رصيف الصحافة: اعتقال جزائريّة نصبت على 200 من المغاربَـة

رصيف الصحافة: اعتقال جزائريّة نصبت على 200 من المغاربَـة
الخميس 20 نونبر 2014 - 22:00

بدء جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الجمعة من جريدة “الصباح” التي أشارت إلى قضية النصب والاحتيال التي اعتقلت على إثرها امرأة جزائرية، إذ يتعلق الأمر بمشروع وهمي للسكن قدم للضحايا، البالغ عددهم 200 شخصا، على أساس أنه يُنْجَزُ تحت إشراف لجنة أمريكية تهدف إلى تمكين الفقراء من شقق مجهزة مقابل مبلغ سبعة آلاف درهم للشقة. مضيفة أن المتهمة الجزائرية تم توقيفها بمطار محمد الخامس بعد عودتها من بلدها بعدما تبين لشرطة المطار أنها مطلوبة من قبل الشرطة القضائية التابعة لأمن أنفا، ذات المتهمة اعترفت بالمنسوب لها واتهمت آخرين مغاربة وأنها كانت مجرد مستخدمة مقابل مبلغ 2000 درهم شهريا.

وأوردت الجريدة ذاتها أن سلطات وجدة أبعدت 11 جزائريا كانوا بصدد التسلل عبر قنطرة المكتب الوطني للسكك الحديدية، الكائنة على بعد 14 كيلومترا نحو الشرق، إلى التراب المغربي من أجل الهجرة السرية.

أما “المساء”فقد قالت إن سيارة كانت تسير بسرعة كبيرة اقتحمت المركب الجامعي ظهر المهراز ودهست عددا من الطلبة والطالبات ممن كانوا يتابعون حلقية نقاش أطرها فصيل النهج الديمقراطي القاعدي، بعدما حاولوا إيقاف السيارة.. مشيرة إلى أن إحدى المصابات تم نقلها قسم المستعجلات بمستشفى عمر الإدريسي القريب من فاس العتيقة والثانية أحيلت على قسم المستعجلات بالمشفى الإقليمي الغساني بفاس، فيما فضل بعض النشطاء القاعديين عدم الذهاب إلى المستشفى خوفا من الإعتقال بالرغم من الإصابة التي يعانون منها.

وكتبت ذات اليومية أن قياديا حزبيا استفاد من عملية ترحيل براريك بالعاصمة الرباط، وأن مستشارين بمجلس الرباط طالبوا بعقد دورة استثنائية لكشف مجموعة من الفضائح المرتبطة بفساد مالي وإداري.. مضيفة أن هذه الدورة ستتحول إلى محاكمة علنية ستشهر فيها جميع الأوراق التي طفت على السطح بعد إثارة ملف تفويت أرض سوق الغزل بـ300 درهم.

وتطرقت “المساء” كذلك لما قاله امحمد بوستة، الأمين العام الأسبق والقائد التاريخي لحزب الاستقلال، خلال تدخله على هامش الندوة التي نظمها مركز طارق بن زياد بالرباط، “كان على السي عبد الرحمان يدير سكاندال بعد إبعاده من الحكومة في 2002 ماشي يستقيل من السياسة والحزب.. ذات المتحدث عاب على عبد الرحمان اليوسفي حسن نيته وتأثره بكلام الحسن الثاني وعدم قوله لا في الأوقات التي كان يجب عليه قولها” حسب ما نشرته اليوميَّة.

ومع نفس اليومية التي أفادت أن سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال في حوار مع “المساء” “مستعدون لصرف تعويضات فقدان الشغل في موعدها”، مضيفا أن الصندوق قام بتعبئة الموارد المالية الضرورية لمواكبة العملية المقرر أن تنطلق في فاتح دجنبر المقبل، مما سيمكن من تفادي أي اختلالات في عملية تمكين المستفيدين من التعويضات التي تناسب طبيعة ملفاتهم ..أحميدوش قال أيضا إن التعويض لا يعني توفير مورد للعيش برفاهية بل لمواكبة البحث عن عمل جديد.

نقرأ في”الأخبار” أن المندوب الإقليمي للصحة العمومية، نور الدين اعشيبات، منع قافلة طبية متعددة الاختصاصات بمشاركة أزيد من 36 طبيا و20 ممرضا إلى جماعة بني جرفط القروية بإقليم العرائش دون مبررات معقولة.

وفي خبر آخرذكرت نفس اليومية أن سائق سيارة نقل عمومية بمدينة العيون حاول إطفاء قنينة غاز أشعلها الانفصاليون لإحراق العلم الوطني وأرشيفات ووثائق إحدى المقاطعات الحضرية فأصابته في وجهه وشلت يديه وأن الفقر حرمه من إجراءعملية جراحية لزرع جلد جديد لتصبح أسرته بدون معيل.

من جانبها أوردت “صحيفة الناس” أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تعرف ترقيات وإدماجات غير مشروعة في إطار المهندسين وأن المدمجين في هذا الإطار جلهم محللون لا يتوفرون عل الشرطين اللذين أطرهما القانون الأساسي للمهندسين، إذ يتعلق الأمر بالحصول على دبلوم محلل من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد والتطبيق INSEA، والنجاح في مباراة وطنية للمحللين الحاصلين على إجازة علمية.

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة عينها أن إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستششارين ، اتهم حكومة بنكيران باعتماد طرق تتنافى مع الدستورالجديد في تمرير مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية العامة بمجلس النواب، معتبرا أن رئيسها يحضر نفسه للبكاء على فشله الانتخابي.

نختم من”أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن داعشيين خرجوا للعلن لأول مرة بالمغرب من خلال شريط فيديو نشر على “اليوتوب” وعلى المواقع الموالية لتنظيم الدولة الاسلامية، يظهر ثلاثة أشخاص في مكان خال مع خلفية من الجبال يحملون راية سوداء كتب عليها كلمة التوحيد “لا إله إلا الله” معلنين بيعتهم لأبي بكر البغدادي. مضيفة أن متحدثا ملثما ناشد الخلايا الإرهابية بمجموع التراب المغربي، مهددا علماء الدين والأجانب المقيمين بالمغرب بالذبح.

ووفق “أخبار اليوم” فإن وزير الداخلية، محمد حصاد، يتجه خلال السنة المقبلة إلى تخصيص حوالي 3 ملايير سنتيم توضع لدى مديرية الشؤون الاقتصادية التي تشرف على صندوق مواكبة إصلاحات النقل الطرقي الحضري والرابط بين المدن، من أجل تجديد حظيرة سيارات الأجرة الصغيرة التي تجوب شوارع المملكة.

‫تعليقات الزوار

29
  • hard disc
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:10

    bravo .voila des bonnes nouvelles. qui cherche trouve .

  • تطوانية
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:15

    احسن ما فعلت بالاغبياء يسحقون اكثر

  • وطني
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:15

    ولينا كنسمعو غير الكوارث والمصائب فهاد البلاد. الله يحفظ وصافي.

  • Lamborghini
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • حميد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:37

    بالنسبة للجزائرية فلا اظن بانها كانت تتقاضى 2000 درهم في الشهر و ربما عن كل ضحية و لكن حتى الدين ثاقوا بثمن الشقة مغفلون
    اما عن الهجرة السرية فلو كانت الجزائر ستلقي عليهم القبض و لن ترجعهم اما في العشرية السوداء فكان المغرب يتغاضى عن دخولهم و العديد منهم وصلوا الى اروبا و لكن من الدي اوصل الجزائريين الى كل هدا و بلدهم جد غنية مثل فنزويلا و نجيريا طبعا الحكام

  • عبد الله البشير
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:38

    هذا هو حال الفقراء بين حلم الحصول على الحق في السكن وتغرير آكلي أموال الناس بالباطل!!! هؤلاء هربوا من شراسة شركات العمران والضحى و…ليقعو في مصيدة بطعم جزائري ،والغرابة أن هذه المجرمة ادعت أنها تحصل على 2000درهم للشهر!! وهذا مستحيل في حق من يقدم على أن يكون وسيطا في مثل هذه الجرائم.فمتى نحل لغز حلم المغاربة بالسكن الحلال في أرض الله الواسعة؟؟؟

  • كوثر وجدية
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:40

    الله يبعد علينا المصائب الأكثرية الى جات من بلد بحال الجزائر واش لي مدارش لخير فلي عاونهم باش بلادهم تحرر غادي عاد يديرو لخير فالشعب المغربي الحبيييييب

  • Hakim_USA
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:42

    (ولات السيبة فهاد البلاد كنا غير مع ديالنا اما دبا ولاو كايجيو من بلدان اخرى لأنهم عارفين حجم الفساد و ًالتسيب والفوضى والبيروقراطية وشراء الذمم وووووووو………علاش هادشي ماكيوقعش فالدول المتقدمة؟
    بكل بساطة لانه غادي يحوطوهم واحد 30 سنة على الأقل.
    نناشدكم بتعديل القانون الجنائي وتشديد العقوبات الى ابعد الحدود
    أين نواب الأمة من الدفاع على أمن المغاربة والمغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجواب: يعرفه الجميع
    والسلام

  • اعتقال جزائرية بتهمة الاحتيال
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:42

    punissez et que justice soient faite on ne fraude pas avec les marocains il faut saisir tout ce que possédé cette algerienne et indemnisé toutes les victimes de cette escroquerie. ces algériens prennent cette habitude pour nous infiltré avec cette méthode soient disant homme d'affaire ! ce sont des espions qui travail au compte de l'armées algérienne ennemi du maroc. faut punir sévèrement cette femme et que justice soient faite

  • ابن سوس المغربي، فيقو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:48

    نحن نعتقد اننا شعب عايق فايق ذكي كل غريب او اجنبي ياتي نؤمن له ويضحك علينا فقط ﻹنه اجنبي، كل واحد منا يتعلم من كيسو، واش واحد فينا مبغاش يتعلم؟ راه الكيس اصبح فارغ شركات وهمية عقود عمل مزورة عمل في الباخرات تأشيرات هجرة الى كندا شقق وسكن باارخص الاثمان حتى الافارقة جنوب الصحراء ضحكو ونصبو علينا؟ فيقو يا مغاربة باراكا من احلام اليقظة شغلو عقولكم ، يقول المثل (ليس كل ما يلمع ذهبأ) وبقاو تدفعو وتعلمو من كيسكم ؟ بالدارج المغربي خليكم تدفعو من جيبكم ولي جا تيقو به

  • passager
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:48

    شقة مجهزة ب7000 درهم!!! هنا في المغرب هذه ما تحصل حتى في الاحلام.حتى لو كانت حقيقة كن طارو عليها برمشة عين ومن بعد يعاودو فيها البيع. تلقاهم سمعوا القضية فيها لجنة امريكية المشرفة على المشروع وزيد عليها هذيك الموظفة الجزائرية ظنوا انها فرنسية ومدام القضية فيها الاجانب صافي وهما يصدقوا وطمعوا وطماع ما يقضي عليه غير الكذاب. الله ياخذ الحق في كل النصابين.

  • anti-nifaq
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:53

    الى داعشيين نحنو مسلمين نؤمن بي التعايش والتسامح ضد التطرف و التعصب الديني نحنو ضد ذبح البشر بي اسم الإسلام. الجهاد الحقيقي تمديد يد العون والمساعدة في المستشفيات و الأحياء الشعبية ووو

  • ابو محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:56

    فكرة ممتازة نرجو التوفيق في تطبيقها

  • wislani
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:08

    هل هناك شقة في العالم ثمنها 7000درهم انه النصب الواضح ..او كما يقال . الطماع كييقضي عليه الشفار..

  • ابو محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:17

    اقصد فكرة تجديد سيارات الاجرة الصغيرة

  • ابو محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:42

    الفكرة التي اقصد هي تجديد سيارات الاجرة الصغيرة

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:43

    Que va t-on faire pour aider, compenser ou récompenser le pauvre monsieur qui a protégé le drapeau marocain avec son corps et devenu handicappé?L'Etat n'est pas pauvre au point d'ignorer son devoir envers les vrais patriotes qui sont prets à mourir pour lui. Esperons que nos dirigeants vont entendre l'appel au secours d'un citoyen blessé par excés de zele ou d'amour pour son pays. Esperons que son pays n'est pas ingrat au point de faire la sourde oreille ainsi décourageant toute initiative patriote de la part des citoyens.

  • ربي اليك لمشتكى انت تعلم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:43

    لمغاربة اصبحو بضاعة سهلة لتلاعب باموالهم ومصالحهم زائد لاجرام واحتلال لملك لعمومي ونتشار لقرقوبي لجزائري ولمخضرات لمستوردة ومقاهي شيشة وفتياته ;ومجرمي تربرتور تلاتي لعجلات الذي خلق رعب باحياء مدينة سلا وتشرميل لمجرمين على طول سكة لحديدية وقناطره مادمت في المغرب فلا تستغرب اين الامن الدي كان في مدينة سلا والرباط اين حقوق لمواطن مع بنكران ووزرائه الذين ضربو رقم لقياسي في لحكرة ولمكر ولكراهية ضد لبسطاء ولفقراء :بتعنتهم وقرارتهم لهمجية كل اسبوع زيادة كل شهر مساعدات بلملايرمن دول عربية واجنبية صديقة كل 3اشهر ديون بلملاير هذا هوبنكران بحتياله اجهز على كل شئ -الا اصدقائه بلبرلمان وتماسيح ولعفاريت والاتباع وزوجاتهم وابنائهم لمحضوضين براتبهم وحوافذهم ومناصب عليا لهم ودواوين لزوجاتهم وزيادة في سن تقاعد لتمخميخ ونفيخ لكرش وملاء الارصدة لبنكية وبناء فيلات وقصور بارقى الاحياء ;محدها عاطفة مع حبيب تماسيح الذين كانواعداء واليوم يتلاعبو بلمواطن لمغربي الذي اوصل اوباش واحزاب سترزاقية نصابه ومحتالين للحكومة ولبرلمان (لن رب كريم نتوسله لينتقم من لمنافقين ولخونة ولحاقدين ولمتلاعبين بشعب لمغربي) امين يارب

  • صقر قريش
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:57

    واش كاينة شي شقة ب 7000 درهم. أغبياااااااااااااااااااااااء

  • تكلاخ
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:57

    7000 د رهم ما تشري به حتى القبر,عاد سكنى واش هاد الناس مكلخين

  • أساس الفساد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:36

    مافيا العقار أو العار في المغرب هي أصل البلاء فقد انتشر النصب والاحتيال بشكل غير مسبوق بسبب الفساد الاداري الذي لم يتغير مع الدستور الجديد و لا لحكومة الجديدة. دفعت مقدما إلى إحدى الوداديات بالمغرب على أساس أن أستلم السكن بعد سنة ونحن في السنة الرابعة ولم أر سكنا. يقولون إن المشكل من البلدية التي طلبت منهم رشوة بمبلغ خيالي. فأين محاربة الرشوة والفساد?!

  • abus loubna
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:24

    Est ce qu'il y a un appartement à 7000dhs

  • مهند عبد الرحمن الحاج
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:32

    اللهم احفظ المغرب من كل شرٍ ومكروه وبعد عنها كل من أراد بها سوءاً وجعل كيده في نحره " اللهم جنبها البلى الذي يحل في البلدان الأخرى " وكف يدى الأعداء عنها وحفظ أهلها يارب العالمين " اللهم كما جنبت المغرب من الخريف العربي وحفظته من كل شر " فجنبه من الفئة الضاله المتمرده وبعد عنها كل حاقدٍ وحاسد " اللهم ياسميع الدعاء يامجيب الدعوات يالله يارحمان يا رحيم احفظ إخواننا المغاربة واخواتنا وحفظ بلدهم وقد بهم إلى بر الأمان وجمع شملهم يداً واحده ووحد صفهم وربط على قلوبهم وثبت أقدامهم على هداك وحميهم وجمع كلمتهم لحبك يالله وحب وطنهم ان سميع عليم مجيب الدعوات "" اللهم من كان فيهم سيئاً ورذيلاً ويريد تفكيك أحوالهم ولا يوجد في ضميره حب الوطن ويريد الشقاق وهو منافق يالله يالله يالله اجعل كيده في نحره ودمره تدميرا ولحق به وبأعوانه شر مصيرا"" يارب في هذه الجمعة المباركه والساعه المستجابه دعوتك فستجب لي ولمن قال امين بقلوباً راضيه ومرضيه بقضاءك وقدرك يارب العالمين العالمين الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه الطيبين الطاهرين سبحان ربك رب العزةِ عما يصفون وسلامّ على المرسلين " في أمان لله

  • بركاني
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:25

    اعادة المملكة المغربية 11 جزائريا الى بلادهم بعد محاولتهم تسلل الى المغرب من اجل الهجرة. اقول للجزائريين لمادا جنودنا لم يطلقوا عليهم النار كما يفعلوا هم؟أترون الفرق بيننا وبينكم

  • almostapha
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:55

    ماهدا الغباء؟قدمت جزائرية لتقدم شقق امريكية بمبلغ 7000درهم هبة من امريكا. الطماع يقضي عليه الكداب.ولكن الحمد لله ان اعين المسؤولين تابعت الملف عن قرب وكشفت عن المصيبة قبل مغادرتها ارض الوطن.كما حفاوة المواطنين والخبز وخيرات البلاد لن تفلت كل متلاعب .مادا لو غادرت وضحكت على مجموعة من المغفلين؟؟؟؟!!!!!.

  • مغربي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:15

    اكبر سداجة عند المغاربة كل اجنبي يضحك عليهم حتى الافارقة السود يدخلون المغرب حفاة تم يبدؤن مغامرتهم بتسول اولا ثم يبدء النصب بجميع اشكاله حتى التوقيع بفتياة الطماعات تحت رقبتهم و كذا بيع هواتف صينية ثمنها 100درهم ب1000درهم للمغاربة و فيقوا يا سداج تعاملوا مع المغاربة في تجارتكم و تصدقوا على المغاربة الفقراء عوض اعطاءها للاجانب الانتهازيين

  • Salima
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 17:11

    المثل المغربي يقول ًًً الطماع يقدي عليه الكذاب بالله عليكم هل توجد شقة بسبعة ألف درهم وزيادة بدون موثق هذا قمة الغباء والله المستعان

  • تأنيث الجريمة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 18:02

    فقد أثبثت المرأة قدرتها على منافسة الرجل في كل شيء

  • PURE MAROCAIN
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 19:16

    Nous les marocains etaient TOUJOURS NAiiiif.UNE HARKiii qui n`a pas de race viens nous……er:(((?vous comprenez cette salope dois passer par une interrogation russe pour qu`il crache le VRAi morceau .et il ne faut pas croire a ce qu`il dit.peu etre une espionne .j`espere qu`il ne vont pas preparer un verre du the pour parler avec elle.
    les harkii savent tres bien que nous sommes gentille comme nous aussi on sait que ce sont des vrai SERPENT.
    si un marocain a fait comme ce chez les harki ,ils vont le DECOUPER EN MORCEAU.
    Merci hespress

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم