رصيف الصحافة: المغاربة يستقبلون العيد بزيادات في أسعار الكَهرماء

رصيف الصحافة: المغاربة يستقبلون العيد بزيادات في أسعار الكَهرماء
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:45

نبدأ جولتنا في رصيف الصحافة من جريدة “الأخبار”، التي أوردتْ أنّ “الهديةّ” التي قدّمها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى المغاربة، بمناسبة حلول شهر رمضان، بالزيادة في أسعار الكازوال والبنزين، في إطار تطبيق قرار رفع دعم صندوق المقاصة عن المحروقات، تلتْها “هدّية” ثانية من طرف رئيس الحكومة إلى المغاربة، بمناسبة عيد الفطر.

وذكرت الجريدة أنّ الحكومة عمدت إلى تفعيل قرار الزيادة التدريجية في أسعار الماء والكهرباء، والتي ستدخل حيّز التنفيذ ابتداء من يوم الجمعة القادم، تفعيلا لعقد البرنامج الذي وقعته الحكومة لإنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء من الإفلاس، حيث أصدر محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامّة والحكامة قراراين بهذا الشأن، تمّ نشرهما في الجريدة الرسمية.

جريدة “أخبار اليوم المغربية” تطرّقت إلى التقرير السنوي الجديد للخارجية الأمريكية، حول الحريات الدينية في العالم، والذي حملَ، حسب ما أوردته الجريدة، انتقادات للمعاملة التفضيلية للمذهب المالكي، وللديانة اليهودية في المغرب.

ويقول التقرير، إنّه في الوقت الذي شغل فيه يهودٌ مناصب حكومية ومنصب مستشار الملك وسفير متجوّل، هناك حظر لجميع الأنشطة المرتبطة بالتبشير المسيحي، فضلا عن وجود تمييز على أساس ديني تعانيه بعض “المجموعات الدينية”، خاصة منهم من يخرجون من الإسلام.

في موضوع آخر، أوردت الجريدة أنّ الأسئلة التي وجهها المحققون إلى ياسمينة بادو، رئيسة المقاطعة الجماعية لآنفا، حول حادث انهيار “عمارات بوركون”، تمحورت حول عنصرين أساسيين، يتعلقان بمدى توفّر البنايات التي تمّت فيها عمليات البناء والإصلاح والتي خلف انهيار 3 منها مصرع 23 شخصا، على رخص؟ وهل قامت شرطة البناء بدورها في ضبْط المخالفات التي أدّت إلى وقوع الفاجعة؟

وأضافت الجريدة أنّ التحقيقات، وعلى عكس ما كانت قدْ صرّحت به ياسمينة بادو، من أنّ المقاطعة الجماعية، حسب القانون الحالي للتعمير غير مسؤولة عن البنايات التي يتجاوز علوّها الطابق السفلي زائد ثلاثة طوابق، أظهرت المُعطيات التي كشفتْ عنها، أنّ الطوابق الإضافية بالمنازل المنهارة بُنيت عشوائيا، وكلّها تقع تحت مسؤولية رئيسة المقاطعة الجماعية، ياسمينة بادو.

جريدة “المساء” أوردتْ أنّ عملية الإفراج عن أوّل فوج من المساجين الذين استفادوا من العفو بمناسبة عيد الفطر وعيد العرش، تمّت، تحت إجراءات أمنية مشدّدة؛ وذكرت الجريدة أنّ العناصر الأمنية وعناصر الدرك ضربتْ طوقا أمنيا على كافة السجون، خاصة تلك التي تقع في الضواحي، كما تمّ حجز حافلات للنقل العمومي ونقلها إلى السجون من أجل تأمين نقل المعتقلين المفرج عنهم إلى المدن التي يتحدّرون منها.

صحيفة “الناس” تطرقت إلى موضوع “الصراع” القائم بين رئيس الحكومة، والمدير العامّ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي؛ وذكرت الصحيفة أنّ بعض قياديي حزب العدالة والتنمية تلقّوا بغضب كبير الطريقة التي ردّ بها العرايشي على زعيمهم ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، عندما اتصل به هذا الأخير للاحتجاج على بثّ ما وصفه بـ”المسلسلات البايخة” في الوقت الذي يموت فيه الفلسطينيون في غزة.

ونقلت صحيفة “الناس” عن مصادرها أنّ بعض “صقور” حزب العدالة والتنمية لم يتقبلوا أن يردّ العرايشي على رئيس الحكومة بقوله “ليس من صلاحياتي أن أعلن الحداد في التلفزيون بسبب ما يحدث في غزة، لأنّ هذا الأمر من اختصاص سيدنا”، قبل أن يضيف “ثمّ إننا لسنا قناة إخبارية”، حيث اعتبر “صقور” الـ”بي ج يدي”، تقول الجريدة، ردّ العرايشي بمثابة “تطاول غير مقبول على رئيس حكومة منتخب”.

وإلى صحيفة “الخبر”، التي تطرّقت في عددها ليوم غد إلى ديون الأسر المغربية، والتي قالت إنّ بنك المغرب كشف عن معطيات “صادمة” بشأنها، وأوردت الجريدة، نقلا عن تقرير بنك المغرب، حول مراقبة أنشطة ونتائج مؤسسات الائتمان لسنة 2013، أنّ القروض الاستهلاكية للأسر المغربية فاقت أزيد من 46 مليار درهم خلال السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

63
  • MED
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:03

    نبدأ جولتنا في رصيف الصحافة من جريدة "الأخبار"، التي أوردتْ أنّ "الهديةّ" التي قدّمها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى المغاربة، بمناسبة حلول شهر رمضان، بالزيادة في أسعار الكازوال والبنزين، في إطار تطبيق قرار رفع دعم صندوق المقاصة عن المحروقات، تلتْها "هدّية" ثانية من طرف رئيس الحكومة إلى المغاربة، بمناسبة عيد الفطر.
    الا يعتبر هذا يا ادارة الموقع حملة ضد الحكومة ورئيسها وحزبه الله يهديكم

  • marrakchi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:05

    المغاربة كلهم وراء صاحب الجلالة في العدل لتوزيع الثروات. ومحاربة الفساد. فحي نحصل على حقوقنا , الزيادة في الاسعار ترفع من مستوى المغرب عالميا.

    لذلك الشعب يطالب بمحاكمة الفاسديين وتقسيم الثروة عادلة, للجميع وزيادة الضرائب على الاغنياء. ونقص اجور الكبار مثل : شركة الاتصالات والطيران والمسؤولون في جامعة الكرة … وزيادة الاجور للمعلمين والداخلية والشرطة والحرس والقوات المساعدة والعمال والمهندسين والتقنيين والاطباء والممرضين والفلاحة والصيادة في البحر والوادي والتجار وباعت الطرق واصحاب النقل …..
    المغرب يحتاج الى سياسة اجتماعية متوازنة.
    الملك نصره الله يسال اهل الثروة اين راحت.
    ايها الشعب لا تتنازل عن عدلك في كل شئ.

  • حميد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:07

    هذا التطاول على رئيس الحكومة يدل على انعدام الصرامة مع مدير الاذاعة الوطنية كيف يتم بث تلك البرامج التافهة فيي الوقت الذي يذبح شعب هم منا ونحن منه ولكن انعدام الضمير وموت الحس والشعور هو الذي جعل المدير للإذاعة الوطنية المسمى لعرايشي يجيب بتلك الإجابة التي تدل على اللامبالاة والإصرار على التوافه من البرامج بدلا من البرامج البناءة

  • bxcb
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:09

    ما هو الحد الذي ستتوقف عنده هذه الزيادات في كل شئ?بزوال بنكيران و زبانيته الذين يتقاضون اجور دسمة و غير مستحقة ام بزوالنا? هناك وزراء ديكور لا يفعلون اي شئ و لا يعلمون اي شئ كالساعد الايمن لبن كيران. ماذا يقدمه للمغرب مقابل اجر سيسال عنه امام خالقه. لماذا كل هذه الاعداد الهائلة من الوزراء و هذه الجيوش من البرلمانيين و المستشارين التي تنخر ميزانية الدولة بامتيازاتهم و تعويضاتهم و اعفائاتهم? هذا هو الاصلاح الحقيقي و ليس ++++

  • المررروكي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:10

    برنامج بنكيران لإنقاذ المغرب :
    عليكم أن تنعموا بالزلط مقابل الاستقرار
    ومن طالب يوما بحقه في الثروة فلن ينعم أبدا بالأمن والاستقرار

  • 3naybila
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:13

    ا نقاد الماء والكهرباء من الافلاس يجب انقاد المواطنين العاطلين من لوبيات المجان والتبدير من استهلك شئ يخلصه ولو كان عمر بن الخطاب

  • كاتب الضبط
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:13

    كان ايضا الزيادة في اسعار المشروبات الكحولية والغازية والسجائر والشيشة وسيارات ال4×4 وزيادة في عدد الحافلات بالبيضاء وزيادة في الحملات الامنية لمحاربة العنف والاعتداءات المتكررة وزيادة البرامج التوعوية بالتلفزة وزيادة الاصلاح والتوعية بالاسلام والصلاة وتجويد القرءان بالمركبات السجنية وزيادة السنين للعنفيين المعتقلين في حالة العود

  • لك الله أيها المواطن
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:18

    لك الله أيها المواطن
    ميزانية رمضان
    ميزانية العيد
    العطلة الصيفية
    ألدخول المدرسي
    عيد الاضحي
    كترت المصاريف والدخل محدود
    ورئيس الحكومة مبغاش يحشم
    الله ياجد فيهم الحق

    ا

  • Yasser Al Naciri
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:25

    كفاكم استخفافا بعقول المغاربة !
    كل يوم اخبار عن زيادات و اشاعات و بروبغاندا كاذبة معروف مصدرها و المستفيد منها و الاقلام المأجورة التي تروج لها بالقصد رغم علمها بعدم صحتها.
    المغاربة عايقين و فايقين …. اما التماسيح و العفاريت و اقلامهم الرخيصة و اعلامهم الكاذب و على شبكة الانترنت … جريو طوالكم فاتكم القطار.

  • الجوهري
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:28

    لقد اعتقدنا بعد رمضان سيهدي الله الصحافة وتنقص من ترهيبنا بالزيادات لكنها ﻻ تزال في حربها القدرة على حكومة جﻻلة الملك سؤال هل تريدون إصلاح بدون ان تضحوا ولو بعشرة دراهم من قفتكم هاذا مستحيل

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:29

    الملك في خطابه اليوم أقر بوجود فوارق اجتماعية صارخة وأن ليس هناك توزيع متكافئ لثروات البلاد ،و بصيغة أخرى أن هناك احتكار أقلية لخيرات وثروات البلاد فاستبشرنا خيرا، لكن الحكومة برؤساءها الممثلين في بنكيران والملك تخبرنا بأن هناك زيادة في أسعار الماء والكهرباء، أليس هذا ضرب من التناقضات،أما خبر العفو عن 13 ألف سجين وزيادة فهو أحسن بشرى للمواطنين بمناسبة عيد الفطر.

  • abou ben
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:32

    فينكم ألعصابة الإلكترونية ديال بن كيران هللوا لسيدكم بهذه الزيادة وقولوا راه معاه الحق لكي يرمي لكم الفتات ليس غريبا أن تبيعوا أنفسكم لشخص باع شعبا لأنكم سواسية لا ضمير ولا أخلاق لكم والفقير في هذه البلاد له الله

  • أسامة الطاهري
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:41

    يقول المثل الدارجي (محدها كتقاقي وهي كتزيد في البيض)
    عشنا حتى رأينا بأعيننا أن الولايات الأمريكية المتحدة غير راضية علينا معاتبة إيانا على تفضيلنا للمذهب المالكي على باقي المذاهب الأخرى،كما تلومنا على التمييز بين القاطنين حسب معتقداتهم الدينية خصوصا الذي يخرجون عن الدين الإسلامي
    ماذا عساي أن أقول سوى هذا الدعاء الذي يردده المغاربة أحيانا حين يصعب ويستعصي عليهم فهم وتفسير ما يحدث وهو (الله يدينا في الضوء) بعبارة بسيطة ( اللهم استوفينا ونحن مسلمين)

  • Le maître du jeu
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:41

    " تفعيلا لعقد البرنامج الذي وقعته الحكومة لإنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء من الإفلاس، حيث أصدر محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامّة والحكامة قرارين بهذا الشأن، تمّ نشرهما في الجريدة الرسمية."

    نعم ! سي الوفا يوقع قرارين بشأن الزيادة في فواتير الماء و الكهرباء…….
    أقول لكلّ الذين كانوا يطبّلون و يزمّرون له أيام كان وزيرا للتربية الوطنية : أين أنتم ؟ هل بلعتم ألسنتكم ؟ أ لم يعد رجلا في زمن قلّ فيه الرجال ؟

    مساكين أنتم ! ذوقوا اليوم قليلا من لاوطنية هذا المراكشي الذي اكتوى من مزاجيته نساء و رجال التعليم لكنّ نيتهم " خرجات فيه " من أعلى
    سلطة في البلاد التي خلّصتهم منه و لولا تشبُت " عبديلاه" به لأسباب تعرفونها لكان اليوم يبحث عن مكان تحت شمس جامع الفنا …..
    لكن لا أحد سيتحلّق حوله …. لأنّ " جبحو خاوي"

  • خاصنا حكومة مزيانة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:46

    هل يمكن للسياسي ان يكون مدبر اقتصدي للبلاد؟ و هل يمكن لدارس الاقتصاد ان يكون مدبر اقتصادي للبلاد ؟
    أضن أنه كان بامكان رئيس الحكومة أن يحذف العلاوات التي يتقاضاها موظفو و أطر مكاتب الكهرباء و الماء و التي تعد بالملايير ( مثلا يتقاضى موظفو الكهرباء علاوة شهر 12 وشهر 9 وشهر6 و التي يختلف مبلغها حسب السلم و الاطار, زد على ذلك علاوات التصييف والتنقل , زد على ذلك التبدير العارم في هذه الوكالة في الهاتف في المحروقات و الطاقة……).
    هؤلاء الناس شعارهم الحبة و البارود من ظهر المخزن .
    الا يعلم رئيس الحكومة هذا ؟ ان كان الجواب لا . فتلك هي الطامة الكبرى .
    كان هذا نمودج لتدبير احدى المؤسسات التى تعتبر من المؤسسات المنتجة في البلاد .و ماخفي كان أعظم .
    ألم يفكر بنكيران في العائلات الفقيرة التي تتشارك في العداد مع عائلات اخرى و التي دائما تصل الى ما يزيد عن 100 كيلووات .ألو يفكر بن كيران أن يرفع من قيمة الحد الأدنى ل (premiere tranche .(100kw

  • hassanist
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:51

    اليوم جلالة الملك قال فالخطاب العرش اننا لدينا ثروات هائلة لكنها لم يستفيد منها الشعب على ارض الواقع
    فنحن تربعنا في المرتبة الاولى على مستوى الطاقات المتجددة لكننا لازلنا في الزيادات علما ان هذا المشروع سيقلص علينا اكثر من 20% من الكهرباء ؟؟؟!!!!

  • مقهور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:11

    من أخطائنا نتعلم الى نجحت أسي بنكيران و الشعب المغربي وصلك لديك البلاصة أملا فيك وفي الله باش تصلح وتنقذ مايمكن إنقاذه لكن أنت زدت في كلشي وبديت كدير الخاطر للشفارة الكبار لي دارو الحفلات بفلوس المكتب الوطني للماء والكهرباء وشراو الفيلات والسيارات الفارهة وسافاطو ولادهم يقراو في دول أجنبية ويدوزو العطل في جزر هواي على ظهر الشعب، ومن نهار وليتي رئيس الحكومة وليتي كتهدر غي على صندوق المقاصة والحل الوحيد لي كايبان ليك جيوب الشعب المغربي حنا مبقينا باغين منك والو غي دوز هادشي لي بقاليك وخلي لبلاصة لواحد واخا يكون شفار المهم يخلي جيوب الشعب في التقار، راه يمكن من الماء والكهرباء غادي تخرج لينا الضريبة على التنفس والأوكسجين. " إذا لم تستح فاصنع ما شئت "

  • abdel
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:25

    ا طلاق سراح هذا العدد الهاءل من المجرمين يدفعنا للسؤال لماذا..ومن منهم اطلق سراحه..اسءلة معقولة سيطرحها المغاربة اليوم ..هل المغرب فعلا بلد امن ..لسنا ضد اطلاق سراح ذوي الامراض المزمنة اما الاخرون اصحاب السوابق العدلية فعلى الدولة تحمل مسؤوليتها …

  • Sais
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:42

    أني ارى ان اتباع حزب آلبي جيدي يمجدون في رئيس حكومة فاشل في كل شيء سوى الزيادات المتتالية مابقي لكم سوى ان تالهوه وا الرجوع للله كونوا شجاعين و قولوا كلمه حق هناك قهر القدرة الشرائية للمواطن وتخبط عشوائي الحق والواقع يكذبكم

  • Abdou
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:02

    ا ن المسؤولين لايعيرون اي اهتمام لما قد يترتب عنه قراراتهم فيما يخص اعطاء الرخص للبناء و خصوصا لما يتعلق الامر بزيادة الطوابق فوق البنايات. لقد اعطي الترخيص لزيادة طابق ثاني بتجزئة اسميرالدا التابعة لعمالة الحي الحسني. علما ان هذه التجزئة قائمة فوق carrière قديم و كان plan cadastral قد اخذ بعين الاعتبار هذا المعطى و لم يسمح الا بطابق واحد.
    لقد قام بعض السكان بحفر اكثر من عشرة امتار و لم يجدوا سوى الازبال متراكمة من علب و زجاجات و اكياس البلاستيك. ثم لما حصل تسلل لمياه الصرف الصحي الاتي من تجزئة الخزامى, كاد منزل يطل على سوق المتلاشيات ان يسقط لان المياه مرت تحت المنزل لولا تدخل ليدك في اخر لحظة. فزيادة طابق ثاني ستكون له عواقب وخيمة لا قدر الله لان الاساس و هي الارض التي عليها التجزئة غير صلبة و نرجو من المسؤوليين التراجع عن هذا القرار.

  • الخوخاوي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:04

    أي تعيش أيها الأخ أكيد ليس في المغرب حتى تقول بأن الزيادات غير حقيقية إذهب فقط إلى محطة البنزين و اسأل الله إكون في عونك

  • مواطن يجتذر من كثرة الزيادات
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:04

    قال رئيس الحكومة انه ماض في الاصﻻخات . ترى من سيؤدي فواتر الاصلاح هذا . ومن سيكتوي بالزيادات المتكررة . هل هم الوزراء ام البرلمانيون ام اغنياء هذا الوطن ….. جوابي للسيد بنكيران هم الاغلبية العظمى من ابناء هذا الوطن ومنهم من اوصلكم الى هذه المراتب ولاحول ولاقوت الا بالله

  • متضرر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:04

    رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى المغاربة، بمناسبة حلول شهر رمضان، بالزيادة في أسعار الكازوال والبنزين، في إطار تطبيق قرار رفع دعم صندوق المقاصة عن المحروقات، تلتْها "هدّية" ثانية من طرف رئيس الحكومة إلى المغاربة، بمناسبة عيد الفطر.

    انه المفهوم الحالى و الوحيد والمستقبلي لتوزيع الثروات عفوا الازمات كفانا طوباوية و الضحك على الدقون

  • the one
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:30

    ما لم افهمه هو وجود بعض المنافقين الذين يدافعون عن الحكومة. ربما لأسباب: ميسوري الحال أو من مختلسي أموال الشعب و عدم الإحساس بالطبقة الفقيرة. أقول لهم: دخلوا سوق رأيكم ، خلّيو الشعب يدافع على راسو

  • SABER
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:53

    ET EN PLUS DE CES AUGMENTATIONS Mr BENKIRANE VEUT NOUS OBLIGER A VOTER…… MOI J'AI JURE D'AILLEURS TOUT CITOYEN LIBRE DE NE PLUS VOTER OU LE CAS ECHEANT VOTER MAIS CONTRE Mr LE PJD

  • يامن ينصر ضالم على لمضلوم
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:02

    ياتباع بنكران يامن يصفق وينقط ويعلق من اجل نصرة ضالم على لمضلوم بنكران ووزرائه وشبيحته ولوفاء خائن حزبه من اجل توزيراحتقرو لمغاربة ركبو على ضعيف بتمرير قرارات متعفنة مملوئة بلكراهية لضرب ملاين لمغاربة في معيشتهم ومدخراتهم بزيادات متتالية في لمحروقات ولكهرباء ولماء ولكسجين يافلس حكومة سلكتم طريق لخطاء لن تنعمو براحة لان 33مليون مواطن ومواطنة وشباب وشابات يرفعون ايديهم لسماء راجين من الله ان يصيبكم ماصاب شارون انه سميع مجيب نفاقكم شعاراتكم وعودكم لكاذبة وركوبكم على شعب تاركين اصحاب لاجور لعالية واغنياء لبلاد وناهبي ومتلاعبي بالمال لعام وشكلاط ومجانية استهلاك لكهرباء ولماء وطبخ ولحمام ولانارة ليل نهار على ضهور شعب والاف ساكني دورصفيح يستغلون حقوق لانسان ومرشحي لحي يستعملون لكهرباء بسرقة ومتوسط دخل يؤذي زائد لبريمات وترقيات ونفخ لاجور ومجانية لهواتف ذكية و200مليون سنتم مكالمات بلمجان وطائرة وسيارة ولقطار ولفنادق وتوظيف لابناء وبنات لمتحزبات ولبرلمنين ودواوين زوجات شعب في دارغفلون لانه بايدي غير امينة وليس لهم دراية سياسية لتسير شؤون شعب الا لبحث عن نفخ لارصدة وتغيرصندوق لمقاصة لسد مصاريفهم

  • يونس
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:08

    السلام عليكم
    فيما يتعلق بموضوع الافراج عن السجناء، يؤسفني ما وقفت عنده في محطة القطار بسيدي قاسم زوال عيد العرش، حيث تجمهر العشرات من المفرج عنهم بالمحطة التي تعرف اصلا ازدحام مهم بمناسبة العودة من عطلت العيد، في ضل عجز رجال الامن عن ضبط الدخول و الخروج من والى المحطة.لدى المرجوا من المسؤولين تدارس امكانية امكانية تأجيل الافراج بيوم او يومين لا سيما ان فرصة قضاء اجواء يوم العيد قد انقضت سلفا، بالضافة الى منح تمن تداكر العودة.
    لقد كانت امكانية اندلاع العنف وشيكة جدا والمسافرين لم يكونوا في مأمن من سفرهم معية افواج هائلة من المفرج عنهم وامكانية الانتشال و حتى السرقة الموصوفة جد محتملة.
    المرجو تقبل تعليقي وأخده على محمل الجد إد كنت شاهد عيان

  • زروال
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:29

    -مبروك الزيادة اعمي
    -الله ابارك فيك واش ولد ولا بنت ؟يكبر ويزيان انشاء الله.
    -واعمي انا مازال عزري راني داوي على الزيادة
    -شوف اولدي الزيادة من راس لحمق
    -الزيادة ديال الما وضو
    -سير اولدي جيب اشمع اوشارجي الباتري
    -ولما اعمي؟
    -لعوينة مابقت وحفر بير …….-

  • Mohamed
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:39

    الا يوجد رجل رشيد في هدا البلد يوقف هده الزيادات المتتالية البينة التي قهرت الشعب المغربي الصبور.الا يرونه يقاصي في صمت .حسبنا الله ونعم الوكيل فحكومة بنكيران

  • ادم
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:41

    كفاكم استهتارا بالمواطن المغربي .فكل زيادة هي قتل لكرلمته و طمس لهويته حتى يصير قنبلة تنتضر الانفجار.

  • مغربيI
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:55

    المغاربة كلهم وراء صاحب الجلالة في العدل لتوزيع الثروات. ومحاربة الفساد. فحي نحصل على حقوقنا , الزيادة في الاسعار ترفع من مستوى المغرب عالميا.

    لذلك الشعب يطالب بمحاكمة الفاسديين وتقسيم الثروة عادلة, للجميع وزيادة الضرائب على الاغنياء. ونقص اجور الكبار مثل : شركة الاتصالات والطيران والمسؤولون في جامعة الكرة … وزيادة الاجور للمعلمين والداخلية والشرطة والحرس والقوات المساعدة والعمال والمهندسين والتقنيين والاطباء والممرضين والفلاحة والصيادة في البحر والوادي والتجار وباعت الطرق واصحاب النقل …..
    المغرب يحتاج الى سياسة اجتماعية متوازنة.
    الملك نصره الله يسال اهل الثروة اين راحت.
    ايها الشعب لا تتنازل عن عدلك

  • مغربي حر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 03:18

    الشعب لا يوافق على هذه الزيادة لماذا تفرضونها عليه اردتم قطع الماء و الكهرباء مرحبا لكن يقطع على الجميع حتى اصحاب الشركات التي تستفيد لماذا لم توقعوا على قرار لخفض اجور الوزراء و النواب لمساعدة المكتتب و الاستغناء عن الاموال التي تصرف للنواب مدى الحياة ب 7000 درهم شهريا او اكثر فقط لانهم مروا من البرلمان حتى و انهم لم يقدموا للشعب نفعا لماذا لم توقعوا على قرار لنقص عدد الاحزاب 32 التي لا حاجة لنا بها و تعطى لها اموال من الدولة ابدؤوا باصلاح انفسكم اولا اطلبوا من الشعب ان يصوت بنعم او لا على هذه القرارات و ستعرفون ماذا يريد

  • Abdellawi
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 03:31

    والتخرببق هادا عاد قال سيدنا راه المغرب عندو اكبر محطه الطاقه الشمسيه فالعالم …. والثمن ديال الضو غادي يغلى!!!!!! واش ديالنا ديك الطاقه بعدا؟

  • ahmed
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 03:40

    je voterai contre le pjd aux prochaines echeances

  • ahmed
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:08

    je ne suis pas pjdiste et je tiens a ler preciser. Mais j ai l impression que le journal al akhbar est farouchememt contre ce parti il na jamais relate une action positive a lui imputer. Ne me parler pas de l adage journalistique ds trains qui arrivent a lheure,mais ici il ya anguille sous roche

  • boujemaa
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:14

    je veux tout simplement s'avoir ou vont l'argent des marocains la raadema ils encaissent de l'argent cache depuit l'ouverture des ports jusqu'à la fermeture et on dit qu'elle va faire fallit c'est incroyable

  • حمان
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:39

    كفاكم استخفافا بعقول المغاربة !
    كل يوم اخبار عن زيادات و اشاعات و بروبغاندا كاذبة معروف مصدرها و المستفيد منها و الاقلام المأجورة التي تروج لها بالقصد رغم علمها بعدم صحتها.
    المغاربة عايقين و فايقين …. اما التماسيح و العفاريت و اقلامهم الرخيصة و اعلامهم الكاذب و على شبكة الانترنت …

  • العيديَّةُ عيدين
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:48

    لك الله يابلادي
    استنفاذ ثرواتك
    جث خيراتك
    نهب دخائرك
    بعد استصلاحك
    فساد موازنتك
    ثخم تماسيحك وعفاريتك
    جفاء عفوكِ
    استبلاد ساسوييك
    استحمار شعبوييك
    استنكار نخبوييك
    حقد حاسديك
    كيد غييك
    استعلاء وجهل منتخبيك
    فلك الله يابلادي…
    اين نصرة مسحوقيك
    وتدمر مثقفيك
    وجهل مترفيك
    وكذبة منتهزيك…
    فلك الله يابلادي
    بشد عضدك
    وتوزيع خيراتك
    وفض ناهبيك
    وصد طامعيك
    بركب شبابك
    وامل خيرتك
    ورحابة آفاق افقك
    فبك ولك انشاد سلامي
    ييييييييااااااببببلللللاااادددددييييييييي

  • افلاس المكتب للكهرباء بالمغرب
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:16

    il est nécessaire pour sauver l'office de l'électricité et l'eau potable de la faillite. on gaspille trop d'eau dans notre pays et de l’électricité également ça était déjà dit dans plusieurs allocutions par le ministre concerné qu'il existe plusieurs tarif il y'a bien un tarif économique pour les couches sociale qui ne sera pas touché bien évidement. et puis il y'on a d'autres qui on abus de trop pour exemple des gens qui faisait du commerce, de l' artisanat ainsi que des entrepreneurs de construction immobilière. faut dire ce qu'il y'a pour cette affaire! l'électricité coûtent vachement chère a l'etat. et d'ailleurs un jour il va falloir et pensé a arrêter
    la subvention cette matière

  • wlatayfhem
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:18

    تايقول المثال تيقتلو الميت و تيمشيو فجنازتو
    كاع ماشفتو هادوك لنهبو المكتب الوطني بان ليكوم غير الحكومة ليباغية تنقد الموقف ولكن بن كيران الله يهديه تيتلاح لشي حوايج بعاد عليه دير كما دارت الحكومات السابقة حكومة الستغلاليين و حكومة الاستراقيين )كما ينطقها ابني الصغير (هز الفلوس او خلص الموضافين ول خواو الصنادق بيع لكاين مايتباع

  • علي ناصري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:45

    لقد شربنا ما فيه الكفاية في ظل حكومة اللحي ، (مند بداية عملها و هي تفيدنا بما يوقف الماء في الركب ، خصاص في صندوق التقاعد ، خصاص في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، نقص في مدخرات الماء و الكهرباء ، .. الخ ) اليس عجيبا ان يبدأ رئيس الحكومة حياته السياسية بتهريج بهلواني يتوعد فيه ناهبي اموال الدولة ، ولكن في الاخير نراه يجاملهم بسحق من صوت على ارتقائه رئاسة حكومة المملكة و التي لم يكن يحلم بها في سابقة ايامه ، و يزيد في المواد الاساسية للعيش الكريم لهذا المواطن المسحوق اصلا ؟ فناهبي صندوق الماء و الكهرباء لازالوا يصولون و يجولون رغم ما نشر عنهم حول السخاء العجيب في اقامة حفل باذخ ، و ضريبته يؤديها المواطن ، فهؤلاء اللصوص يطبق عليهم البيت التالي : فسارق الزهر مذموم و محتقر === و سارق الحقل يدعى الباسل الخطر !!

  • قنيطري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:05

    لم ارى في حياتي اشخاص يعبدون شيخهم كموريدي بن كيران هؤلاء الباجدة عندما كان بن كيران في المعارضة و كان يتكلم هو و اتباعه عن ارتفاع الاسعار و عن الاجور الهزيلة و ابزيادة في الكهرباء كم كنهم من تزعم وقفات ضد الزيادة في الكهرباء المفتعلة من اجل خلق شعبيتهم لدى المواطن وكم منا من يتدكر خروج قياديين في العدألة و التنمية ك رميد و حامي الدين و شبيبة العدالة التنميو مع 20 فبراير يرفعون شعارات ضد النضام و ضد غلاء المعيشة و اليوم اصبحو مريدي بن كيران مع الزيادو في الا سعار و تجميد الاجور رافعين شعار التضحية من اجل الاستقرارو الحقيقة هو ان الباجدة استفادو كتيرا في عهد شيخهم من غنيمة التوضيفات بالاخص في وزارة التربية الوطنية في عهد خائن حزب الاستقلال الوفي لبن كيران الوافا حيت جل عاطلي العدالة و التنمية توضفو في قطاع التعليم

  • Un Marocain
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:46

    الزيادة في الاسعار بدون محاسبة الفاسدين اللذين تسببو في هذه المهزلة يعني الهروب الى الامام (حكومة بنكيران هي حكومة الحناجر فقط حتى من يملك ادنى مستوى من الوعي يدرك ان (الحلول) الاخيرة التي يلجأ ا ليها الفاشلون السياسيون هي الزيادة في الضرائب و المواد و الخدمات اللتي تعني المواطن البسيط لان ردة الفعل غالبا ما تكون منعدمة لدى هذه الفئة هذا لا يعني انني ادعم تلك الوجوه الصدئة اللتي تضهر في الساحة السياسية او ما يسمى (المعارضة) هؤلاء عبارة عن انتهازيين لا تهمهم مصلحة البلد بقدر ما تهمهم مصالحهم الشخصية و اغلبهم من اوصلنا لهذه الكوارث مثل البارونات الفاسيين. لولى حبنا لهذا البلد و اللذي زرعه في صدورنا اباؤنا و اجدادنا لعشنا فيه كالغرباء و قد بدأنا نبدو كالغرباء في اوطانهم.

  • CITOYEN MAROCAIN
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:03

    Les gouvernements précédents sont comparés au premier essaim de criquets pèlerins, qui dès son arrivée dans une zone boisée, ont délaissé les arbres de leurs feuilles, quant au gouvernement de Benkirane, il est comparé au 2ème essaim, qui, arrivé dans la même zone, ne trouvant pas de feuilles vertes, il a mangé l'écorce des branches

  • saLAMA MOHAMED
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:04

    هناك جيش من المطبلين لبنكيران وهم لايعلمون ان الزيادات وصلت الي حدها الاقصي ولم تعد مطاقة من طرف الناس.لافرق بين ثمن البنزين عندنا وعندهم في الدول الاوربية الفرق فقط في الاجور.يا اخوان بنكيران انكم في سبات عميق فحكومته ليست من الانبياء بل هي حكومة المرتزقة والانتهازيين .والعبادة لله لالخلقه.

  • حسونة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:52

    ماذا يمكن أن ينتظر المواطن من هؤلاء النماذج الذين يدعون الإسلام. هل العمل السياسي هو تكبير اللحية و التسبيح أمام الكامرات لإظهار التقوى و حسن النية. هذا يسمى نفاق و كذب و استهتار بالناس. على من تضحكون، هل الإصلاح لديكم هو الجرأة في الزيادات. تبين أن هؤلاء المتأسلمين لا برامج لديهم و لا تكوين ولا ثقافة، ما يجيدون سوى الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع و الضحك على الناس البسطاء.

  • ادريس
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:06

    اذا حل ظلم واعتاء على المسلم بالاجهاض على القدرة الشرائية للمواطن ما عليه سوى التضرع الى الله ورفع اكفف الدعاء اليه ضد المسمون العدالة والتنمية والتي خانوا العهد وخانوا الله والرسول بعد ما حصلوا على ثقة المواطنين من اجل تحسين وضعيتهم وانقادهم والعمل على المساوات واعانة الارامل والحد الادنى 1000درهم و….. اقول لكم انعموا بالخيرات انتم وذويكم فلقاؤنا عند مالك الملك فوالله ستدفعون الثمن غاليا لكل مواطن .الى يوجد احد في هذه العدالة يامر بالنهي والمنكر .طبعا وصلتم الى الكعكة وغرفتم لكم الحصة الاوفر فامكثوا على حالكم والتذهبوا الى الجحيم لقد خذلتم المواطنين ولن يكون لكم موضعا بعد هاته الفترة .انا كنت من بين المنخرطين والمدافعين عن حزبكم وتنظيمكم وانا من بين المتضررين ومعاش ابي المتوفى 300 درهم لاعالة 10 انفس عليكم اللعنة والخزي الى يوم الدين

  • barnossi
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:52

    هاد العفو كيجي غير في اخطر المجرمين وتوما تقو الله رهاد شي مكي بغيه لا الله لا عبد….و

  • wislani
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:09

    جراة بت كران ..هي ..الزيادة.. في..كل..ضيء…الا..الزيادة…في..الاجور..للموظقين…لم..يجد.الجراة…كي..يزيد..فيها

  • majid alaui
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:31

    ..السيد رءيس الحكومة المحترم..
    المرجو مناقش هده الملفات المستعجلة..
    1المرجوحجب المواقع الاباحية من شبكة net لما لها من دور هدام لقيمنا الدينية وتقاليدنا العريقة..
    2 المرجودراسة ملف العمال الفلاحيين الموسميين والدين يشتغلون في البيوت المغطات واكثرهم نساء في جهة سوس ماسة ..والتخفيف من معاناتهم
    3 دراسة ملف مطار سدي افني وتصفية هادا المشكل للنهوض بالمدينة المنسية
    4 دراسة ملف سوق الخردوات المسمى بالجوطية المتواجد بمدينة الرباط لاءيجاد حلول متوافق عليها بغية هادا المكان المشوه للعاصمة المغرب ..

  • سيد يوسف
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:34

    السلام عليكم ايها المواطن المغربي يجب علينا ان نمتنع عن دفع فتورة الكهربا حت واحد ميخلص لا لكهرابا ولا الما وخليهم يقطعوه عل المغريب كامل ونشوفو واش هما ولاحنا الا كنا فعلا مغاربة رجال ومقاطعة الانتخابات لان لتيطلع من اجل مصلحة الشخصية ومحاسبة اكلين اموال الشعب ونشوفوا فلوس هاد المكتب فين مشاة ولسيد الفهري خرجتي عل الكرة وعل مكتب الكهربا شنو بقيلك سير لفوسفاط راه مزال فيه متشفر لعنة الله عليكم انما تاكلون في بطونكم نارا انشاالله يا المغربا كنوا رجال ممخلصينش الضو والما والسلام عليكم

  • ayad
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:41

    Benkiran doit savoir comment mener sa barque devant la crise interne et externe pour gangner de votes.
    Cependant pour Yasmina devant la quelle Benkiran est responsable pour ce qu'il a dit sur elle en tant que responsable marocaine qui a osé user la fuite du bien de notre pays pour ses besoins personnel.On remarque encore une fois que l'ex ministre et parlementaire istiqlalienne nie toute responsablité pour la chute des batiment à rue BOURGON…CELA SAUTE AUX YEUX ,même de l'âne…Mme Yasmina il suffit ""debbar 3aliha" et tu construis puis qu'elle a besoin du liquide,et vite, pour l'achat des appartements à Paris…elle veut partir vivre loin pour ne pas se casser la tête avec ceux qu'elle concidère très loins de sa hauteur,de sa prétendue hierrachie sociale..et quelle hateur et quelle hierachie sociale dont joui son genre.Un"" souf louf "" de ses parents ,de sa famille et de ceux qui patrage la vie avec elle,lutte combattent avec elle,les tromper quelle rang sociale reste …Nous A.

  • abdallah
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:47

    ليست هناك اي زيادة بل رفع الدعم عن من يستهلكون اكثر من 100كواط في الشهر من الطبقة البرجوازية التي تنعم بكل ما هو آلي في المنزل وليس في وجه الضعفاء. فلم الكذب؟
    بالمقابل اتمنى ان تذهب هذه الميزانية للمشارع الاجتماعية

  • مغربي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:47

    السلام عليكم
    يا رب خد الحق من بن زيدان الذي كل مرة يكوي عيشة المغاربة بالزيادات دون الزيادة في الأجور
    الله إيخد فيكم الحق ياحكومة آخر زمان
    الله يحفظ المغرب

  • hicham
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:15

    إدا قال صاحب الجلالة آن ثروة المغرب لا يستفيد منه جميع المغأربه……ومع دلك الشعب لميتفاعل مع دلك، ونرحب بالزيأدة آخرى على مستوى" كهرماء"
    وكيف يعقل بالقول آن المغرب يعيش تطورأ على مستوى المعيشي

  • marocain
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:15

    نتيجة متوقعة لسنوات من سوء التدبير، والخطير أن الدولة بدل أن تحاسب المسؤولين عن اختلالات هذا المكتب، كانت تكافئهم، بل وتغاضت عن نتائج الأزمة التي كانت تنخر ببطء مالية المكتب، وظلت تصدرها من مدير إلى آخر في «مؤامرة» غريبة كان المغاربة ضحيتها الأولى والأخيرة، بعد أن فرض عليهم العقد البرنامج الجديد الأداء أكثر من جيوبهم للاستمرار في الاستفادة من خدمات مؤسسة عمومية مهددة بالإفلاس.

  • احظي راسك
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:31

    الحل الوحيد لهذه المهزلة ثورة الملك والشعب ضد الحكومة الفاسدة ومحاكمة من يدعم تدهور في المغرب بعوقبة الاعدام لانه يعتبر خائنا للوطن

  • مرنيسي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:50

    من المسؤل على هذه الادارت الماء والكهراباء و الجامعات الكراة القدام اي اللاام اتمنا من هذه الادارات كتالي الماء الكهراباء تجهيز الفيلاحة الرياضة سكان الهيجراة التعليم وجميع القيطاعت يتحكام فيها صاحب الجلالة محمد سادس الله ينصرو لا يتحكم فيها الفيهري ولا بنكيران ولا الشكر ولا شبط ولا بن شماس ولا مزوار هذه العناصير ينتقيمو من باعضيتهم والشعب يؤدي تمن mrci hesspresse

  • صحح الخطاء
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:23

    بغتكم تعرفو بان المكتب ديال الماء كان ديما رابح و عندو الفاءض ف المزانية …………….. او فش المكتب ديال الضو دار فيض خبعوه ف المكتب ديال الماء ……….. وراه مزال الموضفين ديال الضو كيتخلص احسن من الموضفين ديال الماء لعندهم 50 نقابة ومزال التفرزيات ف البريمات لنكسور مكيدير والو اندو بريم المطور 300 درهم اوشي مو طور مكاين . بريم دونكسم 2000 .بريم تكنيك 400 او عون شبكة معندوش…. اما شيفان6 ديال لبريمات من 1200 درهم الفوق ( فين هي توزيع التروات ………..

  • مغربي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:27

    الكل يعرف اين هي هاته ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ . كل من انيط بمهمة او ادارة مؤسسة ما، همه الوحيد او سؤاله المحير (واش فيها شي فلوس) ، لله في سبيل الله غير موجود تماما في القاموس المؤسساتي او المعاملاتي (لكن موجود في التعامل الاسلامي) وللاسف فنحن مسلمون بالفطرة لا المعاملات والاخلاق لو كان الكل يخاف الله ويجعله هو الرقيب لا العبد لما كان مآلنا ها هنا. ان الله يمهل ولا يهمل. كل من يريد فهم الاشياء التي تقع ب( المشاريع ، النفقات، الامول بصفة عامة) فإن مصيره المحتوم هو فقدان العقل الكل ينهب بطريقة احترافية دون ترك اي ادلة وراءه .وخير دليل المكتب الوطني للماء والكهرباء، والمكتب الوطني السكك الحديدية. والمؤسسات العسكرية والشبه العسكرية…….. . مشاريع تنفق عليها الملايير لكنها لاتساوي سوى بضع ملايين لماذا؟ لان الكل الكل يبحث عن مصروفه السنوي لا اليومي. ما يمكن الختم به هو اني احمد الله على وجود اناس يتقون الله فينا ، وان ثروات البلاد لم تنتهي بعد، لان هذا سيؤدي إلى نتائج وخيمة. (حتى لي كان كيحشم غادي اتقزدر)

  • Abdelkarim
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:17

    ارى ان حكومة بن كران لم تقدم الى الان غير الزيادة في الاسعار في كل مرة ننتضر خبرا سارا يصلنا عكس مانتوقع والحقيقة ان المواطن المسكين هو الضحية الوحيدة لهده القرارات ومما لاحضته انني قد اصبحت افقد الثقة في هده الحكومة بالرغم من انني كنت من الدين احبوا اعتلاء حزب العدالة و التنمية الحكومة المغربية ولاكن مادا قدمة للمواطن العادي غير الموضف لدى الدولة وغير المنحدر من عائلات البرلمانيين والحكوميين?

  • المستنجدون
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 22:12

    أسوأ حكومة في تاريخ المغرب..زيادات الأسعار امتصت دماءنا لكن بطبيعة الحال الحكومة التي تزيد الأسعار لا تفكر في الفقراء و المهمشين المهم أن جيوبهم مملوءة ..أنقذونا من مخالب بن كيران

  • mowatin
    الجمعة 1 غشت 2014 - 21:22

    تعليق 18 جيد
    حدي راسك اخويا بعض الخطيرين خرجوا لا اعرف لماذا يتم العفو عن اصحاب السوابق . ونحن في حاجة لامن في مدن كالدارالبيضاء . الله يحفض بلادنا . هنيئا لمن اعفي ومن لم يثب فرجال الامن لهم بالمرصاد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب