الكنوني: هسبريس لا تُراهن على مشروع قانون الصحافة الإلكترونية

الكنوني: هسبريس لا تُراهن على مشروع قانون الصحافة الإلكترونية
الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 14:30

الصورة: بعض العاملين في جريدة هسبريس الإلكترونية

أكد المدير التنفيذي للموقع الإعلامي “هسبريس” حسان الكنوني أنه على الرغم من أن مشروع قانون الصحافة على وشك الانتهاء، فإنه لا يمكن أن نعلق عليه الكثير من الأمل لرفع التحديات الاقتصادية والتكنولوجية والأخلاقية التي يرتبط بها قطاع الإعلام الإلكتروني.

وقال في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “ما يهمنا في هسبريس، هو التحديات التي تواجه الصحافة الالكترونية ، والتي ترتبط أساسا بما هو اقتصادي وتكنولوجي. كما تهم جانب التكوين وأخلاقيات المهنة”، مبرزا أنه “لا ننتظر صراحة الكثير من هذه القوانين لمواجهة هذه التحديات”.

وأشار إلى أن “ما يؤرقنا هو إمكانية ضرب الصحافة المواطنة ومحاصرة الصحف الإلكترونية التي تبث مقاطع فيديو تتوصل بها من خلال مشاركات مواطنين متطوعين، عبر إلزامها بالحصول على تراخيص قبلية للتصوير”، مبرزا في هذا الصدد أن قوة الصحف الإلكترونية تتجلى في التفاعلية وسرعة نقل الأحداث.

وبخصوص مسألة الدعم في الاصلاح المقترح، أبرز أن طريقة هذا الدعم غير مرضية لكونها تتأسس على توجيهه بالإضافة إلى مقاولات الصحف الإلكترونية، إلى المواقع الإلكترونية للصحف الورقية علما أن هذه الأخيرة تستفيد أصلا من دعم سنوي، مشيرا إلى أن “الوزير الوصي إذا كان يريد إحياء هذه الصحف الورقية فهذا من حقه ولكن ليس على حساب الصحف الإلكترونية الفتية”.

واعتبر الكنوني أن الوزير أيضا في حواره المصور مع “ليزيكو” في 13 يناير 2013 يتحدث عن النموذج الاقتصادي للمواقع الإلكترونية، وهو الاستثمار في نظره في الحملات الانتخابية وفي الأداء عبر الأنترنت، وكأن الصحافة الإلكترونية، حسب الكنوني، يجب أن تقتات من جيوب زوارها فقط، ومن أموال الأحزاب السياسية، وتتحول من دورها الاخباري الصرف إلى وكالات لتلميع صورة السياسيين في المناسبات الانتخابية.

واعتبر أنه في نظره الشخصي يجب دعم المواقع الإلكترونية بطريقة غير مباشرة، من خلال إقرار تخفيضات ضريبية تهم الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل لتشجيع مقاولات الصحف الإلكترونية على الاستثمار في العامل البشري إضافة إلى تشجيع الإدارات العمومية على الإشهار في الصحف الإلكترونية، مع تضمين الصحف الإلكترونية ضمن المخططات الإعلانية للوزارات، وأبعد من ذلك إنشاء قرية إعلامية يتم فيها توطين المواقع الإلكترونية المغربية مع استفادتها من امتيازات ضريبية.

وبخصوص الكتاب الأبيض، الذي تم تقديمه في أبريل 2013، ويمهد لمشروع قانون الصحافة الالكترونية، أكد أن التوصيات “التنظيرية” لهذه الوثيقة حول الصحافة الإلكترونية، لا تخرج في جزء كبير منها عما هو متعارف ومتداول دوليا، كما أنها تعتمد على دراسات ومعطيات واستنتاجات انطباعية تحتاج إلى الكثير من المراجعة والتحيين.

وانتقد الكنوني إهمال مهنيي القطاع في إعداد هذه الوثيقة، مبرزا التشاركية الضيقة وغير المنفتحة التي تجلت في الاكتفاء بإرسال استمارة أسئلة عبر البريد الإلكتروني تطلب وجهة نظر بعض العاملين في الصحافة الإلكترونية حول تطوير القطاع.

وعبر أيضا عن استغرابه من إنجاز مشروع الكتاب الأبيض بعيدا عن أي زيارات ميدانية لمقرات المواقع الإلكترونية، للوقوف على آلية اشتغالها، ولا من خلال إجراء مقابلات مباشرة مع المشتغلين في مقاولات الصحافة الإلكترونية، معتبرا أنه إذا كان بعض المنظرين الذي اشتغلوا على الكتاب الأبيض ينعتون بعض الصحافة الإلكترونية المغربية بكونها صحافة جالسة، فإن قانون الصحافة الإلكترونية لا يمكن صياغته جلوسا في المكاتب وقعودا في الصالونات، وبالاستمارات الإلكترونية.

وفي حديثه عن التحولات التي شهدها قطاع الصحافة الإلكترونية في المغرب، أشار إلى أن هذه التحولات ارتبطت بالعديد من العوامل، أبرزها ارتفاع عدد مستعملي الأنترنت في المغرب خلال السنوات الأخيرة، والحراك السياسي والمجتمعي في المملكة سنة 2011، إضافة إلى ضعف مقروئية الصحافة الورقية في بلادنا، فضلا عن انفتاح الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والأحزاب والمؤسسات العمومية والشركات الخاصة على الصحافة الإلكترونية بعد ما أصبح يعرف بـ”ربيع الأنترنت المغربي” ابتداء من 2011.

وأضاف أنه في مقابل هذه التحولات، التي تعتبر سنة 2011 نقطتها المفصلية، فإن تكريس خطاب ضبابي من طرف الوزارة الوصية، يرتكز على تضخيم عدد المواقع الإلكترونية في المغرب من أجل إظهار المغرب كـ”جنة” لحرية إنشاء المواقع الإلكترونية، مشيرا إلى أن هذا الخطاب يسعى أيضا إلى تقديم الصحافي الإلكتروني مسؤولا وحيدا عن ضعف المحتوى الرقمي في المغرب.

وخلص الكنوني إلى أنه في إطار تطلعها الدائم إلى ردم الفجوة الرقمية داخل المغرب والخارج، ستقوم “الشركة المالكة للموقع خلال هذا العام بنقل جزء من أنشطتها إلى خارج المغرب، كما تستعد في بداية العام القادم للاستثمار في بوابات جهوية محلية، مع إطلاق نسخة باللغة الفرنسية”.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

39
  • mahfod
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 14:51

    حتى الاعلام الالكتروني الذي نجيد فيه الحقيقة والمصداقية سوف تتدخل فيه الدولة لافساده كما افسدت الاعلام العمومي.يجب اصلاح الاعلام العمومي بعد دلك يمكن اصلاح الاعلام الالكترون .الدولة لا يهمها سوي مصالحها الخاصة.

  • بدون تعليق
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 14:54

    سيرو الله يحميكم من أجل هذا الوطن وشعبه

  • kamal85
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:03

    il n y'a pas une seul femme qui porte le voile ça ne représente pas le Maroc la

  • home
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:10

    belle photo, j essaye seulement de deviner qui parmi vous sur la photo censure souvent mes messages, si seulement j arriverais a l identifier..
    , ….

    bonne fete a tout le monde

  • hamid
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:20

    , bon équipe علاش البنات دايرين كلسة وحدة , غير كندحكو اللهم يسر.

  • FOUAD
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:21

    ا لصحافة تحتاج الى مساندة القراء! لكن الحصول على ذلك يقتضي:
    – الحياد!
    – الموضوعية!
    – الجدية!

    Mon salam

  • wislani
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:30

    وبدون ..مجاملة..هسبريس..جريدة..رائدة..و.جل الجرائد ..يسرقون ..ملكيتها الفكرية..فمثلا..جريدة جهوية تصدر بوسلان..مكناس..معظم مقالاتها ..تنقلها من هسبريس..وتكتب..عن هسبريس..فهل رخصت. هسبريس لهذه الجريدة .بنشر مواضعهإ ..كما انها لا تطبع سوى .1100.نسخة..و..بتواطؤ..مع المطبعة ..تكتب طبع من هذا العدد..5000.نسخة .لتنال دعم الوزارة. ..فهل هذه هي الصحافة ..مع تحياتي. للجرائد. الجادة…

  • elias
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:43

    أحر التحيات لكم طاقم هسبريس. أول مرة ارى صورتكم. شكرا لكم لفتح فرصة التعبير لكل أطياف المجتمع.

  • كيف كيف
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:46

    الصحافةالمحايدة تساوي -débrouillez vous،وفي حالة عدم إرضائنا تكون المتابعة والحكم بضريعة أو السجن أو هما معا.مزيدابالتوفيق لهذا المنبر

  • المختار
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:52

    الى جميع الاخوان والأخوات والى الطاقم الثقني ،فبهذه المناسبة الكريمة ،فاني اشكركم جزيل الشكر على ما تبذلونه من جهد ،وفقكم الله لما فيه الخير والسلام

  • MANDRAK
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:52

    À kamal ,le voile dans la tête est pire que celui qui est en dessus.vous avez omis d'énumérer le nombre de barbus pendant que vous y êtes .le Maroc mon cher à besoin de la diversité et ce n'est pas l'habit qui fait le moine ou "le fquih".
    Pour ma part je me contenterai d'adresser à ces Mesdames et Messieurs tous mes voeux de santé et de bonheur à l'occasion de la fête en leur souhaitant un bon parcours dans leur vie professionnelle.

  • متابعة لموقع هسبريس
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:07

    أتفق جملة وتفصيلا مع ما قاله السيد الكنوني فعلا مجال الصحافة الالكترونية يحتاج الى إطار قانوني يحميه من الدخلاء والسماسرة لكن في نفس الوقت لا يجب ان يكون ذلك على حساب حرية التعبير ومبدأ الآنية الذي يتميز به الاعلام الالكتروني.
    متمنياتي لكم بالمزيد من التوفيق والتألق

  • .حسن
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:22

    سلامي و تحياتي الخالصة لنجوم جريدة هسبريس ،وعيدكم مبارك سعيد ،الله يحفظكم جميعا ،وليست مجاملة كما جاء في تعليق قبلي، بصراحة نقدر مجهودكم وشجاعتكم وحيادكم في تناول كل المواضيع ،ونرجوا لكم مزيدا من التقدم والتألق ،إلا أني عاتب على حجبكم بعد تعاليقي التي لم تنجدني البديهة في إيجاد مرادف كلمة لوصف تعتبرونه يخدش الحياء.

  • said
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:22

    من اين تاتي الجريدة بالمال لاستخلاص اجوركم وشكرا

  • Regraguia
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:23

    ماشاء الله كلكم شباب
    أتمنى أن يعول على أمثالكم بكثييييييير من الجدية والمصداقية للنهضة بصحافتنا المغلوبة على أمرها
    ولكن زيدو شوية فالعنصر النسوي
    الله يعاونكم

  • fayssal
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:28

    الصورة فيها عنصرية وتمييز ضد المرأة وذلك بإجبارها بالجلوس بدل الوقوف بجانب الرجال.

  • سكايري ؤمشي مونافيق
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:35

    بغيت نسول ناس الي شافو صورة فين مشات عنيهوم فلول هدا غير سؤال عيد مبرك على الي عارف ثلمود اش تيقول -ثلمود كتاب الدي يؤمن به اليهود اكثر من ثورات .نشري اهسبريس الى عندك شي ——————————

  • ali
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:35

    délices fiestas de ramadan para todos y sodas

  • كريم العلمي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:38

    أحسن موقع تبارك الله عليكم
    هذا كريمو ولد العلمي يحييكم

  • 3li
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:55

    الملاحظ ان وجود الصحافة الالكترونية اعطى زخمة وقوة جديدة للاعلام المغربي المريض بسبب عدم حياده،فإعلامنا ام تابع للاحزاب او خادم لمن يدفع كثيرا ،او إعلام إثارةليجدب القارئ سوءا بالصورة الخادشة للحياء او اخبار الجرئم،كما ألوم هسبريس لانها غالبا لا تعيد طبع تعليقاتي.

  • زهير القرد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 16:57

    تجمعتوا غير العلماء والاساتدة والمهنهيين والله حتى نتوما واعرين . أحبكم في الله تحياتي الأخوية من هنا Toronto الكندية

  • بوجمع خرج
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:15

    جا في المقال بصورته الذاتية" وأشار إلى أن "ما يؤرقنا هو إمكانية ضرب الصحافة المواطنة" !!!
    اسمحوا لي أنا لم أفهم هيسبريس وهي تتحدث عن الصحافة المواطنة
    لأن الصحافة المواطنة مقصها لا يطال المقالات القوية الصريحة في الوطنية
    وفي هذا حديث قد يليق الوقوف عنده أهم من ما استبقت إليه هيسبريس في القانون المنتظر : "صحافة جالسة" … بما أحرجها في إحائات هذه التهمة
    استسمح فريق هيسبريس والقراء ولكني أعلم أن نشر المقالات القوية والصريحة في شأن الصحراء الطيبة (…) ليس من ثقافة هيسبريس اللهم إذا من خطوط حمراء ولكن اعتقد ان الملك وضع الملف رهن الجميع على مكتب البرلمان كي يضع حدا لاتهامات الدولة أنها تستحوذ على هذا الملف علما ان العهد الجديد كان منذ البداية قطع مع البصراوية…

  • sahafi
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:27

    oui nous sommes fière de nos frères et sœurs d'hespress qui nous informent on leur souhaitant un bonne féte et bonne continuation en fait une question a Kamal ce n'est pas le foulard mais c'est l'honneur

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:45

    نتمنى من هدا الطاقم التقني الشاب لهسبريس ان يظغطوا على الدولة في تنمية الشباب المغربي ومحاربة البطالة .وفقكم الله لمعرفة المزيد عن اشكالات وطننا العزيز .الصحافة لها دور مهم في العدالة الاجتماعية لهدا يجب على الشعب المغربي مساندة الصحفي الحر والنزيه والحيادي

  • anarouz
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:51

    je vous souhaite bonne continuation équipe hespressce qu'on a vu dans l'image et d'autres militants qui sont dans l'ombre
    bon courage Mito

  • mohand
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:52

    Sans aucune pretention;je me demande qui peut faire peur a HESPRESS LORSQUE ON A DES JOURNALISTES COMME ALBALGHITI ET D AUTRES?
    A BON ENTENDEUR BONNE FETE

  • مولاي علي مول البطيخ
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:16

    رد على 58 kamal
    موضوع يهم مشروع قانون الصحافة الإلكترونية , ها انت تزلقتي انت حاضي غير ملابس وصور النساء .
    قل وعبر على موضوع الصحافة واكتب بلغة بلدك احسن بالعربية تاعرابت. أو العربية الله كرم والو؟

  • عادل
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:19

    يريدون قفل جميع منافد الحقيقة وجعل كل المنابر ابواقا للتهليل للسلطة . دولة كولو لعام زين .

  • bradurif@
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:35

    "ما يؤرقنا هو إمكانية ضرب الصحافة المواطنة ومحاصرة الصحف الإلكترونية التي تبث مقاطع فيديو تتوصل بها من خلال مشاركات مواطنين متطوعين، عبر إلزامها بالحصول على تراخيص قبلية للتصوير"الكنوني
    ربما أن هذا ليس ببعيد عن الشرطين الإقتصادي و التكنولوجي الذان سيمكننا من متابعة مشاركات " المتطوعين" أو الفاعلين في الجريدة من غير الطاقم المعتمد إذا لايسعنا إلا أن نسأل الله لكم التوفيق و نسأله القليل من طيبة السؤولين ( اللي راها تصرف فقط من أجل المصالح ) .

  • عزام
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:44

    تحية خالصة مع تهانئي بحلول العيد السعيد. تحية لأسرة المرحوم الشاعر الكنوني ونعم الفريق شباب وطموح وحرفية تبارك الله عليكم وكما يقال الكمال لله رجاء أعزائي أحيانا -فقط- يستعمل مقص الرقيب بشكل مقلق في حين هناك تعاليق تستحق أكثر من مقص وتمر على حساب ولا شك تعاليق أفضل..يحز في نفسي في بعض الأحيان أن أرى تعليقي لم يقبل وإن قبل يتم تغيير مضمونه وهذا أفدح حيث لا أرضى أنا الأستاذ في الأدب الفرنسي أن يأتي شاب ل"يحجز" على تعليقي تمنيت لو يقول لي ماذا أذنبت ؟أبدا لا أريد شرا لهسبرس العزيزة لكن لا بأس على هسبرس الجميلة إن أصابها بعض الوقت دلال واستعلاء إنها ضريبة الجمال يا محبوبتي هسبرس..هاهاهاهاها..عزام

  • مغربي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:12

    عيدكم مبارك سعيد و تحياتي الخالصة لطقم جريدة هسبريس .

  • Khadijakk
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:02

    تحية لطاقم هسبريس،وعيد مبارك سعيد،هيسبريستي كما قال أحدهم،رغم أنني اقلق في الكثير من الأحيان منها خصوصا عندما لا تنشر لي التعاليق التي تكون في غالب الأحيان لا تمس بأحد،خصوصا التعاليق التي يكون لها معنى جيد ،مزيدا من الحياد،لا تغيروا من مضمون التعاليق ،حيث يتغير معناها كما وقع مع احد تعاليقي،هناك من المعلقين -يعمل ك+،وهناك من المعلقين +يعمل ك-،خصوصا في بعض المواضيع ،أرجوكم ان تكونوا محايدين من هذه الناحية،ان يكون كل المعلقين متساوون،حتى تكون هيسبريس للجميع. ومزيدا من التالق.

  • amateur
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:19

    عن اي قانون تتحدث هسبريس؟!
    لا يتجاوز تمثيل العنصر المسوي في هسبريس ربع العاملين فيها. وهذه لعمري قسمة ضيزى .
    على الاناث ان يطالبن بحقوقهن .اي المناصفة ..والا نعتبر هسبريس غير ديمفراطية.

  • madiha
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:19

    لله يوفقكم جريدة فالمستوى كنتمنا ليكم المزيد من الازدهار
    أعتقد ان المسؤولين ليس لها دخل لأن هسبريس لديها مصداقية المعلومات حنا نتمنا تكمل فهد المستوى لي غادة فية وشكرا

  • عبد الواحد الشامي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:18

    اولا اقدم تهاني العيد الخالصة لكل اعضاء هيئة تحرير هيسبريس نساء ورجال..

    ثانيا، اعتقد أن على منبركم انه من الضرورة المراهنة على القانون الجديد من زاويته المادية لتجاوز التحديات وترسيخ الاستمرارية بشكل متألق ومهني كما عهدناكم طيلة السنوات السابقة..لكن مع عدم الانسياق وراء شروط واملاءات تجعل من مهنيتكم ومصداقيتكم في موضع شك وشبهات..

    هذا رايي المتواضع ارجو تقبله من اعضاء المنبر الذي تجمعني مع احدهم صداقة واحترام.

    وشكرا.

  • alia
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:47

    عيد مبارك سعيد لكل القائمين على هسبريس, مع كل المتمنيات بمزيد من التألق والنجاح.
    خطفتني هسبريس من اصدقاء وعندما يسئلونني اين تختفين اجيب لقد وجدت اصدقاء جدد استطيع معهم ان ابوح بكل ما أعتقد انه حق و صواب.
    فلا للرجوع الى الاعلام الذي يوضع تحت الوصاية. ولا نريد للجريدة الرجوع للوراء تحت اي مسمى بل مزيدا من التقدم نحو اعلام مشرف فاعل ويستطيع تغيير المسار الدمقراطي نحو الهدف المنشود.

  • sarah
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:07

    Merci a vous je vous souhaite un bon courage une bonne continuation a l'équipe continuer a faire partager un max d'info le monde vous suit !!!!

  • خ/*محمد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:26

    الصحافة الالكترونية خلقت نوع جديد من الصحافة وهي الصحافي المواطن ولولا هذا الصحافي ماكنا نعرف ما يقع في عدد من مدن المغرب لهذا يجب على هسبريس التركيز على الجهات وذلك عبر ارسال مراسلين في كل جهة*واحسن شيء في الصحافةالالكترونية هم المحللين السياسيين والذي هم المعلقين على المقالات وهذا هو الجيل الجديد من المحللين الذي وجد الصحافة الالكترونية كوسيلة للتعبير *

  • sweet handala
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:22

    Je vous aime tous et toutes. Merci pour tout et bon courage. Rester objectif et neutre comme d hab l espoire compte aussi. Il y aura tjrs une facon pour faire passer une idee malgre le controle ou autres. L etat veut etre rassuree pcq elle est responsable de la stabilite du pays et les plumes kamikaz les inquiete pcq le cityen n est pas encore mure a leurs yeux et trop exitation fais mal …. et a ce que je vois le cityen arab a la tete chaude instable est je ne sais plus si il est pret pour la democratie. Votre metier et n est pas facile.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب