رصيف الصحافة: استنفار الجيش يصل إلى الحدود مع موريتانيا

رصيف الصحافة: استنفار الجيش يصل إلى الحدود مع موريتانيا
الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:25

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الصادرة الخميس من جريدة “المساء” التي أدرجت ضمن موادها أن الجيش المغربي نقل استنفاره إلى الشريط الحدودي مع موريتانيا، وأن المسؤولين على أبراج المراقبة المنتصبة على الحدود مع موريتانيا تلقوا أوامر بالتعامل بحزم مع أي طارئ وتشديد لمراقبة خاصة على الطائرات القادمة من ليبيا.

وفي خبر أخر كتبت”المساء” أنه تم ضبط رئيس مركز تسجيل السيارات بصفرو متلبسا بتلقي رشوة من مواطن قدرها 1000 درهم، نظير تبسيط إجراءات إدارية في المصلحة، وذلك بتنسيق مع رئيس الشرطة القضائية في المنطقة الإقليمية للأمن.

وقالت “المساء” إن هجوما مسلحا على القنصلية المغربية في ليبيا خلف حالة من الرعب والخوف في نفوس موظفي القنصلية.. وتضيف الجريدة أن الهجوم بالصواريخ على الحي الذي توجد به القنصلية المغربية أدى إلى تعرض مبنى القنصلية للقصف فيما لم تعرف بعد الجهة التي شنت هذا الهجوم.. ولم يصدر أي بلاغ عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية وفق جريدة”المساء”.

” الصباح” تطرقت لحرمان نساء عازبات من الإستفادة من الشقق في إطار إعادة إسكان قاطني الدور المتهالكة والآيلة للسقوط بحي بوركون. وأضافت الجريدة أن عمالة أنفا أكدت أن شروط الاستفادة لا تنطبق على غير المتزوجين..مع توجيه عبارة “انتوما العزبات خاصكم تمشيو تكريو” لإحدى المتضررات من طرف العامل كريم قسي لحلو.

وفي موضوع آخر كتبت “الصباح” أن حزب العدالة والتنمية يقلل من خطورة تهديدات الدولة الاسلامية في العراق والشام والمعروفة اختصارا بـ”داعش”، إذ أكد موقع الحزب بالشبكة العنكبوتية على ضرورة كفالة الأمن الإجتماعي والروحي والثقافي وتقوم فيه هيئات التنشئة الاجتماعية ومؤسسات لتوجيه بوظائفها الطبيعية من غير شذوذ أو تطرف.. مضيفة أن حزب بنكيران طالب بمقاربة تزاوج بين الاستنفار الأمني والتأهب الفكري.

ومع ذات اليومية التي نشرت أن 30 طفلا في مخيم لوزارة الشباب والرياضة بإموزار أصيبوا بتسمم نتيجة تناولهم وجبة غذائية. مضيفة أنه من المتظر أن يتم الاستماع إلى المكلفين بتوفير هاته الوجبات وتحديد نوعية التقصير.

ذات الجريدة أشارت للسرقة التي تعرضت لها مجوهرات زوجة برلماني المنتمي لحزب الاتحاد الدستوري بأحد الفنادق الفخمة بمدينة أكادير. مضيفة أن عملية السرقة التي نفذها مجهولون وصفت بالغامضة وأن الشرطة العلمية والتقنية حلت بالمكان ورفعت البصمات في انتظار إخضاعها للتحليل المخبري.

من جانبها”الأخبار” أفادت أن شاحنة للنقل الدولي سقطت في مياه البحر المتوسط حينما كانت تستعد لولوج الباخرة المتوجهة للجزيرة الخضراء، بعدما مال السائق عن الممر الضيق المخصص لدخول العربات. مضيفة أن جثة السائق تم انتشالها بعد ثماني ساعات من الغرق ونقلها صوب مستودع الأموات البلدي الدوق ديطوفار بطنجة.

وتقول”الأخبار” أيضا أن شرطيا يعمل بصفوف الأمن الإقليمي بمدينة خريبكة أقدم على محاولة انتحار عن طريق تناوله مبيد الفئران، نتيجة ظروف العمل والضغوط النفسية من طرف رؤساءه. مضيفة أن رجال الأمن تمكنوا من نقل الشرطي إلى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بالمدينة نفسها إذ تم وضعه تحت المراقبة الطبية بقسم الإنعاش بعد إخضاعه لعملية غسل الأمعاء.

“الأخبار” كشفت كذلك أن مئات من أبناء إقليم قلعة السراغنة عالقون بليبيا بعدما فقدوا عملهم هناك، وينتظرون ترحيلهم نحو المغرب، وأن هؤلاء يعيشون حالة رعب بعدما اشتد الصراع العسكري بين مختلف الفصائل الليبية.

‫تعليقات الزوار

19
  • السلامة يا مولانة
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:44

    السلامة يا مولانة اخبار العالم اصبحت تشعرني بعدم الامان هذه اسرائيل تقصف غزة و هؤلاء الاسلاميون يدبحون المسيحيين و الشيعة و اليزيديين و يستعرضون صور الدبح و التمثيل بالجثث بكل فخر و كنابالية و هذه امريكا تقصفهم من السماء و هؤلاء مغاربة دواعش ابناء جلدتي يعلنون الولاء لرجل عراقي و يحيكون المكائد ضد بلدهم و هذه الجزائر جارتنا تخطط ضد وحدتنا … و وسط هذه المعمعة هذه البطالة و الفقر و ارتفاع الاسعار تكوي اجسادنا في صمت ..

    الله يحضر السلامة سدو الحدود و سدو البيبان و سدو الشراجم و حلوا العقول

  • al mahde
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:45

    عندي سؤال إذاكانت فعلا دولة ألإسلامية تشويه أ لإسلام لماذا إجتمع عليها الغرب و أميركا وروسيا ، حتى إيران . إذن لتركها تشويه ألإسلام . أم أنا الغرب أصبح يدافع على إسلام أين عقولنا..حتى سعودية تحالفت مع إيران من أجل دول إسلامية هناك شي عظيم سوف نراه في لايام القادمة عروش سوف تسقط ، وحرب شاملة في دول العربية و إسلامية أرجوكي أن تنشري يا هسبريس

  • مفكر
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:13

    نود‏ ‏التنويه‏ ‏بأننا‏ ‏كمغاربة‏ ‏مستعدون‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏وطننا‏ ‏العزيز‏ ‏،‏ ‏وإذا‏ ‏وجه‏ ‏المغرب‏ ‏نداء‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإلتحاق‏ ‏بالجيش‏ ‏ستكون‏ ‏مفاجأة‏ ‏لكل‏ ‏العالم‏ ‏بخصوص‏ ‏التحاق‏ ‏كم‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏مكونات‏ ‏المجتمع‏ ‏المغربي‏ ‏بكل‏ ‏إخلاص‏ ‏واعتزاز‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏حفظ‏ ‏الكرامة‏ و‏ ‏‏الشرف‏ ‏الوطني‏ ‏ببسالة‏ ‏وقوة‏ ‏وإرادة‏ ‏خارقة‏ ‏منقطعة‏ ‏النظير‏ ‏

  • ميغالو
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:23

    يجب فتح باب التجنيد لكل المغاربة

    شكرا

  • wislani
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:32

    ..اصبح رجال الامن يهددون انفسهم بالانتحار …مما يحتم خلق لجنة ..تتكون من اخصائيين اجتماعيين ..و نفسيين ..علها ..تحد من ظاهرة التهديد بالانتحار ..او التقليل ..منها ..رغم انه في هذه السنين الاخيىة .بات رجال الامن ..هم ..الاكثر ..عملا ..و شغلا …بل هناك من هو محروم ..حتى من. conje…ديالو ..رغم انه حق دستوري . تحية ..لرجال الامن..من هذا المنبر ..وحتى يكون هناك توازن في عملهم ..ربما يجب مضاعفة عدد رجال الامن قي ظل النمو الديمغرافي أمتزايد و تنامي الجريمة ..و التشرميل ..و..و..و..

  • karim
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:36

    اين المغرب و اين ليبيا و ما مصلحة الهجوم الخارجي على المغرب، اي جسم طائر لن يذخل المجال الجوي المغربي الا بعد تسلم المراقب كل المعلومات عنه من قبل مراقب المجال الذي سبق كمثال المجال الجوي الجزائري شرقا و الاسباني شمالا و هما دولتان ذات سيادة و قدرات اكبر من المغرب في حراسة الاجواء
    اظنه مشكل ذاخلي في المملكة لا يريدون الشعب ان يطلع عليه ،اشم رائحة اكذوبة ملفقة تحت غطاء الارهاب ، الشعب لا يلعق اصابعه و يريد علومات واضحة ودقيقة, ببساطة لانه المالك الحقيقي لتلك المعدات

  • غزة تناديكم
    الخميس 21 غشت 2014 - 00:43

    جعل الله بلدنا امنة مستقرة بفضله .. لو ارسلت هاته الطائرتين وبعض الافراد من جيشنا للدقاع عن اخواننا في غزة لكان افضل !!!

  • hichamock
    الخميس 21 غشت 2014 - 01:25

    اي مكروه يصيب المغرب فهو بتواطؤ الجزائر لان الطائرات تمر بالمجال الجزائري قبل الدخول للمغرب يجب اخد دالك في الحسبان الاستعدادات يجب ان تكون على الحدود الشرقية

  • Mhd / khbga
    الخميس 21 غشت 2014 - 02:01

    أناشد الأخوة المسؤولين بتسريع وثيرة المساعدة للأخوة العالقين بليبيا ربما يعيشون ظروف صعبة جداً على كل الاتجاهات و لكم جزيل الشكر و التقدير و احتسبوا الأجر عند الله سبحانه

  • medtechno
    الخميس 21 غشت 2014 - 11:38

    اود‏ ‏القول ‏بأنني ‏كمغربي‏ ‏حر‏‏ ‏،‏ ‏وإذا‏ ‏وجه‏ ‏المغرب‏ ‏نداء‏ لي من ‏أجل‏ ‏الإلتحاق‏ ‏بالجيش‏ ‏ساكون‏ ‏رهن الاشارة ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏وطني و كل من يريد المساس بمقدسابه او بشبر من ترابه الله الوطن الملك .

  • علال
    الخميس 21 غشت 2014 - 11:43

    جميل أن يستنفر المغرب جيشه حتى حدود موريطانيا ، ونريده أيضا أي الدولة أن تستنفر الجيش داخل المدن التي أصبحت قبلة للجرائم والتطرف الديني والمخدرات، فالعدو موجود بكثرة داخل البلاد، إقرؤا الصفحات الإلكترونية ،وأيضا النقاشات الدائرة بالفايسبوك ، لتتأكدوا بأن لدينا مئات من الداعشيين أحرار بالبلاد ،يدافعون عن مجازر داعش ويبايعون المجرم البغدادي

  • الحسن السوسي
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:54

    نحن جنود وراء أمير المؤمنين الملك محمد السادس بالغالي والنفيس وأرواحنا فدء الوطن

  • ayad
    الخميس 21 غشت 2014 - 15:31

    J ai ouvert l youtoub j ai vu une vidéo des membres de daich ont décapité un homme avec de sang froid en criant lah akbar c est une crime qui releve de la sauvagerie je n arrives pas a dormir vraiment daich est entrain de commettre des actes barbares qui relève de la science fiction ce ne sont pas des etres humains c est vraiment un apocalypse un cauchemar cette secte de la mort doit absolument etre aradique par tout les moyens possibles si non c est la catastrophe ce réseau terroriste a un caractère international par voie de consequence une stratégie internationale doit etre instauré por le combattre ce réseau se nourrit des pensées radicales fesant de la terreur et de l appréhension de l humanité son fondement sa propagande c est la decapitation et son objectif c est le petrol

  • abizayd
    الخميس 21 غشت 2014 - 17:20

    Assalam,tuer pour regner est contre le principe de l islam .daich est le fruit de l échec ,le vrai message pour l humanité est assalame,pour cela il faut peiner et espérer et ne jamais abondoner ,la route est longue mais très prometeuse,bon courage pour les meilleures.

  • نورالدين البريرشي
    الخميس 21 غشت 2014 - 17:37

    يجيب على المغرب ان يحمي الحدود الشرقية ونحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • MAROC
    الخميس 21 غشت 2014 - 20:52

    يجب فتح باب التجنيد لكل المغاربة

  • najde khalid
    الخميس 21 غشت 2014 - 21:49

    مخطئ من يحلم بالمدينة الفاضلة التي لم يكن لها وجود إلا في الأذهان.
    الإرهاب هو "عدو الإسلام الأول، والمسلمون هم أول ضحاياه، كما هو مشاهد في جرائم ما يسمى بداعش والقاعدة وما تفرع عنها من جماعات"

    ײو إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لكײ

  • مواطن فايق
    الجمعة 22 غشت 2014 - 01:42

    ربما الامر يتعلق بالداخل اكثر منه بالخارج او ربما صراعات داخل مؤسسات الحكم او انقلاب او او او ….
    انشري هيس بريس.

  • عمار
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:00

    ا لحد لله المجد والفخر لقواتنا المسلحة فمزيد من اليقضة والتسلح

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر