رصيف الصحافة: بنكيران ينتظر حسم الملك في ثاني تعديل حكوميّ

رصيف الصحافة: بنكيران ينتظر حسم الملك في ثاني تعديل حكوميّ
الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:00

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بإصدارات اليوميات الورقية ليوم الخميس من “المساء” التي أفادت بأن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ومعه حلفاؤه بالائتلاف الحالي، ينتظرون حسم الملك محمّد السادس ضمن التعديل الحكومي الثاني على التشكيلة الحكومية التي يرأسها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.. وزادت الجريدة أن بنكيران ينتظر رنين هاتفه كي يخبر من لدن الديوان الملكي بمصير التعديل الذي اقترح بخصوصه آخر اللمسات جراء إعفاء محمّد أوزين من الإمساك بحقيبة الشباب والرياضة وكذا رحيل عبد الله بها عن كرسيّ وزير الدّولة.

وذكرت “المساء” أيضا أن رجال أعمال وأسماء وازنة متهمون بالسطو على عقارات اليهود بالمغرب، إذ يتعلق الأمر بمئات الهكتارات التي بيعت بالمليارات بكل من فاس والدار البيضاء والمحمّدية بناء على عقود مزوّرة، وتحقق عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائيّة ضمن الملف الذي ينتظر أن يكشف مفاجآت بخصوص الأشخاص الكبار المذكورين في شكايات تم تقديمها للعدالة بعد جمعها من لدن ممثلي اليهود بالمملكة.

نفس اليومية قالت إنّ المخابرات الإسبانية قد كثفت من أنشطتها التجسسية بشمال المغرب، ويهم ذلك رجال الأعمال، بينما تسهر على تجميع المعطيات عناصر إسبانية مشتغلة بالقنصلية العامة لمدريد بتطوان حتى يتسنى لها إنجاز تقرير عن حجم الاستثمارات ومدى تدفق رؤوس الأموال على ذات الحيز الجغرافي انطلاقا من التراب الإسباني.

أما “الصباح” فقد نشرت بأن المغرب يؤدي خسائر كأس إفريقيا في نسختها للعام 2015 بعد أن اتجهت لجنة تقييم من الكونفدرالية الإفريقيّة صوب إقرار عقوبات مضاعفة على المملكة مقابل التخفيف من الإجراءات العقابية التي تمس التنافس الرياضي الكروي .. فزيادة على العقاب المالي المحدد سلفا بقوانين الـ”كاف”، والمقترن بمليون دولار، سيكون المغرب منتظرا لانتهاء اللجنة من عملها للنظر في الأموال الباهضة التي سيطالب بدفعها لقاء خسائر الإشهار والتمويل والتنظيم بناء على ما تم تحقيقه وسط نهائيات غينيا الاستوائيّة.

“رؤساء الجماعات ينتفضون ضد وزارة الداخلية بعدما وجهوا مذكرة إلى الوزير حصاد تحذره من تجاهل مطالبهم برفع يد الوزارة عن الجماعات الترابيّة” تقول اليومية عينها، قبل أن تزيد بأن الوقوف وراء هذا التحرك هو للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات وأن محركه هو تماطل الوزارة في الأخذ بمقترحات التنظيم بشأن القانون التنظيمي للجمعات المحلية الذي تعكف مصالح الوزارة على إعداده.

“الصباح” نشرت كذلك أن رئيس لسرية الدرك بتمصلوحت، نواحي مراكش، قد أحيل على القيادة الجهوية للجهاز العسكري، بينما لجنة تفتيش من 16 عنصرا قد تحركت صوب المركز للتحقيق في معطيات بخصوص ممارسة أنشطة تعذيبية راح ضحيتها أشقاء.. كما عكف المحققون على التدقيق بالأرشيف السري وذاكرات الحواسيب والشكايات التي أحيلت على النيابة العامّة، فيما تم الاستماع إلى دركيّين طيلة 7 ساعات.

جريدة “الأخبار” افتتحت أولى صفحاتها بخبر عن وضع مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، لمحاكم آسفي بيد مسؤولين تجاوزوا سن التقاعد وكذا آخرين بقوا في مناصبهم لأزيد من عقدين.. وتضيف اليومية أن هذا الوضع قد خلق حالة استثنائية ضمن بنايات التقاضي باعتباره يتنافى مع قانون الوظيفية العمومية والخطاب الملكي الذي حدد سقف 4 سنوات لعمل المسؤولين الكبار في مدينة واحدة.. إذ يتعلق الأمر بالوكيل العام باستئنافية آسفي والرئيس الأول لذات المحكمة، وعدد من نواب وكيل الملك وقضاة مستشارين.

الجريدة المذكورة أفادت بأن مغربيا وبرتغاليا قد تعرضا للإيقاف من لدن الشرطة عقب محاولة إرشاء عنصر أمني لغض الطرف عن مخالفة مرورية بالدار البيضاء، إذ يتعلق الأمر بأجنبي مقيم بالمغرب حاول تقديم مبلغ مالي من 200 درهم لرجل شرطة مقابل التغاضي عن تخطيه للسرعة المسموح بها للسيارات، في حين عمل المغربي، ضمن واقعة منفصلة، على دسّ ورقة مالية بذات القيمة وسط وثائق سيارته قبل أن يمدها صوب شرطي طالبه بها لتسجيل مخالفة مرورية.

أقدم ملتح على الانتحار بعين الصفا بضواحي مدينة بني ادرار، حيث عثر على جثته معلقة بحبل إلى غصن شجرة.. وتزيد “الأخبار” أن الفرضيات ترجح علاقته بالخلية المشتبه في انخراطها ضمن أنشطة إرهابية والتي تم تفكيكها مؤخرا بضواحي وجدة.

الختم من “أخبار اليوم المغربيّة” التي قالت إن الحكومة تسعى إلى بسط سيطرتها على المؤسسات العمومية، مردفة ان الاستثناء ضمن هذا التوجه يقترن بصندوق الإيداع والتدبير إضافة لبنك المغرب.. حيث أن التحرك يروم الإخضاع للتوجهات الحكومية لكل مؤسسة يتجاوز رقم معاملاتها 200 مليار درهم ومشروع قانون يخدم هذا المسعى سيوافى به البرلمان ضمن دورته الربيعية القادمة.

“أخبار اليوم” اعتبرت أن البلاغات التي تصدر عن الامن الوطني بخصوص تفكيك الخلايا الإرهابية أو اعتقال مبحوث عنهم أو فك لغز جريمة أصبحت تشير إلى مشاركة عناصر من الـDST في العمليات كلها، ومرد ذلك المنافسة بين الجهازين باعتبار إدارة حماية التراب الوطني ترى أنها تقوم بالقسط الأكبر من العمل الأمني، ولذلك تصرّ على ذكر اسمها على متن كل كشف.

‫تعليقات الزوار

21
  • Un citoyen marocain
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:22

    ماذا عن نشر بنود القانون المؤطر للأبناك الإسلامية في الجريدة الرسمية . هرمنا و لازلنا ننتطر .

  • mouatin bassit
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:31

    نريد زيادة مهمة في الأجور لكافة الفئات وبسرعة
    1000DHs minimum
    نريد زيادة مهمة في الأجور لكافة الفئات وبسرعة
    1000DHs + 5% du salaire
    نريد زيادة مهمة في الأجور لكافة الفئات وبسرعة
    des salaires pour les femmes aux foyers

  • Farid
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:45

    كان على الملك محمد السادس من الأفضل عدم التدخل في مثل هذه المواضيع إلا في الحالات العاجلة، الهدف هو أن نجعل للاحزاب في المغرب أيضا الفرصة للعمل بشكل مستقل .

  • وووو
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:51

    ادا كان الوزراء المغادرون سيحتفظون باجورهم فمن الاحسن ان يبقوا في مناصبهم عوض زيادة مصاريف اخرى على وزراء جدد سيدخلون ملهوفين فعلى الاقل اتركوا الشبعى

  • Alami
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:56

    Quand les juifs d'israël nous rendent nos terre ساحة المغاربة بالقدس ، يمكن ان تعوضهم ما ضاع منهم ! لكنهم مغتصبون وباب المغاربة و ساحة المغاربة اكثر شاهد

  • فارس
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:10

    كنت في المعارضة تستفيد كنت في الحكومة تستفيد الربح دائما موجود ما أجمل المغرب جنة تلك اﻷموال التي يأخدونها حرام ﻷنها تأخذ من جيوب الفقراء هناك عائلات تشردت بسبب هده السياسة المتبعة

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:33

    لو كانت الشركات الحزبية تحب الخير لهذا الوطن لانسحبت شركة الحركة اللاشعبية من الحكومة و تنحل بسب الكراطة و الشكلاطا و لكن الكرسي فوق كل اعتبار

  • التعديل الحابل بالمفاجآت
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:35

    بعد الله يأتي الوطن في المرتبة الثانية في شعار المملكة: "الله؛ الوطن؛ الملك".
    الوطن هو الشعب و الشعب هو الوطن. الأمطار التي عرت على الفساد الذي أصاب المركب الرياضي مولاي عبد الله؛ عرت كذلك على الحكومة؛ هذه الأخيرة تضامنت فيما بينها ضد الشعب و بالعلالي و بدون حشمة أو حياء.
    " رصيف الصحافة: بنكيران ينتظر حسم الملك في ثاني تعديل حكومي ".

    حسم الملك هذه المرة في التعديل الحكومي؛ لن يكن لإرضاء خواطر الأحزاب (المتضامنة فيما بينها ضد الشعب)، لكن سيكون حسما مفاجئا؛ لأن من يتضامن ضد الشعب الذي هو الوطن و الوطن يأتي في المرتبة الثانية في شعار: " الله، الوطن، الملك"؛ بإمكانه أن يتضامن ضد أي أي كان، مرتبته أقل من مرتبة الوطن.

    الشعب يريد تعديلا حكوميا جديا؛ يرضي الشعب المقهور؛ و ليس تعديل بو كراطة و بو شكلاطة و بو برلوسكوني عفوا بو روبي.

  • حائر
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:45

    قتلونا بالهدرة على البنوك الإسلامية امكاين والو سبحان الله فالدول الغير المسلمة كنوجدو هاد البنوك افالدول المسلمة ابحال المغرب طال الانتضار وهذا يدل ان القرار ماشي افدينا ما منعنا وحرمنا من ما هو من ديننا وشريعتنا ؟ أمنبعد نقول احنا أمة متخلفة؟الله اخلص كل واحد على نيتو

  • سعيد السوسي
    الخميس 29 يناير 2015 - 00:17

    هل من مجيب
    اين تصرف الاموال التي جنتها الحكومة
    من عدم دعم صندوق المقاصة.
    القناطر مهدمة.
    الطرق محفورة
    لامستشفيات في القرى
    لاطرق معبدة
    لابنية تحتية جيدة
    لا لا لا و لي نسيت فكروني فيه
    ولينا خدمين غي على الماء و الضوء
    و الزيادات للبرلمانيين و الوزراء و هلم جرا و لي نسيت فكروني في
    قبل منتفكر

  • سعيد من الريف
    الخميس 29 يناير 2015 - 01:19

    هل من الضروري منصب الوزير بدون حقيبة
    أصلا ذلك المنصب اختلقه بنكيران من أجل إرضاء صديقه ورفيق دربه وكاتم سره الراحل عبد الله باها
    بعد وفاته لا أعتقد أن هناك أهمية لوزير دولة بدون حقيبة
    يكفينا وزراء يتقاظون أجورا دون أي عمل
    مثل الوزير الشبح بوهدهود الذي لم يضهر ولو ليوم واحد
    ثم أتسائل ما فائدة عدة وزارات مثال وزارة الماء ووزارة البيئة بإمكانهم دمج الكل في وزارة الفلاحة ونهنيو السوق
    أو وزارة المرأة والتضامن ووزارة الصناعة التقليدية …

  • chloumoune
    الخميس 29 يناير 2015 - 02:31

    هذا التعديل سيكون امتحان للمؤسسة الملكية لتعطية كلمتها في هذه الخكومة المرقعة اذا وجب تحديد الاصلح واقصاء الانتهازيين لمصلحة الشعب فالمشهد واضح فلتكن مبادرة مميزة يباركها المواطنين .

  • youssef
    الخميس 29 يناير 2015 - 06:59

    les crédits bancaires dans notre royaume devients des actes criminel surtout sur les fonctionnaires. cela demande une nouvelle stratégie pour maître une main de fer contre ces cruels crimes. par ailleurs donner le feu vert au banques islamique

  • ابويوسف
    الخميس 29 يناير 2015 - 09:15

    اتق الله يارئيس الحكومة صحيح انت خدمت الدولةواصلحت ما ااصلحت بقي لك ان تجبر خواطر الفقراء والمساكين ولو بقليل من الزيادة.

  • رفع اليد عن الجماعات
    الخميس 29 يناير 2015 - 09:30

    نتمنى نحن أيضا من الجماعات أن ترفع يدها عن حقوق الشعب التي يضمنها القانون والدستور لأن كثيرا من المشاكل التي تعيق تقدم المواطنين بسبب تماطل الإجراءات الإدارية للجماعات. ما هو السبب؟

  • استخفاف و استحمارية
    الخميس 29 يناير 2015 - 09:42

    و هل المشكل القاءم هو تغيير وزير ،،،،بوزير احرف منه،،،،لماذا وزارة للشبيبة والرياضة ،،،يجب إدماجها في قالب اخر قريب ،،،و هل وزير الدولة منصب ضروري للغاية

  • خليل الحاقد
    الخميس 29 يناير 2015 - 10:38

    اولا علاش انت وزير انا مزال معرفتش دور ديل بن كيران في حكومة ولا غير باب قدام الشعب فلوس بلمليرات تخسر وشعب يموت فقرا أين هو إصلاح الحكومي يارئيس الفساد يزيد وغلاء الأسعار من المسؤل حتى نسمع عن سكن لاقتصادي ولا نستفيد منه بسبب مسؤولين وأصحاب شكرى ولفاسدين سكن اقتصادي 25مليون لايعقل شكون عندو هد مبلغ كولشي سلف بنوك وريبى ولحرب مع الله في ريبى انا لله وانا اليه راجعون لا تنسو الله ولا تنسو الموت فدنيا لن تدوم اتقو الله

  • حكومة كفاءات غير متحزبة
    الخميس 29 يناير 2015 - 12:29

    يجب الحسم في الحكومة بأكملها؛ و تعويضها بحكومة كفاءات؛ اما حكومة؛ متحزبة تتوسع بخلق وزارات وهمية و تتحزب و تتحزم و تتضامن لحماية اعضاءها من المحاسبة و تعفي عن ما سلف و كأن الشعب امرها بان تعفو عن السراق الكبار و تسجن سارق دجاجة؛ فلم يعد يقبل بها المواطن المغربي الذي عاق و فاق بما فيه الكفاية و اصبح كالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.

  • مغربي غيور
    الخميس 29 يناير 2015 - 16:00

    إتفو الله في الشعب المقهور، وتذكروا أنكم تسلقتم الكراسي على ضهور المساكين واليوم أصبح لديكم أنياب تلدغون بها الشعب في كل يوم وليلة كفانا زيادات فقد بلغ السيف الزبى يا حكومة .واعلموا أن الله يمهل ولا يهمل

  • اطراطح
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:17

    خير تعديل لهاذه الحكومة رميها في سلة القمامة او طردها والمجيء بحكومة تكنقراط جوطابل خدمت تبارك الله لم تخدم الباب اعرض من اكتافها زبانية حكومة الإسهال ستنهال علي بالسلبي

  • citoyenne
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:25

    salam, a vrai dire j'aurai aimé que le remaniemnt qu je vois personnellement c'est de eliminer les ministeres surtout les ministeres delegués et les secretariat d'etat pour pouvoir recruter des chomeurs

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات