رصيف الصحافة: مراكشيّ يطلب تصحيح إمضائه بوثيقة تناصر "دَاعش"

رصيف الصحافة: مراكشيّ يطلب تصحيح إمضائه بوثيقة تناصر "دَاعش"
الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:00

بدء عرض مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من”الأخبار” التي أفادت أن مواطنا أعلن نصرته لتنظيم الدولة الإسلامية، المعروف بـ”داعش”، على متن وثيقة خطية طلب تصحيح إمضائه عليها بمدينة مراكش، إذ عاشت الملحقة الإدارية “جليز” حال استنفار فور اكتشاف وثيقة ضمن وثائق أخرى تمجد الإرهاب وتتضمن عبارات من قبيل ” إن التفجيرات التي تقومون بها نفتخر بها”، وأن الموظفة لما استفسرت الشخص صاحب الوثائق عن مضمون الوثيقة نزع الأوراق التي كانت بيدها ولاذ بالفرار على متن دراجته النارية.

وضمن خبر آخر، نشرت نفس اليومية أن مصالح الدرك بسرية تمارة أحالت عصابة إجرامية متكونة من أربعة شبان على أنظار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط على خلفية تهم تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض والضرب والجرح، والهجوم على مسكن الغير ليلا ومحاولة اختطاف سيدة متزوجة من أجل اغتصابها.

وأوردت “الأخبار” كذلك أن اشخصا اقتحم جلسة المحكمة بمدينة أسفي وهو في حالة سكر طافح متسببا في هلع وسط المتواجدين بالمحكمة، إذ كسر قنينة المشروب الكحولي أمام أنظار الحاضرين قبل أن يتمكن رجال الأمن من شل حركته وترحيله صوب مقر الشرطة القضائية في حالى اعتقال. وأشارت اليومية إلى أن الحادث يجسد الوضعية غير المهنية التي تعيشها المحكمة الابتدائية بمدينة أسفي في ظل غياب آلية مشددة للتحقق من هوية الوافدين على المحكمة.

وفي ملف اهتمت “الأخبار” ببعض شهادات مرضى سُرِقت أعضاؤهم بمستشفيات عمومية، إذ سردت حكاية مغربيين انتزعت منهما قطعة من جسديهما وهما تحت تأثير التخدير ، ويتعلق الأمر بحكيم عناية الذي سرقت كليته بمشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير لما قصد المشفى لإجراء عملية الفتق، فيما سرقت عينا ربيعة مقوا بالمستشفى ابن ماجة بمدينة تازة لما ولجت المشفى قصد العلاج النفسي بسبب انهيار عصبي كانت تشكو منه.. بالمقابل تؤكد وزارة الصحة أنها لا تملك أي دليل يثبت تورط أطر طبية في عمليات سرقة الأعضاء ، ولم يسبق ضبط أي عملية من هذا النوع.

أما “المساء” فقد قالت إن وثائق مسربة جديدة نشرتها صحيفة بريطانية كشفت أن عملاء في جهاز أمن الدولة في حنوب إفريقيا المعروف اختصارا بـ”أس أس أي” راقبوا أكثر من أربع سنوات نشاط إيران في المغرب، وكشف عملاء وكالة الاستخبارات الجنوب الإفريقية في مراسلاتهم المسربة أن سبب التركيز الإيراني على المغرب نتيجة تواجد مجموعة شيعية مغربية . وأضافت أن الاستخبارات الجنوب الإفريقية راقبت نشاط الإيرانيين بالمغرب بطلب من وكالة المخابرات الأمريكية “سي أي إي” والمخابرات البريطانية وكذا جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”.

وكتب ذات الجريدة أن اغتصاب طفل من طرف سائق سيارة أجرة صغيرة فجر احتجاجات أمام مقر دائرة أمنية بمدينة القنيطرة، وبالرغم من اعتقال المتهم إلا أن الموطنين الغاضبين حاولوا الاقتصاص منه لولا تدخل الشرطة.

من جهتها نشرت “الصباح” أن عقارا في ملكية الدولة تم تفويته لمساهمين في شركة مجهولة أسست قبل أسابيع، من بينهم فرنسي وامرأة تدير شركة محدودة المسؤولية، ويتعلق الأمر بعقار مساحته سبع هكتارات في منطقة استرتيجية بدار بوعزة في النفوذ الترابي للجماعة القروية أولاد عزوز على طريق أزمور، وهو تابع إداريا لإدارة الأملاك المخزنية مندوبية النواصر، تم تفويته بـ 300 درهم للمتر في حين ثمنه الحقيقي يفوق 3000 درهم للمتر. وأضافت أن المركز الجهوي للإستثمار بالبيضاء سيعقد اجتماعا يوم 25 فبراير الجاري للنظر في طلبات الترخيص والعقود الإدارية الضرورية لتحقيق المشاريع وأن أهم نقط جدول أعماله تتجه صوب تفويت العقار لفائدة الشركة المجهولة.

وكتبت في مادة أخرى، أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فككت عصابة إجرامية كانت تنصب باسم وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إذ كانت تعمد إلى إيهام ضحاياها بتشغيلهم بشكل مباشر منتدبين قضائيين وموظفين بمختلف محاكم المملكة مقابل مبالغ مالية. وأضافت أن التحقيق مع المتهم الرئيسي وهو صاحب نادي للأنترنيت بسيدي مومن بالبيضاء كشف أن الضحايا كانوا يتسلمون قرارات تشغيل موقعة باسم وزير العدل ومدير الموارد البشرية بالوزارة، كما تم حجز قرارات تعيين منتدبين قضائيين موقعة باسم الرميد ووثائق خاصة بالداخلية والأمن.

أدات المحكمة الزجرية مدير نشر جريدة “صحيفة الناس” من أجل جنحتي السب والقذف العلنيين في ملف الجنسية الفرنسية لوزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، على خلفية شكاية تقدم بها إلى رئيس الحكومة الذي أحالها على وزير العدل والحريات ثم أحيلت من قبله على وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالبيضاء، إذ قضت في حقه بغرامة نافذة قدرها 10.000 درهم لفائدة الخزينة العامة، ودرهم رمزي لفائدة المطالب بالحق المدني، صلاح الدين مزوار وفق ما نشرته “الصباح”.

نختم من “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن قطاع العقار يختنق ويهدد الاقتصاد المغربي بالانهيار، وأن اجتماعا عاجلا جمع وزير السكنى ووزير الداخلية ووزير المالية وفيدرالية المنعشين العقاريين، إذ أكد وزير السكنى، نبيل بنعبد الله، في اتصال مع “أخبار اليوم” ارتباط هذا الاجتماع بالمشاكل التي تواجهها كبريات المجموعات العقارية في المغرب موضحا تراجعا كبيرا في الطلب سجلته بعض المدن التي وصلت إلى مرحلة الإشباع وبالتالي تراجع الطلب. فيما صرح خبير اقتصادي بأن المغرب مقبل على أزمة في قطاع العقار من المرتقب أن تؤثر على الاقتصاد الوطني.

ونشرت كذلك أن شركة كالف، شريك المكتب الوطني للهيدروكاربونات في التنقيب عن البترول أعلنت اكتشاف بئر جديدة للغاز في منظقة جنوب سيدي علال التازي، وتعليقا على هذا الإكتشاف قال الخبير الاقتصادي، عبد الحق التهامي، إن المغرب بلد مستورد للطاقة كيفما كان قدر انتاج هذه البئر سيعود علينا إيجابيا، ويجب أن تكون البئر قابلة للإستغلال حتى نستطيع الحكم بأنه اكتشاف إيجابي، ويجب أيضا التعرف على طريقة الاستغلال وكيفية تسويق المنتوج.

‫تعليقات الزوار

19
  • R&D
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:24

    " قطاع العقار يختنق ويهدد الاقتصاد المغربي بالانهيار، "

    معضم اصدقائي من المغرب باعوا عقاراتهم بعد سنين وجائوا بما تبقى من أموالهم إلى الولايات المتحدة لإستثمارها هنا. فقلت لماذا فكان جوابهم بعد البيع يؤدون ضرائب عاتية و أتعاب عالية فيكون خالص أموالهم أقل من ما صرفوا

  • بيوغالم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:40

    ارجوا من الدولة ان تتحرك وبكل أجهزتها للقبض على صاحب الأوراق فقد تكون تلك رسالة يخبر فيها الإرهابيون انهم موجودون ويدخلون كل مرافق الدولة وسيضربون وقتما يشاؤون.

  • بيوغالم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:40

    ارجوا من الدولة ان تتحرك وبكل أجهزتها للقبض على صاحب الأوراق فقد تكون تلك رسالة يخبر فيها الإرهابيون انهم موجودون ويدخلون كل مرافق الدولة وسيضربون وقتما يشاؤون.

  • ali bourass
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:46

    أن قطاع العقار يختنق ويهدد الاقتصاد المغربي بالانهيار، وأن اجتماعا عاجلا جمع وزير السكنى ووزير الداخلية ووزير المالية وفيدرالية المنعشين العقاريين، إذ أكد وزير السكنى، نبيل بنعبد الله، في اتصال مع "أخبار اليوم" ارتباط هذا الاجتماع بالمشاكل التي تواجهها كبريات المجموعات العقارية في المغرب موضحا تراجعا كبيرا في الطلب سجلته بعض المدن التي وصلت إلى مرحلة الإشباع وبالتالي تراجع الطلب. فيما صرح خبير اقتصادي بأن المغرب مقبل على أزمة في قطاع العقار من المرتقب أن تؤثر على الاقتصاد الوطني.

    هذا ماكان مخطط له منذ 2004 الى الان فقط تازم الوضع, في حين ازمة القطاع في امريكا واسبانيا حددة في وجيز 2007 2011 بسبب تدخل الدولة لحماية المجتمع. عكس ذالك عندنا كبلت مداخيل المواطن بالقروض انهكت لقدرة الشرائية عبر رفع سقف الاسعار (inflation) .
    كل هذا للتحكم في حركية المجتمع بطوائ مع الاحزاب عبر وزرائها : حجيرة بنعبد الله العنصر المالية الداخلية والمعشين العقارين
    على المغاربة عدم شراء الاملاك العقارية والتخلص مما بيدهم من عقارات لاغراق السوق لينتهي مسلسل النهب الرسمي للقدرة الشرائية.

  • jam
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:59

    قطاع العقار يختنق ويهدد الاقتصاد المغربي بالانهيار
    كترت الضرائب حتى ضربو القطاع و قلة جودة الاسمنت حتى اصبحت فقط صباغة
    30 % من الارباح و 6 % التسجيل عند الشراء و 3 % السمسار عند البيع و الشراء و المباني و الاراضي غير مبنية و الموتق
    المهم شي 50% للمواطن البياع شراي في العملية ادا ربح و 10% عند الخسارة

  • mohamed khenifra
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:10

    واش مكين غا الاخبار ديال الجرائم و بزاف عيقو

  • الجوهري
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:11

    جل الجرائم المنشورة بالجرائد توضح ان هتاك خلل في قانون العقوبات فلما تجد المغتصب يحكم بسنة ومستعمل السكين بستة اشهر فهذا تشجيع للجريمة

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:17

    وبينوا لينا
    كتطمعونا بالاكتشافات ديال الابار الغاز
    ونتوما طامعين غي فالبوطا تزيدو فيها
    الله استرنا و يبعد علينا الفتنة
    بديت كنشم رائحة مرات الثور

  • رحال
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:21

    انادي اللدين يقومون بمتل هده الاعمال الاجرامية أنهم لايعرفون ولا يفهمون انه انعم الله عليهم في هدا البلد الامين بنعمت الامن ونعت المواد الغدائية بشتى انواعها ،ادن فعليهم ان يأخد العبرة من دول مزقتها الحروب الاهلية والقبلية ،،هل يتنقلون بحرية في بلدهم ?لا ،هل هم اكلين شربين امنين ? طبعا لا ،،،هل هدا هو الاسلام? لا.

  • barbarossa
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:23

    و زارة الصحة قالت لاتملك اي دليل ومن عمل العملية وسرق الاعضاء لا يطابق اي مهنى اخرى الطب الشرعي سيتكلف بعيادة الذين تم عليهم نهب اعضاءهم بالقانون ويقدمهم الى العدالة والمتهم هم اطباء وليس لكريمي الفنان

  • ABDOL
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:07

    شيء طبيعي ان تكون ازمة في العقار وتراجع الطلب بالله عليكم كيف لمواطن ان يقتني شقة قفص 50متر ب25مليون مع الكردي تصبح ب40 مليون مدة20 سنة وهو يؤدي 2000 درهم في الشهر لشبه سكن ورغم ذلك المنعشون العقاريون يندبون ويبكون اذن المواطن ما عساه يقول وعندما اتكلم عن المواطن الذي يدخل في هذه العملية فهو من الطبقة المتوسطة اما غيره فلا يفكر في الشقة ولو في الاحلام حسب راءي المتواضع تلك الشقق القفص مع نوعية المواد المستعملة في بنائها من زليج وصباغة وغيرها وفي الطابق الرابع بدون مصعد قيمتها لا يجب ان تتعدى 12مليون الله يقنعنا ويهدينا

  • عبد العالي البركاني
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:20

    مشكل العقار آفة خطيرة على الدولة علاجها بما تقتضيه حاجة الطبقة الكادحة .معظم سكان دوار تازغين في مدينة بركان يعانون الامرين دلك ان ساكنة هدا الدوار لديهم اراظي دون ان يكون لهم الحق في بيعها و هدا راجع الى توقف عملية التوثيق لهدا نطالب كل مسؤول في هده البلاد السعيدة ان يأخد بعين الاعتبار حالة الركود التي تعرفها عملية توثيق بيع الاراضي .

  • الطنز العكري
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 03:53

    يكفي قراءة هذه الجملة و التعجب في اجابة وزارة الصحة !!!
    القيامة قربات الإخوان، هادشي بزاف و لا يتقبله عقل سليم. واش المسؤولين حماقو ؟ واش كل واحد يدير قانون خاص بيه و يطبقو متى شاء و على من يشاء ؟؟

    "فيما سرقت عينا ربيعة مقوا بالمستشفى ابن ماجة بمدينة تازة لما ولجت المشفى قصد العلاج النفسي بسبب انهيار عصبي كانت تشكو منه.. بالمقابل تؤكد وزارة الصحة أنها لا تملك أي دليل يثبت تورط أطر طبية في عمليات سرقة الأعضاء ، ولم يسبق ضبط أي عملية من هذا النوع"

  • لبنى
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 06:26

    يلزم القضاء يعطى أحكام سارية المفعول أحكام الإسلام ماكينش ما حسن منها حيت إلا شفنا ببعد نظر غنعرفو بلي هاد الأحكام غتقلل من الجرائم و ما تبقاش الجريمة متفشية فالحقيقة خاص الإصلاح لمنظومة القضاء و يتطبقو الأعمال الشاقة

  • دريوشي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 06:51

    سم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين العقار وماادراكم ما العقار في المغرب هي سياسة تتجه لخدمة المنعشين ذوي الريع المرتفع والدخل السريع والمريح اماالطبقة الفقيرة والمتوسطة فلا تحل ان تملك مسكنا او تحمصل على قطعة ارضية للبناءنعم الا يمكن للدولة ان تتدخل لتمكين الموظفين البسطاء. والفقراء من ابناء هذا الوطن للحثول على بقعة ارظية قصد البناء ضاع الفقير ضاع الفقي ضاع الفير لك الله يامسكين في مطعمك وملبسك ومسكنك وفي كل حياتك لنا الله وغدا نلتقي ـ….

  • noureddine
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:31

    أريد أن أعرف ماذا أنجز السيد نبيل طيلة هذه المدة لا نقدم الحقائب الوزارية بالمحسوبية. لماذا لا يكون هناك برنامج مقترح من قبل مجموعة من المرشحين لكل وزارة يتم دراسته من قبل لجنة من الحكماء تختار الدراسة الاجدر ليتبوء صاحبها مقاليد الوزارة. ويتم تتبع التنفيذ على ارض الواقع لنلمس عمل كل وزير وما أقترح بالملموس. نسمع عن وزرائنا ولا نعرف سبب تعيينهم وما سوف يقدمون لهذا البلد. شيء غريب. هل رأيتم مناظرة المرشحين لمناصب الاتحاد الاوربي وكيف تم وضعهم على المحك أمام عامة المشاهدين لاختيار واحد منهم يكون الاجدر بخلق التغيير المطلوب والايجابي. هل سنضل نعمل بنفس العقلية التي عملنا بها في الستينات و حتى الثمانينات ونحن الان في القرن العشرين. ننتظر شيء شيء مملموس وايجابي تغير في الفكر والعمل والجهد وليس الملفات والاوراق والارشيفات ووووو. لماذا تعمل حكومتنا بالاوراق وليس فالاجهزة والتكنولوجيا الحديثة. لماذا كل هذا الهدر في الاوراق والعبتية في القرارات . شئمنا من كل هذا ونريد انصاف الفقير والمحتاج والمريض والكفيف هذا ما سوف ينصفنا.

  • طبيعي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:48

    .. في تقارير قنوات الصرف الصحي الوطنية افادت أن عيشة وخدوج من مدينة ورزازات استطاعتا بفضل مخطط التنمية البشرية المقدسة من تربية دجاجتين و معزتين وبغلة في اطار النهوض بالمشاريع التنموية للساكنة القروية وعاد هاذا المشروع العظيم على ساكنة القرية برغد العيش الكريم وذالك بفظل ملكنا الهمام رضي الله عنه دائما حسب هذه القنوات والسلام

  • Moukya Mouk
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:17

    ILS croit qu'on vit on chine pour construire toutes les milers logements au Maroc par an,depuis l'arrivé du mafia de hjira au Ministere de l'habitat et al Omrane il a programme des villes nouvelles sur l'ensemble du Royaume pour un simple raison pour s'enrechir a l'exterieur avec les societes qui'la donne des Milers de logements a construire avec des commissions a l'exterieur du pays L'Amerique du sud comme exemple …,les societes comme Mari d'or espagnol,general contractor Fance, Ste hidiya Malizia et d'autres qui vont venir tous ont déclarés faillite apres le depart de hjira?pourquoi

  • abderrazak
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:38

    bravo MERCI MOUKYA N:18.c'est ça que je voulais entendre.HJIRA est le plus grand mafieu de l'immobilier.A CAUSE DE LUI LES PRIX DES TERRAINS ET APPARTEMENTS ONT Décole comme une fusée pour le bénéfice de ses copains

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين