاء سكانه ربما هذا هو سر تهميش هذا الإقليم العالم بالفطرة. انتبهوا إلى هذا الإقليم ربما يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر ….

  • سعيد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:24

    الحكم عن الشيء فرع عن تصوره لايمكن الحكم على هذا الرجل الا اذا عرفنا من وراء القصة هل انه كان في حالة وعي تام عند التفجير وما الدافع الذي جعله يقوم بالعملية وهل لهذه القصة ارتباط بالقاعدة المنظمة

  • Nora
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:30

    المختل عقليا ليس بالضروري إنسان لايعرف شيئا بل يمكن ان يكون إنسان مثقف وذكي في أمور كثيرة وخلله العقلي يتجلى في أمور معينة فقط..هناك انواع كثيرة ومختلفة من الأمراض العقلية..كل نوع له خصوصياته بالضبط مثل الأمراض العضوية

  • Hattab
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:06

    في الآونة الأخيرة أصبحنا نسمع بميلاد مفاهيم ومصطلحات جديدة عصفت بها أقلام الكتاب والصحفيين ونت أمثلة ذلك التمييز الإيجابي والقتل الرحيم والكذب الأبيض والقوة الناعمة … والآن مختلا دينيا، فماذا نقصد بمختل ديني وما علاقة الدين بالخلل، لمادا لا يكون مختلا سياسيا ولا مختلا خبزيا…

  • مواطنة
    السبت 26 يوليوز 2014 - 02:13

    اتقوا الله في بيوت الله صحيح اننا اصباحنا نرئ في المساجد اشياء يندئ لها الجبين

  • Chama oumà
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:16

    حسبنا الله ونعم الوكيل يعني شو بتقصد مختل دينيا اتقي الله يا رجل

  • محمد الحجاوزي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:43

    دائما نرى في حياتنا المجرمين المتمكنين من ذوي الاموال اواصحاب الوسائط يفعلون مايفعلون ويقوم الاعلاميون بالتغطية عليهم لانهم ذوو نفوذ اما الضعفاء فلاحول لهم ولاقوة وان قام ضعيف بفعل شيئ يسير البسوه اعظم تهمة لم يسمع بذنبها ابدا اما انا لااخاف المجرمين بل اخيفهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب