"الهاكا" تُلزم "ميدي 1 تي في" بمغْربة مواردها البشرية

"الهاكا" تُلزم "ميدي 1 تي في" بمغْربة مواردها البشرية
الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:03

بموجب دفتر تحملات جديد، تم التوقيع عليه يوم أمس بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، أصبحت “ميدي 1تي.في” خدمة تلفزية خاصة، ذات توجه وطني ودولي، تغلب عليها البرامج الإخبارية وبرامج المعرفة والثقافة في حدود 30 بالمائة على الأقل من مجموع شبكتها.

ونص دفتر التحملات الجديد، الذي وقعه كل من رئيسة الهاكا، أمينة لمرني الوهابي، والمدير العام للهيئة، جمال الدين ناجي، وعباس العزوزي، الرئيس المدير العام لشركة “ميدي 1 تي.في”.، على أن تلتزم القناة بوقف بثها التماثلي الأرضي قبل 17 يونيو المقبل، وهو تاريخ الانتقال الكلي إلى البث الرقمي الأرضي.

وتلتزم “ميدي 1 تي في”، وفق بيان “الهاكا” توصلت به جريدة هسبريس، بإعطاء الأولوية للموارد البشرية المغربية، على أساس أن تمثل 60 بالمائة على الأقل، من مجموع مستخدميها ممن يتولون وظائف مرتبطة بمهن الاتصال السمعي البصري.

وتبعا لذات المصدر، فإن “ميدي 1 تي في” تلتزم سنويا ابتداء من فاتح يناير 2015، فيما يخص الإنتاجات التلفزية الوطنية، ببث 4 أفلام تلفزية، 12 وثائقيا، 4 أعمال سينمائية وسلسلتين تلفزيتين كبث أول.

وأفادت “الهاكا” أن هذه الالتزامات التعاقدية الجديدة بين الطرفين تهدف إلى جعل دفتر التحملات آلية تجمع بين ثنائية الحرية والمسؤولية، مع إعمال مبادئ التقنين الذاتي”، حاثة “ميدي 1 تي في” على “وضع ميثاق للأخلاقيات وإحداث آليات داخلية لتنزيل مضامين الميثاق”.

ويأتي توقيع دفتر التحملات الجديد، يضيف بيان “الهاكا”، كمرحلة ختامية في مسلسل معالجة هذا الملف عقب إصدار المجلس الأعلى قراره رقم 07.14 المتعلق بمنح الترخيص لشركة ميدي 1 تي.في الخاضعة للقانون المغربي، من أجل استمرار استغلال خدمتها التلفزية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ضمنيا مرتين، بعد إعادة هيكلة رأسمالها الاجتماعي بدخول مساهمين جدد.

وكانت “ميدي 1 تي في” قد رفعت من رأسمالها بقيمة 800 مليون درهم، بعد أن أعلنت كل من مجموعة “نيكست انفيستيسمنت”، و”سايد ميديا” الإماراتيتان، أنهما دخلتا كمساهمتين في رأسمال قناة “ميدي 1 تي في”.

‫تعليقات الزوار

20
  • jawad
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:24

    Ne faut-il pas que cette chaine respecte aussi la diversité linguistique du pays! ceci ne relève-t-il pas des compétences de la HACA. pourquoi aucune émission amazighophone n'est diffusée sur cette TV?? respectez au moins votre constitution!!

  • tadasa
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:33

    الهاكا خصها لهلاك ، انا لا افهم لماذا القنوات المغربية تخاطب جامع لفنا ؟ لماذا ننتج برامج استهلاكي محلي للمشاهد في درب السلطان فقط؟ لماذا المشاهد المغربي هرب عن القنوات المغربية الفاشلة ،

  • ayt said
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:34

    malgré que cette chaîne utilisent l'argents des marocains mais ne trouve pas que ces productions exprime de toutes les marocains a savoir la culture et la langue amazighe… c'est anormale

  • Frito
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:44

    كنا نتوقع عند إنشاء هذه القناة أنها سكون قناة مغايرة عن القنوت المغربية الأخرى،قناة إخبارية بإمتياز تضاهي قنوات كبيرة كالجزيرة والعربية وروسيا اليوم،لأن المغرب في أمس الحاجة لقناة إخبارية قوية للدفاع عن قضايا الوطن وما أكثرها في زمن أصبح فيه الإعلام من أخطر الأسلحة،لكن للأسف إكتشفنا أنها ليست سوى نسخة مكملة لقناة 2M الهدف منها تزكية ثقافة الرداءة والميوعة وتنويم عقل المواطن..بالله عليكم مافائدة برامج مثل ( إنيكما التحدي أو جاري ياجاري أو مسرح الجريمة،أو تلك الأفلام الوثائقية التي لم تعد تغري بالمشاهدة) تكفينا حكرة القناتين الأولى والثانية ونريد الجديد وليس التقليد..وشكرا

  • Ziryab
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:45

    ميدي فقط تجتر الأفلام الوثائقية التي تنتجها القنوات الفرنسية كالقناة الخامسة و الثانيية و الثالثة إضافة إلى القناة الفرنكفونية تيفي .فهي لا تنتج سوى قصة الناس.
    لماذا لا تشغل فرنسيين أو إسبان لتقديم الأخبار بالعربية و الأمازيغية ؟ كما تفعل سي إن إن و قنوات أخرى .

  • عماد
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:45

    نريد من الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تسهيل ولوج قناة ميدي1 TV الشبكة الرقمية الأرضية TNT التي تمتلكها الشركة الوطنية للإداعة والتلفزة حتى يصل بث القناة بشكل واضح وبجودة عالية في الصورة والصوت لكافة المناطق دون مشاكل تقنية لدى المواطن الدي أصبح يملك شاشات Lcd و LED المزودة بنظام الاستقبال الأرضي الرقمي دون الحاجة لشراء جهاز استقبال أرضي مستقل عن التلفاز
    ونطالب الهيأة بفتح قطاع التلفزيون للمستثمرين الخواص لاطلاق قنوات مغربية خاصة تراعي خصوصيات المملكة وكذا إطلاق الجيل الثالث من تراخيص الإذاعات الخاصة في المغرب لإغناء الفضاء الاداعي وتعزيزه ومنح ترددات جديدة للاداعات الخاصة الحالية لتغطية جهات جديدة داخل المغرب العميق وخاصة جهة الغرب الشراردة ابني احسن ومدينة القنيطرة بصفة خاصة التي تعد مهمشة من ناحية التغطية الإداعية للجيل الجديد من القنوات الاداعية من طرف إداعات ميد راديو وراديو أصوات على سبيل المثال

  • MOH55
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 18:54

    La marocanisation à soixante pour cent est déjà accomplie et cela n'est pas la véritable raison pour mieux museler la chaîne MEDI 1TV ,celle du renouvellement des associés est beaucoup plus contraignante car elle peut contribuer à faire pression sur la direction et par extension de l'orientation "idéologique "de l'entreprise.
    Quand on possède l'argent on a toujours le pouvoir de choisir ,en d'autres termes ceux qui possèdent le plus d'actions imposent leurs préférences qu'elles qu'elles soient .
    C'est toujours le pognon qui domine car il est le nerf de la guerre.

  • فيصل
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:17

    مشكل هذه القناة ليس في الموارد المالية وانما غي الحكامة وطريقة تدبير العزوزي الذي يتصرف القناة وكانها ضيعته…للاسف المال السايب

  • الجوهري
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:20

    ومن سيجبر مسؤولين الهاكا على نهج مغربي اصيل فالكل يعلم كيف تفكر المريني وطريقة عملها وشكرا

  • صحفي ب medi1TV
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:54

    على من تكذبون؟ كل هته الالتزامات كانت في دفتر التحملات القديم!!!

  • adam
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:16

    في ميدان العمل أظن أن الكفاءة والخبرة هما من يصنعان الفارق وليس الجنسية إن كنا نتحدث عن دولة ديمقراطية…

  • صحفي ب medi1TV
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:28

    على من تكذبون؟ كل هته الالتزامات كانت في دفتر التحملات القديم!! والدليل على هذا التواصل من اجل التواصل هو عدم ادراج أرقام الالتزامات القديمة. حشومة!!!

  • assou ouchen
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:41

    je dis a si azziuzi que la haca est nulle elle ne fait que se masturber constitionnellement tu as la liberté de recruter les profils adéquats pour ta chaîne et d'après la loi qui régit cette minable insitution elle n'aucune autorité sur les recrutement , cf loi 77- 03

  • rebell
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:08

    La Marocanisation de Media c'est l'Amazighisation

  • مغربي مر من هنا
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:43

    في الوقت الذي وصل عدد قنوات 40 في كل من مصر وتونس والينن والعراق وليبيا والجزائر المشهورة باليتيمة أصبحنا نحن الأيتام فالبرامج الثقافبة التي تبتها ميدي 1 في فيافي الشيلي أو المزمبيق لا تهمني.
    وأما قنوات إثم والتي يشتغل بها أكثر من 3200 موظف وعامل ووالي لا يستطيعون حتى ترجمت مسلسل تركي بالدارجة وتشتري فقط تلك المدبلجة باللبنانية حينت رخيصة وكي يبقى هؤلاء الموظفين الذبن هم حاصلون على SOM عاصرين بجانب شارع البريهي في المقاهي وكل مرة أمر من هناك أراهم يقهقهون مع مغنيين لقايجية وموسيقيين وممثلين لا يظهرون إلا مرة في كل 5 سنوات. فهل تعلمون بأن مثلا فرقة الطرب الأندلسي وفرقة المسرح الوطني ديال جماعة نزهة الرگراگي أوالجوق الوطني وغيرهم من الفرق هم موظفون دولة أشباح لا ينتجون بالاذاعة قط؟ وهم إن تحركوا فهو لمصلحتهم الخاصة حيث الدخل لا يذهب إلى الدولة. فهذا هو المال السايب يا السي الخلفي. وكل وزير يطلع يظن أنه سيصلح ما فسد فيجد مافيا كأخطبوط لا يمكنه استأصاله ويترك الجمل بما حمل للوزير القادم ويفر بجلده.

  • hamzzaa
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:22

    Dieu merci j'ai repudié les chaines marocaines toutes sans distiction toutes sont banales et apatriotique
    une salde pourrie

  • DASSARI Mohamed
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:10

    Dans le but de ne pas nuire à la vitalité de l'information de ce mardi 23/09/2014, annonçant que la chaine "Médi-1 TV" subirait d'ici l'été 2015, des réformes qui toucheraient la réorganisation de ses services et porteraient notamment le quotat de son personnel à 60% d'agents nationaux et 40% non-nationaux, selon les accords conclus entre la Haute Autorité de la Communication et de l'Audiovisuel (HACA) et la direction de la chaine.
    Cependant, si j'avais dit auparavant que cette chaine est parfaitent en bonne voie dans la présentation de ses émissions et la qualité de l'ensemble du personnel actuel en service; je voulais dire que les téléspéctateurs sont mieux satisfaits de cette nouvelle chaine dans sa constitution présente, par rapport à cette de l'éternelle "RTM/SNRT" del'immeuble ELBRIHI à Rabat.
    Pourquoi voulez-vous que la vérité ne soit pas dite? Et pourquoi veut-on que je me taise si l'idée est de détruire une chaine qui a l'équivalence internationale en diffusion d'émissions?

  • ahmed
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 08:24

    لا شيء علئ يبدو سيتغير في القنوات التلفزية المغربية ما دامت تحت وصاية المخزن.برامج مائعة لتكريس الجهل.اخبار بسيطة علئ شكل غادر و استقبل.و يستفزني هو البرنامج الفضيحة قصة الناس.و منشطته الغبية و المعقدة.اشكون اخويا دبر علئ هاديك المصيبة اللي ما تصلح غير تكون شوافة في جامع الفنا.يا لطيف…….

  • جابر
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:42

    ا ن قناة ميدى1تيفي لست الا استمرارا لاعلامنا الرديء . ففي الوقت الذي استبشرنا خيرا في وصول حكومة بنكيران لاصلاح ولو قليلا المنضومة الاعلامية ببلادنا اكتشفنا وجود ايادي خفية وراء ما يجري واننا لازلنا نعزف على نفس اللحن وبدانا نفقد تقاليدنا واصالتنا شيئا فشيئا بفعل المسخ الذي ادخلناه لبيوتنا من خلال اعلامنا الفاضح

  • bueno
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 21:05

    لقد حان الأوان أن تكون لجهة طنجة وتطوان والعرائش والشاون وسكان سبتة المسلمون والمناطق الجبلية المحيطة..أن تكون لدينا تلفزة خاصة يديرها أطر ومسيرون وممثلون وفنانون من أبناء المنطقة يتكلمون باللغة الدارجة المحلية والعربية وحتى الإسبانية ….وهذا ليس يخلق التفرقة بل بالعكس يشجع على خلق متنفس جديد في الميدان السمعي البصري , كباقي جهات المملكة الأخرى ومثل الدول الأوروبية كإسبانيا وفرنسا وألمانيا وأن لا يقتصر الإحتكار بين الرباط والدار البيضاء لأن عربونكم قد ظهر جليا مما جعل المشاهدون يهربون إلى قنوات أجنبية …………

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة