رصيف الصحافة: سجين يثير تسليمه أموالا للاستفادة من العفو

رصيف الصحافة: سجين يثير تسليمه أموالا للاستفادة من العفو
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الصادرة الأربعاء من “المساء” التي قالت إن معتقلا فرنسيا بسجن الاوداية بمراكش قد اتهم مدير سجن سابق وموظفا بنفس السجن المذكور بالنصب والاحتيال عليه في مبالغ مالية على أساس أن اسمه سيندرج في قائمة المستفيدين من العفو الملكي خلال بعض المناسبات الدينية أو الوطنية.

“المساء” نشرت أيضا أن الجنرال حسني بنسليمان دخل على خط فرار بارون مخدرات بنواحي إقليم برشيد .. إذ قالت الجريدة إن اعتقال زوجة بارون المخدرات كشفت عن معطيات مثيرة بخصوص رجال أمن ودرك كانوا يتقاضون رشاوى من بارون المخدرات المعروف بلقب “لمسلك” الذي استطاع أن يبسط نفوذ بكل من برشيد وحد السوالم ومنطقة الخيايطة ومن المنتظر أن تكشف تصريحات زوجة “لمسلك” عن معطيات خاصة تهم رجال درك بالدار البيضاء كانوا يسهلون عمل بارون المخدرات. إضافة إلى رجال أمن كانوا يوفرون له الحماية.

وكتبت ذات اليومية أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان طلب من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إضافة يومين للزيارة الرسمية التي قام بها إلى تركيا لحضور حفل تنصيب رئيس الجمهورية . مشيرة إلى أن رئيس الحكومة كان من المقرر أن يغادر تركيا في التاسع والعشرين من غشت حيث أقام بالجناح الملكي لأحد فنادق إسطنبول، وأن العشاء الذي تناوله بنكيران رفقة بعض الطلبة المغاربة كان على حساب بلدية اسطنبول.

“المساء” أفادت كذلك أن الرئيس المصري ،عبد الفتاح السيسي، سيحل بالمغرب يوم 21 شتنبر الجاري، إذ من المنتظر أن تدوم زيارة السيسي للمغرب ثلاثة أيام سيلتقي خلالها بعدد من المسؤولين المغاربة. ذات الجريدة تساءلت بخصوص استقبال رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، للرئيس المصري خاصة في ظل مواقف حزب العدالة والتنمية من مذبحة رابعة العدوية ومن الإنقلاب العسكري الذي قاده السيسي.

أما جريدة “أخبار اليوم المغربية” فقد قالت إن عبد الوحيد خوجة الكاتب العام لمجلس المستشارين، استفاد من تمديد مدة مسؤوليته في المجلس بعد بلوغه سن التقاعد. وأضافت الجريدة أن مجلس المستشارين تعاقد مع خوجة المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة لمدة سنة بعد استفادته من التقاعد.

نقرأ في”الصباح” أن 45 رصاصة تستنفر الأجهزة الأمنية بإقليم برشيد، بعدما تم العثور عليها ببئر مهجور بدوار الشلوح في الحدود الجغرافية بين بلدية الدروة وجماعة أولاد زيان القروية.

اليومية عينها كتبت أن الأمن الإسباني اعتقل طبيبة ومحامية مغربيتين بعد احتجاجهم بالجزيرة الخضراء، إذ قال محمد الدباغ، شقيق الطبيبة في اتصال مع “الصباح” إن شقيقته كانت عائدة مع طفليها بعد قضائهم العطلة الصيفية في إسبانيا إلا أنهم فوجئوا إلى جانب عدد من المسافرين أغلبهم مغاربة بإلغاء الرحلة البحرية التي كانوا قد أخذوا تذاكرها وهو ما دفع المسافرين إلى الاحتجاج الذي أسفر عن تدخل أمني.

ونشرت “الصباح” أيضا أن كوابس الاعتقال تطارد مسؤولين بالحسيمة بعدما اقتربت التحقيقات التي تقودها وزارة الداخلية ووزارة المالية والاقتصاد والفرقة الوطنية للشرطة القضائية من نهايتها، وأن رئيسة الجماعة تنفي علاقتها بأشغال صيانة المشاريع العقارية لـ”سي جي إي”.

“الخبر” تطرقت لما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال اللقاء الذي جمعه بوفود في مراسيم تنصيب رجب أردوغان، رئيسا للجمهورية، إذ اعترف بكون المواطن المغربي غير راض عن الإصلاحات التي أقدم عليها، مضيفا إن السيدة التي كانت تشرف على تربيته أطلقت عليه اسم “بورقيبة”.

“الأخبار” أوردت أن المعطلين حاملي الشهادات العليا والمجازين يطالبون حكومة بنكيران بحصتهم من قروض التشغيل الدولية وذلك بعدما قرر البنك الدولي منح الحكومة المغربية برئاسة عبد الإله بنكيران، قرضا بقيمة 100 مليون دولار لخلق فرص عمل وتحسين نوعية الوظائف، محذرين الحكومة من تحويل أموال القرض الذي استلمته من البنك الدولي لجهات معينة لا تنفذ ما طالب به البنك.. في ذات السياق قال محمد اجهابلي، المنسق الوطني لتنسيقيات الأطر المجازين، في اتصال مع”الأخبار” إن الحكومة ” كاتسعى بالمعطلين وفي الأخير لا تمكنهم من أموال الدعم والقروض كما لا تعمل على خلق فرص الشغل.

الجريدة ذاتها نشرت أن مجلس بلدية الرباط فشل في عقد دورة يوليوز لغياب النصاب القانوني، وأن فتح الله ولعلو، عمدة الرباط فوت 12 شقة لموظفين ببلدية العاصمة بنصف الثمن المحدد من طرف لجنة التقييم.

‫تعليقات الزوار

32
  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:22

    عير سمعت بارون المخدرات فلت من الكمين . عرفت بان له علاقة بالدرك وهما اللي خبروه قبل ما يوصلو ليه.

  • MOUHAJIR
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:32

    السيسسي غير مرغوب به في المغرب لأن يده ملطخة بدماء أطفال مصر وغزة

  • saad
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:36

    essissi, le planton, qui a fait le renversement du régime en Egypte n'est pas le bien venue au Maroc. on va se manifester contre se comportement immorale.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:41

    لا اهلا ولا سهلا بك
    الرئيس الشرعي المنتخب وراء القضبان

  • moussir
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:00

    رجال امن كانوا يوفرون له الحماية.يبسط نفوذه بكل من برشيد وحد سوالم.
    هذا يسمى المتاجرة بالقانون.

  • Marocain fier
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:03

    Encore une autre fois nos responsable se distingue par leur gaffes trop de corruption d'arnaques y'en a marre wa hachmo a kroche lahram

  • "مت قاعد"
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:43

    بالنسبة للسجين ودفع الرشاوي للحصول على العفو فلا غبار عليها مثلها مثل حادثة البارون الفار الدي كان يُرشي الدرك كما أن الجنيرال بنسليمان يعيش في كوكب أخر ولعل قناص الرشاوي بالفيديو والذي طلبوا منه تسليم نفسه والفيديوهات لخير دليل على محاولت إغراق البراهين كما لو أن ما بث في يوتوب لم يكفيهم. وا فِيقوا راهم عاقوا.

  • amazigh
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:55

    البزنازة في بلادنا تحت حمابة افراد الامن حيث يؤمنون لهم المنطقة لكي لاتصلهم يد العدالة مقابل عمولات هذا امر يعرفه القاصي و الداني في المغرب لذالك فلا اصلاح لمنضومة العدالة بدون اصلاح الشرطة القضائية و تفعيل الحكامة الامنبة فالرشوة نخرت البلاد التي اصبحت عرضة للمخاطر الارهاب فلا خير في افراد امن يتقاضون رواتبهم من الشعب و يضعون اياديهم في يد المجرمين و بالتالي على الدولة ان تطهر فطاع الامن من المفيدين و ما اكثرهم و انزال اقسى العقوبات علبهم

  • مسلم
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:10

    السيسي عميل لامريكا واسرائيل وشخص غير مرغوب به في بلدنا

  • jawhar
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:14

    لا اهلا ولا سهلا السيسسي غير مرغوب به في المغرب

  • عبدالله
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:25

    السيسي نياهو غدار و ما فيه ثقة و الشعب المغربي لا يرحب بهذا العميل .

  • مغربي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 03:46

    للاشارة وصافي للناس لي تيكومونتيو الملك محمد السادس هو أول رئيس دولة في العالم بارك لعدلي منصور منصب رئيس مصر بعد خلع مرسي بأربع ساعات

  • عبدو
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:12

    كل منا يجب ان يعبر باسمه عن رايه ولكل منا ان يرحب او يرفض ضيفه الدي يحل عنده في بيته ورأي ان الرئيس المصري رجل متوازن. يحب بلد ويبحث عن مصالحها وسوف يحل ضيفا على جلالة الملك وراي هو الف الف مرحبا به وحسب رأي. الرئيس المصري اختاره المصريون بقوة لاعادة الامور لطبيعتها والابتعاد عن التستر والمتاجرة بالدين. وهو لحد الساعة لم يقل بعد لرئيس الكيان الصهيوني صديقي العزيز كما فعل غيره

  • فتح الله
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 08:33

    الجريدة ذاتها نشرت أن مجلس بلدية الرباط فشل في عقد دورة يوليوز لغياب النصاب القانوني، وأن فتح الله ولعلو، عمدة الرباط فوت 12 شقة لموظفين ببلدية العاصمة بنصف الثمن المحدد من طرف لجنة التقييم.

  • الرامي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:08

    ماقاله الفرنسي المعتقل ، وتدخل بن سليمان والدرك عن الرشوة والنصب والاحتيال ، هو الوجه الحقيقي للادارة المغربية كلها ، أماالتغيير المزعوم بالعدالة والتمــــــــــنية فهو كلام للاستهلاك وإعادة الاستهلاك ودوام الاستهلاك ليس إلا……..

  • med
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:13

    ربما حضر السيسي ليعتذر عما قامت به الصحافة المصرية من اساءات ممنهجة اتجاه المغرب بعد ان زأر. جيراننا اولا. وغسلوا له الدماع. من الافضل ان تبقى في بلدك
    اخيرا سؤال لادارة هسبريس لمادا لم تنشروا جميع تعليفاتي تلسابقة

  • محمد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:32

    الله يأخي حسين , متقولش هكذا عيرون الإذاعة ديالوم ، قتل عيبدله، شني هنستفذو منوم شطيح أرضيح. يجي يجنس الملك ديالنا ،

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:54

    لا اهلًا ولا سهلا ولا مرحبا بزيارة السفاح الانقلابى العميل الصهيوني والصحراء مغربية عليها نعيش وعليها سنموت

  • سعيد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:20

    السيد بن كيران رجل محترم نتمني له التوفيق اما لسفاح سيسي غير مرحب به المغرب

  • مراقب سري
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:35

    السيسي عميل لامريكا واسرائيل وشخص غير مرغوب به في بلدنا المغرب

  • ورزازي حر
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:39

    السيسي يريد ان يكسب شرعيته باي ثمن حتى وهو على علم بكره المغاربة لامثاله المجرمين
    تحية للسيد رجب طيب اردوغان الذي لا يخشى لومت لائم من قول الحق حبدا لو لدينا في المغرب من امثاله في صناع القرار

  • Bocuh3aib
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:06

    في يوم الإمتحان يعز المرئ أو يهان،سنرى ماإذا كان الرجل الذي رفع شعار رابعة على وفائه وإخلاصه،أم أنه سيبيع عزته بغرض من المال في هذه الدنيا.إمتحان عسير جداً لك هو السي بن كيران أمام المغاربة في زيارة هذا السفاح المعتوه للمغرب!

  • Najhas
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:15

    كون كان شي مسكين غادي فالطريق دار شي مخالفة كون نزلوا عليه حتا الا ماعندو باش اخلص الا احتج عليهم بالزربة اجمعوه اما بارون المخدرات اللي كايمكن ليهم بلا حساب راه دايرين ليه التغطية .بعض الأمنيين كايوصلهوم حقهوم مخدرات

  • حميد ولد لبلاد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:34

    أقول لكما ايتها الطبيبة والمحامية الخطأ خطئكما كان اﻷجدربكما ان تقضوا عطلتكما في بلادكما كان انفع ﻹقتصاد بلدكما واريح لكما ولاسيما ان كليكما شخصية محترمة اينما حللتما في بلدكما وستكون العطلة ايسر واجدى ﻷطفالكما حتى يعرفون على بلدهم .ضيعتوا فلوسكم وتبهدلتو شتي اﻹهانة فيناهية .

  • كريم
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 14:46

    اتمنى من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ممثلة في مندوبها العام الرجل الطيب و النزيه و بقية الاطر التحقيق في نازلة النصب و الاحتيال الذي يدعيه هذا السجين على اعتبار ان هناك أشخاصا يحاولون النيل من سمعة الاطر و الموظفين من اجل الضغط على الادارة، هذا من جهة، و من حهة اخرى هناك بعض المحسوبين على مسؤولي هذه المندوبية يجب تنظيفهم و محاربتهم " ما الا جماعة ل…." فهم قد يلجؤون الى كل الطرق من اجل الاعتناء غير المشروع و الأمثلة كثيرة في هذا الشأن…. وشكرا

  • cousin-92
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:05

    اعلن حالة الطوارئ للجمعيات ومركز حقوق الإنسان أن ينظموا وقفة احتجاجية ضد هذه الزيارة ، لأنها غير شرعية ، وضد الفنانين كذالك ، غير محتاجين إلى الفن ( لعفن ) وغير مرغوبين فيهم .

  • amazigh
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:30

    السيسي مجرم و انسان غير مرغوب فيه ببلادنا و على الدولة المغربية ان تتدخل لمساعدة الشعب الليبي الشقيق لان السيسي يبدل قصارى جهده بتمويل اماراتي لمساندة اللواء حفتر للاستلاء على مقدرات ليبيا انه مجرم عميل لاسرائيل و قاتل المئات من الشعب المصري و يداه ملطختان بالدماء فلانتخيل ان يصافح امير المؤمنين النقي الطاهر .

  • أشرف
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 16:39

    السيسي شخص غير مرغوب فيه ﻹنه هو من اعطى الاشارة الخضراء ﻹسرائيل لضرب اخواننا في غزة.ﻻحول وﻻقوة إلا باالله…

  • مصرى
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 20:32

    شرف كبير للمغرب ان رجل وقائد عظيم بحجم السيسى يزورها. وبعدين الاخوة المغاربة طالعين السماء على ايه.. حسسونى انهم ملايكة على الارض والخير فى بلدهم فايض وزايد ونسيوا انهم لغند دلوقتى يقبلون ايدى الطفل ولى العهد وعسكرى اسبانى احتحز ملكهم وكان هيحبسه… مصر هى مصر ولا وجه للمقارنة ابدا بينها وبين المغرب اللى لولا الكورة ما حد كان سمع عنها حتى لو فى طبق اليوم

  • متنور بنور الاسلام
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:15

    مرحبا به والف مرحبا,المغرب و مصر حكاية جميلة مستمرة من غابر الازمان,رئيس مصر رجل عظيم اتمنى ان يحضى باستقبال عظيم

  • سناء
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 10:26

    " كشفت عن معطيات مثيرة بخصوص رجال أمن ودرك كانوا يتقاضون رشاوى" هل هذا المقال موجه إلى الأستراليين أو الدانماركيين؟ المعطيات في مثل هاته الحالات بالنسبة للمغربي ليست مثيرة أو عجيبة بل هي عادية إذ أن المثير سيكون هو رجال أمن ودرك رفضوا تقاضي رشاوى.

  • نعيمة
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 11:11

    السيسي وصمة عار على القضية المصرية ( حكم الجنرالات) القضية العربية(غزة) القضية المغاربية (ليبيا) خليك في حالك و اعرف من اين يأكل الكتف

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب