تقرير: الحكومة والأغلبية تستحوذان على المداخلات التلفزية والإذاعية

تقرير: الحكومة والأغلبية تستحوذان على المداخلات التلفزية والإذاعية
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:30

أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بأن الحكومة تصدرت قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية والخاصة، خلال الفترة من فاتح يناير إلى 31 مارس 2014، بنسبة 50,01 في المائة، مقابل 10,52 في المائة للأغلبية البرلمانية و12,73 في المائة للمعارضة البرلمانية.

“هيمنة” تلفزية

وعالجت الهيئة، حسب “بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)”، اليوم الجمعة، 6568 نشرة إخبارية بثت في 15 خدمة إذاعية وتلفزيونية (عمومية وخاصة)، موضحة في تقريرها، أن المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات الشخصيات العمومية فاقت 73 ساعة (73 س و58ث).

وذكرت الهيئة أن نتائج تتبع الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب غير الممثلة في البرلمان)، تبين وجود “تفاوت بين وسائل الاتصال السمعي البصري من حيث احترام مبدأ الإنصاف”، كما بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية، في القنوات التلفزيونية، نسبة 83,26 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع، ممثلة مدة زمنية بلغت 19 ساعة و6 دقائق و24 ثانية، مقابل 3 ساعات و21 دقيقة و5 ثوان لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأقل من نصف ساعة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وسجلت الهيئة أن مداخلات الحكومة كانت مرتفعة في هذا الصنف من وسائل الاتصال السمعي البصري، باستثناء في قناة العيون الجهوية (12,60 في المائة)، في الوقت الذي أبرزت أن النتائج المحصل عليها، حسب كل قناة تلفزيونية، تفيد بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية خلافا لمقتضيات المادة السادسة من قرار المجلس الأعلى للسمعي البصري رقم 46-06، باستثناء في قناة العيون الجهوية.

وتنص المادة السادسة من القرار 46-06 على أن “يحرص متعهدو الاتصال السمعي البصري على عدم تجاوز المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات أعضاء الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية ضعف المدة الزمنية المخصصة للأحزاب المنتمية للمعارضة البرلمانية في مجلس النواب مع احترام شروط برمجة متقاربة ومتشابهة”، كما سجلت الهيئة أن مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان كانت هي الأضعف مقارنة مع باقي مداخلات الحصص الأربع، حيث لم ترق إلى نسبة 10 في المائة.

الإنصاف يغيب في الإذاعات

وفي الإذاعات العمومية، بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 84,18 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع ممثلة مدة زمنية تبلغ 12س و11د و24 ث، مقابل ساعتين لأحزاب المعارضة البرلمانية وأقل من 18 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وأشارت الهيئة إلى أن النتائج المحصل عليها، حسب كل إذاعة عمومية، تفيد بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية خلافا لمقتضيات المادة السادسة من القرار 46-06.

وفي الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 70,19 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع، حيث مثلت هذه الحصة مدة قدرها 5 س و31 د و7 ث مقابل ساعتين و9 د و48 ث للمعارضة البرلمانية وأقل من 11 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وأكدت الهيئة، في هذا الصدد، أن إذاعة (أصوات)، على قلة المداخلات المسجلة فيها مقارنة مع باقي الإذاعات، كانت الأقرب إلى تحقيق مبدأ الإنصاف المحدد في المادة السادسة من القرار 46-06.

وأشارت إلى أن النتائج المحصل عليها حسب كل إذاعة تفيد بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في كل من إذاعتي (أطلانتيك) و(شذى إف. إم). وعلى النقيض من ذلك، تضيف الهيئة، تجاوزت مداخلات المعارضة البرلمانية سقف نصف مداخلات الحكومة والأغلبية بقليل في إذاعة (أصوات).

وبالنسبة للإذاعات الخاصة ذات التغطية متعددة الجهات، بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 83,94 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع، حيث مثلت هذه الحصة مدة قدرها 5 س و20 د و15 ث، مقابل 56 دقيقة و22 ثانية للمعارضة البرلمانية وأقل من 5 دقائق للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وأوضحت أن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في هذا الصنف من الإعلام حيث تراوحت بين نسبة 78,08 في المائة على إذاعة (كا از إف.إم)، و87,83 في المائة على إذاعة (راديو بلوس البيضاء)، من مجمل مداخلات الحصص الأربع.

حصص المنظمات المهنية

وأشارت، من ناحية أخرى، إلى أن 6 مركزيات نقابية تصدرت مداخلات المنظمات النقابية في وسائل الاتصال السمعي البصري، موضحة أن الأمر يتعلق على التوالي بالاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وتبرز نتائج الهيئة، بخصوص تتبع المنظمات المهنية، أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب استفاد من أكبر حيز زمني مقارنة مع باقي المنظمات المهنية، موضحة أن ممثلي الاتحاد تناولوا الكلمة لمدة ناهزت أربع ساعات (3 س و34 د و54 ث) وهو ما يمثل 45,53 في المائة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها المنظمات المهنية.

وبالنسبة لتتبع الغرف المهنية، تبين نتائج الهيئة أن غرفة الفلاحة بكلميم استفادت من أكبر حيز زمني مقارنة مع باقي الغرف المهنية الأخرى، إذ تناول ممثلو هذه الغرفة الكلمة لمدة تجاوزت ثمانية دقائق (8 دقائق و23 ثانية)، وهو ما يمثل 17,23 في المائة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها الغرف المهنية.

وأشارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أن مداخلات الشخصيات العمومية النسائية بلغت، خلال الفصل الأول من 2014، ما مجموعه 7 ساعات و57 د و17 ث في وسائل الاتصال السمعي البصري التي تضمنها تقرير الهيئة.

‫تعليقات الزوار

10
  • ANTI BAJDA OUJDI
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:50

    احسب الايام و الشهور من اجل موعد الانتخابات ٠ لانني سئمت من هذه الوجوه الحكومية – عمر داوود ما يعاود … و الفاهم يفهم

  • الصّانطوفير
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:52

    علاش بعدا أغلبية الشعب المغربي ما تيتفرّجش للقنوات المغربية.
    أنا بعدا مسحتهوم من اللائحة.

  • وهل لهم شيئا آخر غير الكلام ؟؟
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:54

    ومن لا يعلم اليوم من المغاربة كون حكومة السيد بن اكيران تتفوق فقط بكثرة الكلام والأقوال بدون أفعال؟؟
    حزب بن اكيران ضرب الرقم القياسي في كثرة الكلام مقارنة مع الأحزاب المغربية الأخرى سواء داخل البرلمان أو في الحكومة أو في التلفزة أو مع الصحافة أو داخل حزبهم أو مع في التجمعات التي يعقدونها مع المواطنين.
    لكن النتيجة وراء كل ذلك ولا شيء…… صفر !!

    للأسف الشديد لا نرى منهم سوى الأقوال أما الأفعال يجيبها الله؟؟
    ادْراع عندهم خاوي !!!

  • reda
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:57

    هذا ما يدل على أنها حكومة الشفوي و البوزآات … بلا ربح

  • Zemmouri
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:00

    شيء عادي لان الحكومة تدلي بتصريحات بعد اي تدشين او نشاط كيف ماكان نوعه ، لهذا لا يجب مقارنة الحكومة بالمعارضة .
    الأصح ان تقارن المعارضة بالأغلبية و هنا مدة المعارضة تفوق بكتير مدة الأغلبية و هدا شيء محمود و جواب على من يتهمون الحكومة بالتحكم في الاعلام و تكميم أفواه المعارضة ……الخ .

  • Amazigh-man
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:40

    التلفزة المغربية في عالم والشعب المغربي في عالم اخر ! وبجميع القنوات .
    يا حكومة العصور الوصطى الحيات تقدمت البشر تقدم وان من أوائل مقومات بلد متقدم وشعب حضاري هو نزاهة وشفافية الدولة اتجاه مواطنيها .القضاء الاعلام الحر .
    فكيف تضحكون علينا اننا سنصير بلدا متقدما وأنتم تقررون لنا ما نشاهده في قنواتنا الوطنية وتربون أجيالا في يوم ستتسلم سلطة الدولة بأفكاركم البالية ؟؟

  • ولد حميدو
    السبت 1 نونبر 2014 - 01:28

    اشياء معروفة
    فالاسبقية لاصحاب اليمين

  • مغربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 02:00

    والله العظيم صوت على هذه الحكومة، لكني أقسم بالله العلي العظيم أنني رفقة أسرتي بل وعائلتي وأصدقائي والعديد من معارفي وأهلي وأحبابي والعديد من الارامل معارفي لن نعيد الكرة وسألجأ هذه المرة للتصويت لحزب السيدة نبيلة منيب على الاقل لأنها تنعت البرلمانيين بشفار بن الشفار، سأعطي الفرصة لليسار الموحد ، لأني سئمت وتعبيت من الشفاوي وزيادة الاسعار وانعدام الحقوق وفي الوقت نفسه زيادة أجور البرلمانيين وزيادة في امتيازاتهم اللهم إن هذا لمنكر كبير، اللهم أبعد عنا النفاق والمنافقين

  • marocain
    السبت 1 نونبر 2014 - 07:11

    و أنا أرى ان حصة الأغلبية ان تكون اكثر فاكثرلأن لأن المشاهد ينتظر انجازات و برامج الحكومة حتى يعرف انشغالات و متطلبات المواطنين  اما المعارضة يكفيها البرامج السياسية و الأنشطة الحزبية و يكقيها الخطاب التيئسي في جل الصحف الوطنية

  • دار لقمـــــــــان
    الأحد 2 نونبر 2014 - 12:46

    "سمحي لي آختي" ! ، "خليني نتكلم آختي" ! مارأيكم في وزير يهدد المغاربة في كل شيء ويستعمل هذا الأسلوب ليخاطب به نقابية ويسرد عليها مجموعة من الأرقام بالملايين والملايير والفاصلة لافائدة من سردها سوى تضليل الرأي العام والتهديد والتخويف بالاقتطاعات لتستمر وتبقى دار لقمان على ماهي عليه ؟!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب