رصيف الصحافة: انفجارُ قنبلة بورزازات يخلف استنفارًا أمنياً

رصيف الصحافة: انفجارُ قنبلة بورزازات يخلف استنفارًا أمنياً
الخميس 28 غشت 2014 - 21:50

بدءُ جولتنا في أبرز مَا تناولتهُ صحف “الجمعة” من “المساء”؛ التِي ذكرت أنَّ حالة استنفارٍ قُصوى شهدتها كلٌّ من ورزازات ومراكش، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بعد انفجار قنبلةٍ تقليديَّة في وجه أحد الأشخاص أدت إلى بتر أصابع له، وغرس مسامير في بطنه.

“المساء” أفادتْ أنَّ القيادة الجهويَّة للدرك الملكي بمراكش، فتحت تحقيقًا في ملابسات الانفجار، في الوقت الذِي يجتازُ الضحيَّة وضعًا صحيًّا حرجًا، بعد نسف القنبلة التي يحوزها منذُ ثلاثة أعوام، دون أنْ يعلم بكونها قابلةً للانفجار.

الصحيفة ذاتُها نقلتْ في خبرٍ آخر كشفَ الشرطة الدوليَّة “الانتربُول” عن تحول المغرب إلى قبلةٍ للسيارات المسروقة من مختلف الدول الأوروبيَّة، وذلك بسبب استغلال الضغط الكبير الذِي تشهدهُ المعابر في شهر غشت، مع عودة الجالية، للإفلات من المراقبة الأمنيَّة. وهو ما دفع الانتربُول لإيفاد خبراء إلى المعابر المشتركة مع إسبانيَا، لكشف السيارات المسروقَة.

وصلةً بفاجعَة انهيار عمارات “بوركُون” الثلاثة، أفادت يوميَّة “الصباح” أنَّ قاضي التحقيق بالغرفة الأُولى بالمحكمة الجنحيَّة الابتدائيَّة في الدار البيضاء، أمرَ باعتقال نائب رئيس مصلحة التصاميم والمراقبة، والمراقب المكلف داخل الجماعة بمخالفات البناء بالدائرة، إلى جانبِ المهندس المعمارِي المشرف على بناء الطابقين الرابع والخامس، في العمارة التي تسببتْ في “الفاجعَة”.

“الصباح” قالتْ إنَّ المهندس الذِي جرَى اعتقاله، سلمَ شهادةً تؤكد انتهاء الأشغال وفقَ التصاميم والمعايير الجارِي بها العمل، في حين خلصت اللجنة المكلفة بمنح رخص مطابقة السكن، إلى أنَّ البنايات مخالفة للتصاميم، ولا تراعِي أدنى الشروط المطلوبَة.

وتابعتْ الصحيفة ذاتها، في خبرٍ آخر، أنَّ سخطًا يعمُّ بين “القيَّاد” بسبب عدم شمل رجال السلطة، بالتعويضات الماليَّة الخاصَّة بالمتعاونِين في عمليَّة الإحصاء، بالرغم من استفادة 15 ألف عون سلطة من مقدمِين وشيوخ، علمًا أنَّ الميزانيَّة الإجماليَّة المرصودَة للإحصاء الوطنِي، بين الفاتح من شتنبر والعشرين منه، تبلغُ 900 مليُون درهم.

وإلى جريدة “الأحدَاث المغربيَّة” نقرأ عن استنفارٍ وسط الأجهزة الأمنيَّة بأزمُّور، بغرض الوصول إلى هويَّات أشخاص مجهولِين كتبُوا إشارات إلى تنظيم “الدولة الإسلاميَّة” المعروفَة بـ”داعش”، الأمر الذِي دفعَ عناصر منتمية إلى مختلف الأجهزة الأمنيَّة تشرعُ تعقب “المؤيدِين” المفترضِين لـ”داعش”، مع محو ما جرتْ كتابته في حي الوفاق بالمدينة.

“الأحداث المغربيَّة” كتبتْ عن ارتفاع الجريمة في فاس، حدَّ تسجِيل خمس جرائم قتل في ظرف أسبُوعين، لقوا حتفهم في ظروف مختلفة، بالسكين كما بالساطُور. الجريدة عزت استفادة عددٍ من السجناء في المدينة من العفو الملكِي الأخير، بمناسبة عيد العرش، وارتفاع منسوب الجريمة، حتَّى أنَّ بعض المشمُولِين بالعفو لمْ يمضُوا سوى أسبوع خارج السجن ليعُودُوا إليه ثانيَةً.

وننهِي جولتنا من جريدة “الأخبار” التِي كتبتْ عن سفر رئيس المحكمة الإداريَّة في الدار البيضاء إلى مدينة أكادير على متن سيارة المصلحة لقضاء العطلة رفقة عائلته. وذلك بالرغم من إصدار رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قرارًا يحثُّ على التقشف وشدِّ الحزام.

“الأخبار” ساقت انتقاداتٍ يوجهها السائقُون المهنيُّون لوزارة التجهيز والنقل، بسبب صرفها 450 مليون سنتِيم، على خيام فارغة، تقدم على أنها للتواصل حول السلامة الطرقيَة، فيما لا يتجاوزُ دورها التوثيق في صورٍ تقدم في تقارير إلى الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذِي يعانِي السائقُون المهنيُّون، أوضاعًا صعبة في خضوعهم إل التكوين الإجبارِي، الذِي تفرضهُ الوزارة.

‫تعليقات الزوار

21
  • wislani
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:19

    ..ما دور ادارة الجمرك.والشرطة الحددودية .حتى تدخل السيارات المسروقة بدون علمها…
    .
    …تعويضات الباحثين للاحصاء لم يتوصلوا بها امس بمكناس الا بعد احثجاجهم .بالمركز الجهوي التربوي.

  • بدون
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:28

    باراكا من الكدوب، كل داخل المغرب من المستحيل أن لا يسجل دخول سيارته، الورقة الخضرة وتنقط وبعد الخروج من الباخرة يجب أن يمضي عليها المسؤول وبعد الخروج من الميناء يجب أن تمدهم بالورقة الخضراء وإن لم توجد عندك لن تستطيع الخروج بالسيارة
    وما يقولونه بأن استغلال الضغط الكبير الذِي تشهدهُ المعابر في شهر غشت، مع عودة الجالية، للإفلات من المراقبة الأمنيَّة. وهو ما دفع الانتربُول لإيفاد خبراء إلى
    ماكين لا ضغط ولا سيدي زكري هناك مافيات ،أشخاص شارين الطريق متواطئين معاهم المسؤلين عن دخول السيارات الباي عن كل سيارة أرادت الدخول ،
    وإني أرى المسؤلين في الباخرة من جمارك أو البوليس الذين حالفهم الحض لكي يحضوا بهاد العمل لأنه كله افلوس، أي شكوك أو أي رقم لم يكن واضح أي غلط صغير في أي ورقة للسيارة يجب أن يدفع الثمن وكل حاجة وثمنها، أما الأنثر بول ماعليه إلى أن يستقل باخرة العبور ويرى بام عينه وهدا ليس وليد اليوم ولاكنه من أيام البصري، وسيروا راجعو احسباتكم من لقوالب، من لكدوب اعلى المهاجرين والعبور ووووو

  • rashid
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:40

    Debemos estado y pueblo ser en alerta frente al terorismo.
    El momento empuja cada persona
    a luchar y participar a quitar cualquier terorismo de nuestra pais

  • الجوهري
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:43

    ليس هناك خبر واحد يفرح اتمنى ان تتخلى جرائدنا على الإثارة والنفخ في الخبر من اجل بيع جرائدها وشكرا

  • اللهم لطفك الخفي
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:47

    اوووووف هاذ الشي لا يبشر بخير لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا ربما ستاخذنا الحسرة علې ايام ادريس البصري الله يرحمه رغم فساده علې الأقل كان شيء من ما يسمې بالأمن كارثة حين تفقد بوصلة الأمن ويسطو الذئاب والرعاع والإرهاب وتفقد الثقة فانتظر الساعة

  • najim laghmouch
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:49

    نعم يا اخي بتوفيق في المسار الشخصي والاحاطة علما بنيكران

  • سيف
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:55

    سلام عليكم يا لخوت و لي دار زوين فل ماضي ول حاضر غيلقى زوين ان شاء الله

  • Rachid
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:56

    هاذا المشهد أتذكره و لا زال في مخيلتي أكثر من 25 سنة نفس هاذا البلاغ رأيته بأم عيني في هاته المنطقة بوارززات و بالأخص جوار قرية سكورة في اتجاه قلعة مكونة طفلان يلعبان بجانب الواد بقطعة حديد غريبة الشكل فقام أحدهما محاولا تكسيرها بحجر فإذا بها قنبلة صغيرة الحجم تنفجر و تقطع أصابعه فقام أحد أفراد عائلتي بنقله إلى مسشفى وارززات يبدوا أن منطقة وارززات ملغمة من أيام الإستعمار فحذاري و الله على ما أقوله شهيد وقد حذت هاذا تقريبا سنة 1986.

  • auteur
    الخميس 28 غشت 2014 - 23:09

    Un mauvais titre, bon soit-il pour la pub, attire l'attention mais sape tout l'intérêt de revenir une prochaine fois

  • سليمان
    الخميس 28 غشت 2014 - 23:12

    رئيس المحكمة الادارية بالدار البيضاء معروف لدى الخاص والعام باستغلال منصبه وليس اليوم فقط. ومجرد استعمال سيارة المصلحة انما هو غيض من فيض، فعلى الوزير ان ينتقل للمحكمة الادارية ليطلع على هزالة ما يصدر عنه.
    والايام ستظهر ما كان خافيا.

  • فاسي مخلوع
    الخميس 28 غشت 2014 - 23:37

    فاس تحتاج لشرطة عسكرية وحالة طوارىء في كل أحياءها الشعبية التي تعج بالمجرمين وأصحاب السوابق ، الشرطة لاتقوم بواجبها ولا تستخدم السلاح في اعتقال المجرمين إذن حان الوقت لإنزال عسكري حتى يعود الأمن لمدينة فاس ، الوضع اصبح خطير وخارج عن السيطرة
    هناك دول كثيرة في العالم تلجء الى الشرطة العسكرية لفرض النظام ومحاربة الجريمة ومن بينها إيطاليا والبرازيل

  • مواطن غيور
    الخميس 28 غشت 2014 - 23:42

    تحية للجميع ،اما بعد
    أنا من قراء هسبريس مند شروعكم في الموقع
    و أتمنى لكم المزيد من النجاح و التميز
    لقد لاحظت في اليوتوب فيديوهات لتعليم كيفية صنع القنابل و صواريخ
    فتفاجأت بعدد رؤيتهم الكثيرة لما لا تحسسون النظام بخطورتها على الشعب ليتم منعها في المغرب
    أتمنى أن تكتبو مواضيع في هذا الشأن ولله إن كل دول يحسدون المغرب على اسقراره و أمنه

  • amghnas
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:02

    هذا الإنفجار وقع بالضبط في قرية تينانت التابعة لإغرام نوكدال والخبر صحيح

  • العفو الملكِي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:39

    استفادة عددٍ من السجناء في المدينة من العفو الملكِي الأخير، بمناسبة عيد العرش، وارتفاع منسوب الجريمة، حتَّى أنَّ بعض المشمُولِين بالعفو لمْ يمضُوا سوى أسبوع خارج السجن ليعُودُوا إليه ثانيَةً.

  • Fouad
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:10

    انا ابن مدينة ورزازات صحيح ما قاله صاحب التعليق 8 انا ايضا في ايام حرب الصحراء كان الجنود يتدربون في احد المناطق المعزولة خارج المدينة بالظبط وادي اناتيم و بعد خروجهم دهب الاطفال للعب في المنطقة فاخدو معهم قنبلة الى منزلهم حاولو تكسيرها و انفجرت وسط المنزل هدا الحادث وقع سنة 1986 و المنطقة اظن انه يوجد فيها الكثير من المخلفات

  • Citoyenne du monde
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:12

    Les sympathisants de DAICH se comptent par milliers, pour ne pas dire par millions, dans notre cher pays. Il suffit de voir le systeme educatif et le genre de citoyens qu'il produit.: beaucoup de voyous, d' extremistes , des criminels et meme des terroristes potentiels. Une école qui ne transmet pas les esthetiques et les valeurs humaines universelles à coté des valeurs culturelles. Les valeurs culturelles doivent etre purifiées de tout ce qui va à l'encontre du développement humain des citoyens et de la societé. Pour des raisons obscures, c'est l'Etat qui a inondé le pays dans cette boue. On a laissé faire .Le Maroc exporte toutes les calamités; à commencer par les prostitués et les acriminels du droit commun et à finir par les terroristes qui risquent de nous faire gouter la douleur et la souffrance de nos freres et soeurs en Iraq et en Syrie . Ceux qui n'ont pas pu partir ne font qu'attendre le retour des enragés bouffeurs de chair humaine pour plonger le pays dans le chaos.

  • بن صالح
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:36

    المرجو فتح تحقيق في زيادة طابق عشوائي في 13 ,إقامة المفتاح شارع سوسة منفلوري 2 فاس والعمارة بدات تتشقق رغم الشكايات

  • أمين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:49

    المغرب كيشهد فهاد الوقت حركة على المعابر الحدودية كيفاش خيدخلو سيارات المسروقة بلا تكون مراقبة من طرف الجمارك !

  • HAMID
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:17

    900مليون درهم رصدت للاحصاء اي 30 درهم لاحصاء مواطن واحد ادا افترضنا ان في المغرب 30000000 مواطن.
    لست ادري كم هو عدد المكلفين بالاحصاء ولنفرض ان عددهم 100000 وكل مكلف يحصي 300 مواطن في شهر اي بمعدل 10 في اليوم.
    900000000 على 100000 تساوي 9000 درهم لكل مكلف
    خزينة الدولة جد سخية وبزولة الضرائب حلوة جدا فهل من معارض
    انا مستعد ان احصي نفسي بنفسي وتعطيني الدولة 30 درهم
    الكلاخ المبين فعوض ان تساعد الدولة المعطلين ب1000 او 2000 درهم وتكلفهم بالاحصاء ترمي النقود لاعوان السلطة والمدرسين ليغيبوا عن عملهم

  • ccv
    الجمعة 29 غشت 2014 - 02:53

    Fès était une ville de culture et des intellectuelles, puisque aujourd'hui on voit les responsables des autorités que des mecs qui viennent soit des campagnes ou des autres villes ils s intéressent qu' à l argent et corruptions alors Fès est tombé dans les mains des voyous et de la mafia c est bien dommage pour cette ville historique c est la seule ville qui représentait le pays en culture aujourd'hui en criminalité merci Mr. benkhirane

  • Omar
    الجمعة 29 غشت 2014 - 07:27

    "Bonne nouvlell,pas de nouvelle"..les nouvelles apportees par les journaux ci-dessus ne refletent pas les attentes du citoyen marocain celui ci a besoin d'une presse qui s'interesse de ses preoccupations quotidiennes,il y a enormement de problemes qui tracassent la population:la rarete et meme parfois l'absence de l'eau,mauvais etat drs axe routiers,des routes inexploitables,abus du pouvoir de la part de qlques agents d'autorite,aux environs dr Tinghir quelques 3000 familles doivent se deplacer 30 Km pour payer les factures de l'eai et de l'electricite ,l'absence totale des etablissements sanitaires,l'etat defectueux des etablissements scolaires,lotsqu'on traverse le sud marocain depuis l'atlantic jusqu'a la frontiete algero-marocaine ,il est dificile de remarquer un simple aspect de developpement ,c'est sur cela qu'on doit parler

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة