رصيف الصحافة: "شبيبة بنكيران" تستغل ناقلَة جماعيّة بتحرّك لَـهَا..

رصيف الصحافة: "شبيبة بنكيران" تستغل ناقلَة جماعيّة بتحرّك لَـهَا..
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:00

مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض الجرائد ليومه الثلاثاء من جريدة “الأخبار” التي نشرت أن استغلال شبيبة العدالة والتنمية لوسيلة نقل تابعة للمجلس البلدي الرباط ـ حسان، لحضور نشاط حزبي بالخميسات، أثار استياء المواطنين الذي شاهدوا نزول “شبيبة بنكيران” من الحافلة لحضور ذات المهرجان الخطابي.

جريدة “الأخبار” قالت أيضا إن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ضمَّن إعلان الترشح لثلاثة مناصب مدراء مركزيين بوزارته شروطا غير مسبوقة من قبيل إخبار المرشح باحتمال تعرضه لضغوطات عصبية ونفسية، وكذا تحمل علاقات عامة متعدد وحساسة، بالإضافة إلى بذل مجهودات فكرية جد مركزة ومتابعة العمل خارج أوقات العمل العادية ،ناهيك عن احتمال العمل في ظروف متأزمة تستدعي ضبط النفس ومضاعفة الجهود، وممارسة وفق أخلاقيات قطاع متعدد الحساسيات وتحمل خاص للسر المهني، وكذلك تدبير وتأطير مجموعات متعددة واليقظة تجاه الأحداث والمؤسسات والمنظمات المختلفة والأشخاص والمشاريع والتجهيزات والممتلكات. الوزير الرميد حسب ذات الجريدة هدد المرشحين للمناصب الثلاثة بتحمل مسؤولية التعرض للمساءلة أمام القضاء المالي.

وكتبت “الأخبار” كذلك أن ولاية أمن طنجة توصلت ببرقية من الإدارة العامة للأمن الوطني تقضي بتنقيل العميد ممتاز، عبد الواحد حشلاف، رئيس مصلحة الاستعلامات العامة الولائية إلى مفوضية أمن مدينة بركان، وذلك على خلفية تقصيره وعدم مواكبته للأحداث الدامية التي شهدها حي بوخالف مؤخرا بين أفارقة ينحدرون من دول جنوب الصحراء ومواطنين مغاربة.

“الخبر” أوردت أن المدعو أبو تنسيم المغربي المنضوي تحت راية التنظيم المتطرف “داعش” يرغب في العودة إلى المغرب وإسبانيا لشن هجمات، وذلك حسب ما كشفته صحيفة ABC الإسبانية في تقرير للخبير في شؤون الحركات الجهادية في معهد المجموعة الأوربية خوسيه ماريا جيل غاري. مضيفة أن الصحيفة أوردت في تقريرها أن الخبير والباحث جيل غاري تمكن بعد عامين من التحقيقات ومتابعة الشخصيات المنتمية إلى الجماعات المتطرفة ومنها دولة العراق والشام الإسلامية على الشبكات الاجتماعية من التعرف على المتطرفين الأكثر خطورة على الأمن العالمي وإقامة اتصال مباشر معهم.

ونقرأ في”المساء” أن اشتعال النار في إحدى مقطورات قطار متوجه من مدينة مراكش إلى مدينة وجدة أثار الخوف والرعب في نفوس المسافرين كما أصيب أحد الركاب بالاختناق قبل توقف السائق.. وأضافت الجريدة أن التواصل كان منعدما بين مسؤولي القطار والركاب حسب تصريح أحد الركاب لـ”للمساء.

اليومية ذاتها قالت إن منظمة “أوكسفام فرنسا”كشفت ارتفاع الميزانية المخصصة للتسلح في المغرب والجزائر خاصة منذ سنة 2007 إذ رفع المغرب نفقاته العسكرية بـ19%من الناتج الداخلي الخام منتقلا من 3.2% سنة 2007 إلى 3,8%سنة 2013 ، فيما وصل حجم الإنفاق العسكري من الناتج الداخلي الخام الجزائري إلى 65%منتقلا من 2,9%سنة 2007 إلى 4,8 سنة 2013.

“المساء” نشرت كذلك أن مصالح الأمن في الجزائر المكلفة بالتحقيق في قضية أحداث”غرداية” اتهمت المعهد الملكي للأمازيغية بالتخطيط لتحريض سكان غرداية على الحكم الذاتي فيما تضمنت محاضر التحقيق أسماء نشطاء أمازيغيين مغاربة. وأضافت الجريدة أن محققين ذكروا بأن مقربين من المحيط الملكي دعموا الناشط الأمازيغي الجزائري كمال فخار، “زعيم الحركة من أجل الحكم الذاتي لميزاب” بالمال وإدخاله المحافل الدولية وتقديم دعم لوجستي له مقابل خلق حركة انفصالية بمدينة غرداية، وأن أحمد عصيد، الناشط الأمازيغي المغربي، المسؤول بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قام بالوساطة في لقاءات ضمت نشطاء أمازيغيين جزائريين.

من جانبها أوردت “أخبار اليوم المغربية” أن عناصرا من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أقدمت بتنسيق مع مديرية مراقبة التراب الوطني وفرقة خاصة تابعة للدرك الملكي، على اعتقال جندي من القوات المسلحة الملكية كان يعمل ضمن الجنود المرابطين بالخطوط الأمامية الحربية بالحزام الأمني بعمق الصحراء المغربية، وذلك للإشتباه في تواصله مع جماعات متطرفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” و”تويتر”. مضيفة أن نائب أمريكيا يدعو المغرب إلى إرسال 5000 جندي لمحاربة التنظيم المتطرف المعروف بـ”داعش”.

ومع نفس الجريدة التي أدرجت ضمن ركن سري خبرا عن معارضة عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، لمرسوم بنكيران حول تقاعد الأساتذة، إذ قال أفتاتي في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن النص الذي صادقت عليه الحكومة يجب أن يعدل بما يحفظ حقوق الأساتذة والمعنيين بتطبيقه. ذات القيادي أضاف “اللي ما بغاش يخدم يمشي بحالو، لا يمكن أن نرغم الناس على العمل بدون إرادتهم ثم أين هي حقوقهم أين التحفيزات هل يعقل أن يستمروا في العمل ويتلقوا أجرهم العادي فقط؟. وأضافت الجريدة أن أفتاتي شدد على أن النص سيواجه مطالب داخل البرلمان تشترط احترام إرادة المعنيين به في إطار الروح التوافقية والتضامن والعدالة.

أما جريدة” الصباح” فقد نشرت أن مئات الطلبة الحاصلين على الباكلوريا في الشعب العلمية متخوفون من رفض تسجيلهم في أسلاك كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع بالبيضاء، كما حصل السنة الفارطة، إذ صرح طلبة لـ”الصباح” إن عملية التسجيل بدأت أمس الإثنين دون أن يعرفوا مصيرهم بعد في ظل قلة المقاعد وإصرار العميد على تسجيل الطلبة الحاصلين على الباكالوريا في العلوم الاقتصادية.

وأضافت”الصباح” أن معتقلا لقي حتفه ،الجمعة الماضي، إثر انقلاب سيارة دركي، رئيس مركز الدرك بأولوز بعمالة تارودانت، كان ينقله فيها نحو المحكمة الابتدائية لتقديمه ضمن متهمين بالفساد..مضيفة أن عائلة الضحية تعتبر الاعتقال تعسفيا ، مطالبة بالتحقيق وأن الحادث كشف ضعف إمكانيات الدرك.

‫تعليقات الزوار

31
  • الاخبار
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:14

    جريدة الاخبار و النيني يعانيان من مرض نفسي اسمه العدالة و التنمية

  • احمد الطياني
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:18

    مع كامل الأسف فالأحزاب عندما تصبح في الحكومة فهاته المسائل تصبح عندها عادية…انها استغلال المناصب يا ناس استغلال النفوذ…العدالة و التنمية مثلها مثل باقي الأحزاب الأخرى…ماكاينش معامن مكاينش معامن في هذا المغرب السعيد

  • المختار السوسي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:25

    حزب اللاعدالة و اللاتنمية استعمل ملكا عمومي لنشاط حزبي ….

    ياودي ياودي على محاربة الفساد . يا عفا الله عما سلف . يا من تعانقون المفسدين ليل نهار .

    ارجو الا تتاجروا بالدين و مرة اخرى …….. فلا يهمكم الا الكرسي …

    الاخوان المسلمون ماهم الا بيادق المخزن . و بيادق قطر بالنسبة لمصر ….

  • استغلال غير مقبول
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:28

    سيارات "ج" و باقي القطاعات الحكومية يستغلها سائقوها بطرق يمكن ان اصفها غير حضارية.. في مصر يقولون المال السايب بيعلم السرقة..
    مال الدولة هو شئ مقدس و كل لتر بنزين او درهم يصرف في غير محله او غير منفعة للعامة سيحاسبه الله عليه اشد الحساب، ففي العامة هناك الاعمى و المعاق و اليتيم و المسكين. احسنوا لبلدكم لان ابنائكم سيعيشون فيه

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:35

    حكومة الزيادة في الأسعار الزيادة في سن التقاعد حكومة الزيادة في أعضاء الغرفة التانية العبثية حكومة تعميق اقتصاد الريع والزيادة في الفساد الاداري والسياسي .كل هذا يتناقضتماما مع وعدها الانتخابي .فحذاري فان الشعب المغربي سوف لن يرحما في الاستحقاق المقبل ان بقيت الى ذلك الحين

  • med.nadori
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:39

    "نشرت أن استغلال شبيبة العدالة والتنمية لوسيلة نقل تابعة للمجلس البلدي الرباط"
    الحمد لله انها جاءت على استغلال حافلة فقط و ليس كالسابقين الذين نهبوا المال العام و كانوا يستعملون السيارات الفاخر من جيب الشعب, لست من محبي هذا الحزب لكن كلمة حق تقال الحزب الوحيد في تاريخ المغرب الذي لم ينهبنا

  • هشام
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:48

    تتكلمون على حزب العدالة و التنمية و تنتقذونه كما لو أنه مكون من الأنبياء و المنزهون من الأخطاء فقد تبين أنه حزب عادي كسائر الأحزاب فيه الوصوليون و الإنتهازيون كما فيه الشرفاء …فيه من يحمي الفساد و المفسدين و يتستر عليهم كما فيه من يقول كلمة حقو يحارب الفساد…فالقطاعات الحكومية التي يسيرونها لم يتغير فيها شيئ فالرشوة و الفساد و المحسوبية لا زالت مستشرية في أغلب الوزارات التي يقودها هذا الحزب..أما الزيادات في الأسعار و ارتفاع البطالة و تنكر الحزب لوعوده الإنتخابية فيما يخص المعطلين برهنت بالملموس على أنه كسائر الأحزاب..

  • samir
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:54

    franchement un gouvernement de n'importe quoi, qu'est ce que vous voulez exactement vous cherchez une excplosion sociale ou une révolution à l'instare de la tunisie. je pense vraiment que ce gouvernement travaille pour un agenda extérieur depuis son arrivé il cherche que humilier le peuple marocain. la raison pour laquelle il faut une intervetion rapide de notre roi de s'intervenir et d'arrêter ce gouvernement qui ne fait que massacrer les droits de l'homme dans notre pays. j'appartien à aucun parti politique, mais je vois quela situation économiques e dramatise d'un jour à l'autre, la tension sociale augmente, les écarts sociaux s'intensifier…la raison pour laquelle je demande à notre roi d'arrêter ce gouvernement incompétent et qui ne fait que réculer les choses

  • Wissal Agadir
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:59

    Sincerement je ne fais plus confiance au journal Al Akhbar. Ce journal, pour moi n'a aucune crédibilité .

  • عفا الله عما سلف
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:01

    استغلال شبيبة العدالة والتنمية لوسيلة نقل تابعة للمجلس البلدي الرباط

    رباعة عفا الله عما سلف داقت اقتصاد الريع والمال العام واستطعمته اتمنى من الصحافة رصد تعيينات اعضاءشبيبتهم دون مباريات بطرق ملتوية في الدواوين والجماعات والوزارات في مقدمتهم اقارب الوزير الشوباني الة لاخونة في نشاط مستمر الكل ينهش من اموال الشعب لكن هده المرة بدقون طويلة وزبيبة مرسومة على الجبهة

  • مغربي أمازيغي متتبع
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:08

    إنه بهتان والعقدة المرضية لرشيد نيني الذي عقده كل من بوليف ورباح. خاوية ليك أسي نيني، والو والو، ها علاش رفضاتك جريدة المساء ملي خرجي مبيوع ومشري من السجن.

  • Marocaine
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:15

    بت اكره النظر الى هؤلاء الدين خيبوا امالنا فيهم ويقولون عن انفسهم "عدالة وتنمية"اذ اننا لم نزد الا انحطاطا و ماساة في عهدكم والمرارة التي نحس بها هي اننا انتخبناكم وا اسفاه على هدا الاختيار المشين لدا لا املك الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انتقم منهم ومن امثالهم اشد الانتقام

  • هنياء لزبونية لحزبية وووو
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:20

    – هنيئا لبنكران ووزرائه بالمناصب لحكومية ولبرلمانيةومجانية شهادت لماستر من كلية سلا الجديدة هنيئا بالحضورلقوي عبرلقطارسيارات لحافلات على ضهر شعب لدعم بنكران واتباعه في كل تجمهرات الاقليم ليئلقاء خرافات خشبية تماسيح لعفاريت وملاهات شعب لغريب في وطنه وملتلاعب في ثرواته وبحاره وخيراته ولملايريستفيد منه وزراءوبدون حقيبةزوجات وازواج بدواوين+برلمنيات وبرلمنين صاعدات بلائحة وتبعيةلحزبية +توظيف ابناء وبنات بمناصب حكم وبرلمنيةواعادة توظيف لمستفدات من اموال لمغادرة طوعيةوسفروتعليم ابنائهم لتركيا بتدخل سفيرهنيئا لاتباع لاعدالة بلفيلات بارقى لاحياء لاحسيب لارقيب 33مليون مواطن ومواطنة وشباب وشبات لهم رب كريم وملك عظيم يرفع عنهم ظلم وتعنت لاحزاب لسترزاقية اصحاب شعارات ولوعود لكاذبة للوصول لاهدافهم وتسمين ترواتهم مجانية سكن لمحروقات ومصارف سيارات وتقاعد لمريح حلال عليهم وحرام علينا نحن لبسطاء بلحكره وتعنت غيرو ملاير صندوق لمقاصة وزيادات متعفنة في لكزوال وجميع لمواذ لغذائية ولكهرباء والماء بعدما استفادو من ترقيات وزيادة في اجورهم ومجانية لكهرباءونقل بطائرة ولقطار ولفنادق انتم ابناء المغرب ونحن عبيدكم

  • أم أيمن
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:21

    لكل من صوت على حزب البيجيدي أقول : لن يسامحكم المغاربة على أوضاعهم المزية التي أصبحوا يعيشونها بسبب سياسة حكومة البيجيدي العرجاء اقبح حكومة عرفها المغرب وكل الشواهد تدل على ان هؤلاء الخوانجية يقتاتون من الكذب .

  • wislani
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:23

    ..شبيبة حزب العدالة و التنمية استغلت .خافلة لمخلس الرباط…اسوة بزعيم الحزب الذي استغل ثقة المواطنين و أنهك قوتهم المادية حتى اصبح الموظق بمشقة يكمل شهره بالكريدي …والكل ..مشدوه لما وصلت اليه حالته المادية ..المزرية. ما شاء الله..

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:36

    وأين هو المشكل ان كانت الشبيبة قد استغلت الحافلة بموجب طلب قانوني و موافقة من رئيس البلدية و دفعت حق السائق و البنزين والكيلوميتراج ؟

    كل جمعية تنشط على تراب المملكة المغربية من حقها ان تطلب استغلال الملك الجماعي من اجل التنقل, هذا امر تقوم به الجمعيات الرياضية وجمعيات التخييم والثقافة وغيرها..

    كفى من الديمواغوجية والمغالطات الحقيرة, فبغض النظر عن موقفي من هذا الحزب فانا شخصيا أرفض مثل هذه المواقف الحقيرة من صحافة حقيرة باعت أقلامها لأيديولوجية الشيطان.

    المرجو نشر التعليق

  • résumé
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:50

    حزب العدالة والتنمية كغيرها من الأحزاب ليست بملائكة وبما أنها تسايس فكل شيئ متاح .. لكن مسألة إستغلال ناقلة الجماعة ليست بالجريمة إذ ان اي جمعية ناتجة يمكن ان تطلب إستغلال ناقلة الجماعة وفي نظري هذا ما هو إلا زوبعة في فنجان !

  • خالد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:45

    للأسف هذه هي نتائج التنازلات في مجال التعيينات في المناصب العليا، كل واحد يجري "البحث enquête " بطريقته وعلى مقياسه، ليس حسب المرجعية الحقيقية للدولة، ربما يجب اعادة النظر … في اطار تعديل دستوري ربما قريب حسب بعض المنابر

  • الفقيه لي نستناو باركتو ...
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:47

    للأسف ليس شبيبتهم فقط من اتضح أنهم انتهازيون بل كذلك حتى وزراء البيجيدي الكثير منهم ضبط أنه استغل وظيفته الوزارية من أجل التوسط لعائلاتهم وكذلك لأبناء أصدقائهم بالوظائف وهذا أظن يعرفه كل القراء؟!!
    والله العظيم خلاص لم أعد أثق بأي حزب مغربي كلهم انتهازيون يبحثون عن مصالحهم الشخصية ولامبادئ لهم يستوي في ذلك كل من الإسلامي واليساري والعلماني.

  • إدريس بن حميد.ش
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:52

    هده آخر اكاديب الشبه صحفي نيني
    وجريدته المختصة في أخبار اﻻغتصابات
    والمنكوحين والشام والعار.
    كيف طردوه من جريدة المساء دات الصيت
    داخل الوطن ومسموعة خارج ا لو طن .وحنكة
    صحافيوها .نعم لقد طردوا العار والمدلة
    كانت مندسة بينهم.طردوا شبه رجل
    والفاهم يفهم.
    وأخيرا قم باتهام أحد اسيادك.
    شكرا هيسبريس

  • الجزيرة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:53

    السلام عليكم اود اولا ان اطرح سؤال : هل تم التحقق من هذه الحافلة وانها لا تحمل ترخيص من الجماعة لحمل فئة معينة من المواطنين . ام انه ليس من حق هؤلاء التبعين لحزب العدالة و التنمية ان يستفيدو من شي حتى لايقال انهم يفسدون و يستغلون وووووو اليسو فئة من الشعب لهم حقوق وعليهم واجبات فتبينوا اولا ثم احكموا

  • عفيف
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:00

    اجندة الاخبار معروفة المشكل هو الانسياق المفرط للقراء دون اعتبار للقانون اولا الميثاق الجماعي اي القانون يحتم على الجماعت تقديم المساعدات المالية واللوجيستيكية للتعاونيات والجمعيات والشبيبات هذا من حقها راجعوا هذه الموادÒ
    راجعوا المادة 41

  • houri
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:02

    حزب العدالة والتنمية اشرف حزب من بين الاحزاب المغربية الاحزاب الهارمة التي حكمت المغرب منذ الاستقلال كانت مجرد عصابة تصول وتجول حتى اصبح البلد تحت اقدامها بالقوة واستسلم الشعب الى الركوع والسجود والاستجابة بقوة القهر والظلم والاستبداد والغطرسة حتى اصبح الشعب كقطيع غنم مربح في تجارتها الانتخابية التي كانت تضخ فيها اموال الطائلة للوصول الى مراكز القرار والسلطة والتحكم والاستحواد من اجل النهب والافتراس مما ادى ببلدنا العظيم الى التخلف في جميع الميادن منها التعليم والصحة والفلاحة والنقل والتنمية كل ما نعيشه الان من ازمة سببها هذه القوة الظلامية التي اغتنت على ظهر الشعب المغربي بذون حسيب ولا رقيب وبذون رحمة ولا شفقة بعض المنابر الاعلاميةالتي باعت نفسها منذ القدم المعروفة عندى المغاربة تتكلم على النقل الذي تستعمله شبيبة العدالة والتنمية لمذا هذه الابواق لا تتكلم عن اللصوص والقراصنة من الاحزاب الهارمة المتمثلة من حزب الاستغلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري التي تتكلم عليهم بعض الصحف النزيهة والشجاعة والشريفة كيفينا ان هذه الحكومة لا تنهب اموال الشعب انا لا انتمي لاي حزب ولاحب اي حزب

  • كلهم أفسدوا العمل السياسي!!
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:21

    إدا كانت مشاركة الشعب المغربي في الإنتخابات تتسم دائما بضعف المشاركة كما في علم الجميع وتتراوح مابين 20 في المئة و 30 في المئة ومعظمها في البوادي، فإن هده المرة لا يمكن أن تجاوز خمسة في المئة معظمها سيكون فقط من عائلات الأحزاب وأصدقائهم.

    أطالع تقريبا معظم الصحف المغربية دات الإنتشارالواسع في المغرب مثل جريدة الصباح ـ والنهارالمغربية ـ وجريدة الناس ـ جريدة العلم ـ أوالأخبارـ أو الأحداث المغربية ـ والإتحاد الإشتراكي لكن نادرا ما لا أجد فيهم فضائح البجيديين أي أعضاء حزب اللاعدالة اللاتنمية!!!

    ياسيدي الحمد لله الدي فضح تجار الدين وعرى عوراتهم في المغرب كله.

  • Samawi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 03:45

    الى الفاعل الجمع آوي رقم 16:
    و لمادا يدفعون البنزين و حق السائق و لهم نواب عمدة اتهموا بالفساد كم مرة و طالب المجلس بإقالتهم و لاكن شوكة المفسد قوية في هدا البلد
    كم من جمعية لنواب الرئيس و زوجاتهم و إخوانهم استفادوا من منح دون محسوبية و دقونهم أمامهم و فولاراتهم تغطي رؤسهم
    لا يوجد أشد من النفاق

  • محمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:21

    الجماعة الحضرية للرباط يرأسها الاتحادي فتح الله ولعلو وليس العدالة والتنمية
    من سمح باستغلال الحافلة اذن ارجو من النيني ومن معه ان يدقق قبل ان يكتب
    اما هسبريس فدائما تختار عنوانا فيه هجوم على الغدالة والتنمية رغم ان في الصحف اليوم اخبار اهم بكثير لكن ؟؟؟؟

  • كمال
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:37

    أولا مسميتهم
    ش شبيبة بنكيران إسميتهم شبيبة العدالة وتنمية او تيقولو المش منين متيوسلش للحم تقول خانز او هاد الهدر صحيح او لا شفو الي الستغل المال العام شفو هاد المهرجانات الشكون الي وراها اولملاير الي تتسرف شفو الشكون انهب اراظي الجموع اولي السفقات الوهمية او المغشوشةو العدال وتنمية غاديا فلإصلاح ……………

  • الحبيب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:08

    شبيبة العدالة هي جمعية من جمعيات المجتمع المدني تساهم في تاطير الشباب ادا تقدمت بطلب الى الجماعة لاستغلال قاعة عمومية او مركبة عمومية يتم النظر في الطلب بالايجاب او بالرفض حسب ظروف القاعة او المركبة او الحافلة وهدا الامر شائع بالنسب لجميع الشبيبات والجمعيات غير ماديروش من الحبة قبة

  • أيمن زنوبي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:05

    جريدة الاخبار و النيني يعانيان من مرض نفسي اسمه العدالة و التنمية

  • karim hammouch
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:12

    شبيبة العدالة هي جمعية من جمعيات المجتمع المدني تساهم في تاطير الشباب ادا تقدمت بطلب الى الجماعة لاستغلال قاعة عمومية او مركبة عمومية يتم النظر في الطلب بالايجاب او بالرفض حسب ظروف القاعة او المركبة او الحافلة وهدا الامر شائع بالنسب لجميع الشبيبات والجمعيات تيقولو المش منين متيوسلش للحم تقول خانز او هاد الهدر صحيح او لا شفو الي الستغل المال العام شفو هاد المهرجانات الشكون الي وراها اولملاير الي تتسرف شفو الشكون انهب اراظي الجموع اولي السفقات الوهمية او المغشوشةو العدال وتنمية غاديا فلإصلاح من الحبة قبة

  • جمعوي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 17:48

    بالنسبة لاستغلال حافلة الجماعة او البلدية فيحق لأي جمعية الاستفادة منها بتقديم طلب الى الجهة المعنية
    و من خلال المقال هناك نية مبيتة من وراء الخبر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب