رصيف الصحافة: مناسك الحجّ تضع مغاربة بولونيا وسط معانَاة

رصيف الصحافة: مناسك الحجّ تضع مغاربة بولونيا وسط معانَاة
الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من “المساء” التي قالت إن القنصلية العامة المغربية ببولونيا نشرت إعلانا للمغاربة القاطنين بها تخبرهم من خلاله بتعليق كل المصالح المختصة في الأحوال الشخصية والمعاملات المتعلق بالأسرة والإجراءات الخاصة بالزواج والتقاضي أمام المحاكم مابين 22 شتنبر الجاري و27 من أكتوبر القادم، بحيث سيسافر أحد العدلين لأداء مناسك الحج، وهو ما أثار الاستياء وسط المهاجرين المغاربة المقيمين بالديار البولونية الذين سيظطرون للإنتظار لكون المعاملات المتعلقة بالأحوال الشخصية وإجراءات التقاضي أمام القضاء المغربي تتطلب حضور عدلين اثنين، وهو ما سيأخر مصالح المهاجرين إلى غاية انتهاء مناسك الحج للعدل.

ونشرت نفس الجريدة أنها حصلت على وثيقة رسمية تحمل توقيع نائبة التعليم بمدينة فاس، موجهة إلى رؤساء المؤسسات التعليمية تطالب فيها الحراس بضرورة العمل لما يزيد عن 12 ساعة في اليوم من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء بدون انقطاع، وفي الليل ابتداء من السابعة مساء إلى الساعة السابعة صباحا، وذلك مقابل أجر قيمته 1300 درهم، في حين لا تتجاوز أجور عاملات النظافة بهذه المؤسسات 700 درهم. مشيرة إلى أن المستخدمين، من خلال الوثيقة التي وجهوها إلى والي جهة فاس بولمان، لم يتوصلوا بأجرة شهري يوليوز وغشت لسنة 2014.. وأنهم غير مصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي ولا تتوفر لديهم أي تغطية صحية ولا يستفيدون من العطل الاسبوعية والسنوية.

وفي خبر آخر كتبت “المساء” أن محمد البطان العضو بمجلس مدينة القنيطرة، والمنتمي لحزب الاتحاد الدستوري، اتهم أمينة حروزي، المستشارة الجماعية بنفس المجلس والعضوة بالمكتب التنفيذي لمنظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة، بتوزيع رخصة الثقة مقابل 3 آلاف درهم. البطان طالب زينب العدوي، والي جهة الغرب، بفتح تحقيق مع الجهات التي منحت المستشارة المذكورة حق توزيع الرخص خارج أسوار المؤسسة المعنية بذلك.

من جانبها ذكرت”أخبار اليوم المغربية” أن مسؤولا حكوميا قال للجريدة إن حكومة عبد الإله بنكيران تستعد لتقديم هدية للنقابات بهدف تمرير إصلاحها لأنظمة التقاعد ،دون تحديد نوع الهدية،. ذات المتحدث علق غلى قرار الاتحاد العام للشغل وتيار الفاتحي داخل الفيدرالية خوض إضراب وطني اليوم، بالقول “إن هذا الإضراب سياسي ونحن على يقين أنه لن ينجح وباب الحكومة مفتوح للحوار.

وفي موضوع أخر كتبت اليومية عينها أن حبة دواء بمليون سنتيم تعصف بآمال نصف مليون مريض في العلاج، إذ قالت الجريدة إن دواء جديدا يسمى “السوفوسبوفير سوفالدي” ينتظر أن يحقق ثورة في عالم الطب خاصة في علاج التهاب الكبد الفيروسي “س” أقرته “هيئة الأغذية والأدوية” الأمريكية، لكن لن يكون باستطاعة المرضى المغاربة البالغ عددهم 625 ألف مصاب الحصول عليه نتيجة ثمنه الغالي. مضيفة أن الشركة المصنعة للعقار منحت الترخيص لبعض الشركات المختصة في تصنيع الأدوية بالهند لإنتاج دواء جنيس، بحيث تشمل الاتفاقية تسويق الدواء الجديد بـ 91 دولة لمواطنيها من ذوي الدخل المنخفص والمتوسط غير أن المغرب خارج لائحة الدول التي يوزع بها الدواء الأصلي ولا حتى الدواء الجنيس.، وهو ما دفع الائتلاف المغربي من أجل الدفاع عن الحق في الصحة وجمعية محاربة السيدا، إلى دق ناقوس الخطر والتأكيد على أن حياة المرضى المغاربة مهددة لعدم القدرة على شراء العقار بسبب السعر المرتفع.

نقرأ في “الصباح” أن ثلاثة شباب كانوا تحت تأثير المخدر هجموا على عرس بالحي الحسني بالبيضاء، وهو ما أصاب المدعوويين بالخوف والرعب ليقرر بعضهم ترك مكان الحفل.. وأن أحد رجال الشرطة الذي كان يمر بجانب مكان العرس تدخل لإجبار الجانحين على مغادرة المكان إلا أنه أصيب في يده بالسلاح الأبيض وهو ما دفعه إلى استعمال سلاحه الوظيفي مهددا الجانحين ليقرروا الهرب. وأن الشرطي المصاب تم نقله للمستشفى قصد رتق جرحه.

ومع ذات اليومية التي نشرت أن معركة الإضراب العام التي تخوضها النقابات ضد الحكومة، وصلت المساجد إذ تم توزيع منشورات نقابية على المصلين تعارض سياسة بنكيران، تدعو إلى الانخراط في الإضراب الوطني ضد ما أسمته “التسونامي الحكومي على المكتسبات الاجتماعية” حسب تعبير “الصباح”.

جريدة”الأخبار” أوردت أن الحكومة تحاول تعميم استهلاك سكر القالب على المغاربة، إذ قال بوعزة خراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، إن الحكومة تطمح إلى تعميم سكر القالب لكونه يسوق دون الحاجة إلى كلفة تقطيعه أو طحنه مقابل محاربة السكر المقرط والرفع من أثمنة السكر سنيدة.

وأشارت الجريدة ذاتها أن لجنة التعليم والاتصال بمجلس النواب، قررت إلغاء جميع الاجتماعات التي كانت مبرمحة خلال شهر شتنبر الجاري والشهر المقبل، وذلك على خلفية الخلافات بين اللجنة والحكومة، بالإضافة إلى الغياب المستمر لرئيسة اللجنة. وأضافت الجريدة أن اللجنة المذكورة لم تعقد أي اجتماع منذ شهور.

وعلاقة بحدث كرنفال “بيلماون” أو “بوجلود” كتبت “الأخبار” أن بعض المنتخبين بمدينة انزكان شرعوا في حركة تسخينات استباقية مع اقتراب موعد الكرنفال الذي تحتضنه أغلب أحياء المدينة تزامنا مع عيد الأضحى ، وذلك نظرا للمبلغ الهام الذي خصصته عمالة الإقليم لهذا الحدث والذي وصل لـ 40 مليون سنتيم.

‫تعليقات الزوار

14
  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:33

    مسؤول حكومي كيقول :
    " الإضراب سياسي ونحن على يقين أنه لن ينجح وباب الحكومة مفتوح للحوار"

    ادا كانت الحكومة على يقين أن الإضراب لن ينجح فلاش غادي تعطيهم رشوة " هدية " ؟؟؟
    وثانيا علاش الدعوة الى الحوار أصلا ادا كانو النقابات سوقهم خاوي واضراباتهم لا تنجح ؟؟؟

    في هاد البلاد إما تكون صحيح وشاد شي حاجة تلوي بيها يد خصمك ,واما دخل سوق راسك

  • wislani
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:36

    بعض التقابات اعلنت الاضراب العام غدا ..ولكن القيام بالاضراب سيجعل بتكران يقتطع يوم الاضراب من اجورهم بجراته المعروفة ..خصوصا و المواطنون مقبلون على عيد الاضحى ..وكان المضربون يريدون القول ..عينا فيه..الاضراب..اومقدينا عليه …الاقتطاع ..ما شاء الله..

  • عبدوعتيقي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:38

    تحية الى رجل الشرطة على تدخله الرجولي في العرس البيضاوي واتمنى لك الشفاء العاجل ان شاء الله . ونعم رجل الامن

  • youssef
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:03

    قال بوعزة خراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، إن الحكومة تطمح إلى تعميم سكر القالب لكونه يسوق دون الحاجة إلى كلفة تقطيعه أو طحنه مقابل محاربة السكر المقرط والرفع من أثمنة السكر سنيدة!!!……….. السكر القالب أصله سكر سنيدة قبل ضغطه في قالب خاص… ياه على كلاخ ديال هاذ الناس… كاليك رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك

  • ولد الشعب
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:28

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اناس تاجل مصالحهم واخرون لايتقاضون مستحقاتهم اللهم ان هذا منكر الحكرة بعينها اين المسؤولين عن الضعفاء اتقوا الله في هذا الشعب الطيب

  • Mouhajirr
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 00:21

    كتوضيح لإخوتي فهذه بولونيا فهية فقط مدينة في جهة إيميليا رومانا و هناك كذلك جميع الجالية المتواجدة في جهة طوسكانة تتوجه لهذه القنصلية وبالتالي فجمع الجالية المتواجدة في هذه الجهات المهمة والغنية بالجالية المغربية … لا استغرب هذا الامر من قنصلية التي القنصل فيها لايتكلم الإيطالية و الموضفين و يتم تشغيل الاطاليين عدم الإهتمام بالطلبة هناك…………………. الخوت راكوم فهمتوآآا………..

  • العروبي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 00:31

    المغاربة تجدهم حتي في القطب اوكوكب زحل ينتضرون-مول الكرموس.وسيكوك

  • فريدة
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 01:52

    العدل مشا اولا ممشاش الحج بحال بحال؛ كاينين و مكاينين؛ تنمشيو ل القنصلية بميلانو تيتعاملو معانا واحد المعاملة خايبة بزاف؛ اقسم بالله متيعطيوناش حتى الوقت فاش تشرح ليه اشنو بغيتي يلاه تتحل فمك تبغي تهضر تيعطي ورقة زرقو و سير تسنى و متعرف حتى فين تتسنى؛ مشيت نبدل البيرمي عطاوني ورقة و ورقة لا؛ قالت ليا ايطالية حشومة هاد الشي اللي تيديرو المغاربة في المغاربة؛ اشنو غادي يخسر الا قال ليك راه وراقك مكاملينش و قالت لي ماشي نتي اول وحدة تيديرو معاها هاكدا؛ هاد الناس مفهمتش علاش تيتخلصو الا مباغينش يخدمو؛ دبا ولينا مشهورين هكدا و تيقولو هنا الايطاليين عنصريين؛ واخا يكون عنصري عندو خدمة تيديرها على اكمل وجه؛ والله حتى مقهورين بهاد المعاملة اللي تيعاملونا في القنصلية

  • home
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 06:03

    جريدة"الأخبار" أوردت أن الحكومة تحاول تعميم استهلاك سكر القالب على المغاربة، …… إن الحكومة تطمح إلى تعميم سكر القالب لكونه يسوق دون الحاجة إلى كلفة تقطيعه أو طحنه مقابل محاربة السكر المقرط والرفع من أثمنة السكر سنيدة
    ben et ses bandits n ont meme pas besoin de raffiner le sucre ils peuvent meme donner chmandar ou kassab soukar brute aux kbach comme moi qui ont vote pour lui

  • حكيم
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 09:33

    السلام عليكم ورحمة الله،فالبداية أتمنى لحجاجنا الميامين حجا مبرورا وسعيا مشكورا إنشاء الله.
    وكتوضيح مني للأخ mohajir فالكاتب هنا يقصد دولة بُّولونيا التي تقع في أوروبا الشرقية وليس مدينة بولونيا الإيطالية (polonia) (Bologna).
    هذا من جهة،من جهة أخرى أقول لأحد القراء وهو من ألمانيا إتقي الله يا أخي في ما تقول فالحجاج ذاهبون لأداء ركن مهم من أركان الإسلام الخمس ولا يهمنا هنا لا آلِ سعود أو غير المهم هو أداء المناسك كما ينبغي والرجوع بذنب مغفور وسعي ومشكور من العلي القدير.

  • wold fas
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 10:12

    nos ambassades est une image parfaite de nos mo9ata3at,personne n'est a sa propre place[ ]

  • حسن
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 11:26

    مايقوم به منافسوا بنكيران الان يذكرنا بما قام به الانقلابيون و التلفزيون المصري حينما اعطى مرسي دستور جديد للاستفتاء وبدأ الانقلابيون و التلفزيون بالقول للمصريين ان يقولوا لا للدستور . كذلك و صلت الوقاحة بمعارضي بنكران ا و الانقلابيين بالاخص الى توزيع المنشورات المطالبة بالإضراب في المساجد مما يدل على ان هؤلاء الناس لديهم ايادي طاءلة مستعدون لفعل أي شيئ للإستيلاء على الحكم.

  • wold fas
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 13:50

    je veux remercier frere hakim n=10 pour leclerage est en meme temps dire que c'est toujour comme ca a l 'ambassade du maroc a warcevie. je vie en pologne est chaque foi que je me rends a notre ambassade pour un document, je me trouve devant au pied du nur il ya toujour quelqu un qui manque ou il n y a personne sauf la secretaire polonaise qui parle au moins par politese dernierement j ai demander un document est le responssable ma donner un autre document apret aivoir payer les timbres est ma demander d aller en allemagne pour regler je ne sais quoi est de traduire tout me mes documents en francais. jai laisse tomber tout le bazare.c est vraiment desesperont d'aller voir ces gens.

  • فريد
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 15:32

    شكرا الأخ حكيم على توضيح المدينة و الدولة… كاين شي بوزبّال غير كيشرّق هههههه شي كي هظر على السّكر القالب والسنيد ماشقش القالب ليمونسو منو صغروا….و شي كيهضر على النّقابة و الحكومة هههه وشي كيهضر على الفقير ….. و البعض كيهضر على هدية الدّولة للحكومة ….أنا بعدا ضرني راسي آه آه…. والجالية مقموعة حتى في الغربة…و القنصلية ماكتعاملش مزيان…..صافي أنا غادي دابا 36 …والشعب المفروح نوضوا من النعاس

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب