رصيف الصحافة: الوردي يطلب دَفن "قتلَى إيبُولاَ" دون غسل

رصيف الصحافة: الوردي يطلب دَفن "قتلَى إيبُولاَ" دون غسل
الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من ” الأخبار” قالت إن المدير الجهوي للصحة بأكادير، محمد اسماعيلي، كشف أن الوزارة الوصية طلبت من هيئة الإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى إصدار فتوى تجيز دفن جثة مسلم دون غسلها في حال كان الميت مصابا بفيروس “إيبولا” على اعتبار أن لمس المصاب يؤدي إلى العدوى بسبب سرعة انتشار الداء. اسماعيلي أشار لمشاركة وزارة الصحة في اللجنة المكلفة بتنظيم كأس إفريقيا الذي سيحتضنه المغرب، والذي يتضمن مشاركة دول انتشر بها الداء.. وأن أربع حالات قدمت من الدول المعنية بالفيروس إلى جهة سوس ماسة درعة مشكوك في إصابتها بالداء تم وضعها تحت المراقبة.

وفي خبر آخر كتبت “الأخبار” أن اعتقال خادمة زينب العدوي، والي جهة الغرب اشراردة بني احسن، والحكم عليها بستة أشهر نافذة على خلفية تهمة خيانة الأمانة بعدما عثر بكيس بحوزتها على قطعة لحم وبعض الكؤوس، أثار ردود فعل في أوساط الرأي العام القنيطري الذي استغرب سرعة الحكم من قبل محكمة القنيطرة على الخادمة دون تمكينها من مهلة لتوكيل مدافعا عنها طبقا للقانون. وأضافت الجريدة أن العديد من المهتمين تساءلوا حول مدى تطبيق زينب العدوي القانون المنظم للخادمات الذي عرف جدلا سياسيا وقانونيا؟ وهل الخادمة تستفيد من حقوقها كالتسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهل تتقاضى مرتبا يتماشى والمقتضيات القانونية؟.

ذات اليومية أفادت أن أسرة تطرد من مسكنها لتوسيع إقامة عامل زاكورة، إذ توصلت أسرة تقطن بمسكن مجاور لإقامة عامل إقليم زاكورة توصلت بقرارين من المجلس البلدي للمدينة، أحدهما يحمل رقم 16 بتاريخ 12 شتنبر الحالي يتعلق بضرورة إفرغ الأسرة للمسكن الذي تتخذه مسكنا لها خلف مقر العمارة، فيما الثاني والحامل لرقم 16 مكرر يتعلق بضرورة هدم الأسرة المنزل على نفقتها الخاصة وذلك لكونه آيل للسقوط ويهدد سلامة قاطنيه والمارة على حد سواء حسب رئيس المجلس البلدي، في حين كشف تقرير العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أن المنزل المقصود غير أيل للسقوط ولا يشكل أي خطر، مشيرا إلى أن عمالة زاكورة سبق لها أن تعهدت في محضر رسمي بتوفير مسكن للأسرة في انتظار تشييد منزل بذات موصفات ومساحة منزل الأول لكن لا شيء تحقق.

وأوردت”الأخبار” كذلك أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية وضع كاميرات أمام مداخيل ومخارج المصالح المركزية لوزارته، وذلك من أجل مراقبة موظفي التربية الوطنية، وأن الأمر أثار استياء وغضب الموظفين.

نقرأ في”المساء” أن العديد من المعتقلين بمختلف سجون المملكة وجه نداءات استغاثة لإنقاذهم من سوء المعاملة والتعذيب الوحشي الذي يطالهم من طرف مسؤولي المؤسسات السجنية المذكورة لدرجة أن بعضهم حاول الانتحار. مضيفة أن نزلاء السجن قالوا إنهم يتعرضون للتعذيب بهدف الانتقام منهم وأجبارهم على الاستسلام للأمر الواقع وغض الطرف عن التجاوزات القائمة بالمؤسسات السجنية.

وفي موضوع آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن عبد الغني لحلو، مدير ديوان حميد شباط، اتصل بالعديد من المسؤولين داخل مجلسي النواب والمستشارين، وطلب من الموظفين المحسوبين على حزب الاستقلال وحثهم على خوض الإضراب ضدا على قرار النقابة المستقلة لموظفي مجلس النواب القاضي بعدم الدخول في الاضراب العام ليوم الأربعاء 23 شتنبر. مضيفة أن الاستقلالي محمد الزهاري، المسؤول الأول عن المكتب النقابي للنقابة المستقلة لموظفي وزارة العلاقة مع البرلمان، دعا الموظفين إلى خوض الإضراب العام إلا أن موظفين محسوبين على الاتحاد الاشتراكي رفضوا الامتثال لطلبه.

“المساء” نشرت أيضا أنه تم اعتقال ضابط وثلاثة موظفين في مدينة مراكش بعد العثور على بطاقة تعريف وطنية مغربية بحوزة فرنسي، إذ تم اكتشاف الأمر إثر توقيف الأمن لجزائري ذو جنسية فرنسية بحوزته بطاقة تعريف مغربية.

من جانبها كتبت”الصباح” أن الفريق النيابي للعدالة والتنمية بمجلس النواب هدد باسقاط مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية عند عرضه أمام مجلس النواب، خصوصا في الفصل المتعلق بفصل النيابة العامة عن سلطة وزير العدل وتبعيتها للوكيل العام بمحكمة النقض.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي أحرج بنكيران بسؤال كتابي حول ملابسات حل حزب البديل الحضاري قبل ست سنوات.. وأضافت الجريدة أن مقربا من رئيس الحكومة قال لـ”أخبار اليوم” إن عبد الإله بنكيران سبق له أن استقبل قيادة حزب البديل الحضاري في بيته بعدما أصبح رئيسا للحكومة، وأدلى لمصطفى المعتصم بنسخة من قرار الحل الذي أصدره الوزير السابق، وقرر عدم العودة للخوض في الموضوع مجددا.

وعلاقة بالإضراب الوطني الذي دعا إليه الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وتيار الفاتحي داخل الفيدرالية الديمقراطية للشغل، قال محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية، لـ”أخبار اليوم” أن الإضراب كان محدودا جدا في جميع القطاعات إذ لم تتعد نسبته 12 %، في حين أعلن عبد الحميد الفاتحي أن الإضراب سجل نجاحا كبيرا بحيث وصلت نسبة نجاحه إلى ما بين 75و80%.

أما “صحيفة الناس” فقد تطرقت لمحاكمة كريم زاز، المدير العام السابق لشركة “وانا” ومن معه والتي تم تأجيلها ،للمرة الرابعة، إلى الإثنين المقبل، من أجل استدعاء الممثلين القانونيين السابقين لشركة “وانا” بصفتهما الشخصين اللذين تقدما بالشكاية في مواجهة كريم زاز.

‫تعليقات الزوار

54
  • سفيان الهواري من العيون
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:05

    الله يهديكم…..مخليتوش بنادم يرتاح حتى فقبروا

  • Chaibia
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:21

    آش بيننا او بين شي كاس افريقيا إذا غادي تدخّل لينا الهلاك لبلادنا، أصلا فيناهية الفرقة اللي غادي نسمحوا لايبولا يدخل لبلادنا على قبْلها.

  • بن عفـــــــــــــااللـه
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:36

    "المجذوب" يحرج بن عفا الله فيما يخص حل حزب البديل الحضاري؟؟
    شي كيكوي شي كيبخ
    وزراء ما يسمى 'العدالة والتنمية' يشتكون من التماسيح والمفسدين
    هل تستحمرون العقول البسيطة مستغلين تدينهم وأميتهم وطيبوبتهم؟
    من شرعن الفساد والمفسد وتحالف معهم؟
    من أعطى للمفسدين الوقت لترتيب أوراقهم؟
    لماذا لاتفرض الضريبة على الثروة وعلى كبار الفلاحين؟
    لماذا لم تقلصوا الأجور العليا؟
    لماذا لم تقدموا ولو ملف1لمهربي الأموال وناهبي الصناديق والأموال العامة؟
    من صادق على قانون "الارهاب"(الارهاب الحقيقي هو سرقة الشعب واستحماره)؟
    لماذا أخرست ألسنتكم في قضية العفو عن مغتصب أطفالنا وعن اغلاق دور القرآن وعنالمضايقة والحصار المفروض على حزب الأمة والبديل الحضاري والعدل والاحسان(حتا وان اختلفت معهم)؟
    هل "نظافة "الأيدي و'حسن' النية وسبحة التميه لبن عفا الله كافية لردع
    من ورثوا المغرب وهوائه بالنهب والسلب والريع؟
    هل تملكون برامج واضحة المعالم وجرأة سياسية؟
    هل مرجعية"الكرسي" وفتات الرع أنساكم في خالقكم وآخرتكم؟
    أشد على يد بن عفا الله لأنه استغفل جحافل من البسطاء ورجال التعليم وأنا واحدهم ونستهل المزيد من "اكراميات"مول السبحة

  • فريد
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:41

    من الافضل ومن الضروري تأجيل كاس افريقيا الى اجل غير مسمى حفاظا على امننا الصحي و تجنبا لكارثة نحن في غنى عنها. اللهم اشهد فقد بلغت.

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:45

    دفن مسلم بدون غسل لسببين إثنين
    خشية إنتقال العدوى اثناء تغسيله ،
    ما هو الواقي الذي يستعمله الطبيب للمس المصاب بهذا الداء أثناء خضوعه للعلاج،
    كم من حالة تموت عندنا في اليوم بهذا الداء ،
    ألا نكلف أنفسنا دراهم معدودة للنُنقل الميت إلى مستشفىً يتوفر على مثل هذه الوسائل الوقائية ليتم تغسيله بها إذا عجزنا أن يُفرها في الأماكن التي يتم فيها تغسيل موتى المسلمين بدل أن نعطل سنة مؤكدة من أجل تقصيرنا
    السبب الثاني
    أن الضيوف الذين سيرافقون كيلو ونصف الكيلو من الهواء { كرة القدم} سينقولون لنا العدوى والكرة عندنا أولى من المواطن سواء الإنفاق عليها بالميليارات أو تخدير الشباب بالمباريات حتى ينسى واقعه ويصدونه بها عن الذكر والصلاة ،
    أو بإستضافة مرضى وشواذ ومتبرجات
    ثم يُطلب من السي الفقيه أن يفتي بدفن الميت كما تُغرس البطاطيس

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:55

    الفيفا تعارض قطر على استضافة المونديال في الصيف خوفا على المشجعين الأوروبيين و الأمريكيين من الحرارة المفرطة بينما في بلدنا السعيد يستعد لتنظيم كأس إفريقيا رغم خطر الإيبولا. كم أنت غال أيها الشعب المغربي عند الحكومة لا يهمهم المال بقدر صحة المواطن !!!

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:56

    يحز في نفسي عندما تعطى امتيازات وهبات خاصة لرجال الفوسفاط وفي نفس الوقت يهان المعلم ويحد من قدراته واذا احتج اقتطع من اجره الشهري الذي لا يسمن ولا يغني لكم الله يا اساتذتنا الكرام فذنبكم الوحيد انكم تعيشون في بلد كهذا

  • citoyen
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:59

    أما "صحيفة الناس" فقد تطرقت لمحاكمة كريم زاز، المدير العام السابق لشركة "وانا" ومن معه والتي تم تأجيلها ،للمرة الرابعة، إلى الإثنين المقبل، من أجل استدعاء الممثلين القانونيين السابقين لشركة "وانا" بصفتهما الشخصين اللذين تقدما بالشكاية في مواجهة كريم زاز.

    soyez efficace rendez le verdict pour ce monsieur de la meme manière pour la bonne khadima de adaoui qui a peut être vole parce juste pour manger
    et madame adaoui n'est pas non plus au dessus de la loi si elle n'a pas déclarée cette bonne au CNSS
    iwa yassi
    il ya le hiba du citoyen pas de l'état dans une démocratie

  • المصطفى
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:01

    حقا مجتمع وحوش ادمية الذي يزج بخادمة مسكينة الى السجن في سرعة قياسية بسبب قطعة لحم بينما اكلو لحوم المغاربة وارزاقهم يصولون ويجولون دون رقيب قضاء فاسد ومخصي يدين فقط الابرياءوالمساكين لاحياة لمن تنادي في مغربنا الحبيب.

  • إيبولا الخطر القادم
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:07

    المرجو عدم تنظيم كأس إفريقيا في المغرب لخطورته على البلد في جميع الميادين وخصوصا الصحية وطبعا ستكون لها تبعات اقتصادية خطيرة (على سبيل المثال السياحة) إذا ما تم تنظيمها في المغرب. وأنا كمواطن معني بالأمر وقلق على أمن صحة أبناء وطني فأناشد المسؤولين على العدول عن هذه المغامرة الخطيرة بصحتنا كما سيتخدها البعض من الجمهور الأفريقي مطية للبقاء في هذا البلد المثقل بجميع أنواع المشاكل للبقاء فيه من أجل الحلم بالعبور إلى الضفة الأخرى لكن في الواقع هذا الحلم ليس إلا وهم وسيزيد بلدنا الطين بلة وستتراكم علينا مشاكل لا حول ولا قوة لنا بها.

  • gustave
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:14

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين سرقت عمامته من طرف لص ولاذ بالفرار تبعه لا ليمسك به بل كان يصرخ باعلى صوته قائلا :
    اشُهد اللہ أني ملكتك إياها فقل
    قبلت حتى ﻻتمسك النار !!
    ما اجملك يابن الخطاب

  • البصراوي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:19

    في قديم الزمان كانت الناس تفر من البلدان الموبؤة بالڤيروسات اما الان فحكومتنا الموقرة تستدعي ڤيروس ايبولا ليلعب ويتبارې علې كاس افريقيا في المغرب ، مرحباً ايبولا في فنادق خمسة نجوم ، تائبولا لِيَا معا رَسَاتَك بالصحا والراحة

  • لينا
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:32

    لسراق الملايير كيحسبوه بطل وشجاع،وليخان المال العام وما زال كيستفد بلا حساب وبلا حق من اقتصاد الريع ووجهوا صحيح كيعتبروه شهم ومطور!! وليدا نولادو طرف دلحام شايطة باش يعتقوم من الجوع، كيدخلوه نالسجن !! الله يحفظ هاذ البلاد، وعاد بغات الرجال ليهوما رجال يسلموا عليها!!

  • wa wa w
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:33

    الحمد لله ,واخيرا ايبولا تجبر علماؤنا بالفتوى,يالبخت ايبولا اين كنت من زمان.

  • لا لتنظيم كأس إفريقيا
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:33

    أيعقل تنظيم مباريات الكرة والأفارقة يموتون كالذباب أين هي تلك المنظمات كيف ستحتفلون وبشر يموت للكنفدرالية الإفريقية وللملك نداء إلغاء كأس إفريقيا هذه السنة ومساعدة الدول الإفريقية الحاضنة للفيروس بما سينفق لتنظيم مباريات الكرة المغرب لا زال به سل وجذام أتريدون إستقدام إيبوللا والمزيد من االإيدز الذي توقفت حملات التوعية به لننقرض اقتصاد تلك الدول توقف بسبب الفيروس ومنظمات الصحة العالمية صرحت 20000حالة جديدة خلال شهر أكتهوبر هل سنرمي بأنفسنا اللتهلكة لا لتنظيم كأس إفريقيا بالمغرب إيقاف رحلات الخطوط الملكية للدول لإفريقية الموبوئة الفيروس وصل للسينغال

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:45

    "…الوزارة الوصية طلبت من هيئة الإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى إصدار فتوى تجيز دفن جثة مسلم دون غسلها…"

    ولاَّوْ الفتاوى بالطلب؟؟ أُو بشرط تُجيز الدفن بغير تغسيل؟؟
    أش هاد اللعب فدين الله؟؟

  • Moh
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:46

    اشغلت البنوك والمدارس والكليات الحافلات وكل المؤسسات الخصوصية و العمومية الاقتطاع من الاجر اثر بشكل كبير على الاضراب , ولم يعد الاضراب عطلة مدفوعة الاجر عندما كانت تدعو له نقابات خيالية

  • ابن سوس المغربي.ينبه؟
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:51

    اسيدي سكرو الحدود اطباء في المطار مختصين عدم منح تأشيرات ﻹي مواطن جنوب الصحراء مهما كان اذا لم يتبث فحوصات طبية من اطباء اجانب في بلده وعند فحصه في المطارات المغربي عند أي شك يتم اعداته الى يلده نحن دولة لدينا سيادة ومن حقنا ان نحمي وطننا وشعبنا وهذا مكفول في القانون الدولي، السلطة المغربية يجيب عليها اعاداة كل مهاجر سري الحدود الجزائرية التي دخل منها، فل تعلم الدولة المغربية واﻷمن على البلد ان في الجهة الاخرى من الحدود وخاصة تلمسان مخيمات وضعتهم السلطة الجزائرية هناك لترحيلهم الى وتشجيعهم على دخول المغرب بوليزباليو الخبيث واسياده يلعبون لعبة خبيثة يريدون اغراق المغرب بجحافل المهاجرين ﻹحراج المغرب امام الاصدقاء، تحملي مسؤوليتك يا دولة الترحيل الى مكان دخولهم هوا الحل

  • ايت الراصد مهاجر
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:59

    انه قمة الاستبداد ان يحكم على خادمة ليست مسجلة في صندوق الضمان الاجتماعي باقسى عقوبة من أجل قطعة لحم ؟؟!والغريب ان زينب العدوي تعرف المدينة في عهدها تسببا على كل المستويات من احتلال للملك العام ومن سرقة للرمال( المناصرة نموذجا )…بل ان الخادمة وان سرقت ماتأكله فيجب ان تعفو عنها وأقل مايمكن فعله هو حكم من اجل تنبيهها يكون أياما موقوفة التنفيذ هذا اذا كانت الولية تريد ان تكشف قوتها على المستضعفات؟؟! فالوالية تعلم جيدا ان الكثيرمن الموظفين الكبار قد سرق من المال العام الملايير وقد تم العفو عنهم دون محاكمة( والخبر اليقين عند المسمى بنكيران رئيس الحكومة الشكلية) !؟ بدل محاكمتهم بالسرعة التي حوكمت بها الخادمة المستضعفة… وهنا يجب تذكير الوالية وبنكيران بحديث صحيح رواه البخاري حيث قال الرسول صلعم:" إنما اهلك الذين من قبلكم ،انهم كانوا اذاسرق فيهم الشريف تركوه،وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد"..
    ولهذا انني اذكر باستمرار اننا في المملكة الشريفة نحيا في ظل االفساد والاستبداد ولعل هذه القضية تلخص ذلك بكل وضوح …

  • bounane
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:02

    اضن ان تنظيم كاس افريقيا سيجر الويلات على بلدنا كنت انتظر من المسوؤلين الغاء التنظيم حفاظا على صحة الموطنين .لكن لاحياة لمن تنادي.ليس لدينا فريق للتنافس على الكاس ستنتهي البطولة تاركة فيروس قاتل

  • نصيحة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:02

    ما رايكم ان اعطيكم سورة قرأنية كوقاية من هدا الداء.ألا وهي قرأة أية الكرسي خمس مرات صباحا و خمس مرات مساءا مع توجه لله.ادا المغرب كله يلتزم بقرأتها اراهنكم ادا يصيبه اي مكروه من هدا المرض.

  • البيضاوي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:10

    أيها المغاربة أتقوا شر فتنة " نيني وجريدته " بعدم تصديق ما يكتب أما عن الإضراب سواء نجح أو فشل فهذا في صالح الحكومة التي اظهرت للعالم أن المغرب بلد الحرية والديمقراطية وحرية التعبير

  • MRC
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:14

    سرعة الحكم من قبل محكمة القنيطرة على الخادمة لماذا = لانه
    – عثر بكيس بحوزتها على قطعة لحم وبعض الكؤوس. اما من قام بنهب و اختلاس اموال الشعب,فما زالوا يتمتعون بكل الامتيازات.
    اما هذه الخادمة المسكينة فحكم عليها لانها تشتغل عند اصحاب السلطة والهيمنة وبدون قوانين , ياسلام على القانون المغربي الذي يدعي التنمية,كم احبك يا سويسرا كم احبك المانيا

  • مواطن ضد الغش
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:19

    لماذا عندما وضعت الكامرات أمام باب الوزارة آثار استياء و غضب الموظفون في وزارة التعليم ؟ لأن وزير التعليم يريد أن يراقب دخول و خروج الموظفون . ان هؤلاء الموظفين ليس لهم ضمير.يريدون أن يتقاضون أجورهم بعمل ناقص . و هذا الغش في العمل نجده في جميع القطاعات الوظيفة العمومية .و نستعين بحديث النبوي من غش فليس منا .

  • الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:21

    يعاقبون من يسرق كي يعيش و ينسون من يعيش كي يسرق. اللهم ان هدا منكرا.

  • ساااعر
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:27

    أنا أحمل مسؤلية لي أبي و أمي وخاا لاسمحليا منهم ماااالقو فين اولدوني اف المغرب لا مسؤول لاهم يحزنون قيمة الانسان عندهم بحال باهيمة متخدومناش معليش … تزيدوا علينا نصبروا … مس دين نقول وكيل الله حنا مستضعفون… تحكروما نكمدها…. او وصلتوا حتى تقتلونا بسبابكم وتزيدوها متغسلوناش شنوا أنقول حسبي الله ما لنا رب سواه
    أرجوا من هسبريس النشر و مرقب ديال تعليقات تقاا الله

  • إفتاء إم افتراء على رأي حكيم
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 01:10

    لعل الانسياق وراء العولمة والخضوع لها قد أنسانا هويتنا وأخلاقنا ومعارفنا بأسرار الحياة، تلك التجارب المستمدة والمستنبطة عند اجدادنا الأوائل من صراعهم مع الطبيعة ومع الحياة ومشاكلهما.
    فحين كان الجراد يغزو المغرب لم يجد المغاربة بدا من اجتثاثه والقضاء عليه إلا بتحويله إلى موائدهم طعما حلالا وشهيا، ولم ينتظروا أحدا أن يفتي عليهم في ذلك القرار الحكيم.
    وحين مسهم ضر وباء الجذري لم يكن بوسعهم إلا عزل المصابين عن أنفسهم وعن حيواناتهم الأليفة وعن دوابهم بوضع المصابين في ترع عميقة الحفر وبعيدة عن نشاطهم. وكانوا حين يموت المصابون كان أجدادنا يقومون بدفنهم في مادة الجير الحارقة دون غسل ولا كفن.
    ويغيب عن وزارة صحتنا (سحتنا) أن الضرورات تبيح المحظورات، كما أن فطاحل خبرائها ومنظريها والقائمين بالأمر فيها قد أنستهم العولمة، قد أنستهم كليا الأعراف والدين والتجارب والهوية والأخلاق.

  • عبدالله
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 01:20

    لا توجد ايبولا ولا زعبولا شعوب أفريقيا تموت جوعا يا اخوان فان كان فيروس انفلونزا الخنازير والطيور موجود فلا شك ان فيروس ايبولا ايضا موجود والعكس لا تقة في العالم فكبرى الشركات تتحكم بالعالم واعلامها سمعيا وبصريا.

  • simo
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 02:42

    ا لحكومة تفتي بدفن قتلى ايبولا بدون غسل.
    هل هي بداية بوادر انتشار وباء ايبولا في المغرب ؟
    هذه الحكومة تصر على استضافة كاس افريقيا ، رغم خطورةهذا القرار الذي قد يكلف الشعب المغربي مئات الضحايا جراء هذا الوباء الفتاك ، لكن لايهم ، فتنظيم الكاس اهم من ارواح المغاربة.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 04:22

    يجب على ابناء الشعب وناس الواعية بالخطر ايبولا الاحتجاج على عدم تنظيم كاس افريقيا وذلك حفاظا على امن وحمايتها من هذا المرض الخطير.

  • الدفن قد لا يوقف العدوى
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 06:46

    وهل دفن الميت المصاب بإيبولا ليس فيه خطر على المكلفين بالدفن و ليسوا عرضة للإصابة. هل هناك ضمانات أن لا ينتشر الفيروس ولو بعد دفن المصاب؟.
    ولماذا لم يقرر الوزير إلغاء كأس إفريقيا لأسباب صحية، لأنها ستشكل خطر صحي كبير للمغاربة خصوصا إذا أضفنا له الوضعية الكارتية ودون مبالغة للخدمات الصحية بالمغرب. هذا ما يقوله العقل السليم، أم أن المسألة سياسية وفي المغرب العقل و المنطق خاضع للسياسة.

  • خليل
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 06:47

    اش من محامي على قطعة لحم وكاس يجب ان نحاسب الوالي( ذون محامي) على حاجة وفقر المواطنين كون كانت مسؤولة حقيقية كون عطاتها باقي الخروف …. كيس بلاستيك فيها ستة اشهر ودار في زاكورة؟؟؟؟ ستمائة عام زعمة

  • Jam
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 06:48

    فهمتو شي حاجة؟
    "المساء" نشرت أيضا أنه تم اعتقال ضابط وثلاثة موظفين في مدينة مراكش بعد العثور على بطاقة تعريف وطنية مغربية بحوزة فرنسي، إذ تم اكتشاف الأمر إثر توقيف الأمن لجزائري ذو جنسية فرنسية بحوزته بطاقة تعريف مغربية.

  • abdou
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 07:31

    الفيفا تريد ان تسحب المونديال من قطر سوى لسبب ارتفاع الحرارة على اللاعبين و الجماهيرو نحن نريد كاس افريقيا ملغومة بابولا الطماع ياكلو المريض

  • الحسيمة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 08:46

    إلى السيد وزير الصحة
    للأسف وخا دايرين الاحتياطات اللازمة إلا انه للاسف الشديد لا توجد آليات لكشف عن الفيروس .حتى ميزان الحرارة والو غير موجود في الميناء .والله حتى حشومة .بغينا غير نعرفو هاد الاجراءات كفاش دايرة في غياب ابسط آلياتها .مكاين والو باش غدي نقلبو المريض يلا دخل البلاد و باش غدي نحميو راسنا من الفيروس … مكاين غير الإجتماعات الخاوية كلام فارغ فقط .كون دايرين الحتياطات الازمة كون زودتم جميع المطارات و الميناءات بكامل الاجهزة للكشف عن الوباء .لكن للاسف لم تفعلو و الحاجة الوحيدة لي دارتو هي إجتماعات و تجيبو الصحافة تصور وتنقل خبر فارغ من الاساس
    تنطالب من الصحافة تجي تشوف ميناء واش هو مزود بأجهزه الكشف عن المرض ام لا حتى ابسطها غير موجود وهو ميزان الحرارة ،للأسف لا يوجد حتى ارخصها الدي لا يتعدى ثمنه 50 درهما غير موجود.
    منعرف باش تيكتشفو المريض واش من عينيه o_O ؟!
    المرجو من سيادتكم ديرو مجهود ديال بصح في تفادي الوباء
    الله ينجينا منو كاملين و ينجي وليداتنا منو و وليدات المسلمين كاملين
    المرجو نشر تعليقي الله يرحم الوالدين

  • امينة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:30

    واش عاقلين على تصريح لي خرج به لوردي ايام قبل من رمضات فاش قال كنتمن من المواطنين ميشدوش رحال لديار المقدسة نضرا لتفشي المرض …فرحنا قلنا هد سيد خايف علينا دبأ جيبين لنا ابولا على طبق من ذهب على قبل لفلوس وكتقلو ندفنهم بلا غسيل كنشوف ان اي شيئ فيه دين عندك سببه ابولا لمر لولا المناسك اثانية غسيل الاموات الله يلطف بنا اما نتوم مبق كيجي موركم شي خير.

  • hassou
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:31

    اصبحت اشك في يد خفية داخل التسيير الحكومي تريد ان تقظي على المغرب كل المؤشرات تنم عن ذلك ففي الوقت الذي جل الدول الأوروبية ابتعدت عن افريقيا خوفا على صحة شعبها نجد المغرب يرتمي في احظان إفريقيا رغم ان افريقيا طردت المغرب من منظمتها مفضلة عليه دولة وهمية للبوليزبال في هذا الظرف الخطير التي تمر به افريقيا لم نكن نحن المغاربة اقرب ما يكون لها من اي وقت مضى فلماذا يصر مسؤولينا على قتلنا بداء فتاك فعوض ان تغلق الحدود في وجه جيش المهاجرين الفارقة تفتح لهم الحدود بل يشجعون بمنحهم بطاقة الإقامة يحدث هذا دون التفكير في عواقب ذلك على المغرب الذي يجب ان تكون مصلحته فوق كل اعتبار فكاذب افاق من يقول من المسؤولين انه يسيطر على الوضع الصحي في البلد فلمصلحة من يترك الأفارقة يغزون شوارعنا و بيوتنا فلمصلحة من في هذه الظرفية فهل التظامن معهم يحتم علينا ان نلقي بأنفسنا إلى التهلكة و نحن نعرف البئر وغطاه نحن نعرف ان صحتنا معتلة مريضة فكيف سنجابه هذا الفيروس لا قدر الله و هو حتما واصل إلينا
    لأن ابواب دخوله كتيرة جدا و الباب الأكتر خطورة هو الخطوط الجوية
    التي لا تهمها مصلحة الشعب

  • كاميرات
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:32

    " وأوردت"الأخبار" كذلك أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية وضع كاميرات أمام مداخيل ومخارج المصالح المركزية لوزارته، وذلك من أجل مراقبة موظفي التربية الوطنية، وأن الأمر أثار استياء وغضب الموظفين."
    وشكون اللي غادي يراقب الموظفين في النيابات والأكاديميات ؟ سيرو شوفو معاش كيدخلو ومعاش كيخرجو، لا هو توقيت مستمر ولا عادي : يجيو مع الصباح وقت ما كالها ليهم راسهم ويخرجو مع 12 ويرجعو مع 15 ويخرو مع 16 وبعض المرات ميرجعوش من ورى 12 خصوصا يوم الجمعة… وسير حضيهم !!!

  • متدخلة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:55

    المرجو تنظيم وقفة في جميع مدن المغرب تندد بعدم استقبال كأس إفريقيا لسنة2015 ، إذا كانت الحكومة لا تجرؤ فالشعب لا بد أن يكون له القرار لأن هدا البلد بلدنا و المغرب حبيبنا ، و صحتنا تهمنا ليس لدينا أي تغطية صحية و لا وسائل متطورة لكن لدينا الإرادة لنحمي أنفسنا ومستقبلنا ……
    أرجو من المغاربة أن لاتكون سوى فكرة و إنما تنظيم و إرادة و تطبيق
    جمعيات هذا دوركم فلنتحد و الله مع الجميع
    آنشري يا هسبريس فلك الآجر

  • ابو اشرف
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:11

    اللهم ان هذا منكر ستة اشهر كاملة ونافذة على خادمة سرقت قطعة لحم وبعض الكؤوس .كم ستكون القيمة الكلية لما سرقت 200 درهم او 300 درهم .ولا ندري ماهي الظروف التي دفعتها للسرقة .هذه الخادمة هي نتاج سنين من السرقة والنهب للمال العام والا لكانت موظفة او على الاقل في غنى عن العمل كخادمة في منزل سيادة الوالية .نحن اصحاب مشروع افلوسي ثلاث سنوات ونحن نطالب المسؤولين بانصافنا ممن سرقوا اموالنا وشردونا وحكموا علينا بالبطالة والبعض منا ادخل السجن ظلما وعدوانا لانهم طالبوا بحقوقهم الا ان كل جهودنا ذهبت سدى ومن نهب اموالنا لا زالوا احرارا يتمتعون بما سرقوه بلا حسيب ولا رقيب .
    ويلك يا بن كيران ويا رميد عندما يسالك رب العزة لماذا ادخلت هذه المسكينة السجن من اجل قطعة لحم بينما من سرق الملايير من شباب يائس اراد الاعتماد على نفسه لا تطاله العدالة بسبب نفوذه وسلطته.

  • يعيش
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:52

    يعاقبون من يسرق كي يعيش و ينسون من يعيش كي يسرق. اللهم ان هدا منكرا.

  • فاطمة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:55

    خبر محاكمة خادمة السيدة الوالي بسبب سرقتها قطعة لحم ذكرتني بواقعة قرأتها مرة : عندما عين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن العاص واليا على مصر بعد فتحها سأله: لو جاءك سارق فماذا تفعل به؟ وكان الجواب سريعا من عمرو بن العاص، حيث قال: أقطع يده، وهذه الإجابة طبيعية، حيث تنسجم مع الأحكام الشرعية إذا ثبتت الجريمة على مرتكبها. لكن عمر بن الخطاب لم يكتف بسماع جواب عمرو بن العاص، بل رد عليه لو جاءني فقير من مصر لقطعت يدك.

  • لا لإستيراد إيبولا للمغاربة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:01

    أيعرف وزير الصحة كيف يدفنون موتى إيبولا يحفرون حفرة عميقة بآلة الحفر ويرمون الجثة ويضعون فوقها شيئا كالحديد حتى تتحلل الجثة ولا يخرج الفيروس والدفن يتم بعيدا عن الأحياء السكنية هكذا صورت القنوات الفرنسية الأكثر إهتماما بهذا الفيروس عمليات التخلص من الجثث وللوردي وعيسى حياتو قمة الإستهتار تنظيم هذه التظاهرة للعب الكرة وتشجيع الأفارقة للسفر والتجمع مما سيؤدي لمزيد من إستفحاله يكفي مصافحة يد بها عرق ليصاب به الشخص أو رذاذ العطس الفيروس خطير يتواجد بكل سوائل الجسم الصين رفضت إستقبال الأفارقة لتظاهرة رياضية فلا نريد إقامة كأس الكرة بالمغرب وأظم صوتي لنقم بتظاهرات سلمية لا لإستيراد إيبولا للمغاربة لو كان الفيروس بأوربا لأوقفوا كل التظاهرات لمنع إستفحاله

  • Hajar
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:47

    ايوا بازززز…خادمة مسكينة تسجن لسرقتها قطعة لحم…. !!!!!!!. و صناديق بالملايير نهبت من أشخاص لازالوا يصولون ويجولون و كلشي ساكت.. !!!! أين العدالة إذن ….

  • soumaya
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:02

    وأوردت"الأخبار" كذلك أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية وضع كاميرات أمام مداخيل ومخارج المصالح المركزية لوزارته، وذلك من أجل مراقبة موظفي التربية الوطنية، وأن الأمر أثار استياء وغضب الموظفين.
    أنا شخصيا لاأفهم لماذا هذا الغضب اليس لكم ضمير تريدون أجرة شهرية بدون مقابل
    أتمنى أن كل المؤسسات العمومية أن يكون الدخول والخروج للموظفين بالبوانتاج بالبصمة زيادة على الكاميرات في كل الممرات للمؤسسات حتى يتسنى لكل المسؤولين أن يعرفوا ما ذا يجري في مؤسساتهم وبالأخص المستشفيات والمؤسسات التعليمية

  • خالد
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:40

    الى صاحب التعليق 6 – عابر سبيل
    جبتيها فالصميم شكرا لك
    ما عندا ما نديرو بشي كاس افريقيا خليهاللهم المهم صحة الشعب

  • موت الجميع
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:47

    ا ن ظهر EBOLA عند اي مغربي فهل الحكومة المغربية و مسؤوليها الكبار سيكونون بعيدين و معفيين من هذا المرض . فلن يموت هذا المغربي و عائلته حتى يذهبوا الى الرباط ويرمون شيئا من دمهم امام البرلمان و داخل الوزارات و وراء جدران الفيلات و………..

  • hossain kalil
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:55

    لا داعي لتنظيم كأس القاحلة الإفريقيا في هذه الظروف الغير عادية والتي تمر بها أبناء العمومة الأفارقة بأمراض لا تستقيم حتى نطقها في اللسان،إمنحوا الإستظافة لدولة أخرى تفرخ فيها هذا الوباء وأتركوا عليكم المغاربة في حالهم مع الزمن اللعين والمصاريف اليومية القاسية،

  • مواطن غيور
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:01

    هذا نذاء إلى كل مغربي غيور على وطنه و على عائلته يجب تنظيم وقفات احتجاجية ضد الكأس الإفريقية التي لن نحصد من ورائها إلا البلاء و نحن في غنى عنه في ظل البلاء الحكومي من زيادات و شكراً

  • طارق
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:25

    ولماذا لا يفتون بعدم جواز تنظيم كأس افريقيا إذا كان سيجلب لنا الجوائح أم أن الفتوى فقط في اتجاه هوى الحكام. اللهم الطف بنا

  • TRABOBLIK
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:35

    Le Maroc et la RAM jouent avec le feu. Toutes les compagnies aériennes ont mis en quarantaine les pays où l'Ebola fait des ravages sauf bien entendu LE MAROC ET SES MATIÈRES GRISES. Nombreuses sont les personnes qui viennent des pays touchés et qui transitent par l'aéroport Mohamed V à Casablanca. Je ne serai pas surpris d'entendre parler de cette épidémie au Maroc. Comme ça on sera le PREMIER PAYS ARABE A ÊTRE INFECTÉ PAR LE VIRUS. On est généralement fiers de ce genre d'EXPLOITS, LES PREMIERS À FAIRE CECI, LES PREMIERS À FAIRE CELA. Notre système de santé est TRÈS DÉFAILLANT, on ne peut pas se permettre une épidémie comme l'EBOLA. Notre prétendue solidarité va nous perdre. Imaginez un seul instant le Maroc touché: bye bye les MRE, bye bye les touristes, toutes les compagnies aériennes vont boycotter le Maroc, notre commerce, notre agriculture, notre industrie. J'ose même pas imaginez l'ampleur des dégâts. Et pendant ce temps, on nous montre des gants et des masques pffffffff

  • مواطن
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:57

    أنا لا افهم منطق القضات في اصدار بعض الأحكام. فهم يسرون على تطبيق القانون بالحرف دون مراعات الضروف الاجتماعية للضنين وسوابقه وتخفيف العقوبات ان كان ليس فيها خطر على المجتمع، حتى يخفف على السجون. وفي بعض الحالات يكون التوبيخ كاف لاصلاح الفرض. اذكر انه كانت خادمة قد سرقت مالا (قيمته تفوق قطعة لحم وكؤوس) من منزل مشغليها وهي متزوجة فاعترفت بذلك وعفي عنها حتا لا يبلغ الامر زوجها ويتسبب ذلك في تشتيت أسرتها وهي اليوم لها طفل وتعيش حياتا كريمة. ارحموا من في الارض يرحمكم
    من في السماء. ، فكان باستطاعتك ايتها الولية لؤمور العباد بتربيتها بالنصح والتأديب عن طريق الطرد او احالتها على طبيب نفساني يساعدعلى علاج علتها وانت تأخذي بيدها وتساعديها على محنتها عوض ان تامري بسجنها وكأننا في القرون الوسطا. موظفون سامون في الغباء.  

  • Marocain
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:44

    il faut annuler l'organisation de la coupe d,afrique au Maroc et fermer les frontières aériennes avec les pays atteinds de cette épidémi, c'est un danger qui guette toute l'Afrique, il faut prendre le maximum de précaution et on n'est pas prêt à faire face au conséquences, si cette épidémis atteinds le Maroc By By le Tourime.

  • khalid bruxelles
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 18:33

    mr le ministre de la sante

    tu jouent avec le feux tu va etre jujer fait attention ce que tu fait

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة