رصيف الصحافة: سفينة تخلق استنفارا بآسفي بسبب "إيبولا"

رصيف الصحافة: سفينة تخلق استنفارا بآسفي بسبب "إيبولا"
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:00

مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الجمعة من جريدة “الأخبار” التي كتبت أن السلطات المحلية والصحية منعت دخول سفينة نيجيرية إلى الحوض التجاري لميناء آسفي، إلى حين اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة مخافة وجود مصاب بفيروس “إيبولا” خاصة وأن بعضا من أفراد طاقمها يحمل جنسيات إفريقية.

وأضافت ذات الجريدة أن إدارة ميناء أسفي أرسلت طاقما طبيا على متن سفينة بحرية إلى موقع السفينة النيجيرية إذ تم إخضاع جميع أفراد طاقمها إلى فحوصات أولية أظهرت غياب أية أعراض لمرض “إيبولا”.

الجريدة عينها تطرقت لاستمرار ظاهرة غياب نواب الأمة داخل البرلمان بعد الجلسة الافتتاحية للدورة البرلمانية الخريفية التي ترأسها الملك محمد السادس، بحيث ظهر الأمر جليا، خلال جلستي مجلس النواب والمستشارين، من خلال الحضور الضعيف لنواب ومستشاري الأمة تضيف “الأخبار”.

وأشار إلى أنه رغم الإجراءات المنصوص عليها في النظام الداخلي لمجلس النواب من أجل الحد من ظاهرة غياب البرلمانيين إلاَّ أن الظاهرة لا زالت مستفحلة وهو ما يفسرع جز الطالبي العلمي عن تطبيق الإجراءات الزجرية لمحاربة غياب البرلمانيين.

وفي خبر آخر نشرت “الأخبار” أن مستخدما بشركة وطنية للنقل الطرقي تم توقيفه عن العمل إثرعدم وقوفه للسلام على والي أسفي، عبد الفتاح لبجيوي، الذي كان في زيارة تفقدية إلى المحطة الطرقية رفقة منتخبين ورجال سلطة.

من جهتها نشرت”المساء” أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة فاس قرر متابعة أنس العلمي، المديرالعام لصندوق الإيداع والتدبير، ومحد غنام، مدير الشركة العامة العقارية، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، و21 إطارا تابعا للصندوق في حالة سراح، كما تم تحديد جلسة الاستماع يوم 13 نونبر المقبل ، وذلك بعدما أنهت لجنة خاصة برئاسة الوكيل العام للمك لدى محكمة الاستئناف بفاس الدراسة القانونية للملف الذي أحيل على النيابة العامة من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية عند انتهاء الاستماع إلى المتابعين.

وفي خبر آخر ذكرت نفس الجريدة أن النقاش حول مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية العامة فجر سجالا بين نواب المعارضة ومحمد حصاد ،وزير الداخلية، خصوصا بعد إثارة قضية التشكيك في الانتخابات واستعراض ما عرفه المغرب من عمليات تزوير في عدد من الاستحقاقات، إذ أكد النائب البرلماني، عادل بنحمزة، على أهمية إحداث الهيئة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات، مضيفا أن تاريخ الانتخابات في المغرب معروف بالتزوير وخطف الصناديق وتدخل الإدارة.

وأفادت “المساء” أيضا أن الأمن حاصر عددا من القاطنين بمنطقة “أولاد امبارك” وتجزئة “جنان 2” بمدينة القنيطرة بعدما نظموا مسيرة احتجاجية تنديدا بالاستغلال الذي يمارس عليهم، مطالبين بحقهم في السكن وتزويد أكواخهم بالكهرباء بطريقة تراعي قدرتهم الشرائية وتعفيهم من الغرامات التي هددت بتطبيقها عليهم الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء خاصة بعدما ثبت استفادة العديد من المواطنين من الكهرباء بطريقة غير شرعية.

وأضافت الجريدة أن ما زاد من انتفاض المحتجين هو انفجارالمحول الكهربائي الذي تسبب في حرمان سكان حي”أولاد امبارك” من الإنارة.

من جهتها أشارت “الصباح” للإتهام الموجه لمفتش شرطة بمفوضية أمن المشور بالقصر الملكي بالرباط القاضي بالنصب والاحتيال على سائق سيارة أجرة بخصوص مأذونية نقل، بحيث وجهت شكايات في الموضوع للمدير العام للأمن لمديرية الأمن الوطني ووالي أمن الرباط تطالب فيها النقابة الشعبية للمأجورين بالتحقيق مع المفتش.

وأفادت “الصباح” أن قسم الشؤون الاقتصادية بولاية جهة الرباط سلا زمورزعير، منح نسخة من مأذونية النقل للمشتكي قصد الاشتغال بها بعدما استولى المفتش على وثائق المأذونية بطرق احتيالية.

اليومية ذاتها نشرت أن إعلان نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن موعد الإضراب العام أثار غضب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مضيفة أن رئاسة الحكومة فندت ادعاء النقابات المذكورة إغلاق باب الحوارالاجتماعي بحيث تم عقد آخر اجتماع مع النقابات في إطار اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد يوم 16 يونيو 2014 وفق تعبير”الصباح”.

وإلى جريدة “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن محكمة الاستئناف بمدينة ميلانو الإيطالية أصدرت ،صباح الخميس، تقريرا عن الحكم الذي كانت أصدرته والقاضي بتبرئة رئيس الوزاراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني من تهمة التغرير بقاصر، لكونه لم يكن يعلم سن المغربية كريمة محروق المعروفة بـ”روبي”، علما أن المحكمة الابتدائية كانت قد أدانته بسبع سنوات سجنا نافذة على خلفية التغرير بقاصر وممارسة الجنس معها وكذا الشطط في استعمال السلطة بعد تدخله لإطلاق سراحها عند اعتقالها في قضية سرقة.

ووفق”أخبارراليوم” فإن المنظمة العالمية للصحة عبرت في رسالة إلى “أخبار اليوم المغربية”عن احترام قرار المملكة المغربية القاضي بتأجيل منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم تفاديا لانتشار فيروس”إيبولا” مشيرة إلى أن قرار المغرب بشأن “الكان” سيادي وأنها تحترمه.

‫تعليقات الزوار

27
  • ولد حميدو
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:07

    ها ايبولا ها داعش تلقاو الله يحفظ
    فالمصائب تاتي دفعة واحدة
    و النقابات ستقوم بالاضراب العام زيدوها حتى هي

  • غير معروف
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:09

    ما يتير استغرابي هو أمريكا تعلن عن الإصابة الثالثة و وصل للإيسبانيا .. و المغرب لا ؟؟ رغم أن خطوط الطيران في المغرب مازال مفتوحة مع دول منتشر فيها المرض .. أنا أقول و الله أغلم أن المرض متواجد فعلا في المغرب و تقد الدولة تكون رصداتو و مخبية الأمر على الشعب لكن في الأرجح أنو وصلنا و الدولة مادايا ماجايبا خبار … على زين وزارة الصحة عندنا ..

  • bueno
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:21

    فحوصات أولية أظهرت غياب أية أعراض لمرض "إيبولا"……وإذا ثبت أنه كانت هنالك حالة واحدة في بداية تطور الفيروس ولم يتمكن الطاقم من إكتشافها لأن الفيروس ما زال لم يتكاثر بالقدر الذي ينتج معه حالات مرضية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟…والله لو كنت أنا مسؤول عن ذالك الميناء لما تركت تلك السفينة ترسو , حتى لو كان كل الزوار أصحاء 100 بالمأة …غادي تجبدو علينا شي موصيبا , بركا علينا لي فينا يكفينا ..والعداوووو مشينا فيها

  • montassir
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:23

    هل هذه حقيقة دخول مرض إيبولا إلى المغرب

  • rachid el mazily
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:26

    licencier quelqu'un car il n'a pas salué le wali de safi???mais je réve???on est en 2014 et on vit ces décisions??dsl mais je sais pas si pleurer ou rire ou me suicider ou changer de nationalité.no comment

  • khalid g
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:29

    اخترت موضوع ما كتبته الأحداث المغربية عن تبرأت بيرلسكوني من المحكمة الإيطالية نعم يجب تبرأته من هاته الفاجرة التي تتباها بما قامت به من اصطياد الإيطاليين دوي النفود أتمنى أن يتابعها القضاء أو طردها من إيطاليا للإلتحاق بعائلتها هل لديها ياترى أب وأم؟ اسم على مسمى

  • محمد
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:31

    و لمادا دخلت هده السفينة النيجيرية و ركابها من جنسيات مختلفة فهل ستشتري منا الفوسفاط ام انهم سماسرة لايصال الحراقة
    المغرب اللي جا يضحك عليه خصوصا ان نجيريا مساندة للبوليزأريو و المغربي ادا ذهب عندهم سيسبونه او ربما يقتلونه فقد سبق لمهندس مغربي ان ذهب الى نجيريا في مهمة مع شركة اجنبية و كان يتظاهر بانه جزأئري فمن يعمل الخير يرجع بالشر فعلينا ان نطرد جميع النيجيريين لانهم خبثاء

  • عبد الجليل كركوب
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:37

    بالنيابة عن ساكنة جمأعة انكا إقليم اسفي نطلب من الجريدة إعطاء المنطقة حقها من التغظية الإخبارية

  • OUJDI BEH
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:44

    اكبر خطأ تاريخي ارتكبه حزب الاستقلال هو خروجه من الحكومة ،،،، حزب لباجدة هلكونا بالزيادات و ارادوا الزيادة في سن التقاعد ،،، أوف

  • ضد الاحزاب
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:51

    مساهمو الشركات الحزبية و الذين يطلق عليهم لقب "نواب"خطأ لا يهمهم حضور المسرحيات الممثلة فوق خشبة المسرح البرلماني المغربي للملاكمة بل يهمهم فقط العشر الاواخر من كل شهر للحصول على اجرة تساوي اجرة 7 إطر في السلم العاشر

  • متابع
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:56

    شاهد عيان
    مما لا شك فيه فهي مجرد اشاعات سياسية استحمارية متكررة
    بعد " اتش وان ان وان " لاثارة الشعوب وتخويفيهم و ترهيبهم فالى متى يا ترى هذه الحــGـــرة ’؟ ..إنهم يحبون الحمار.. ويمارسون الاستحمار.
    انا اومن بهذه الاية الكريمة { قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاَّ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا } و لا مجال للخوف من الموت ان أتى فالف مرحبا به .

  • redwan
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:00

    i guess the day of judgment is close , war here , disease there , i dont know what happens to humanity to reach this level of sadness and issues .

  • محمد
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:09

    ندعو الى غلق كل الحدود المغربية بشكل عاجل ، وإيقاف الرحلات من و الى افريقيا جنوب الصحراء ، ومراقبة الضرورية منها عن طريق ايجاد فرق طبية خاصة في كل المطارات ، وايجاد مراكز للحجر الصحي في كل المناطق ، وإخضاع كل الداخلين للمغرب لفحوصات حتى لوكانوا أوربيين . ومن جهة أخرى فكل الشعب صفق بحرارة لقرار السيد وزير الشباب و الرياضة لرفض إقامة كأس إفريقيا بالمغرب و كدا الالعاب العربية … نقول كل هدا لأن هناك الكثير من الدول الافريقية المعادية للمغرب في إفريقيا ، وعلى رأسها الجزائر ، لدا يجب أن ننتبه الى أن هده الدولة العدوة لا يمكن أن تتوانى عن استغلال هده الفرصة لضرب صحة المغاربة ، عن طريق استغلال هدا الفيروس الخطير ، ومن تم يجب مراقبة الحدود المغربية الجزائرية شبرا شبرا ، مع الاستمرار في وضع السياج الالكتروني على طول هده الحدود … وأتمنى صادقا ان تصل رسالتي هده عبر هسبريس ، وتلقى آدانا صاغية

  • Red Ouane
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:33

    اللهم إحفــظ بلدنا الــحبيب من كل شر، بالرغم من أن البلد ليس في مأمن من انتقال عدوى فيروس إيبولا فإن وزارة الصحة تتخد كل الإجراءات للتصدي لهذا الوباء الفتاك، وشكرا أيضا لوزارة الشباب والرياضة المغربية عقب قراراها الذي يطمح في تأجيل الكان 2015 فصحة المغاربة اولى من أي شيء ..فماذا سنكسب نحن من هذه الكرة!!

  • asmae
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:58

    هل نحن بالفعل في القرن الواحد والعشرين؟!هل طموحنا صادق لأجل الاصطفاف مع الدول الصاعدة؟! فما معنى إذن توقيف مستخدم لعدم السلام على الوالي!!؟ فلنفترض جدلا أنه قدم التحية ل(سعادته)ألن يكون قد تعرض لنفس المصير بسبب جرأته و(وقاحته)!!؟؟حيث سيقال له من أنت لتسلم على هذا الكائن المقدس!!

  • maroc
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 00:00

    الخطوط المغربيه لطياران تفكر في ارباحها ولو على حساب صحة وسلام المغابه

  • maroc
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 00:29

    اتمنى ان توقف الخطوط الجويه المغربيه رحلاتها لدوال غرب افريقيا مثل باقي الخطوط

  • MOHAMED
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 00:34

    هل السلام على شخصية ما صار امرا الزاميا . ادا كان نعم: فمتئ صادق عليه البرلمان; و ما هو الحكم; وادا كان لا فما دنب دالك المستخدم الدي طرد! حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • bzakh
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 05:11

    الإيقاف عن العمل بسبب عدم الوقوف لوالي آسفي،لم يكذب مجموعة ناس الغيوان عندما قالوا في أحد أغانيهم الرائدة : قرن العشرين هذا ،عايشين عيشة الذبانة فالبطانة.
    تواضع لله يا والي فإن الله قال في سورة الكهف : إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغاتو يغاتو بماء كالمهل يشوي الوجوه .بئس الشراب وساءت مرتفقا.
    وأخيرا لا يسعنا سوى قول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • wislani
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 07:46

    اختلالات صندوق التقاعد سببها صندوق الايداع و التدبير ..

  • azedine
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 09:40

    fermez les portes et baraka mn siassa lkhawya ebola n"est pas facile a combattre surtout chez nous ca va ravager le peuple

  • مصطفى أحيدار
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:14

    سلام على رجال لبلاد

    أولا===> ماكاين لا إيبولا ولا تيكوتى هذي غير هضرة خاوية ؤو معرفتش علاش المغاربة ولاوا خايفين بزااف ؤو هذا سبابوا هو إيمانكم بالله ولا ضعيف ؤو هادشي ما كيبشرش بالخير ؤو لخبار فراسكم
    تانيا ===> واش مازال كاينة حكرة فهذا البلاد السعيدة سيد متسواقش الوالي وقفوه من الخدمة مبغاتش تدخول ليا لعقل هذا القضية لراس بغيت شي واحد إفهمني هادشي لي واقع!!!

  • Amine stati
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:20

    في الحقيقةًلم اسمع بهاته القصة…هل هي حقيقية ؟ و أين تمت ؟

  • اللهم إلطف بنا
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:32

    وهل كان الذين قاموا بفحصهم يرتدون نواقي الجسم كما تنصح منظمات الصحة العالمية أي بأقنعة وقفازات ونظارات فمجرد لمس مريض ينتقل الفيروس للشخص ويمنع لمس القناع بعد إزالته يحرق إيبولا في الكونغو ونيجريا والسينغال والمغرب لا زال يستقبل أفارقة جنوب الصحراء ليبقوا ببلدانهم حتى يجد من يفكرون بعقولنهم علاجا إذا وصل الفيروس للمغرب أولاد فررنسا سيهربون والله يرحمنا احفظنا فلسطينيون وأفغان تحت الحرب والحصار لكنهم نظيفون لاا وبئة لديهم فلم الأفارقة هكذا لار ام يجب الغاء رحلاتها لافرقيا ويمنع استقبال سفن كهذه حالة واحدة سينقرض المغاربيون وليس المغرب وحده

  • الرجا في الله
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:48

    كان من الضروري ان لا يسمح للسفينة النيجيرية ان تلج ميناء اسفي الا بعد مرور22 يوم مع مراقبة تحركاتها .ولوج طاقم طبي وإصدار تقرير بخلو أعضاء طاقمها من المرض الفتاك في وقت وجيز هدا لعب الدراري الرجا فالله .

  • echibani hassan
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:21

    من بريد المغرب الئ صندوق الايداع والتدبير الئ بادس بالحسيمة الئ اين انت ذاهب بثروات البلاد ياهذا اتريد اطفاء اخر انارة في البلاد وتهرب لا ثم لا سيضهر الحق ويزهق الباطل قريبا

  • خديجة هلال
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:31

    الحمد لله الذي أنعم علينا بالإيمان وبالإسلام ونأمن بالقدر خيره وشره ،ولن يصيبنا إلا ماكتب الله تعالى هو مولانا وعليه نتوكل ،أما إيبولا أو غيره من الأمراض التي مرت قبله فقادر عليه الله .نحن ماعلينا فعله هو الوقاية وتحصين أنفسنا بالصلاة وذكر الله { أدعوني أستجب لكم } أدكروا الله كثيرا هو الستار ،الرحمان الرحيم …. أسترنا ياأرحم الراحمين ،اللهم آمين.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء