رصيف الصحافة: طبيبة تفارق الحياة بعد خضوعها لعملية تجميل

رصيف الصحافة: طبيبة تفارق الحياة بعد خضوعها لعملية تجميل
الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:00

عرض مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من “الصباح” كتبت أن طبيبة بمدينة الدار البيضاء لقيت حتفها نتيجة خطأ طبي بعد إجرائها عملية تجميل داخل مصحة مشهورة بالبيضاء. وأشارت “الصباح” إلى أن الهالكة قصدت المصحة من أجل إجراء عملية تجميل، وأثناء إزالة مياه من بطنها تسببت المسؤولة عن العملية الجراحية في إحداث ثقوب بأمعاء الطبيبة الخاضعة للتدخل.. حيث أن الضحية غادرت المصحة دون ظهور أعراض عليها، لكن بعد ثلاثة أيام أحسَّت بألم ولم تعد تقوى على الوقوف لتعود إلى المصحة التي رفض مسؤوليها استقبالها لكن بعد تدخل قريبها الوزير بحكومة بنكيران سُمِح لها بدخول المصحة لتلفظ أنفاسها بعد ثلاثة أيام.

وقالت نفس الجريدة أيضا إن مسؤولين متهمون بمدينة سطات بالإستيلاء على 150 هكتارا لإقامة مشاريع عقارية تتعارض مع تصميم التهيئة الحضرية، بناء على تحقيقات لجنة تابعة لوزارة الداخلية. وأشارت الجريدة إلى أن وزارة الداخلية بحكم أنها وصية على الأراضي الجماعية والسلالية توصلت بشكايات من عائلات بسطات تتحدث عن الإستيلاء على أراضي قرب جامعة الحسن الأول بسطات والطريق السيار والكولف الملكي الجامعي، متهمين سلطات جهة الشاوية ورديغة وعمالة سطات بتفويتها، بعد ادعاء خضوعها لمسطرة نزع الملكية، إلى جهات نافذة لإقامة مشاريع عقارية تتعارض مع تصميم التهيئة الحضرية للمدينة.

وفي مادة أخرى، أشارت “الصباح” إلى أن مرض السل ظهر بمؤسسة تعليمية بالحي الحسني بالبيضاء، إذ أصيبت تلميذة تدرس بإعداية الإدريسي بالمرض الأمر الذي عجل بانتقال لجنة طبية إلى المؤسسة المذكورة لإجراء فحوصات على التلاميذ. كما أحيل يوم الخميس الماضي، العشرات من تلاميذ إعدادية الإدريسي على مستوصفات الأحياء لإجراء فحوصات بالصور الإشعاعية خاصة بعدما تأكد أن نوع السل الذي تعانيه التلميذة معد كما ظهرت حالات إصابة أخرى في الحي الذي تقيم به التلميذة السالفة الذكر، تضيف “الصباح”.

“المساء” أوردت أن أعوان السلطة المنضوين تحت لواء النقابة الوطنية المتوسطية للنقل والمهن، قرروا خوض إضراب وطني عام يوم 28 فبراير الجاري، في ذات السياق قال محمد بلانص، المنسق الوطني ورئيس اللجنة الوطنية لأعوان السلطة، في تصريح لـ”المساء” إن الدعوة إلى الإضراب تأتى بعد المضايقات التي تعرض لها مجموعة من أعوان السلطة الذين دعوا إلى اللقاء الوطني المقرر تنظيمه بمدينة الناظور نهاية الشهر الجاري لثنيهم عن تنظيم اللقاء. وأضاف بلانص أن مسؤولين محليين بالإدارة الترابية قاموا باستدعائه من أجل ثنيه عن تنظيم اللقاء المذكور في إطار النقابة المتوسطية للنقل والمهن.

وكتبت نفس الجريدة أن الجزائر قدمت ما يفوق 5 ملايير سنتيم لمؤسسة ترأسها المرشحة الأمريكية هيلاري كلينتون في وقت كان فيه جنرالات الجزائر يسعون إلى الحصول على مواقف مؤيدة من طرف الإدارة الأمريكية في ملف حقوق الإنسان، حيث تبقى معاكسة لمصالح المغرب والتشويش عليه. مشيرة إلى أن المسؤولين الجزائريين برروا تقديم خمسة ملايين دولار لمؤسسة “كلينتون” بمساعدة المؤسسة في زلزال الإغاثة في “هايتي”.

وأفادت “المساء” كذلك أن عملية “دعم الأرامل” انطلقت وسط مخاوف من الاستغلال الانتخابي، إذ تقرر إيداع طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة بمقر القيادة أو الملحقة الإدارية لمحل سكنى النساء المعنيات بالأمر وذلك مقابل وصل إيداع. وأضافت أن مصالح وزارة الداخلية ستكون أكثر حرصا أثناء دراسة الملفات تجنبا لانزلاقات أو تجاوزات قد تعرفها الطلبات المقدمة.

جريدة “الأخبار” نشرت أن الهاتف المحمول الوظيفي الشخصي لعون سلطة برتبة “مقدم” متوفى لا زال يرد على مكالمات المواطنين الراغبين في الاتصال بالهالك للإستفسار. وأشارت إلى أن عون سلطة المذكور كان يعمل قيد حياته بإحدى الملحقات الإدارية التابعة للدائرة الحضرية بني مكادة في مدينة طنجة.

وضمن خبر آخر، أشارت ذات اليومية إلى أن أن أموال أزيد من 100 رجل تعليم اختفت، بحيث وجدوا أنفسهم ضحايا مشروع سكني مزعوم دفعوا فيه أموالا إلى مؤسسة الأعمال الاجتماعية لأسرة التعليم بمدينة العيون قصد الاستفادة من هذا المشروع غير الوعود تحولت إلى غموض يلف الملف على مدى 14 سنة.

اتخذت أستاذة بمدينة برشيد من الشارع العام مكانا للمبيت رفقة أفراد أسرته، احتجاجا على مضايقتها من طرف قاض سابق والمحامي الحالي بهيأة سطات وفق ما نشرته “الأخبار”.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن حزب “البيجيدي” جند حوالي 30 محاميا، ينتمون إلى هيئة محاميي الحزب، بهدف مواكبة عملية الاطلاع على التشطيبات من اللوائح الانتخابية، بحيث سيفتح المحامون مكاتبهم ويضعون خبرتهم رهن إشارة مناضلي الحزب من أجل إرشادهم ومصاحبتهم خلال عمليات الإطلاع على التشطيبات. وأضافت “أخبار اليوم” أن كل شخص رفض طلب قيده أو يعتبر أن اللجنة الإدارية شطبت اسمه من اللائحة الانتخابية للجماعة أو المقاطعة بكيفية غير قانونية يحق له رفع دعوى طعن لدى المحكمة المختصة ما بين 27 و19 مارس المقبل.

‫تعليقات الزوار

44
  • bouchaib reddad
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:45

    Il faut être fou de se mettre entre les mains de nos médecins si on est pas malade

  • jam
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:48

    هده طبيبة و لها اقارب بالحكومة فما بالك بالمواطنين
    كما طالبنا مند زمن لابد من معاقبة الاطباء على اخطائهم
    لأن السماح لهم يجعلهم يضاعفون اخطاءهم
    و ايضا يجب مراقبة ساعات عملهم خاصة في المصحات و العمليات
    اما الطب العمومي فهم يحترمون اقل من ساعات عملهم

  • chouaib
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:48

    الله أكبر كيف ستلقى الله اللهم أرزقنا حسن الخاتمة

  • مغترب
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:50

    كل المغاربة المغتربون يقسيمون الا يعودون الي الوطن وخاصة المتقاعدين في دول الاوربية بسبب مهلكة الصحة في المغرب فالمستشفيات كالمجزازر واغلب الاطباء دون المستوي الي جانب الرشوة والمحسوبية منذ الاستقلال ونحن نعيش كابوس الصحة .المقابر مملوءة باءموات من اخطاء طبية وتجارب ووووو اللهم ان هذا منكر

  • ايمان
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:54

    ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله .الله يرحمها رحمة واسعة .وهاد الظاهرة ديال عمليات التجميل اجتاحت الدنيا .وﻻو كيحطوا الفلوس الصحاح على المظهر راه اﻻخﻻق هيا اللي كتبين بنادم ان حسنت اخﻻقه حسن مظهره واﻻ فالعكس شحال من وحده كانت فنة ومشات بغات ندير عمليه باش تزيد تزيان كتصدق حاطة الفلوس وكتخرج على راسها كتولي تمنى غي ربع من الجمال اللي كان عندها لكن للاسف وﻻ تعويض ﻻ والو والطبيب تينكر كيف جرى لهادي مسكينة جاب الله عندها كليان اما كون راه ماتت فدارها مليوحة …اودي راه حنا مكنحمدوش الله .ناس زمان كانو غﻻظ رقاق كحلين كاع وراضين باللي عطى الله وكانوا عايشين حسن وحسن مية مرة منا حنا.ع العموم الله يلطف بينا ويرحمنا ويرحم ضعفنا امام شهواتنا …انشري هسبريس مشكوره.

  • ايمان
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:54

    ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله .الله يرحمها رحمة واسعة .وهاد الظاهرة ديال عمليات التجميل اجتاحت الدنيا .وﻻو كيحطوا الفلوس الصحاح على المظهر راه اﻻخﻻق هيا اللي كتبين بنادم ان حسنت اخﻻقه حسن مظهره واﻻ فالعكس شحال من وحده كانت فنة ومشات بغات ندير عمليه باش تزيد تزيان كتصدق حاطة الفلوس وكتخرج على راسها كتولي تمنى غي ربع من الجمال اللي كان عندها لكن للاسف وﻻ تعويض ﻻ والو والطبيب تينكر كيف جرى لهادي مسكينة جاب الله عندها كليان اما كون راه ماتت فدارها مليوحة …اودي راه حنا مكنحمدوش الله .ناس زمان كانو غﻻظ رقاق كحلين كاع وراضين باللي عطى الله وكانوا عايشين حسن وحسن مية مرة منا حنا.ع العموم الله يلطف بينا ويرحمنا ويرحم ضعفنا امام شهواتنا …انشري هسبريس مشكوره.

  • المراكشي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:09

    سبحان الله العظيم . داروا خطأ طبي و رفضوا يردوها للصحة! كيعرفوا غير ايسلخوا الناس ويرميوهوم ……ولكن علاش ردوها ملي تدخل الوزير ? كيخافوا ما يحشموا ……

  • laudable el berkani
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:27

    الفئة التي تسهر ليل نهار على سلامة المغرب و مواطنيه نجدها هي الفئة المهمشة و المتعرضة للضغوطات الزائدة يوم على يوم ، أليس من حق اعوان السلطة بالعيش الكريم مثلهم مثل جميع العاملين بالإدارات المغربية !؟
    لا حول و لا قوة الا بالله و يسؤلون لمادا الرشوة لا تزال في إدارتنا ، مبلغ هزيل و مسؤوليات كبيرة و مهمات لا تنتهي و و و …
    تحية لهده الفئة التي اسميها الفئة المحكوورة و تحية لكل عون سلطة يعمل بضميره و يخدم مصلحة وطنه ..
    و السلام عليكم

  • rabab nour
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:27

    الخطا الطبي اصبح شيء عااااادي فالمغرب لكن ماثار انتباهي هو مادخل التجميل بالامعاء???

  • عملية تجميل ؟
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:32

    "الهالكة قصدت المصحة من أجل إجراء عملية تجميل، وأثناء إزالة مياه من بطنها".

    إزالة المياه من البطن ليست عملية تجميل بل من آخر التدخلات الطبية في حالات ميؤوس منها. تجمع المياه في البطن من الأعراض الجدّية التي تحصل في المراحل الأخيرة لبعض الأمراض الخطيرة مثل التليّف الكبدي او قصور أداء القلب …

  • حمو ولد حمية
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:40

    هذه الاخطاء الطبية المتكررة تطرح اكثر من سؤال هل الطبيب يكون في كامل قواه العقلية ومع ذلك يخطئ ?هل يتذكر اثناء العملية انه قد يرتكب واحدا من الاخطاء القاتلة ?هل الخطا ناتج عن سهو ام قلة خبرة وتمرس ? فالطبيبة التي لاتميز بين الامعاء والشحوم يجب ان تفصل فورا عن عملها حفاظاعلى ارواح الاخرين , كما يجب متابعة المعنيين بجريمة القتل دون نية احداثه شريطة ان يكون الجميع تحت طائلة القانون.

  • Brahim igherm
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:44

    The plastic surgery costs this doctor her life. It is a very sad news. Plastic surgeries are very risky. If you hate the way your body parts (nose, face ,stomach, leges, ears or forhead) look, think twice before you decide to go under knife. Because a nerve may be severed and causes you permanant damage or death. Every year hunders of people lose thier lives to plastic surgeries(stomach lift, face lift, weight loss…) worldwide. In Morocco plastic surgeons are not well trained and and experienced. In my opinion, it would be better to stay away from plastic surgery offices. The real beauty is within ourselves

  • جلال
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:08

    ماينتاب استغرابي هو كيف نجد اطباءنا لهم اسلوب واحد في التعامل مع المرضى الرحمة الشفقة ممنوعان يعرفون ان هدا المريض ضعيف الحالة ومع دلك يعدمونه حتى ولو هو ميت ايضنون ان الله غافل عما يفعلون من استغل المرضى سوف يجد نفسه يوما ما خارجا من رحمة الطبيب القاهر فوق عباده

  • التعليق 13
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:12

    نسيتي راه كاين عملية التجميل سبق وانتاشرات كيحيدوا شحوم البطن بثقب البطن واخراج الشحوم اما عمليه او بادخال ماء ساخن وادوية تذيبها داخل البطن ويدخلون انبوب ﻻستخراج الدهون على شكل مياه والله اعلم هيا اللي دارت.

  • ابن محمد / ابو الجعد
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:12

    بعد الفيضانات التي عرفتها مدينة سطات خلال سنة 1995 تم القيام بدراسة حماية المدينة من الفيضانات ببناء قناة مغطاة وإعادة هيكلة مجرى الوادي في الناحية الجنوبية كما تم تحديد المنطقة المعرضة للفيضانات وعدم البناء فيها
    وبعد خمسة عشر سنة اي في 2010 تم اقبار الدراسة والتصميم المديري المتعلق بها وانطلق البناء من طرف جهات معلومة بعد تواطؤا المسؤولين والمنتخبين
    وكم تأسفت لقرار من هذا النوع الذي غير منطقة كانت مخصصة خضراء لعمارات بجانب الطريق الجهوية الموءسسة الى البروج
    تألمت للقرار الذي اتخذته في تغيير مجرى الوادي وخلق منطقة خضراء ما كنت اعلم انها بعد مدة ستصبح عمارات.

  • inconu
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:14

    C vrai et grave en meme temps apprament on peut plus faire confiance au medcin….je viens de perdre mon bebe de 8 mois acause de l inconcience et la non presence d un medcin durgence dimanche soir et le malheur j etais ds un clinique a la capitale.a

  • فاهم بفهم
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:38

    عمليات تدليس وتم الاستلاء علا مبالغ مالية ضخمة وكدالك عقارات عبارة عن أراضي من طرف مجلس النيابي واقرباءهم وأبناءهم هناك جهات نافذة يبدوا أن مصالحها المبنية علا استغلال النفوذ والشطط في الاستعمال السلطة الريع لهده الأسباب وكدالك تنقيل قائد المعين حديتا والدي نشهد له بالجدية والانضباط منذ التحاقه بعمله رغم الاستفزازات التي طالته من جهات نافذة يبدوا أنها تأكدت من مصالحها………،!وآخرا تم رفض طلب 13 جمعيات من المجتمع بوقفة احتجاجية من صرف باشا مدينة سطات يجب فتح تحقيق

  • usa radouanekamal1
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:41

    المغاربة المغتربون يقسيمون الا يعودون الي الوطن وخاصة المتقاعدين في دول الاوربية بسبب مهلكة الصحة في المغرب فالمستشفيات كالمجزازر واغلب الاطباء دون المستوي الي جانب الرشوة والمحسوبية منذ الاستقلال ونحن نعيش كابوس الصحة .المقابر مملوءة باءموات من اخطاء طبية وتجارب ووووو اللهم ان هذا منكر .اذا مرة اخرى اقول هناك غياب الضمير المهني والانساني معا .يعود ذلك لتقافة الفوارق الاجتماعية هذا طبيب ينعزل عن الطبقة التي تعتبر فقيرة حتى ولو كان منها.وهذا جهل بامانةا لمهنةوالانسانية لان ممارسة الطب ليست لعبة قدرما هي عمل نبيل انساني لكن في بلدنا هو عمل لربح المال والاغتناء والتراء اللهم ان هذا منكر

  • salim din
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:45

    البلاددددددددددددد مشات
    و االه يرزقنا حسن الخاتمة، و تبا لبنكيران هو سباب المشاكل

  • Ourigh
    السبت 28 فبراير 2015 - 01:05

    Cette prof,qui s'est retrouvée à la rue avec sa famille à cause de leur voisin couvert par son statut d'homme de loi,elle a besoin de pouvoir vivre chez elle en paix.cet avocat(ex-juge)doit cesser sous la force de la loi de faire vivre cette famille dans l'enfer.

  • karim
    السبت 28 فبراير 2015 - 01:24

    اللهم ارحمها برحمتك واغفر لها وتجاوز عنها واجعل الجنة متواها وارزق اهلها الصبر والسلون.
    ان لله وان اليه راجعون

    ————————————————–
    البلد سايبة تيقول المتال
    " لغاب الرباع تتسيب البحيرة"

  • ISIS
    السبت 28 فبراير 2015 - 02:56

    Apparemment, c'est une chirurgie esthétique pour perdre du poids d'où le lien avec l'estomac. C'est une chirurgie risquée, mais la patiente était bien placée pour le savoir. Quelle repose en paix et condoléances pour ses proches.

  • العاشي
    السبت 28 فبراير 2015 - 04:06

    بسم الله الرحمان الرحيم.اولا اطلب من الله عز وجل المغفرة للطبية المتوفية ولجميع المسلمين و ابلغ عزاءي الى جميع العاءلة.في ما يخص تدبير المجال الصحي هذه رسالة الى وزير الصحة من بين عدة ومنذ ان كانت الصحة بيدالله.

  • hamza
    السبت 28 فبراير 2015 - 06:14

    Beaucoup de médecins sont aveuglés par l'argent. Le côté humain est quasi absent. Même quand ils ont eu une longue carriere et qu'ils ont déjà fait leur beurre comme on dit, il leur reste attaché ce besoin de faire encore plus de fric. Que dire des médecins qui ont un cabinet archi sollicité, non pas parce qi'ils sont archi compétents, mais parce que had chi lli kayn, ces médecins continuent d'assurer des consultations dans des hopitaux qui leur ouvrent leur porte avec chasse gardée bien entendu. Ils ne savent plus s'arrêter et sont pris dans cette spirale de faire encore plus de fric. On avait proposé a Schumacher l'ancien gardien de foot de signer un contrat dans un autre club avec le double de ce qu'il gagnait, il avait décliné l'offre en disant que ce n'est pas parce qu'il gagnera deux fois plus qu'il mettra deux steaks dans son assiette, un lui suffisait amplement et que rester près de sa famille pour s'en occuper était plus important . Quand à certains chirurgiens comme ce cas

  • Karim Cherkawi
    السبت 28 فبراير 2015 - 06:27

    From what I understood is that the victim had a fat belly and wanted to get rid of fat, so the surgeon put a tool that looks like a needle but it is big and works like a vacuum to suck the fat out but somehow while moving it under her belly skin, that tool went too deep and punctured her intestines. Anyway, who ever did that surgery to her is an amateur and should be put in jail for the rest of his life. De toute facon, Allah yarhamha Amine.

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:54

    لا حول ولا قوة إلا بالله،رحم الله هذه السيدة،اسمحوا لي ان اقول ان هذه نتيجة من يريد تغيير خلق الله،لكن الذي يدعو إلى الاستغراب وهو تدخل أحد وزراء بنكيران،قمة المحسوبية والزبونية!!!!!!لكم الله أيها المواطنون المستصعفون وحسبي الله ونعم الوكيل.

  • abbassi
    السبت 28 فبراير 2015 - 08:05

    On peut pas coller tout les malheurs au premier ministre ,ça s ' appel l)"critiques gratuite".
    On peut ne pas être d ' accord avec son programme.
    Trois ans c ' est insuffisant pour voir les résultats (+ou_) de la stratégie du gouvernement actuel.
    Le prix du pétrole baisse il ne faut pas baisser le prix à la pompe et augmenter le budget du ministre de la santé afin de remédier aux multiples lacunes dû au manque de moyens financiers ,voilà une solution parmi d'autres
    AAA +

  • تعليق
    السبت 28 فبراير 2015 - 08:56

    الخطا الطبي:
    الناس لا تحمد الله وشيء معروف ان العلاج في المغرب متضهور مهاجر اضطر لتدخل طبي بسيط في المغرب ورجع لالمانيا بالتهاب الكبد نوع ب الزمه الفراش.

    تدخل الوزير:
    الزبونية لا تنفع

    بنكيران:
    من الاحسن ان ينشر اسم الوزير واسم المصحة وليس بنكران هذا تعدي في حقه

    اعوان السلطة:
    نشفت الجيوب من الرشوة اين كانوا منذ زمان ليسووا احوالهم

  • مواطن2
    السبت 28 فبراير 2015 - 08:59

    بخصوص قضية الطبيبة فهدا شيء مالوف في بلادنا. والمؤسف ان الدولة لا تتدخل الا بعد ما تنتشر الاخبار في المغرب وخارجه. المصحات في بلادنا لا تراقب بالكيفية العلمية المضبوطة وبالتالي فهي خارجة عن مدار المراقبة.
    وبخصوص الاستيلاء على اراضي الدولة من طرف المضاربين العقاريين وما يسمى بالمنعشين فهدا كدلك امر مالوف بل قد اصبح شيئا مفروضا على المغاربة. ولو كانت مصلحة المواطن تهم المسؤولين لما فوتت اراضي باثمنة هزيلة جدا لمصاصي دماء المغاربة. والى عهد غير بعيد كانت الدولة تعرض على المواطنين بقعا ارضية مجهزة باثمنة في متناول الجميع حتى ان الملايين من المغاربة بمن فيهم الفقراء شيدوا منازل بمواصفات وبجودة عالية. الى ان اصاب الطاعون هدا البلد = طاعون المنعشين العقاريين = وفي الحقيقة هم منهشون لجيوب المواطنين . فما يسمى بالانتعاش العقاري هو في الحقيقة مؤامرة فقط للاستيلاء على ملايين الهكتارات تعود للشعب بدون مقابل في اغلب الحالات. فمتى ستعود الامور الى سابق عهدها؟

  • وزارة الداخلية
    السبت 28 فبراير 2015 - 09:20

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد فلا أخفيكم إخوتي أني لا ألتمس خيرا كلما دخلت وزارة الداخلية نظرا للفساد البنيوي المستشري بهاته الوزارة ولكن رغم هذا فأتمنى ولو هذه المرة فقط أن تحترم أدنى معايير الإستحقاق في توزيع تعويضات الأرامل كي لا تذهب مرة أخرى لجيوب الريع والمصالح الشخصية بالطرق التي ألفها المغاربة وتسلك غير طريق المستحقين لها والسلام عليكم

  • عزيز
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:13

    السلام عليكم أظن من خلال قرائتي للخبر أن العملية عملية شفط الشحوم الزائدة وليست فقط للتجميل رحمها الله

  • منير
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:15

    الأخ سعيد أنا لا أدافع على بنكيران او غيره ولكن مع الحق هل نسيتم سفينة النجاة مع الفاسي هل نسيتم التلقيحات الفاسدة والشقق في باريز. ثم أزيدك أنا لا انتمي لأي حزب. إنما أراها أحسن حكومة عرفها المغرب. وشكرا انشري هسبريس من فظلكم

  • nina
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:44

    الي تعليق 12. الله اعتك صحي اخويا علي جواب ديالك

  • طبيب
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:56

    ياعباد الله أشعة الشمس تم الشمش ثم الشمس داخل بيوتكم ولن تروا جرثومة السل . السل يكون في البيوت المغلقة التي لاترى نور الشمش ولاتهوية جيدة ولا تنظف باستمرار (التخمال). السل يظهر في الأماكن التي تعرف الاكتضاض ومظلمة وسيئة التهوية كالمؤسسات السجنية مثلا.

  • بشرى مدريد
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:28

    الصحة و القضاء هما من المعضلات الأساسية في المغرب و هما منظومتان أساسيتان في تشكيل الدولة الديمقراطية الخاضعة للقانون و الكل يعلم أن الخطا الطبي في المغرب لا يخضع لمحاكمة نزيهة و في معظم الأحيان إذا لم نقل دائما يفلت من العقاب بل أحيانا يرتكب الأطباء جرائم تخرج عن نطاق الخطأ الطبي و مع ذلك لا تحاكم إن المسؤولين في المستشفيات العمومية هم غالبا نفسهم شركاء في مشافي و عيادات خاصة و هم يشكلون لوبي قوي لا رقيب عليهم و لا رادع قانوني و لا قضاء منظم و مستقل يستطيع الضرب بشدة على أيادي هذه المجموعات الضاغطة لذلك تموت الضحية مرتين مرة بيد الطبيب و مرة بيد القاضي الذي لم ينصفها و هناك ضحايا تعيش بعاهات مستديمة بسبب الخطأ الطبي و بقهرة الظلم الذي يطالها حين لا تنصفها العدالة يكفي أن نعلم أنه عندما يقع خطأ طبي و تعرض القضية على القضاء فالطبيب غير مطالب بالإثباتات بل الضحية هو من عليه تقديم كل الإثباتات و نحن نعلم أنه سواء تعلق الأمر بمستشفى عمومي أو خاص فالوقائع إما يتم تزويرها يتم إتلافها و شيء آخر مثير للضحك فالمتضرر حينما يضع شكاية بالهيئة الوطنية للأطباء ترفض تماما إعطاء و صل إيداع

  • Mohajir
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:34

    مادام القانون لايحمي المريض من الاخطاء الطبية ,وصحة المواطن في خطر.بهولندة يعتبر المريض هوالملك في العلاج .

  • lmahdi salé
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:34

    lors de la liposuccion on introduit des tubes pour apirer les liquides au niveau de l'abdomen , et je crois on introduit trop le tube et puis on a troué l'intestin

  • mohmd
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:15

    قضية بيع الرضيعة بمستشفى محمد الخامس بطنجة
    مصادر مقربة من السجن
    المدعوة ابتسام الغزييل تلقت مقابل بيع طفلتها مبلغ 2000 درهم .وجدة الطفلة اي ام ابتسام تلقت مبلغ 1000 درهم .
    وهذا يفسر ان الجدة كانت على علم ببيع و شراء الرضيعة .
    بينما الممرضة التي اشرفت على توليد الام تقبع في السجن و الجدة في حالة سراح .

  • عبد الله المغربي
    السبت 28 فبراير 2015 - 15:03

    البيجيدي 30 محاميا للسهر على توضيحات التشطيبات في اللوائح الانتخابية لمواطني البيجيدي . وبالاحرى يجب أن يوظف كل حزب من احزابنا السياسية عددا من المحامين والمحامات للدفاع عن حقوق المظلومين سواء من طرف الاشخاص او الادارات او المسؤولين وكدالك محاربة الفساد والرشوة . اما التسجيلات والتشطيبات فمن السهل جدا معالجة أمرها والتعرف على حقيقتها في مكاتب الجماعات والقيادات بدون عناء او تدخل .

  • nice
    السبت 28 فبراير 2015 - 15:11

    la beauté esthetique n'est qu un masque qui peut tomber a tout moment celle qui ne satisfaite pas de sa beauté naturele verra des effets indesirable.

  • ninarichi
    السبت 28 فبراير 2015 - 15:14

    je n admets pas que la sage femme soit emprisonnée ;parce que si on doit appliquer la loi on doit le faire à n importe où et partout;;cette sage femme n a pas commis le déli de vente mais son déli était l activation de l accouchement et le déli de corruption et cela doit etre pris en considération pour toutes les sages femmes si non pour toute personne commetant le déli de corruption

  • حاج غريب
    السبت 28 فبراير 2015 - 21:39

    انا اريد فقط ان اعرف ادا كان يوجد اي قطاع يفرح في هاده البلاد السعيدة لا تعليم ولا صحة ولا عدالة ووووو امه فيروس ينخر الوطن سببه الرشوة و الزبونية و الرجال المناسبين ليسوا في المكان المناسب ادا تتلاحق علينا المصاءب من كل جانبو اصن ان هادا الفيروس قد انتشر في كل انحاء الجسد مسببا اورام من صعب استءصالها

  • السيمو
    الأحد 1 مارس 2015 - 10:03

    الى صاحب التعليق رقم19 اسمح لي بنكيران ليس هو سبب المشامل ﻻ تحمل السيد ما ﻻ يحتمل سببب المشاكل اسباب عميقة جدا وترجع في كثير منها الى الحقبة اﻻستعمارية لتمتد الى ما بعد نيل اﻻستقﻻل ليستمر ادناب اﻻستعمار في استغﻻل هده البﻻد ونهب ثرواتها وزيز وزيد والحبل على الجرار

  • laarbi
    الأحد 1 مارس 2015 - 11:22

    ان الله لايغير بقوم حتى يغير مابانفسهم المشكل الاعظم في المغرب ان المناصب العليى لا ياخذونه الا الذين اقل مستوى في العلم ولا المعرفة ولا التجربة وياخذون هذا المناصب بالدراهم و الوجهيات والمغرب لايزداد الافي المشاكل والجرائم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال