رصيف الصحافة: المدير السابق لـ"مكتب المطارات" خارج السجن

رصيف الصحافة: المدير السابق لـ"مكتب المطارات" خارج السجن
الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في رصيف الصحافة الخاص بيوم الثلاثاء من “الصباح” التي كتبت أن عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، المعتقل بسجن عكاشة حصل على ترخيص من المندوبية العامة لإدارة السجون من أجل حضور مراسيم تشييع جنازة والدته التي ستجرى بمدينة سلا، إذ سيكون تحت مراقبة حراس السجن المرافقين له. وأضافت الجريدة أن عبد الحنين بنعلو سيعود إلى زنزانته مباشرة بعد انتهاء مراسيم الدفن.

وكتبت في خبر آخر، أن عراقيا يحمل الجنسية السويدية تم اعتقاله بمطار محمد الخامس على إثر أمر دولي بإلقاء القبض عليه صادر من طرف القضاء السويدي على خلفية تهمة محاولة القتل العمد المزدوج باستعمال السلاح الناري.

وإلى “المساء” التي أفادت أن عاملين لقيا حتفهما حرقا فيما يوجد آخر في حالة غيبوبة بمشفى ابن رشد بالبيضاء بعدما انفجرت في وجوههم 500 كلغ من البارود بمعمل للمفرقعات بسيدي حجاج بمديونة ضواحي مدينة الدار البيضاء، . وأشارت الجريدة إلى أن الحادث ناجم عن الإهمال وغياب المراقبة وانعدام وسائل السلامة داخل المعمل.

وتطرقت الجريدة أيضا في ملف لها إلى الطريقة التي نهجها جواسيس أمريكا وإسبانيا لجمع المعلوامت عن المسؤولين المغاربة، إذ لجأت الوكالة الأمريكية إلى إخفاء برمجيات تجسس في الأقراص الصلبة “هارد ديسك” التي تنتجها شركات “وسترن ديجيتال” و “توشيبا”. وأضافت أن الاستخبارات الإسبانية كلفت العميل بالحصول على أكبر عدد من أرقام المسؤولين المغاربة وهو ما نجح فيه.

أقدم شخص على إحراق نفسه بعدما صب عليه البنزين وأشعل النار احتجاجا على هدم منزله الكائن بأحد دواوير جماعة سيدي يحيى الغرب زعير ، تقول “المساء” ليتم نقله في حالة حرجة إلى المشفى العسكري ابن سينا بالرباط. وقالت اليومية إن السلطات سبق لها أن أرسلت إنذارا بالإفراغ للمعني بالأمر إلا أنه لم يستجب بالرغم من كونه ضمن المستفيدين من شقق السكن الإقتصادي التي يستفيد منها سكان دور الصفيح، إذ كان يطالب بأن يستفيد من شقة مجانية بمدينة تامسنا ويحصل على تعويض باعتباره كان يستغل دكانا للبقالة بالمسكن الذي كان يسكنه.

وإلى جريدة “الأخبار” التي قالت إن أحد أعضاء المجلس البلدي لبويزكارن بإقليم كلميم سرب وثائق تهم اقتناء البلدية لأشجار وورود نادرة لتزيين فضاءات وحدائق غير موجودة، كما تكشف احتكار شركة بعينها لجميع أشغال تهيئة المناطق الخضراء بالمدينة ما بين سنتي 2010 و2014 ، وكذا تزين الحدائق والمنشآت الخضراء والإصلاح العادي لبعض الأحياء بأنواع من الأشجار والورود.

وأوردت ذات الجريدة أن لجنة تقصي الحقائق البرلمانية حول الفيضانات التي ضربت العديد من مناطق الجنوب لا زال مصيرها مجهولا نتيجة الخلافات بين المعارضة والأغلبية حول رئاسة اللجنة . وقالت”الأخبار” إن حزب رئيس الحكومة متشبث بإسناد مهمة رئاسة اللجنة لرئيس فريق الحزب، عبد الله بوانو، بالمقابل تقترح المعارضة إدريس لشكر، رئيس فريق الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، رئيسا للجنة. وأشارت إلى تخوف المعارضة من احتواء اللجنة من طرف حزب العدالة والتنمية خاصة أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، هو المعني باللجنة.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن إضراب كتاب الضبط سيعود إلى محاكم المملكة، بحيث قال عبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، لـ”أخبار اليوم” إن الأمر يتعلق بالتراجع عن اتفاق تم سنة 2011 بين النقابة الديمقراطية للعدل وثلاثة قطاعات حكومية هي المالية والعدل وتحديث القطاعات ينص على أن تفتح في وجه موظفي وزارة العدل مباراة مهنية لإدماج حاملي الشهادات في وضعية أعلى من التي وظفوا فيها..بالمقابل توعدت وزارة الرميد المضربين بالإقتطاع من الأجور.

‫تعليقات الزوار

22
  • salman towa
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:10

    قبل قراءة الخبر كاملا ظننت انه حصل على عفو من بنكيران صاحب مقولة عفا الله عما سلف.
    عفا عن المفسدين والسارقين وآخرهم اوزين على اساس ان يؤدي المواطن البسيط من جييه.

  • Jawad
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:26

    أريد أن أذكر أن خالد عليوة غادر السجن لكي يحضر جنازة والدته تغمدها الله برحمته، لكنه رفض الرجوع إلى الزنزانة و منذ ذلك الوقت و هو حر طليق .

  • Citoyen
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:46

    Le président de la municipalité de Bouizakarne est un PAM(iste) donc intouchable, bcp de commissions genre Cours régionale des Comptes, l'IGAT étaient pour des mois des va et viens au sein de la municipalité…mais en vain malgré les rapports qui puent…mais à cause de 'AFA ALLAH 3MA SALAF' y aura aucune action car nous sommes au pays de 'SIBA'

  • hanfouza
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:47

    خالد عليوة كان قابعا في السجن ولما توفيت امه حضر لمراسيم الدفن واطلق سراحه عفا الله عما سلف هذا هو مصير الفاشي بنعلو لقد ثم االاعداد لاطلاق سراحه هذاظلم كبير السارقون الصغار يسجنون والكبار يعفى عنهم اويطلق سراحهم هل تمت محاسبة البليدة ياسمينة وعباس الفاسي وووو….

  • الحــاج عبد الله
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:56

    العراقيين والسوريين والفلسطينيين واللبنانيين بدرجة أقل يعتبرون كرم المغاربة غبـــــــاء، وتعاطفنـــــــــــا معهم سذاجـــــــة، ويستغلون كل هذا بدون أي وازع أخلاقي، يتحايلون على المغاربة ويقترفون الجرائم في بلدان أخرى ويدخلون الى المغرب لأنهم يعتبروننا ككولومبيا أو السلفادور يمكنهم التواري عن الأنظار الى أن تمر العاصفة ويزورون أوراق ثبوتية ويبدؤون حياة جديدة.
    يأتون الى المغرب لأنهم يعرفـــــــــــــون بان لهــم حاضنــــــــــــة شعبية غبيــــــــــة تتق فيهم وتحتضنهم، ولا ادل على هذا كثرة التعليقات التي تدافع عنهم كلما أثير أي موضوع حولهم هنا.
    وحتى اللاجئين منهم لم يأتوا إلينا حبا وإنما لان كل الأبواب سدت في وجهوهم ولو فتحت لهم أبواب إسرائيل لما جاؤوا إلينا، وهم أيضا استغلوا كرم المغاربة منهم من ادعى انه دكتور ومهندس واستأجر شقة في مكان رفيع بين علية القوم لكنه لم يؤدي ثمن كراء سوى شهرين أو تلاته ولم يعد يؤدي أي شيئ لصاحب الملك لأنه يعتبر نفسه جدير بان يأويه المغاربة مجانا وليس طوعا.
    وعليه وجب التشدد معنهم والتدقيق معهم واحتضان الضعفاء منهم ودويي الحاجات الملحة فعلا وليس من هب ودب.

  • غادايز
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:57

    شخصيا أتمنى السجن المؤبد لكل من مد يده فتناول درهما ليس له. لكن الموت علينا حق، ولا شماتة في مصيبة عافانا الله ورحمنا جميعنا أحياء وأمواتا. وخبر كهذا ما كان ينبغي أن يذكر، اللهم إلا إذا كان ذلك على سبيل اقتراح تعميم مثل هذا الترخيص على السجناء جميعا، بعد أن رأينا السيد عليوة يستفيد منه قبل اليوم. أما إذا كان لغير ذلك فالصمت خير.

  • المتميز x
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:06

    "وأضافت الجريدة أن عبد الحنين بنعلو سيعود إلى زنزانته مباشرة بعد انتهاء مراسيم الدفن."
    1نعزيه في موت والدته .وانا لله وانا اليه راجعون.
    اما بخصوص عودته الى السجن فنشك في ذلك .فلقد سبق للمديرالسابق لCH عليوة ان خرج من السجن لنفس السبب ولم يعد اليه و بذلك سقطت عنه تهمة اختلاس المال العام وخيانة الامانة و افلت من العقاب.ومنذ ذلك الحين انقطعت عنا اخباره.اهل ابتلعته الارض ام ماذا؟ فهسبريس قادرة ان تاتينا بالخبر اليقين.

  • بوعزة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:06

    والله حرام عليكم تعطون الحق لمن تشاءون. السراح لكل المواطنين المسجونين في دفن ذويهم وليس فقط لمدير مهم او غير مهم. كل الناس سواسية عند الرحمان الرحيم. وكل من لم يطبق القانون او سرق مال المغاربة فله العقاب في الدنيا والاخرة. اتقوا الله في المواطنين الضعفاء.

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:48

    وأوردت جريدة الأخبار أن لجنة تقصي الحقائق البرلمانية حول الفيضانات التي ضربت العديد من مناطق الجنوب لا زال مصيرها مجهولا نتيجة الخلافات بين المعارضة والأغلبية حول رئاسة اللجنة .هذا هوا البرهان بي أن الاحزاب السياسية في المغرب لا تنفع بي شيء قضايا الوطن إنما يتسابقون من يحكم فقط لاحول ولا قوة إلا بالله

  • LES DISPENSES QUI LESENT
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:42

    Benalou aura probablement le meme sort que khalid Alioua. Ce cas n est pas le 1er de son genre. Ce phenomene de quasi-immuniteSANS JAMAIS RESTITUER LES BIENS DETOURNES effrayent plus d un. Les investisseurs potentiels etrangers ne veulent pas miser sur le Maroc et, ceux quiy ont deja des affaires sont angoisses. Un indicateur gravissime emerge:des detournements irreprehensibles. L enseignement qui doit interpeller nos gouvernants est que la justice, l nvestissement et la quietude sociale constituent un ensemble indissociable. Des juristes se moquant du Maroc declarnt que l emprisonnement permet d acquerir indument et definitivement les biens d autrui.N y-a-t-il pas tantation?LA MORALE: la vraie justice assure une paix sociale qui renforce l investissement; L enseignement adroit garantit l avenir du pays, L administration equitable implique un bien etre social avec une qualite et genre de vie.GOUVERNANTS, DU CHOIX DE LA JUSTICE D AUJOURD HUI DEPENDRA LE MAROC DE DEMAIN Reveillez-Vous

  • Achraf
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:49

    المشفى العسكري محمد الخامس أو المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط.

  • بويزكارني
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 03:09

    ما مصير نثائج لجنة التفتيش التي قامت بزيارة بلدية بويزكارن إقليم كلميم الم يحن بعد وقت عزل هذا الرئيس الدي طعى فسادا في بلدتنا هذه اما ان رئيس مجلس المستشارين إستعمل سلطته وتدخل لاجل هذا المفسد ‏‎ ‎

  • noureddine
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 07:06

    لهذه الدرجة أصبحت حكومتنا ديموقراطية أكثر من السويد وبريطانيا. تسمح للسجناء بالخلوة الشرعية والفسحة الصيفية وحضور المآتم والاعراس. اضن أن كل المغاربة سيتحولون إلى مجرمين يرسلون للسجون أكلين شاربين منتفعين وفي المناسبات الرسمية والعائلية يفرج عنهم ويرجعون من تلقاء نفسهم. على الاقل يرتاحون من فواتير الماء والكهرباء وغلاء المعيشة.
    هناك آلاف من المغاربة يقبعون في السجون ولا يحق لهم الحضور لدفن دويهم أو حتى أولادهم. فلماذا هذا التمييز حتى بين المجرمين. هل هناك مجرم فيرست كلاس وآخر غير مصنف؟ كل هذه الممارسات تزرع الكراهية في النفوس وتخلق نوعا من النقاشات الغير سارة بين أفراد الشعب الذي أرهقتخه أحواله التعيسة وبئسه المستسري في كل أفراد عائلته . يرى نفسه خارج السرب ولا يتمتع بأي أهتمام ينفعه وينتشله من جحيمه. أرجو من السيد بن كيران أن ينظر إلى من هم قابعين فوق أديم الارض وليس من هم مسترخين في أعلا أبراجهم الرخامية.

  • مقهور
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:32

    الناس تكرفصات وماتت وهما مختالفين شكون ايكون رئيس اللجنة
    لعنة الله عليهم قد ما مشى المش بالحفا
    وقالو للمسكين نوض تسجل فاللوائح الانتخابية
    راه مابقاتش ثقة فحتى شي مصخوط وخا يبك بالدم
    اعدالة عفا الله عما سلف
    ليس هناك احزاب هناك وكالات وسماسرة
    نجحو ويتبورض عليك اخ
    ولكن الله غدي ياخذ فيهم الحق فصبر جميل

  • عمر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:33

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إن الله عفو يحب العفو
    أتمنى أن يتم العفو من خليفة الله على أرضه جلالة الملك حفضه الله على كل المعتقلين المرضى و الكبيري السن ما لم تكن هناك جريمة قتل متعمد أو إرهاب ، فنصف من في السجون أو متابعين هم أصحاب ديون لم يستطيعوا سدادها ، و أرجوا من الله العلي القدير أن يقضيها برحمته على يدي ملك البلاد و حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم
    إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
    اللهم إرحم جميع موتى المسلمين و من أعتق مسلما أعتقه الله من النار 

  • BATCHI
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:43

    Loin de la politique,
    M. BENALOU était un prof et un amis de tous les élèves ingénieur de l'école des Mines de Rabat
    A vrai dire : Il faisait des cours de haut niveau, Recherche des stages de tous les gens qui le demandent & sans compter sans effort pour la recherche des emplois
    C'est une qualité humaine d'un grand prof, ce n'est pas uniquement l'école des mines de Rabat des ingénieurs mais également l'école Med VII à Casablanca.
    La politique : La personne est hautement qualifié, son "défaut" qu'il n'appartient à aucun hizb, c'est pour cette raison il est possible que ce qu'on entend n'est pas vrai
    Un grand respect de notre Prof
    ET nous condoléances à sa famille et à lui.

  • ana marouqui
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:26

    pourquoi ghallab l'a laché? et pourtant il participait a la récolte! ghallab chabbat hjira fassi fihri dg de adm, nhamouca de la drcr tout ce monde doit payer.
    ce petit monde recevait de l'argent en donnant des marchés a sintram la route du nord 2 sociétés de l'istiqlal vous n'avez qu'a voir les marches suivants:
    autoroutes taza oujda- settat marrakech- berrechid beni mellal. environ 5 milliard de dhs.
    rocade meditarrennene 2 milliard de dhs
    bades 60 million de dhs…etc
    voirie de fes lots 8-35-36 environ 200 million de dhs

  • مواطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:52

    لمذا لا تعممون هذا الاجراء على كل المسجونين (الديب حلال الديب حرام) قليك كيفعلوا دستور 2011 (الريح والسكوبي) حنا عارفين ان ما يجمعنا بهذه البلاد هو رقم البطاقة الوطنية واستعمالنا لترسيخ ديمقراطية الواجهة المزورة.

  • mobdi3 almassira
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:05

    بلادي بلاد بلادي بلاد السرقة اسرق و انهب و انصب و في التالي نقولوا لك عفا الله و تقول لينا الله ايصبركم و نقولوا لك امين. حيث احنا ضعاف مخزن افترس البلاد و العباد و شعب مقهور مبتور لي جا يدير لو قنبة في عنقو و يقولو دور .برلمان مسرحية من مسرحيات الحلقة و السرك و يا ليتها كانت على شاكلة مسرح موليير .و حكومة اقزام و اشباح لا تراهم و لا ترى اعمالهم و لكن تسمع فقط اصواتهم في مسرحية كرهها المغاربة حتى اصبحنا نتقيء ادا ما دكر اسم وزير او برلمان.عفوا ريحتكم عطات اصبحت اكثر نثانة الم تشموا رائحتكم ام ليس لكم انوف.عفوا انوف العزة للابطال و الرجال اما السارق فلا يشم و لكن يتحسس الاصوات. ولكن بعد اليوم لا اصوات و لا احزاب و لا ضمير الكل ماتوا و شيعناهم في موكب جنائزي غريب حضره السراق و الفجار و المنافقون و العلمانيون و تجار الدين و الشواد و اصحاب الحريات الشخصية و في سابقة في تاريخ الاسلام حضر التشييع النساء فكانوا في مقدمة الموكب متبرجات ماجنات ……… انشري هسبريس

  • مساواة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:41

    والله حرام عليكم تعطون الحق لمن تشاءون. السراح لكل المواطنين المسجونين في دفن ذويهم وليس فقط لمدير مهم او غير مهم. كل الناس سواسية عند الرحمان الرحيم. وكل من لم يطبق القانون او سرق مال المغاربة فله العقاب في الدنيا والاخرة. اتقوا الله في المواطنين الضعفاء.

  • ACQUISITION PAR USURPATION
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 10:50

    Des eminents juristes ironisent que le droit civil a travers le monde decouvre une nouvelle theorie en matiere d acquisition de biens immobilers. Cette theorie, nee au Maroc, consiste a detourner un bien d autrui par la methode de son choix et si l on est attrape on ne risque, au pire des cas, que la prison. Le bien detourne n est pas mentionne dans le prononce du jugement, si bien que nombreuses sont les personnes en sont tentees. A la limite, on peut aiouter une penalite payable au profit de la caisse du tribunal et non pour le compte de la victime. Grace a cette possibilite beaucoup de gens sont devenus riches au Maroc. N y-a-t-il pas un vide juridique deriere l emergence de ladite nouvelle theorie? LE CATALOGUE DES MALVERSATIONS NON SUIVIES DE RESTITUTIONS DES BIENS DETOURNES EST INTERMINABLE. Cest le cas de: CIH – BNDE – B C P – O C E – CNSS -Diverses Communes et Administrations, etc. Les investisseurs etrangers y assistent avec stupeur en arguant qu il y a trop d indulgeance

  • Ali
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:05

    A Bouizakarne, toutes les dépenses se fait via des bons de commandes avec des montants genre: 99999,99dhs, au lieu de lancer des marchés (pour lancer un marché montant doit être =>100000dhs), le vol avec la loi…notre *RAISS* est bien protégé par les gens de haut de son parti PAM; alors pourquoi voté? * MSAYDINES WAKHA ANT9AYDO*

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال