راضي الليليّ يتجه نحو لجوء سياسيّ بالخارج

راضي الليليّ يتجه نحو لجوء سياسيّ بالخارج
السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:28

نظم فرع اشتوكة آيت باها للمركز المغربي لحقوق الإنسان لقاء تضامنيا مع الصحفي محمد راضي الليلي حضره فاعلون مدنيون وسياسيون ونقابيون وإعلاميون.. وفي مداخلته سرد راضي الليلي، المُبعد عن القناة الأولى منذ نحو 15 شهرا، معاناته المتواصلة جراء ما تعرض له من طرد وصفه بالتعسفي، منتقدا بشدة غياب أية آفاق لأجل حل قضيته التي وصلت إلى النفق المسدود وفق تعبيره.

ويُعتبر لقاء اشتوكة آيت باها هو الـ53 من ضمن سلسلة تحركات انتقل خلالها راضي الليلي إلى مختلف مدن المغرب، ويروم عبرها إيصال قضيته إلى أوسع نطاق من الرأي العام وتقديم التفاصيل الكاملة لما سماه “مؤامؤة مديرة الأخبار ومن يدور في فلكها داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغرية”.

وعن سؤال لهسبريس بشأن ورود إمكانية طلبه اللجوء السياسي إلى الخارج قال راضي الليلي إن ذلك أصبح جديا، نافيا أن يكون مجرد تلويح، معتبرا أن “معركة نضالية أخرى” ستبدأ من هناك دون أن يُحدد وجهته، إذ اضاف أنه يعتزم رفع دعوى قضائية بإحدى المحاكم الأوروبية على خلفية ما تعرض له، من أجل انتزاع حقه بعد استنفاذ كافة المساعي بالمغرب.

إلى ذلك، عبر رئيس فرع اشتوكة من المركز المغربي لحقوق الإنسان، بوبكر بنسيهمو، عن تضامن هيئته غير المشروط مع الصحفي راضي الليلي في معركته التي يخوضها، مستكرا صمت الجهات المسؤولة وعجزها عن ايجاد مخرج لقضية الليلي.

‫تعليقات الزوار

26
  • محمد علي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:38

    للأسف الإخوة في الصحراء عندهم منطق غريب وهو يا إما يكونوا مستفيدين جدا يا إما يقلبوا الفيستا ، على كل حال لو رحل سيبقى في المغرب 39.999.999 المغرب بمن حضر .

  • citoyen
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:46

    إذ اضاف أنه يعتزم رفع دعوى قضائية بإحدى المحاكم الأوروبية على خلفية ما تعرض له، من أجل انتزاع حقه بعد استنفاذ كافة المساعي بالمغرب.

    والله آمر مضحك. هل وصلت الآذا الصماء لهموم الواطن آلي هذا الحد
    آين محاكم الشغل٬ جمعيات٬ آحزاب٬نقابات٬
    وهل هذه السيدة الآولي الحديدية في القناة الآولى فوق القانون
    نحب ملكنا ولكن لانريد للمفسدين آن يختبؤون وراءه والله مهزلة

  • فيلالي هولندا
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:55

    نعرف الليلي سابقا في نشرة الاخبار ولا نعرف الاسباب ولكننا ضد طرده من العمل ونرجوامن المسؤلين النظر فيما ءالة اليه السيدة المديرة وارجاعه الى عمله ودفع راتبه الشهري كاملا منذ توقيفه وشكرا لمن يقدر واصيل

  • abderrahim
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:03

    je demande au gouvernement de fermer nos chaines des televisions nationales et de virer tout le monde qui y travaillent
    ils ne font rien que de touchaient des salaires que les citoyens marocains leurs paies
    radi layli ou radi nahari et les autres qui y travaillent sont tous nulles et des nullards

  • متتبع للشان الحقوقي بالمنطقة
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:20

    نتضامن مع المناضل الاعلامي راضي الليلي ، لكن ان يوسخ مصداقيته وسمعته بجانب بن سيهمو فهذه قمة البلادة والاستهتار ، بن سيهمو له سوابق عدلية في الفساد والخيانة الزوجية والتدليس ويريد تلميع صورته رفقة حاشيته لدى الراي الع_ام المحلي والجهوي ، كفى تهريجا الكل فطن لتحركاتك وفضائحك ، فلا يربطك بالحقوق الا الاسترزاق من اجل مصالحك الضيقة انت واخوك المراهق ، البمناضلون الشرفاء باقليم اشتوكة لك بالمرصاد ايها المتطفل على الحقل الحقوقي

  • عبدل
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:19

    السيد الليلي، كفى من المزايدات الرخيصة، لمادا تريد أن تكون استثناء، فما عليك الا أن تتوجه للمحكمة بالمغرب للمطالبة بالحقوق ان كانت لك حجج على الطرد التعسفي. وأظن أنه لو كنت مهنيا خالصا لتم تشغيلك من طرف التلفزات أو الاداعات العربية. أما الأشخاص الدين تعول عليهم لتعميم قضيتك، فهم آفة هدا الوطن، ويتسببون في التسيب الأمني الحاصل في بعض الأماكن، بحيث أصبح الشرطي يتخوف من تلفيق التهم له من طرف هؤلاء ان قام بمهامه …

  • waamar
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:26

    انا في الواقع لا اعلم ما هي قصة راضي الليلي الذي هو صحفي مرموق ..وهل استنفذ كل الوساءل المتاحة له..مثلا السيد وزير الاتصال الذى هو الوزير الوصي ولا اعتقد انه سوف يرفض دراسة قضيته واعطاءها الاهمية التى تستحقها…اما ان يدافع عن حقوقه من الخارج فهذه سوف تكون صيحة في وادي وسوف يتبناها كل من هب ودب من المرتزقة ومن الانتهازيين الذين لا يهمهم محمد راضي بقدر ما يهمهم النيل من سمعة الوطن ككل …نصيحتي ان يعود الى وزير الاتصال ..واذا كان يرى انه فعلا مظلوم فان قضاء بلاده احسن من الف قضاء في الخارج..

  • بوريصاين
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:36

    لماذا لا يذكر السيد الليلي السبب الذي اتهم به حتى جعلت الإدارة تستغني عن خدماته ليكون المواطن على اطلاع تام بهذه القضية. وحتى الإدارة التي كان السيد الليلي ينتمي إليها بدورها لم تعط أي توضيح في الموضوع مما يدل على أن الفوضى لا زالت ضاربة أطنابها داخل الإدارات المغربية طالقة العنان للمسؤولين بفعل ما يريدون غير عابئين بالقوانين. أنا لا أقول بأن السيد الليلي على حق أو على باطل وإنما يجب على الإدارة أن لا تبقى ساكتة والمعني بالأمر طالقا لسانه ربما على حق أو على باطل ولكن يجب علينا أن لا ننسى بأن وراءنا خصوم يستغلون هذه الأشياء ضدنا. أما بالنسبة للسيد مومو صاحب التعليق رقم 4 أقول له بأن المغرب قد تغير والحمد لله وحجتي على ما أقول أن السيد الليلي قال الكثير ولم يمسسه أي سوء. وكفاك تبجحا بأروبا فهي التي استعمرت إفريقيا وتركتنا كما تري. الله يهدينا على بعضيتنا

  • د. معوذ
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:40

    لو كان ذا موهبة حقيقية وحرفية ومهنية لاثبت قدراته وتميزه في قناة اخرى. غريب امره وكانه طرد من cnn

  • JAMAL OUJDA
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:58

    إذا كنت ذا كفائة فنهاية عقدك مع التلفزة الفاشلة ليست نهاية لمسارك المهني.المغرب لا علاقة له بصرا عك مع التمساحة الفاشلة..أمّا إذا كنت مثلي بدون كفائة ، فأرض الله واسعة بلا لجوء سياسي ولاهم ينذمون..

  • زهر مريشة
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:15

    الكفاءة أمر حاسم تجعل صاحبها يترفع عن تضييع الوقت في الشكاوي و الجري نحو السراب.الصحافيون المغاربة مشهود لهم بالكفاءة ، تجدهم في مختلف كبريات القنوات الإخبارية العالمية ، لذا أنصح هذا الصحافي بالإشتغال أولا بإحداها و بالموازاة مع ذلك أن يطالب بحقوقه فما ضاع حق وراءه طالب.

  • rachid
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:39

    ا للجوء السياسي لن تقبله اية دولة عاقلة.
    هاذا يبقى نزاع بين مشغل وموظف.
    الموظف في التلفزة يشتغل بعقد.العقد يمكن ان يفسخه احد الطرفين.ان كان هناك نزاع يجب اللجوء الى القضاء.
    تصوروا جامعة الكرة تطرد الزاكي,فيطلب منصبه,او يهدد باللجوء.
    هاذا هو التبرهيش بعينه.
    المناصب يا اخي ليست ملكا لاحد…رئيسك في العمل له الصلاحية في اختيار من يشاء.ومن واجبه تمتيعك بحقوقك.

  • ennasser hicham
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 00:12

    bonne idée frère vient à l'étranger et puis tu auras ta liberté de s'exprimer et tu pourra même dévoiler ces lobby qui se cachent sous la coupole du ROI

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 01:05

    المشكل في بلدنا لا يوجد لا قضاء نزيه ولا توجد تقافة عدالة اجتماعية للجميع حتى لا يحس أي مواطن بالظلم او العكس، مداما ليس هناك قضاء مستقل يفصل ويعطي لكل واحد حقه سا نبقى نرقع وتضيع الحقوق ويصبح الحق باطل والباطل حق

  • اشتوكي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 01:11

    كمواطن اشتوكي نفتخر بان يدون ان الليلي قد مر من هنا وترك بصمته وعرف بلوبي الفساد امام اخوته باقليم اشتوكة ايت باها.
    ففكرة اللجوء السياسي لن يستفيد منها الا اعداء الوطن فربما لطالما عشق وتنفس رضئ هواء الوطنية التي لم يخفيها حتى في احلك الضروف
    وشكرا للهيئة الحقوقية التي استضافت الليلي وكل الشكر والتقدير لادارة هسبريس التي تتواجد عبر كل ربوع الوطن الحبيب

  • samir
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 02:22

    أتمنى ان ينظم الصحفي المقتدر الراضي الليلي الى قناة الجزيرة او العربية لانه يستحق هدا المنصب

  • Magharibi
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 03:47

    Moi-meme, j'ai croise M. Layli dans l'esalier du tribunal admistratif de Rabat l'ete dernier. Car moi, comme lui, et comme beaucoup de marocains qui n'ont du Maroc que la nationalite, et encore! nos allees et venues dans les tribunaux marocains me font penser a cysiphe et sont rocher. Sauf qu'au Maroc on est plusieurs cysiphes face a l'administration gangrenee! Je lui demande alors, ou est le roi "Nasaraho Allah"?

  • salim
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 04:33

    في الحقيقة اني مستغرب لقضية المقدم الليلي على ما يبدو لي انه مقدم في المستوى وفي الحقيقة لنكون صرحاء جميع المقدمين سواء في القناة الاولى او التانية لهم نفس المستوى ما عدا قناة ميدي تيفي التي تتميز بمستوى رائع كنوفل العولمة ويوسف واسامة بن جلون اما بخصوص قضية الليلي انا استغرب انه لم يتحرك احد لمساندته فهو كان يستضيف الوزراء في النشرة وكدلك اناس دوي مستوى ادن من الطبيعي ان يتدخل احد من اصدقائه دوي نفود لاسترجاعه للقناة وكما نقول بالدارجة بخط ابيض وهدا الدي لم يحصل وهدا يدل اما انه له كرامة بعدم طلب اي شخص او لا احد اهتم لامره وفي نظري لا يجب تهميش مقدم مارس المهنة لمدة ليست بالسهلة وطرد بهده الطريقة المدلة بالرغم مادار في الكواليس وبالرغم من المشكل بينه وبين شخص اخر فلا يجب اهماله وطرده بهدا الشكل. ادن اتمنى له التوفيق وليعلم الجميع ان الله هو الرزاق وبالرغم من النزاع لابد ان يسامح الطرف الاخر لان لايعقل انه لمدة خمسة عشر شهر وهو لا يمارس مهنته والله اعلم.

  • rachid
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 08:18

    si tu as le courage dis a tout le monde ce que tu as fait;si non va donner cours aux écoles prives

  • said
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 08:41

    بسيط الامر والليلي يريد تعقيده لاثارة الرأي العام .
    السيد اصلا موظف وزارة التربية الوطنية وملحق بالتلفزة . وادارة التلفزة انهت الحاقه طبقا للقانون وارجعته لوزارته الاصلية لاسباب عديدة منها كونه لا يمتثل لقرارات رئيس التحرير و مديرة الاخبار اثناء تأدية عمله كمقدم للنشرة. لكن في كل الاحوال من حق ادارة التلفزة ان تنهي الحاقه ولو بدون اي سبب لان اصلا الحاقه كان على اساس غياب شخص قادر على اداء المهمة التي يقوم بها لكن اذا توفر شخص لذلك فلا مانع من انهاء الحاقه.
    لكن هو مرضاش كان هو باها في النشرة وانتم تعرفون كيف يرى الشارع مقدم النشرة لما يكون يتجول في الشارع كلشي تيقول راه مقدم الاخبار!!! وبين عشية وضحاها اصبح الليلي موظف بوزارة التربية الوطنية مع المقوصة.

  • عبدالواحد البيوتي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:49

    ﻻ يرا ضي أنت نجم كما عهدناك ﻻ كن ﻻ تكن مجرد قوة يوجهها عقل آخر

  • rachid
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:59

    ملئ السنابل تخنى تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ .لو كان عندك صح و جد لاتهافتت القنوات الفضائية نحوك.لا زالت امامك فرصة التعليم الحر.

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 19:40

    Selon cette corréspondance datée du 18/10/2014 en provenance d'Ait-Baha (SOUSS), il semble qu'une certaine séction de la Centrale des droits de l'homme dans cette région avait organisé un débat de solidarité et de soutien au journaliste Mohamed RADILAILI qui a été éjécté depuis le vendredi 21/06/2013 de son emploi de présentateur du journal télévisé à la RTM-SNRT à Rabat.
    Monsieur RADILALI était présent comme invité de ce colléctif de militants Soussis qui l'ont certainement entouré de leur afféction et de leur sympthie, comme il est de tradition dans le SOUSS.
    Or depuis donc 16 mois ce journaliste sillonne le Maroc pour attirer l'attention de l'opinion sur son cas, sans qu'il veuille éxploser publiquement les motifs de son éloignement de l'immeuble ELBRIHI, comme d'ailleurs s'y ajoute le mutisme du Ministre de l'Information Monsieur ELKHALFI afin de connaitre la vérité sur le d'fférend éxistant entre Monsieur RADILAIL et la Directrice de l'information sa supérieure hierarchique?

  • عبد الجليل من اسفي
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 12:37

    انصح الاخ راضي الليلي بعدم التسرع في اتخاد القرارات.وبصفتك رجل اعلام انصحك بالاتصال اولا بالسيد الوزير الخلفي .وبلغه مضمون ما حدث لك . ثم اذا كان هناك خلافا مع اي كان بالمصلحة التي كنت تنتمي لها بالاذاعة .فمن الاكيد جدا ان السيد الوزير الخلفي سيتدخل وسيبحث عن حل . اما حول قضية اللجوء الاسياسي الذي تفكر فيه . فهذا ليس بحل . انك اولا مغربيا ويجب عليك ان تفتخر بمغربيتك وتعتز بها .واذا اغلقت جميع الابواب في وجهك . فهناك حلا اخر يبقى عند القضاء المغربي . وكن على يقين من انك ستنجح في معركتك اذا عملت بهذه النصائح. نعرفك رجلا متخلقا ومؤدبا .

  • شريف خوجاني
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 13:48

    من يقرأ بعض التعليقات هنا سيدرك إلى أي مدى يعشش القمع في عقلية المواطن..
    الرجل تعرض للتعسف ببساطة وإن لم نؤيد نضاله فعلى اﻷقل نتركه وشأنه..
    ومن أراد أن يتعرف على قصة محمد راضي الليلي فما عليه سوى البحث والتحقق مننها ومن ملابساتها ليعرف إلى أي مدى يطبق القانون في دولة القانون المزعومة
    ونحن كمواطنون إن لم نقف إلى جانب الحق وندافع عن المظلومين فسأتي الدور علينا ونؤكل من قلة..
    الليلي طرق كل اﻷبواب واستنفذ كل السبل النضالية والقانونية ولم يجد أمامه سوى جبل لينطحه كما يقول منطق السلطة المخزنية
    فماذا سيفعل بعد ذلك..؟

  • إسماعيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:30

    الحق ما جاء في تعليق سعيد رقم20 في الشركة الوطنية أناس ملحقون من وزارات كالاتصال و التعليم السيد الليلي وظف في الشركة كإطار بعقد غير محدد المدة ونظرا لعلاقاته ضبر على منصب مالي في وزارة التعليم واشتغل كملحق وتم إلغاء عقده مع الشركة ولما قررت الشركة إرجاعه الى وزارته التي يستفيد من الأجرة منها لم يستسغ الأمر كان قبل عقدة الشركة من الأول وترك المنصب المالي في وزارة التعليم لمن يستحقه من المعطلين المساكين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين