رصيف الصحافة: "فساد ماليّ" يهدّد بنسف حكومة "بنكِيرَان 2"

رصيف الصحافة: "فساد ماليّ" يهدّد بنسف حكومة "بنكِيرَان 2"
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:00

نشرع في قراءة مواد بعض الجرائد ليومه الجمعة من”صحيفة الناس” التي تطرقت للأزمة التي تشهدها العلاقة بين حزب رئيس الحكومة، العدالة والتنمية، وحليفه التجمع الوطني للأحرار نتيجة الاتهام الذي وجهه مصطفى الحيا، القيادي في البيجيدي، لشقيق وزير الإقتصاد والمالية، التجمعي محمد بوسعيد والوالي السابق على جهة الدار البيضاء، بالاستفادة من صفقات عمومية بطريقة غير شفافة وخارج المساطير القانونية بالبيضاء. وأضافت الصحيفة أن قياديين من الأحرار يطالبون إسلاميي الحزب الحاكم بالاعتذار ملوحين بالإنسحاب من التحالف الحكومي وكذا من الجماعات والبلديات التي يشترك في تسييرها كل من حزب مزوار وحزب بنكيران، خاصة أن الهجومات التي يتلقاها حزب الحمامة تكون دائما من قياديي حزب رئيس الحكومة.

“ونقلت “صحيفة الناس” أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف ليلة الاضراب العام الذي خاضته مختلف النقابات احتجاجا على قرارات بنكيران، أن الحكومة قد قررت اقتطاع يوم الإضراب من أجور جميع المضربين، وأن هذا التصريح خلف استياءحتى داخل صفوف مناضلي حزب العدالة والتنمية.

من جهتها نشرت “المساء” نشرت أن مسجدا بحي الشفاعة بمدينة سلا عرف مواجهات دامية بالسيوف قبل صلاة الفجر، إذ فوجئ المصلون باقتحام شخص في حالة هستيرية وعليه آثار دماء، للمسجد وبيده مدية من الحجم الكبير قبل أن يلحق به شخص آخر حاملا سيفا، إذ شرع الإثنان في طعن بعضهما وسط ذهول المصلين مما استدعى حضور الأمن، واستدعاء سيارة الإسعاف لنقل المصابين إلى قسم المستعجلات التابع للمشفى الاستشفائي ابن سينا بالرباط.

وكتبت الجريدة نفسها أن القاضي المكلف بملف كريم الزاز ومن معه رفض تمتيع المتابعين بالسراح المؤقت مما دفع أزيد من ستة متهمين يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام، كما تم تأجيل النظر في قضية كريم الزاز إلى 10 نونبرالمقبل.

وأفادت”المساء” كذلك أن عناصر الدرك الملكي بضواحي مدينة مراكش أوقفت نجل رئيس جماعة على خلفية استدراج فتاة قاصر والاعتداء عليها واغتصابها بالقوة.

من جانبها اهتمت “الصباج” بشكوك تنظيم الدولة الإسلامية المعروفة اختصارا بـ”داعش” حول ولاء أرملة عبد الكريم المجاطي لـ”داعش”، بحيث لم يمنع زواجها من أقرب مساعدي الخليفة أبي بكرالبغدادي، زعيم النظيم، من تداول المواقع السلفية لماضي فتيحة حسني بكونها دائمة البحث عن المتعة الجنسية وأن زيجاتها السابقة تعكس ميلا واضحا نحو الشهوانية. مضيفة أن فتيحة المجاطي تحرص على أن يكون شركاؤها السلفيون من الشباب الأقوياء بدءا من والد أبنائها، مرورا بعمر العمراني هادي الذي تركته في سجن تيفلت دون أن تطلَّق منه بعدما فشلت في انتزاع الخلوة الشرعية لإشباع رغباتها.. حسب ما نشرته “الصباح”.

وفي خبر آخر تورد اليومية نفسها أن أربعة مفتشي شرطة أمام جنايات العاصمة الرباط على خلفية تهم تكوين عصابة إجرامية والإختطاف والإحتجاز من أجل طلب فدية والتعذيب والمشاركة فيه.

ونشرت “الصباح” أيضا أن قضاة جطو كشفوا اختلالات بعمالة آسفي، إذ وجهوا تقرير ملاحظات إلى عامل الإقليم للإجابة عليه قبل اتخاذ قرار المتابعة من عدمه.

نقرأ في”أخبار اليوم المغربية” أن السلطات تتفاوض مع عبد الرحمان المغراوي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، من أجل الاستجابة لطلبه القاضي بفتح دور القرآن بهدف مواجهة التطرف الذي تمثله “داعش” وغيرها من الجمعيات. إذ اشترطت السلطات إعادة صياغة قانون أساسي جديد للجمعية التي يرأسها المغراوي، وكذا إبعاد الشيخ حماد القباج، الناطق الرسمي باسم الجمعية.

وقالت “أخبار اليوم” أيضا أن مجلس الجماعة القروية أولاد الطيب وجهوا رسالة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يطالبونه فيها بإرسال لجنة إلى الجماعة قصد التحقيق في التراخيص التي منحها حميد شباط، عمدة مدينة فاس، لمشاريع عقارية دون سند قانوني.. ذات المجلس قرر مراسلة الديوان الملكي لاستعطاف الملك محمد السادس لكي يتدخل انصافا للجماعة القروية المذكورة.

وإلى جريدة “الأخبار” التي قالت إن المصالح الأمنية بمدينة العيون عرفت حالة من الاستنفار بعدما تم العثور على قذيفة “هاون” بالقرب من الحي الصناعي بالمدينة، إذ حضر إلى عين المكان زوال يوم الأربعاء خبير متخصص في المجال العسكري.

ذات الجريدة كتبت أن بلدية الرباط تتورط في قبول شيك بدون رصيد نظير كرائها سوق الأضاحي ، وهو ما ضيع على خزينة البلدية حوالي 73 مليون سنتيم.

‫تعليقات الزوار

40
  • لندن.كندريك
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:18

    حكومة بنكيران مثل لاعب السيرك الذي يلعب بالنار و لانه لا زال لم يحترق بعد فان منطقه يغريه بالاستمرار في ذلك لكن سيصل يوم لكن سيندم فيه على تلد النار التي سيكتوي بها
    واش فهمتيني و لا لا ؟؟

  • mohajir
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:22

    يجب محاكمة ومتابعة كل مفسد استفاد من صفقات عمومية بطريقة غير شفافة وخارج المساطير القانونية,ولو كان داخل الاغلبية في الحكومة.الشعب يريد حكومة نضيفة.

  • أســــــــامة البوكيري
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:25

    إذا عمد أحد أعضاء الحكومة ألى خصم يوم الإضراب فإن المضربين لن يموتوا جوعا لأنهم سيطرقون باب الحاج اليتيم الذي ربح ملايين حلال في قمار البوكير و يلغة التفلسف: من حرم البوكير و حرمه في الوقت ذاته؟ إنهاا إشكالية هذه اللحطة التاريخبة …

  • محمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:35

    هدا يدل بان حزب بنكيران نزيه فلو كان فكرشو العجينة فسوف لن يفضح الاخرين و لو كانوا معهم في الحكومة و هدا هو السبب الدي جعل شبأط ينسحب من الحكومة لانه اراد ان يفعل ما يريد توظيفات مشبوهة و تجاوزأت كما كان من قبل و لكن تخلص من التماسيح و اضطر لقبول العفاريت فلو بقي الامر هكدا سيقدم استقالته من الحكومة او ربما حتى من حزبه و يدهب لكي يستريح ما كاين مع من تخدم و اليد الواحدة لا تصفق

  • محمد غنام
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:37

    شجاعتكم لا مثيل لها.
    ــ تتبجحون بقدرتكم على اقتطاع يوم الإضراب من أجور جميع المضربين.
    ــ و تعجزون على محاربة الفساد و اخو الفساد لكي يبقو معكم في التحالف الحكومي.
    أتعرفون لمادا انسحب الاستقلال من حكومتكم؟
    لأنه إن نجحت الحكومة, فالمستفيد الأول هو حزب الرئيس.
    و إن فشلت الحكومة, فكل الأحزاب المشاركة في الحكومة سوف تفشل.
    فالاستقلال المحنك سياسيا رأى نفسه ليس من الناجحين في الحالتين.
    الآن, كلمة السر لكي تعيدوا لحزبكم شيء من الاعتبار بعد الكوارث التي ورطتم أنفسكم فيها.
    الحل هو: افضحو الفساد الذي بجانبكم.
    الفساد سينهج نهج الاستقلال, و ينسحب من الحكومة.
    ستجرى انتخابات سابقة لأوانها. و ستشفع لكم شجاعتكم أمام الشعب, و ستفوزون مرة ثانية, و إلا, فسترمون في سلة المهملات

  • اهتمام
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:38

    حزب العدالة و التنمية يعتبر مادة دسمة للاعلام الالكتروني و الورقي و التلفزي نضرا للاهتمام الكبير له من طرف المغاربة .فجل المنابر و الاخبار تتحدث عن هذا الحزب مع العلم ان اغلبية هذه المنابر تريد تشويه سمعته بشتى الطرق

  • wislani
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:43

    المقاولات الصغرى ليس لها الا اسم مقاولة . ولا يمكنها القيام بصفقة عمومية الا تحت وصية المقاولة الكبرى..و نري مقاولات ..باك صاحبي..يستفيدون من الصفقات العمومية ..بدون سند قانوني..اين هي الشفافية..

  • مجرد راي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:43

    من جهتها نشرت "المساء" نشرت أن مسجدا بحي الشفاعة بمدينة سلا عرف مواجهات دامية بالسيوف قبل صلاة الفجر، إذ فوجئ المصلون باقتحام شخص في حالة هستيرية وعليه آثار دماء، للمسجد وبيده مدية……..

    هذا ما وقع معى في احد المقاهي حيث دخل شاب مدجج بسيفين في يديه في حالة هستيرية في المساء دون اي تدخل للامن رغم قربهم من المكان و بعضهم كان في الشارع يتناولو الوجبات السريعة لهذا لم اعد اخرج من البيت الا للحاجة اما عمل او التسوق لتخفيف الاضرار الله يجيب اللي فيها الخير

  • متتبع
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:47

    الاتهام الذي وجهه مصطفى الحيا، القيادي في البيجيدي، لشقيق وزير الإقتصاد والمالية، التجمعي محمد بوسعيد والوالي السابق على جهة الدار البيضاء، بالاستفادة من صفقات عمومية بطريقة غير شفافة وخارج المساطير القانونية بالبيضاء. ؟؟؟؟.
    و ماذا لو رد احدهم على لحايا مكان الوالي السابق بالمثل؛ و نبش في صفقة حوالي مائة من سيارات الفورد فوكس الفارهة التي اشرف عليها لحايا و جاءت في عز الازمة و منحت اغلب هذه السيارات للمنتخبين بدل المصالح التقنية المحرومة من و سائل العمل عن سبق ترصد و اصرار ؟؟. أم هي بداية التمهيد لحلول شركات التنمية المحلية محل المنتخبين الفاسدين الا من رحم ربك ؟؟.

  • ابو علي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:47

    فساد مالي تمر ساعتين او اقل و يكون خبر جديد وتقولون المغرب لا يوجد فيه مخربين في اموال العام و كذا و كذا ماذا هذا التناقد يا ايتها الحكومة واش نحن لا نفهم من كلامكم او انتم من تظحاكون على انفسكم

  • harami dr
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:48

    بالاستفادة من صفقات عمومية بطريقة غير شفافة وخارج المساطير القانونية بالبيضاء.
    c est pour cela il veule faire tout les projets a rabat casa tanger fes,car l equipe nationale de ali baba vie ds ces villes du chanceux,
    قياديين من الأحرار يطالبون إسلاميي الحزب الحاكم بالاعتذار ملوحين بالإنسحاب من التحالف الحكومي
    laissez moi vole ou je fait le chouha
    je ne sait pas quand on va avoir une justice pour protege la transparence et aussi le partage des affaires pour tout les etablissements et entrepreneur marocain pas juste les grands et politicien

  • متضررة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:50

    "فساد ماليّ" يهدّد بنسف حكومة "بنكِيرَان
    ان شاء الله وفي اقرب الاجال

  • Youssef EL GARROUM
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:53

    في ما يخص قضية الفساد المالي يبدوا أن حزب العدالة والتنمية متيقض وأنه لن يسمح لأي أحد بنهب خيرات البلد حتى لو كان حليفه في الحكومة وحتى لو هدد بالانسحاب

    باختصار تحية لهاد الرجال الدين يصهرون على خدمة الوطن والمواطن

  • مراد زكي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:58

    لماذا نجد كلما وجه حزب بنكيران التهم إلى اﻷحزاب المتحالغة معه يهددونه باﻹنسحاب هل يجدونها أداة للتملص من المسؤولية والمحاسبة ألا يعرفون كيف يدافعون عن أنفسهم بالقانون إذا نستنتج أنهم فعلا متورطون في اﻹختلاسات وعندما يضبطون يودون الفرار بدون محاسبة تكريسا لمبدأ عفى الله عما سلف ألا يخافون الله إن كانوا لايخفون من الشعب.وإن كانوا يختلسون ألا يعلمون كيف يختلسون مالا قليلا أو أنهم لا يقنعون بالقليل يأخذون الجمل بما حمل ضنا منهم أنه لايراقبهم أحد حرام والله حرام تلك أموال الشعب إتقوا الله فيها فالموت موجودة حيث لاينفع الندم

  • العياشي ولد سلام
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:02

    الحزب الوحيد الذي يهدد البلاد هو حزب العدالة والتنمية، والفساد الوحيد الذي يهدد البلاد هو قسوحية الراس لبنكيران واحابو، والدمار العظيم الذي يهدد المغاربة هو إسلام تحليل البوكير. والدمار الشامل الذي أصاب هذا البلد هو حكومة لا تفعل وتتكلم وتتهم كل شيء ومستعد للتحالف مع الشيطان لتبقى حيث والويل لمن يقف في طريقها كيولي عفريت وتمساح وقاطع طريق ويحارب الإصلاح. والإصلاح الوحيد الذي قامت به الحكومة هو إصلاح الأمور المالية لأعضائها على ظهار هذا الشعب.

  • Hicham UK
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:06

    عِش نهار تسمع خبار، دابا المغرب ولا هو الحيط القصير. غير اللي ما عجبو الحال يهدد بالانسحاب من الحكومة و يخلي البلاد تمشي للهاوية. باركا من التبرهيش السياسي و سيرو للقضاء ياخدليكم حقكوم الا كانتو مظلومين و ماتغامروش باستقرار البلاد و سلامة الشعب الا كنتو فعلا احزاب كتمثل الشعب و كتخدم لمصلحته

  • سعيد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:15

    اليوم نحن مسؤولون عن المغرب نحن هم رجال البلاد اما السياسين هم سراق البلاد نتمنى من القضاة و المسؤولين في المالية ان يكون لهم جزؤصغير من حب هذه البلاد الحبيبة ويكونوا غيرون على بلدهم اموال الشعب المغربي كلها موجودة في ابناك فرنسية وسوسيرية في إسم السياسين الخونة .اتمنى من مفتشين المالية والقضاة ان يعملوا مافي وسعهم من أجل محاربة الفساد وكل من ضبط في سرقة المال العام فالحزب المنتمي اليه يعاقب ويفرض على الحزب برجوع المال العام والاغاء ذالك الحزب من خريطة المغرب هذا هو الحل الوحيد لكي كل رئيس حزب يراقب منخريطيه ونخبته ولايمكن تغير الحزب مثل الوافي لما كان الاستقلالين في الحكومة فهوا إستقلالي ولما خرجوا اصبح من العادلة والتنمية فهذا الرجل يهمه فقط الوزارة ونحن المغاربة لانحب الانسان ثلاث اوجه بكل صراحة كيف يعقل رجل سياسي لايهمه صمعته وايديولوجيته ونهمه نحن المغاربة ؟اضيف شيئ بكل صراحة نرى الرجل الوحيد الذي يعمل مخلصا للمغرب بجميع قوته وأفكاره ومسؤوليته الكاملة هو محمد السادس نصروه الله. اما جل السياسين المغاربة فهم مرض إيبولا لاقتصاد المغربي

  • عبقر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:20

    السلام عليكم يبدو لي ان البجد بدء الحملة الانتخابية مبكرا وبدء يضرب يمينا ويسارا فيتهم اللصوص بسرقة المال العام و لعب دور النزاهة ارجو من شبيحة بن زيدان ان يجعلو موضوغي سلبي بناقص الف لكي اعلم ان بن كيران عفوا بن زيدان معاه الملايين كالقدافي يحلمون رجوعه للبرلمان ومن هدا المنبر ادعو المغاربة ان لا يلدغو من الجحر مرتين فكل الاحزاب ممخزنة و اللعبة السباسية مفبركة لا غلب ولا مغلوب ولكن يجب ان نسدد صفعة كبيرة لهدا المغرور ليس لانه زاد على المغاربة ولكن لانه خيب امالهم لم يحارب الفساد والمحسوبية والزبونية وتوجه لجيوب من انتخبوه ولم يبحت عن المال الضائع في الادارات والوزارات و خفض اتمنة العقار بادخال شركات تنافس لوبيات العقار التي تكتنز اموال الفقراء بمساعدة الدولة وتحت انضارها تحت اسم السكن الاقتصادي وتربح الشركة اكتر من مئة في مئة وتعفى من الضريبة انها السرقة بالعلالي يوجد منهم اغنياء المغرب المنتمون الى تصنيف فوربيس كل هدا لم تحركو ساكنا ولكن قد افتضحتم و اناشد المغاربة ان يكونو عقلاء ويرموكم في مزبلة التاريخ وسوف ياتي يوم وسوف تحاسب لن تفلت لان المتستر على السارق كالسارق -13299

  • Abdou from USA
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:25

    ونقلت "صحيفة الناس" أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف ليلة الاضراب العام الذي خاضته مختلف النقابات احتجاجا على قرارات بنكيران، أن الحكومة قد قررت اقتطاع يوم الإضراب من أجور جميع المضربين،ل بغا الاضراب يبدا من راسو هو الاول يورلينا راه مواطن صالح ..ولكن هاذ الناس بغيين التغيير اوهوما مغيروش حتا راسهوم باغيين يديرو الاضراب ويتخلصو عليه على ضريبة لمغاربة …مريكان والله اوما تخدم لخدت شي بني God bless Morocco

  • enseignant amoché
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:41

    اقتطعوا ما شئتم وكما شئتم وان لم يكفيكم يوم فاقتطعوا شهرا. أو توقفوا عن أداء الأجور بالمرة. سيكون أحسن.
    اسمع سي الخلفي. تقولون أنكم تعملون ب »قانون » الأجر مقابل العمل. فلماذا لا تطبقون العمل مقابل الأجر؟
    أشرح أسي الخلفي: تقاعدي في 02 نونبر 2014. فرضتم علي أن أعمل حتى نهاية السنة. ما المقابل؟ أجرتي؟ يجب أن أتقاضاها وأنا متقاعد لا أن أعمل. وبما أنك تريدني أن أعمل وأنا متقاعد فزيادة على أجرتي التي أديت مساهماتها لما يقارب 40 سنة فاني أريد أجرا مقابل هذا العمل الاضافي. واذا أضربت يوم 29 أكتوبر أسي الخلفي فمن أجل طلب حقي هذا:العمل مقابل الأجر. وأتحداك سي الخلفي أن تتبث أن الحق معك وليس معي. ادا اقتطاعك من أجرتي لأني طالبت بحقي لن يكون الا تكريسا لظلم مارستموه علي.وأكررها أتحداك أن تتبث العكس. أن تتبث أن اضرابي غير مبرر. أتحداك أنت ورئيسك و حزبك والحكومة الظالمة التي تنطق باسمهاأن تبرهنوا أنني مخطىء. أتبثوا أنكم على حق وخذوا أجرتي.

  • moumi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:44

    مادام اننا شعب غير مسؤول
    نحبها باااااردة بلا ثعب مثل ؤولاءك الذين صرفت عليهم الدولة حتى اخدوا الشواهد و كذلك ينتظرون من الدولة تخدمهم ووووو ماذا بعد +
    ليس هناك تسيير داتي الكل مريض معكاز ما بغا يعرق ولا واااالوا و نريد ان نكون سويسرا اااااه لبس قدك يواتيك

  • عبدالمعطي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:51

    وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين
    السلطات تتفاوض مع المغراوي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، من أجل الاستجابة لطلبه القاضي بفتح دور القرآن بهدف مواجهة التطرف الذي تمثله "داعش" وغيرها من الجمعيات. إذ اشترطت السلطات إعادة صياغة قانون أساسي جديد للجمعية التي يرأسها المغراوي، وكذا إبعاد الشيخ حماد القباج، الناطق الرسمي باسم الجمعية.

  • Abrouti trimicha
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:52

    الفساد المالي والرشوة هما دعامة الدولة ولا يمكن لدولة غير ديمقراطية ان تعيش بدون رشوة وفساد مالي على كل المستويات وبتواطء مع القضاء والطبقة الحاكمة .فالفساد المالي والاخلاقي هو كل ما يجمع من بيدهم السلطة واصبحوا من اصحاب الثروات ذات المصدر المشبوه فبمحافضتهم على ثروتهم يحافظون على بقاءهم وبقاء الدولة والكل يستفيد الا المواطن المغلوب على أمره .فالرشوة المعممة كثقافةمغروسة على جميع المستويات والفساد المالي كدعامة للإبقاء على التوازن بين من يصدر الامر وتواطء مع من يستفيد من تطبيق الامر .

  • حسن بلعروك
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 00:30

    من أهم و أجمل و أذكى القرارات التي اتخذتها حكومة السيد بن كيران هي خصم أجر يوم الإضراب أو أيام الإضراب من الأجرة الشهرية.
    اذكركم أيها المغاربة بالسنوات الخوالي حيث كانت الإضرابات بالجملة في المدرسة و المقاطعة و المستشفى و الوزارة و……
    كانت الإضرابات باليومين و الثلاثة أيام و إذا أضيف السبت و الأحد تصبح الإضرابات بالأسابيع تقريبا.
    اللي بغا يصلح دارو تيخلص من جيبو و اللي بغا يصلح دولة قالك خصو عطلة مدفوعة الأجر.
    الناس تدفع دماءها و حريتها و أرواحها من أجل الإصلاح و اصحابنا باغيينها باردة .
    واش المغرب و ميزانية المغرب في هذا الوقت العصيب قادرة على تحمل إضراب مدفوع الأجر؟؟؟؟
    لن تكون الإضرابات في صالح الشعب إلا عندما تكون غير مسيسة.
    و فين ما حط شباط أو لشكر أو الباكوري يدهم راه كاينة غير الحسابات السياسوية.

  • hadar
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 00:48

    الشيء الوحيد الذي أستغرب له هو كيف يعقل ان تعرف بعض الأحزاب أن فيها أعضاء فاسدين ومتورطون في قضايا فساد ونهب المال العام وصفقات مشبوهة وتغض الطرف عنهم ومن هذه الأحزاب حزب الأحرار هناك مستشار ينتمي إلى هذا الحزب من أكبر الفاسدين المنتمين لمدينة أكادير وأنا شاهد على وحاضرلقيامة تزوير لوائح رسمية مع الشركة التي كنت أشتغل فيها وما خفي كان أعضم وأتحمل كامل المسؤولية وعندي كل الأدلة التي تتبت صحة كلامي ولمن يحمه الأمر انا مستعد لكشف المستور .

  • متسائل
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:07

    أريد أن أُعلِّق على الصورة لكن قبل ذالك ، أريد أن أُعلّق الصورة في بيت نومي حتى إذا إستيقضت في الصباح ، سأكتشف المغرب الحقيقي و ليس المغرب الخيالي الذي عشته في المنام..
    ماهو أول سؤال سيتبادر إلى ذهني عندما أرى بنكيران الذي يدعي أنه معقول و مزوار الذي كان يقول عنه أنه ما فيدوش و أنه تمساح شفار جنبا إلى جنب يقودان سفينة المغرب.
    الله يستر أو صافي.

  • maghribi
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:13

    العنف و الا أمن أصبح متفشيا هذه أكبر مصيبة من الفقر المغرب يحتضر اين الأمن أين المسؤولين الأحياء الشعبية أصبحت ثكنات حرب

  • mentalise
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:29

    اي حكومة نتحدث عنها سواء بنكيران ا الفاسي او اللاحقة كلها واجهة للدولة العميقة فقط و هذا بين وواضح.ادن في النغرب لا داعية لاية حكومة.

  • مغربي قح
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 04:23

    الله يرحم ليكوم الوالدين لما خليوهم يخدمو شوية على خاطرهم.ماكايناش شي حكومة فالعالم عندها شي معارضة بصحافتها ا لخبيثة لي هدفها تعاود تكى على البزيزيلة بحال هادي لي عندنا .راه الشعب فطمكم عليها.هادشي لي تاتهدرو بيه مالكم ماديرتوه منين كينتو حاكمين.هاد الحكومة راه مازال غير تنقي فزبلكم.

  • HOUDA ALAMI
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 07:02

    normalement et dans le temps de l'IP, les elections sont financé par les marchés, les marchés financés par l'état donc l'etat finance les élections indirectement, si bien sure il n y a ni audit ni control c'est aussi simple que ça!
    Dés que les elections s'approchent les grands marchés qui apparaissent comme par hasard.

  • محمد أيوب
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 07:03

    ديموقراطية الزواق:
    "..أن قياديين من الأحرار يطالبون إسلاميي الحزب الحاكم بالاعتذار ملوحين بالإنسحاب من التحالف الحكومي وكذا من الجماعات والبلديات التي يشترك في تسييرها كل من حزب مزوار وحزب بنكيران"،هي كذلك لأنها تتيح للفاسدين وناهبي المال العام الاستمتاع بفسادهم وما نهبوه بل ويجدون من يدافع ويعفو عنهم.نتذكر جميعا كيف كانت صحافة حزب المصباح ورموزه بما فيهم بنكيران نفسه ينتقدون مزوار وبنسودة في قضية التعويضات ويطالبون بمحاسبتهم.. عشنا حتى رأينا المصباح يتحالف مع مزوار ليستمر قابضا على المناصب رغبة فيما تدره من امتيازات..انها الكراسي التي تعمي الأبصار وتجعل الفرد يتحالف حتى مع الشيطان..نتذكر ياسمينة بادو والملايير التي صرفتها على اقتناء لقاحات ظلت مجمدة بينما استفادت هي من العولات لشراء شقتين في باريس.هل حاسبها أحد؟لا ولن يتم ذلك.قامت بتسوية وضعيتها مع مكتب الصرف أما أموال الشعب المنهوبة فلا يطالبها بها أحد.وقد أقام حزب الميزان الدنيا عندما بدأت تلوح في الأفق المطالبة بمحاسبتها.زوجها في مكتب الكهرباء والماء يصول ويجول ولا من محاسب.عليوة فوت لنفسه أملاكا لصندوق الايداع والتدبير ولم يحاسب..

  • ابوكوثر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 07:11

    يعيش سكان اسفي ونواحيها في جو مليء بالفوضى العارمة من حيث العدل واﻻستغﻻل من طرف مسيري الشان العام والدليل اﻻغتناء الفاحش الدي يتمتعون به وجمود المنطقة من حيث مشاريع التنمية
     

  • enseignant amoché
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:40

    اقتطعوا ما شئتم وكما شئتم وان لم يكفيكم يوم فاقتطعوا شهرا. أو توقفوا عن أداء الأجور بالمرة. سيكون أحسن.
    اسمع سي الخلفي. تقولون أنكم تعملون ب »قانون » الأجر مقابل العمل. فلماذا لا تطبقون العمل مقابل الأجر؟
    أشرح أسي الخلفي: تقاعدي في 02 نونبر 2014. فرضتم علي أن أعمل حتى نهاية السنة. ما المقابل؟ أجرتي؟ يجب أن أتقاضاها وأنا متقاعد لا أن أعمل. وبما أنك تريدني أن أعمل وأنا متقاعد فزيادة على أجرتي التي أديت مساهماتها لما يقارب 40 سنة فاني أريد أجرا مقابل هذا العمل الاضافي. واذا أضربت يوم 29 أكتوبر أسي الخلفي فمن أجل طلب حقي هذا:العمل مقابل الأجر. وأتحداك سي الخلفي أن تتبث أن الحق معك وليس معي. ادا اقتطاعك من أجرتي لأني طالبت بحقي لن يكون الا تكريسا لظلم مارستموه علي.وأكررها أتحداك أن تتبث العكس. أن تتبث أن اضرابي غير مبرر. أتحداك أنت ورئيسك و حزبك والحكومة الظالمة التي تنطق باسمهاأن تبرهنوا أنني مخطىء. أتبثوا أنكم على حق وخذوا أجرتي.
    أرجو النشر من هسبريس ورأي السيد خليل صاحب التعليق 19 و السيد Abdou from USA صاحب التعليق 20 .

  • محمدامين
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:43

    نعم للاجر مقابل العمل لكن القاعدة تطبق على العام والخاص وليس بانتقاءية نريد اقتطاع اجور البرلمانيين المتغيبين هكذا تكون المعادلة صحيحة اما انزال سخط الحكومة على من هم في اسفل السلم الاجتماعي فحرام وسنحاسبكم يوم القيامة وعند الاقتراع

  • mouatine
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:47

    Message aux grevistes, comment voulez vous faire la greve et etre remuneres? 90% ou plus des gents qui soit disant font la greve le font pour se reposer.assumez!

  • toma
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:47

    dans le monde font des blagues sur le fonctionnaire marocaine(je généralise pas) , il veut faire la gréve et en contre-partie il veut toucher le salaire , réveillez vous mes compatriotes marocaines ,le salaire ça se mérite

  • كيف حالكم مع فساد بنكيران ؟
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:03

    الان فهمنا ان بنكيران جاء ليحمي الفساد و ليس ليحاربه فهذا الرجل مشبوه في علاقاته مع الفاسدين و قطاع الطرق و سارقي المال العام و يدافع عنهم بكل قوة بشعاره المفسد عفا الله عما سلف فمصيره إن شاء الله مزبلة التاريخ قريبا و هو بذالك يكون قد ضحى بحزبه الذي كان يتمتع ببعض النزاهة حتى تحول الى حزب فاسد يكرهه المغاربة

  • رجاء
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:57

    نريد رحيل هذه الحكزمة الفاشلة التي لم نرى منها سوى الويلات

  • محمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 12:48

    عادت شبيحة السيد بنكيران للنشاط مرة اخرى لتزكي اختياراته اللاشعبية لكنها لن تستطيع التاثير على راي الشعب المغربي بكل بساطة لانه اكتوى بنار سياسته المجحفة وخطاباته الفارغة فحتى الشرفاء من العدالة والتنمية خاضوا الاضراب العام وانخرطوا فيه بكل مسؤولية فلتسقط شبيحة التضليل والنضال مستمر

  • MONA
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:09

    J'ai 50 ans et et ça fait 50 ans que j'attend l'emergence d'un maroc propre et transparent . C'est la 1ere fois qu'un gouvernement est décortiqué pourquoi tout ce bruit et pourquoi maintenant ?les gouvernements précédents étaient pires et on connais les grand dossiers non résolus à ce de jouer le patriotisme vous devriez le montrer quand vous aviez le reigne au moins le purcentage des escrots a diminué avec ce gouvernement .Il faut d'abord nettoyer les ordures du passé et c'est normale si les sales têtes existent toujours et font tous pour dévorer ce qui reste.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة