بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"

بنيس: الإعلام الدولي تواطأ مع البوليساريو في قضية "محجوبة"
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:30

سلط الدكتور سمير بنيس، الخبير في ملف الصحراء والعلاقات المغربية الاسبانية، الضوء على قصة الشابة الصحراوية ذات الجنسية الاسبانية، المحجوبة محمد حمدي داف، والمحتجزة في مخيمات تندوف، مبرزا أنها قضية تبرز أن “المغرب يواجه عدوين، البوليساريو والجزائر، ثم إعلام أجنبي منحاز لخصوم الوحدة الترابية للبلاد.

ودعا بنيس، وهو رئيس تحرير موقعMorocco World News، في مقال تنشره هسبريس، السلطات المغربية بأن تضاعف جهودها لإسماع صوت المغرب في الخارج، والدفاع عن موقفه من الصراع، وفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها البوليساريو داخل الأراضي الجزائرية.

وهذا نص مقال سمير بنيس كما ورد إلى الجريدة:

في شهر يوليوز الماضي قامت عائلة المحجوبة محمد حمدي داف، وهي امرأة صحراوية تحمل الجنسية الاسبانية، باحتجازها في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها البوليساريو في جنوب شرق الجزائر.

المحجوبة شابة تبلغ من العمر 23 عاماً، أصبحت مواطنة إسبانية عام 2002 بعدما تبنتها عائلة إسبانية في 1999. وبمجرد وصولها إلى مخيمات تندوف في شهر يوليوز، صادر أبواها البيولوجيان جواز سفرها ومنعاها من العودة إلى إسبانيا.

ومنذ ذلك الحين، عم صمت نسبي بخصوص حالة المحجوبة، ولم يعرف إلا القليلون عن مصيرها. غير أنهوفي الأيام الأخيرة، نشرت صحيفة الموندو الاسبانية خبراً سلطت فيه الضوء على حالتها.

وفي غضون ذلك، قام بعض النشطاء الإسبان بإطلاق عريضة تم التوقيع عليها من طرف أكثر من 4000 شخص، وتقديمها إلى وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، حيث طلبوا من السلطات الإسبانية اتخاذ الخطوات اللازمة لتمكين المحجوبة من العودة إلى إسبانيا .ومنذ أن نشرت صحيفة الموندو هذا الخبر، تصدر العناوين الرئيسية لعدد من الصحف الإسبانية وجل الصحف المغربية.

حالما قرأت عن حالة المحجوبة في صحيفة “الموندو” منذ قرابة 10 أيام، كان رد فعلي الأول هو إلقاء نظرة على محركات البحث مثل غوغل، ومعرفة هل قامت وكالات الأنباء العالمية؛ كوكالة فرانس بريس (AFP) ووكالة اسوشيتد برس (AP) ورويترز بنشر قصاصات إخبارية حول هذه الحالة، خاصةً وأن هذه الوكالات معروفة بتغطيتها الواسعة لكل ما يقع في نزاع الصحراء المغربية.

وبعد البحث لأكثر من 7 أيام، اندهشت لكونتلك الوكالات لم تكلف نفسها عناء تغطية هذا الحدث. فعلى الرغم من أنني أدرك تحيز هذه الوكالات لصالح البوليساريو، كنت أتوقع أن تقوم على الأقل بنشر قصاصات إخبارية قصيرة عن هذا الموضوع،خاصةً وأن حالة المحجوبة تعتبر انتهاكا صارخاً لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف.

المحجوبة مقابل أمينتو حيدر

ولعل صمت هذه الوكالات يقف في تناقض صارخ مع تغطيتها الواسعة لكل كبيرة وصغيرة تقع في الصحراء المغربية. فينبغي للمرء أن يتذكر كيف قامت وكالة فرانس برس و “أ ب” ورويترز بمهاجمة المغرب بخصوص قضية أمينتو حيدر، حينما تم منعها من دخول الأراضي المغربية في نوفمبر 2009. حينئذ سندرك الطريقة الانتقائية والمتحيزة التي تقوم من خلالها هذه الوكالات بتغطية الأحداث التي تقع في الصحراء أو في مخيمات تندوف.

فمن خلال تغطيتها الواسعة لنزاع الصحراء المغربية، فغالبا ما تنحاز هذه الوكالات للبوليساريو وتصور المغرب على أنه بلد يحتل هذه الأرض المتنازع عليها.

وإذا قمنا بمقارنة لحالة أمينتو حيدر مع حالة المحجوبة، فسنستنتج أن حالة المحجوبة أسوأ بكثير من حالة أمينتو حيدر، التي تصفها هذه الوكالات الإعلامية بـ “غاندي” الصحراويين.

فمن وجهة نظر قانونية بحتة، فإن أمينتو حيدر لم تحترم القانون المغربي، وهو ما دفع السلطات المغربية إلى اتخاذ القرار المؤسف القاضي بمنعها من دخول العيون.

وفور وصولها لمطار العيونيوم 13 نوفمبر 2009، وضعت حيدر على استمارة شرطة الحدود أن جنسيتها صحراوية في الوقت الذي كانت تحمل جواز سفر مغربي، وكانت تتقاضى راتباً من الحكومة المغربية بصفتها موظفة.

غير أن الحملة الإعلامية التي شنتها وسائل الإعلام المتعاطفة مع أطروحات البوليساريو جعلت الرأي العام الدولي يغفل هذا الجانب وأعطته بعداً سياسياً دعائياً. ومنذ ذلك الحين، وبفضل الدعاية التي قدمتها هذه الوكالات الإعلامية وتهور السلطات المغربية آنذاك، أصبح يُنظر إلى أمينتو حيدر باعتبارها شخصية مرموقة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، بعدما كانت شخصية مغمورة من قبل. فمن الناحية القانونية، لا يوجد هناك بلد اسمه الصحراء ، وبما أن أمينتو حيدر تحمل جواز سفر مغربي، فكان عليها احترام القانون المعمول به في الأراضي الخاضعة للسيادة المغربية.

أمافي حالة المحجوبة، فإننا أمام حالة انتهاك صارخ للقانون الدولي ولحقوق الإنسان الأساسية لامرأة في مقتبل العمر. فلم تقم هذه الشابة باستفزاز البوليساريو أو أي كيان آخر من خلال انتهاك القوانين المعمول بها في مخيمات تندوف.

بل حُرمت ببساطة وبصورة غير قانونية من جواز سفرها ومن حريتها في الحركة وحقها في العودة إلى إسبانيا، مما يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، الذي يضمن حق كل إنسان في التمتع بحرية التنقل والسفر.

وفي هذا الصدد، تنص المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على أنه لا يجوز حرمان أي أحد، بشكل تعسفي، من حق الدخول إلى بلده.

حالة المحجوبة غيض من فيض

وتقودنا حالة المحجوبة إلى مسألة حرية التنقل داخل مخيمات تندوف. فخلافا للاعتقاد الشائع، فإن سكان هذه المخيمات محرومون من هذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان. غير أن معظم وسائل الإعلام ووكالات الأنباء الرئيسية لا تكترث بهذا الموضوع، بما أنه لا يتماشى مع رؤيتها المتحيزة للنزاع.

وفقا لتقرير نشرته اللجنة الأمريكية للاجئين والمهاجرين في عام 2009 (US Committee for Refugees and Immigrants) يسعى تسعة من أصل عشرة صحراويين للحصول على تأشيرة لدخول بلد أجنبي والابتعاد عن مخيمات تندوف. لكن آمال معظم الصحراويين تصطدم بالرقابة الصارمة التي تفرضها قيادة البوليساريو على حرية التنقل داخل المخيمات.

ووفقا لنفس التقرير، على الرغم من أنه يمكن للصحراويين دخول موريتانيا عن طريق بطاقة هوية البوليساريو، فإنهم يُمنعون من القيام بذلك بحرية. فمن أجل ردعهم عن الذهاب من موريتانيا إلى الأقاليم الجنوبية المغربية، تجبر قيادة البوليساريو الصحراويين الراغبين في زيارة موريتانيا على أن يتركوا وراءها أفراداً من الأسرة أو أصولاًذات قيمة كبيرة.

كما لا يمكن للصحراويين السفر إلى بلد أجنبي دون إذن صريح من الجزائر وقيادة البوليساريو، مما يخالف عددا من أحكام القانون الدولي، مثل المواد 12 و 13 و 18 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمواد 15، 26، 27 من اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.

فصل الأطفال عن أسرهم

وما هو أكثر من ذلك هو أن حالة المحجوبة تجلب الى الواجهة مسألة أكثر إثارة للقلق ألا وهي واقع المعاناة التي تفرضها قيادة البوليساريو على عدد لا يحصى من العائلات التييتم فصلها عن أبناءها في سن مبكرة من أجل إرسالهم إلى كوبا أو تبنيهم من قبل أسر أجنبية.

فيمكن للمرء فهم ردة فعل عائلة المحجوبة على أنها ردة فعل عائلة مغلوبة على أمرها ترغب في جمع شملهاواسترداد واحد من فلدات أكبادها. غير أن هذه الحالة تعتبر مجرد غيض من فيض، وتعكس حالة اليأس التي توجد فيها الآلاف من العائلات الصحراوية نتيجة حرمانهم من أبناءهم.

وخلال السنوات الأخيرة، تطرقت العديد من التقارير لمسألة إرسال الأطفال الصحراويين إلى كوبا ضد إرادة آبائهم، وهي الخطوة التي تحرم هؤلاء الأطفال من رعاية ذويهم ومحيطهم العائلي. فيمكن للمرء أن يتخيل المعاناة التي يتعرض لها هؤلاء الصحراويين بسبب صغر سنهم، إذ يتم إبعادهم عن آبائهم، ويحرمون من دفئهم ورعايتهم ويجبرون على تعلم لغة جديدة واتباع تكوين إيديولوجي صارم.

فوفقا لخوان فيفيس، وهو عميل سري كوبي سابق نشر كتابا بعنوان “El Magnífico” عام 2005، يدرس الأطفال الصحراويون الذي يتم إرسالهم إلى كوبا في مدارس أُنشئت خصيصا لهم، حيث يخضعون لتكوين أيديولوجي صارم، بالإضافة إلى المعاملة غير الإنسانية التي يتلقونها على أيدي الكوبيين.

وفي هذا الصدد، يقول فيفيس: “كان الأطفال مضطرين للعمل في الحقول في الصباح والذهاب إلى المدرسة في فترة ما بعد الظهر. ولم يتوقف البعض منهم عن الصراخ، والاستنجادبآبائهم. لقد كان ذلك التعامل غير إنساني. فقد وصل بعض الشباب إلى كوبا في سن جد مبكرة لدرجة أنهم لم يتذكرا من أين أتوا”.

وتعتبر هذه السياسة التي تمارسها جبهة البوليساريو لما يقرب من أربعة عقود، انتهاكاً صارخاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وللاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، ولاتفاقية حقوق الطفل.

صمت وسائل الإعلام الدولية

يبدو أن هذه الحالات غير جديرة بالتغطية الإعلامية بالنسبة لوكالة فرانس بريس و أ.ب. ورويترز، والتي يدفعها انحيازها وتعطفها مع البوليساريو إلى التركيز بشكل منهجي على الجانب المغربي والتغاضي عن انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها البوليساريو.

ولعل صمت هذا الوكالات يدفع المرء إلى التشكيك في حيادها وإلى طرح أسئلة مشروعة حول الأسباب التي تدفعها إلى غض البصر عن قضية خطيرة مثل حرمان امرأة شابة من جواز سفرها وحقهافي حرية التنقل.

فهل تخدم هذه الوكالات الإعلامية أجندة سياسية معينة من خلال تقاريرها المنحازة والانتقائية حول نزاع الصحراء المغربية؟ وهل تم اختراقها من طرف لوبي جزائري أو مؤيد للبوليساريو يملي ما يجب تغطيته وما يجب التغاضي عنه؟

إنها أسئلة مشروعة ربما لن نجد إجابة عنها. غير أن حالة المحجوبة تبين مرة أخرى أن المغرب يواجه عدوين: جبهة البوليساريو والجزائر من جهة، ووسائل إعلام أجنبية منحازة لخصوم الوحدة الترابية للبلاد.

ولعل هذه الحالة تسلط الضوء مرةً أخرى على ضرورة أن تكون السلطات المغربية أكثر يقظة وأن تضاعف جهودها من أجل إسماع صوت المغرب في الخارج والدفاع عن موقفه من الصراع، وتسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها البوليساريو داخل الأراضي الجزائرية. كما ينبغي تفادي أي هفوة من شأنها أن تعطي الفرصة مرة أخرى للجزائر والبوليساريو وأبواقهم الإعلامية لمهاجمة المغرب وتشويه سمعته أمام الرأي العام الدولي.

‫تعليقات الزوار

31
  • jamed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:46

    أين هي الرياضي التي تنادي بالحقوق في المغرب.أينهما الجمعيات المغربية والدولية؛التي صدعتنا بالمظاهرات ضد المغرب،وعندما يتعلق الأمر بمغربي ضرب بالرصاص الجزائري.ومغربية صحراوية محتجزة لدى عصابات الجزائر في تندوف نرى سكوت هاته الجمعيات التي تدعي الحريات.ولاكن مع الأسف،المال هو من يحركها.أنا اليوم لا أتق في أحد إلا في ربي وملكي ووطني

  • monadil
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:51

    مخطئ من يظن ان المجتمع يهتم بايصحراوي ولا باي عربي لكنهم خلقوا مشكل الصحراء كما خلقوا مشكل فلسطين وغيرها ليتخذوها اوراق ضغط لفرض املاءاتهم علينا ونهب ثرواتنا مستغلين الانظمة العسكرية التي فرضوها علينا وكلما تخلص منهم الشعب اعادوهم .

  • كريم المغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:57

    صحيح أن الجزائر استطاعت إقناديبلوماسية المغربيع تلك الدول التي تشترك معها في مرجعيتها الشيوعية أو الثورية كما يسمونها ( دول امريكا اللاتينية ودول افريقية جائعة أو منفصلة عن دول أخرى ) ولكن في مقابل ذلك الدبلوماسية المغربية فقدت كثيرا من وهجها مع مجيء هذه الحكومة المشؤومة التي لا هم لها إلا الزيادات في الأسعار والنبش في الملفات الخطيرة التي تمس المواطن البسيط…ولكم نحن متفائلون خيرا, فحزب بنزيدان بقي في عمره سنة واحدة فقط, وبعدها ستعود الديبلوماسية المغربية إلى سابق عهدها, ولولا تدخلات الملك لكانت الدول العظمى كذلك التحقت بالدول الشيوعية واعترفت بجبهة المرتزقة ….

  • Juba Wissine
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:10

    Morocco should own the words "Western Sahara" and "Sahara occidental" like African Americans took back the use of the racist word "nigger".

    Any foreign researcher, journalist and student who want to do a Google research on the subject use the words cited above. We may disagree with them but that's a fact.

    Naturally, they only get Google search results cooked by the DRS agents, FLN propagandist and Polisario bloggers.

    Moroccan journalists have to include the word "sahara occidental" in their articles. Use it between parenthesis so that our viewpoint starts to dominate the first page of Google searches. It is important to be there because no one goes beyond the first page of Google searches.

    Otherwise, we will continue to let the propaganda machine based in the capital Algeries to spread the damn lies.

    DRS are pros and they work in teams 24 hours a day and 7 days a week. They include teams of translators who spread the message to the four corners of the globe.

  • محجوبة المغربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:13

    تكفينا ديبلوماسية القفطان والبصطيلة…والحريرة
    تكفينا الطريقة الريعية المزاجية التي ينعم بها من يهدومهم مهمة"سفير" وديبلوماسي
    هل الوطنية حكر على الفقراء؟
    هل الاعلام حر؟؟؟

  • جزائري مع الحق
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:14

    السياسة المغربية فاشلة و ستبقى فاشلة فهيا دائما تريد ان تطمس الحقيقة و كأن كل الناس و العالم لا يفقهون شيئ ويشربون من اذونهم فهذه لا مثال يضرب بهي الجابين الوالد البيولوجي هو الذي منع ابنته من المغادرة مهي العلاقة مع البوليزاريو او مع الجزائر؟

  • Soraya
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:27

    تساءلت لما قرات الخبر لأول مرة لماذا لم يستغل مسؤولينا هذه القضية لفضح الانتهاكات في تندوف وجعل من هذه المواطنة أمينة حيضر تندوف . لكن تذكرت بعد ذلك أنهم مشغولين بالمصارعة داخل البرلمان.

  • علي فال_
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:54

    الحمد لله وحده_
    الاجراء الذي اقدم عليه البوليزاريو خاصة عائلة التلميذة محجوبة التي قامت بسحب جواز السفر عن ابنتها ومنعها من معاودة السفر الى اسبانيا_اجراء طبيعي وأصيل جاء نتيجة أحداث شهدتها مخيمات تندوف ادت الى تخريب وحرق الخيام المخصصة لقيام مهرجان السينما بتندوف من اشراف بعثة اسبانية_
    فلقد تناقلت اوساط اعلامية صورا لبنات صحراويات في اسبانيا_خاصة التي تدعى ليلى,صورتها عدسات الشدود الاسبانية في أوضاع مخلة للاصول والتشريع والاخلاق-ونقلت جريدة هبة بريس بعضا من هذه الصور التي استفزت السلطة الصحراوية بالمخيمات وكادت ان تتسبب في احداث دموية بين الجبهة والاسبان _كما طالب الشافعي أباه..بتذخل الجبهة الداخلية لحماية الصحراويين بالخارج من كل ما من شأنه المس بأصالة وكرامة المجتمع الصحراوي الاسلامي المحافظ..وعملت السيدة حمدي على رأب الصدع والتكتم عن الغيض الناتج عن هذا الاختراق الخطير_
    لاشك أن قضية المدعوة ليلى كانت السبب في حجب التلميذة محجوبة_وقد تكون قد تعرضت لمثل هذه الممارسات المخلة بالعرض والشرف_ليطرح سؤال مصير المهجريين قسرا نحو اسبانيا وكوبا..ومن خلالهم جميع المستضعفين من الوطن العربي..

  • zozo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:55

    اخواني قراء هسبريس اخي كاتب الموضوع اريد ان ادكركم بشئ لايخفي عليكم ان هناك اقلام اعلامية ووكلات اخبارية استنزافية تجارية متسلطة تبيع وتشتري لم دفع اكتر.فأموال الغاز الطبيعي الممتاز لشعب لم ينعم به اين يصرف والى اي مشروع كان كطرق السيار اومحارة السكن الغير الائق اوتشيدلمشاريع عملاقة كطاقة البديلة اوسدود الكبري وصغري او او اواو .لاشئ من هذا صرفت اموال الغاز وخيرات هذا البلد الذي يراهن على شئ خاطئ وسراب دائم وغشاوة اصابت قلوب وآدان من يهمهم امر الشعب الدي داق مرراة ضيق الحياة .وهو يعلم ويرى ان خيرات بلاده تملأ جوب وخزانات متل هذه الاقلام ووكلات الانباء التي لاتؤمن بحالت زيد ولاعمر لا من دفع اكتر وهذا مااجج هذه الحروب وهذه النزاعات التي اصابت زماننا هذا فكتير من اعلامنا ووكلات اخبارا نا لايخفي علينا انها مسيطر عليها الاسرائلين واصحاب البطون فما همهم حال من ضلم ومن منع من حقه في التنقل او او…..الا من دفع بصخاء؟

  • متتبع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:03

    كل يوم اسمع واقرأ في مجموعة من الجرائد….ببﻻغات ﻻ تعد وﻻ تحصى صادرة عن جمعيات ومنضمات تدعي حقوق اﻻنسان كما هو الحال مؤخرا حيت نسمع أنهم سيقومون بوقفات احتجاجية وتنديدية ﻻ فساد المؤتمر والعرس الحقوقي الدي سيعقد بمراكش الشهر المقبل ودلك بايعاز من جارة السوء وبعض الكﻻب الضالة المعادية للمغرب والتي اقسم أن الشباب المغربي سيكون لها بالمرصاد ﻻننا لم نخول ولم ننتخب أي كان ﻻلتكلم باسمنا أو ادعاء الدفاع عنا. والمتتبع لحركة هده الجمعيات يﻻحض انهم يتحركون في كل ما من شأنه أن يضر بالمغرب والمغاربة كالدفاع عن العاهرات والمتليين وآكلي رمضان واﻻفارقة جنوب الصحراء اللصوص مطالبين بتمتيعهم بالحقوق كاملة أو حين اتهموا المغاربة بالعنصرية حتى أن منهم من طالب بفرض حضر اقتصادي على المغرب في حين لم نسمع لهم وجود في مجموعة من المواضيع الوطنية كملف الصحراء المغربية او اﻻعتداء الدي تعرض له مواطن أعزل من طرف الجيش الجزائري الجبان وكدا الناشطة الصحراوية المحتجزة لدى مموليهم اﻻرهابيين و…..لمغاربة فاقوا

  • Hard Talk
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:04

    الصحراء المغربية: قضية عادلة و المحامي فاشل. اسندت الامور الى غير اهلها و كانت و ستبقى النتيجة هي الفشل منذ 1975 الى يومنا هذا. فشلوا في كل شيء; في ديبلوماسيتهم السياحية, اقاموا شهرة عالمية لامينتو حيدر بسبب غبائهم و تهورهم, فشلوا في مخيم كديم ازيك حيث دامت مدة بناء هذا المخيم شهرا كاملا امام اعين "المسؤولين" و لم يحركوا ساكن حتى وصلت السكين العظم, و هنا ايضا اقام "المسؤولون" حملة دعائية لانفصاليي الداخل بالمجان.
    لو ترك الامر للمواطن العادي لحل المشكل في سبعينيات القرن الماضي.
    اسندت الامور لغير اهلها.
    انشر رجاء.

  • غانم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:21

    في شهر يوليوز الماضي قامت عائلة المحجوبة محمد حمدي داف، وهي امرأة صحراوية تحمل الجنسية الاسبانية، باحتجازها في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها البوليساريو في جنوب شرق الجزائر.
    في حالة محجوبة .عائلة عادت اليها ابنتها ومنعتها من الرجوع لعائلة اسبانية تبنتها.
    وفي حالة أمنة حيدر سجينة سياسية منعتها دولة لاتعترف لها الأمم المتحدة بالسيادة على الصحراء الغربية منعتها من دخول بلدها
    وحين يتهم الكاتب الاعلام الدولي بالتواطئ في تغطية الحالتين فهو يتجاهل الفرق بينهما
    ويتجاهل أن الاعلام الدولي لم يسلط الضوء على قضية أمنة حيدر حتى خاضت اضراب عن الطعام مدة شهر في مطار دولي وأحرجت اسبانيا والمجتمع الدولي

    مشكلة الكتاب المغاربة أنهم لايستطيعون أن يحللوا بحيادية حينما يكتبون عن الصحراء ويتبنون وجهة نظر الدولة,وهم بذلك يقعون من حيث لايعلمون في نفس التحيز الذي يتهمون به الاءعلام الدولي

  • Darkino
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:32

    الجزاءر تخنق الكل ينعت فيها جيرانها والاوربيين والامام المتحدة والقباءل وغرداية والطوارق والمزابيين والله ضحوكة على كل حال تستهل المصاءب لانها لاتزرع إلا الوهم والعداوة والشر في القريب سترى النتيجة.
    حمدا لله الصحراء مغربية مند اكثر من12 قرون والجزاءر تبكي وتصرخ كالفتاة الصغيرة. المغرب عبقري سياسيا ودبلوماسيا هو من يحكم القارة الافريقية بالدكاء والعقل عاش المغرب الحر برافو.

  • حسين مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:53

    لا تعليق لي حول دراسة الاستاد الخبير وما رصده من اتنهاك لحقوق الانسان في تندوف ما اثار انتباهي صاحب التعليق 6 الدي ادعى انه مع الحق ويتكلم عن اب بيولوجي للمحتجزة ا الاخ الشقيق السيدة تبلغ من العمر 23 سنة كاملة الاهلية وابوها البيولوجي قي الوقت الدي كان من الواجب عليه ارعاها ويربها تبرا منها وتبنتها عائلة اسبانية وهي قاصرة صعيرة الحق ان هده السيدة محجوبة تعرضت لخروقات حقوق الانسان مرتين في الصغر والكبر اما جنرالات الجزائر مازالت مطالبة بالمحاسبة على واد 200 الف مواطن جزائري في عشرية الموت من بداية التسعينات اما صنيعتها البوليزاريو سيحملها سيل حقوق الانسان ولو بعد حين على ما تقترفه في حق المحتجزين ولو لي ماجدات على بلدي فالحمد لله لم نعش ولن نصل الى مقابركم الجماعية وتحية للشعب الجزائري 

  • مغربي قح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:03

    أين هي الرياضي التي تنادي بالحقوق في المغرب.أينهما الجمعيات المغربية والدولية؛التي صدعتنا بالمظاهرات ضد المغرب،وعندما يتعلق الأمر بمغربي ضرب بالرصاص الجزائري.ومغربية صحراوية محتجزة لدى عصابات الجزائر في تندوف نرى سكوت هاته الجمعيات التي تدعي الحريات.ولاكن مع الأسف،المال هو من يحركها.أنا اليوم لا أتق في أحد إلا في ربي وملكي ووطني

  • mohajer
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:31

    الى رقم 4 يا اخي انت تقول انها حوكومة فا شلة نعم انها فاشلة .ؤمبقا ليها الى ايام قللة كلامك صحيح لاكين ما لبد يل كلامك يوبين انك انت بيدق الي لنتهازين اما شباط ؤ الشكر .افليكون في اعلمك ان المغرب اخد على عاتقه ان لن يرجع الى من كانو ومندو 50سنة وهما في ادواليز اسولطة اوصلو المغريب الى ما انت فيه .اكلموعاردة لا حولول الى اتشويش .بي سببكوم اخونة البلاد احسبينا الله ونعمة الوكيل في النتهازين .مشورا

  • fahd
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:57

    Bonjour tout le monde je ne comprend pas pourquoi les médias marocain parle de cette fille tout le temps déjà c est une fille de polisario elle ne reconnaît pas le maroc tant mieux pour elle de rester au polisario au lieu de revenir en espagne pour défendre une histoire qui n'existe pas
    vive le maroc de tanger a legouira

  • MOUESPAÑA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:07

    pues muy fácil, hay que echar de marruecos a todos los periodistas de estos medios, por su falta de equidad en el tema del Sahara marroquí, de hecho ni hay que dejar entrar ni un solo periódico de estos medios a marruecos, y hacer que los estados que tienen acuerdos bilaterales con marruecos y que no duden de la marroquinidad del Sahara, hagan lo mismo, y practicando nuestro silencio sobre hechos como estos no nos lleva a nada, lo que tenemos que hacer es combatir a estos medios cono toda las de la ley lo mismo que hace con ellos ciertos estados sean dominantes o no , viva marruecos y el Sahara marroquía, ahh y que marruecos siga financiando sus ingenieros para que se hagan con la fabricación de armamento y aviación, viva el rey Mohamed VI

  • نايت الماحــــــي بــــاسو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:42

    لا موضوعية ولا حيادية

    هذه الوكالات كان يجب أن تختفي من الوجود لو كان عند أصحابها ذرة من الأخلاف، لأن بضاعتهم الإعلامية كسدت، بفعل تتدفق الأخبار بالصوت والصورة من مصادرها عبر الانترنات وخاصة من المواقع الاجتماعية ويتغذى منها الإعلام مجانا.

    كساد بضاعتهم حولهم الى دكاكين للبيع والشراء والسمسرة في المواقف، وانحيازهم والإعلام الغربي ومنظماته "الحقوقية" الى الطرح الجزائري ليس بسبب ديمقراطية النظام المخابراتي الجزائري المتعفن، ولا بسبب عدالة القضية التي يدافع عنها، وإنما بسبب ملايين الدولارات التي يتلقاها سنويا (باطروانتها) تلك الوكالات والمنظمات الدولية والصحف المساندة للطرحها من أموال الشعب الجزائري كرشوة لتضليل الرأي العام الدولي.

    لا يجب أن ننسى بان المنابر الإعلامية الغربية هي مقاولات ربحية بالأساس لديها التزامات مالية تجاه العاملين والمساهمين فيها، ونقل الخبر من مصدره وبيعه لم يعد مربح كما كان الأمر في الماضي.

    إذن الحديث عن الحياد والموضوعية هو نفخ فبي الرماد لأن الغرب تجرد من الأخلاق من أجل المصالح المادية.

    "نضال" المغرب بالشيخات والطواجن والكسكس لم يعد مجدي ويجب تغيير الاستراتيجية

  • مغربي قح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:48

    انا اتفق مع صاحب التعليق 10 و اتمنى من الجميع ان يقرأه و يفهمه لانه في الصميم …يفعلون المستحيل من اجل كسر شوكة المغاربة و لكن وقد برهنة الزمان ان المغاربة اشداء لا يمكن كسر شوكتهم و لو بالحروب لا احد استطاع احتلال المغرب فقد كانت لنا حماية و قاومنا قبلهم اشد الاعداء و طردنا الاسبان من المغرب و اسقطنا الامبراطورية البرتغالية التى مازلات الى اليوم تعاني بسبب حربها مع المغاربة…فتحنا الاندلس و بقينا فيه 8 قرون حتى اصبحنا جزء من اسبانية و الاسبان و ليدي الرجال المغاربة … حربنا النازية و هزمنها في عقري دارها …حاول العثمانيون الوصول الى المغرب لكن لم يتمكنوا …. حاول الشيعة نشر دينهم الكافر في ارضينا لكن المغاربة ابو ان يغيرو عقيدتهم … لنا باب في فليسطين سمية على اسم امتنا ….لا و الف لا المغاربة اشد الناس و اقو الشعوب لاننا من عرب و امزيغ و صحراويين تحت وحدة واحدة عقيدة واحدة دين واحد و وطن واحد وطن الامة المغربية وطن الشجعان وطن القوة و الارادة وطن له تاريخ عريق تاريخ يرجع الى اليوم الذي وطئ فيه ادم الارض…فنحن لا و لا نخاف او نهابة احد فنحن وراء الملك من اجل الوطن من اجل لله

  • marocain
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:23

    Pourquoi le référendum n'est pas une solution viable? parce que cela déboucherait sur une guerre civile dans ce territoire: les indépendantistes contre les intégrationnistes et vice versa. La régionalisation élargie avec des pouvoirs étendus pour nos concitoyens sahraouis semble être la solution idéale qui arrangerait tout le monde .Nos frères du Polisario(qu'il faut cesser de diaboliser coté marocain officiel) doivent être conscients de ce risque potentiel pour la région du Maghreb On pourrait appeler cette province le territoire autonome du Sahara marocain ou peut importe l'appellation

  • alwa3d ja
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:38

    صحيح انا مع التعليق رقم 18 بكل حرف قاله لاكن الدافع الانساني هو الذي حرك الدبلماسية المغربية و هذا هو الشيء الذي تفتقده الخرائر مع الشماتة ديال بوليزبال ولاكن الطمع يعمي هذه المنضمات التي تمولها براميل البترول الجزائري والذي لا يسفيد منه الشعب المسكين الا من دخانه الذي يغطي سماء الجزائر اما انا فاقول الله الوطن الملك الحبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب

  • KHALIFA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:15

    Pour le commentaire n/6 algerien hore tu es un menteur comme tes freres algeriens et vous racontez ce que ton vieu president desait mais je tu jure que tu vas rester toi et tes jeunes algeriens comme des esclaves en plein famine chez les generaux de boutaflika jusqu'à la mort

  • kmlkazawi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:12

    الى صاحب التعليق6:
    يا جزاىءريين دعوا شعب المغرب وشانه كما خاطبكم مول الدلاحة فلا ثقة فيكم كما قال و معه الحق اما عمالة واذي الذهب و جهة الذاخلة فساكنتهم يعيشون احسن منكم انتم الذين تقسوا عليكم عصابة جنرالات ابناء فرنسا فعوض ما تثوروا على جنرالاتكم تصطادون في الماء العكر و مناطقنا الصحراوية فهي تحت الراية المغربية و كما قال المثل المغربي :
    لي قال العصيدة باردة يدير يدو

  • عبدربو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:39

    لا يمكن ان ياتي خيرا من خيرا من هذا الجار العار فلنبني اصوار حتى نقي انفسنا من شر هذا العدو الماكر

  • hassan barhdadi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:04

    Chers lecteurs
    C'est pas à travers ce genre de comparaisons qu'on peut faire comprendre à ceux qu'ils ne veulent pas,que le Sahara est marocain;C'est vraie que chacun a le droit de défendre son point e vue comme il lui semble beau, mais je veux bien détourner votre opinion vers quelque chose qui ressort d'une équipe en fin d'une société ou plutôt d'une réalité,une des simples qui se manifeste par un drapeau qui se lève depuis Essaidia en passant par Tanger pour finir à Alguira.
    Si je me suis bien exprimé, le Maroc gouverne tous ces territoires malgré les effets spéciaux .Autrement dit et pour vous faire comprendre que le territoire algérien fait toujours parti intégrante de la France, je vous renvois directement pour bien méditer le fait que cette dernière vient d'investir au Mali en voulant effacer tous les exploits que sa Majesté vient de bâtir dans ce pays tout en intimidant le Maroc à travers leurs fidèles Algériens.
    Merci pour votre méditation.

  • I think so
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:22

    مند متى كان الغرب يهتم لمصير سكان العالم الثالث بصفة عامة والمسلمين بصفة خاصة. وما يقع في الشرق الأدنى خير مثال على المخططات الغربية للسيطرة على خيرات الدول.
    الغرب لا تهمه الا الرشاوى الضخمة والصفقات التي يتلقاها من اموال الشعب الجزائري و الصفقات المربحة المغربية وكدلك الشان بالنسبة للصين و روسيا في البلدين.
    بالنسبة لهده البلدان: فليدهب الجميع الى الجحيم لا المغاربة ولا الجزائريون واكثر منهم من يسمون كدبا لاجئين (رغم أن الغرب و الجزائر يرفضون تمكينهم من هده
    الصفة فعليا و عمليا لأنها سوف تعني فراغ المخيمات من ساكنتها في وقت وجيز وانتهاء أكدوبة القرن).
    على المغرب أن يكون جريئا ويطالب بتمكين المحتجزين من صفة لاجىء بصفة قانونية و الحرص على تمتعهم بجميع الحقوق التي تخولها هده الصفة لحاملها و خاصة حق التنقل و حق العمل وحق التعبير عن الرأي.
    وفي انتظار دلك فأي منظمة تستعمل عبارة لأأجىء يجب تنبيهها الى أن اللاجئين الدين تتحدث عنهم ليسوا ……لاجئين (رغم أن هده المنظمات تعرف دلك. فلها أجندتها

  • سام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:17

    ما جاء في تقرير الأستاذ بنيس من تواطؤ الإعلام الدولي مع الأطروحة الجزائرية في موضوع الصحراء المغربية صحيح و لا غبار عليه
    كل ما هو في الأمر و أود لو أن الأستاذ بنيس اطلع على هذا الرد, إن اكبر و اخطر تواطؤ مع الطرح الانفصالي للبوليساريو هو المتمثل في المجتمع المدني الاسباني في غالبيته, ليس حبا و تعاطفا مع البوليساريو بقدر ما هو حقدا دفينا على المغرب و المغاربة بعقدة المورو و الكريستيانو منذ حكم الملوك الكاثوليكيين و تهجير الموريسكيين و عدم هضم الأسبان للاسترجاع الصحراء في ظروف يعتبرونها غير متساوية اذ استطاع المغرب النيل من كبريائهم الاستعمار بمرض رئيس الدولة فرانكو و هو يحتضر
    فالحنين للاستعمار هو ما يغذى الأسبان للمزيد من الحقد تجاه المغرب و المغاربة و بالتالي يدفعهم للتواطؤ بشكل كثيف مع الطرح الانفصالي للبوليساريو وهو نفس الشعور الذي يدفع الأسبان لإثارة الجمهورية الريفية كأداة لتحريك مشاعر الافتخار بالقومية المؤدية نحو التفرقة و الانفصال لدى شباب الريف بالمنطقة الخليفية
    فلو استطاع المغرب أن يضع المجتمع المدني الاسباني فقط في الحياد لا أكثر فأكيد أن المعادلة ستتغير بشكل واضح
    شكرا

  • الصحراا افعال و ليس كلام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:46

    اعلام المغربي نفخ كثير في المغاربة و صور لهم بان المغرب من اكبر و اجمل دولة في العالم و له سياسة لها مكانها بين الكبار و مشكل الصحراا له سياسيين لفتك العقدة بعقلانية و الجزاير هي اكبر عدو للمغرب و هي من خلقت مشكل الصحراا و اسبانيا الاخ الحميم و لكن الحقيقة امامكم. الشعب الصحراوي بارادته و امانه لقضية عادلة اخذ المخزن المنفوخ للتفاوض و البوليزاريوا وضع المخزن في فم المدفع و هذي هي الحقيقة لا زايد و لا ناقس. الشعب الصحراوي لا يردد الكلام و ليس هو الغوغات، الشعب الصحراوي فوق تلميدان لا غير و عذي هي الحقيقة و هذا هو الواقع.

  • سام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:55

    ردا على قضية اميناتو حيضر المغربية الأصل لمسقط رأسها في طاطا و ليس بالصحراء الغربية المغربية أن هذه السيدة بعض تلقيها تعليمات الجزائر عن طريق سفيرها بنيويورك حيث التقطت اميناتو معه صورة تذكارية و هي ملففة بالعلم الجزائري و يمكن التأكد من ذلك بمراجعة ارشيف هيسبريس بمعني انه قد نتفهم لو ان اميناتو في الصورة التذكارية هاته كانت ملففة بعلم البوليساريو أما أن تكون ملففة بالعلم الجزائري فهذا يضع ألف علامة استفهام
    و مباشرة بعد ذلك حطت اميناتو بجزر الكاناري لتنفيذ الخطة المعدة مسبقا بالجزائر لكي بمعية أسبان يدعون أنفسهم الحقوقيون مجهزون بكل أنواع آلات التسجيل الصوتي و الصوري أتت إلى مطار العيون لتمثيل الدور الذي أنيط بها من قبل المخابرات الجزائرية فكان ما كان
    اما بخصوص إضرابها عن الطعام بمطار كاناري فتلك اكبر أكذوبة في تاريخ الإعلام لان اميناتو كانت تأكل و تشرب في الخفاء بكثرة دخولها الى مراحيض المطار حيث كانت هناك تأخذ واجباتها الغذائية بانتظام و لم يظهر عليها أي إرهاق او تعب
    و أتسال بدوري في قضية محجوبة عن أسباب سكوت من يدعون بالحقوقيون في المغرب أمثال الرياضي الخ…ام ان السكوت حكمة ؟؟؟؟

  • sbai . dakhla
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:15

    بعض المعلقين المنتمين للمخابرات العتيدة , قالوا مايحلوا لهم قوله, لكن ايحق احتجاز شخص راشد وفي كامل وعيه ورشده ومنعه من التنقل والتصرف بحرية في ذاته؟ ما الشرائع التي تمنع الحكام من تخليص هذا المحتجز بالقوة ولوكان الحاجز هوالاصول؟
    ولكن الامر يصبح افضع عندما يتعلق بكامل سكان المخيمات الذين لا يعلم العالم باي صفة هم في تندوف ؟ أهم لاجئون يتمتعون بوضع لاجيء الذي يسمح لهم بحريا تهم كاملة ومنها حرية التنقل. ام هم في حالة اعتقال قصري؟ والافضع من ذالك , ان هؤلاء الناس لا يعرف العالم من هم ولا كم عددهم . انهم في سجن سري؟ لماذا الصمت عن هذا الوضع المخزي؟ .نتذكر كيف استهدف المغرب لما قامت المغربية المعارضة بنت طان طان "امينتو" بتمثيليتها المؤلفة في دهاليس مخابرات الجزائر. لكن مصطفى سلمى ولد سيدي مولود الذي عذب وطرد وابعد عن ابنائه, فقط لانه عبر عن راي مخالف في امر قضية الصحراء , هاهو يعيش مشردا رغما عنه في نواكشوط والمنابر المأجورة خرساء . ان الضمائر بدون حياء بيعت في مزاد البيترو دينار .
    صحافتنا مدعوة لفضح هذا التواطؤ المتعفن بدل الاشتغال ببنكيران , وبالاثارة الفارغة .فأن قضايا الوطن؟

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة