رصيف الصحافة: تعليمات عليا بمساءلة مراكمين للثروات عن مصادرها

رصيف الصحافة: تعليمات عليا بمساءلة مراكمين للثروات عن مصادرها
الجمعة 30 يناير 2015 - 22:00

مستهل قراءة رصيف الصحافة لنهاية الأسبوع من “المساء” التي افتتحت عددها بمادة عن صدور تعليمات عليا لتفعيل إجراء “من أين لك هذا؟” مع القضاة وموظفي الدولة، ولذلك، تورد الجريدة، أنه قد تم الأمر بالشروع في تحقيقات مع مسؤولين بعدد من القطاعات عقب فلاحهم في مراكمة ثروات تفوق قدراتهم المالية المترتبة عن الأجور التي يتقاضونها، حيث أن لجانا خاصة ستقوم برصد سري لموظفين تفيد تقارير امنية بتكديسهم أموالا ودخولهم في مشاريع عقارية، ومن بين هؤلاء منتمون لوزارة الداخلية وسلك القضاء ومديرية الأمن.

ذات المنبر الصحفي أفاد باستنفار امني عمّ مراكش جراء إقدام خليجي على تعرية مومس وإرسال تسجيلات تخصها لأصدقائه بالصوت والصورة، حيث يعمل الأمنيون على التدقيق فيما يتم تناقله لتحديد هوية المصوّرة ومن التقط الفيديو لها، خاصة وأن الاثنين برزا بوجه مكشوف، وكذا إشارة التعابير الصوتية للتموقع وسط مقاطعة النخيل من المدينة.

ومن قلعة السراغنة تنقل “المساء” أن امرأة قد أقدمت على طعن زوجها بسكين أمام قاضي الأسرة بعد أن أصرّ ضحية الاعتداء على تطليقها رغم مساعي الصلح المفعلة بينهما، وهو ما أفضى لنقل المصاب نحو المشفى لرتق الجرح الذي طال وجهه، بينما اعتقلت الزوجة المهاجمة ووضعت رهن الحراسة النظرية.. وكل ذلك تم بحضور طفل هو سليل لزواج الطرفين.

عزيز الرباح، القيادي بحزب العدالة والتنمية ووزير النقل والتجهيز واللوجستيك، انتفض في وجه عبد الإله بنكيران، الأمين العام للـPJD ورئيس الحكومة، بسبب إقرار التنافي بين شغل المنصب الوزاري والتموقع رئيسا لجماعة ترابيّة.. ذلك ما أفادت به “الأخبار” وهي تقول إن بنكيران غضب من الأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي عقب مصادقة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب على فقرة أدخلها المستشارون على القانون التنظيمي للحكومة وتهم الفصل بين الوزراة ورئاسة المجالس الجماعية المنتخبة، وذلك وسط تعبير من الرباح عن غضبه من هذه الخطوة والفريق النيابي لحزبه، وهو المتموقع رئيسا لبلدية القنيطرة ووزيرا ضمن التشكيلة الحكومية.

وأوردت “الأخبار” ان ابتدائية ابن جرير قد قررت إحالة ملف النائبة الرابعة لرئيس بلدية المدينة على غرفة الجنايات باستئنافية مراكش لعدم الاختصاص النوعي بالتهمة المكيفة جناية لا جنحة.. وتتابع ذات المدبرة المحليّة بناء على إصدار شهادة إدارية تتضمن معلومات غير صحيحة بعلم من موقّعتها التي سلمتها لمؤسسة تعليميّة شيّدت بتراب ذات الجماعة.

ذات الجريدة ذكرت أن جمركيا قد استعان بالذخيرة الحية لتفريق أشخاص هاجموا دورية بالحجارة في إقليم جرادة بالجهة الشرقيّة، وتحديدا بدورا هوارة من بلدية عين بني مطهر.. وقد اضطر ذات الجمركي لإطلاق الرصاص في مواجهة 20 شابا هاجموه، بمعيّة 3 عناصر أخرى، وعقب تسجيل إصابَة من حجرطالت جبين أحد زملائه.

“الاخبار” نشرت أيضا أن مستشارا جماعيا ينتمي إلى صفوف حزب العدالة والتنمية يتواجد منذ 5 سنوات في وضع تشبيح بالوظيفة التي يمارسها.. وزادت اليومية أن الامر يهم أستاذا للتربية البدنية يستمر في الغياب عن مقر عمله بإحدى الثانويات المنتمية لتراب بني مكادة، ليتواجد في وضعية إدارية غير سليمة.

أمّا “الصباح” فقد ذكرت أن عبد الإله بنكيران وامحند العنصر، قياديا الـPJD والـPMP على التوالي، قد نشب بينهما خلاف بخصوص التعديل الحكومي الثاني ضمن تشكيلة الوزراء الذين يرأسهم بنكيران منذ ثلاث سنوات.. وذلك بسبب تأرجح الرؤى ما بين الاقتصار على استبدال وزير الشباب والرياضة المعفى، محمد أوزين، وإجراء تعديل حكومي موسّع.. حيث يرفض العنصر الخطوة الأخيرة مخافة بروزها كفشل لوزراء الحركة الشعبيّة.

وضمن خبر آخر تقول “الصباح” إن الصيادلة يحرمون صناع الأسنان من المواد المخدّرة بعدما قرروا ضبط بيعه ذاتيا في انتظار الإفراج عن قرار وزارة الصحة المتعلق بالانفراد في توفيره.. حيث أضحت المطالبة بوصفات طبية سارية المفعول، شريطة صدورها عن جراحي الفم والأسنان وعدم قبول نظيراتها الصادرة عن الصناع.

أقدم تاجر مخدرات على قتل سارق لبندقيه بعدما سبق أن أطلق منها رصاصات صوب عناصر دركية مشتغلة بابن سليمان، حيث لفظ الضحية الشاب أنفاسة بدوار اولاد سليمان من جماعة مليلة عقب شنقه بحبل شد إلى عنقه، من جهة، وغصن شجرة، من جهة ثانية.. حيث تمّ ذلك إبداء من الجاني لغضبه من السطو على سلاحه الناري.

الختام من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إنّ المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي لا يستفيد من أي مأذونية نقل “كَريمَة”، وأن العدد السابق من الجريدة قد تسربت إليه صورة المخرج سهوا بناء على التباس بين السينمائي المذكور وشخص آخر له نفس الإسم وحضي بترخيص على خط نقل طريقي يربط بين فاس والدار البيضاء.

نفس اليومية قالت إنّ القضاء الزجري بتطوان قد نطق بحكم من سبع سنوات نافذة في حق بائع سمك اتهم باغتصاب ثلاثة أطفال في مرتيل، وذكرت “أخبار اليوم” أن هيئة دفاع المشتكين قد اعتبرت الحكم مخففا بالنظر إلى جسامة الفعل الجرمي ولا يواكب ما كان متطلعا إليه من لدن الضحايا الأشقاء وأسرتهم.

‫تعليقات الزوار

52
  • عبدالاله العروي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:12

    اتمني اين يفعل هدا إجراء "من أين لك هذا ؟ علي ارض الواقع بسن قوانين ملموسة تفعل علي ارض الواقع ولا تظل حبيسة الرفوف وحينها سوف نري بام أ عيننا كترت الطيور علي اشكالها تقع

  • oumirleft
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:15

    الحمد لله بقاو رجال فلبلاد…
    هده التعليمات رغم انها متأخرة الى اننا نصبو منها نجاحا و كل خير للشعب و المواطن المغربي البسيط

  • youssef
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:17

    من المحزن ان ترى وزيرا نحترمه وهو يتقاظئ اجرين ……

    لماذا لا تتنازل على التانية مادمت منهمك في الاصلاحات المثقلة في البلاد

    هاذ السيد الرباح صراحة اسم على مسمى

    مع احترامي لحزب العدالة و التنمية.

  • ورزازي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:17

    المرجو التحقيق من ثروات المندوبين السابقين للشبيبة و الرياضة على ورزازات الأول متقاعد و الثاني موجود بافران حيث راكما ثروات مهمة من الصفقات المشبوهة و الوهمية و اعتمادات المؤسسات التي تحت وصايتهما
    و المطالبة fافتحاص حساباتهما الشخصية و لأبنائهما و زوجاتهما و كذا العقارات التي يملكونها

  • Nahed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:20

    من اين لك هذا يجب ان تطبق ضد مدراء ورؤساء معقل المنتمين لادارة السجون امثال مدراء الليموني هوزان حجلي ورؤساء المعقل حميد بنصالح حسن حرار فهؤلاء راكمو ثروة كبيرة عبارة عن شقق وفيرمات وشركات في اسم زوجاتهم وسيارات فارهة اودي A4 في ملكية حسن حرار وفوسفاكن في ملكية حميد بنصالح هذان المسؤولان رفضا الالتحاق لمقر عملهما عبر تقديم شواهد طبية مزيفة لادارة السجن المحلي بالقنيطرة دون ان تامر الادارة بمراقبة مضادة لانهم يتعمدون لاستفزاز اصدقائهم بالسجن الذي نقلوا منه سنقوم بمراسلة الادارة وتحديد دقيق بممتلكاتهم بصور حية خاصة فلتتحرك يامندوب نحن معك

  • bouchaib reddad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:24

    SVP commencez par M. Chabat et sans oublier ceux qui ont dépouillés nos richesses depuis l'indépendance après passée a ceux qui possèdent la double nationalité …… Vive la démocratie marocaine

  • mohamed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:28

    أسألكم : ألازالت تارودانت إقليما ؟؟؟ أم أنها حذفت من قائمة الأقاليم ؟؟ و نسيت بها وزارة الداخلية عاملها منذ سنوات ؟؟؟؟؟؟ أم لأن الإقليم يحمي كبار الشفارة و المجرمين و هم في حاجة لمن يعرفهم عن قرب حتى لا يطالهم مكروه ؟؟؟ أم لأن الحساب كبير و يجب تحديد المبالغ التي نهبت في الإقليم و من نهبها و أين ذهبت ؟؟؟؟؟؟ أم لهذه الأسباب كلها ؟؟؟ أم لأن من نعنيهم بكبار الشفارة لهم أذرع كالأخطبوط في أقاليم أخرى و يجب اتخاذ الحيطة و الحذر قبل تقليم تلك الأذرع لنستطيع إدخالهم الى السجون ؟؟؟ ……. نصرخ عاليا أنقذوا الإقليم قبل أن يصبح جمرة تشعل نارا قد تأتي على الأخضر و اليابس ….. لا أحد أغلى من استقرار هذا البلد …. والمظلمون تجاوزوا عتبة الصبر و أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من أخذ حقوقهم بأيديهم و عندها سيتحمل كل مسؤول مسؤوليته التي ستكون ثقيلة جدا جدا جدا جدا ….. تارودانت عش كبار الشفارة و المجرمين و لتكن البداية من هذا الإقليم إذا كنا فعلا صادقين ….. في انتظار ذلك ، العداد يسير بسرعة نحو الصفر ، فهل من منقذ قبل فوات الأوان ؟؟؟؟

  • LASFAR
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:43

    صدور تعليمات عليا لتفعيل إجراء "من أين لك هذا؟" مع القضاة وموظفي الدولة، ولذلك، تورد الجريدة، أنه قد تم الأمر بالشروع في تحقيقات مع مسؤولين بعدد من القطاعات عقب فلاحهم في مراكمة ثروات تفوق قدراتهم المالية المترتبة عن الأجور التي يتقاضونها، حيث أن لجانا خاصة ستقوم برصد سري لموظفين تفيد تقارير امنية بتكديسهم أموالا ودخولهم في مشاريع عقارية، ومن بين هؤلاء منتمون لوزارة الداخلية وسلك القضاء ومديرية الأمن.

    Nous espérons que les investigations touchent le dossier du guich des oudayas de Rabat et de Témarra. Il peut être considéré comme cas pilote

  • sword of justice
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:48

    إن كان هدا صحيحا فلأفاعي ستدخل جحورها سريعا فالمغرب بلد التناقضات بامتياز غني له لامبورغيني وفقير يقاوم فواتير الماء الغير صالح للشرب والكهرباء أتمنى صادقا أن تكون هناك محاسبة من أين لديك هدا؟؟موظفين سامين أصبحوا مليارديرات كأن أبواب السماء فتحت لهم أو كأن مغارة علي بابا فتحت أبوابها لهم فمرحبا بالديمقراطية.

  • youssef
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:51

    من المهم جداً محاسبة هؤلاء الناس وكذا معرفة مصدر الأموال الطائلة

  • elbouhali
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:57

    مند الاستقلال هل سمعتم نوام احد الاحزاب ضحوا بمرتبهم لشهر واحد هل سمعتم يوما احد الوزراء استقال من منصبه لان التسيير عشوائي واستبق الحدث دائما الحدث يسبق ويبدا توزيع التهم هل سمعتم يوما حزبا بكل كوادره انتقل الى احد المناطق المنبودةلتفقد احوال اهلها هل هل هل نسمع ونرى خصومات وجدالات من اجل المناصب والاكراميات وزير فرنسا السيدMontebourg استقال من منصبه ودالك لسوء تسيير رئيسه

  • المحمدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:00

    وزارة التربية الوطنية تضحك على ذقون المغاربة .. إسألوها عن العشر مليارات التي بذرها لصوص المال العام بزعامة الكاتب العام ومديرته في المعلوميات في صفقات فاسدة للمعلوميات ودعاوى قضائية فاشلة في المحاكم ..
    أضيفوا هذه الشكاية إلى شكاياتكم أيها المسؤولون
    متى تقوم يا سي بلمختار بافتحاص صفقة "مسار" ومديرية المعلوميات لتكتشف صدق ما نقول؟

  • Mouaten bassit
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:01

    … صدور تعليمات عليا لتفعيل إجراء "من أين لك هذا؟" والشروع في تحقيقات مع مسؤولين بعدد من القطاعات راكموا ثروات تفوق قدراتهم المالية المترتبة عن الأجور التي يتقاضونها…ومن بين هؤلاء منتمون لوزارة الداخلية وسلك القضاء ومديرية الأمن… والجدارمية? والعسكر? والمديرون العامون لمختلف الادارات المركزية? وزيد … وزيد…

  • Rabattt
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:15

    هاته مرحلة عادية ويتم تنظيف الفساد وحصره من الوسط الى الاعلى.

    لان الفقييير جدا معذور.

    اما الذين يعملون في وظائف حتى القصر يجب الاسراع بمحاكمة الفاسدين .

    كثرة الكلام والانظار والنقاش يمكن ان يخلق مشاكل, لذلك السرعة في المحاكمات وتكون جد شادة ان تقطع اطراف الفساد الذي نخرنا .

    معروف منهم : رفعنى اسم الهمة الماجيدي الراضي شباط لشكر …

    ستة ناس ستة ايام . وليس لاحد ان يتدخل الا ودخل ايضا المسائلة والمحاكمة.

  • abrouti trimicha
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:35

    Toutes les administrations y notamment la justice sont gangrainées par la corruption c'est une évidence et une réalité au Maroc .la corruption et devenue une institution dans laquelle tout le monde est concerné et personne ne s'y échappe malgré lui des responsables ont été obligés d'entrer dans le système de corruption mis en place par les sbires du colonisateur après son départ ainsi que les membres du fameux parti qui a pris le pouvoir pour perpétuer ces agissements dans la justice et les administrations et à tout les niveaux jusqu'aujourd'hui .de ce fait la corruption devient une attitude tolérée où chacun trouve son compte
    .et maintenant c'est sans espoir ce n'est qu'une opération de communication à l'approche des élections

  • sara
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:35

    يجب تطبيق من اين لك هدت على اصحاب المناصب السامية و منهم عمداء الكليات و رؤساء الجامعات خاصة انهم يتوفرون على ميزانيات ضخمة و على استقلال مادي و اداري و ينهبون المال العام في شكل تعويضات وصفقات مطبوخة و يحرمون الطلبة والموظفين والزائرين من مستحقاتهم و تعاني بدلك تجهيزات المرافق و البنيات التحتية و المنظومة ككل من هدا الفساد

  • المنفلوطي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:36

    واش لكريمات باقين كيتعطاو ياعبادالله،يعني فلوس باردة بدون مقابل، وهدي هي السيبة ،قالك احنا بلاد القانون والمؤسسات،ماشت لا قانون لا مؤسسات شت تفقير الفقير وزيادة الشحمة فكرش المعلوف، أما لكرايم ديال الصيد السمك والرمال والمحاجر… فهي لعلية القوم والمرفحين ولاد الشعب يضربو السردين يلا لقاوه ديال الفريكو. لنا الله وعنده الحساب والعدل.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:37

    مساءلة كبار المسؤولين من اين لك هذا؟يبقى كلاما للاستهلاك لان الذين يهمهم الامر من الركائزالأربعة لاستمرارية المخزنية وهى ام الوزارات التي يخضع لها رجال السلطة المترفين ومديرية الامن والقضاء -وزارةالعدل – ولابد من اضافة وزارة الأوقاف وبالتالي اذا كان هناك بحث جدي فانه يعني إعادة القطع تماماً مع المخزنية التي تشتق من الفعل الثلاتي خ ز ن اي احتكار تخزين للثروة سواء عينا او نقدا للحاكم المخزني ومحيطه الذين يتحكمون في الرعايا المستضعفين اذن فلاداعي للضحك على الذقون ..
    اما الخبر الذي يتعلق بحالة التنافي التي يعيشها الوزير الشكلي الذي خرب القنيطرة وجعلها مزبلة للمدن المسمى رباح فقد هدد من قبل بالاستقالة من الوزارة ان طبق القانون ؟!؟
    وهاهو مرة ثانية ينتفض في وجه ولي نعمته من اجل التشبت بحالة التنافي لانه يعلم بانه مع الخلفي وسمية الحقاوي ومن معهم هم الذين ساعدوا الأمين بنكيران على ازاحة العثماني من أمانة الحزب سابقا وبالتالي فان بنكيران لايمكنه تطبيق القانون لان ذلك يعني ستتم إزاحته من الأمانة، لان شعار حزب اللاعدالة واللاتنمية :المصلحة الحزبية هي الاستفادة من المناصب المخزنية

  • simo meknes
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:38

    cumuler les fo nction cher ministre est une honteيقول المثل حبان لا يجتمعان

    كان عليك ان تدعم الفكرة حتى لا تذكرنا بالعهد البائد 4 حقائب احتراماتى يا وزير قابل واحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسف

  • عبد الحق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:39

    لماذا كلما كان مشكل يجب حله بالمقاربة الجنائية و الترويع و الترهيب ؟ الموظفون هم طبقة اجتماعية كسائر شوارح المجتمع ولهم الحق في الاستغناء وكسب المال.الذين قطعوا عليهم هذه الطريق في الستينات معروفون.الموظفون نظرا لمستواهم التعليمي آنذاك كانوا يشكلون خطرا على هؤلاء الذين استفادوا من سياسة المغربة وما جاورها،لذى اجتهدوا في إصدار قوانين تمنع عليهم مزاولة التجارة و الاستثمار.كيف للموظف ان يعمل بأجر محدود وان تقفل جميع الأبواب أمامه عندما يصل سن ٦٠ ،لا يمكنه ان يحصل على قروض ،تخويفه بإمكانية إفلاس صندوق التقاعد الى اخره من المصائب التي تنتظره .اليوم نأتي ونقول الموظفون سبب الفساد. فهذا إنما يوضح تخلف عقلية من وراء مثل هذه القرارات. كان من المستحسن اٍجراء دراسة اٍجتماعيعة لتدارس المشكل بدل خدمة أجندة هوٌلاء السالف ذكرهم .

  • Mohajir
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:47

    نتمنى ان يقعوا الاشباح والتماسيح في فخ " من اين لك هذا " .

  • Retraité desFAR
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:50

    Pq exclure les responsables militaires de cette operation
    Sachant que le seul domaine que personne ne peut divulguer ses secret par peur de divulgation du secret militaire qui peut entraine a la traduction devant le tribunal militaire et la radiation des controles des rangs des F.A.R.
    Pq ne pas designer des inspectiins inopinees et en dehors de la famille des militaires
    Pq ne pas interroger les intendant des FAR, les Officiers d'intendance , les chefs de coros de la nature de leur fortune
    Quel reglement donne a uncolonel de dakhla marié a un comlandant a rabat de vider son unites de ses specialiste pour aller travailler a son villa de rabat
    Cmt un colonel du meme ville releve de ses fonction avec interdiction dexercer en zone sud revient a laayoune ds le meme mois
    Cmt le colonel du 3BSS peut loger ds la majorite de la caserne avec lui seul:cuisine,douche, wc et toute sa troupe fasse ses besoins ds des conditions inhumains et aussi o bord du oued
    A vs de commenter de cette ingerence

  • كلام الزهاد
    السبت 31 يناير 2015 - 00:00

    حدثني عبد الرحمن العبدي عن يحيى بن سعد السعديّ قال‏:‏ سأل الحواريّون عيسى عليه السلام فقالوا‏:‏ يا رُوحَ الله مَنْ أولياءُ اللّه‏.‏ قال‏:‏ هم الذين نظروا إلى باطن الدنيا حين نظر الناسُ إلى ظاهرها، وإلى آجل الدنيا حين نظر الناسُ عاجلها، فأماتوا منها ما خَشُوا أن يُميتَهم وتركوا منها ما علموا أن سيتركُهُم، فصار استكثارهم منها استقلالًا، وفرحُهم بما أصابوا منها حزنًا، فما عارضهم من نائلها رفضوه وما عارضهم من رفيعها بغير الحق وضَعوه، فهم أعداء ما سالمَ الناسُ وسِلْمُ ما عادَوْا، خَلُقَت الدنيا عندهم فليسَ يعمرونها، وماتت في قُلوبهم فليس يُحبونَها، يهدمُونها ويبنون بها آخرتهم، ويبيعونها ويشترون بها ما يبقى لهم‏؟‏ ونظروا إلى أهلها صَرْعَى قد خلت منهم المَثُلاتُ فأحيَوْا ذكر الموت وأماتوا ذكرَ الحياة، بهم نطق الكتابُ وبه نطقوا، وبهم علِمَ الكتاب وبه عَمِلوا، لا يرون نائلًا ما نالوا، ولا أمنًا دون ما يرجون، ولا خوفًا دون ما يحذرون‏.‏

  • Mokrim
    السبت 31 يناير 2015 - 00:02

    المرجو النظر في ثروة المدير لاعدادية القدس بوجدة الذي رقي بقدرة قادر إلى مدير أكاديمية الجهة الشرقية إبان الخطة الاستعجالية. فاصبح من أغنياء المغرب. المرجو وضعه تحت قاعدة من أين لك هذا.

  • عبد الحق
    السبت 31 يناير 2015 - 00:03

    لن يمتلئ اى كيس قمح ما دام هناك لصوص ثقبوا كل كيس من الاسفل و صارو يملؤون اكياسهم من قمح القبيلة. وهل يسمن كبش بامعائه مئات من الكفيليات? فكيف تريدون ان يتعافا اقتصاد بلاد ينهشه سرطان اللصوص. فعوض ان تنقصو من طعام المواطن الفقير لتعويض ما يسرقه اللصوص ابحتو كافحو اللصوص يتعافا اقتصاد البلاد ويحما جيب وكرامة المواطن البسيط. فهل تاخد من خبزي لان خبزتك اكلها التمساح والعفريت والخفاش? قاتلهم تحمي خبزك و تتركني اتناول خبزتي.

  • محمد أيوب
    السبت 31 يناير 2015 - 00:07

    لن يفلحوا:
    "..حيث أن لجانا خاصة ستقوم برصد سري لموظفين تفيد تقارير امنية بتكديسهم أموالا ودخولهم في مشاريع عقارية، ومن بين هؤلاء منتمون لوزارة الداخلية وسلك القضاء ومديرية الأمن"..لن يفلحوا لسبب بسيط وهو أن أصحاب الثروات سيعرفون كيف يتصرفون وبالتالي فان أفراد هذه اللجان الخاصة لن يفلحوا أبدا في عملهم الا مع"اللي مافهامشي راسوا"..هذا بلدنا ونحن نعرفه.. فلو كانت هذه اللجان ستقوم بعملها بكل شفافية ومسؤولية ووضوح فان أكثر من نصف كبار المسؤولين عندنا يجب أن يكونوا في السجون لكونهم فاسدون ولصوص وناهبون للمال العام..ليس هم فقط بل حتى بعض المسؤولين الصغار يجب أن يكون مصيرهم السجن..نحن نلاحظ أن موظفا عاديا من السلم العاشر مثلا يشغل مسؤولية ما سريعا ما يراكم ثروة تصل الى الملايين رغم أن أجره معروف..كذلك تجد دركيا وشرطيا وجمركيا وأستاذا للثانوي(عبر الساعات الاضافية/وهي نهب من نوع آخر)والمحافظ والطبيب والرئيس والقائد والعامل والقاضي ووكيل الملك والوزير وووو.الى آخر قائمة المسؤولين الصغار والمتوسطين والكبار.بلد النهب والفساد والرشوة بامتياز ومن غير محاسبة الا بانتقائية واضحة.يحاسب فقط الفاضحون لهم.

  • salma
    السبت 31 يناير 2015 - 00:19

    الكل يتكلم عن مستهل المقال، صراحة اردت ان اقرا تعقيبا عن اخر ما دون كخبر ماساوي الا و هو اغتصاب ثلاث فتية والحكم بسبع سنوات فقط لا غير على المعتدي، انا لا اريد دحض الحكم قدر ما اتمنى الشفاء لهؤلاء الصبية، شباب المستقبل، والله المستعان.

  • Genese des ressources
    السبت 31 يناير 2015 - 00:29

    Oui, c est bien mais-1-les membres de cette commission doivent etre INTEGRES,SANS REPROCHE,et COMPETENTS-2- le but EST LA SAISIE AVANT LA PRISON-3-Les textes ad-hoc doivent exister et de facon explicite pour ne pas invoquer l illegalite et l inconstitutionnalite de cette operation-4-Les allies utiles sont les: Banques,Conservations Foncieres,Registres du Commerce,Notaires,Assurances sur les produits d epargne retraite, Services Communaux pour les terres et affaires non enregistrees,la Presse, la Banque des Reglements Internationaux en SUISSE pour les comptes des marocains aux banques europeennes ainsi que les Services d Enregistrements de l Etranger-5-La reussite de tel acte depend de sa continuite, sa generalisation a tous les responsables de l Etat et des Entreprises publiques,les elus,etc, en exercice, mis en retraite ou meme decedes-6-La transparence doit etre garantie-7-La soumission des membres de cette commission doit etre a une Instance NATIONALE PROBE,LIBRE ET, AUDACIEUSE.

  • Slawi
    السبت 31 يناير 2015 - 00:37

    المحاكم بؤرة من بؤر الفساد خاصة مدينة سلا محكمة الاسرة يعمل فيها سخص صاحب نفود اصبح مقاول بين عشية و ضحاها. كانت حالته مزرية لي عندو مشكل يفكو لو عاش الملك

  • إدريس
    السبت 31 يناير 2015 - 00:42

    أرجو من الجهات العليا القيام بعملية تمشيطية لكافة الأمناء العامين للأحزاب للإطلاع على ثروتهم ومصادرها حتى يكون المواطن المغربي على علم بنزاهم قبل التفكير في التصويت لهم.

  • عبد الوهاب
    السبت 31 يناير 2015 - 00:58

    المغرب جاء اليوم الذي يجب أن يأخذ فيه مساره الصحيح ، لأن “الــــصّادقون في أفكارهم و المتمسكين بمبدئ العدل ، لا‌ يُــــتقنون الـــتّلوّنَ .. ولا‌ تـــستهويهم صَـــنعةُ الـــحِرباء.ِ
    المغرب جاء اليوم الذي يجب أن يبدأ فيه بالعمل الجاد دون مزايدات و لا مسرحيات سياسية من أجل كسر حائط التخلف الإداري و التسيير من بعض المفسدين الذي يسود في مجتمعنا و الذين وضعنا الثقة فيهم من أجل أن يبقى وطننا العزيز مثلا و نموذجا على الصعيد الإفريقي و الدولي،لكن للأسف يقودون هذا البلد إلى المجهول ، هناك مفسدون بهث لونهم في عيني،وأشخاص إزددت بريقا بهم،و أشخاص لم أعد أبصرهم، لأن المسوؤلية أسندت لغير أصحابها هم معروفون، أشخاص سلبيون لا يحملون أي جديد،هذه المنظومة نرى أن يكون عمادها إعلاء كلمة العلم والتخصص، ووضع الشخص المناسب في مكانه المناسب، لان هذا ظلم و من اشد مظاهر الفساد خطورة على المجتمع كله وتنحيتهم من أماكنهم نهائيا و إعطائهم مستحقاتهم القانونية وتولية غيرهم عليها ، لأن مصلحة البلد قبل كل شيء ….إساءة استخدام السلطة هذا ظلم و استغلال المنصب الإداري في الجهات الحكومية هذا ظلم وهو يزيد بزيادة هيمنة القطاع العام على الأنشطة الاقتصادية ، سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة، ويظهر من خلال الرشوة وتعطيل الإجراأت الإدارية لإنجاز عمل معين من اجل الاستفادة الشخصية من ذلك النشاط ، وتعيين الموظفين حسب المبدأ القبلي او العلاقات العائلية ،وان الفساد الاداري والمالي عندما يتغلغل في جسد الدولة وبين أروقة مؤسساتها وجهازها الإداري يجعل الأداء الاقتصادي شبه مشلول ، ويمكن لظاهرة الفساد أن تنمو وتتزايد بفعل عوامل شخصية ….اذا عزمت لفعل أمر .. فاجعل عبقريتك مركبة العبور لأن المسوؤلية مسألة حسابية.

    عبد الوهاب بلجيكا

  • bilal
    السبت 31 يناير 2015 - 00:58

    جرائد فقد مصقيتها وقتلنا بلكدوب وقليب الاخبار لهدا السبب لديهم ضعف في المبيعات .نشري

  • مغربي
    السبت 31 يناير 2015 - 02:52

    منذ طفولتي و أنا اسمع دولة الحق و القانون المسؤولية تساوي المحاسبة و كثير من الكلمات الرنانة .. كما اننا نعيش في ديموقراطية تضاهي ديموقراطية السويد .. سبحان الله من يحاسب من ؟ القضاء فاسد ، قطاع الصحة فاسد ، الداخلية الفساد ينخر في كل دواليبها زيادة على القمع في حق المواطن المسكين المغلوب على أمره ..قنوات الاعلام التي تسدد ميزانيتها من طرف جيب المواطن والتي لا يوجد فيها مكان له والموجهة من طرف المخابرات… والله لا تجد شعبا صبورا كالمغاربة مشتتون في كل بقاع الارض من اجل الحصول على لقمة العيش ومساعدة أقاربهم في الداخل ويعانون من العنصرية من أهل بلد الاستقبال .. ولكن رغم ذلك والحمد لله العنصرية و لا العيش في جحيم الحكرة والفساد و الضلمً .. في الأخير يحزنني ان كل دول العالم تتطور ونحن ما زلنا غارقين في الفساد و عبادة البشر …….هل نحن احفاد يوسف بن تاشفين ؟؟؟؟؟؟؟

  • nora
    السبت 31 يناير 2015 - 05:33

    Des retraites des de la division des impôts ont cumulé des biens a confisquer pour alimenter la caisse d'état vérifiez les salaires et les biens une purge est obligatoire

  • السباعي
    السبت 31 يناير 2015 - 06:42

    المرجو عدم نسيان وزارة التربية الوطنية وكاتبها العام وصفقاته العديدة في المعلوميات مع شركة محببة إليه.. كما نأمل أن تشمل التحريات أزواج هؤلاء المسؤولين ونسلهم الفاسد ..‎

  • amazigh
    السبت 31 يناير 2015 - 07:13

    لو طبق هذا القرار لوجدنا اغلبية الموظفين الذين يتقاصون اجورهم من ميزانية الشعب خلف اسوار السجن و كذالك المنتخبون ورجال السلطة الذين راكموا ثروات على حساب فقراء المغرب فقد قالها الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه"المراقب يجب من يراقبه الذي بدوره عليه من يراقبه وهي دواليك" فالفساد هو السرطان الذي يفتك بمغربنا الحبيب

  • Mohammed tanger
    السبت 31 يناير 2015 - 07:20

    السلام عليكم،

    أظن أن لنا أيضا وزر في استفحال ظاهرة الاغتناء الفاحش بحيث أن لا أحد منا يسلك طريق القانون للتبليغ عن هؤلاء المشبوه فيهم فكل واحد منا يعرف اسم أو آسمين.
    وأخيرا من سيبحث مع الجهات العليا تراكم الثروات.

  • abdelillah
    السبت 31 يناير 2015 - 08:28

    يتواجدون بكترة فوق ترابي…………………

  • MOHCINE
    السبت 31 يناير 2015 - 08:54

    المرجو البحث في حسابات مدراء المؤسسات العمومية ومساعيديهم وخاصة اولائك الذين ظلوا في مناصبهم لاكثر من عشر سنوات وخاصة بالمكاتب الوطنية الموجودة بالعاصمة

    هؤلاء هم المفسدون الذين يسبحون في المال العام

  • المصطفى
    السبت 31 يناير 2015 - 09:01

    أسأل الله التوفيق والنجاح في إظهار الحق من وراء الحملة من أين لك هذا .هذا هو العدل فلا|\\\\\\\\\\\\.

  • abdo
    السبت 31 يناير 2015 - 09:10

    بادئ بدء اشكر جريدة المساء على نشر هذا الخبر الهام والدي اشرح صدري هذا اليوم غير انني لم اصدقه بعد ولما اتيقن منه هذا شيء اخر هاته الخطوة لطالما تمنيتها لانها هي الوحيدة التي ستعيد مغربنا الحبيب احسن بلد في العالم واجعله على الاطلاق انا على يقين تام ان هاته الخطوة الجبارة ستقضي على الرشوة بتاتا وسيعود التقة بين المؤسسات المغربية والمواطن المغربية واشكر بهاته المناسبة من كان وراء هاته البادرة لانها بادرة شجاعة وصاحبها كرشو خاوية من الحرام ومواطن مغربي حر ( ان كانت صحيحة رغم اني لم اصدقها) والسلام عليكم ورحمة الله.

  • هل من جدية?
    السبت 31 يناير 2015 - 09:19

    في اوج ايامه قام ادريس البصري بتطبيق اوامر البحت مع من قيل انهم مفسدون. حقا, كان هناك مفسدون لكن لم يحقق معهم كلهم, وحتى من حقق معهم لم يعاقبوا كلهم, وحتى من عوقبوا لم يقع حجز ما اختلسوه. مادا كانت تسمية تلك العملية من طرف بعضهم: اما تصفية حسابات اوتحسين وتجميل وجه المغرب امام العالم اوالضحك على الدقون من اجل خطط المماطلة و و وقد يكون معهم الحق الى حد ما. اليوم مادا تريد الدولة بالضبط? لان الناس فهموا تلك العمليات وملوا منها وكان ردهم عدم المواطنة ب:-1-العزوف عن الانتخابات-2-عدم قبول التبرع بالدم-3-رفض الانخراط في الاحزاب بعلة عدم الجدوى-4-التغاضي عن التدخل لحماية المال العام وبنياته التحتية هدا ان لم يكن هناك تحريض على دلك-5-الحذر كليا من كل من و ما له علاقة بالسلطة. هده الامثلة وغيرها اشارات يجب فهمها على انها مخيفة. لهذا وفي اطار عملية البحث عن مصادر اموال الاظناء والمتهمين ان نعلم انه ليس احسن من الجد والجدية في التعامل مع الشعب. فالكثير يرد بالقول ان العاقل لا يلدغ من الجحر مرتين. ولكم واسع النظر.ه

  • morad
    السبت 31 يناير 2015 - 09:20

    j applaudit les decision de MIN AINA LAKA HADA,le piege pourrait etre qu ils profitent de ce processus pour se faire laver et blanchir leur richesse et apres plus personne ne pourrait les contredire.DONC attendons de voir ce qu il en ressortira.toute personne est honnete et a le droit d accumuler les richesses sur le dos des gens de l etat de son poste de son pays jsqu au moment ou il se fait prendre par le système,le message est clair celui qui accumule les richesses par le vol,la corruption,le detournement,les commissions illicites,l appropriation des terres et des biens des autres avec fraude et abus de pouvoir et de3ni d initié doit payer quelle qu elle soit sa stature,haut cadre,haut fonctionnaire,ex ministre,ex patati patata,la expertise comptabilite est l arme fatale contre ces criminel si elle est utilisé correctement

  • اشرف
    السبت 31 يناير 2015 - 10:05

    المساءلة اين لك هذا يجب ان تبدأ من الاعلى الى الاسفل من الوزراء واوزين وشباط وجميع المفسدين ولكن ان تبدأ هذه المساءلة من الفقراء كالعادة فهذا تعدي على حقوق الانسان لان هذه المحاسبة تستعرض عضلاتها فقط على الفقراء لانهم حيط قصير وعندما يتعلق الامر بوزير او والي اوعامل اوقيد اطوي داك الملف دابا يخرج لينا شي حنش

  • محتان
    السبت 31 يناير 2015 - 12:15

    الخبر صحيح والدليل على ذالك ورود معلومات على بدء التحقيق مع رئيس بلدية مريرت

  • citoyenne
    السبت 31 يناير 2015 - 12:19

    c'est vrai on applaudit "min ayna laka hada" mais et apres puisque il ya "afa llah ama salaf" ca revient en meme , allez voir les division et les directions des budgets et des ressourccces humains, sont tous riches et ont tous des invesissement et l'

  • Moha le Marocain
    السبت 31 يناير 2015 - 12:27

    Je ne crois pas à cette "sonde" destinée sûrement à révéler des indications sur l'état d'âme des marocains en cette période préélectorale. Ce genre de traitement ne s'opère pas de la sorte, en l'annonçant par voie de presse, mais s'exécute sans tapage, étant entièrement légal et légitime car; le voleur n'a pas droit à la sommation. Il s'agirait donc d'un simple bobard comme d'autres qu'on lâche par intermittence, pour nous anesthésier le temps nécessaire à la réussite d'une opération de vol réel.

  • مغربي100/100
    السبت 31 يناير 2015 - 12:49

    الانتخابات قربات او الشعارات بدات
    محاربة الفساد عود ثاني ضهرات
    ياك هاد الشعار هو باش العداوة والنميمة نجحات
    لكن هما راهم عارفين الناس نسات
    عاود ثاني جاونا بنفس الشعارات
    لانهم عارفين الناس بالحكرة والقهرة ووالزلطة تقهرات
    لكن الناس الحرار كيقولوا ليكم
    راه الناس عاقت بيكم او فاقت بيكم او ممسجلينش او ممصوتينش لا عليكم ولاعلى غيركم
    او شعرنا هو
    15يوم ديال المرقة
    15يوم ديال الزرقة
    5سنين ديال السرقة

  • Brahim
    السبت 31 يناير 2015 - 13:33

    التحقيق في مصادر الثروة سيشمل اعضاء المجالس الجماعية؛ الممتلكات الجماعية المكتراة بسومة كرائية بخسة سيشملها التحقيق. البنايات التي تنشأ داخل المرافق الجماعية بهدف الكراء او الاستغلال تحت دريعة الاحتلال المؤقت ستوضع هي كذلك تحت المجهر.

  • حميد بودريسة
    السبت 31 يناير 2015 - 13:54

    ‏‎ ‎إذا دخل هذا القانون حيز الوجود وتم تطبيقه ،إذاك نقول أن الجهات العليا للبلات بدأت بالفعل في الإنخراط مع الحكومة في التغيير وهذا جيد جدا

  • طنجاوي حر
    السبت 31 يناير 2015 - 14:20

    بالرجوع الى مدينة طنجة كيف دخلها بعض المسؤولون من ولاة و عمال و كتاب عامون و رؤساء اقسام الميزانية و التجهيز و الأقسام التقنية والتعمير و كيف خرجوا بالملايير و الفيلات و الاراضي و التجزءات و الاموال الباهضة و الخيرات بادية عليهم من اموال الشعب نهبوا الاراض والميزانيات. و لا حاسب ولا رقيب نهبوا حتى البنزين المخصص لسيارات
    الدولة وباعوه بمحطات الوقود والكل يعرف هؤلاء
    بالاسم لكن هل ستتم محاسبتهم ؟؟؟

  • خديجة
    السبت 31 يناير 2015 - 16:22

    هل هذا صحيح ؟إذا كان صحيحا هذا يعني أصبحنا نوازي البلدان المتقدمة في الديمقراطية، لكن ﻻ أظن ذلك، ففي اللحظة التي ننتظر أصﻻحات تم الاستحواذ على بقعة أرضية اشتريتها بعرف جبيني بمدينة القصر الكبير تحت حجة إعادة الهيكلة في حي أهل بالسكان بنوا منازلهم بعدما رخص لهم المجلس البلدي بمدينة القصر الكبير، لم تبق سوى بقعتي عارية،وقد علمت مؤخرا أن القضية مطبوخة بين السكان والمهندس التقني ..ﻻ استبعد انه تلقى رشوة عن ذلك كي يحول أرضي إلى حديقة وطريق في حي شعبي بينما تبقى الحدائق في وسط المدينة مهملة..
    من هذا المنبر اناشد المجلس البلدي أن يعيد النظر فيما طبخ هذا المهندس لنزع أرضي مني. ..لقد فكرت مليا قبل أن أعود إلى المغرب وأقدم دعوى بهذا المهندس ﻻن ذلك يتطلب مني أن أترك وظيفتي في بﻻد المهجر خاصة وأنني أساعد الكثير من أهلي والمحتاجين بواسطة وظيفتي!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة