رصيف الصحافة: ناشط من حزب العدالة والتنمية يلتحق بـ"داعش"

رصيف الصحافة: ناشط من حزب العدالة والتنمية يلتحق بـ"داعش"
الجمعة 22 غشت 2014 - 22:40

نستهل جولتنا الراصدة لأبرز ما نشر في يوميات نهاية الأسبوع الجاري، بما أوردته صحيفة “المساء”، من خبر التحاق ناشط في حزب العدالة والتنمية بإقليم مولاي يعقوب، بتنظيم ما يسمى بـ”الدولة الاسلامية” في العراق وسوريا، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، حيث نشر صورا على صفحته بموقع “فيسبوك” تظهره بالقرب من سيارة مقاتلة وهو يحمل سلاحا ناريا، فيما كتب ضمن تغريدة له على الموقع ذاته بأنه “جندي من جنود الدولة الإسلامية في الموصل”.

الجريدة نقلت توضيحا للكاتب العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الرحمان الناصري، يتضمن قرار الحزب إقالة الناشط المذكور من صفوفه، على أن خطوته “تتنافى مع مبادئ الحزب”، فيما قالت اليومية ذاتها إن المعني بالأمر، في عقده الثالث، وغادر المغرب في اتجاه سوريا قبل أن يلتحق بالعراق، حيث كان قد حصل على شهادة الإجازة وظل يتردد على الجامعة من أجل الحصول على شهادة بميزة جيدة تتيح له ولوج الوظيفة العمومية، الأمر الذي لم يتيسر له، وفق “المساء”.

في موضوع آخر، قالت الجريدة إن شرطة الحدود شرعت في تطبيق نظام “تبصيم”، أي أخذ البصمات من الراغبين في دخول المغرب من القادمين من موريتانيا، في حالة كانوا يحملون تأشيرة الدخول ﻷول مرة، مشيرة أن هذا الإجراء يندرج في سياق حالة التأهب والاستنفار التي بدأها الجيش المغربي منذ أيام.

وتتابع اليومية ذاتها بالقول إن عناصر شرطة الحدود بالجانب المغربي من معبر “بير غندوز”، شددت مراقبتها لحركة مرور الشاحنات والسيارات والأشخاص، انسجاما مع تعليمات بضرورة تشديد المراقبة الأمنية على نقط الحدود التي تجمع المغرب بدول أخرى.

من جهتها، أوردت “أخبار اليوم المغربية” أن المغرب اقتنى 3 مروحيات حربية أمريكية الصنع، من طراز “CHinook”، التي سبق للجيش الامريكي ان استعملها، ما دفع الجيش المغربي إلى عقد صفقة لتجديد المروحيات مع الشركة الامريكية “كلومبيا هلكبترز”.

وتابعت اليومية بالقول إن قيمة الصفقة بلغت 60 مليون درهم، فيما ستتطلب عملية التجديد والإصلاح سبعة أشهر قبل تسليمها للجيش المغربي، والتي ستقوم أساسا بتنظيف المروحيات من الرمال، على اعتبار أنها شاركت في مرحلة سابقة في عمليات قتالية بالصحراء، وكذا مراجعة أنظمة الرادار ورصد الأهداف عن بعد.

وفي خبر آخر نشر على “أخبار اليوم المغربية”، احتل المغرب الرتبة الثانية على لائحة الدول التي حاول مواطنوها دخول التراب الاوروبي بطرق غير شرعية، بعد سوريا، وذلك وفق تقرير أصدرته وكالة “فرونكتس” الشرطة الأوروبية لمراقبة الحدود الخاريجية التابعة للاتحاد الأوروبي، بشأن ارتفاع تدفقات المهاجرين غير الشرعيين على حدود دول “فضاء شنغن” في العام 2013.

وبلغ عدد من حاولوا دخول الفضاء بطرق غير شرعية، تضيف الجريدة، خلال النصف الأول من سنة 2014، 107 آلا ف مهاجر سري، يتصدرهم السوريون بحوالي 26 ألفا و355 مهاجرا سريا، متبوعين بالمغاربة بفارق 105 مهاجر (26 ألف و250)، ثم الأفغان في التربة الثالثة.

أما “الصباح” فقالت إن كوموندو أمني من الفرقة الوطنية الخاصة باﻷبحاث القضائية للدرك الملكي بالرباط، اعتقل قبل أيام تقنيا للمعلوميات بمدينة خريبكة، بعد شكاية للسلطات الامريكية ضده، تتهمه بتصوير شبا قاصر ابن لمسؤول امريكي، في اوضاع خليعة، وابتزازه ماديا وتهديده بنشر صوره على الانترنت.

وتابعت اليومية بالقول إن الدرك استعانوا بتقنيات متطورة وحديثة من أجل الوصول إلى سكنى المتهم بالمدينة، حيث باغتوا منزله وجرى تفتشيه، ليتم حجز جهاز حاسوب وأقراص مدمجة تتضمن صورا وأشرطة لضحاياه من جنسيات مختلفة، من أمريكا والخليج، في أوضاع جنسية فاضحة.

اليومية ذاتها كشفت عن بعض نتائج التحقيقات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع أفراد الخلية “الارهابية” التي جرى تفكيكها قبل أيام، والمتهمة بتجنيد مغاربة للقتال في صفوف تنظيم “داعش” بالعراق وسوريا، حيث قالت إن زعيم الشبكة كان على تواصل مع شخص آخر مغربي يحمل الجنسية الاسبانية، ويوجد في حالة فرار.

وتضيف “الصباح” أن الاسباني نسق مع زعيم الخلية في تجنيد 6 أشخاص بمنطقة العرائش، حيث سهل لهم هجرة المغرب صوب سوريا والعراق، إلى جانب مواطنين آخرين من إيران والارجنتين.

وأوردت الجريدة ذاتها أن متهما آخر ضمن الخلية نفسها اعترف بتواصله وعلاقته مع العثماني، المتورط الرئيسي في تنفذ تفجيرات مقهى أركانة بمراكش، حيث تبادل معه رسائل نصية وصورا من داخل زنزانة العثماني عبر موقع “فيسبوك”.

‫تعليقات الزوار

69
  • منسحب من حزب العدالة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:54

    طبيعي جدا فحزب العدالة والتنمية ينتمي إلى تيار الاخوان المسلمين فهو حزب لا وطني.
    وقالها بنكيران صراحة انا خدام مع لي صوتو علي
    حضوره لجنازة الحسناوي واهمالها للشهيد عبد الوهاب زيدون والشهيد مزياني رحمهما الله.
    كثير ما في جعبتي لكن ليس الآن، سأخرج ما عندي يذهب حزب العدالة الى مزبلة التاريخ في الانتخابات القادمة.

  • al mahde
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:59

    نحن نعيش أخر الزمان والله العظيم . سنرى في الأيام القليلة, تغير في لعالم العربي و حروب .والله أعلم ربي يلطف بنا,كل تحركات في لعالم العربي والغربي و أمريكي لا يبشر بل خير

  • عبدالرزاق
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:02

    ناشط من العدالة والتنمية يلتحق بداعش : رفع علم داعش في المؤتمر. بن كيران يقول بانه سبب الاستقرار في المغرب : حلل وناقش

  • lotfi
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:05

    " وفي خبر آخر نشر على "أخبار اليوم المغربية"، احتل المغرب الرتبة الثانية على لائحة الدول التي حاول مواطنوها دخول التراب الاوروبي بطرق غير شرعية، بعد سوريا،"
    سوريا تعاني من الحرب ونحن لازلنا نبحث عن الثروة

  • Marroki
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:11

    لماذا كل هاذا الكره و الخوف من الدولة الإسلامية ، الدولة الإسلامية تتبع منهاج الرسول ص و الخلفاء الراشدين لا فرق بين ذالك الزمان وهاذا ، مشكلتنا أننا نشئنا و اتبعنا إسلام خفيف الوزن منذ نهاية حروبات الأندلس و تدخل الغرب في حياتنا و سياساتنا و ذالك لخوفهم منا أرادوا تدميرنا بافكارهم العلمانية لأنهم يعلمون أن الإسلام إذا تقوى سيهزمهم و التاريخ يعاود نفسه كما جاء في أحديث الرسول ص عن الخلافة و حروبات ٱخر الزمن.

  • wislani
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:12

    ..ربما سينقسم حزب العدالة و التبمية ..الى ..حزبين…العدليون..و..الداعشيون…الم يجد هذا ألمنشق ..على ..حزب العدالة .والتنمية ..اي تنظيم ..يلتحق به …سوى ..تنظيم ..داعش..اعلاش ..اعلاش ..اعلاش…

  • صابر عماري
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:16

    تحية إجلال وتقدير لهذا الجندي الداعشي الذي أبان عن انتماء الجدري الأصيل الذي بني عليه حزب المصباح،قبل ولوجه"الدار الكبيرة"-التي لطالما خطط في السابق لهدمها على رؤوس أصحابها..والان على السيد بن كيران أن يتوجه الى سوريا العراق لمداعبة الكلاشينكوف،والخلي عن "الكرافاطة"بعدما علمته الحكومة طريقة ربطها،عله يصير البطل الذي حلم به ايام "تقطاع الصباط".

  • احدروهم من فضلكم؟؟
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:22

    يجب دائما الحيطة والحذر من تجار الدين وإياكم ثم إياكم أن تثقوا فيهم أو أن تغفلون عنهم لأنهم لا ثقة فيهم.
    عندما كان الأمن يحتاط منهم كان شبيحة حزبهم يقيمون الدنيا ولا يقعدوها.
    والله صدق من قال في حقهم ليس في القنافذ أملس.

  • assafar
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:25

    الله اكبر ، أنا شخصيا لا أتق في الاسلامين و بالخصوص أعضاء حزب العدالة و التنمية و من يدور في فلكهم فهم دواعش نائمة، تهدد إستقرار الوطن أنشيد وزارة الداخلية رفع درجة التأهب .

  • هواجس
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:48

    قلنا مرارا وتكرارا ، في داخل كل مسلم "متعلم" يختبئ داعشي ، ينتظر فرصة سانحة ليفرغ حقده رصاصات او طعنات في صدر غيره …اجازة في الشريعة تساوي وليا على مدينة او قرية او قبليلة …ثقافة عواصف الصحراء وزوابع الرمال ، القتل والسبي والذبح باسم سيد البشرية …يا سلام

  • متضرر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:49

    والله العظيم العدالة والتنمية مابينهم وبين الإسلام غير الخير والاحسان، واحد صاحبي كان منهم، تبين لي بأنه وصولي 100 بالمائة، الدين مطية لبلوغ الأهداف ولما يصلوا يقولوا من نعم الله وفضل الله بعضكم على بعض، والتضحية والدروس الخاوية ، والله حتى مرضونا، تمنياتنا أن يفيق المخزن من السبات ويدرك بأن الإصلاحات التي يقومون بها للمساومة وانتخابية بالدرجة الأولى ليكتسبوا أكبر عدد من أصوات الفقراء ويبقوا في الحكومة، اصلاح اجتماعي ديال الريع، ..

  • الجوهري
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:50

    افضل من خبر البرلماني الذي ضبط يسرق الفيول هو وإبنه فهؤﻻء بالنسبة لنا هم دعش الحقيقيين وشكرا

  • JOUBA
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:51

    وَمنْ بـــــــــعدْ، آشْ بغيتُــــوا تْـــــــــُـgــــــولُو لينَـــــــا زَعمَا ….

    راهْ مئاتْ الآلاف من مُتعاطفي حزب المصباح ، مَعندهُومشْ دمــــاغ واحدْ و تيفكّرو بطريقة وحدة .

    و بن كيرانْ ، ماشِي هُو ستاليـــن ,وَلَّ ماو تسِي تونg…

    كُنت ، تنتمنّى ، تنقْلُوا كلمة سعد الدين العثماني الأخيرة ، يقول فيها التالي : حزب المصباح ليس محافظا ، بل حزبا تجديديًّا ذو مرجعية إسلامية ، و يشرحُ كلامه بإختصار و بمنطق …

    أنــــــــا ، راهْ ما إسلامي و لا هُم يحزنون ، غير واحدْ من بزافْ من ولاد و بناتْ هادْ لبلادْ ، اللّي فاهمينْ بأنّ البديل هُو، جماعة ديالْ المُخلوضين و الروينة فالبلاد ، و أنّ ناسْ حزب المصباح ، باقي فيهُمْ الضّوْ ، و نيتهُمْ صافية..

  • المختار السوسي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:52

    من ينتمي الى التنظيم الدولي للاخوان المسلمين . يغيب عنه مفهوم الوطن . و يسهل اختراق المغرب .

    اضافة الى ان من يقاتل الان في ليبيا هم الاخوان المسلمون . ومن يحرق الان مصر هم الاخوان المسلمون .

    كما انهم بيادق في ايدي قطر .

    مع سقوط مرسي قام الاخوان المسلمون بتهريب الاطنان من المعلومات الاستخبارية و السرية و الوثائق الرسمية . الى الراعي الرسمي قطر .

  • المهدي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:54

    هذا الغبي كمن يذهب للحج بعد شرع الحجاج في العودة ، مصير داعش يتقرر في هذه اللحظات بعد ان دفعها غباؤها الى استعداء الكل وأعطت الذريعة للقوى العظمى وعلى رأسها امريكا لسحقها في العراق وسوريا جوا وتسهيل المأمورية للقوات العراقية والسورية بالزحف عليها برا ، المسكين يجهل ان حوالي الف مقاتل بريطاني فضلوا الهرب والعودة الى بريطانيا وان المخطط القاضي بدفع داعش الى تضخيم الأنا والشعور الزائف بالقوة التي لا تقهر قد أتت أكلها لتقدم على الخطوة القاتلة والغير محسوبة العواقب بذبحها للصحافي الامريكي ما اعتبرته امريكا هجوما عليها ، فليذهب الى الجحيم هو وأمثاله من أعداء الحياة لقد اقتربت سبع ايام دالباكور من الانتهاء لهذا التنظيم الهمجي الذي أصبحت القاعدة امام فظاعة جرائمه تنظيم حمائم وليس إرهابيين !

  • youssef lamrichi
    السبت 23 غشت 2014 - 00:01

    ارى انه لا ضير في مساعدة اخوتنا في سوريا الذين يقتلون تقتيلا و تنتهك حرماتهم من طرف الشيعة بل بالعكس يجب تشجيع هؤلاء المجاهدين و لا تقولوا علي ارهابي لان الارهاب ا لحق هوما تفعله اليهود و امريكا في غزة وبالمناسبة لا تصدقوا كل ما يقال على الدولة الاسلامية لان هناك حرب اعلامية شرسة ضدها و الهدف تشويه صورة الاسلام و جل تلك الاخبار كذب و صور مؤخوذة من الارشيف تنسب اليهم ظلما و بهتانا

  • أبوزهير
    السبت 23 غشت 2014 - 00:06

    بعض المعلقين يتكالبون على الحقيقة, وهم معروفون , ومعروف من يدعمهم , ومن يوسوس لهم الخزعبلات والخرافات والأساطير والترهات والأقاويل والبهتان والكذب.
    أخبروا أولياء نعمكم , وقولوا لأ ولياء عماكم , لن تصيبوا اهدافكم , ولن تحلموا بما تخططون له ,والهزيمة والخسران في انتظاركم.
    تعاليق بعض المعلقين الضالعة في الكذب , تشبه التعاليق في القناة العاشرة الاسرائلية, كلها كذب وبهتان وتحريف للحقيقة .

  • rachid
    السبت 23 غشت 2014 - 00:13

    كل الاحزاب ذات المرجعية الاسلامية تخفي داعش في ثناياها.كلهم يحلمون بالامبراطورية الاسلامية,وكلهم يتوقون لاخضاع العالم.

  • حكيم ــ ابن الأمازيغ
    السبت 23 غشت 2014 - 00:15

    كل يوم نسمع واحد انضم لداعش ما السبب يا ترى، يوميا نرى مثل هذا الكلام، من مصر، من المغرب، من الجزائر ، من السعودية، من فرنسا ….إلخ، حسب رأيي ليس انضمام لهذا التنظيم من أجل قناعات شخصية أو من أجل محاربة عدو وهمي،…أظن أن هؤلاء تجندهم مخابرات كل دولة لإختراق التنظيم ومعرفة تهديد كل دولة، تماما مثل ما حدث مع تنظيم القاعدة،…كل الدول العربية عرفت أن داعش صناعة أمريكية اسرائيلية لضرب استقرار الدول العربية، وبالتالي عملت الأنظمة العربية على اختراق التنظيم لمعرفة كل المستجدات والتهديدات، هذا رأيي والله أعلم وأظنه الأقرب للحقيقة لأن داعش لو لم تكن أمريكية لماذا لم نسمع ولا داعشي انتقد حرب اسرائيل على غزة،…القصة مفهومة يا إخوتي المغاربة، وسامحوني إن تدخلت في جريدة لا تخصني، أحترم الشعب المغربي كثيرا وأحبه وأكره المشاكل السياسية الموجودة بين البلدين أقول بين النظامين لأننا كشعب والله نحبكم ونحترمكم ونحترم وحدتكم الترابية…ربي يحفظ المغرب والجزائر وكل الدول العربية والإسلامية.شكرا على النشر

  • bassou
    السبت 23 غشت 2014 - 00:19

    بن كيران يقول ان مجيء حزب للحكومة هو سبب اسقرار البلاد عده تفسير واحد هو لو لم اوتي به للحكومة لا قربل البلاد

  • داعيشي
    السبت 23 غشت 2014 - 00:35

    لحد الان لايستطيع احدا ان يقنعني بان داعش ارهابيين مادامت تحارب من طرف الاعداء الامة وعملائها من الانظمة العربية ادا فهي على حق …لااتق في الكفار الغربيين من الصاق الارهاب بالمجاهدين ..ان كانو فعلا يريدون محاربة الارهاب فالشيعة اكبر الارهبيين في العالم لانهم بسببهم دمرو العراق وساعدو الاحتلال الامريكي والنتيجة مزيدا من الطائفية وتقسيم العراق ..اما ماتناولته جريدة المساء يخص شخصا واحدا ما دخل العدالة والتنمية في ذالك لوكان العدل في بلده ماخرج منها …واخيرا الفتن قادمة كقطع ليل مظلمة اعتبرو ياالالباب .كل من عطل شرع الله لابد من عقاب.والسلام انشري هيسبريس  

  • Moussaid
    السبت 23 غشت 2014 - 00:38

    هده واحدة من علامات الساعة يا اخي بنكران افعل الخير مع إخوانك المغاربة

  • محترم لكل دين رباني
    السبت 23 غشت 2014 - 00:46

    إلى المنسحب من العدالة رقم -1- : حزب العدالة والتنمية لاينتمي إلى الإخوان المسلمين، هذا ما قاله بنكيران نفسه للصحافة الفرنسية خلال ندوته الصحفية معهم. فراجع أوراقك جيدا.. وإلى صاحبة التعليق رقم-2- DRIYEFA: ليس كل مومن يحب سيرة محمد داعشي!!.. يبدو أنك صليبية أو ملحدة حاقدة على كل المسلمين، وليس على الدواعش فقط ، هؤلاء نبرأ إلى الله منهم ونذكرهم بحديث رسول الله -ص- "هلك المتنطعون".. لو أردت أن أعمم مثلكِ لقلت أن كل المسيحيين مثل المجرم هتلر، وكل صليب فهو صليب معقوف!!.. لكن حاشا لله ، الله سبحانه خاطب النصارى في نهاية سورة الحديد "يا أيها الذين آمَنوا آمِنوا…" فهم مؤمنون بعيسى عليه السلام ويدعوهم للإيمان بمحمد -ص- لكي يحصلوا على نصيبين من الأجر والثواب "يؤتكم كِفليْن من رحمته ، ويجعل لكم نورا تمشون به" ومن تمسك بدين رباني ولم يحارب دينا ربانيا آخر فأجره ثابت بحجة القرآن الذي خاطبني أنا المسلم وخاطبكِ أنت المسيحية وخاطب معنا اليهودي واليهودية "ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات.." -البقرة- فلكل واحد من المسلم والمسيحي واليهودي قبلته، والكل مطالب بالإنطلاق من عبادته للتسابق في الخيرات..

  • مواطن مغربي
    السبت 23 غشت 2014 - 00:46

    إن الإسلام السياسي بكل أطيافه ومذاهبه هو مصدر القلائل والمشاكل والحروب والمصائب في كل بلدان العالم العربي التي أنهكتها الديكتاتوريات ومزقها الإسلام السياسي وستدوم الحروب بين المذاهب الإسلامية المختلفة مثلما دامت بين الكاثوليك والبروتستانت لسنين طويلة المدى فنتج عن ذلك فصل الدين عن الدولة مما ساعد على تقدم أوروبا. فهل سنستفيد من الآخرين أم نعيد نفس الأخطاء؟ أظن أن التاريخ يعيد نفسه والإسلام السياسي سيدور في حلقة مفرغة لأنه فهم الإسلام فهما حرفيا بدون أخذ المتغيرات العالمية بعين الاعتبار وهو يفهم نصوص القرون الغابرة على ضوء القوافل والخيام ونظام القبيلة وزمن السيف والفرس وقطع الطريق على القوافل في صحراء قاحلة لا ماء فيها ولا حجر ولا شجر بل قساوة العيش وشظف العيش وقساوة القلب الذي لا يرحم. إن إنسان القرون الغابرة وحش في صورة الإنسان وفكره وتصوراته لله والحياة تحمل بصمات زمانه وتخلفه وعجزه. هذا يستدعي قراءة جديدة ومنقحة للنصوص والثرات الديني للتمسك بما هو منطقي وعقلاني صالح للعصر الحالي ودفن كل ما ينم عن التخلف والبداوة وعقلية الصحراء. فهل سنستفيد إذن من غيرنا أم سنكرر نفس الأخطاء إلى….

  • Adil
    السبت 23 غشت 2014 - 00:55

    شكون يقضر يجاوبني.كيفاش هداك العتماني في سجن و كتكونكط في حاسوب ديالو مع خليات إرهابية.هدا مكدوزش لحبس .كدوز لفكونص ديالو.؟لحبس خاص أ يكون فيه أ عمال شاقة . أش هاد لعجب.ألهم نصر ملكنا محمد السادس ‏‎ ‎

  • abderrazak
    السبت 23 غشت 2014 - 00:58

    السلام عليكم
    لا يجب اتهام حزب العدالة والتنمية بانهم اصحاب فكر داعشي لكون هذا المنشق قد التحق بالتنظيم في العراق;فالمغاربة الاخرين اللذين التحقوا بالتنظيم;في اي ايطار نضعهم.
    ليعلم البعض ان هذا التنظيم قد وصل الی افراد ذوي جنسيات اخری من اوربا وامريكا فكيف لا يصل الی العرب والمغاربة من ضمنهم والمتعاطفين مع ما هو كل اسلامي.
    اننا نحن المسلمين نتوق الی الحرية والی التخلص من الهيمنة الاستعمارية فخيراتنا وترواثنا كلها لامريكا واوربا;فكيف لا نتوق الی الخلاص وانتظار المخلص.

  • ابن الراوندي
    السبت 23 غشت 2014 - 01:04

    داعش نسخة مكررة عن اسلام السلف الصالح وعلى منهاج النبوة ،تكفي العودة الى المصادر والمرور عبر تلافيف النصوص المقدسة منها والمدنية لتصدمك الحقيقة التي طالما اجتهد مؤرخو السلاطين وفقهاء البلاط في إخفائها،،،،،لابأس من التصالح مع الذات بمواجهتها بجمالها وبشاعتها،،،،

  • ahmed
    السبت 23 غشت 2014 - 01:06

    سياتي يوم يا مغاربة ستندمون فيه على تصويتكم على هؤلاء الملتحين والله لولا الملك لاعلنوها امارة ولجعلو من بنكيران خليفة ولاعلنو الحرب على العدليين والسلفيين اما العلمانيين فستنصب لهم المشانق وسنصبح في ليبيا ما بعد القدافي .
    احث المغاربة على التمسك بالملكية وعدم تقليص صلاحيات الملك اقول هدا وقد كنت من معارضي النضام الحاكم لكني فهمت ان الدمقراطية رهينة بالوعي والتنوير ونحن ابعد مانكون عنهما.

  • Docteur
    السبت 23 غشت 2014 - 01:08

    انها علامات الساعة. كثرة الهرج ْْ القتل ْْ كما قال الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام .والله أعاحسن حاجة اللهم ارزقنا توبة نصوحالم،

  • wislani
    السبت 23 غشت 2014 - 01:10

    ما هو دور الاحزاب ..اتجاه ..مناضليها …وما هي نوع الثقافة السياسية ..التي تقدمها لهم ..و ما هو اؤفكر الاديلوجي الذي يتغذى به مناضلو الاحزاب ..انها مجموعة من الاسئلة ..تحتم علينا التفكير في اعادة تاطير الاحزاب لمناضليها ..حتى ..لاتنتج الاجزال السياسية ..مثل هذا ..الداعش..عفوا ..العدلي ..الذي اصبح ..داعشي ..وانسلخ على اهداف ..حزبه..

  • MALIKA
    السبت 23 غشت 2014 - 01:12

    صحيح ان ا لامة الاسلامية في حاجة الى خلافة اسلامية حقة تخرج المسلمين من دلهم وتبعيتهم للغرب وسباتهم العميق الذي يدمي القلوب ولكن ليس بهذه الاشكال التي اصبحنا نراها الان (قاعدة, داعش,نصيرية…)فعلى هؤلاء "المجاهدين"(من نوع اخر) استخدام عقولهم لماذا فتحت لهم الحدود للقتال في ليبيا وفي سوريا والعراق واعطي لهم العتاد والمؤونة بينما لاتفتح لهم الحدود للجهاد في فلسطين?يدعون انهم يحاربون ضد الفساد وانهم خرجوا لنصرة الضعفاء, اليس اطفال غزة ونساءهم وعزالهم اولى بهذا الجهاد?ومنهم من ترك عائلاتهم في اوضاع مزرية هروبا من مواجهة مشاكلهم بادعاء الجهاد في سبيل الله.اليس الاهتمام بالاسر والسهر على حاجياتهم جهادا في سبيل الله?اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.امين يا رب.

  • مغربي
    السبت 23 غشت 2014 - 01:12

    ايوا هادا حزب العدالة والتنمية لي كايقود الحكومة يخرج منو واحد داعشي. هاد شي ما مفهومش. علاه هاد الناس لي كايقولو هوما سباب الاستقرار في البلاد ما قادروش يديرو الاستقرار لهاد الداعشي لي كان واسطهم. كيفاش ما قنعاتوش خطب الريسوني لي كا يفتاخرو بيه. ولاش نقولو كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو. او هاد الحزب لي ماقدر يأطر واحد منو كيفاش غادي يأطر المواطنين. لا سمحو ليا هاد الناس حادكين في الاقتطاع من يوم الاضراب والتقاعد. الله ليلطف.

  • houri
    السبت 23 غشت 2014 - 01:25

    كل من غضب عن وطنه ولم يجد عمل ينتقم بذون شعور ويفكر في الهروب الى جنة الاحلام التي تسمى بداعيش التي تستقطب مجموعة كبيرة من الشباب العاطل والمحروم من لذة العيش الكريم هذه الجنة التي يفضلونها الشباب العربي مجرد سراب وضباب ولن تحقق لهم احلامهم بل تدفعهم الى بحرمن الذماء والانتقام من ناس ابرياء لا حيلة لهم داعيش انشاتها الدولة الامريكية بعدما اطلقت سراحهم من سجن اكوانتنامو وذخلت قطر بسرعة فائقة في دعهمهم وعندما بدات الحرب الداخلية بسوريا ذهبت افواج من المجاهدين القادمين من افغانستان والعراق الى سوريا في محاربة الاسد لم يجدوا اي ماوى احتضنتهم فرقة احترافية في الحرب وشكلت منهم اسم داعيش وارادت من خلال هذا التنظيم ان تقضي على المجموعات الاخرى التي تقاتل الاسد من ضمنها جيش الحر وكتائب اخرى هذا الخطة الجهنمية من افكار المخابرات الامريكية التي ضربت الف حساب لكي تنقد الاسد ومعها اسرائيل من الانهيار هذه المجموعات المقاتلة المختلفة لو كانت متحدة فيما بينها لكان بشار مصيره مثل القذافي واسرائيل ستكون في خطر محدق هذه الدوافع هي التي دفعت امريكا في عزل وابعاد هذه المجموعات المقاتلة عن بعضها البعض

  • مغربي حر
    السبت 23 غشت 2014 - 01:54

    داعش هي الإسلام ومن يعترض على ذلك ويدعي أن الإسلام غير ذلك. فأخلاق الإنسان في القرن والعشرين وأفكاره تؤثر في رأيه.

  • Regragui
    السبت 23 غشت 2014 - 01:55

    قتل المرتدين و المشركيين و عبدة الأوثان كله وارد في القرٱن إن لم يسلموا يجب الرجوع مثلا بلادنا كل أجناسها دخلت هاته البقاع من غير الأمازيغ بالسيف بخلاف المطرودين من الصليبيين فعبد المؤمن بن علي الكومي الموحدي حارب الدولة البرغواطية بالسيف بواسطة عرب بني هلال ، الصحابي خالد بني الوليد أقسم بان يجري واد من الدم من الشيعة ففعل ، ألم تلاحظوا أن علم السعودية مكتوب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله و السيف تحته. جل الأنبياء فتك بهم و زورت ديانتهم لأنهم لم يستعملوا السيف ، الإسلام ٱخر الديانات يجب الحفاظ عليه بالسيف لتوحيد كلمة الله.

  • khalid (paris)
    السبت 23 غشت 2014 - 02:09

    (ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻹﺟﺎﺯﺓ ﻭﻇﻞ ﻳﺘﺮﺩﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻤﻴﺰﺓ ﺟﻴﺪﺓ ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻪ ﻭﻟﻮﺝ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ
    ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻪ)
    بسيف يخوي المغرب…

  • marocaine
    السبت 23 غشت 2014 - 02:23

    مسألة تضخيم خطر داعش، وكل هذه الاهتمام الزائد من الصحافة، تعظيم الهول هو في نظري، يهدف الى خدمة اجندات حزبية فاسدة على حساب احزاب اخرى فاشلة، من جهة ثم صرف انتباه المغاربة عن القضايا والمشاكل الحقيقية التي يتخبطون فيها، في الوقت الذي اصبح العالم يعرف من هي داعش ومن الذي دسها وما الهدف منها، اخذنا نحن اتجاه التعظيم والتهويل. كل عاقل يعرف تمام المعرفة ان ما تقوم به داعش لا يمت للاسلام بصلة، وانها تنظيم دسه الصهاينة وامريكا بهدف: اشعال نار الفتن بين الطوائف، تشويه صورة الاسلام والمسلمين، وبالتالي اعطاء واجهة شرعية لاي تدخل اجنبي عسكري في العراق والسوريا، سيكون درعا حاميا لاسرائيل. اما نحن فتركنا كل هذا و تشبتنا في علاقة داعش باحزاب تقول!! انها ذات مرجعية اسلامية، ارجوكم احترموا عقولنا.

  • مغربي قح
    السبت 23 غشت 2014 - 02:26

    ياك قالها شباط لبكيران وبقيتو تتضحكوا عليه.ها الحقيقة بدأت تتبان شوي بشوية.البارح علم داعش في المؤتمر ديال العدالة والتنمية واليوم عضوديالهم التحق بدأعش وغدأ الله يحفض.
    انهم تجار الدين والشعب المغربي لهم بالمرصاد.استاصاليين يجب ان يستاصلوا قبل ان يخربوا هده البلاد.

  • داعش... تهور واجرام
    السبت 23 غشت 2014 - 02:27

    ان الله لاينصر الظالم والمجرم ولا القاتل ولو باسم الدين والتوحيد والرايات السود ..بل الخذلان والفناء والتمزق مصيره ..فتداعش وتدافع الجهلاء والمتهورين من السذج الذين لايعرفون من الدين الا الحد والقتل والاعتداء ويجهلون أن أول كلام الملك الحق وأول أمر في دينه …و قد ابتدأ بباسم الله الرحمان الرحيم .فمن لا رحمة له على العباد وعلى سائر الخلق و الدواب فلا مستقبل له ولا حق في البقاء…هذا قانون الرحمان الرحيم…وهذادينه وأمره فيالعالمين…ولقد وسع ربنا كل شيئ رحمة وعلما
    فلا تحزن على الدواعش.انما نعد لهم عدا.فمزبلة التاريخ فيها تتار وعاد وثمود وأصحاب الأخدود..وكل من كان له ابليس قرينا فعاث في البلاد فسادا ..وأهلك الحرث والنسل و نادى بالخراب.
    فمن ذا بعد النبي اﻷكرم يكون له الحق أن يكره الناس على أن يكونوI مسلمين ؟ ولقد نهاه ربه وهو من كان قرأنا يمشي صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه الطاهرين…فكيف بالمغالين وبالمتهورين
    أما مغربنا الحبيب..وموطننا وموطن اهلينا …فملائكة الله تحرسه وفرسان بيض.. نكاد نراها ..ولايرون لها وميض…حتى تأخذهم من مكان قريب…فضربا بالرقاب وقطعا للوتين…

  • xz24
    السبت 23 غشت 2014 - 03:32

    ليس في القنافذ أملس:
    إسلام وسطي ومعتدل لا يوجد إلا في عقول الجهلة والمغفلين الذين لايعرفون أي شيء عن الإسلام. هؤلاء ورثوا دينهم عن آبائهم وأجدادهم، وظنوا أنه هو الحقيقة المطلقة ولم يقرؤوا ولو حرف واحد عن تاريخ دينهم، ولم لن يعرفوا كم هو دموي منذ بدايته إلى الآن . داعش تطبق فقط الإسلام الصحيح، كما ورد في القرآن والسنة. قنفد أملس أو مسلم معتدل لا يوجد. المسلم المعتدل جاهل لم يقرأ التاريخ، وحينما يبدأ يقرأ ويفهم ينضم إلى الدواعش…

  • خالد
    السبت 23 غشت 2014 - 03:42

    الى الاخ الجزائري 20
    اول مرة اقرا تعليق محترم لجزائري و اشدد على وحدتنا الترابية و لا امانع في الاختلافات االاخرى
    لا اضن ان رايك صحيح ليس صحيح ان المتطوعين للجهاد هم عملاء للاستخبارات
    و سبب عدم استعدائهم لاسرائيل لانه حسب ايديولوجيتهم فان الحكام العرب هم من يجب البدا بمحاربتهم لانهم العدو الاقرب
    و هده نظريه الاخوان المسلمين
    الحكام هم الطواغيت
    و الشعوب لا تعرف صحيح الدين و الامام البنا مؤسس الاخوان له كتاب جاهليه القرن العشرين
    فالحكام و علماء الامه و القيادات الامنيه ادا لم يتفقوا معهم فهم طواغيت وجب تصفيتهم متل انور السادات
    اما الشعوب التي لا تصوت عليهم و لا تصلي في مساجدهم فهم في جاهليه
    انا لا اكره الاسلاميين و لكني اشفق عليهم
    ان كل الدول الي يحكنها اسلاميين تعيش اسوا حاله
    الصومال
    السودان
    افغانستان \في زمن طالبان

  • berne switzerland
    السبت 23 غشت 2014 - 05:56

    صافي غير لي مقدرش يدبر على راسو فالمغرب يمشي عند داعش وهدي زوينة عتاني ؤجديدة انا ؤالله مكان عندي باش نشرب القهوة ؤصلت لسويسرا غير بالقوالب ,ؤضبرت على راسي

  • غزلان
    السبت 23 غشت 2014 - 06:42

    داعش لا تمثل سوى اسلام متطرف يحث على الجهاد و ترجع بنا الى بداية تاريخ الدولة الاسلامية يعني نعتهم بالمجرمين اجد فيه نوعا من تدليس الحقائق فهكدا بدأ الاسلام و هذه الطريقة الوحيدة لاستمراره الحل هو الاصلاح الديني و لن يسمح به الشيوخ

  • مصطفى
    السبت 23 غشت 2014 - 06:47

    بسم الله الرحمان الرحيم : اخوتي فالإسلام هل سأل احد نفسه لماذا كل هذا الهجوم على الأحزاب الإسلامية والغير اسلامية فالعالم ومن المستفيد من تشويه صمعتها ؟؟؟؟؟ لماذا التركيز على أقل هفوة وتضخيمها ؟؟؟؟؟ اليس جل سكان المغرب لا يعرفون حتى إسم الوزير الأول السابق للحكومة المغربية ؟؟؟ اليس هناك فضائح اكبر للمعارضة ؟؟؟؟؟؟ اليسة جل وسائل الإعلام تخدم مصالح غربية ؟؟؟ !!!!!! فالنهاية اجيب كاتب المقال بالقولة الريضيةالشهيرة الإستثناء لايولد القاعدة . والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى

  • FOUAD
    السبت 23 غشت 2014 - 06:58

    اكبر حملة للتشويش على المسلمين عموما و الاحزاب الاصيلة! و الذي يقرا الاراء الاولى يفهم المعنى!
    و ماذا بعد ان انضم واحد من المغاربة الى داعش?
    ان القراءة السليمة تقول! على الدولة المغربية في شخص ملكها و حكوماته السابقة مسؤولية كبيرة للاعداد الكبيرة من المغاربة الملتحقين بداعش! مع ان داعش لغز كبير!
    ما هي الاسباب الحقيقية!
    المطالب بالاجابة هو من يحكم "فعليا" و عنده الخارجية و الداخلية و المخابرات!
    و اما الاحزاب ف هي اخر من يعلم!
    ايها المسلمون احذروا التشويش و اقراؤوا التعاليق لتفهموا ان في الامر خطر و استهداف!
    Mon salam

  • Amazigh
    السبت 23 غشت 2014 - 08:01

    A quand le tour de Benkirane? les pjdistes sont des da3chistes, laissez-les quitter notre terre, le Maroc n'a pas besoin des talibans, qu'ils se font tuer hors du Maroc, bon voyage

  • karim
    السبت 23 غشت 2014 - 08:25

    الغاء التأشيرة مع تركيا لم تجلب سوى البلاء علينا كل من هب ودب يسافر ليمارس الارهاب وعندما يمل يعود.

  • Kamoula
    السبت 23 غشت 2014 - 09:27

    ما تفعله داعش هو ما فعله محمد بن عبد الله حسب كتبكم التي تدينكم،قتل و سبي نساء وعنصرية

    فلا تلوموا داعش بل لومو المصدر و النصوص التي تعتمد عليها هذه المنظمة

    اقرءوا صحيح البخاري و صححوه بستيلو احمر،لانه كتاب مخجل

  • الصحراء المغربية
    السبت 23 غشت 2014 - 09:45

    بيني و بينكم هذا داعش أو دولة الإسلامية غير صالحة لشيء … هي في حقيقة صالحة لنا للقضية الصحراء المغربية … مادام الغرب يريد تقسيم المقسم و تجزيء المجزىء فدولة إسلامية عكس المخطط الماسوصهيوني يوحد الشعوب العربية و هذا في صالحنا سياسيًا و ورقة ضغط قوية على الغرب في ظل عدم وجو ورقة ضغط أخرى نستعملها … و الله لا لو مصلحة الغرب في المغرب بسبب دوره في محاربة الإرهاب لا كان الغرب يتصرف مع المغرب بشكل أبشع

  • مغربي صابر
    السبت 23 غشت 2014 - 09:54

    وا قلبو على العدالة و التنمية واش باغيين ديرو بحال سيسي مع الاخوان والله حتى بدينا نشكو في مصداقية هاد الجريدة اللالكترونية . راه مكاينش حتى حزب سياسي بمعنى الكلمة. ولا بديل على صاحب الجلالة.

  • Carlosatif
    السبت 23 غشت 2014 - 11:09

    برافو هيسبريس ! بعد أن عششت يا هسبريس في قلوبنا ، و أصبحنا لا نفطر و لا نمسي إلا على أخبارك ، فها أنت تمزقين أوصالنا بأخبارك التي لا تخلو من كيد و تحيز لا يخفى على قارئ … سنواصل متابعتك ، و العبرة بالنهايات على كل حال و سنرى إن كنت على حق و الله المستعان

  • ولد الحاج -بوزنيقة-
    السبت 23 غشت 2014 - 11:27

    هناك أفراد من العدالة والتنمية وسبقوا أن قاموا بالحملة الإنتخابية التي أوصلت الحزب إلى سدة الحكم ،هم على وشك الإلتحاق بتنظيمات إرهابية أو بخلايا نائمة أو بأحزاب أخرى في إنتظار ما ستسفر عنه الأوضاع بالداخل ،هم غير راضين على توجهات الحزب الذي بالنسبة لهم مختلف تماما عن ما عرفوه عنه أيام المعارضة ، فشعار الإسلام هو الحل كما أشار أحد قواعد الحزب كان أكذوبة ،وتراجعات الوزير الخلفي عندما صرح منذ يومين بأن على الإسلاميين أن يراجعوا أفكارهم ،أيضا العضو البارز في السلفية الجهادية الشيخ رفيقي أوحى بأن على الجميع أن ينخرط في تصحيح الإسلام وجملة الأخطاء التي أدت وتؤدي إلى الفتنة والقتل.
    إذن العلمانيون والحداثيون على حق بأن العلمانية هي الحل

  • abbassi
    السبت 23 غشت 2014 - 11:27

    Pourquoi on dit pas un marocain rejoint la mouvante Daiche au lieu"membre de PJD"
    Qui est ce que on peut faire pour éviter a nous concitoyens de ne pas tomber dans le piège des extrémistes de tous bords?
    On ne résoudra pas ce danger par des règlements politiciens
    Nous enfants sont en danger, nous sommes tous responsables
    Le débat est ouvert
    AAA

  • Verité
    السبت 23 غشت 2014 - 11:53

    Islam= isis

    Isis= islam

    فبلا ما نكدبوا على راسنااو اقرووا الكتتب و ثقفوا شوية

  • شريف اوطاطي
    السبت 23 غشت 2014 - 12:28

    حزب العدالة والتنمية ليس حزبا اسلاميا بل هو من خلال ممارسته السياسية حزبا لبيراليا برجوازيا زعمائه هم مجرد تلامذة وخدام لسياسة امريكا الجديدة في المنطقة ويتخذ فقط من الدين وسيلة لاستغلال المصوتين عليه للوصول الى مركزالقرار للاسترزاق الطبقي والالتحاق بقافلة المتاجرين في الوطن والمواطنين على الاقل من يصوتون عليهم …وحتى يتأكد لمن يصوتون عليه او يدافعون عنه يجب ان يزوروا ويشاهدوا بام اعينهم الفيلات والسيارات الفاخرة التي اصبح يملكها زعمائه وحياة البذخ التي ظهرت على اعناقهم ووجوههم وبطونهم …فمن صوت عليكم لايحسدكم بل ترك الامر لله عز وجل ان يحاكمكم بحكمه العادل الذي يتجاوز حكم قضائكم ومؤسساتكم لان الله يمهل لكن لايهمل وامثالكم كثيرون من كان حكم الله في حقهم منصفا …..

  • aicha.detenge
    السبت 23 غشت 2014 - 12:32

    هناك حقد على الاسلام لم ينتشر بحد السيف قال تعا لى :من شاء فاليومن اي حدثه عن الاسلام والمقصود بذالك انتمثل الاسلام بالسلوك الحسن وليس بالتنن في القتل كماهو واقع الان من طرف مجموعة من المنحرفين والمرضى نفسيا والغريب انهم يسمون مجاهدين اوجماعات إسلامية مع العلم ان كلما يقومون به مخالف لتعا ليم الاسلام.فلاشك ان مثل مايفعلون كجماعات يقوم به بعض الافراض في المجتمع فيقبض عليه ليعاقب هل نقول عليه مجاهد إننا نقول:مجرم.مريض .منحرف.وعليه فهؤلاء مجرمون اجتمعوا من دول مختلفة ليمارسوا إجرام باشكال مختلفة .فيهم الممول وفيهم المنتقم وفيهم الجاهل وفيهم….؟الاسلام يدعوا الى التعايش والتعارف ويحرم القتل وينهى عن التفرقة انظر تشردمنا فرق مختلفة جماعات متناحرة قتال بين المسلمين فيما بينهم اين مفهوم الاسلام المحبةالتعاون الاخاء التعايش ؟ اصبح بين الحين والاخر يخرج على الامة اسم جديد لتنشغل به عن قضاياها الاساسية فىالتنمية والنهضة والتطور.

  • hamo
    السبت 23 غشت 2014 - 12:40

    علا البرلمان المغربي يشرع قانون لمحاربة
    الإرهاب وخيانة الوطن
    ١ سحب الجنسية المغربية والإعدام من هؤلاء المقاتلين ومن يساعدهم
    *ومن تبت مشاركة فالقتال اودعم المالي او المعنوي

  • سمير كازا
    السبت 23 غشت 2014 - 12:53

    موجز يلتحق بداعش؟ أليس من حقه ذالك! في المغرب جميع المعطلين يتمنون داعش بمقاسات مغربية، أهمها و أولاها التشبت بالملكية،كنظام، ضرب كل أشكال المختفين وراء الثروة،نبذ الأحزاب الحالية و تغيير اصحابها، ‏‎ ‎وإلا ما معنى وجودنا بدون ضمانات ،حيت نفوز في المباريات و(يزلقوننا في …) نحن نحب ملكنا ولا نحب المسؤولين اقرباءه،

  • المامون
    السبت 23 غشت 2014 - 13:56

    كما أن أغلبية الأشخاص الذين يتم العفو عنهم في إطار العفو الملكي،يرجعون بسرعة إلى السجون أو إلى حمل السيوف ضد المواطنين ، فكذلك العديد ممن تم العفو عنهم في إطار قانون الإرهاب أو المنتمين للسلفية الجهادية ،هم الآن مع داعش أو النصرة يقطعون رؤوس الأبرياء،للتذكير فقد كان من أكبر المدافعين عنهم ومحاميهم الرئيسي هو السيد مصطفى الرميد وزير العدل الحالي ،وقتها كان يصرح ويصيح في البرلمان بأنهم أبرياء وهو فقط مخطط لضرب الصحوة الإسلامية، هناك شخص لطالما خرج العديد إحتجاجا على إعتقاله آنذاك مما ساعد على إطلاق سراحه هو"أبو البراء" المغربي القيادي بداعش والذي قتل منذ خمسة أيام بالعراق ، إذن ما رد الرميد على كل هذا وما رده الآن على الناشط بحزبه الذي إلتحق بداعش . أنا فقط أطلب منه الإعتذار للشعب المغربي. مع شكري لنشر التعليق

  • hamza
    السبت 23 غشت 2014 - 14:26

    للذين يتحدثون عن "داعش" و كأنها محور المشاكل في هذا العالم حقيقة أن "داعش" متطرفة و لكن هناك عشرات الدواعش و المتطرفين و الأكثر دموية من الداعش المذكورة.
    هناك "داعش" بوذية في بورما تقتل و تحرق المسلمين
    هناك "داعش" صليبية تقتل المسلمين في افريقيا
    هناك "داعش" صفوية شيعية تقتل المسلمين في العراق و سوريا
    هناك "داعش" صهيونية تقتل المسلمين في غزة و الضفة
    هناك "داعش" غربية برئاسة أمريكا تقتل المسلمين في شتى بقاع الأرض

  • حسيمي
    السبت 23 غشت 2014 - 15:35

    أتعجب كم أصبحت صحافتنا رخيصة ….، وأداؤها هابط ومنحط المستوى ، فلماذا أنتم هاكذا ياصحافة بلادي .

  • مواطن
    السبت 23 غشت 2014 - 16:40

    ورد في المقال أنه حاصل على شهادة الإجازة وأنه كانينوي التوظيف . السبب هو السيد بن كيران الذي رفض التوظيف بالشواهد. وامصيبة هادي الله يلطف ببلادنا

  • khalid najde
    السبت 23 غشت 2014 - 18:42

    ووحشيّة، مفادها ، الدم مقابل الدم، والوحشية مقابل الوحشية 
    يخوضون لعبة الدم ببلاهة. والمتوحشون يلعقون الدم البرئ دون رحمة، يظنون دون تبصرّ أو رحمة ، أنهم بواسطة القصاص سوف يحققون نصراً عظيماً.إنه الغباء لا أقل و لا أقل و لا أكثر.

  • ملاحظ
    السبت 23 غشت 2014 - 18:42

    الآن اتضح لماذا طلب الأستاذ شباط من رئيس الحكومة توضيح علاقة حزب العدالة والتنمية بداعش ، ولماذا تم التغاضي عن رفع علم داعش بالجمع العام لحركة التوحيد والإصلاح من طرف إحدى المؤتمرات تحت أنظار رئيس الحكومة ووزير الدولة "بدون حقيبة "ووزير العدل والحريات وعدد من المسؤولين.

  • مغربي
    السبت 23 غشت 2014 - 20:00

    شهادة (الاجازة) بميزة جيدة تتيح له ولوج الوظيفة العمومية، هذا لأنه ينتمي لحزب بنكيران أما أولاد الشعب فلابد من المباراة لأن الشهادة و النقطة وحدهما لا يكفيان للتوظيف المباشر و إن كان اطار عال بماستر أو دكتوراة

  • Aziz
    السبت 23 غشت 2014 - 23:11

    Tous les partis islamistes sont des hypocrites, daiche est vraiment la vérité qui dérange , n est ce pas le rêve de tout musuliman de vivre le kalifa comme à l époque de Omar et otman ou on coupe les têtes de non musilmans et ou on vendait les femmes, daiche applique la chariaa comme c était prévu par le prophète, il suffit de lire al boukari et muslim pour être frappé de plein fouet de la vérité de la sunna et le salaf salih. On vraie un musuliman modéré m est qu' une forme d hypocrisie, y a pas d islame de juste milieu , soit on est des musilman qui croivent à la douloureuse vérité sur la sauvagerie de l islame, soit on est des hypocrites comme le cas des pjd qui se cache derrière des lectures coranique faibles on espérant qu' un jour on aura le plein pouvoir qu' on puisse appliqué la chariaa par L épi
     

  • smain
    الأحد 24 غشت 2014 - 09:01

    C est la ligarchie americanosioniste qui a pour objectif la division de l irak en 3 . Da3ich n est qu un outil

  • هدف هذه التهمة
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:27

    هذه تهمة تم تلفيقها لحزب العدالة والتنمية قصد ترويعه وإضعافه بمجموعة من الاعتقالات التعسفية تمهيدا لتهميشه وإقصائه. وهذا ما وقع للسلفيين عند تلفيقهم تهمة تورطهم في أحداث 16 ماي حيث تم اعتقال الآلاف منهم وتشريد أسرهم…
    وهذه هي إحدى أساليب التضييق على حرية الانتماء وحرية التعبير والقضاء على المعارضين….

  • جواد
    السبت 29 غشت 2015 - 15:49

    بعض المعلقين خاصهم بنكيران باش يكون مزيان يساند جونيفرلوبيز ويكون تابع للقررات الأوروأميركية ويتخلى على المبادئ الأخلاقية والدينية ديال الدولة ديالو

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي