رصيف الصحافة: أستاذة ضحيّة لـ"زواج وهمي" تودع سجن آسفِي

رصيف الصحافة: أستاذة ضحيّة لـ"زواج وهمي" تودع سجن آسفِي
الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:00

بدء جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من جريدة “الصباح” التي نشرت أن أستاذة بمدينة أسفي اكتشفت أنها “عشيقة” بعد خمس سنوات من الزواج، إذ تم إيداعها السجن بتهمة “الفساد” بعدما لجأت إلى المحكمة لتطالب بالتطليق.. وقد اكتشف أن زواجها غير موثق وأن العدلين اللذان أحضرهما الزوج في حفل الزفاف كانا مزوران.. مضيفة أن عناصر الدرك رفضت تسلم صور توثق لحفل زفافها وسط الأهل والمعارف.

وفي خبر آخر، تورد نفس اليومية أن أمريكا ترسل إلى المغرب فرقة من قوات التدخل في الأزمات لتأمين سلامة دبلوماسييها، وذلك تزامنا مع احتفالات رأس السنة تحسبا لعمليات إرهابية.

وكتبت”الصباح” أن مصالح الجمارك والأمن بميناء طنجة المتوسط حجزت 61 كيلوغراما من الكوكايين الخام كانت معبأة بأكياس من مسحوق السكر في طريقها إلى اليمن.

ومع نفس اليومية التي تطرقت للغموض الذي يلف مصرع خادمة بمدينة الدار البيضاء، إذ عاينت الضابطة القضائية التابعة لأمن الحي الحسني المحمدي عين السبع يوم الخميس الماضي جثة فتاة تبلغ من العمر حوالي 18 سنة داخل شقة بعين السبع بذات المدينة.

“المساء” أفادت أن مهندسين مغاربة يستعدون للتدرب على صيانة طائرات “إف 16” بأمريكا، إذ كشفت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية أنها ستدرب مهندسين في القوات الجوية المغربية على صيانة الطائرات التي اقتنتها المملكة، وذلك بهدف تطوير مهارات المهندسين والأطر المغربية حتى يتسنى لهم تحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال صيانة أنظمة الطائرات القتالية “إف 16”.

ذات الجريدة قالت إن منظمة الصحة العالمية أصدرت تقريرا حول العنف المؤدي إلى القتل بالمغرب، وهو الذي كشف أن 70 بالمائة من الجرائم تستعمل فيها أدوات حادة، و3 بالمائة تتم بالخنق ، بينما 9 بالمائة تتم بطرق أخرى، ذات المنظمة سجلت في تقريرها أن الرجال أكثر تورطا في جرائم القتل من النساء في المغرب، وهو ما دعا الحكومة المغربية إلى تبني إجراءات احترازية إضافية خاصة وأن تقرير المنظمة اعتبر أن العنف يمكن التنبؤ به والوقاية منه، إذ تقع مسؤولية التصدي له بوضوح على الحكومة الوطنية.

“المساء” أوردت أيضا أن عناصر الدرك بالمحمدية متهمون بالشطط في استعمال السلطة، إذ يعتزم عدد من المواطنين رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية ضد حاجز للدرك الملكي موجود عند مدخل شاطئ زناتة.

من جانبها نشرت”الأخبار” أن محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، هاجم النائبة البرلمانية خديجة أبلاضي، بعدما نشرت مضمون حلمها حول وفاة وزير الدولة عبد الله باها، مكذبا ما رأته في المنام ، إذ كتب في تدوينة على صفحته “الفايسبوكية”: “كذبت الرؤى ولو صدقت”.

وأشارت ذات الجريدة إلى أن جثة رجل تم العثور عليها وسط الرمال استنفرت الأجهزة الأمنية بالصخيرات والرباط، إذ انطلقت الشاحنة من مقلع للرمال بالصخيرات في اتجاه محل لبيع مواد البناء بحي التقدم بالعاصمة الرباط، وهناك اكتشفت الجثة أثناء التفريغ.

وفي موضوع آخر ذكرت”الأخبار” أن فضيحة البرلماني الاستقلالي عادل تشيكيطو أثارت ارتباكا داخل حزبه، خاصة بعدما أظهرت صور من الفيديو البرلماني وهو يستعمل ورقة مالية من فئة خمسين درهما ضمن التسجيل الفضائحي الذي وثق له باستعمال كاميرا رقمية وبرنامج سكَايب، إذ من المرتقب أن يتابع جنائيا بتهمة إهانة رموز البلاد والمقدسات.. ذات اليومية أضافت أن القضية تتجه نحو المطالبة بإقالة البرلماني تشيكيطو من البرلمان.

الختام من “أخبار اليوم المغربية” التي نقلت عن المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ما قاله أمام لجنة العدل والتشريع بالغرفة الثانية من البرلمان وهو يكشف أن انتقاله لمعاينة وفاة وزير الدولة عبد الله باها قد تم بصفته رئيسا للنيابة العامّة، هذا قبل أن يزيد الرميد بأن الملك محمد السادس هو من أمر بفتح تحقيق ضمن الواقعة.. وأورد الوزير أن صدم القطار لباها هو حادث عادي لأن الراحل تأخر في القيام برد فعل حين تمت مباغتته.

ذات اليومية أوردت أن وزارة الداخلية قد حددت تاريخ الشروع في التسجيل ضمن اللوائح الانتخابية في 22 دجنبر الجاري بناء على مرسوم جديد ترجح المصادقة عليه الأسبوع المقبل ضمن المجلس الحكومي المبرمج انعقاده.

“أخبار اليوم” تطرقت أيضا لحكم صادر عن ابتدائية فاس في قضية للخيانة الزوجية، إذ قضت في حق امرأة متزوجة بـ4 أشهر نافذة مع البراءة لمقاول ضبط بمعيتها، وجاء ذلك نتيجة تنازل زوجة المتابع بناء على ما ينص عليه الفصل 491 من القانون الجنائي المغربي.

نفس الجريدة أفادت بأنّ حكومة عبد الإله بنكيران “تزيد الشحم في ظهر المعلوف”، وفق تعبيرها، وهي تعلن بأن رفع الدعم كليا عن البنزين والفيول والغازوال سيتم نهاية الشهر الجاري، ليبقى أمامها غاز البوتان الذي يستهلك 14 مليار درهم كل سنة.

‫تعليقات الزوار

34
  • وديع طنجة
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:18

    الحكومة تعلن رفع الدعم كليا عن المحروقات.
    حكومة المصائب والنفاق.
    احسن ماقاله الوزير الرباح : وفاة المرحوم باها رسالة لنتقي الله في شعبنا.
    وشهد شاهد من اهلها

  • it s me
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:25

    أخبار اليوم , مقابلا غير بنكيران, سمعو مزيان تزيد الشحم في  المعلوف"، وفق تعبيرها، وهي تعلن بأن رفع الدعم كليا عن البنزين والفيول والغازوال سيتم نهاية الشهر الجاري، ليبقى أمامها غاز البوتان الذي يستهلك 14 مليار درهم كل سنة."
    كلهم الذين قطعت عليهم البزولة , راهم الآن كبعوتو, و نبحو, غادين يبدؤون يعضون, اما اخبارهم عارفينها.

  • مخصنيش منكم
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:26

    ت اريخ الشروع في التسحيل ضمن اللواءح الانتخابية بالله عليكم لماذا اسجل او اصوت ما دام نفس الوعود لنفس الوجوه والثعلب لا يقع في نفس الفخ مرتين

  • ahmadinov
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:32

    "فضيحة البرلماني الاستقلالي عادل تشيكيطو أثارت ارتباكا داخل حزبه، خاصة بعدما أظهرت صور من الفيديو البرلماني وهو يستعمل ورقة مالية من فئة خمسين درهما ضمن التسجيل الفضائحي الذي وثق له باستعمال كاميرا رقمية وبرنامج سكَايب .."
    هل يتعلق الامر بالبرلماني الذي احتال عليه احد الصبيان ليكشف له عن عورته ويصوره بنفس الجهاز ام يتعلق ببرلماني اخر؟
    لا غرابة فهذه تربية شباط..

  • اموال الاحزاب
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:39

    اعلن المجلس الاعلى للحسابات من 6 احزاب ان ترجع 5 مليون و774 الف درهم

  • الذي خان يجب معاقبته
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:44

    كيف يعقل ان المجرم هتك عرض رجل اخر ويخرجا بريئا اي قضاء هذا لقد هتك عرض رجل الا وهو زوجها انه مقاول لاحول ولاقوة الا بالله يجب محاسبته على فعلته استغل فقرهم او ضعفهم اين مؤسسات الدفاع عن حقوق الرجال فقط النساء هم المظلومات

  • اللهم إرحمنا
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:47

    والله يكون في عون المرأة المغربية من سفالة الذكر المغربي خمس سنوات بدون توثيق الزواج فهل هذا الخبر صحيح ونحن نعلم أخبار الصباح وكأنه أحد أفلام عادل إمام عدول مزورين ولم يعتقل هو بل إعتقلت هي بتهمة الفساد وهذه تهمة لا أساس لها مادامت تسكن معه بعلم عائلتها وسكان الحي لأنها تظنه سترها وهو زوجها أمام الجميع ولم تعاشر غيره وقد تكون هي من تعوله يا حسرة أستاذة أما الأميات الله أعلم ما يقع لهن وأخرى تسامح خيانته وتسجن المتزوجة ألا يعلم هؤلاء بوباء يدعى الإيدز اللهم إرحمنا حتى أقرب المقربين سنفقد فيهم الثقة فإنتظروا أن تصبح جرائم النساء أكثر أمام نذالة الرجال

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 22:52

    عندنا الموظفون الاشباح و ليس غريبا ان يكون ازواج اشباح

  • Houda
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:08

    c 'est le mari qui a triché et c'est lui le coupable

  • حسن
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:17

    موت الأستاذ بها ليس بالحادث العادي,فلا بد من إجراء تحقيق دقيق ومعمق للكشف عن خيوط ما وقع .فظروف الحادثة والطريقة التي تمت بها وتوقيتها والسرعة التي تم بها دفن الفقيد ووووو كل ذلك ينم عن وجود خطب ما وهذا الخطب هو الذي ينتظره المغاربة!!!!!!!! فالتحقيق إذا تم استئنافه بالفعل فلماذا تم دفن الفقيد قبل قطع أشواط مهمة فيه ولماذا سمحت عائلته بذلك؟؟؟؟

  • سلوى
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:22

    حتى جريدة الصباح بعد الإنتخابات ستجد نفسها مرتبطة بالقراء بزواج عرفي

  • اسكلو
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 23:58

    السي يتيم ما هذه الدكتاتورية في الحجر علي حلم ابلاضي هل اصبحت معبرا حتي تحكم علي احلام الخلق بل تماديت وكذبت السيدة واتهمتها بالكذب…السي باها رحمه الله ليس قديسا ولا منزها حتي تمنع الاخرين عن رؤيته في المنام …اعلم انك تريد بتكذيبك لحلم ابلاضي استبعاد فرضيات قابلة للتاويل…ولكن كن حكيما مثل المرحوم ولا تسيئ لزملائك في الحزب…

  • سمر
    السبت 13 دجنبر 2014 - 00:08

    ما فهمت والو هاد الاستاذة هي الضحية المفروض يعتقلوا اللي نصب عليها هو و العدلان المزوران و حتى اذا افترضنا انها عارفة علاش يعتقلوها ياك فالمغرب كاينة الالاف من الناس اللي مزوجين بالفاتحة بمباركة الاهل و كلشي و الدولة كتعمل حملات لتوثيق زواج الفاتحة ما كتعتقلش الطرفين. واذا افترضنا انه فساد علاش ما اعتقلوهمش بجوج . فهاد البلاد السعيدة ما كيتطبق لا روح القانون ولا حتى القانون . بلاد العشوائية . افهم تسطى

  • marroqui
    السبت 13 دجنبر 2014 - 00:20

    l'essence se vend maintenant a moins de 60 dollars le baril donc a la pompe on ne doit pas payer plus de 7 dh le litre

  • مروكي شلح
    السبت 13 دجنبر 2014 - 00:46

    8 – اللهم إرحمنا

    كلامك صحيح عندما القضاء يحمي الفساد ولا يحاكم العدلين والرجل المزور
    وعندما المرأة الضعيفة لا يوجد من يحميها فلاتلمو الجرائم وتقطيع الرجال من النساء او استعمال التوكال للاغتيال بعض الرجال السفلة وامور اخرى خطيرة تستعمل للانتقام من اشباه الرجال.
    كل ما يقع من تخلخل في المجتمع سبب الحكم الغير النزيه والعدل اللدي يحمي الاغنياء والفساد وفي الاخير يقول لك متل متخلف لا علاقة له بي الدين
    " القانون لا يحمي المغفلين" ولاكن قانونهم يحمي الاغنياء واصحاب السلطة… والنفود ولاكن في القبر وامام الله لا ضلم اليوم والويل الويل لكم

    فويل ثم ويـــل ثم ويـــل *** لقاضي الأرض من قاضي السماء

    الويل الويل والخزي من كل من تولى امر الناس والمسلمين ولم يحكم بي العدل الخزي والويل الدل ينتضركم يا حطب جهنم نعلكم الله واخزاكم.
    نعلكم الله يا قضاة جهنم ان لم تقومو بي العدل بين الناس.
    وان شاء الله متواكم جهنم انتم ومن وضعكم على كراسيكم و من يحميكم ويسهل لكم الامور .
    ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء.
    فويل ثم ويـــل ثم ويـــل …لقاضي الأرض من قاضي السماء.
    اللهم نتوسل اليك يا احد احسن خاتمتنا.

  • الوافي
    السبت 13 دجنبر 2014 - 01:22

    غياب الوازع الديني هو القاسم المشترك بين كل هذه الجرائم اما فيما يخص رفع الدعم عن كل المحروقات تقريبا بإستثناء البوطان فهو سيمس القدرة الشرائية للمواطن لكن المصلحة العليا للوطن فوق كل إعتبار وبنكيران وحكومته ادرى بالصالح العام ووففهم الله لما فيه صالح البلاد والعباد ورحم عبد الله باها واسكنه فسيح جنانه

  • عبـــــــــاس
    السبت 13 دجنبر 2014 - 01:31

    اعرف بان معارف غالبية المعلقين بئيسة جدا ولكنني لم اكن اعتقد بانها في الحضيض الأسفل الى درجة استعصى عليهم فهم الخبر المتعلق بالأستاذة.

    ولهذا سأتبرع بالشرح والتفسير على من لم يفهم الخبر

    قال ليك بان الأستاذة تزوجت بشخص معين، لكنها اكتشفت بان ذالك الشخص تحايل عليها لأنه استقدم أصدقاء له انتحلوا صفة عدول وكتبوا عقد زواج وهمي غير معترف به وغير موثق.
    وحينما اكتشفت الأمر ذهبت الى الشرطة وقالت لهم مجازا وبشكل مبالغ فيه بأنها عشيقة لاحد الأشخاص مدة 5 سنوات بدل من أن تقول لهم بانها زوجة مخدوعة من قبل المفترض فيه أن يكون زوجها الحقيقي.

    وعلى اثر تصريحاها بانها عشيقة القت عليها الشرطة القبض بتهمة الفساد

    وعليها الآن أن تثبت بانها مخدوعة فعلا وليست عشيقة لكي لا يزج بها في السجن بتهمة الفساد.

    فهمتو ولا نشرح ليكوم بالخوشيبات ؟؟

  • mounir
    السبت 13 دجنبر 2014 - 02:07

    احذرو هذه النوعية من الاخبار الاستاذة لا يمكن ان يتم متابعتها من اجل عدم توثيق زواجها ااخبر ناقص و منافي للحقيقة و الواقع اغلب الظن هناك سيناريو اخر و يكون فساد واضح مع شخص اخر و ربما يكون هناك تزييف للحقيقة و اطلب نن المواطن المغربي الابتعاد عن العاطفة و استعمال العقل فقط و لا تنسوا ان القانون الحنائي المغربي من احسن القوانين في العالم و بخصوص موضوع الهيانة الزوجية فالمقاول تم اعفاءه من المتابعة لان زوجته تنازلت له و هذا امر قانوني جدا ة ليس فيه اي تحايل على القانون او انحياز لاي طرف لان الضحية في الخيانة الزوجية هو الشريك اي الزوح اما زوج السيدة فمن حقه متابعة زوجته و هذا هو الصواب و امر معقول جدا و يكفي تحليل الامر و الابنعاد عن العطفة و الاحكام المتسرعة

  • فاطمة
    السبت 13 دجنبر 2014 - 03:18

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    هناك حلقةٌ مفقودةٌ فيما ذُكِرَ عن خبرِ اعتقال الأستاذة بتهمة الفساد…! أظن أن ما يُزيحُ بعض الغموض هو كلمة " عناصر الدرك" ولماذا ليس عناصر الشرطة ؟ فما دخل عناصر الدرك في الموضوع… إن هي ذهبت طواعيةً للمحكمة من أجل طلب الطلاق… فحسب ما أعرف، فالدرك الملكي يتدخلون خارج المدار الحضري للمدن، ويتدخلون إذا ما كان هناك جريمة أو أحداث تهدد الأمن.
    فربما الأستاذة كانت تعمل خارج المدار الحضري وحدث شجار، وشاية أو أي طارئ يستدعي تدخل الدرك الملكي لأنه لو كان الأمر عاديا فهناك كما قالت الأخت سمر الاف متزوجون بالفاتحة ينتظرون قافلة القضاة المتحركة ليوثقوا ثبوت الزوجية.
    وقد يكون الخبر مبتورا… لأن المحكمة إذا ما أقامت تهمة الفساد على المعنِيَّيْنِ بالأمر فلن يُحاكمَ طرفٌ دون الاخر. وحيث أن الخبرَ لم يُشِرْ إلى الطرف الثاني فهذا لا يعني بتاتا أنه لم يُعْتَقَلْ! فلربما ذُكِرَتِ الأستاذةُ دون الطرف الثاني لأن الخبر سيكون أكثر إثارة نظرا لموقعها الاجتماعي كأستاذة تعرضت للخداع حسب ما ذكر.
    وقد تكون هناك أمور أخرى لم تُذكَر في الخبر.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • كوبنهاجن
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:29

    ﻭﺃﻭﺭﺩ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺃﻥ ﺻﺪﻡ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻟﺒﺎﻫﺎ ﻫﻮ ﺣﺎﺩﺙ ﻋﺎﺩﻱ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺗﺄﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺮﺩ ﻓﻌﻞ ﺣﻴﻦ ﺗﻤﺖ ﻣﺒﺎﻏﺘﺘﻪ.
    ماهذا الهراء هادشي اللي قدركم الله عليه لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم علئ كل حال السيد مات الله يرحمو فدار الحق وايلا أنتما ماخديتوش ليه حقو فعند المحكمة العادلة محكمة الحق عز وجل غادي تبان الحقيقة وباراكا متغطيو الشمس بالغربال القضية باينة قالك باها تاخر في القيام برد فعل حين تمت مباغتته واقيلا كان غادي ناعس لا تستحمروا الشعب والقضية فيها اغتيال .اللهم ارحمه وادخله فسيح جناتك يا رب

  • mohamed amine
    السبت 13 دجنبر 2014 - 06:33

    الاستاذة المعنية في القضية استغفلها واستغلها هذا الزوج الشبح الذي دبر الامر مع العدلين المزورين ,وهم الاستاذة المسكينة الزواج وانجاب الاولاد طبقا لاوامر الله تعالى وانما اللغز في الزوج الذي يجب التحقيق معه ليدلي بالحقيقة المخفية والله اعلم ,

  • مواطن
    السبت 13 دجنبر 2014 - 08:08

    لم افهم ماذا يقصد المشرع بوجود التنازل حيث يصبح طرفا بريأ بمجرد حصوله من طرف واحد مع العلم ان الضرر يمس جميع الاطراف حين ارتكاب جريمة الخيانة الزوجية اعتقد حان الوقت لالغاء هذا الاجراء . 

  • مزلوط
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:21

    بغينا السي الوفا ايشرح لينا هاد الارقام
    Les proportions moyennes produites pour 1 baril (158,97 litres) de brut sont les suivantes :

    Produits Quantités en litres
    Carburants ou Essence 73,8
    Gazole et mazout léger (fioul domestique) 34,8
    Kérosène (carburéacteur pour l'aviation) 15,8
    Mazout lourd 8,7
    Gaz de pétrole du raffinage 7,2
    Autres gaz (éthane, propane, butane) 7,2
    Coke 6,8
    Asphalte 4,9
    Bases pour la pétrochimie 4,5
    Lubrifiants 1,9
    Kérosène (ou pétrole lampant) 0,7
    Autres (cires, graisses) 1,1

  • abdel
    السبت 13 دجنبر 2014 - 10:46

    A toutes et a tous de nos cityens marocains, il faut se revolter pacifiquement on se privant d' acheter du botan et oubluer ka fameuse bouteille de gaz pour provoquer une crise au capitalisme sauvage paratique au maroc par ce giuvernement d'austerite cimme ca le gaz sera a bas prix ca demande beaucoup de courage mais chaque chose a un prix a payerfesons comme les autres peuples qui se laisse pas faire on essaye juste pour un mois de se priver du gaz de bouteille et se chauffer et faire la cuisine avec du charbon du bois comme ca on changera la decisiondu gouvernement au miis jusqu'a la fin de leur mandat maudite. t

  • مغربية
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:30

    فيما يخص خبر الضحية من آسفي، فزواجها من الناحية الشرعية صحيح لتوافر الشروط وهي موافق ولي الامر والشهود والاشهار، اما العقد الوضعي فلاقيمة له لان القوانين الوضعية هي عندنا اصبحت تنصر الظالم على المظلوم وعلى السلطات معاقبة المجني وليس الجني عليها اتقوا الله في النساء او طلقوا لمرى انتم الي كتسببه في افساء الصالح اما من هو فاسد فلن يصلح في ظل عشوائية الحكمية و شكرا

  • Alisario
    السبت 13 دجنبر 2014 - 11:58

    Que de mauvaises nouvelles au Maroc. Y'a latif
    Arrêter de parler de prostitution
    Arrêter de parler de crime
    Arrêter de parler de scandale
    Vous nous faite honte

  • Driss
    السبت 13 دجنبر 2014 - 13:11

    هناك غموض كثيرة في قضية الاستادة حيت لا يمكن لوكيل الملك ان يعتقل الاستادة لوحدها ان افترضنا انها اصبحت قضية فساد
    لكن حسب المعطيات فان الاستادة ستقوم برفع دعوة تبوت الزوجية
    اما الاعتقال ربما هناك قضية اخرى بسببها تم اعتقال الاستادة  

  • khalid
    السبت 13 دجنبر 2014 - 13:24

    اصبحت المتزوجة زواجا موثقا بشهود و حفل زفاف زانية من منظور مدونة الاسرة ، لان هذه الاخيرة لاتسمح بالتعدد الا بمواقة الزوجة الاولى و التي لن توافق ابدا ، اي الغاء التعدد بصفة غير مباشرة.

  • mehdi
    السبت 13 دجنبر 2014 - 15:18

    je ne comprends pas comment ça marche au maroc, en europe le prix des produits pétroliers diminue au Maroc il augmente . où est l'erreur?

  • البشير
    السبت 13 دجنبر 2014 - 15:29

    قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى اله إذا أسند الامر إلى غير أهله فانتظر الساعة .هذه حكومة تقلدت زمام الحكم وهي خائفة ان يقع لها ماوقع في مصر وتونس وما حدث في التسعينات بالجزائر وهي الى حد الساعة لم تصدق انها تحكم وكان السيد بنكيران بين الفينة والاخرى يهدد المعارضة بالشارع تحت ذريعة الاستقرار ساكون يوم القيامة خصم لبنكيران امام الله

  • أمل
    السبت 13 دجنبر 2014 - 20:12

    أعتقد أن العقوبة التي تصدر في تهم الفساد تنحصر في أشهر حبسا موقوفة التنفيذ و لا تتعداها للإعتقال و الزج بالسجن ولذوي الاختصاص حق النظر

  • kasraoui
    السبت 13 دجنبر 2014 - 21:33

    et je ne payerai pas les impots que vous avez revise voullez vous remplissez la caisse avec mon argent vous ne voullez pas un bon citoien qui paye ses impots je ne votrai pas car j ai pas confiance

  • الوجه العباس لا يخجل.
    السبت 13 دجنبر 2014 - 22:16

    يا عباسة، فهمك للقضايا مثل فهم السيدة رحمة. "صيككت ووضعت في صيكوك لحمة" وهي لا تخجل.
    نعم، إذا أخذنا بشرحك وفهمك للواقعة، الفهم الذي كان عليك أن تبقيه لنفسك، سيكون الدرك والشرطة والقضاء بالمغرب لا يفهمون لغة الشعب المغربي في الاحتجاج الساخر.
    فمثلا عندما يتعرض أحدهم للظلم ويحتج ببعض الجمل الشهيرة عند المغاربة في الاحتجاج الساخر فيقول (اعتدوا علي حيث أنا يهودي، أو واكل ليهم رمضان)، فبحسب فهمك الكامل المكتمل يجب على مثل هذا المحتج القائل بأنه عوقب واعتدي عليه لأنه أفطر في رمضان أو لأنه يهودي، يجب عليه أن يحتمي بجمعية "المفطرين في رمضان" أو أن يعاقب لأنه ارتد عن الدين الإسلامي واعتنق اليهودية.
    أظن ـ وكثير الظن علم وقليله إثم ـ بأنك عباسة ذات الوجه العبوس الذي لا يفتر لها ثغر ولا يترد له طرف.
    الله يعطيك يا عباسة رأسا يفهم، وفيه وجه يخجل، وفم يبتسم! لعل ذلك يساعدك ويعينك على التحلي ببعض الحياء لاحترام القراء على الأقل.

  • yas
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 09:28

    أقترح زيادة طفيفة في غاز البوتان نسبة 2.5 dh للقنينة صغيرة dH10 للقنينة الكبيرة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية