مُذيع مصري: الإصرار على الحياة أقوى من الإرهاب في المغرب

مُذيع مصري: الإصرار على الحياة أقوى من الإرهاب في المغرب
السبت 13 دجنبر 2014 - 04:30

انبهار شديد سجله المذيع المصري خيري رمضان، مقدم برنامج “ممكن” الذي تبثه قناة cbc المصريَّة، تجاه المغرب والمغاربة، وهو يذيع لقطات مقتضبة من حلقة صوّرها من مراكش، وستُبثّ كاملةً خلال الأسبوع الجاري، في خُطوة أقبلت عليها القناة بغرض ترميم جزءٍ من العلاقات المصريَّة المغربيَّة، التي اهتزت في الآونة الأخيرة، على إثر خرجات غير محسوبة لفاعلِين إعلاميّين وفنانين، طالت سمعة المغاربة وسارعت القاهرة إلى الاعتذار عنها في كل مرة.

وقال خيري رمضان إنه قام بزيارة لمراكش السبت الماضي، وقَضى 48 ساعة وسطها لتسجيل حلقة خاصة عن المغرب، إلى جانب لقاء جمعه بـ15 شخصية فنية وثقافية مغربية ومصرية، على هامش مهرجان مراكش الدولي للسينما، حيث أشار إلى أن أثر هذا الموعد ظهر على الحياة اليومية للمواطنين داخل المدينة الحمراء، “كيف يصنع مهرجان المتعة والبهجة ويخلق رواج اقتصادي للمدينة.. كيف تصدر السينما السعادة للآخرين”.

وأدلى المذيع المصري بشهادة السفير المصري في الرباط، أثناء اللقاء الذي سيبث هذا الأسبوع، في أن “هناك سوء لبس عمله الإعلام المصري ومؤثر في نفسية المغاربة”، مشيرا إلى أن المصريين عرفوا كيف أن “الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة”.

وتابع خيري، وهو ينقل تصريحا للإعلامي المغربي صامد غيلان، الذي ظل يناديه بـ”صميد”، بأن واجب المصريين هو الانفتاح، “شايفين جمال صميد شايفين الرقة.. إيه المحبة والعلم والثقافة دي”، مشددا على أن مصر كانت تعيش طيلة الفترة السابقة منغلقة الأبواب “قفلنا على نفسنا جدا وغارقين في مشاكلنا”، فيما أكد على أن ضرورة اللقاءات بين المغاربة والمصريين تأتِي “ليس فقط لإصلاح ما أفسده الدهر.. لكن لنرى كيف تعيش الشعوب من حولنا”.

وبدا خيري منبهرا كثيرا بأجواء المدينة المغربية الحمراء، مشيرا إلى “مدى حب المغاربة لمصر”، مُضيفاً “من يحبوننا يجب أن نبادرهم بالحب وإلا سنبقى مُقصّرين”، مُتابعاً بقوله “في المغرب وجدتُ البهجة وكِيف تعيش الناس”، متسائلا “ليه إحنا مابناخودش بالنا.. يجب أن نعيش الإصرار على الحياة”، فيما اعتبر ألا فرق في الظروف التي يعيشها المغرب ومصر “ظروفهم زي ظروفنا”، على أن المغرب يعيش أيضا، من منظوره، أزمات اقتصادية طاحنة ويعرف تيارات دينية، “مع ذلك تستطيع أن تتواءم وتتصالح وتعيش في سلام”.

وتوقف المذيع المصري برهة وهو يعدد معالم الشهيرة لمراكش، من قبيل ساحة جامع الفنا، حيث استطرد في وصف معالمها وجزءٍ من تاريخها مشبها أزقتها بتلك الموجودة في “خان الخليل” وأن الساحة “أكبر من ميدان التحرير”، مردفا “فيها كل الفنون، من ثعابين وقرود وفن شعبي مغربي من كل مكان من أرض المغرب..”.

ولفت خيري إلى لحظة خروجه مع الفنان المصري المعروف “كريم عبد العزيز”، في شوارع مراكش، بقوله “لا نعرف كيف نجلس دقيقة أو نمشي دقيقة من محبّة الناس.. الناس دِي بتحِبّنا بجَدّ”، مضيفاً لقطة أخرى حصلت مع الفنان المصري عادل إمام في الفندق الذي حل به خلال أيام المهرجان، حيث التقى بأحد معجبيه الذي حادث إمام قائلا “إنتَ قلت جملة في فيلم غيرت حياتي”، متابعا أن الشاب المغرب ارتمى في حضن إمام “وأخذ يقبل يديه”.

وأشار خيري إلى لقاء جمعه لحوالي 15 من الفنانين والمثقفين المغاربة والمصريين داخل إحدى فنادق مراكش قبل أيّام، حيث حملت الحلقة عتابا من بعض المغاربة على السينما المصرية فيما يتعلق باللهجة الشاميّة التي غزت إنتاجاتها، وفق تعبير أحد المتدخلّين، مضيفا أن السينما المغربية تنتج في الوقت ذاته أفلاما محترمة.

وحاول خيري أن يقحم جزءً من خطاب الإعلام المصري، المغرق في التحذير من الإرهاب، بإظهاره لقطة يقف خلالها أمام مبنى مقهى “أركانة” الشهير بمراكش، الذي اهتزّ قبل عامَين ونصف على وقع حادث إرهابي أودى بحياة 18 قتيلا ضمنهم سُيّاح أجانب، وهو يعلق على الحادث قائلا “في ناس كثير تكره البهجة.. في ناس هنا كانوا يريدون سرقة بهجة مراكش، هنا إرهابيّين فجّروه”.

وأضاف خيري “الإرهاب اختفى لكن الناس أصرت أن تعيش وأصرت أن يرجع المكان ثاني.. الإصرار على الحياة أقوى من الإرهاب”، قبل أن يعرف الإرهاب كونه “يكره السعادة بإسم الدين الكاذب.. يكلمونا عن سعادة أخرى.. عايزينا نموت في الدنيا ويوعدونا في الآخرة”.

‫تعليقات الزوار

110
  • خالد من بوعرفة
    السبت 13 دجنبر 2014 - 04:55

    المغرب البلد الآمن إن شاء الله دائما و أبدا
    لا أدري لماذا تثار مواضيع مثل هذه !
    على المصريين التركيز على مشاكلهم الخاصة
    و على الاعلاميين الانقلابيين تسليط الضوء عن ما يعبث به رئيسهم المدعى
    لسنا بحاجة إلى خزعبلاتكم و إلى مجاملاتكم
    يحيا شرفاء المغرب و مصر

  • نظام السيسي الارهاب عينه
    السبت 13 دجنبر 2014 - 05:32

    يبدو ان البضاعة الرائجة للمطبلين للسيسي و السيسي نفسه ليسوقها في مصر و خارجها هي الارهاب ضروري يضعون جنب اي شيء كلمة الارهاب كيف لا و السيسي يريد ان يدمج كل جرائمه التي قتل فيها و سجن الاف و يدوبها في الحرب الكونية على الارهاب بتطبيل من هؤلاء لانهم الادرع التي يعتمد عليها في تضبيع المصريين.
    حتى لو زار خيري رمضان و من على شاكلته الالاسكا سيتحدث عن الارهاب .
    خيري رمضان الدي يظهر في الصورة اعلاه من اكثرالاعلاميين تلونا و نفاقا و هدا معروف في مصر و لا يعتد بما يقوله اصلا فادا قال اليوم شيئا قد يقول نقيضه تماما و بكل بجاحة يوم غد.
    على سبيل المثال لا الحصر:
    خيرى رمضان قبل ثورة 25 يناير في مصر: خالد سعيد حشاش و الظابط المحترم اللى قبض علية راجل محترم….
    خيرى باشا رمضان بعد ثورة25 يناير في مصر : خالد سعيد هو تميم الثورة و يكفية شرفا انة مفجر الثورة…..
    تم عاد ليهاجم من سماهم هو بنفسه ايقونات ثورة يناير بعد نجاح الثورة المضادة التي قادها السيسي

  • عزيز الهلالي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 05:34

    شئ واحد فقط اقوله لكم خربت مصر وتبحثون عن منفد لتخريب المغرب. لكن هيهات ثم هيهات لانكم لا تعرفون المغاربة نحن المغاربة لن ننسى ولن ينسى التاريخ مادا فعلت بمصر انتم الاعلامين باركتم الانقلاب وساعدتم الظالم هدا لانكم لست باعلاميين احرار وانما عبيد هدا الفرق بيننا وبينكم لهدا اقول لكم اتقو شر المغارة.

  • مغربي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:11

    كلمات خيري رمضان لا تزيد فينا شيئا ولا تنقص. نحن نعلم من نحن ونعي جيدا قدرنا وتاريخنا وخصوصياتنا بين الأمم (اللهم يلا كان شي مغربي بيننا ما تايقش فراسو، فيمشي يداوا).

    لا أدري لماذا أشعر أن الربرطاج على إيجابياته لا زال يخاطب المغاربة من الأعلى . هؤلاء المصريون صدقوا فعلا أنهم أفضل الشعوب العربية رغم انغلاقهم وتخلفهم، والغباء المركب في كثيرين منهم. هؤلاء لايفهمون أن المواطن المغربي عندما يعبر عن حبه لممثل مصري أو غيره فهذا لطبعه المنطلق وطيبته التي هي دائما زائدة عن الحد نحو كل ماهو أجنبي. المذيع يتكلم عن انبهار الناس بكل ما هو مصري، ولا يفهم أنها طبيعتنا نحو كل من قدم علينا ضيفا في بلادنا الحبيبة. يعظمون قاداتهم وممثليهم تعظيما يكاد يبلغ التأليه. ويحسبون أن الكل مثلهم.

    عقدة المصري المتعالية وتقوقعه على نفسه ستقف دائما عائقا نحو فهم الشعوب الأخرى. هي نفس العقدة التي تجعلهم يرمون الآخرين بالفساد والتخلف و الشعوذة. ويعجب المرء كيف نسي هؤلاء أن المياعة والزنا والفساد والشعودة طبخت بين أحضانهم، و أفلاهم تشهد عليهم.

  • أنا المغربي!!!
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:18

    سبب تدهور العرب نكبة 48 و56و67 واثقاقات كامب ديفدومتاجرتهم بفلسطين ومشاركتهم في احتلال وتدهور العراق بالاضافة غرورهم بانهم اافضل بلد في الدنيا نعم ولكن يمسلسلاتهم المنحطة التي ساهمت في بث الكذب والابتعاد عن الواقع حيث زرعت بذور التطرف بالاضافة الى انقلابهم على الديمقراطية في بلدهم ، اقتصاد متدهور وعدالة فاسدة وشيوخ ملاوا الفضائيات بفتاوى التكفير والتطرف .ملايين يسكنون العشوائيات بل حتى المقابر ,,,,,,شتان بين مصر والمغرب…المغاربة معروفون عبر التاريخ بالشهامة والجود والكرم والعزة وهو الذي هزم اعتى الامبراطوريات في التاريخ وسميت بمعركة الزلاقة او معركة الملوك االثلاثة…وهزم فرنسا واسبانيا في الجنوب والشمال ولا زال يقاوم للحفاظ على وحدته.. لانريد شهادة من اعلامكم يكفيكم ان تتجولوا عبر البلاد لتتاكدوا بان المغرب بلاد الخضر والفواكه والارز واللحوم والاسماك و الصناعة والطرق السيارة والملاعب الكبرى والمسارح العظيمة والموانىء العالمية واكثر من ذلك فهو بلد التسامح لكن بلد القوة والكبرياء للدفاع عن مقدساته وثوابثه. وأخيــــــــــــرا ما تعدوش اتكرروا غلطتكم تاني يا بش مهندس

  • supradine
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:39

    الحمد لله وشهد شاهد من اهلها ، ليس المصريين جميع الدول العربية تكره المغرب منها الجزائر ليبيا سوريا الامارات يطلقون على المغرب بلد الدعارة والسحر والشعودة لكن كل هده النعوت هي ماهي الا كراهية وحسد منهم على الاستقرار والامن التي يعيش فيه المغرب وبفضل الملكية وصاحب الجلالة الله ينصروا عليهم هده الدول تكره المغرب الحبيب

  • أبو آدم
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:41

    نفاق في نفاق، كل هؤلاء الإعلاميين الذين شجعوا النظام العسكري على قتل الناس في الشارع ، ويطبلون لذالك ما ذا ننتظر منهم ؟!!'أفي كل مرة نسر عندما يدغدغوا مشاعرنا بمثل هذا النفاق ؟!! فما يلبثوا أن يعودوا لعادتهم. فليحتفظوا بإعجابهم. المغاربة أحرار وأسياد.

  • LORDKAMAL
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:45

    السلام عليمن و رحمة من الله
    جاء في تصريح للسفير المصري :
    أن المصريين عرفوا كيف أن "الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة".
    يا سيادة السفير ما يجب ان تعرفه عن المغاربة انهم شعب محب لكل الاجناس و الدليل ان مجتمعنا خليط متجانس فيه الامازيغي و السوسي و الريفي و الجبلي و الصحراوي و الوجدي و العربي و الصحراوي و زيد الاسباني و الفرنسى و الجزائري و التونسي و مع ذلك متعايشين رغم بعض الاكراهات على المستوى المعيشي و لكن كنتقاسموا رحمة الله مع بعضيتنا و الحمد الله و,,,,,,, و الله يعطينا من فضلوا و نسال الله ان يفرجها على كل الامم الاسلامية

  • واااالعجب هذا
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:58

    انا بصراحة مبغاتش تفهم ليا هاد تحزار ديال المصربيين للمغرب والمغاربة اش بغات تكون هاد مصر باش تبدا تفهم علينا والله العظيم الى المغرب احسن من مصر الف مرة من جميع النواحي وهاد مصر ما هي من الدول المتقدمة لا على المستوى المادي ولا ولا ولا ………الحصول وخلاصة القول وبالتاعرابت حنا بزاف عليكم وعطيونا اتساع وخليونا هانيين الى عندنا مشاكل راه ماشي انتما لي غادي تلقاولنا الحلول هالعار لما ديوها غير فريوسكم

  • General tire
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:58

    اولا أشكرك اخي على كلمة الصريحة في حق المغرب والمغاربة الدينة يحبون كل شعوب العلم بعض النضر عن جنسياتهم ودياناتهم الشي ألذي لم افهمه هو كراهية بعض المنابر الإعلامية لنا ونحن نحبهم ونحترمهم المغاربة يا إخوتنا في مصر يحبونكم نحن لا ننسى ان إذاعة صوت العرب من القاهرة كانت منبر أعلامنا ايام فترة الاستعمار الفرنسي لنا وأختم لأقول للذين لا يعرفون المغاربة نحن نحبكم نحبكم نحبك

  • قدور
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:59

    كل ما نعرفه عن مصر هو بعض الأدباء اللذين وافتهم المنية،غير ذالك نعرف ان مصر ترزح تحت الفقر المدقع والجوع"أزمة الرغيف"،السكن في القبور،بارعون في الحديث فقط فكلهم بش مهندسون وباشوات،إعلامهم بدون استثناء كان بوقا لمبارك وهاهو بوق للسيسي،ياكلون من القمامة،يصدرون الدعارة بالجملة لدول الخليج والامريكان المرابضين هناك….
    الفرق بين المغرب ومصر شاسع وكبير لا من حيث الوعي ولا من حيث الجد ولا من حيث الرجولة…

  • اسماء الدكالي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:17

    قل أعوذ برب الفلق. الله يخليتا ديما هانيين والله يكفينا شر الحسود. اخواننا المصريون بركة من التقواس. الشعب   المغربي يحب ويحترم كل الشعوب ولم يسبق له ان تطاول على اية دولة اتركوه يعيش بسلام.

  • ramo
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:20

    انفتحوl كذلك على اهليكم الذين يجوبون يوميا شواريع وميادين القاهرة حتى يكون اعلامكم له مصداقية……….بلدنا امن مطمئن ونحمد الله على ذلك ونشكره كثيرا…

  • الاسد الااطلسي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:24

    المغرب كيان مستقل بذاته عن الشرق ثقافيا و سيلسيا مند اربعة عشر قرنا عن الشرق نحن نبتكر الحياة و لاا نقلد

  • أمل نور
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:35

    أقول لصاحب البرنامج "الشهير المشهور" : أهل البيت أدرى بشؤونه. كان من الأجدى تخصيص وقته الذي قضاه في نبش ما لا يعنيه لأبناء جلدته و توجيه سهامه صوب نقط ببلده هو أدرى بها من غيره .

  • غي دايز
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:39

    نحن المغاربة كرماؤ نغض النظر لمن اساؤ الينا ولنا مبادؤ دينية نحسن لمن اساؤ الينا ونكرمه ونعامله بالمودة والاحسان .والمسامح كريم.

  • Omar
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:56

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على اشرف المرسلين.
    نعم نحن كمسليمين نحب كل الأخوة في كل بقاع المعمور بغض النضر عن موطنهم أو لغتهم .
    السؤال الذي يجب أن يطرح كيف نحب أن يكون المسلمون و البلاد الإسلامية؟ نحب بلادنا أن يسودها العدل ( الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ) وان يعيش مواطنوها كرماء أعزاء النفس مرفوعة رؤوسهم يخدمون دينهم ووطنهم بكل إخلاص وتفان أن ينزع الغل والبغض من قلوبهم ويملأ بالرحمة والمودة ، أن يسموا بين الامم بدينهم و بأخلاقهم وعلمهم وان يتسموا بالقوة لا الضعف واللحمة لا الشتاة وان يفتخروا بعلمهم و منجزاتهم و عمرانهم وان يكونوا قدوة تنير طريق البشرية.
    ان كل ما سبق ذكره ليس مستحيل إنما يلزمه عزاءم الرجال و إرادة
    الشعوب وتفان في العمل وإخلاص في حب الوطن.
    وأقول لهذا المديع ولامثاله ان وجدت هذا في بلدك فلك الحق ان تفتخر وان لم تجد فعمل على ذلك، وان أردت ان تنقل صورة عن المغرب فاعلم ان المغاربة يفتخرون بما يحققون من مكاسب سياسية واقتصادية واجتماعية و ثقافية تنهض بالمجتمع كافة ،والسعادة
    بالنسبة لنا ليست أفاعي وقردة وحليقية يقفزون وإنما السعادة ان يتحقق لشعب العيش الكريم.

  • رشيد
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:57

    إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاج فكسرها لا يجبر

  • احمد
    السبت 13 دجنبر 2014 - 07:59

    نعم نحب المصريين ونحب فنهم ونحب مثقفيهم ولكن قبل أن يبيعوا العرب لاسرائيل وقبل أن يعتبروا العرب دون مستواهم وقبل أن يعيدوا القهر للمصريين.لن اقول باننا اصبحنا نكرههم ولكنني اقول لم نعد نحبهم كما كنا

  • مول الكيت
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:03

    و نحن بدورنا نحب مصر و شعب مصر رغم بعض السقطات الاعلامية التي حقيقة أثرت في نفوسنا لكن اﻻخوة إخوة رغم كل شيء

  • med
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:10

    نصيحتي أيها الأخ المصري لكي تحيا مصر حياة سعيدة لازم أن تستوعب كل المصريين وهذا لا يكون إلا بالشرعية لا بالإنقلابات. والطربق المسلوك حالياً جربته مصر قبل ذالك وسيؤدي الی نفس النتائج

  • Nabilov
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:16

    جــــــــاء في المقال

    (مشيرا إلى أن المصريين عرفوا كيف أن "الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة)

    لاحظوا السخافة والاستهتار بغضب المغاربة "بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم." وهل تعتبرنا يا "عرص" مخنثين لتقسوا علينا فالجزائريون قاموا بأذلالكم كأنكم نعاج فرت من قسورة فما بالك بالمغاربة فنحن سندفنكم أحياء ولا تنسوا أسرى حربكم سنة 1963 في الصحراء المغربية لكن قبح الله الوقت لو كان عندنا إعلام قوي لما تجرأتم علينا لكن للأسف لم أفهم كمغربي كيف لدولة تعداد سكانها يفوق 35 مليون نسمة لا تتوفر على قنوات فضائية في المستوى لتردعكم وتضعكم في حجمكم الحقيقي لكن للأسف الدروشة التي تنهجها الدولة المغربية مع الأخر يدل بالفعل أننا نعيش حالة ضعف غير مسبوق.

    ثانيا لاحظوا العبارة التالية "بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة" يعني انهم فيما مضى كانوا ينهجون سياسة أخرى معنا قائمة على عدم اعتبارنا جزء من هذه الأمة المتعفنة والمسماة بالأمة العربية يا أخوان هؤلاء القوم كبرنا ليهم الشان واصبحوا يروننا على أننا أقزام نبجل بلاد الفلاحين

  • abderazak
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:17

    سلم يا رب لم يكفيكم ما فعلتم ببلدكم مصر من الفتنة وتحريض جيشكم على قتل شعبكم حتى تحولت مصر الا ما يشبه بركان من الدم ..

  • DRISS
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:23

    سيدي يقول المثل عاش من عرف قدره وجالس مثله و نحن في غنى عنكم حتى تاتي انت وتعرف بتاريخ المغرب والمغاربة وكرمهم واخلاقهم وشيمهم العالية واسمحلي سيدي العزيز ان اقول لك اغلب المصريين منافقين وانا اعرفهم شخصيا في بلاد المهجر وهذا رئي الخاص .

  • مسلم مغربي اامازيغي افريقي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:26

    المغاربة لا يكرهون اي شعب كيفما كان، ولاكن لا يحبون الانقلابات العسكرية، لانها سبب تفشي الظواهر المتطرفة في كثير من بلاد المسلمين، بسبب خنق الشعوب من طرف العسكر ، مما يودي الى الانفجار بطرق متعددة.
    ولكم في الجزاءر، ومصر ، وسوريا، والعراق خير دليل.
    هذه الدول تحكمها حكومات تحت امرة العسكر، او ميليشيات طاءفية.
    كم استغرب من الاعلاميين في الدول العربية، يقطعون اميالا لاستطلاع شيء ما في اقصاع الدنيا، ويتجنبون استطلاع الكوارث التي تعيشها شعوبهم، اعلام مسيس من اخمص القدمين الى الراس،.
    يقول ان المغاربة يحبوننا، لم افهم المقصود، اذا كان يقصد يحب المصريين، فلم يات بمعلومة ، وان كان يقصد اسياده ، فاظن ان ذلك خطا ومغالطة جسيمة.

  • General tire
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:37

    أشكرك اخي على كلمتك في حق المغرب والمغاربة هذا الشعب الذي يحب الجميع رغم اختلاف جنسيتهم او ديانتهم الشي الذي لم افهمه هو كراهية بعض المنابر الإعلامية لنا ورغم ذالك نحن نحبهم ولا ننسي ان إذاعة صوت العرب من القاهرة كانت منبرا لنا ايام فترة التحرير من الاستعمار الفرنسي وأقول للاخوة المصرين اننا نحبكم نحبكم نحبكم ومرحبًا بكم في بلادكم المغرب

  • taounari
    السبت 13 دجنبر 2014 - 09:00

    علينا كمغاربة أن نحترم الآخرين قبل أن نطالبهم باحترامنا.وليس لأن بعض المغاربة يتعاطفون مع الإخوان فيحق لهم التدخل في شونهم وشتم كل من يساند السيسي؛فكما يقول المثل:"أهل مكة أدرى بشعابها"، والمصريون قادرون على حل مشاكلهم وإختيار من يناسبهم.ولا ننسى أن المال الجزائري دخل مصر وبدأ يصطاد في الماء العكر بغرض جر مصر إلى صف الإنفصاليين.فلا تجعلوا ولاؤكم للإخوان أكبر من ولاؤكم لوطنكم

  • hafid
    السبت 13 دجنبر 2014 - 09:05

    لا نريد من مصر الا التيقار .لا يهمنا مدحهم .لا نريد منهم جزاءا ولا شكورا.نحن نعلم ان السيسي يكيد لنا كيدا.

  • قنطرة المغمورين
    السبت 13 دجنبر 2014 - 09:06

    كل ما ذكره المذيع حق ،ونسي أن يضيف أن تسامح المغاربة وإعتزازهم بالضيف وحبهم للآخر الغير المشروط يقابل بالقذف والسب ،وكل مغمور أراد أن يطفو ويظهر سب المغرب والمغاربة جهده ،وبعدها يعتذر،ورغم ذلك نقبل الإعتذار وهكذا دواليك إلى ماشاء الله.

  • Hassan
    السبت 13 دجنبر 2014 - 09:29

    لماذا ننتصر الاعتراف من أناس لا وزن لهم . نحن نبحث عن العزة في غير دين الله ، ولذلك أصبحنا اذل الناس.

  • adil
    السبت 13 دجنبر 2014 - 09:36

    على المغاربة الحدر من الإعلامين المصريين في هدا الوقت .لقد رأينا كيف كان الإعلامين يستقبلون الإسلاميين لكن بعد الإنقلاب تحولوا 360 درجة. الشعب المغربي لن تنطوي عليه هده المؤامرات

  • مغربي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 09:43

    اعلاميون متلونون
    لربما عجزت الحرباء عن مجاراتهم
    لا ثقة لا مصداقية
    لا اعتبار لمواقفهم ولا لكلامهم
    فهم ابواق لسادتهم ليسوا الا

  • محمد
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:08

    على هذا الإعلامي صاحب الابتسامة العريضة ان يفهم انه و امثاله و غيرهم لا يملكون نفعا ولا يملكون ضرا ، فبتلطفهم لن ينفعوا المغرب و بتهجمهم لن يضروا المغرب . و أولى لهم الاهتمام ببلدهم و بعيوب بلدهم و بابناء بلدهم .

  • BB2A
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:09

    هده هي حقيقة الحب والتقدير المتبادلان بين المصريين والمغاربة وهدا هو كذلك الأعلام الموضوعي الذي يجب إعطاءه كل الأهمية عوض الرد على قلة من الإعلاميين المرتزقة أو المحسوبين على الأخوان هدا الجمع من شبه الإعلاميين يؤرق حتى المصريين كدالك الدولة والشعب. علينا استضافة مزيدا من أمثال خيري رمضان للقيام بزيارات للمغرب بما فيه أقاليمنا الصحراوية. على المستوى السياسي والاقتصادي بناء اتفاقية إستراتجية وشراكة وتكامل.

  • youness
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:14

    يجب على آلإخوة المصريين آن يعرفوا حدودهم .وآن يحسنوا التعامل مع الاخر وآن يزيحوا نظرة الاستعلاء من على وجوههم .فالمغاربة هاهنا شامخون شموخ التاريخ

  • rbati
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:30

    salut,khayri est respectueux,j'ai vu ce travail.et c'etait extraordinaire.emission faite sans complexe.

  • Rachid
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:34

    عندما يختار الشعب و يُحترم اختياره كن على يقين ان هذا الشعب سيكون مُصر على الحياة و مُتفائل بالغد
    أما إذا صودرت إرادته فسيكون الحال و الشعب مثل ماو في مصر الآن

  • ياسين
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:40

    خطاب المذيع في البرنامج يضمر في طياته نوعا من التعالي غير المباشر. لكن كيفما كان الحال، تحسب له هذه المبادرة، على رمزيتها، في تعريف أبناء بلده بالمغرب. المشكل عند إخواننا المصريين هو أنهم فعلا منغلقين على أنفسهم، ويوهمون أنفسهم دائما بأنهم أحسن من غيرهم العرب وحتى غير العرب، وما تشبثهم دائما بمقولة "مصر أم الدنيا" إلا تكريس لسيكولوجيتهم في تعاملهم مع الاخر. ما يغفله المصريون، ولا يريدون أن يعرفونه، هو أن المغرب الذي يصورنه في أذهانهم وفي مسلسلاتهم لا يعكس إطلاقا الواقع الحقيقي للمغرب، وما انبهار المذيع، وقبله كل العرب الذين يزورون المغرب لأول مرة، إلا خير دليل على الوهة الكبير بين الصورة والحقيقة. على المصريين أن ينفتحوا على ما حولهم، وأن يتشبعوا بثقافة وفضيلة احترام الاخر… أو على الأقل احترام تلك الصورة التي كوناها عنهم، والحفاظ على رصيد محبتهم لدينا. أما المذيع، مشكور، فكان عليه ألا يقتصر على مراكش إن أراد التعريف بالمغرب، فهناك أشياء أخرى أثمن بكثير من مراكش لينبهر بها ويبهر بها، ليس مصر فقط، ولكن حتى العالم!! عاش المغرب شعبا وملكا.

  • salma
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:43

    خيري رمضان من الناس المحترمة وهذا هو اعلام مصر الرشيد اللذي يبني لا يهد.

  • chachine
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:44

    فكرة جيدة من هدا الاعلامي و نحن كمغاربة مقتنعين أن هولاء القلة التي تسيئ الى المغرب لاتمثل الشعب المصري الشقيق وانما تحاول تغطية فشلها الاعلامي و الرفع من نسب المشاهدة لاأقل ولا أكثر

  • assaid
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:48

    "هناك سوء لبس عمله الإعلام المصري ومؤثر في نفسية المغاربة"، مشيرا إلى أن المصريين عرفوا كيف أن "الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة".
    هده نظرة دونية يعبر فيها المديع عن مدا استعلائه عن المغاربة كاننا متخلفون عقليا توحديون منغوليون كنقطع حوايجنا كنضرب بالحجر تستلزم الاستعطاف و المعاملة الخاصة
    ارد عليه= بقاو تابعينا حتى يفوتكم التران

  • hanane
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:00

    هذا الصحفي لا يختلف عن أصحابه، لكن منهجيته مختلفة، فهو يظهر أولا أننا والمصريين نعيش نفس ظروف الفقر والتخبط السياسي، لا يا سيدي أنت مخطئ، نحن والحمد لله نعيش في سلام وإستقرار ورخاء لا ينكره إلا الجاحدون أو من لديه غاية في نفسه، ثانيا يحاول أن يظهر أن المغاربة منبهرون بالمصريين إلى درجة الإرتماء على أيدي الفنانين وتقبيلهم وهذا إرضاء لجنون العظمة المعروف لدى غالبية المصريين، لا يا سيدي ربما الإنبهار بالسنما المصرية وبفنانيها كان منذ زمن غابر لكن حاليا أنا أؤكد لك أنك مخطئ، حتى عادل إمام الذي تفاخر به وتمجده في كلامك ليس إلا أحد الممثلين المؤسسين لثقافة الفساد وشيوع الرذيلة في المجتمع الإسلامي عن طريق السينما. لذا أدعوك سيدي أن تلزم حدودك فنحن لسنا أغبياء ولا نحتاج لإطراءك المزيف، الأفضل أن تنشغلو بحل مشاكلكم وتحسين ظروف معيشة مواطنيكم.

  • معلقة
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:02

    السلام عليكم
    انا شخصيا تابعت الحلقة كاملة والمقدم كان في المستوى واسلوبه نضيف في الكلام وانسان متقف وابتسامة على وجهه معبرة عن ارتياح كانه في بلد واعجبتني الجلسة بين المصريين والمغاربة لمة اهل واحباب

    وكنشكر بزاف CBC على المبادرة الطيبة والله يدوم محبتنا واتحادنا ويبعد عنا شر الفتن ما ضهر منها وما بطن نحن وجميع المسلمين

    ان الاوان ان نتدارك ما فات ونفهم ان العدو هو الغرب وهم متحدين ضدنا وعلينا ان نتحد ضدهم وفي الاتحاد قوة والله المعين

  • karim de sale
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:06

    on attend des compliments de personne surtout des medias egyptiennnes le bras mediatique de l armee de sissi qui a commit l un des grandes masacres a l epoque moderne en parelons de terrorisme c est juste des voix opposants au coup d etat illicite dont le chef de nonde le tueur sissi

  • maghribi wa aftakhir
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:15

    عندما نتكلم عن آلاف المعتقلين في السجون المصرية المزرية يعيشون ويتكدسون داخلها وعندما يقتل المصري أخاه لمجرد اختلافهم في وجهات النظر هذه سابقة خطيرة لم تحدث أبدا في بلاد الفراعنة، وعندما تسمع عن أحكام الإعدامات بالجملة يباركها الإعلام وبعض " المشايخ " المحسوبين على السيسي. هذا ما تريده اسرائيل وهو التفرقة بين المسلمين. الإنقلاب يساوي الإرهاب نهايتهم معروفة على قول أحد المواطنين المصريين.

  • منصف
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:21

    جميل لو كانت ثقافة المصريين كلهم تجاه المغاربة مثل ثقافة خيري رمضان المذيع المثالي المؤدب الذي يزن كلامه قبل التصريح به . انت تحبنا ياخيري ونحن نحبك كذلك , فمرحبا بك مرة اخري في المغرب البلد الذي نال اعجابك .

  • عصام
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:35

    مشيرا إلى أن المصريين عرفوا كيف أن "الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة".

    يجب أن نستوعبهم أي يجب أن ندجنهمم
    دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً ، خَاضِعَةً ، رَوَّضَهَا

    واش فهمتنيي ولا الا

  • simane
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:42

    الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة!!!!!!!!!
    العقلية المصرية معروفة لديهم داء إسمه تضخم الأنا وواضحة من خلال الفيديو زيارة لبلد آخر وكل ما يشغل بالهم هي الأنا المصرية ولولا الخوف من الله لتألهوا إذا عملنا مقارنة بسيطة فالثقافة والتنوع والتاريخ المغربي لن تستطيع مصر أن تجاريه أبدا وهذا أحدث لهم صدمة الإنغلاق الذاتي وفكرة الذات المصرية التى على الجميع أن يركع لها لأنها الأفضل بدأت تتبخر عندما احتكوا مع الآخرالذي لم يعلموا بوجوده أصلا
    مالا يعرفونه أن المعاملة والضيافة ليست مخصوصة لهم فقط فهي طبع لدى المغاربة منذ قرون في تقبل الآخروالترحيب به كيفما كانت جنسيته
    ومع ذلك لن نقسوا عليكم سنتقبلكم رغم علتكم فذاك عندنا طبع

  • مغربية
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:44

    يتهيأ لي ان لمصر وصاية على المغرب او ان المغرب امارة تابعة لمصر لكي تهتم به لهده الدرجة الغريبة جدا .التفتوا لمشاكلكم المعقدة التي ﻻ تعد وﻻ تحصى وانسوا المغرب الواضح انكم نسيتم ان المملكة المغربية دولة لها سيادة لم تتدخل يوما في اي دولة في العالم ولم تهتم حتى بوجودها نحن نهتم بشؤوننا و داهبون نحو التقدم انضرو حالكم انه يدمي القلب اقتصاد في الحضيض امن منعدم بلطجة انقطاع في.الكهرباء….ووووو اﻻولى بكم اﻻهتمام ببلدكم بدل خرجاتكم التافهة كل مرة وفي القرن القادم عندما تقومون بحل كل مشاكلكم وتعيشون في جنة الله على ارضه يومها يمكننا اﻻستعانة بكم لحل مشاكلنا.المرجو النشر

  • fatima zahra
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:44

    bravo a la plupart des commentataires objectifs, a qui je tire mon chapeau tres bas!!!!!!

  • مروكي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:45

    ا ستوقفني عبارتين مشفرتين ومعبءتين بحمولات استصغارية وقدحية واترك للمعلقين الراءي الاولى للسفير الذي لن نقسو عليهم ويجب ان نستوعبهم وهذه الجملة فيطياتها الكثير والعبارة الثانية للمذيع حين حديثه عن المثل المصري وتجواله في مراكش ووصفه بدون جوان والفاهم يفهم ولايسعني الااستحضار قول الشاعر ان الافاعي ان لانت في تقلبها العطب

  • جواد الدكالي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:45

    انا مغربي واعتز بمغربيتي حتى الموت لم يرق لي اكثر من بلد زرته ﻻن اامغرب بكل شيء بملكه الرائع بشعبه المضياف بطبيعته الخﻻبة عاش المغرب ابيا محميا في ظل ملكه واحترام شعبه

  • نورالدين
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:48

    "جزء منا" هاته الجملة هي بيت القصيد. ان المصريين لهم تصور انهم زعامة الدول العربية وان الدول الاخری يجب ان تتبعها وتواليها ….لهذا اوذ القول ان ماذامت هاته العقلية ساءدة عند الاخوة في مصر فمهما فعلوا من مبادرت فلن تقود الی شیء. وانا اعتقد ان مع انقطاع القنوات علی اذاعة الافلام و المسلسلات المصرية قد ساهم بشكل كبير بقطع التواصل.

  • Samir
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:48

    Bonjour,
    J'ai regardé l'emission hier en direct sur CBC… 3 heures, rien que sur le Maroc. J'ai beaucoup aimé même si j'aurai aimé qu'il ne parle pas uniquement que de
    Marrakech mais en tout cas, en la regardant je me suis senti fier d'etre marocain… . Il y avait une certaine jalousie dans les propos du présentateur… Vive mon Maroc qui me manque …

  • محمد العالم
    السبت 13 دجنبر 2014 - 12:20

    الملاحظة الهامة دائما في كلام وتعليقات المصريين عامة هي أنهم يتكلمون باستعلاء وكبر اتجاه الأخر وهذا معروف عليهم منذ غابر الأزمان…ففرعون قال أنا ربكم الأعلى فكيف لأبنائه أن يزيغوا عن هديه؟!!فلندعوا لهم بالهداية ونقل لهم إذا كانت مصر أم الدنيا فالمغرب أبوها فعلى الأم أن تحترم الأب وإلأ طلقها!!!

  • عمر
    السبت 13 دجنبر 2014 - 12:32

    السلام عليكم ورحمة الله
    الشعب المغربي والمصري أشقاء منذ أمد بعيد أما الخرجات من هنا ومن هناك فهي استثناء ولا تمثل الشعب المغربي ولا حكومته وستلاحظون أن الحدة ازدادت بعد سقوط حركة الإخوان في هصر أي أن المشكل سياسي بحث ولم يكن أبدا ديني وإلا لماذا تبرأ حزب التور السلفي الأكثر تشبتا بمبادئ الاسلام من الإخوان السياسيين ولهذا حافظت الحكومة المغربية بحكمة على علاقاتها مع مصر ولم تخضع لإملاءات وضغوط أعضاء التنظيم الدولي للإخوان على أنصارهم في المغرب لأن المغرب به شعب وملك يمثل إمارة المؤمنين ولا يسمح لاستخدام الدين في الصراع السياسي وإلا ضاع البلد والعياد بالله والحمد لله على نعمة الإسلام انشري هسبريس ليستفيذ المرجفون في الرباط والقاهرة

  • متسائل
    السبت 13 دجنبر 2014 - 12:42

    أحسست من خلال المقال أن الإنسان المغربي يوجد في مرتبة أقل من الإنسان المصري , كأن الإنسان المصري عبقري و المغربي مجرد تابع , بحيت ان على المغربي أن يحب المصري حتى يرضى عنه هدا الأخير
    أقولها بالمغربي " عطيونة شبر ديال التساع يا مصريي السيسي المجرم و مرحبا بالمصريين الشرفاء لي تم قتل أكتر من 3000 شخص منهم في ميدان رابعة و النهضة مرحبا بحازم صلاح أبو إسماعيل وبعدا لمصريي السيسي "

    الإعلام المصري يحاول التغطية على الأوضاع في مصر بعدة طرق :
    أولا :خلق أزمات مع المغرب فقط إدا لم تنجح نمر لتانيا …
    تانيا :خلق محبة مع المغرب فإدا لم تنجح في نمر إلى تالتا ..
    تالتا :"قريبا سيتم تحميل الجزء التالت من تمتيل الإعلام المصري …"

  • Tanjawi_Puro
    السبت 13 دجنبر 2014 - 12:53

    اكبر خطء وقعنا فيه او بالاحرى اوقعونا فيه في العصر الحديث هو انسلاخنا عن كياننا و تاريخنا واصلنا وفصلنا وخصوصيتنا اللتي كنا نمتاز بها فاصبحنا من قوم تبع نرمي اعيننا شرقا وغربا ونقلد ونتبع كل من هب و دب ونسينا اننا امة كان يقتدى بها, وكان يشد اليها الرحال من اجل العلم ووووو… كنا نحكم و نجول ويحسب لنا الف حساب..اما الان من هب ودب يمسح فينا السباط, ونغضب لهذا مثل وننتظر داءما جبر الخاطر لكي نفرح من جديد مثل النسوان..ياحسرة

  • Hassan
    السبت 13 دجنبر 2014 - 12:53

    للاسف ان هذا الاعجاب الفارغ هو الذي يسوغ لمن لايستحق ان يتحدث بوقاحة. خصوصا في غياب رد القوى الحية-الميتة المغربية.
    مثلا:
    لو لم ترتم المسماة ثريا جبان على ذلك الممثل وكانها التقت المهدي المنتظر لما سارع بعضهم للاستهزاء.
    ولكن العيب في التنظيم الذي لا يعرف شيئا على من يختار.

  • khalid g
    السبت 13 دجنبر 2014 - 13:09

    كما هو معروف عند المغاربة هو محبة الآخرين من دون أبناء البلاد فيما بيننا العداوة وهدا معروف إلى من رحم الله….في نظري هدا الشخص الدي اخد يقبل يد عادل إمام ربما هدا كدالك متداول به في المغرب بتقبيل اليدين ربما هدا الشخص ولا مرة قبل يد والديه

  • rajaa
    السبت 13 دجنبر 2014 - 13:55

    نحن لا ننتظر الشهادة من اي احد لاننا نعرف انفسنا جيدا .ادعوكم الي التفكير في انفسكم و حل مشاكلكم و اطلب من الله ان يشفيكم من الغرور و العجرفة لانها تبعدكم عن معرفة من حولكم ؛وسياتي يوم تجدون انفسكم وحدكم . لقد وضعتوا ايديكم مع الجزائر واصبحتم سمن على عسل كما ثقولون – هما لي يصلحوا ليكم-اما نحن المغاربة فثاريخنا يتحدت عنا

  • Sidi Ali
    السبت 13 دجنبر 2014 - 14:23

    الله يدوم علينا خيرنا الله يحفظ المغرب

  • publiez svp et merci
    السبت 13 دجنبر 2014 - 14:24

    ما هذا الإستعلاء والحقد لسنا مبهورين بعادل إمام ولا بمصركم يا أخي نحن شعب متنوع التقاليد واللهجات والألوان ويعيش وسطنا يهود مغاربة ونعيش بسلام رغم محاولات تشتيت شملنا من البعض لكن لم ينجحوا أصحاب الأفكار التكفيرية والعنف لا مكان لهم بيننا نحن مسلمون معتدلون لانحاسب بعضنا البعض كل حر في تفكيره ويحترم االآخرين ويحترم يجمعنا وطننا المغرب ذو الحضارة العريقة الظاهرة في المعمار واللباس حتى الطبخ المغربي معروف عالميا والصناعة التقليدية فأين الأزياء التقليدية والمطبخ المصري لا أدري لم جنون العظمة التي تعانون منها لسنا جزء منكم ولا نريد عطفكم ولا يهمنا رأيكم فينا قولوا ما أردتم دليل على نقص أخلاق أصحاب تلك الخرجات ومن يسمى الصاوي ماذا جاء يفعل ببلد الأمازيغ كان الأولى لو يعتذر لو كان ذو أخلاق مستاؤون لنجاح مهرجان مراكش وفشل مهرجاناتكم تقلص السياح لمصركم وللمغاربة إعطاء قيمة لبلدهم ولأنفسهم

  • hamid richou
    السبت 13 دجنبر 2014 - 14:34

    كنت متشغفا لأرى هذا الربورتاج المخصص عن المغرب، ليس لأني أشك في جمال بلادي و في حبها . بل لأرى أين يريد الإعلام المصري أن يتجه هذه المرة. لكن بمجرد أن بدأت سماع مقدمة الربورتاج ،أوقفته في الحين لأن غرض الأخ المصري لم يكن كما قيل ولكن المصريون المؤيدون للسيسي وهذا واحد منهم يريد بأسلوبه أن يحَسِّن صورة سيده عند المغاربة الذين لا يعترفون برئيس الإنقلاب ولن يعترفوا بسيادتة لمصر الشقيقة.

  • نادية
    السبت 13 دجنبر 2014 - 15:01

    المغاربة يحبون كل الناس مهما كانت جنسيتهم لكن هذا لحب والاحترام ينقلب الى العكس ادا مست كرامتهم

  • hamid richou
    السبت 13 دجنبر 2014 - 15:44

    كنت متشغفا لأرى هذا الربورتاج المخصص عن المغرب، ليس لأني أشك في جمال بلادي و في حبها . بل لأرى أين يريد الإعلام المصري أن يتجه هذه المرة. لكن بمجرد أن بدأت سماع مقدمة الربورتاج ،أوقفته في الحين لأن غرض الأخ المصري لم يكن كما قيل ولكن المصريون المؤيدون للسيسي وهذا واحد منهم يريد بأسلوبه أن يحَسِّن صورة سيده عند المغاربة الذين لا يعترفون برئيس الإنقلاب ولن يعترفوا بسيادتة لمصر الشقيقة.

  • المزابي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 15:53

    اضحكتني هذه الفقرة …(، فيما اعتبر ألا فرق في الظروف التي يعيشها المغرب ومصر "ظروفهم زي ظروفنا"، على أن المغرب يعيش أيضا، من منظوره، أزمات اقتصادية طاحنة ويعرف تيارات دينية،)

    المغرب ولله لديه ملك يحبه وحكومة رشيدة نححن لا نقوم بعمل صفوف من اجل شراء رغيف عيش ورواتبنا بالمغرب من 2000 درهم ومافوق ومصر رواتبهم تبدأ من 250 الى 1000 درهم اقصى حد

    لا تخففوا عن انفسكم بكلام ليس له موطن على ارض الحقيقة بل ينفع كلامكم في الخيال والافلام والمسلسلات
    نحن المغاربة ادرى بحالنا ونعلم ان رجالنا رجال لهم وزن في العالم ونساءنا نساء محترمات وهي من ربت الرجال
    المغرب لايحتاج لعادل امام ان يغير نفسية مغربي ولا حتى انت ايها الاعلام الانقلابي
    والكلام طويل

  • Abderrahmane USA
    السبت 13 دجنبر 2014 - 16:01

    The history of Morocco is much much more honorable than the history of Egypt. This guy should have talked about how the Othomans couldn't even think of invading Morocco. How the Fatimis couldn't even try. Morocco invaded Southern Spain and Cisily in Italy and ruled there for more than 800 hundreds. Egypt has had 7000 years of slavery to the Pharaos, Othomans, Fatimis, British, French , a Royal family, originally from Albania (King Farouk's family) and Military Generals. Has he seen donkeys eating better quality bread than the one Egyptians make a huge line to get. Did he experience any interruption in Electricity while he was in Morocco. Morocco does not want any of the barking dogs of Sisi talking about it and its people. Morocco in known for its honorable history and its promising present and its bright future. Go focus on the so many problems and issues in your society. Moroccans are so open minded and inclusive. LEAVE THE WONDERFUL KINGDOM OF MOROCCO ALONE.

  • jastimi
    السبت 13 دجنبر 2014 - 16:18

    طارق رمضان..باسم يوسف..جمال عيد..جمال سلطان…نوارة نجم …عصام سلطان ..أحمد ماهر ..علاء عبد الفتاح..أمير عيد..محمد البلتاجي..عمرو واكد..عبد العزيز مخيون..أيمن نور..منى سيف..ياسر المناوهلي…أسعد طه…أحمد منصور..تميم البرغوثي..سيمون..محمد عادل..هيثم محمدين…محمدالقدوسي…أسماء محفوظ..وائل قنديل..عمرو حمزاوي…محمد البرادعي..عبد المنعم ابو الفتوح..
    مثل هذه الوجوه التي ما زالت تبحث عن الحرية و العيش و العدالة الاجتماعية هي التي فعلا تستحق التقدير و استقدامها للمغرب لا شلة الوجوه المنتفعة ذات الوجهين التي تسير مغ الغالب و تطبل له

  • متتبعة من الريف
    السبت 13 دجنبر 2014 - 16:19

    يبالغ كثير من المغاربة للاسف في الترحيب بكل من هو اجنبيالي درجة الاذلال فيسيوءون الي انفسهم ومن خلالهم لكل المغاربة بكل الوساءل. الني تعبر عن عقدة النقص وكان كل من هو غير مغربي احسن و افضل منا فتجدهم منبهرين ومرتبكين في التعامل معهم بل تجدهم يجهدون انفسهم للحديث معهم بلهجتهم ، انظروا الي ذلك الشاب الذي تحدث عنه المذيع المصري الذي الذي احتقر نفسه الي درجة ان قبل يدي عادل امام لقد اذل نفسه فما بهذه الطريقة يتم التعبير عن الاعجاب ،ان عزة النفس و الكرامة والانفة راسمال الانسان فلا ينبغي التفريط فيه مهما كانت الاسباب ،وبالاحري عادل امام الذي اصبح متجاوزا

  • AHMED SADIK
    السبت 13 دجنبر 2014 - 16:25

    لقد ضحى المغاربة الى جانب مصر ايان محنتها لكن التاريخ برهن على انه ان كانت دولة للقرود فعلى المغرب ان يبني علاقته مع هده الدولة بدلا من مصر .المصريون انانيون ويريدون ان يكلموا جميع العرب نهيقهم .يفترون على الاسلام ويدعون انهم اخوال العرب وفي الحقيقة ماهم موقدون للفتنة وناشرون للدعارة

  • hassan
    السبت 13 دجنبر 2014 - 16:49

    مشيرا إلى أن المصريين عرفوا كيف أن "الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة".
    لغة الإستعلاء هي السائدة عندهم….نقسو عليهم……من أنتم أصلا….الخطأ فينا نحن المغاربة أي أجنبي نعامله كالملك….عادل إمام تم تكريمه ب200مليون…هل سمعتم أن مصر كرمت كبار الفنانين أو المثقفين المغاربة طبعا لا….متى تعود العزة لنا…..حتى لا يتحدث هذا النكرة"نقسو عليهم" جرب حظك وغادي تشوف المغاربة ديال بصح.

  • أميرة السوسية
    السبت 13 دجنبر 2014 - 17:12

    بغض النظر عن كل هذا الكلالم الجميل و المعسول ووووو إلخ؛ هل انتبهتم إلى كلامه في الدقيقة 14:35 وطريقة كلامه عندما تحدث عن السفير ؟ قال ليك أسيدي "قد إيه بيحبونا …. , قد إيه إعلامنا أثر في نفسيتهم … لو عرفنا قد ايه بيحبونا … سنستوعبهم …. لأنهم جزء مننا !!!!!! سبحان الله …. و اعجباه … أولا؛ أشكون شكى عليك اسيدي و قال لك نفسيتنا متأثرة؟؟؟ و ثانيا منذ متى كان المغرب جزء من مصر ؟؟! المغرب بلد له تاريخ عريق متميز و خصوصية وبطولات وعرف حضارات متقدمة تميزه و تجعله يتفوق عن غيره ….

  • Adam
    السبت 13 دجنبر 2014 - 18:06

    Morocco does not need any make up from any foreigner; especially Egyptians. Morocco is beautiful with its religion, its diverse people, its beloved King, its Oceans, mountains and plateaus, its history and civilization. Aren't Moroccans the only Muslims that have a HARA in Jerusalem built centuries ago by Moroccan fighters who fought alongside with Salah Eddine Alayoubi. Keep your make up for the ugly things that happen in Egypt such as killing of citizens because of their beliefs, killing of citizens in Sinaa to protect Israel, interruption of Electricity, miserable economy and miserable quality of life. LEAVE THE COUNTRY OF YOUSEF BNO TACHAFINE AND THE ALAOUITE DYNASTY ALONE.GO SELL WORDS AND RHETORIC TO SISI AND THE IDIOT EGYPTIANS WHO FOLLOW HIM.

  • moulay brahim
    السبت 13 دجنبر 2014 - 18:20

    Les égyptiens ceci les égyptiens cela ………… En quoi ça vous préoccupe ce qu'ils peuvent dire, penser ou faire les égyptiens !!!!! Probablement vous avez grandi dans les jupons de celles qui passaient leurs temps figées devant les feuilletants égyptien, qu'est ce qu'on peut s'attendre d'un peuple arriéré , un peuple qui concise encore les femmes au 21ème siècle !!!!!

  • Reda
    السبت 13 دجنبر 2014 - 18:32

    قال:". . يستحقون معاملة مختلفة".
    المغاربة لاينتظرون شفقتكم.
    المصريون هم من يستحقون الشفقة لما يعانوه من ويلات.

  • لهلالي عبد الحفيظ
    السبت 13 دجنبر 2014 - 19:04

    المغاربة يرفضون مسبقا الكلام المنمق والمزوق الذي يراد به مسح الكلام الجارح غير المسؤول والمتعمد مع الاصرار ..وهم يستحضرون يوم تآمر عبد الناصر مع الجزائريين ضدا على المغرب وكذب على المرحوم الحسن الثاني عندما سأله في الموضوع ونفى ان يكون قد قدم اي دعم لهم وفي الأخير رد الحسن الثاني حين قدم الى الرئيس المصري 5 من الضباط المصريين الذين أسروا ببوعنان بالمغرب وهو ينزل من الطائرة بالقاهرة فجعله امام الأمر الواقع ( اقرأ ايها المذيع تاريخ من تستهزئ بهم ) الذين شاركوا في حربكم عام 67 فهل تريد +

  • مواطن اخر
    السبت 13 دجنبر 2014 - 19:17

    المشارقة حائرون يفكرون يتسالون في جنون
    لمادا المغاربة يختلفون
    لمادا بالحياة يتشبتون  
    لمادا لايشعلون الحرب لقرون
    والدماء تراق
    ادا ما حمارة كويتية
    تعددت حدود العراق
    ايها المشارقة احفضوا هذا الدرس
    المغاربة جيناتهم امازيغية في اغلبهم
    تفرنس من تفرنس وتعرب من تعرب
    كلما ت ملكهم ومعلمهم يوبا
    لاتزال ترن في قلوبهم
    السلام السلام ياشعبي العظيم
    تشبتوا بالسلام
    واحتفلوا بالربيع

  • متتبع
    السبت 13 دجنبر 2014 - 19:50

    بعد زيارة خيري رمضان لمهرجان البهجة والنشاط بمراكش حل بالجزائر وفد آخر يوم السبت 13/ 12 / 2014 لحضور ندوة دولية تقودها وتنظمها الجزائر
    لمساندة ودعم ما يسمونه بالشعب الصحراوي وقد تأسف رئيس الوفد المصري
    لوجود شعب مشرد يعيش ظروفا صعبة حسب قوله . اليس هذا بالنفاق؟
    آخر الكلام الصحراء مغربية وعاش الملك .

  • bouchaib redad
    السبت 13 دجنبر 2014 - 20:18

    Pourquoi nos médias ne réagissent pas a chaque fois qu'on est insultés ou humiliés !!!! On est responsable de ce manque de respect des autres, une catégorie de femmes marocaines adorent les égyptiens, adorent les saoudiens , les Qataris , français , espagnols , grecs ……. Allez comprendre pourquoi cette catégorie de marocaines n'a aucune dignité !!! A cause d'elles on est " rkhass" c'est aux hommes marocains de changer les choses, la marocaine doit récupérer sa dignité pour qu'on puisses récupérer nous mâles marocains la notre .

  • copy
    السبت 13 دجنبر 2014 - 21:53

    كلمات خيري رمضان لا تزيد فينا شيئا ولا تنقص. نحن نعلم من نحن ونعي جيدا قدرنا وتاريخنا وخصوصياتنا بين الأمم (اللهم يلا كان شي مغربي بيننا ما تايقش فراسو، فيمشي يداوا).

    لا أدري لماذا أشعر أن الربرطاج على إيجابياته لا زال يخاطب المغاربة من الأعلى . هؤلاء المصريون صدقوا فعلا أنهم أفضل الشعوب العربية رغم انغلاقهم وتخلفهم، والغباء المركب في كثيرين منهم. هؤلاء لايفهمون أن المواطن المغربي عندما يعبر عن حبه لممثل مصري أو غيره فهذا لطبعه المنطلق وطيبته التي هي دائما زائدة عن الحد نحو كل ماهو أجنبي. المذيع يتكلم عن انبهار الناس بكل ما هو مصري، ولا يفهم أنها طبيعتنا نحو كل من قدم علينا ضيفا في بلادنا الحبيبة. يعظمون قاداتهم وممثليهم تعظيما يكاد يبلغ التأليه. ويحسبون أن الكل مثلهم.

    عقدة المصري المتعالية وتقوقعه على نفسه ستقف دائما عائقا نحو فهم الشعوب الأخرى. هي نفس العقدة التي تجعلهم يرمون الآخرين بالفساد والتخلف و الشعوذة. ويعجب المرء كيف نسي هؤلاء أن المياعة والزنا والفساد والشعودة طبخت بين أحضانهم، و أفلاهم تشهد عليهم.

  • جمال ابو سارة
    السبت 13 دجنبر 2014 - 22:40

    لمن تسول له نفسه ان يمس المغرب. اقصد اي بلد كان. انا اتحدى ان ينزل رئيسه او ملكه الى الشارع العام لمدة 5 دقائق دون حراسة، نحن المغاربة متعودون على رؤية ملكنا الحبيب بين الناس مرفوع الرأس .هذا يحدث في المغرب فاتوا بها من المشرق…

  • abdellatif
    السبت 13 دجنبر 2014 - 23:04

    الحمد الله علي بلدي المغرب
    واريد ان اقول لهذا الاعﻻمي ادهب وبحث في بلدك انها محتاجة الاعﻻميكم ان يكون حقيقي وصريح هل فهمت
    واريد ان اسئلك اين هي سيدة كميلية شحاتة لدي كانت مسيحية وعتنقت الاسﻻم ؟
    هل فهمت؟

  • MOHAMMED AIT SIDI MOHAMMED
    السبت 13 دجنبر 2014 - 23:08

    و المخريين اولا المصريين عطيونا بتساع الله ارحم واليدين ديوها فالمشاكل ديولكم. اه عادل امام دا 200 مليون ريال اوكتصبغنا , ولكن المشكل فينا ماشي فيكم .

  • عايدة
    السبت 13 دجنبر 2014 - 23:16

    سبحان الله انتم كما انتم أنانيون شفوا كيف يصف الفنانون المغاربة باسماء مصرية و كاننا لا نستاهل ان نكن فنانون مغاربة بدون ان نشتبه لاحد, هذا من جهة اما من جهة اخرى كل ما قام به الاعلام المصري في الايام الاخيرة لن ننساه ابدا و لو تديعوا الف برنامج مثل هذا. اما المغاربة ان عبروا على محبتهم للمصريين فهذا يدل على اننا شعب دو اخلاق عالية. و لا تضنون ان ببرنامجكم هدا سننسى ما قلتموه باننا بلاد دعارة و باننا يهود ب8 من عشرة.

  • baba
    السبت 13 دجنبر 2014 - 23:44

    les egyptiens ont une haine profonde envers Le maroc il s ont essaye de destabiliser notre payer a l epoque de Jamal Abdennacer qui soutenait l algerie contre Le Maroc lors de la guerre des sables Housbi Moubarek Le president dechu a ete capture avec son helicoptere .c Est notre defunt Roi Hassan II qui l a remis en personen lors d une visite qu' il a effectue
    dans ce pays.

  • لصاحب التعليق 81المصري
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 00:04

    لصاحب التعليق 81المصري المتزوج من مغربية يا أخي نحن لا نريد للإخوة المسلمين بكل الدول المسلمة وحتى لأقباط مصر إلا الخير يجمعنا الإسلام ونرفض التشرذم الذي يعيشه المسلمون وتخلفهم وسوء أوضاعهم الإقتصادية والسياسية لكن كل تافه أراد الشهرة يشهر بنا في إعلامكم إعلامنا لا يهتم لكن على الأقل لنا الحق للرد وهذا المذيع أراد الإصلاح لكنه أعاد نفس الخطأ يتكلم وكأننا ومبهورين ببلدكم وعادل وهذا غير صحيح لكم تاريخكم وحضارتكم ولنا تاريخنا وحضارتنا لنا نفس المشاكل بطالة فقر سوء الصحة التعليم السكن ……..ونعترف بذلك لكننا نحترمكم لا نسيء إليكم وحتى إحتفاء ثريا جبران بعادل إمام إستهزأ بها ناقد مصري وكأن إمامكم شاب وليس على مشارف 80تعلموا الإحترام لتحترموا واعترفوا بالغلط وتحية للشعب المصري البسيط كاغلب المغاربة وليس لشرذمة المسترزقين بالتشهير بالاخرين اتمنى النشر وشكرا

  • saidkili
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 06:17

    أنا كمغربي.. لا شأن لي فيما يدور من صراعات سياسية او غيرها بين مكونات الشعب المصري ، فهم أدرى بحل مشاكلهم ولا دخل لي في التوجهات الخارجية للسياسة المصرية طالما لاتمس بمصالح المغرب ..علينا تجنب الخوض في أمور لاتعنينا ولسنا مطالبين للوقوف مع هذا الطرف ضد ذاك ، وهم ليسوا قُصّرا او بُلداء لنعطيهم دروسا في كيفية تسيير شؤونهم ! لأنه حين نعطي لأنفسنا الحق في التدخل في شؤون الغير كُن على يقين أنهم سيحشرون انوفهم في شؤوننا ،وهناك أطراف تصيد في الماء العكر وقد تستغل مايحذث من تعاطف مع هذه الجهة او تلك لاستمالة الجهة الاخرى لضرب مصالح المغرب فحذاري ..! ولعل من أخطئوا مؤخرا في حق المغرب لم يفعلوا ذلك جهلا إنما كرد فعل منهم على عدم تقبلهم لأراء من بعض مثقفينا فيما جرى مؤخرا في مصر وبعضهم فعل ذلك بمقابل مادي تدفعه جهات لضرب العلاقات المغربية المصرية ،لخلق تحالف اقليمي ضد دول مايسمى ثوارت الربيع العربي ..فأنا لست مع الإخوان ولست مع السيسي ..انا مع المغرب وكفى !!

  • مغربية
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 08:02

    رد على المصري المتزوج بمغربية
    نحن محترمون رغم انفك انت و بلدك.مصر هي من تضع انفها في شؤوننا الداخلية وتتحرش بنا فمرة ممثل ومرة ثانية صحفي يخرج لينتقد او يشتم المغرب نحن لا نهتم بكم حتى افلامكم انقرضت من قنواتنا . هل رايت يوما في قناة مغربية احدا يشتم او حتى يتكلم عن مصر ؟ابدا .اما عن ارتفاع اﻻسعار فهدا موجود في العالم باسره ارتفاع اسعار الماء والكهرباء افضل بكثير من انعدام الكهرباء والماء في مصر.حالنا احسن من حالكم لا تجد في المغرب السكن في المغارات والمقابر وﻻ الطوابير من اجل دجاجة الجمعية او لحما قادما من اثيوبيا عمره 10 سنوات او خبزا فيه جحر ومسامير او بطاقات التموين او الماء المتسخ يشربه الناس ليصابوا بالفشل الكبدي او شخص يبيع كليته او عينه ليعيش ….اما عن ان مصر دكرت في القران متى؟حين تفرعن فرعون وشعبه وارتكبوا كل انواع الفسق و اداقوا المر لبني اسرائيل واصب الله تعالى عليهم 10 لعنات :القمل،الدباب،الماء الممتلئ بالدم ،….كفاكم تكبرا فالانا عندكم مرضية تحسبون نفسكم اولياء امور باقي العالم سافروا واعرفوا الامم الاخرى لتكتشفوا انكم في الحضيض يامصري متزوج من مغربية.المرجو النشر.

  • حسن
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 08:22

    الفوضى في كل شئ في المغرب وفي كل المجالات وليس في التعليم وحده,و السبب في ذلك يرجع بالأساس إلى غياب الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية ,فلا وجود للتخطيط بالمعنى الدقيق للكلمة كما هو معمول به في الدول التي تحترم نفسها وتحترم شعوبها,فالكل متروك للعشوائية وإلى "كور وعطي العور".وهذا أمر طبيعي في بلدنا لأن من يتولى المسؤولية لاتهمه المصلحة العامة بقدر مايسعى إلى ما سيجنيه لفائذته بأسرع وقت ممكن قبل انتهاء فترة مسؤوليته إلا من رحم ربك.والغريب أن هذا السلوك ساد منذ الإستقلال إلى يومنا هذا ومازال يتكرس بشكل أقوى ومن يدعي العكس فهو كذاب, لأنه لولا ذلك لكان الجميع يعيش حاليا في رغد ولكان كل شئ في المغرب يسير على أحسن مايرام .فالتيار الغالب في البلد هو التيار الذي يجر إلى الخلف أما التيار الذي يدفع في اتجاه الأمام فهو مهمش ومنبوذ وغالبيته لا يستفيد منه إلا غيرنا كما كان الحال بالنسبة للمرحوم المهدي المنجرة طيب الله ثراه..حلل وناقش!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! للرد على كل المعلقين

  • مغربية
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 08:23

    رد على المصري المتزوج بمغربية
    نحن محترمون رغم انفك انت و بلدك.مصر هي من تضع انفها في شؤوننا الداخلية وتتحرش بنا فمرة ممثل ومرة ثانية صحفي يخرج لينتقد او يشتم المغرب نحن لا نهتم بكم حتى افلامكم انقرضت من قنواتنا . هل رايت يوما في قناة مغربية احدا يشتم او حتى يتكلم عن مصر ؟ابدا .اما عن ارتفاع اﻻسعار فهدا موجود في العالم باسره ارتفاع اسعار الماء والكهرباء افضل بكثير من انعدام الكهرباء والماء في مصر.حالنا احسن من حالكم لا تجد في المغرب السكن في المغارات والمقابر وﻻ الطوابير من اجل دجاجة الجمعية او لحما قادما من اثيوبيا عمره 10 سنوات او خبزا فيه جحر ومسامير او بطاقات التموين او الماء المتسخ يشربه الناس ليصابوا بالفشل الكبدي او شخص يبيع كليته او عينه ليعيش ….اما عن ان مصر دكرت في القران متى؟حين تفرعن فرعون وشعبه وارتكبوا كل انواع الفسق و اداقوا المر لبني اسرائيل واصب الله تعالى عليهم 10 لعنات :القمل،الدباب،الماء الممتلئ بالدم ،….كفاكم تكبرا فالانا عندكم مرضية تحسبون أنفسكم اولياء امور باقي العالم سافروا واعرفوا الامم الاخرى لتكتشفوا انكم في الحضيض .المرجو النشر.

  • ملاحظ
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 08:24

    جميع مشكاك العالم ستحل وسيعيش في امن وطمانينة ادا قامت اسرائيل باقتحام مصر وتسليم فلسطين للفلسطنيين

  • أحمد
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 09:09

    قالتها إمرأة فى البرلمان الدعارة تساهم فى اقتصاد المغرب (وشهد شاهد من اهلها) … كفا كم كلام عن المغرب وكأنها المانيا او اليابان المغرب أسؤأ دولة عربية الا فى السياحة والدعارة والمخدرات والسحر…

  • مغربية
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 09:39

    رد على المصري المتزوج من مغربية
    نحن محترمون رعم انفك انت وبلدك يكفيك اننا ﻻ نهتم بمصر وﻻ بما يقع فيها هي التي تهتم لحالنا من اعلام وفنانين ووو وﻻ نشتم الناس لاننا شعب راقي و في غاية اﻻدب .حالنا احسن بكثير من حالكم هل اشتكينا لكم من ارتفاع اﻻسعار وطلبنا اعانة منكم او تسولنا مثلكم في القنوات التلفزيونية؟ارتفاع سعر الماء والكهرباء احسن من انقطاعه او انعدامه في مصر.اما ان مصر دكرت في القرآن فمتى ؟حين تفرعن فرعون وشعبه وانتشر الفسق والفجور و ادقتم بني اسرائيل المر وغضب الله عنكم و انزل على مصر اللعانات العشر :القمل،الدباب،الماء الممتلئ بالدماء….؟مشكلم هو لجهلكم للشعوب اﻻخرى وانغلاقكم تضنون انكم احسن الشعوب في العالم سافروا واطلعوا على الحضارات والشعوب اﻻخرى لتكتشفوا انكم في الحضيض و ان اﻻفلام افسدت رؤيتكم الواقعية للعالم وصدقتوا قصصا من نسج خيالكم المريض باﻻنا .المرجو النشر وشكرا

  • Nabilov
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:10

    إلى رقم 94 الفلاح المصري

    شارع الهرم في مصر اشهر شوارع العهر في العالم انتم معروفون منذ زمان أنكم شعب داعر حتى أنكم تبيعون بناتكم للأجانب فلا تنسى أنكم راسلتم 1500 مومس إلى الجنود الامريكين بعد غزوهم للعراق

    الشعوذة والسحر منتشرة في مصر كانتشار النار في الهشيم انتم شعب بدائي لزال يؤمن بست الزينب و المرسي أبو العباس

    اعتراف من مصري" هناك عادة أصبحت منتشرة في مجتمعنا المصري وهي عادة تبادل الزوجات" وشهد شاهد من أهله
    انتم شعب مخنث لا غيرة لكم على أعراضكم فالبنت المصرية تحبل من علاقة غير شرعية ثم تقام لها العقيقة فرحا و ابتهاجا لقدوم المولود الجديد

    انشر فلنا حق الرد

  • مغربي عربي
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 11:53

    للأسف الشديد جل التعليقات نشم منها رائحة الكراهية لشعب شقيق لا لشيء سوى التعاطف مع تيار نبده الشعب حينما جرب حكمه مع مرسي , فماذا نقول عن الذين تظاهروا بكثرة ضد حكم الإخوان ؟ ألا يمثلون الشعب المصري ؟ فلنترك الشعب المصري وشأنه , فهذا الإعلامي قام بمبادرة مشكورة وما قال عن المغاربة إلا الخير , فلماذا هذه الردود الحاقدة؟ فمن الذي تحسب له الحسنات ؟ الذي قال خيرا أو الذي رد عنه بحقد , فيا مسلمي آخر الزمان لا تنسوا أن المسلم من سلم الإنسان من لسانه ’ فليقل خيرا أو يصمت

  • المغربي الحر
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 12:29

    لقد وجد المصريون اين يفرغون مشاكلهم، فوجدوا في المغرب ظالتهم لانهم يعرفون ان المغاربة شعب راقي و طيب بطبيعته ، زد على دالك انبهارهم المبالغ فيه لثقافة المصريين رغم ان تاريخنا و ثقافتنا تعتبر من الصف الاول و تدرس في ارقى الجامعات لو كان المسؤولون الثقافيون المغاربة بعد الاستقلال و طنيون و محبين للوطن حتى النخاع لحدونا حدو تركيا ، و دلك بتركيزها على الوطن اولا و تقوية الجبهة الداخلية من الناحية الفنية و الثقافية و من ناحية تكوين انسان واعي بذاته و بوطنيته و محب لكل ماهو محلي.

  • salah eddine
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 15:14

    اصلا هذا الاعلامي شهير ب لا مهنيته كمعظم الاعلام المصري

  • maghrebiya
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 15:46

    و لله استحودت سلطتهم على عقولهم وافهموهم انهم هم اصحاب الحضارات وزكوا لهم مفهوم انهم اصحاب الحضارة الفرعونية التي اكل عليها الدهر وشرب ونام في سباته العميق واحكموا عليهم اغلاب فتحات اي منفد للخارج اي خارج مصر حتى ينالون منهم بدون ان يخشوا استيقاضهم فمنع الشباب من الخروج خارج البلديتيح لهم نهب اموالهم بكل رضى لا يرون كيف يعيش شباب العالم من حولهم فيرضو بحكم ان العام العربي كله يتخبط مثلهم كما هو بالشعب الجزائري نفس السياسة ونفس الطريق لانهم نفس لفصيل كلهم عسكر وجائو ا من نفس المتنقع باعوض الحمد الله على مغربنا منفتح على كل العالم وكل الديانات والاجناس

  • mohamed boujida
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 16:19

    avec l'Egypte il faut être très vigilant,a ne pas oublier que le premier président Algérien a été soutenu par l'Egypte contre la Maroc,que la première visite de président Céssi était a Alger ! et après cette visite la campagne anti-Maroc commençait ! a ne pas oublier le soutien de l'Egypte a l’Algérie dans sa politique anti-Maoroc ,l'Egypte ne veut pas que le Maghereb Arabe existe car elle veut garder sa position de leader dans !!le Monde Arabe donc Attention,L’Algérie et l'Egypte

  • fadil
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:08

    vous êtes nul; vous n’arrivez jamais a comprendre que l’Égypte c pas le maroc
    svp eloinyer vous de notre pays

  • nadia
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 20:03

    قال عمرو بن العاص رضي الله عنه بعث إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يصف له مصر فقال في رسالته (أرضها ذهب ونساؤها لعب ورجالها من غلب وأهلها تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا)

  • مصرى ولى الشرف
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 21:21

    الى الاخت التى ترد على المصرى المتزوج من مغربية انا سارد عيكى بنفس السفاهة وقلة الادب وسارد عل ىصاحب التعليق الذى يقول شارع الهرم والرقصات فانا عارفة فطيمة المغربية راقصة فى شارع الهرم واعرف خولة المغربية تفتح زجاجة خمرة وهى مغربية ومن فى شارع الهرم 70% منهم ليست مصريات ولكن فيهم مغربيات كما ان دبى اكتظت بالمغرببيات للدعارة كما انا مراكش فيها بيوت للدعارة كما انا قنواتتكم عرضت حالات للدعارة وبنات تبيع عرضها للخليجين وتم عرض ذلك فى قنواتكم ويتم عرض ايضا فى موقع هيسبرس ان المغرب ارتفع فيها نسبة الدعارة وتعد الدولة التاسعة عالميا فعايزة ايها تانى يا اخت علشان تعرفى حجمك ومين انتى علشان تهتمى بمصر مهد الحضارات والاديان السماوية الثلاثة ولا تنقص مصر او تزيد بامثالك وانا عندى الكثير حيث لدى خبرة كبيرة بالمغربيات طول 7 سنوات وعندى ما يجعلك تكتمى لسانك حتى لاتعيبى فى مصر واهلها ولكن كفاية عليكى كدا ولكن كلامى موجه لغير المحترمين ومن يعيب فى مصر مرة تانية سيجد منى مال لايعجبه وللمصرى المتزوج من مغربيةالى يهين مصر حتى لومراتك منهم اديه فوق راسه حتى يحترم نفسه ماباقى الا شرذمة وتفاهات

  • محمد
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 22:03

    هل هذا الإعلامي مسلم!!!!!
    إن كان مسلما فقد قال أن الإسلام دين كاذب و ربط بين الإسلام و الإرهاب
    وساحة جامع الفنا سميت بذتاك الإسم لأنها قرب مسجد جامع الفنا و كلامه كله خرافات و كذب

  • Momo
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 23:09

    مشيرا إلى أن المصريين عرفوا كيف أن "الناس (المغاربة) بِتْحِبّنا ولن نقسو عليهم.. بل يجب أن نستوعبهم لأنهم جزء منا ويستحقون معاملة مختلفة".

    لم افهم !!!!!
    يعني يجب عليهم استوعبونا قالك زعما حنا لمقابلينهم !!!

  • مصري. عربي
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 00:46

    بعد السلام والتحيهً للجميع.
    لما كل هذا الهجوم. ولما كل ذاك. الكلام الخارج. انا مواطن مصري عربي. ولياً علاقات. كتيره.مع. ناس من المغرب. بالنسبه ليا. اخوه. وانا كذلك. وزورت المغرب. الناس بمجرد ما ينظرون آليا. ألاقي السؤال انت مصري. اجيب نعم. لا استطيع. ان احكي لكم. مدي الحب. والاحترام. اللي موجود فيهم تجاه الشعب المصري. بصفه عامه. انا مستغرب اولا المذيع. صاحب مادهً اعلاميهً. فقط. وده. مذيع فرد ف مائه مليون نسمه. الشعب المغربي. والشعب العربي كله. افضل شعوب الارض.

  • MOSTAFA
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 15:44

    السلام عليكم
    ما احوجنا الى شعوب عربية مسلمة تجمعها المشاعر ا لصادقة حيث لا مكان للنفاق فيه و لنحارب جميعا المواقف الفردية و السلبية لانها لا تمثل الجميع
    بقدرما تسيئ الى صاحبها
    وشكرا

  • soufiane
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 20:25

    أرى أن الاعلامي المصري يريد أن يبعث رسالة.معاكسة بحيث استعمل ألفاض وعبارات معسلة ولكن الصور مناقضة حيث يريد بتلكم الصور التأكيد و البرهنة على ماكان اعلاميوه يروجون له عن الصورة الخبيتة للمغاربة كما تعلمون دون الحاجة لتدكيره

    و شكرا لهسبريس التي أتاحت لنا هدا المجال لتعبير

  • الكاشف
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 04:40

    يا إخوتنا في المغرب وفي مصر أريحونا من هذا الكلام الفارغ إن عدونا واحد هو الإرهاب و إسرائل و امريكا ولهذا يجب علينا أن ننتبه و نكون حذرين أكثر من أي وقت مضى ألم تشاهدوا ماذا يقع في سوريا و الشعب السوري الشقيق يتسول في دول العالم بعد رفض بعض الدول المسماة الشقيقة التي تطرد النازحين الهاربين من ويلات الحرب الأهلية اتقوا شر أعدائكم إن عاجلا أم آجلا وأعدوا لهم العدة لقد نجح الغرب و أمريكا في تشتيت شمل العرب منذ قبول السادات اتفاقية كامب ديفيد برضى بعض رؤساء و ملوك دولهم رغم اتفاقهم على نقل مقر الجامعة العربية من مصر إلى تونس إلا أنهم يتعاملون مع العدو الصهيوني بصفة سرية في بلدان غربية إن من يمول الجماعات الإرهابية هم امريكا و الغرب و ذلك لصالح إسرائيل من أجل تشتيت ما تبقى من هذه الدول و خاصة الدول النفطية منها يا إخوتنا اتعظوا مما فعلته امريكا في العراق و سوف يأتي دور دولة عربية على حدة لتتاح الفرصة لإسرائيل من بناء حلمها المتمثل في إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات فحذار من الآتي و الله نسأل أن يلطف بنا جميعا و الله ولي التوفيق

  • مغربية
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:06

    للمصري وله الشرف
    ردك صبياني وتافه مجرد كلام تافه خالي من اﻻدلة ما معنى فاطمة المغربية. وخديجة المغربية ووووو ؟هدا لا يدل على شئ فاسم" المغربي " منتشر جدا في مصر هو اسم لمصريين لا علاقة لهم بالمغرب انضر لتتر اي فيلم او مسلسل او كليب مصري لتجد اسم "المغربي" مئات المرات .ثانيا انت هو قليل اﻻدب لانك لا تتكلم اﻻ عن الدعارة وبيوت الدعارة والمراقص … وهده هي عينتك ومنطقي جدا ان لا تعرف اﻻ الزبالة مثلك .ويكفيك هدا لاني لن انزل الى مستوى شخص ينتمي الى بلد اﻻم المثالية فيه راقصة وعالمة.المرجو النشر وشكرا

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء