رصيف الصحافة: مطالبة بالكشف عن "وزراء أجانب" بحكومة بنكيران

رصيف الصحافة: مطالبة بالكشف عن "وزراء أجانب" بحكومة بنكيران
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الجمعة من “الصباح” التي نشرت أن وزراء في حكومة بنكيران يحملون جنسيات كندية وبريطانية إلى جانب الجنسية المغربية، حسب البرلماني عادل ياسر، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب، وأن رئيس الحكومة أحال الطلب، الذي تقدم به البرلماني المذكور، على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات الذي تهرب بدوره من الإجابة عن السؤال الكتابي الذي وجه إليه عن طريق رئيس الحكومة، متحججا بكون اختصاصات الوزارة في مجال الجنسية محددة بموجب الظهير الشريف رقم 1.58.250 من قانون الجنسية كما تم تغييره وتتميمه.. الرميد أضاف أن الوزارة الوصية مختصة فقط بالبث في الطلبات والتصريحات المقدمة لاكتساب الجنسية المغربية ولا يدخل ضمنها المغاربة المجنسون بجنسيات أخرى حسب تعبير “الصباح”.

وفي خبر أخر أفادت “الصباح” أن أسرة الحامل التي وضعت مولودها الأحد الماضي وسط مدار طرقي قريب من المستشفى المحلي بأبي الجعد، قررت رفع دعوى قضائية ضد السلطة المحلية وإدارة المستشفى اللذين رفضا استقبالها وطلب منها التوجه إلى المستشفى بمدينة خريبكة. مشيرة إلى أن قائد أبي الجعد حضر بدوره إلى المستشفى وطلب من الحامل وأسرتها إخلاء المؤسسة الصحية وإلا اظطرإلى استعمال القوة العمومية لإخلاء المكان، وأن الضحية وأسرتها امتثلوا لأوامر رجل السلطة إلا أن المخاض لم يمهل الحامل إذ اظطرت إلى الإحتماء بحديقة قرب المركز الصحي مستعينة بإحدى المولدات التقليديات.. وما إن وصل الخبر إلى قائد أبي الجعد حتى حضر إلى عين المكان وشرع في اعتقال أقارب الحامل فيما تم نقل هاته الأخيرة رفقة مولودها إلى المستشفى الإقليمي لمدينة خريبكة على متن سيارة اسعاف.

“الأخبار” نشرت أن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، كاد أن يتعرض لاختناق بعدما ظل محتجزا داخل المصعد المؤدي من الطابق تحت أرضي إلى مكتب رئيس المجلس لمدة ساعة من الزمن، وذلك نتيجة عطب طال المصعد و تطلب تدخل عناصر الوقاية المدنية والفرق التقنية.. مضيفة أن رئيس مجلس النواب كان يهم بالذهاب إلى البناية الجديدة للمجلس من أجل التدخل بين فرق المعارضة والأغلبية بعدما شتد الصراع بينهما خلال اجتماع لجنة الداخلية، لكنه فوجئ بتوقف المصعد بين الطابقين الأول والثاني وهو ما جعله يستنجد ويستغيث بالإسراع بفتح الباب ليتمكن من استنشاق الهواء بسبب احساسه بالإختناق.

وفي موضوع أخر ذكرت “الأخبار” أن طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة يخوضون اضرابات يومية احتجاحا على شركة النقل الحضري التي أقدمت على حذف الخط الرابط بين الحي الجامعي بمنطقة الساكنية وجامعة ابن طفيل، وكذا على الزيادة في تسعيرة التذاكر التي انتقلت من درهم واحد إلى ثلاثة دراهم ونصف.

من جهتها أفادت”المساء” أن الشكايتين اللتين رفعتا ضد عبد اللطيف الحموشي، مدير مديرية مراقبة التراب الوطني DST، في طريقهما إلى الحفظ نتيجة عدم وجود المعني بالاتهامات فوق التراب الفرنسي.

وكتبت “المساء” كذلك أن المغرب سينضم إلى التحالف الدولي لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروفة اختصارا بـ”داعش”، وأن تنسيقا بين المسؤولين المغاربة والأمريكيين جار بهدف تحديد نوعية التدخل المغربي في عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على التنظيم المتطرف”داعش”. وأشارت الجريدة إلى أن المسؤولين المغاربة والأمريكيين ينتظرون الوقت المناسب للإعلان عن حيثيات المشاركة المغربية، خاصة وأن أمريكا مرتاحة للمجهودات التي يقوم بها المغرب لمواجهة خطر “داعش” وفق تعبير “المساء”.

ومع نفس الجريدة التي تطرقت للسرقة التي طالت حقائب وزراء موريتانيين بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء مخلفا حالة من الاستنفارا وسط سلطات المطار بحثا عن الحقائب المسروقة.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن الدولة المغربية مدينة بـ 3000 مليارسنتيم نتيجة أحكام قضائية ضدها من المحاكم الإدارية لصالح المواطنين المغاربة.. مضيفة أن هاته الأحكام صدرت لفائدة من انتزعت منهم أراضيهم من أجل المنفعة العامة بأثمنة قليلة،أو لصالح مقاولات قامت الدولة بإلغاء الصفقات المبرمة معهم من جانب واحد دون الرجوع إليهم.

وفي خبر آخر أشارت نفس اليومية في ملف لها لعملية التبرع بالأعضاء في ظل كثرة المحتاجين وقلة المتبرعين، إذ كتبت اليومية أن أغلب الناس لا يريدون التفكير في مصير أعضائهم بعد الوفاة. مضيفة أن عدد المغاربة المحتاجين إلى زراعة الكلى في المغرب وصل إلى 13 ألف شخص، وأن المغرب قام فقط بـ 359 عملية زرع للكلى على امتداد 13سنة، لكون عدد المتبرعين لا يتجاوز 800 متبرع، بالإضافة إلى السمسرة والمتجارة التي يعرفها ميدان زرع الكلى.

‫تعليقات الزوار

53
  • علي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:16

    امور تافهة فحتى رؤساء دول عندهم جنسيات اخرى و مسؤولو استراليا تقريبا كلهم عندهم الجنسية البريطانية و حتى وزراء اليهود عندهم جنسيات اخرى و ساركوزي ربما عنده الجنسية المغربية

  • saraha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: مطالبة بالكشف عن "وزراء أجانب" بحكومة بنكيران؟ مـــــــادمت في المغرب فلا تستغرب؟ حتى الوزير ومستشار أزولاي ليس مغربي . يعني حسب فهمي الشخصي مادام وزراء مغاربة عندهم جنسية غربية هذا ذليل على أنهم يحرصون على مصلحتهم أكثر من مصلحة المواطن المغربي.يعني الجنسية سلاح أولا لتهريب أموال إلى الخارج .وفي نفس الوقت يكون مأمن من قبل الدولة التي ينتمي إليها . بكل صراحة من له جنسية لا يقبل داخل الحكومة كيفما كان.

  • wislani
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:42

    ..المستشفيات الخاصة ..بالولادات..تعرف..خروقات ..غالبا..يذهب ضحيتها ..اما الام او .الجنين..مثل .مستشفى .بانيو بمكناس ..الداخلة اليه مفقودة لمولوذها..اذا لم تقدم .رشوة ..والخارجة منه لها .مولود ان قدمت ..رشوة..

  • موحا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:48

    خاصة وأن أمريكا مرتاحة للمجهودات التي يقوم بها المغرب…!!!؟ هل هناك ذل أكثر من هذا. حسبنا الله و نعم الوكيل. من علامات الساعة.
    قال تعالى في كتابه الكريم: "أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً"

    قال عمر رضي الله عنه : "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"
    أنشر يا ناشر هذا زمن المذلة

  • الباليزا واجدا.
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:49

    ادا كان صحيح مااوردته الجريدة اصبح الكثير من المسؤولين الكبار من وزراء و……. ياخدون جنسيات مختلفة اتدرون لمادا ؟ يوما ما لهروب رجلا.

  • FOUAD
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:51

    وزراء اجانب وي وي!!!
    لو طبقت القاعدة على مالكي جريدة الصباح لاقفلت هي و اخواتها الناطقات بالفرنسية!
    اليهودي تجده يحمل الجنسية المغربية و الفرنسية و الكندية و الاسرائيلية لكن ولاءه لا يكون الا لاسرائيل
    و دعني اسال الصباح عن سبب فرحها باستوزار رشيدة داتي و نجاة فالو بلقاسم و هما يحملان الجنسية الفرنسية!
    الصباح تشتغل بالسياسة و لا تشتغل بالصحافة!!!
    Mon salam

  • Marocain
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:55

    وزراء اجانب ف الحكومة ديالنا !!! ائيوا هادي عاود فريدة من نوعها.

  • Said n'harmoniserons
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:00

    وأنا كنتو أقول لماذا هده الحكومة نزيهة و تعمل بي الجد وتحارب الفساد ومع الفقراء والآن عرفت لأنة فيها أجانب كنت أغير من حكومات الغرب في عدلهم والآن أصبحنا متلهم في ديموقراطية شكراً هيسبريس شكراً هيسبريس على هادا الخبر اصار

  • كاتب عمومي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:05

    نطالب من هده الحكومة مراقبة وتتبع بعض المنعشيين لاشغال تنضيم الطرق واعادة تهيئتها بطريقة غير معقولة وهي تضييق الطرقات باليضاء رغم صلاحها بتوسعتها تتتم هدمها عشوائيا بتدمير (الطروطوار) وتغييره باخر مثله بثمن 250 درهم للوحدة بعني تبدير المال العام وبتضييق الطريق امام السيارات والحفلات بطريقة مركبة عشوائية لاتخدم السير السليم بل العرقلة فاسحين المجال لاصحاب المقاهي باستغلال المزيد من الرصيف لعرقلة المارة واتكلم هنا عن الحزام الكبير ولما له من حركية كبيرة في النقل كما يستعمل كفرشة للرصيف مربعات حجرية ملونة وهي خطر ممكن استعمالها للرشق في كثير من الحلات العنفية وجب تتبيثها بالاسمنت ووجب توسيع الشوارع لا العكس ومنع استغلال الملك العمومي وخلق سوق للفراشة في ناحية الهراويين كسوق الاربعاء ليستفيد الجميع وتخلى نواحي القيسارية برضى الجمبع وبدا اشتغال توسيع شارع الشهداء للسيارات والحافلات لا لطرامواي فمكانه طريق الرباط من البرنوصي الى المدينة

  • مريم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:09

    حمل جنسية ثاني حق من حقوق المواطنين، لكن العاديين اللذين لا دخل لهم في تسيير شؤون الدولة. فحين ستتعارض مصالح الدولتين، مع من يا ترى سينحاز؟ في أمريكا مثلا، لو أردت مركزا متقدما و لو قليلا في الجيش أو البحرية أو السياسة، يطلب منك مباشرة التخلي عن جنسيتك الأخرى و إلا فلا داعي للمحاولة، و ذلك حفاظا على مصلحة وطنهم و التأكد أن ولاءك سيكون لأمريكا و فقط لأمريكا. و لعل معظم الدول هكذا، لكن المغرب و باقي الدول المتخلفة الفاسدة لا يطبق فيها القانون إلا على الضعفاء و الفقراء و أبناء الشعب، أما الطبقات الاخرى تبقى محصنة فوق هاته القوانين.

  • Youssef
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:09

    ليس فقط مشاكل نزع الملكية هي السبب الرئيسي وراء مديونية الدولة بل زد على دلك كثرة الشطط و التعسف من طرف مختلف الإدارات العمومية ضد المواطنين في غياب تحمل المسؤولية المباشرة من طرفهم و هو ما يزيد من بطشهم و من تضرر المواطنين في غياب وسائل الردع.لدلك وجب الحزم مع المسؤولين على القطاعات العمومية و محاسبتهم على كل ما يقترفوه من تجاوزات و تعسفات

  • alex
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:21

    Si on exclut les sionistes, aucun pays ne peut admettre que des hauts responsables,des ministres soient de nationalité étrangère et ne maîtrisant pas leur langue nationale ici (l'ARABE). Avoir une autre nationalité veut tout simplement dire qu,il n'a pas confiance dans son pays ni lui ni sa famille alors pourquoi occuper un poste de décision. Ces gens savent qu,ils finiront leur jour ailleur, pourquoi ils vont se gêner pour développer ce pays!!!

  • ولد حميدو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:22

    يا ليتهم كانت عندهم العقلية الاروبية في النزاهة و العمل اما الجنسية ديكور فلن نقبلها

  • zaki
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:22

    ما دخل قائد ابي الجعد في مستشفى حكومي ولكن لقاها سايبة

  • abd da3if
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:27

    اذاكانل االامرصحيح يجب تاديب قائد ابي جعد لان لا قدر الله روح شخصان كانتا ستزهقان

  • المتوكيل/ بركان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:32

    الحكومة ذات الجنسية المغربية هي التي تقدم مصلحة الوطن والمواطن على كل شيء. يا ريت حكومتنا فيها كنديين أو ابريطانيين. الله يعفو غليانا من هذا الحكومة حكومة أبو الغلاء المعري

  • خالد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:46

    و هل اصبح الوزراء اجانب حتى جاءت حكومة بنكيران اما الحكومات السابقة فكان فيها اولاد البلاد لا يهربون الاموال و لا يشترون الشقق بباريس
    فادا كنا لن نقبل المجنسين فيجب ان لا نعطي تمثيلية للجالية بالبرلمان و ان لا نستدعي لاعبين لم يزدادوا حتى في المغرب و يمثلون المنتخب فلا فرق بين هدا و داك و من نشر هدا الخبر عنده الشك فلو كان متاكدا فليعطينا اسماءهم

  • adiloooooo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:52

    حسب جريدة الله أعلم.
    تم الحكم على السيدة اللتي استعملة المنتزه العمومي لأغراض شخصية ( الولادة ) بغرامة مالية. والسجن لرضيع 6 أشهر حيت ستغل الملك العمومي ودار البلبلة قبل ميحبو

  • مجرد راي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:02

    وفي خبر أخر أفادت "الصباح" أن أسرة الحامل التي وضعت مولودها الأحد الماضي وسط مدار طرقي قريب من المستشفى المحلي بأبي الجعد،….. مشيرة إلى أن قائد أبي الجعد حضر بدوره إلى المستشفى وطلب من الحامل وأسرتها إخلاء المؤسسة الصحية وإلا اظطرإلى استعمال القوة العمومية لإخلاء المكان، وأن الضحية وأسرتها امتثلوا لأوامر رجل السلطة إلا أن المخاض لم يمهل الحامل إذ اظطرت إلى الإحتماء بحديقة قرب المركز الصحي مستعينة بإحدى المولدات التقليديات..

    وما إن وصل الخبر إلى قائد أبي الجعد حتى حضر إلى عين المكان وشرع في اعتقال أقارب الحامل فيما تم نقل هاته الأخيرة رفقة مولودها

    سبحان الله منذ اكتر من اسبوع و كل من مسؤولين يتحدث عن صحة المواطن انها اهم من اي شئ وووو +"اجماع" شعبي وووووو لكن مجرد اوهام و المسؤولية تقع اولا على اصحاب "الاجماع". شعب يجيد الكلام فقط في النت و انتقاد من يعاكس الاجماع(من له غيرة حقيقية على البلاد) و في انتظار المعجزات

  • marrakchi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:09

    الذي جدوده قبل الاستعمار مغاربة فهو مغربي . ولو كانت عنده جنسية اخرى .

    في مراكش اجانب اصبحوا مغاربة ومن كان جده قبل الاستعمار مغربي ولو عنده جنسيات اخرى فهو مسموح له بمعرفة خبايا الدولة ويمكنه ان يمضي كاداري او سياسي مسؤول .

    الذين دخلوا للمال وبعد ذلك اصبحوا مغاربة فلا يجوز دخولهم مناصب حساسة .

    كل دولة حرة في قوانينها .

  • مغربي حر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:11

    الشعب المغربي يريد العدالة الاجتماعية. كالعمل الائق والسكن والمستقبل المريح و الامن والصحة ووو.ولا يهمنا ان كان الوزراء مكسيكيين او هولنديين او برتغاليين أو يابانيين أو صينيين. المهم هو العيش الكريم للمغاربة وأكثرية الطبقة الوسطى

  • caimen
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:12

    c est pas un probleme si il s active A l anglaise ou à la canadienne kil ont le mm degré de citoyenneté et ils l'ont . armés de la volonté benkiraniene,celle de traquer les crocodiles ils ne peuvent que l'avoir

  • مغربي أجنبي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:00

    بشحال كايساهمو« المغاربة الأجانب » بالعملة الصعبة اللي كيدخلو للبلاد ؟
    شكون اللي كيدير ليهم العراقيل ملي كيبغيو يقومو بشي مشروع فالبلاد ؟
    و شكون اللي مخويهم للبلاد كاع ؟
    ياك حنا أجانب، إيوا لاش كتطلبو منا « لاكارط ناسيونال» ملي كندخلو لبلادنا ؟
    زعما انتوما احسن من فرنسا وبلجيكا و كندا و غيرهم اللي عاطيين مناصب وزارية لأبناء الجالية المغربية ؟
    ياك انت برلماني، آش كيقول الدستور على العنصرية ؟ وآش من خدمة اللي قدمت للبلاد انت بنفسك ؟
    سنتذكر ولن ننساك عندما نحصل على حق التصويت في الانتخابات … لأن من يتقدم بمثل هاته الاقتراحات السخيفة واللادستورية، يا من يسمون أنفسهم "دستوريون"، يخاف من الديمقراطية !
    ربما نعيش في الخارج، لكننا نشاطر إخواننا و أخواتنا في بلدنا، نفس الشعوربما يتخبطون فيه …
    ما كفاتكمش الزيادة في الأسعار و زايدين حتى فالهدرة الخاوية ؟ هاد الشي هو علاش صوتو عليكم ؟ إيوا لا كانو عندك الـ ###، قدم استقالتك و اسمح فالماندا اللي كيعطيك الشعب باش ماتخدمش مع الأجانب اللي خالقين ليك مشكل حتى تلقى المغاربة الأصليين و النزيهين اللي كيعرفو معنى الصالح العام و عاد خدم معهم … !

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:05

    لو كانت عندهم جنسية اخرى لمادا يتسترون عنها فاليوسفي كان يحمل الجنسية الفرنسية و زوجته اجنبية و تقلد منصب الوزير الاول بعد ان دخل من فرنسا

  • mouwatine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:36

    في قانون الوظيفة العمومية لتتوظف ولو شاوش يجب ان تكون مغربي وادا عاقو بيك ان عندك جنسية اخرى ترفض من الوظيفة فما بالك بمنصب سامي كوزير والسؤال المطروح هو انه وقبل منح المنصب تقوم تلاث مؤسسات امنية بالبحث في امر المترشح للمنصب وترفع تقارير منفصلة لكل مؤسسة الى الجهات العليا للنظر فيها فبالنسبة لي هدا هو السؤال الدي وجب على النائب طرحه على بنكيران مباشرة ماهي نتائج تحريات المؤسسات الامنية على المترشح لمنصب الوزير او غيره الملك مغربي قح والشعب مغاربة والمسيرين اجانب ولينا فالامارات الغربية عفوا العربية المتحدة على الشعب

  • منصف الحاتمي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:48

    إلى الأخ علي صاحب التعليق رقم 2 لا تقارن بين الاخرين والمغاربة فالأسترالي إن كان لديه جنسية بريطانية فإن أصله إنجليزي وأستارليا تابعة للمملكة المتحدة عبر رابط (Commonwealth of Nations) فهو يسعى جاهدا بإنتمائه لإبريطانيا تقوية بلده الثاني أستراليا وضمان مستقبل الشعب الأسترالي عن طريق الإنخراط تكثلات القوى الكبرى، أما المغربي الذي يحمل جنسيات دول أخرى فهو يضعها فوق للرفوف تستخدم للحالات الطارئة عندما يتعرض المغرب لتسيب أمني تجدهم داخل السفارات الأمريكية أو البريطانية كمواطنيين لهذه البلدان من أجل ترحيلهم مع البعثاث الدبلوماسية الأجنبية حينها سيضعون أوراق هويتهم المغربية في مجاري مياه القنصليات الأجنبية، وعندما يعم السلام من جديد يعودون لتقلد المسؤولية من جديد، هذا الأمر ليس بغريب حدث في المرحلة الإستعمارية مع أجدادهم الذين كانوا يتسكعون في مقاهي وحانات باريس والوطنيون في المغرب يدوقون مرارة السجون الفرنسية وبعد إستقلال المغرب رجع المتسكعون المسجلون بالجامعات الفرنسية بعدما نضج طبق المغرب عادو لأكله بمفردهم، لهذا فمفهوم الوطنية يضل مجرد شعار بعيد كل البعد عن الواقع

  • فروق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:48

    أسرة الحامل التي وضعت مولودها الأحد الماضي وسط مدار طرقي قريب من المستشفى المحلي بأبي الجعد، قررت رفع دعوى قضائية ضد السلطة المحلية وإدارة المستشفى اللذين رفضا استقبالها وطلب منها التوجه إلى المستشفى بمدينة خريبكة. مشيرة إلى أن قائد أبي الجعد حضر بدوره إلى المستشفى وطلب من الحامل وأسرتها إخلاء المؤسسة الصحية وإلا اظطرإلى استعمال القوة العمومية لإخلاء المكان، وأن الضحية وأسرتها امتثلوا لأوامر رجل السلطة إلا أن المخاض لم يمهل الحامل إذ اظطرت إلى الإحتماء بحديقة قرب المركز الصحي مستعينة بإحدى المولدات التقليديات.. وما إن وصل الخبر إلى قائد أبي الجعد حتى حضر إلى عين المكان وشرع في اعتقال أقارب الحامل فيما تم نقل هاته الأخيرة رفقة مولودها إلى المستشفى الإقليمي لمدينة خريبكة على متن سيارة اسعاف
    لاحول وقوة الا بالله

  • abou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:03

    selon le code criminel canadien article 354 paragraphe b, un citoyen canadien s'il commet l' infraction possession de biens criminellement obtenus, il peut être poursuivi au canada même si le crime est commis au Maroc…

  • Benali B
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:09

    Les gens de chez-nous sont tt simplement des racistes. Que pensez-vous des milliers de Marocains a travers le monde qui occupent des hauts postes tels des ministres. Et d'autre part,a ma modeste connaissance la nationalite marocaine est recuperee ipso-facto une fois de retour au bercail. Et pourquoi il n'y a aucun marocain de confession hebraique dans notre administration?

  • abdou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:25

    les ministres qui ont une autre nationalité ; veulent servir leur pays et si il y aura un problème ils peuvent partir ailleurs .moi aussi j ai une carte de séjour en France et je vis au Maroc; notre roi fait beaucoup de son mieux pour garantir à tous les marocains une bonne vie

  • Mohamed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:55

    وا مصّاب كو كانو عندنا وزراء اجانب ديال بصاح … على الاقل الوزراء الاجانب مثل الدول الاروبية و خصوصا البلدان السكندنافية هم اناس متواضعون و لا يبذرون اموال الدولة و يستعملون سياراتهم الخاصة او الدراجات في النقل ماشي بحال دياولنا يصبحون كالاطفال الصغار كل واحد كايبكي باش الدولة تجيبلو اخر موديل ديال المرسيديس او BMW…

  • mourad
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:55

    Ne vous inquietez pas meme en algerie tous les ministre ont tous la double nationalite 99 pour cent seulement benghebrite elle a une seule algerienne

  • Karim
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 03:21

    .عار عليك ياوزير .أين لجانك .أين أين .؟ماذا سيكون جوابك أمام الله ..؟

  • أنا المسكين
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 04:42

    أقسم بالله العلي العظيم الى مكاتحاشموش
    التماسيح والعفاريت حتى هي دارت الجنسيات
    الجنسيات للهروب بعد حدوث المشاكل هذا واضح وضوح الشمس….
    تناقدا غريبا،الاسلام يدعو الى الخير والحق والعمل والمعقول بينما على ارض الواقع لا نرى الا الفساد والمخدرات وملكات الجمال والحفلات في الحقيقة أصل وسبب الدواعش داعش من شباطات والتماسيح والعفاريت وبنكرنات …
    يجب استقالة أي متجنس في الحكومة …
    عليكم بالإصلاح والنظافة ياكروش لحرام .
    الله يأخذ فيكم الحق أمين يربي !!!

  • nour
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 06:51

    Quand il s'agit d'un joueur qui est ne hors du maroc et qui ne sait meme pas parler arabe ; la vous detes il est marocain y' a pas du probleme.et quand il s'agit d'un marocain pur vous ah il est etrange …..quel epocrie

  • Zakaria
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 07:25

    quand on va chercher un joueur de 18 ans a barcelone ou a dortmund pour representer le maroc ,on ferme les yeux sur sa 2 eme nationalité. et la on s'etonne que nos ministres ont la double nationalité. pour ceux qui critiquent et en meme temps tentent chaque annee la loterie de green card ou visa shengen , allahoma la hassad

  • مواطن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 07:29

    اذا تم اخلاء السيدة الحامل من المستشفى فلها الحق ان تلد بالحديقة. ثم اين هي مروحيات الإغاثة التي خصصت لنقل المرضى العزل؟! ولمذا لم تنقل هذه السيدة عبر سيارة الإسعاف عوض الطلب منها إخلاء المستشفى. ما الجدوى من الزيادات والخزعبلات اذا كانت الدولة تدس كرامة المواطن منذ ولادته وتضطهد امه.؟! نها ليست حالة اسثناءية، فكل يوم نقر عن مثل هذه الحالات. اين هي الجمعيات التي تدافع عن حقوق المرأة وعن حقوق الطفل؟ تنتضر دق الطبل والندوات لتقرأ ما نقلته ولاتطبقه على ارض الواقع. كلنا نسير بالمزيف ولا إتقان في العمل.شعب ادفع والاتداس كرامتك باسم الدولة والقانون.!  

  • marocain
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 07:56

    C'est des propos racistes
    Ha Oui vous êtes bien content quand vous entendez en France un marocain ou une marocaine d'origine marocain occupe une place ministérielle dans le gouvernement française
    ou bien un joueur d'origine marocain a marqué un but dans une équipe étrangère

    Ou il est le problème voir même un ministre de conviction juif ou chrétien qui apporte des solutions ou qui apporte un projet bénéfique pour le pays
    et que tut le monde gagne
    J'en marre d'entendre nos médias écrivent des bêtises
    on est pour le droit d'expression mais on a pas le droit d'écrire des bêtises et surtout des propos racistes
    comme ce lui là
    مطالبة بالكشف عن "وزراء أجانب" بحكومة بنكيران

  • راه غير انا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:06

    في ضل حكومة لاتابه بالخصاص الحاصل لدى المواطنين ولا تعير اي تفكير للمغاربة القابعين تحت خط الفقر
    من يتكلم على الارقام المهولة ولا يفرق بين من ينهبون وينهوبون لا تنتظر منهم الا الفشل
    موعدنا الصناديق لن ترى هناك الا المنتفعون اما من خربة الزيادلت مكتسباتهم عزفو على كل شيئ

  • احمد سالم اركيبي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:36

    لقذ تم الاستغناء عن الوزير الكفؤ احمد لخريف بسبب جنسيته الاسبانية لماذا لا يعامل هؤلاء بنفس المنطق ام لانه صحراوي ………….. للينطبق عليكم المثل القائل هذه اعرفها وهذه لا أعرفها السلام عليكم

  • حذاري من أمريكا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:47

    ان غاية أمريكا في ادخال المغرب حلبة الصراع ضد داعش ليس هو تطويق هذا الأخير،إنما هدفها هو زعزعة استقرار المغرب من اجل إيجاد سوق جديدة للاسلحة.لذا نلتمس من الجهات المعنية اتخاذ الجذر وعدم الانسياق وراء اهواء أمريكا،هي المسؤولة عن داعش فالتتكفل بها لوحدها وتترك المغرب ينعم في استقراره

  • mbareke
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:52

    أثار إنتباهي خبر المصعد المصيدة الذي كاد أن يخنق رئيس مجلس النواب وهو يستغيث لمدة سا عتين ،لو كان المكلف بالصيانة يقوم بمهامه لأخرجه من المصعد في ثلاث دقائق ،الإهمال وعدم الإحساس بالمسؤولية عندنا هي السائدة، فلو قام مجلس النواب بمهامه لما إختنق الشعب طول حياته لقد مرت هذه الحصلة مر الكرام ونسيها من ساعته ولم يعتبر، وهكذ إلى آخره.

  • che bouazza
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:16

    Je ne savais pas que quelqu'un qui a une double nationalité était un étranger ???Merci de corriger car c'est une erreur de vocabulaire que de dire étranger pour quelqu'un qui est un marocain…On voit là la manifestation d'un nationalisme à la Mugabe…De toute façon tout ceux qui participent réellement au progrés du Maroc ont une double nationalité, et le Maroc ne peux pas tourner sans eux…ceux qui veulent les virer sont juste des hypocrites, car s'ils avaient le choix ils n'hesiteraient pas une seconde à prendre une autre nationalité…On est contents de voir des marocains dans les gouvernements du monde entier, et là il s'agit de marocains au Maroc et on les critique car ils ont acquis une deuxième nationalité…quelle stupidité …

  • موح ولد زا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:33

    السؤال الحقيقي هو مما يخاف هؤلاء الوزراء حتى يقدمون على حمل جنسيات اجنبية و هل ولائهم الأول هو للمغرب او للدولة المانحة لهذه الجنسية و كم كلفهم ذلك من مال على حساب الدولة هذه الأسئلة كلها يجب ان نجيب عنها
    و الواضح هو ان كل هؤلاء الوزراء غرباء ن الوطن و عن مشاغل الشعب لا يهمهم سوى تأمين مستقبلهم و دويهم
    لكن من المؤكد جدا ان هذه الحكومة دمرت كل ذرة امل في السب و صورت مستقبله بلون واحد اسود اسود

  • maghribi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:52

    ادن طالبوا أيضا بإقالة الفريق الوطني لكرة القدم والسلة والطائرة والركبي والتنس والملاكمة ……إلي ملقا ميدار كيقلب ف جنابو … أودي تكمشو…تلقى الخير فالبراني ماتلقاه فولد لبلاد

  • Amadou Mamadou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:08

    من يتحمل مسؤولية سياسية في هذا البلد لا يمكن ان تكون له ولاءات لدولة أخرى مهما وجد من تبريرات واكبر دليل على وضعه رجل هنا ورجل هناك،إذا ساءت الامور هنا،انتقل الى هناك؛اكبر دليل هوإزدواج الجنسية. هل ينسى المغاربة ان إدريس البصري الذي كان رقم ٢ بعد الحسن الثاني في تدبير شؤون البلاد والعباد انتقل ليعيش في باريز وتنكر لاكبر ملف حساسية الا وهو ملف الصحراء المغربية التي صار ينعتها بالصحراء الغربية. الم يكن من حقنا كمواطنين محاكمته على هذا الإزدراء بمواطنيه؟ وظيفة وزير او والي او برلماني ليست مهنة لكسب القوت وكفى والا فسيكون من حق السيد بن كيران ان يصبح وزيرا في حكومة جزائرية او إسبانية او كندية عندما تنتهي ولايته إذا توفر على هذه الجنسية الاخرى او تلك!؟؟

  • SALIM
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:37

    اقوال تافهة ان جميع الدول يوجد بحكومتها وزراء يحملون جنسية بلادهم الاصلية وجنسية البلاد التي يقطنون فيها وعى سبيل المتال فرنسا وبلجيكا واسرائيل كل الوزراء يحملون الجنسية الاجنبية وحيى نتنياهو يحمل الجنسية الامريكية ونحن المغاربة نتكلم دائما عن اشياء تافهة وهدا يدل على شيئ وكما يقول المتل معندهم مايدار شحجا اقضيوها

  • momo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:48

    أنا أفهم الآن لماذا أكد صاحب الجلالة في إفتتاح البرلمان على تمغربيت وحب الوطن وأفهم أن الكلام موجه للحكومة.

  • camacho22000
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:49

    وزير العدل تهرب من اﻹجابة لأن ليس له ما يقول بعد أن توجهت ابنته إلى الولايات المتحدة لتضع مولودها هناك حتى يتسنى له حمل الجنسية الأمريكية عندما يبلغ الثامنة عشر

  • لشيوعي الإسلامي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:06

    البعض يقول بأن حمل جنسية أجنبية أمر عادي. طبعا عادي، هذه هي القاعدة. ولكن حين يكون في الحكومة عدة وزراء من حملة الجنسيات الأجنبية، ويكون هذا مخفي عن الرأي العام الوطني، فهنا يصبح الأمر غير طبيعي. فهل من الصدفة أن يجتمع عدة وزراء بهذه الحكومة لهم جنسيات أجنبية؟ ..
    الأمر يدعو إلى الريبة وإلى النقاش لأننا صرنا نتحدث عن " تمغربيت ".. فهل هؤلاء الكنديون والبريطانيون ستكون لهم تمغربيت أو تكنديت أو تبريطانيت ..؟ وهل سيكون ولاؤهم للمغرب أم لأوطانهم الثانية .. وهم لهم مسؤوليات وزارية، حتى لا ننسى ..أم ستكون لهم "تشلهبيت" هي الأساس؟؟

  • نسيب لوزير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:16

    أتفق مع من علق يقول رجل في البلد ورجل خارجه ،وهذا يدل على أن المستنقع به مابه من غرائب وحتى إذا وقع مالم يكن في الحسبان سنسمع بهم باتوا ماصبحوا هم يشفرون ويشترون فيلات في الخارج ويكدسون الأموال هناك ،حتى إذا ما افتظحوا يفرون ، هرمنا ونحن ننتظرهذه اللحظة التاريخية.(الوزراء هربوا إخواني المغاربة،هربت الوزراء)،

  • عزيز الهواري
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:02

    الدولة المغربية مدينة ب 3000 مليار سنتيم ….لصالح المواطنين المغاربة.قضاؤنا وحكومتنا يتخدون احكاما فقط من اجل اخراج المزيد والمزيد من اموال الدولة حتى تتاح لهم فرصة النهب اكتر فاكتر ،لنعي انه ليس همهم هو انصاف المواطنين المغلوب على امرهم،واجب الحكومة هنا هو محاكمة الاشخاص الدين قامو بتخويل هده الاراضي باتمنة رمزية لفائدة شركات خاصة كالضحى او لفائدة اعضاء في دات الحكومة، واسترجاع اراضي الدولة التي تم منحها لبرلمانيين وشركات خاصة .
    اين انت يا بنكيران، اين وعودك،اين خطاباتك الواعدة بمحاسبة الفاسدين الناهبين للمال العام
    كفانا من نهب المال العام

  • دليلة
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 16:24

    اشنو غادين نديروا ب 39 وزير راهمكلهم أجانب غير كيسليو مع الميزانية ديال المغرب و يرجعوا لبلادهم إما فرنسا و لا بلجيكا او او او……. هنا لي كيهمنا هو فلوس البلاد فين كتمشي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب