"الهَاكَا" ترصد الخلل بالتغطيات الإخبارية لنقاش "مَاليَة 2014"

"الهَاكَا" ترصد الخلل بالتغطيات الإخبارية لنقاش "مَاليَة 2014"
الخميس 20 نونبر 2014 - 11:00

أعلنت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن المدة الزمنية التي خصصت لتغطية مناقشة مشروع قانون المالية للسنة الحاليَة، والتي تمت خلال نفس الفترة الحالية من سنة 2014، كانت ضعيفة بالمقارنة مع مجمل المواد الإخبارية، حيث بلغت ما مجموعه 46 ساعة تقريبا، أي أقل من 3% من مجموع الحيز الزمني لفئة البرامج الإخبارية التي بثتها جميع الخدمات التلفزية والإذاعية العمومية التي وصلت لـ26 ساعة و34 دقيقة و15 ثانية، فيما الخاصة بلغت 13 ساعة و 34 دقيقة و15 ثانية، طيلة فترة عرض المشروع على المناقشة البرلمانية والتي دامت 72 يوما.

و أكدت الهاكا في تقرير تتوفر عليه هسبريس، أنه تمّ الاقتصار على تتبع الخدمات التي خصّصت أكثر من نصف ساعة لتغطية الموضوع في المجلات الإخبارية، وأكثر من ربع ساعة لتغطيته في النشرات الإخبارية، وذلك لكون بعض هذه الخدمات أولت للمشروع طيلة الفترة المعنية بالتقرير حيزا زمنيا ضعيفا.

وأوردت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن الحيز الزمني الذي خُصّص لتغطية المشروع في البرامج الحوارية والمجلات الإخبارية من طرف تسع خدمات بلغ ما مجموعه 22 ساعة و 11 دقيقة و 24 ثانية، أمّا في مجموع النشرات الإخبارية فبلغ الحيز الزمني الإجمالي المخصص لتغطية المشروع من طرف الخدمات التي خصّصت أكثر من ربع ساعة لتغطية الموضوع ثلاث عشرة خدمة حيث بلغت 20 ساعة و 40 دقيقة و ست ثوان.

أمّا مدّة تناول الكلمة من طرف الفاعلين السياسيين فمثلت حسب التقرير نسبة 61,54% من مجمل مدة المداخلات في البرامج الحوارية والمجلات الإخبارية، وحوالي 72% في النشرات الإخبارية، وتوزع باقي الحيز الزمني بين المنظمات النقابية والمهنية والأساتذة الجامعيين والخبراء الاقتصاديين.

ولاحظت الهاكا أنّ الخدمات الإذاعية والتلفزية اعتمدت في تغطيتها على تقارير مختصرة يتلوها مقدمو النشرات أكثر منه على الروبورطاجات وضيوف النشرة، موردة أنه من أصل 22 ساعة تقريبا مدة بث خصّصت للمشروع بلغت تصريحات مختلف الفاعلين 8 ساعات و 37 دقيقة و 56 ثانية، مسجلة انخفاضا بحوالي ساعتين مقارنة مع تغطية السنة الماضية.

أمّا بالنسبة للشخصيات العمومية النسائية، فأورد التقرير أن الكلمة أعطيت في مجموع الخدمات السمعية البصرية لـ48 شخصية عمومية نسائية من بين 220 شخصية عمومية، حيث بلغت مدة تناول الكلمة من طرف الشخصيات النسائية في مجموع هذه الخدمات 3 ساعات و44 دقيقة و40 ثانية أي ما يمثل 16% من مجموع مداخلات الشخصيات العمومية.

كما تطرقت الهاكا في تقريرها للحجم الزمني الإجمالي الذي خصّصته القنوات الأربع، طيلة السبعين يوما، لتغطية المشروع في برامجها الحوارية ومجلاتها الإخبارية، والذي بلغ أقل من ثمان ساعات، أي بنسبة 7,31% من المدة الزمنية الإجمالية للبرامج المقدمة في بث أول لهذا الصنف من البرامج، مستخلصة من ذلك أنه تمّ تناول الموضوع أساسا في البرامج المخصصة لتغطية أنشطة البرلمان، ويتعلق الأمر ببرنامجي”شؤون برلمانية” في “الأولى” و”مجلة البرلمان” في “الثانية”، موردة أن من بين تسع حلقات بثت من البرنامج الأول خلال الفترة المعنية بالتقرير تمّ التطرق للموضوع في ست حلقات، أما الثاني فإن من بين عشر حلقات تمّ التطرق إليه في ثمان.

وأثارت الوثيقة عن كون البرامج الإخبارية والحوارية التي تبلغ مدتها 52 دقيقة والمتميزة بتعدد وتنوع ضيوفها وإدراجها للروبورطاجات، لم تتطرق للمشروع بالنقاش إلا في ثلاث برامج، ويتعلق الأمر بـ”قضايا وآراء” في القناة “الأولى”، و”طريق المواطنة” في قناة “تمازيغت” و”ملف للنقاش” في قناة “ميدي 1تي في”، حيث خصصت كل قناة حلقة وحيدة من هذه البرامج لموضوع قانون المالية.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أضافت أن القنوات اعتمدت في تغطيتها لمناقشات المشروع على 51 برلماني من أصل 57شخصية عمومية استضافتها هذه القنوات في برامجها الإخبارية، بينما سُجّل ضعف حضور وجهات نظر النقابات والمنظمات المهنية والجمعيات والخبراء الاقتصاديين والجامعيين، كما سجلت عدم تخصيص أي من القنوات الأربع برامج لتحسيس المواطن بأهمية قانون المالية أو لتبسيط وشرح مضامين المشروع والإجراءات التي يقترحها وانعكاسها على حياته اليومية.

وتحدث التقرير عن كون القنوات التلفزية الأربع ذات البرمجة العامة، قد بثت طيلة فترة المناقشة البرلمانية لمشروع سنة 2014، ما مجموعه 230 خبرا أو تقريرا إخباريا في نشراتها الإخبارية شاملة لإعادات نفس المادة الإعلامية في نشرات لاحقة لنفس القناة، موردة أنه تم استبعاد الإعادات واقتصر على ما تم بثه لأول مرّة، والبالغ عددها 132 مادة إعلامية؛ أكثر من نصفها عبارة عن تقارير مختصرة قرأها مقدمو النشرات دون تفاصيل ولا مداخلات.

وسجلت الهاكا تخصيص القنوات الأربع لـ16 تقريرا فقط خلال سبعين يوما لتغطية موضوعاتية تهم بعض مضامين المشروع والتدابير التي جاء بها، مشيرة إلى أنّ قناة “ميدي 1 تي في” بثت لوحدها تسعة من هذه التقارير، وهمّت التعليم والسكن والنقل والبنيات التحتية بالإضافة إلى عدد من المقتضيات الضريبية، مشددة على أن القنوات الأربع لم تفرد مواد إعلامية خاصة في نشراتها الإخبارية لتبسيط وشرح مضامين المشروع والإجراءات التي جاء بها إلا في 12 تقرير (أقل من 10%) من خلال تصريحات وردت ضمن روبورطاجات، معلنة تميز ميدي 1 تي في بتقديم “شاشات تفاعلية”، عكس القنوات الثلاث الأخرى التي لم تستعن بضيوف لشرح وتبسيط مضامين المشروع خلال الفترة المعنية بالتقرير.

كما أظهرت نتائج التقرير أن التغطية الإعلامية للخدمات الإذاعية والتلفزية للمشروع لم تأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع، وذلك بالرغم من تضمّن المشروع الذي طرح للنقاش البرلماني على التقرير المرفق بمشروع الميزانية حول “ميزانية النوع الاجتماعي”، مؤكدا أن البرامج الإخبارية لم تتضمّن أيّ محتوى يحيل على هذا التقرير كما أنها لم تتناول السياسات العمومية من منظور تلك المقاربة ولا آثار قانون المالية على النساء، كما سجل التقرير أن عدد المتدخلات النسائية بلغ 19 شخصية نسائية مقابل 97 شخصية من الرجال، موردة ارتفاع حضور المرأة مقارنة مع السنة الماضية.

وأوردت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن القنوات الأربع قد حرصت على تحقيق التوازن بين الحكومة وأغلبيتها من جهة والمعارضة من جهة أخرى، في كلّ تقرير بثته، حيث عمدت في 13 تقريرا إخباريا إلى تقديم مداخلات لشخصيات من الحكومة إلى جانب شخصيات من الأغلبية والمعارضة، كما وازنت بين الأغلبية والمعارضة في سبعة تقارير وبين الحكومة والمعارضة في تقريرين اثنين.

وسجل التقرير غياب البعد الجهوي في التغطية الإعلامية لمشروع 2014، سواء في النشرات الإخبارية أو البرامج والمجلات الإخبارية، باستثناء تقرير مفصل بثته قناة “تمازيغت” من منطقة إيموزار كندر حول غياب انعكاس المشروع على المنطقة وتأهيل البنيات التحتية.

‫تعليقات الزوار

8
  • سفيان
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:09

    تقرير مفصل بثته قناة "تمازيغت" من منطقة إيموزار كندر حول غياب انعكاس المشروع على المنطقة وتأهيل البنيات التحتية
    فلها صراحتا نحن نريد فقط الامازيغية دون لف ولا دوران لتملئه ما تبقى من الأدمغة

  • ع اللطيف
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:18

    كان الافضل لو انقطع البث نهائيا عن تغطية مشروع هذا القانون لانه لا فائدة ترجى من وراءه ، فهي ليست سوى مسرحية تتكرر فصولها كل سنة ، وأغلب المواطنين لا يهتمون بها ما دامت موجات الغلاء و التهميش وافقار الفقير واغناء الغني هي السائدة .

  • jalal
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:34

    Je me demande ce que font les observateurs scientifiques marocains qui travaillent en plein temps sur ces bateaux destructeurs. Leur rôle est la vérification et l’observation de toute sorte de cargaison de poisson capturé au large des frontières maritimes marocaines.
    Cette situation de pillage ne peut exister que s’il y’a lieu de complot entre responsables des bateaux étranges pilleurs et observateurs scientifiques marocains (et bien sur autres intervenants).

  • الرامي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:58

    إعلامنا إعلام تلزمه مراجعة شاملة والخاص منه لا علاقة له بالنزاهة لا من بعيد ولا من قريب فهو إعلام منحاز وغير واضح الرؤية بل أكثر من ذالك أصبح يهدم ولا يصلح إلا القليل منه وتجده تشوبه الشواءب و الشبهات!

  • انس العمري
    الخميس 20 نونبر 2014 - 13:21

    تحية للهاكا على هذا العمل الجيد، بعد سنتين من الاختصاص في تمثيلية النساء في الاعلام والسفريات اللامنتهية لكل قارات العالم، هاهي الهاكا تعود شيئا فشيئا الى دورها ومهامها الدستورية. حبذا لو انها في مثل هذه التقارير تعطينا بعض الأرقام للمقارنة بالسنوات الفارطة او ببعض التجارب الدولية حتى لا تبقى كل هذه الأرقام مبهمة ولا تفهمها الا الهاكا وتعدها نفسها لنفسها لتغطية النقص الواضح في فهم مسؤوليها الحاليين للواقع الإعلامي المغربي فعليا وليس نظرياً … شكرًا هسبريس

  • zitouni
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:59

    انا في إعتقادي اننا اليوم محتاجون اليوم الى اداعة البرلمان كما هو الحال عند الدول الاوروبية ومن خلال هذه الاداعة يتم نقل وقائع جلسات البرلمان و اعادتها لمن فاتته بالاضافة الى القاءات مع رئساء الفرق البرلمانية و رئساء اللجن و البرامج السياسية و احاطة الموطنين بكل مايتعلق بالشأن السياسي و بكل اللغات و اللهجات ، وهذا كان مطلب حزب العدالة و التنمية حين كان في المعارضة و نتمنى ان يخرج هذا الطلب الى الوجود

  • مواطن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:54

    أش مين هاكا الهاكا بنفسها يجب أن ينجز عنها تقرير وعن أعمالها والناس الذين يشتغلون فيها ويتقاضون أجورا خيالية بدون موجب حق ولا قانون .
    الهاكا مؤسسة لا قيمة مضافة لها في المشهد الإعلامي ومن حين لىخر تنجز تقارير من أجل در الرماد في العيون، إن تم القيام بالتحري فيما يقع فيها نجد أنها مؤسسة يجب أن تراقب قبل أن تراقب وتعطي الدروس للشركات والإذاعات إبحثوا عمن يشتغل فيها فستجدون اسماء من حزب البام والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي أو أبناؤهم وزوجاتهم و في المقابل كيفرعوا لينا راسنا بالديموقراطية ومحاربة الفساد وهذه من المؤسسات التي يجب على رئيس الحكومة الموقر إن كان رجلا هو وحزبه الذي يدعي محاربة الفساد أن يطرحوا أسئلة حولها أم أنهم ينتظرون فقط دورهم ليقترحوا من سيستفيد منهم أيضا,
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • technology
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:42

    الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري و غيرها من الادارات التي ليس لها اي قيمة مضافة بل يتم انشاء مثل هده المرافق من طرف بعض الاطر العليا في الدولة لتشغيل ابناءهم و ابناء الاصدقاء . واولاد الشعب ليهم الله

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب