مهنيون بالـSNRT غاضبون من العرايشي .. والإدارة تُبرِّر

مهنيون بالـSNRT غاضبون من العرايشي .. والإدارة تُبرِّر
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 15:08

حالة من التذمر والغضب تسود في أوساط بعض العاملين في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بسبب الأوضاع التي تعيشها الشركة منذ سنوات، تذمر ترجمته الوقفة التي تم تنظيمها صباح اليوم أمام مقر الشركة من طرف النقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري احتجاجا على ما أسمته بـ”سياسة تجاهل المطالب المشروعة للعاملين من طرف إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة”.

وأعلن المحتجون أنهم سيشاركون في الإضراب التي أعلنت المركزيات النقابية عن خوضه يوم 29 أكتوبر الجاري، داعين جميع العاملين في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى المشاركة في هذا الإضراب، كما عبروا عن إصرارهم على ضرورة تنفيذ إدارة الشركة بنود الاتفاق المشترك الذي التزمت به إدارة الـSNRT يوم الثالث من يوينو 2014 والذي مضى على توقيعه أكثر من خمسة أشهر.

وردد المحتجون مجموعة الشعارات الغاضبة ضد إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، من قبيل “يا مدير يا جبان النقابة لا تهان”، “الوعود بالترقية والوضعية كارثية”، “زيرو إدارة الشركة، بغينا إعلام مهني ماشي إعلام مخزني”، كما كان للحكومة ولوزيرها في الإتصال مصطفى الخلفي نصيب من هذه الشعارات على اعتبار “أن الوزير صامت ولا يتحرك أمام الوضعية الكارثية التي تعيشها دار البريهي منذ سنوات”.

وأكد المشاركون في هذه الوقفة على أن الإدارة العامة للشركة “أثبتت بالملموس فشلها في تدبير هذا المرفق العام بما يتماشى مع خصوصيته الإعلامية”، متهمين إدارة الشركة وعلى رأسها فيصل العرايشي بأنه ينهج “سياسية لوزيعة كمنطق للتعاطي مع العمل النقابي الجاد”.

واستدل المحتجون بنسبة المشاهدة “الكارثية وغير المسبوقة” التي حققتها قنوات الشركة خلال شهر رمضان”، واعتبروا أن هذه النتائج دليل آخر “على فشل الإدارة في تقديم منتوج إعلامي وطني يرقى لتطلعات المشاهد المغربي”، قبل أن يعلنوا عن اعتزامهم تنظيم وقفة احتجاجية أخرى خلال الشهر المقبل.

هذه الوقفة الاحتجاجية تزامنت مع إعلان شركة ماروك متري لقياس نسبة المشاهدة، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الوطنية تعاني فعلا من تراجع كارثي لنسبة المشاهدة حيث لم تعد تستقطب سوى 5.7 في المائة من المشاهدين المغاربة، شهر شتنبر الماضي.

رد إدارة الشركة على هذه الاحتجاجات، جاء على لسان مسؤول في الشركة الذي اعتبر في تصريح لـ” هسبريس” على أنه “لا يمكن مناقشة مشروعية المطالب ولكن يجب أن نناقش الطريقة التي يمكن عن طريقها تحقيق هذه المطالب”، مشيرا إلى أن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يخوض بنفسة مشاورات موسعة مع جميع التمثيليات النقابية “لوضع تصور واضح لتنفيذ المطالب العمالية”.

وأكد نفس المصدر أن الشركة تعيش حاليا “بين مطرقة الإختناق المالي وسندان مصالح مستخدميها كما أن إدارة الشركة تراعي ضرورة استمرارية المرفق العمومي”، داعيا جميع العاملين في الشركة إلى مراعاة “الظرفية الخاصة” التي تمر منها الشركة، خصوصا على المستوى المالي.

‫تعليقات الزوار

6
  • ابن المغرب
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 15:40

    اﻹعلام الرسمي المغربي في اسفل اسفافلين في العالم في البرامج النوعية المواضيع كله تكرار لا ابتكار لا تجديد لا حرفية لا مشتركة لا ابداع لا وجوه جديدة انظرو الى الجيران فقط لا نريد ان نقول اكثر

  • سلوى
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 15:42

    العرايشي صياطل اقوى شخصيات في المغرب لان الرجال انقرضوا عندنا وشكرا

  • berberephone
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 15:55

    SNRT ne représente les Amazighs cependant 99/100de ces programmes sont arabe c'est comme les Amazighs sont les immigrés au Maroc !il faut les l'égalité des chaines, de langue…pour que le Maroc continue sinon on va voir un jour

  • محمد لشكر
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 20:49

    أتمنى صادقا أن تقوم الشركة بتشفير القنوات ﻷن ما تقدمها ﻻيليق بالمشاهد المسلم. كثرة اﻷفﻻم الخليعة وبرامج مملة تبا لقنواتنا إلى الجحيم.

  • Abdelhafid
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 02:33

    الملايير تجنيها الشركة للاذاعة والتلفزة من الإشهار وكذا دعم الدولة ولا برامج جيدة..إلا المسلسلات التركية المتكررة والمدبلجة بلهجة الشوارع والأزقة..ولا أخبار أيضا غير أخبار الأسواق والخظر..كل شيىء متوفر في جميع المناسبات مثلا عيد الأضحى وأخبار التبن ..والخرفان..والمأمأة..داخل الجهاز التلفزي ..وكذا أزبال الأضاحي والفحم.. ماهذا؟ هذه شركة التلفزيون؟ كنا نعيب أيام الداخلية الوصية عليها لكن,ذاك الزمن كان أح سن بكثير….

  • Rian
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:40

    في 18/12/2014
    لماذا هذا السكوت والصمت القاتل الذي يخيم على ملفات الصحفيين المتعاقدين بالخصوص ب SNRT إلى متى ستبقى هذه الملفات عالقة أيها السيد الوزير للاتصال مصطفى الخلفي والسيد المدير العام فيصل العرايشي لماذا كل واحد يرمي الكرة للآخر والآخر يضعها في سلة المهملات وتتبخر حقوق هذه الشريحة الهامة من الصحفيين المتعاقدين كل سنة لماذا لم يجدوا آذان صاغية لماذا هذا الحرمان من الترسيم وهم يعملون منذ 2007 إلى اليوم وفي كل سنة يتفاجئون بعقود باتانتا حتى في هذه السنة 2015 نسخة من نفس
    العقود فأين هي حقوق الشغل وكيف تتهاونون في هذه الملفات التي أصبحت تفوح منها رائحة الفساد لماذا لم تتدخلوا عاجلا لإدماج هؤلاء الصحفيين المتعاقدين لضمان حقهم المشروع خاصة وأنهم يعملون جاهدين في تنوير
    الإعلام ولهم كفاءات عالية في هذا العمل الصحفي .
    لماذا وكيف سيستمر هذا الظلم وأنتم قادرون على تسويته وإدماجهم بشكل رسمي عوض مص دمائهم مهملين حقهم ، جزاكم الله ألف خير التدخل عاجلا لتسوية وضعيتهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة