رصيف الصحافة: الفيزازي يحلم بولوج البرلمان بألوان "النهضة"

رصيف الصحافة: الفيزازي يحلم بولوج البرلمان بألوان "النهضة"
الأحد 31 غشت 2014 - 22:36

نبدأ جولتنا في صحافة بداية الأسبوع من جريدة المساء التي قالت إن الشيخ السلفي محمد الفيزاري لا يستبعد خوض الانتخابات التشريعية المقبلة باسم حزب النهضة والفضيلة، مشيرة أنه عبر في لقاء له بمدينة وجدة عن مباركته لاقتراح الحرب القاضي بتخصيص كوطا للعلماء في مجلس ممثلي الأمة.. وقال الفيزاري حسب نفس الجريدة إن “الشعب المغربي شعب مسلم ولا يمكن أن يسير خطوة واحدة دون العلماء”، مضيفا “لابد للعلماء أن يكون لهم نصيب من المقاعد داخل مجلس الشعب”.

جريدة “الصباح” التي تحدثت عن سيناريو تعديل دستوري يدشن الدخول السياسي المقبل، إذ كشفت الجريدة أن الموافقة الملكية على توسيع التمثيلية داخل مجلس المستشارين مستقبلا تفتح الباب أمام سيناريو تعديلات دستورية لتجاوز المشكلة العددية التي حصرها الدستور بين 90 و 120 عضوا.. ووفقا لذات المصادر فإن عرض تعديل الدستور فرضته الحاجة إلى توسيع دائرة التمثيلية داخل المجلس، خاصة فيما يتعلق منها بالهيئات النقابية والغرف المهنية التي تعترض على الصيغة المقترحة لتمثيليتها داخل الغرفة الثانية.

نفس الجريدة قالت إنه تم توقيف قاصرتين ضمن عصابة لسرقة سيارات الأجرة بالدار البيضاء، مشيرة أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي الحسني أحالت أربعة أشخاص ضمنهم قاصرتين على الوكيل العام الملك.
ووجهت لهؤلاء حسب الصباح دائماً تهم تكوين عصابة إجرامية متخصصة في الاعتداء على سائقي سيارات الأجرة المقرونة بالسرقات والخطف والاتجار في المخدرات.. إذ قالت “الصباح” إن أفراد العصابة أوقعوا بالعديد من سائقي سيارات الأجرة خصوصا خلال الليل.

أما جريدة “الخبر” فقد كتبت أنه تم احتجاز نساء داخل حمام بتمارة لمدة أربع ساعات، وذلك بناء على شكاية وضعتها سيدة من مدينة خريبكة تفيد بسرقة حوالي ثلاثة ملايين سنتيم من حقيبتها داخل الحمام.. وقالت الجريدة إن مصالح الشرطة القضائية انتقلت للحمام المذكور حيث فرضت حصارا على كل النساء العاملات بالحمام ومنعهن من مغادرة الموقع إلى حين حضور شرطيات لمباشرة عملية التحقيق داخل الحمام.

نختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن مواجهة بالرصاص الحي ضد بارون مخدرات موضوع 200 مذكرة بحث وطنية صادرة عن مختلف الأجهزة الأمنية استعان فيها الدرك الملكي بمنطقة برشيد بمروحية مسلحة.. وقام البارون حسب نفس الجريدة بإطلاق كثيف للرصاص قبل أن يطلق عشرات الكلاب من نوع بيتبول الخطيرة، فردت فرق التدخل من جهتها بإطلاق الرصاص من السلاح الوظيفي قبل أن يفر المبحوث عنه لتتابعه الفرق الأمنية في مطاردة هوليودية استعانت فيها بمروحية مسلحة أرسلتها القيادة العليا للدرك بالرباط.. وحجزت فرقة التفتيش حسب نفس الجريدة سيارة رباعية الدفع وبداخلها حوالي 41 كلغ من المواد المخدرة، كما تم العثور على مبلغ مالي قدر بأزيد من 60 مليون سنتيم داخل السيارة التي تعود لزوجة بارون المخدرات المذكور.

‫تعليقات الزوار

60
  • saad
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:06

    C'est pourquoi les intellectuelles Marocains quittent le pays vers les pays les plus démocratiques, libres et respect du droit de l'homme. ce type des gents c'est la création du régime marocain. c'est pour protéger ces propres intérêts qu'il essaye de facilité la corruption, le vole, non transparence.

  • Boutoual - Targuist
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:18

    نعم "لابد للعلماء أن يكون لهم نصيب من المقاعد داخل مجلس الشعب".

    لأن معظم النواب الحالية عاجزة وغير قادرة وليس لهم أي احترام للثقافة المغربية والإسلام.

  • زرادشت
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:26

    الكوطا وليس الشورى إنها الديمقراطية السلفية.
    وأتساءل ما هي المواصفات التي يجب أن تتوفر في الشخص ليسمى عالما؟ أهي المظهر الخارجي ؟ أم مؤهﻻت علمية خاصة وإثراء المكتبة بما يفيد البﻻد والعباد ﻻ أن يستفيد….

  • المهدي
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:27

    كل من يسعى الى التغيير نحو الأفضل لمصلحة البلاد بالوسائل المشروعة وينبذ علانية العنف والأساليب الدموية لفرض الذات فهو مرحب به ، ومن أراد خوض غمار السياسة فليطرح برنامجه على المكشوف ، اما من يتآمر في الظلام ويتحين الفرص للعبث بأمن البلاد فالمغرب بريء منه ولا مكان له بيننا .

  • le marocain de paris
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:29

    السيد الفزازي ليس بعالم وإنما معلم ابتدائي، وليس له الحق بخوض الانتخابات ما دام إماما في مسجد، لكن انتهازياته ستدفعه لترك الإمامة إلى ما هو أدنى ؛

  • xman
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:34

    ا لجزيرة يا ما صنعت لنا نجوم مزيفين و هاد صاحبنا واحد منهوم
    "الشعب المغربي شعب مسلم ولا يمكن أن يسير خطوة واحدة دون العلماء"، مضيفا "لابد للعلماء أن يكون لهم نصيب من المقاعد داخل مجلس الشعب".
    اعطيني اسم صحابي واحد كان عمله الفقه لا احد كان الصحابا يعملون كانو رجال ماشي مرتزقة
    الشعب المغربي محتاج للشغل

  • مغربي مراكشي
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:37

    سلام عليكم اخواني-اسمحوا لي ان ابدء بهذه المقدمة وهي في صلب الموضوع- لاشك انكم تتبعتم وشاهدتم وسمعتم وعايشتم الى الان ماحدث ومايحدث وماسيحدث من الفوضى الخلاقة التي خلقتها الماسونية العالمية برعاية يهودية امريكية -التي خدعت بمكرها حتى من يسمون انفسهم بالشيوخ زعمو- والبستهم لباس الديموقراطية حتى صارو يتكلمون بها ويدافعون عنها كانها هي الدين-الفيزازي نمودجا- وما يحصل الان للمنطقة العربية والاسلامية الا بسداجة هؤلاء الشيوخ وفتاويهم الشاذة البعيدة عن الكتاب والسنة الصحيحة بهم سلفنا الصالح حتى ادو خدمة للغرب لم يكن يحلم بها يوما -وقتلو العباد ومزقو البلاد وكل هذا باسم الدين-والدين بريء منهم كبراءة الذئب من دم يوسف-واقول لكم اياكم ثم اياكم ان تمكنوهم من السياسة فانهم لم يتربو عليها ولم يمارسوها وفاقد الشيء لايعطيه والكلام يطول وخيره ما قل ودل.والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

  • بوزغبة وحدة
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:39

    وهل انت عالم في ماذا في التلون اللارادي من التطرف للتبوس وهذه هو العلم الي استفدنا منك هذا الساعة

  • quidam
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:41

    ا تسال كيف سيتعامل الغرب مع برلمان فيه علماء!!!من هذا النوع؟ .

  • erfoud
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:41

    امر ممكن ولما لا فانت في قلوب شريحة واسعة من المغاربة .لو كنت مكانك لبتعدت عن السياسة كبعد المشرق والمغرب فوالله لمسؤلية ابنائي انهكتني فما بالك بالربعين مليون .الله يرحم عمر بن الخطاب الواعي بحجم المسؤولية.

  • موحئ
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:42

    ما يسمئ بالعلماء الدينين هم من افسدوا المجتمعات . فالغرب تقدم في العلم والمعرفة حينما فصل بين الدين والدولة. وبفضل هدا الفصل وصل العلم الئ وصل اليه اليوم.
    اما في الدول التي مازالت تحت وصاية الدين فهي متخلفة الئ اقصئ درجة بسبب هدا حلال وهدا حرام.
    الدين يعرقل الابتكار ويجمد الافكار.
    فالسيد الفزازي يعول علئ الكوطا ليصل الئ البرلمان .
    العلمانية هي الحل ادا اراد المغرب ان يتقدم وادا اراد ان يستمر في التخلف الاقصئ فعليه ان يسند الامور باكملها الئ الاسلاميين !

  • Abrouti trimicha
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:42

    كفانا من هذا العبث وهدر المال العام بالغرفة التانية التي تكرس الفساد .الكل يعرف منخرطي هذه الغرفة وكيف تأسست ولماذا تأسست ومن هم الأشخاص المكونين لها وكيف اختيروا وما هو دورها وما ه ي قيمتها الماضفة ،فيكف ي المواطن من هذا المنكر الصارخ

  • عزيز
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:47

    علماء ؟ علماء الدين و المنابر عاجزون عن مواكبة العصر و مشاكله لفتقارهم الى العلوم الاخرى كالفلسفة وعلم الاجتماع و الرياضيات و علم النفس وكثير من العلوم.مثل ابن خلذون و ابن سينا و الغزالي ،ابن النفيس علماء الكتب لا علماء يستخذمون عقولهم الله يهديكم حيرتونا معاكم

  • Rachid.fr
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:56

    ما يسعني ان أقوله لك وهو اسأل الله عزّ وجلّ لك الهداية وان يخرجك من ظلمات الجهل الا نور الهداية.
    يا اخي الانسان ليس حُرّا في اختيار ديانته ،بل دينُنا هو الاسلام الذي هو دين السّلام و الحضارة ونعتزّ به.
    ولاداعي ان اكثر الكلام،فنصيحتي لك ان تقرا عن الاسلام حتّا تعرفه جيّدا ويجب ان تعلم أنّ العلماا هم ورثة الانبياا ونحن نُحبّ علماانا .
    اسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرّتين واستسمح. 

  • مواطن في بلاد الحجر و الخشب
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:58

    ما أحلى مال الشعب
    فلتكن لك أنت الأخر حصتك و لتطبق فمك
    الشعب المغربي بعيد عن الاسلام جولة خفيفية في الشوارع و الأزقة
    و اطلالة على المساجد وقت الصلاة ستكشف دلك
    المساجد في أوسلو و ستكوهولم تمتلأ مقارنة بنظيرتها في البيضاء و الرباط و ووو

  • rachid
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:02

    كولشي باغي الكوطا ديموقراطية عجيبة!
    حسب الفزازي الشعب المغربي شعب اطفال وناقصي عقل لانه يعتقد انه لا يمكن ان يفعل شئيا دون استشارة ''العلماء''..
    اعلم ايها البسيط ان الشعب المغربي راشد ويمكنه ان يخطو خطوات كبيرة دون امثالك.
    بالله عليك بماذا ستفيد البرلمان?بشرح نواقض الوضوء!
    تبدو لي انك استحليت المال وتفهم السلطان..واصبح لك طموح للبرلمان…ولم لا اكرامية…ومقلع رمال….بما انك تطالب بالكوطا…اطلب كوطا الصيد في اعالي البحار فهي مربحة احسن من كوطا الصيد في الماء العكر……والركوب
    على ضهر البسطاء.
    اما الشعب المغربي فامثالك هم الذين يعثرون طريقه….ولو دركت وجهك لارحت واسترحت.

  • سامي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:04

    الى السيد ألفيزازي الذي يعرف نفسه بالعالم
    وغدا عند دخوله البرلمان سيمنح نفسه لقب العلامة
    أقول لك في كلمتين لي بدأه عمك الزمزامي وخالك بنكيرا كملو نتا
    باش تهناو من ذاك الشويا ديال لاحترام لي باقي لعلماء الذين في مغربنا الحبيب

  • عبد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:05

    المغاربة الموضفين المساكين الدين يتقاتلون على لقمة العيشيريدون أن يرفعوا لهم سن التقاعد إلى 65 سنة حتى لا يستفيد أحد منه لأن هدا هو عمر المغربي تقريبا و حتى تبقى صناديق التقاعد لهؤلاء الدين يسمون أنفسهم ممثلين الشعب يدخلون إلى البرلمان لقضاء أغراضهم وللهروب من الضرائب لمدة قصيرة ويستفيدون من التقاعد طول حياتهم براتب لا ياس به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نبيل
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:10

    و من قال أنك عالم، أتقصد أنه بحفظك و تكرارك لكلمات من سبقك تكون عالما؟ العالِم في عصرنا هذا هو من يطور العلوم القديمة بإكتشافات ملموسة تقلب المفاهيم و تعين الحضارة على الرقي و الإزدهار من أجل تحقيق الرفاهية. فعلم الإلكترونيك مكننا من الحاسوب، و الآلات الذكية، و علم الطب مكننا من علاج أمراض لا تحصى، و علم النانو سيقلب كل المفاهيم و العلوم رأسا على عقب. فماذا تريد أن تقدم يا شيخنا الموقر؟ الملاسنات؟ النقاشات البزنطنية حول الحيض و النفاس؟ كفى تنطعا فالدين واضح و الناس تريد أن تزدهر و ترث الأرض و تعمرها، أما إن دخلت البرلمان فلن تكونوا إلا كرقابة دينية جوفاء همها الوحيد التطبيق الشكلي للفهم العُكلِي للشريعة، فلا نحن سنعيش في زماننا، و لا نحن سنعيش في زمن فات و له خصوصياته، إذا إبتعدوا أحسن، لأنكم و بدون قصد ستفتنون شعبا ربما ينساق إلى الفتنة أو الإرهاب سواء فكريا أو سلوكيا.

  • المصطفى
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نحتاج في زمننا هذا لوضوح حقيقي في اللعبة السياسية كي تتحقق البداية لممارسة سياسية واضحة المعالم،فالأوضاع السياسية مبلقنة بما فيه الكفاية،أتمنى لو اتضحت الاتجاهات السياسية حتى تغتني الممارسة السياسية:
    – يمين،يسار،وسط
    – تشبيب النخب السياسية و فسح مجال أوسع للشباب الذكور و الإناث
    – قيام البرلمان بدوره الحقيقي في المجال التشريعي و ذلك بالتخطيط الطويل الأمد لحاجيات البلاد (التعليم،الصحة،الاقتصاد………..)
    – تفرز الانتخابات حزبا واحدا بأغلبية واضحة تسمح له بقيادة البلاد و تحقيق برنامجه الانتخابي و كدا مواصلة إنجاز المشاريع الطويلة الأمد وغير المرتبطة
    بأمد الولاية الانتخابية…..
    القائمة طويلة بطبيعة الحال…….
    – يمكن في هذه الظروف ربط المسؤولية بالمحاسبة…..
    في غياب ما سلف سنواصل نفس العبث و لن نستفيق أبدا
    و ختاما راه كل واحد فهاد البلاد دون استثناء غادي يربح ملي تكون الديموقراطية حقيقية.

  • خطبك التحريضية
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:12

    العفو الملكي ليس دليل على براءتك والدليل على انك كنت واحدا من مهندسي العمليات الارهابية هي خطبك التحريضية بالصوت والصورة التي لازالت على النت والتي تحلل قتل المغربي لاخيه لمعلوماتك نحن ابناء ضحاياك الخمسة واربعون مواطنا الدين قتلوا من طرف تلاميدك فقط لانك كفرتهم لن يهدا لنا بال الا بمحاكمتك انت وزمرتك الحدوشي والكتاني وابى حفص ملفكم سيعرض بادن الله على المحكمة الدولية اللي تقتلوا راهم ما تنساوش لن يضيع حق وراءه طالب تمتع بالسلطة والمال كما يحلو لك تفكيرك الداعشي يتم العشرات من الاطفال وها نحن كبرنا لنطالب بالقصاص من قتلة ابائنااتمنى النشر هده المرة

  • اكونوميست افريكان فيسبوك
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:13

    أتمني أن يصل الدين إلي أهل السياسة.. ولا يصل أهل الدين إلي السياسة | فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي

  • يونس لحسيني
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:13

    السلام عليكم واخيرا تبين انه حزبي اخواني سياسي ليس بسلفي والله المستعان

  • Anti-parasites
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:16

    "الشعب المغربي شعب مسلم ولا يمكن أن يسير خطوة واحدة دون العلماء"
    1- ليس الشعب المغربي كله مسلم؛
    2- اللاهوتيون ليسوا علماء؛
    3- الشعب المغربي يعرف مخططات و برامج اللاهوتيين و يرفضها أصلا و كفاه تخلفاً؛
    4- الكوطا الوحيدة لللاهوتيين هي 100% في المعابد أو 0% في مؤسسات الدولة؛
    5- البيدوفيليا الحلال و بوليس العفة والأخلاق القريشية و الإعتقاد الإجباري والشعائر القهرية و ما إلى ذلك من الخزعبلات لن تزيد اقتصاد البلاد إلى تدهوراً أكثر مما هو عليه بهجرة الأذمغة و انسحاب المستثمرين خوفاً من الشريعة الهمجية الداعشية …
    6-المغاربة ليس لهم دليل على تخلي الإرهابيين السابقين عن مشاريعهم الإرهابية …
    7-كفاكم كوطا الزوجات الأربعة و نقطة إلى السطر، نحن في القرن XXI ونريد العيش كما في القرن XXI و من يرى في الطالبان قذوة، ما عليه إلا الإلتحاق بهم و "الما و الشطابة حتى لـ جلال آباد "

  • ولد الفقيه الملكي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:20

    العلماء هم الحصن الحصين للأمة المغربية المسلمة،ولا شيء من غيره.

    نعم العلماء هم ورثة الانبياء وهم المعول عليهم،في السراء والضراء.

    وهم الفقهاء الحق في الدين والقانون والطب والتاريخ وعلوم أخرى واسعة وهم القادرون على إبطال الشر وزرع بدور الخير ومناعة الوطن والمواطن ودفع كيد الأعداء في الظاهر والخفاء والكشف عنهم بتلاوينهم وموبقاتهم ونفاقهم المزعوم بلا حس أو غيرة.

    اللهم احفظ جلالة الملك محمد السادس وأعنه على كفاحه وإصلاحه وحقق مساعيه التنموية لما تحبه وترضاه.

    اللهم اكشف الغمة وأبعد البلوى عن بلدنا الأمين حتى لا يلتقي لا في الأرض ولا في السماء يا رب الأرباب ويا حامي الاوطان.

    اللهم ارحم الملك القائد الهمام الأعز المجاهد الحسن الثاني مؤسس الدولة المغربية الحديثة وبانيها الدي كرس حياته عملا بالليل والنهار حتى عمت البلاد علما وسلما وأمنا وأمان وصلاحا وتقوى من الله،واجعله في أعلا عليين مع الأبرار من الصالحين والشهداء إنك أنت علي عليم.

    حتى تعم ربوع المملكة المغربية بالنماء والازدهار والرخاء لا ظالم ولا مظلوم ،لا شقي ولا محروم لتفرح الارض والماء والهواء في السماء وتنفس كرب القلوب جميعا.

  • h.blal
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:24

    مع التعليق رقم 1مول الطاحونة بدون تحفظ . هؤلاء كانوا معتتقلين بتهمة التحريض على الارهاب وقد ناقشوا مسالة العفو عنهم مع الاجهزة الامنية .والمعروف قانونا ان العفو ليس هو البراءة يعني تم العفو عنهم عن فعل غير قانوني (وانا لست ضد العفو) لكن هؤلاء يقولون انهم ابرياء واظن لو انهم كانوا فعلا كذلك لاستغلوا فرصة خروجهم من السجن من اجل اثبات براءتهم امام العدالة(عمر الرداد المتهم بقتل مشغلته في فرنسا حصل على العفو من جاك شيراك لكن عند خروجه من السجن استمات في الدفاع عن براءته وقد اعيدت محاكمته) لكنهم لم يفعلوا ????!!!!!وها هم الان عوض ذلك يريدون ثمنا عن مراجعة افكارهم لكن الخطا كل الخطا في الذين ينصتون لما يقولون …..عند جميع امم الارض هؤلاء يسمون فقهاء وليسوا علماء التسمية اكبر منهم بكثير بل ولا مجال للمقارنة بين العلم والفقه اقول لتجار الدين هؤلاء فعلا نحن مسلمون المرجو الانسحاب وفسح المجال وتركنا في علاقة مباشرة مع ربنا وساطتكم تفسد علاقتنا بالله دوركم انتهى

  • الرازي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:33

    {قال الفيزاري حسب نفس الجريدة إن "الشعب المغربي شعب مسلم ولا يمكن أن يسير خطوة واحدة دون العلماء".} لكنه لم يعطي أي توضيح عن إتجاه السير. أهو في إتجاه التقدم أو في إتجاه التخلف و الهمجية كما هو الحال في الدول التي أعطت سلطة أكبر لتجار الدين؟

  • شي واحد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:45

    اولا اود نصح بعض الجهل المهوسين بالغرب طبقوا شريعة الله وما انزل في القرآن والسنة ولا تتبع لا الفزازي ولا غيره نحن نريد من يتق الله في الشعب ومال الشعب .من يخاف الله فذاك الذي نريده. اما الديمقراطية فهي تطبيق الشريعة

  • المقاومة
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:57

    نعم لدخول علماء الدين الى البرلمان ولكن لست مع دخول علماء الناتو الى البرلمان أمثال الفيزازي فهو من المشاركين في صناعة داعش بدعوته للجهاد في سوريا في مؤتمر القاهرة خدمتا للمشروع الامريكي الصهيوني لتفتيت المنطقة وإسقاط محور المقاومة التي تعتبر سوريا من احد دعائمه .

  • atman
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:59

    Graham bell, Eddisson, eEnstein;karl marx,galilée, les fréres lumieres,Bill gates Mark zikenberg…les anciens et les nouveux…..ce sont eux qui vous ont offert le stylo avec lequel tu écris , le micro sur lequel tu propages tes messages d allégeance et de demande d aumone, ils vous ont offert ce lien informatique pour t exprimer comme bon vous semble ….etc….ces grands savants c est Dieu qui les a chargés de cette mission noble de servir l humanité …mais vous bande de fkihs , comme chez les chrétiens et les ortodhoxes juifs , bande d extremistes vous étes derriere le malheur de l humanité , ATAKFIR, les tueries la soumission de la femme et de l enfant , la barbe , le jellaba et le sexe et aprés la priére ,vous cachez votre faiblesse…WAYLOUN LILMONAFIKINES

  • خ/*محمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 01:13

    ينص قانون الانتخابات في المغرب على منع استعمال المساجد في أي حملة انتخابية*
    دشن القصر الملكي مرحلة الثانية من إصلاح الإصلاح الذي مس الحقل الديني المغربي عقب تفجيرات 16 ماي الإرهابية، من خلال صدور أربعة ظهائر جديدة، أمس خيم عليها بالأساس هاجس إبعاد القيمين الدينيين لمهام إمامة الصلاة والخطابة عن الصراعات السياسية والحزبية.
    و منع الملك محمد السادس الأئمة والخطباء وجميع المشتغلين في المهام الدينية من "ممارسة أي نشاط ديني أو سياسي" ومنع "اتخاذ أي موقف سياسي أو نقابي" بالإضافة إلى المنع عن "القيام بكل ما يمكنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية".
    ووقع العاهل المغربي محمد السادس، مرسوما ملكيا، جرى بموجبه منع "الإخلال بالطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء الواجب في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي" في إشارة إلى المساجد.

  • rachid
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 01:20

    يقول الاوربيونL'habit ne fais pas le moine…..معناه الجلابة ما كاتديرش لفقيه.
    ولكن يبدو لي انكم,كالعادة,وجدتم وصفة للشهرة ومحاولة الوصول الى السلطة:
    -لحية كثة مصبوغة بالحناء.
    -جلبابان او سلهام
    -سبحة وشئ من العطر.
    -اثارة الجدل اعلاميا بخرجات مثيرة تظهر صاحبها على انه غيورعلى دينه.
    -الظهور في المساجد و التظاهر بالوقار……..
    بعد ان يعضوا في الطعم…طلب كريمة …وضيفة…..وكوطة…
    العالم السي الفزازي هو من ينتج اشياء جديدة ويوضح مفاهيم ان في الطب او الهندسة او التاريخ او الدين….اما الاجترار وقرائة بعض الكتب الصفراء فليست علما بل قرائة فقط.
    خلاصة:90%من المغاربة عاقوا بكم او بالتخلويض ديالكم…..
    ان كنت تريد ان تفيد فعملك كاءمام يفي بالغرض…..ياك.ما.غراتك4مليون ?
    ما يغيضني هو ان ثلة من الكسلاء يريدون الوصول بالحيلة والخداع متخذين الدين مطية.

  • howa hada
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 07:21

    لا أثق في الناس التي تتلون كالحرباء فشتنان بين الصادق والمنافق وبين الصالح والطالح لك برنامج ومذهب وسيرة امشي عليها الى النهاية (ولا الراس اللي مايدور كدية ) ام انها توبة نصوح الامس مكفر ومهيج ومحرض للناس ليجاهدو ويقتلو الابرياء واليوم تريد التحزب (فين اصحاب اللحي مابقاتش فيهوم المرقة ) بغيتي توسخ يديك بفلوس الشعب غي بعدو منا المغرب غادي (بوان مور) او غادي يوصل الى بعتو من الضعفاء والسلام

  • محمد الفزازي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 07:48

    تداعى العلمانيون في تعليقاتهم على التحقير والاستخفاف… وأنا أعلم كم أوجعهم بقلمي ولساني بين حين وآخر… رأيهم في شخصي كضرطة عير في فلاة. وبالمختصر المفيد أنا لا أحلم أن أكون برلمانياً ولا هم يحزنون. وما قيل بخصوص هذا الحلم كذب وافتراء. ولو أردت أن أكون برلمانياً كما يزعمون لكنته قبل عشرين سنة حيث عرض علي أحد الأحزاب النافذة يومها ذلك فأبيت…
    العلمانيون قوم لا يعلمون، وكل ما يعلمون أنهم لا يعلمون ويحسبون أنفسهم على شيء وما هم على شيء… المجد للإسلام.

  • zahid
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 08:13

    نصيحة مني يا سيد الفزاري ابتعد عن السياسة لان مجالك لا علاقة له بها،الناس محتاجون الان الشغل،السكن،الصحة….فماذا يمكنك ان تفعل واختصاصك بعيد جدا كبعد الشمس عن الارض،أتمنى ان تفهم هذا

  • khalil
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 08:34

    tu es un p pathe et non un savant .les savants c est ceux qui ont decouvert les maladies les medicaments l electricité l internet etc toi tu fais quoi a part epouser 4 femmes et passer ton temps a faire des gali…qu avez vous vous fait musulmans et j en fais partie alors on pas besoin de gens comme toi tu es ininteressant

  • hamid
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 08:58

    هل بالعلوم الشرعية نستطيع اليوم مجاراة علماء الأرض.هل يعلم الشيخ الفزازي مثلا؛ شيئا عن هندسة الوراثة؟عن الفيزياء النووية؟عن الرياضيات التطبيقية ؟ باختصار عن العلوم الحقة الفاعلة في الطبيعة والمؤثرة في نمط حياة الانسان؟
    سيرد الشيخ بان علماء المسلمين هم من كانوا اساسا للعلوم المنتشرة اليوم في جامعات امريكا واوروبا. قوله مردود عليه لأن ابن رشد وحده من اعتمد من طرف الاروبيين في انطلااقهم العلمي والتقني…وابن رشد بالذات هو من حاربه علماء الامة في ذلك الوقت.

  • صافي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 10:59

    هذا الرأي للشيخ الفزازي ربما تصادم مع علمنة الدولة إذ لا مكان للعلماءفي الحياة السياسية
    اذ من يمكنه أن تتبعه الجماهير هو السياسي المتحزب وليس العالم الذي يعظ الناس
    هذه الكوطة سوف تظهر على السطح
    علاقة الدين بالسياسة والديموقراطية
    ونتمنى لكم حظا سعيدا!!!

  • sahih
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 11:23

    Bravao Mr Fezzazi nous voulons comme vous pour le développement de nos economie et sociale et la concurrence avec l etrangers
    Nous voulons comme vous pour nos problèmes de chomages
    Nous voulons comme vous pour nos capitales non materiels
    Nous voulons comme vous pour l industries et l agricultures
    Nous voulons comme vous Mr Fezzazi au lieu des docteurs d économies et des médecins et les savants des sciences

    Bravo Fezzazi

    La politique et la religion c est comme le phase et le neutre c est ils sont toucher entre deux ils déclenchent le disjonteur c est a dire ils déclenchent le Pays

    La religion d Islam c est a la mosquée
    La politique c est au parlement

    Amazigh Marocain

  • العقل الحر.
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:36

    لماذا يريدون أن يفقدو الدين هيبته بجعله مشروعا سياسيا يخضع للتصويت بالرفض أو القبول. أبعد ما أصدر قرار يمنع الخطب السياسية في المساجة تبحثون عن منابر بذيلة لسمومكم ؟!

  • muslim
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نصيحة من مسلم إلى مسلم إتق الله ولا تتبع سبيل المجرمين فالبرلمان جزء من نار الدجال على بلاد المسلمين واستغفر ربك إنه هو الغفور الرحيم. واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه…

  • حميد بختي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:16

    ماذا تقصدون بي الفزاري السلفي ؟ واش كي سلف لفلوس ؟ أما السلف الصالح ما بينو ؤوبينو حتى صلة . اعلاش ابغيتي الكوطا ابحال النساء في البرلمان ؟ لأنك لن تنجح في الإقتراع المباشر . هل أنت عليم ؟
    أنت يا فيزازي و أبي حفص في سلة واحدة ، وصوليان و للأسف تستعملون الدين لأغراضكم إثقو الله . اللهم تبث قلوبنا يا متبث القلوب و اجعل حسن خاتمتنا .

  • امة الله
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:51

    الحمد لله على نعمة الاسلام
    و الرحمة المهداة نبينا محمد عليه الصلاة و السلام .ماذا ينقصنا معنا كتاب ربنا العظيم و سنة النبي عليه الصلاة و السلام فمن لا يكفيه ما كفى عمر بن الخطاب و ابو بكر الصديق فلا كفاه الله تعالى .قال سبحانه في الكتاب انما يخشى الله من عباده العلماء .من تعلم كل الكتب و درسها و لم يخش الله تعالى فهذا ليس بعالم .المهم عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم .نسال الله تعالى ان يهدينا و يغفر لنا .اما تعليق 35 راي السيد الفيزازي يحترم لانه يدرك ان المسؤولية امر صعب.

  • ردي على المقال 1
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:52

    طرحك لسؤالك للشيخ الفيزازي ، و تطاول لسانك عليه بقولك من أنت حتى …….؟ هذا التطاول ينم على جهلك للدستور المغربي الذي يقر بإسلامية الدولة ، يا كسول ، و هذا ليس دفاعا عن الشيخ الفيزازي ، و إنما للشرح لمن جهل دستور بلاده

  • Mounia
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:53

    اريد تغطية للصحة ، وكرامة في البلاد وشغل

    ولا ابحث عن جنات حور عين

    لهذا نريد انقادنا من طرف ناس قاريين القراية التي تفيد، فاننا نغرق نفسانيا و ماديا

  • غيور
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:16

    اولا إلى الشيخ الفيزازي إياك ثم إياك ان تدوب مع من دابو او تخرج لنا كما خرج الزمزمي تقولينا جتانتا ديروا لعيلتكم الدنجال أو السلاوي أما انتم أيها العلمانيون فالعلم هو التمكن في تطويع الطبيعة لصالح الإنسان وقهر العقل بالسؤال وشحده ليخرج لنا ما ينفع . فهل هناك في البرلمان او النوام المحترمين من إخترع شيء غير النصب والإحتيال على هدا الشعب المجهل الدي أعان على تجهيله هؤلاء الاحزاب العلمانية التي تحكم من يوم الإ ستقلال إلى يومنا هدا فماذا صنعوا غير الذل والعار الذي أفسد السياسة هم هؤلاء الاحزاب الفاسدة (أسول مجرب ماتسول طبيب).

  • فكيك108
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:36

    اذا اراد الشعب المغربي ان يكون له مجلس حقيقي للشورى او البرمان فما عليه الا الى الغاء ما يسمونه الان ب " الكوطا " او الرشوة ان صح التعبير يجب على المغرب ان يتوفر على برلمان حقيقي و ذلك بمحاربة : التزوير و توزيع المال الحرام و تدخلات الاعيان خلال الحملات الانتخابية و بتحديد سن الترشح الا يتجاوز 65 سنة.
    اما غير ذلك فلا محل له من الاعراب في السياسة.
    هذا من جهة او جعله كوطات ( العلماء+النساء+الشباب+ المثلييين+الفاسدين+الفنانين+الرياضيين ووووووووووووووو

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:46

    إنسان قبل كل شي هل في الدين حرية تعبير هل استطيع أن اعبر عن رائي
    كم تمنيت أن أكون بلا الدين ولا هوية
    مقابل أن اكون إنسان بمعني الكلمة

    وشكرا هسبريس

  • نبيل
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:59

    الديمقراطية لم تعد حرام اصبحت حلال والانتخابات لم تعد الشرك اصبحت الايمان سير الله يعطينا وجهك

  • amina
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:02

    م اذا سيفيدنا شخص لا يفكر الا في عدد الزوجا ت داخل قبة البرلمان هذا مكانه الجامع لانه فقيه بديت نتخلع من عالم لي رشقاتلو يسمي راسو عالم واش متنبقاوش فيكم حنا المغاربة باغين تقسموا البلاد واش خاصنا نهربو نصيحة اسي الفيزازي اجلس في زاويتك من فضلك واترك السياسة انشري هسبرس

  • hamid
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:13

    السي الفزازي
    لم يتحامل عليك احد.كل ماقيل هو اراء لقراء حول تصغيرك للمغربي و طلبك للكوطا..لكي تلج مؤسسة لا تؤمن بها…تؤمن فقط بامتيازاتها.
    قلمك ولسانك لا يوجع بل يدعو الى الشفقة…وما تشبيه نفسك بفلاة خير دليل على انك تعتبر نفسك تعلم وانت لا تعلم شيءا….
    واخيرا فاشكر الاحرار لولاهم لما كنت بقادرعلى نشر افكارك ولما كنت امام حاسوب انتجه الذين تضن انهم لايعلمون….
    المجد للديموقراطية……..بلا كوطا.

  • ali
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:55

    بصحتك la vue sur merياك ما تخصيت مع كترة زيجاتك واحتجت للمال وبانتك ليك السياسة ?سير اتق الله في المغاربة نحن نسعى الى التقدم وليس لنا اي غرض للرجوع الى الوراء وكن وصي فقط على عائلتك واسم عالم شوهتوا بيها يا رب احفظ بلادنا من الطامعين

  • زاكوري
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:23

    كل يوم نسمع أخبارا جديدة في مغرب العجائب, جاء دور (العلماء) ليلتحقوا بركب الجزارين في البرلمان لاقتسام ما تبقى من لحم المواطن المسكين الفقير , يا ترى إن تمكن هذا الشخص فعلا من صعود حانوت الجزارة , ما الجديد الذي سيضيفه إلى آلات السلخ و الذبح و…؟
    بما أنه يقول العلماء إذن فالبرلمان يعج بالجهال , وحان دوره في دايتهم ألى طريق النور,
    لن تضيف أي شيئ إلا أنك ستنضم إلى أفكارهم , و بس

  • hamid
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:29

    ما دام أن السيد اعترف بأنه بعيد عن الترهات فمن الأولى عدم الخوض في هده الحيثيات الصغيرة التي لا تجدي في شئ,,,,,وأقول لهؤلاء قول الشاعر..
    دع الناس وشأنهم………….وفكر في أبنائك وأمهم

  • متتبع
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:37

    ……كلها وسياسته…والله ما تعرف اش تيدور في راس بنادم…..الوصول للسياسة عن طريق الدين…..حلل وناقش

  • الفقهاء فوق دم الشهداء
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 21:13

    لفت انتباهي بعض التعليقات وحز في نفسي المستوى المعرفي والعلمي لبعض المعلقين مع احترامي لهم،
    وأريد أن أرد عنهم لسبب وحيد وهو عدم درايتهم للفقهاء بل هي شواهد عليا في الدراسات الاسلامية العليا وفي تخصصات عدة ومنها تخصص الفقه وأصوله وأصول الدين وهو تخصص دقيق وليس باليسير على كل مدع أثيم،قال رسول الله:
    "من يرد الله به خيرا يفقه في الدين".
    وهكدا كان الامام الغزالي رحمه الله لما تخصص في الفلسفة ثم أراد الله به خيرا فتحول الى دراسة الفقه وهكدا كان.
    الفقهاء دائما وعبر التاريخ كانوا أطباء،
    المحدثون كانوا دائما صيادلة.
    أما العلوم الأخرى فهي كانت من أسهل العلوم عند الفقهاء كعلم الحساب والرياضيات،الاستثمار،الفلك،الفلاحة،التوقيت،أحوال الارض،السماء فضلا عن صناعة الدواء وتحويلات المواد وتطورها وكدا الكهرباء.

    إن الفقهاء عبر العصور وهم يبدعون في العلوم برصيدهم وبتواضع وتناغم مع أحوال الناس والعامة منهم،ويوم كان الفقهاء يحكمون ساد الرخاء ولم يشددوا على بعضهم البعض فكانوا يقدرون مصلحة الناس ومنهم من امتحن على دلك كالامام ابن حنبل قطعوا كتفه والشافعي في جهازه التناسلي والقائمة طويلة يجب احترام هؤلاء علماء

  • rachid.lotfi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:22

    الى المعلق 56 فاذا كان رءيك صائبا ,لماذا لم تبدعوا في شئ سوى الخمول و الفساد و اثارة الفتن والكراهية و الاقصاء.14 قرن من الجمود و الركود ,جعلتنا من الشعوب التي فاتها الركب الحضاري.ياليت لم يصل هذا الدين الى شمال افريقيا ولم تنساق تلك القوافل التي تجر التخلف والوهم .الحضارات لا تبنى بالوهم انما بالواقعية,اي بالعلم والعمل.

  • rachid
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:37

    الى 56-الفقهاء…
    ان كنت تؤمن بما كتبت…فعليك في اقرب فرصة الاستنجاد بفقيه ان تعطل الكهرباء في بيتك.وبنفس الفقيه ان مرضت وبنفس الفقيه ان كنت ترغب في الاستثمار…..ولابئس ان يرشد الناسا في كيفية تتبع المسبار الفضائي …ويحلل مبدئ علم الذرة……واخيرا ان يشرح لك كيف تطير الطائرة….وكيف يتكلم في الهاتف….وخصوصا كيف يفكر بقلبه…….
    بجدية اكثر.الى حدود القرن الماضي..كان الطبيب كميائيا وفيزيائيا ورياضيا وفقيها وطبيب اسنان وحلاقا وخاتنا ودافنا وبناءا……….الا ان ذلك ليس علما بل هواية…العلم الحديث تشعب وتعقد ولا يمكن ان يكون عالما كل من هب ودب

  • mohammad
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 06:38

    Les marocains en sont -ils arrivés à ce niveau ?quand cet énergumène après toutes ses histoires ,et après avoir été dressé comme une bête (l'agrément du transport)la carotte après le bâton .est ce avec ce genre de plouc qui ce permet trois épouses à l'ancienne que le pays ira de l'avant ,c'est totalement la dégringolade assurée .
    Cette mentalité ,ce modèle n'a plus cours ,la jeunesse à besoin de personnes instruites (dans le bon sens)et patriotes et non plus de de "fkihs"barbus loin de tout modernisme qui ne font que retarder le progrès de la société par leurs superstitions ,dogmes et obscurantismes dont ils usent pour sauvegarder l'intérêt d'une classe élitiste et dominante.

  • لو صدقتهم لكان خيرا لكم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:23

    نحن مع المعلق رقم 56 لأنه افاض في الجواب عم السفلة المتقولين بدون علم أو دراية بأحوال الناس، المثقفون دائما كانوا من صنف الفقهاء المتشبعين بأخلاق المغاربة دون مزايدة أو مجاملة.
    الفقيه بدون حرية ليس فقيها لأن انعدام الحرية تكبله وتكبل فكره واجتهاده وعطاءه،والكلام السفيه في حق الفقهاء ليس يجدي نفعا ولا ضرا إنما يزيد في الطين بلة وينشأ هوة بين الفقهاء وعموم الناس لأن الناس يثقون في الفقهاء وفي أقوالهم الصائبة ولا يجنون على الناس ولا يريدون لهم الشر.
    أما ابداعاتهم في مختلف العلوم فهي مدونة في كنبهم فاقرؤوها حق قراءتها وبالتالي انصافهم عنها ،أما الوقاحة فتجعل نفوسهم مضظربة فلا ينتجون بل يمرون عن أهم القضايا مرور الكرام كما فعل السفهاء منا وفي أزمان مختلفة أو يموتون بعلمهم متقززين من مجتمعهم ومن المتنطعين من الجهلة بمكانتهم داخل المجتمع.
    لقد استفاد كل الناس من علومهم وحولوها لفائدتهم وتحت اسمائهم خيانة للأمانة العلمية وبدون حشمة واليوم لا يستطيع الانسان النظيف أن ينكر أفضالهم عن المثقفين أو اشباه المثقفين منهم.
    وكما تقول الحكمة :فإدا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم وعند ربكم تختصمون".ما إن تصدق.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب