رصيف الصحافة: الرشوة تطيح بمندوب لوزارة الأوقاف في النواصر‎

رصيف الصحافة: الرشوة تطيح بمندوب لوزارة الأوقاف في النواصر‎
الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:13

بدء جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من”الصباح” التي تطرقت لحادث اعتقال المندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف بعمالة النواصر متلبسا بالرشوة داخل مكتبه، وذلك بعدما تم نصب كمين للمندوب من طرف الإمام الذي تعرض للمساومة من أجل الحفاظ على منصبه الديني وعدم تنقيله إلى جهة أخرى تبعده عن أسرته، بتنسيق مع عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وقالت ذات اليومية في مادة أخرى، أن سكان دوار زاوية إنكال جماعة إغرم توكدال بورزازات لازالوا ينتظرون إصلاح القنطرة والمسالك والطرق التي ضررت بفعل الفيضانات الأخيرة، وجعلت الدوار يعيش عزلة عن العالم الخارجي.

وأفادت “الصباح” كذلك أن عددا من الأسر بدوار الحليبية بعمالة مديونة بالبيضاء نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة المكلفة بتدبير المطرح العمومي نتيجة تسربات “عصير” الأزبال والقاذورات التي أغرقت براريكهم، مطالبين الشركة المسؤولة باتخاذ الإجراءات التقنية من أجل حمايتهم من المياه الناتجة عن الأزبال.

وإلى جريدة “المساء” التي نشرت أن عناصر الشرطة بمدينة طنجة تمكنت من إلقاء القبض على سيدة مصابة بالسيدا كانت تمتهن الدعارة انتقاما من الرجال.

وأشارت الجريدة إلى أن المتهمة استقرت بمدينة طنجة بعدما طردها زوجها من بيت الزوجية بمدينة وجدة وهو الذي كان السبب في إصابتها بالمرض، وقد انكشف أمرها حينما تعرضت للطرد من طرف شريكاتها في السكن لتتقدم بشكاية إلى عناصر الأمن الذين انتقلوا معها إلى المنزل إذ كشفت شركات المتهمة في السكن مجموعة من الأدوية المستعملة من طرف المصابين بالسيدا.

وأوردت الجريدة عينها أن أحد مساعدي محمد الطيب الوزاني المعروف بـ”النيني”تعرض لعملية اغتيال بمدينة سبتة قبل إضرام النار فيه داخل سيارته. ويتعلق الأمر بالمغربي السبتاوي محمد عزيز عمار الملقب بـ”كانيش” البالغ من العمر 34 سنة الذي قتل من قبل عناصر مجهولة في إطار تصفية الحسابات بين مافيا تهريب المخدرات بمدينة سبتة.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن عنصرا من الوقاية المدنية لقي حتفه غرقا بالساحل المحاذي لحي سعيد حجي بمدينة سلا، أثناء محاولته انتشال جثة غريق سبق له أن سقط من أعلى منحدر بالمنطقة.

وكتبت ذات الجريدة أنه تم تفكيك شبكة تترأسها امرأة تنشط في تسريب المخدرات وترويجها داخل سجن تولال 1 بمدينة مكناس، وذلك خلال عملية تفتيش روتينية تقوم بها عناصر تابعة للسجن المذكور، للمواد والمؤن التي يجلبها الزوار للنزلاء.

وأشارت “المساء” أيضا إلى حادث اعتقال رئيس بلدية سيدي إفني المعزول، محمد الوحداني، وهو في طريقه للمشاركة في برنامج إذاعي حول الأوضاع التي تعيشها مدينة سيدي إفني على إثر الفيضانات التي شهدتها المنطقة مؤخرا. وأضافت الجريدة أن المعتقل تم اقتياده إلى وجهة مجهولة وهو الذي دخل في مشادات كلامية مع رجال الأمن الذي حضروا لاعتقاله بعدما رفضوا توضيح أسباب التوقيف. علما أن الوحداني سبق له أن طالب بتمكين منطقة إفني آيت باعمران من الحكم الذاتي بناء على ما تتوفر عليه من شروط الاكتفاء الذاتي.. وفق ما نشرته “المساء”.

من جانبها أوردت “الأخبار” أن مجهولين تمكنوا من الدخول إلى بلدية سيدي سليمان، نهاية الأسبوع المنصرم، إذ استولوا على أموال مهمة كانت بالخزنة بالإضافة إلى وثائق إدارية مهمة.

وكتبت اليومية نفسها في خبر آخر، أن مسؤولا سام بعمالة إقليم وزان تم الحكم عليه بـغرامة 5 آلاف درهم ومصادرة رخصة سياقته لستة أشهر، بعدما تم ضبطه متلبسا بالخيانة الزوجية في حالة سكر طافح، كما تم الحكم على عشيقته بالحبس لـ5 أشهر نافذة، عل خلفية تهمة الخيانة الزوجية وتعويض الزوج بدرهم رمزي.

ونقلت “الأخبار” أيضا أن مواطنة اكتشفت أنها تعيش بِكِلْيَةٍ واحدة بعد خضوعها لعملية جراحية بمستشفى بالقنيطرة قبل أربع سنوات، إذ اتهمت الضحية طبيبا جراحا بمستشفى الإدريسي أجرى لها عملية جراحية سنة 2010 باستئصال كليتها دونه علمها، الأمر الذي دفعها إلى مقاضاته أمام المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة، والمطالبة بفتح تحقيق معه ومتابعته بالنسوب إليه.

“أخبار اليوم المغربية” أفادت أن المكان الذي توفي فيه وزير الدولة الراحل عبد الله باها، كان محروسا منذ وفاة أحمد الزايدي غرقا في قنطرة وادي الشراط، لكن الحارس التابع لشركة إيطالية مكلفة بحراسة معابر القطار،غادر المكان قبل وقوع الحادثة في اتجاه القنطرة حيث كانت هناك سيارة تريد العبور من المكان الذي توفي فيه الزايدي، قصد تنبيه سائقها.

وقالت ذات الجريدة إن كريم بوزيدة الذي كان ملحقا بديوان المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة،عوض شكيب العروسي في تنظيم شؤون الصحافة والإعلام في القصر الملكي. وأشارت “أخبار اليوم” إلى أن بوزيدة القادم من وكالات الإشهار في مدينة الدار البيضاء، كان قد اشتغل مع الهمة بعد خروج الأخير من وزارة الداخلية سنة 2007، حيث أسس شركة خاصة بالتواصل والاستشارات الإعلامية بالرباط.

‫تعليقات الزوار

19
  • أبو فراس الهمداني
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:28

    النقد البناء هو النقد الدي يتميز بالشفافية والمصداقية والواقعية فسواء ابينا ام كرهنا فمغربنا يخضع للمساومة والمزايدة في كل شئ :ما إسمك هل تنائي ام تلاتي؟من هو ابوك ؟هل ديبلوماسي ام رجل سلطة ام شاوش؟كم ستدفع؟هل نقدا ام بعد حين؟هدا هو للأسف العميف مغربنا حيت تتعارض فيه المصالح مغرب دو وجهين لا تالت لهما مغرب الحسن أو وجه حسن.

  • De Meknés
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:31

    Beau travail de lutte contre la corruption .Bravo .
    Mais il reste beaucoup à faire au Ministère des Ahbass ,et d' en écarter almoufsidines .

  • مغربي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:33

    لما وصلت الرشوة حتى إلى المسؤولين عن الشأن الديني و عن المساجد التي هي بيوت الله فماذا بقي ؟

    صافي كملت ما بقي إلا أن ينزل علينا الغضب و الفيضانات و الدمار.

    فاللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب.

  • يوسف
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:34

    الرشوة هي مال الحرام، وسوف تطيح آجلا أم عاجلا بكل زنديق مرتشي. ولعن الله من اكل لقمة من غير حلال.

  • حميد مغربى
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:45

    وماخفى كان أعظم هذا المرتشى بليد واقيلا يالله المرة الأولى التى يقبض بها الرشوة أو إعتاد أن يقبضها لكن لم يجوء أى أحد بأن يقدم شكاية ضده …

  • Un observateur
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:53

    نأمل أن يفعل كل المغاربة مثل ما فعل هذا الفقيه للقضاء نهائيا على الرشوة من الساحة أو على الأقل أن لا تكون بمثل ما هي عليه اليوم .

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:55

    لا حول ولا قوة الا بالله …
    ولا خبار واحد زين يفرحنا …
    ما تسمع غير مائب في الدين والدنيا …

    الله يلطف بمستقبل وليداتنا …

  • jalila
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:17

    اكبر واخطر مرتشين على الصعيد الوطني هم شرطة المرور …ارجو من السلطات ان تنصب لهم كمائن للقبض عليهم في حالة تلبس….والله والله سمعت شرطي مرور يجلس في المقهى ويخاطب اصدقاءه مزهوا انه يحصل على مبلغ 1600 درهم يوميا كرشوة ;;; حسبي الله ونعم الوكيل ;;; لقد نخر الفساد البلاد والعباد ولا حياة لمن تنادي;;;يستضبعوننا بشعارات محاربة الرشوة فقط كلام شفوي لا اقل ولا اكثر

  • نبيل
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:52

    جميل ما قام به الامام. مبادرة لفضح و القبض على النائب الدي هدده.

  • احمد
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:59

    في البداية أودّ ان أصحح بأن الأمر يتعلق بالمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالنواصر ليس مندوب الأوقاف لأن الأوقاف لها نظارات يسيرها نظار وأصبحوا لا علاقة لهم بالشأن الديني بل اصبح هذا الأخير من اختصاص المناديب الجهويين والاقليمين والمجالس العلمية المحلية.أما الرشوة فالكل معرض لها كيف ماكان وأينما كان الا من رحم ربك ورزقه القناعة

  • خ/*محمد
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 00:04

    الفقيه لي كنتسناو براكتو دخل لجامع بلغتو… ليس هذا يا "السي مندوب وزارة الأوقاف" ما كنا ننتظره منك يا للحسرة…

  • ahmadinov
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 00:15

    لمعان المال وبريقه يحرق
    الحمد لله ..واخيرا ضبط واحد من الفاسدين من المناديب الاقليميين وزارة الاوفاق – المفروض فيهم تقوى الله تعالى – يعيتون في هذه الوزارة فسادا طولا وعرضا يعينون و يدنون من شاءوا . يبعدون ويفصلون من ارادوا من قيمين ووعاظ ومؤذ نين حتى .
    نسوا انهم في الدنيا ياكلون سحتا وفي الاخرة يلقون سعيرا .ويئس المتوى و مكان الملقى فيه والملقى به.
    نتمنى ان ان يتساقطوا تباعا كاوراق اشجار الخريف لانهم طغوا وتجبروا.

  • amazigh
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 01:09

    الشأن الديني ينخره الفساد!!! فما قولك يا سي توفيق وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية عن هذه الواقعة التي وثقها امام متضرر و ماخفي كان اعظم فكنا نضن ان المستشفيان و مراقبي الطرق و المنتخبون و….هم نجوم الرشوة و الفساد و ادا به تنتقل هذه الآفة الى دواليب وزارة الاوقاف

  • MISSION IMPOSSIBLE
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 02:55

    ا لرشوة معمرها تحييد فالمغرب ,راه كتجري فالدم دلمغاربة ,ؤهدا لي كيكول هدي يحيدها مزال فكرش مو,وبركا من لعياقة رحنا مغاربة

  • abdou
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:03

    وكتبت اليومية نفسها في خبر آخر، أن مسؤولا سام بعمالة إقليم وزان تم الحكم عليه بـغرامة 5 آلاف درهم ومصادرة رخصة سياقته لستة أشهر، بعدما تم ضبطه متلبسا بالخيانة الزوجية في حالة سكر طافح، كما تم الحكم على عشيقته بالحبس لـ5 أشهر نافذة، عل خلفية تهمة الخيانة الزوجية وتعويض الزوج بدرهم رمزي.
    ????????????????????????????????????

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:41

    ما يشجع الرشوه هو العدالة التي تجرجر الملفات الى ما لا نهاية وفي الأخير تخرج بأحكام مضحكة بعد سنوات من التأجيل رغم ثبوت الجرم تكون في الأخير البراءة او بضعة أشهر موقوفة التنفيذ هذا ما يشجع على الفساد خصوصا بالنسبة للحيتان الكبيرة التي تعتبر نفسها فوق اية متابعة

  • Hassan Hassan
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:41

    La corruption est viruse inguerissable dans notre pays. Ce fleau qui detruit la societe Marocaine est ancre dans nos mentalites (corrupteur et corrompu). Aucune administration, la justice fut elle, n est capable de combattre ce mal. Le seul remede possible a mon avis et dans un future lointain, est de preparer un programme scolaire de lutte contre la corruption a enseigner a ces nouvelles generation comme tout autre programme scolaire et a savoir.

  • مخالفات البناء
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 00:04

    الرشوة منتشرة في حميع القطاعات.
    البناء غير المرخص ومخالفات البناء هي مصدر الرشوة "الصحيحة" والكل يأكل منها ملايين السنتيمات من العامل الى الباشا الى القائد والمقدم ورؤساء الجماعات يأكلون بملايين الدراهم…راقبوا الأحياء الجديدة بالدارالبضاء وسترون العجب..
    يجب الضرب بيد من حديد على المرتشين كيفما كان مركزهم.
    عاش الملك.

  • sayf
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:19

    الرشوة منتشرة في حميع القطاعات. كنى اعظم فكنا نضن ان المستشفيان و مراقبي الطرق و المنتخبون ومقدمين ووو….هم نجوم الرشوة و الفساد و ادا به تنتقل هذه الآفة الى دواليب وزارة . لقد نخر الفساد البلاد والعباد ولا حياة لمن تنادي;;;يستضبعوننا بشعارات محاربة الرشوة فقط كلام شفوي لا اقل ولا اكثر فإنهى وصلت الرشوة حتى إلى المسؤولين ولاكن المتضرر الأول هو المواطن هادو داين هاد البلاد غي لهاوية فمن يترى سليم ولاكن نحنو شعب نحبو صاحب الجلالة مى بيديه حيلة معى هاد العفاريتعاش الملك والتماسيح هادو شوهو صورة المغرب الجميل عاش الملك …عاش الملك …:عاش الملك

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز