رصيف الصحافة: غضب الملك يرسل شرطيا لإعادة تكوينِـه

رصيف الصحافة: غضب الملك يرسل شرطيا لإعادة تكوينِـه
الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي أوردت أن غضبة ملكية أطاحت بشرطي مرور بالبيضاء بعدما لم يحترم قوانين تنظيم حركة السير خلال مرور سيارة الملك بملتقى شارعي غاندي وعبد الكريم الخطابي، إذ طلب من سائق سيارة توقف في الضوء الأحمر المرور حتى يفسح المجال أمام سيارة الملك محمد السادس، ليستجيب السائق إلى طلب الشرطي ويواصل المسير غير أن سيارة الملك توقفت في إشارة المرور ليعاين الملك سلوك الشرطي الذي أثار غضبه.. وأضافت اليومية أن والي أمن البيضاء قرر إحالة الشرطي المعني على معهد الشرطة بالقنيطرة من أجل خضوعه إلى إعادة التكوين.

وضمن خبر أخر، كتبت ذات الجريدة أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، رفض إقحام رئيس الحكومة للملك في مهرجاناته الخطابية بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، مطالبا إياه بالإبتعاد عن المؤسسة الملكية لأنها لم تعد تعين من يرأس الحكومة. وأوضح شباط خلال اجتماع حزبي بقلعة مكونة، أن الدور الملكي وقف عند حدود إطلاق الدستور الجديد الذي وافق عليه المغاربة في استفتاء يوليوز2011 ولا دخل له في عدد من القرارات الحكومية الظالمة من قبيل الزيادة في الأسعار ومنع إدماج العاطلين في الإدارات العمومية.

“المساء” قالت إن الشرطة الدولية “الأنتربول” دخلت على الخط في ملف سرقة السيارات الفارهة من أوروبا وترويجها داخل المغرب، وذلك بعدما توصل مقر القيادة العامة للدرك الملكي ببرقية تحمل قائمة بأرقام سيارات فارهة تمت سرقتها بدول أوربية ودخلت المغرب بوثائق مزورة قبل أن يغير المشتبه فيهم أرقام هياكل هذه السيارات وأوراقها الرمادية وبيعها بالسوق المغربية.

وكتبت نفس اليومية أن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات،عرقل المفاوضات بين امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لتعويض محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة المعفى، بحيث يمارس مبديع ضغوطا على الأمين العام للحركة بهدف تنصيب وزير على قطاع الشباب والرياضة خلفا لأوزين.. وأضافت “المساء” أن حظوظ لحسن السكوري، مدير ديوان العنصر حاليا، هي الأوفر للظفر بالحقيبة بعدما كان مرشحا في النسخة السابقة لحكومة بنكيران.

من جانبها تطرقت “الأخبار” لحادث اعتقال أحد أتباع حركة التوحيد والإصلاح بالفنيدق ووضعه تحت تدابير الجراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، وذلك بعدما صدرت في حقه مذكرة بحث وطنية بتهمة إصدار شيك بدون رصيد منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

شباب غاضب من سياسة حزب العدالة والتنمية يهاجمون مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بتاوريرت.. تقول “الأخبار”.. وذلك بعدما تمكنوا من اقتحام قاعة المركب الاجتماعي مولاي عبد الله الشريف بالمدينة التي كانت تحتضن لقاء تواصليا مع سكان تاوريرت نظمته الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية، إذ رفعوا شعارت في وجه الخلفي احتجاحا على سياسة الحكومة الفاشلة التي أغرقت الشعب المغربي في المشاكل.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد أفادت أن حكومة بنكيران خصصت غلافا ماليا يفوق 100 مليار سنتيم لتسوية ملفات 400 وعاء عقاري نزعت ملكيته من طرف الدولة لإنجاز مشروع القطار فائق السرعة (TGV)، أكثر من 70 في المائة في ملكية الخواص. وأضافت أن وزارة التجهيز تمكنت من تسوية نسبة كبيرة من المنازعات العقارية بين الحكومة والخواص حول الأراضي المنزوعة ملكيتها من أجل إنجاز المشروع، كما تمت تسوية أكثر من 80 في المائة من المنازعات العقارية بشكل حبي كلفت خزينة الدولة ما يزيد على 130 مليار سنتيم.

وكتبت “أخبار اليوم” أيضا أن وزارة الداخلية مرتابة من 100 ألف صوت مسجلة حديثا في اللوائح الإنتخابية، ساهم حزب العدالة والتنمية في تسجيلها خلال الفترة التي التي أطلقتها الحكومة لمراجعة اللوائح الانتخابية تمهيدا للإستحقاقات المقبلة المقرر إجراؤها في شهر شتنبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

87
  • marocain
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:14

    " 100 ألف صوت مسجلة حديثا في اللوائح الإنتخابية، ساهم حزب العدالة والتنمية في تسجيلها خلال الفترة التي التي أطلقتها الحكومة لمراجعة اللوائح الانتخابية تمهيدا للإستحقاقات المقبلة المقرر إجراؤها في شهر شتنبر المقبل."

  • hicham
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:15

    إيوا طلع تاكل الكرموس، نزل شكون گال هالك.
    صغار رجال السلطة يخافين من مساوات النبيل مع المواطن العادي لأنهم أيضا سيحالون الى التأذيب ليتعلموا أدبيات المهنة وآليات إعطاء كل حق حقه

  • رعد العملاق
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:17

    أتسائل لو قام هذا الشرطي بتطبيق القانون ولو يأمر اصاحب السيارة بتجاوز الضوء الاحمر لتسهيل مرور الملك اكيد كانت العقوبة لتكون اكبر بتهمة بتعريض جلالته للخطر وذلك بعرقلة مروره….فهم التسطا في اجمل بلد في الكون

  • رسالة
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:21

    ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( 179 ) )
    وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ (154)

  • ادريس
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:23

    السلام عليكم
    لاأرى سببا لإرسال الشرطي للتكوين من جديد٠ لأن أي شرطي غيره سيحاول إعطاء أولوية المرور للملك. فهل تم تكوين الشرطة على أن صاحب الجلالة أيضا عليه أن يحترم قانون المرور؟

  • اللهم ارحمنا واهدنا واشفنا
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:36

    اللهم ارحمنا يارب ياكريم والطف بنا ياعزيز ياكريم ياربي لطفك الخفي بنا يارحمان يارحيم يسر امورنا واحفظنا ونجنا ياكريم ياعظيم يارب

  • عزيز
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:49

    تعليق على مانشر في جريدة المساء
    من بين الاسباب التي سببت في المشكل المدكور عناصر الفرفة الوطنية للشرطة القضائية التي تكلفت بالبحت سنة 2012 بالحدود و ضلم بعض قضاء تطوان وبعض المسؤليين ما فهمينش الله يحسن ليهم لعوان وهو في سنة 2012 تم اعتقال عدد كبير من الجمركيين وخصوص اصحاب تسجيل السيارات بدعوى انهم يتلقون الرشوة من المغاربة المقيمين بدولة موريطانيا الدين يجلبون السيارات من اوربا ويبعونها في موريطانيا وهم من كانو واقفين لكل تزوير في الحدود لانهم اصحاب المهنة وفيما بعد اثضح ان هدا المغاربة المقيمين بموريطانيا هم اكبر مزورين ومخربقين وتم اعتقالهم منهم في ملف المخدرات ومنهم ملف تزوير السيارات و و و فعوض ان تستمع الفرقة الوطنية للموضفين لتعالج المشكل من جدوره استمعت للمهربين والمزوريين واسمتهم جالية مغربية مقيمة بدولة موريطانيا أليس لنا والحمد لله جالية مقيمة في دول العالم وبمهن مختلفة مالقاو غي هد جوج مهربيين سبحان الله الحق يعلوولا يعلى عليه نصر الله امير البلاد وحفض الله المغرب والمغاربة.

  • يوسف
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:50

    لماذا يتواجد الشرطي أصلا في تقاطع الطرق به اضواء؟ سؤال يحيرني و أسئلة كثيرة عندما أزور المغرب تبتدأ من المطار عند فتح باب الطائرة. أشخاص في كل زاوية بوجوه شاحبة لا تعرف كيف تبتسم لا تعرف ما عملهم في المطار. حتى في المدينة و وقت الإقامة مع الأهل و الأحباب ، أنا نفسي اخجل لما الشرطي في سن كبير يطلب مني مالا ،لا اعرف ماذا افعل، مرة أشفق منا حالهم و مرة احكي له أني مقيم في بريطانيا و أسوق سيارة من حوالي 25 سنة و لم يوقفوني شرطي و لا مرة. المغرب مغرب باهلها ولن يتغير الا ان يغيروا أنفسهم الكل من القاعدة الى قمة هرم الحكم.

  • واحد من الأقنان
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:56

    لو لم يقم الشرطي المغلوب عاى أمره بما قام به ؟
    سيفصل بتهمة عدم إبداء الاحترام الواجب للدات المقدسة .
    للأسف نحن نعيش في حظيرة تحكمها الميزاجية و ليس القانون .
    و خير الكلام ماقل و دل .

  • الحمودي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:00

    فحزب العداالة ليس له رؤية للمستقبل رؤيته المستقباية هو القظاء على الفقراء فحذار حذار.سيجزون البلاد في تورات وستهزمون وتولون الدبر؟فانتظرو انا معكم منتظرون

  • mowatin
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:05

    السيد شباط اقول لك :
    ان الله فضل بعضكم على بعض…
    لوكنت في مكان السيد بنكيران ماذا نستفيد منك ؟
    هل تحيي الارض بعد موتها . ومن قتلها حزب الاستقلال .
    اطلب من الشعب المغربي ان يستمر مع العدالة والتنمية حتى تحيى بلادنا شيء فشيء
    لو لم يكن لدينا ملك والله لقتلنا بعضنا البعض.

    .عيش ياملكنا محمد السادس وحفضك الله

  • abdellah
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:06

    notre roi essai de lancer le message comme quoi la loi doit être appliquée avec tout le monde et que personne n est au dessus de la loi ,on est désolé pour le policier
    moi je suis tut a fait d accord avec ce geste royal qui reflète encore une fois combien notre roi est modeste et qu il fait le maximum pour faire améliorer notre Maroc

  • ع.م.
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:08

    عادي من جلالة الملك لأنه برج العدراء و برج العدراء لا يحبون الظهور في الواجهة, البحث عن الكمالية و شرح ملح.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:12

    هذا الشرطي سيء الحظ ربما طبق مالقن له في معهد الشرطة وقدم ككبش فداء لكي لاتمر غضبة الملك للمسؤولين فلو مر 10000000 شرطي من هذا الموقف لقاموا بنفس الامر ولو قاموا بالعكس لعوقبوا.هذا حال السلطة في بلادنا .فهذه رسالة واضحة من ملكنا الحبيب لتطبيق الديموقراطية فهل من مجيب……….
    لو كان والي الامن في مكان الملك لنفى هذا الشرطي لوطبق عليه قانون المرور.
    الله يهدينا……..

  • استقلالي غيور
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:17

    على السيد حميد شباط أن ينسى موضوع ادماج العاطلين في الإدارة العمومية ورغم أنني لا أتفق مع رئيس الحكومة في عدد من الأمور إلا أن قراره في هذا الصدد سليم. إن التخفيف من مشاكل البطالة لا يكمن في التوظيف بالإدارة العمومية ولكن في تطوير الاقتصاد وخلق فرص الشغل المنتج. لا يجب أن نشجع الريع ونبيع الوهم لإخواننا العاطلين. على السيد شباط أن يقدم للمغاربة البرنامج البديل الذي سينجزه إذا تصدر حزب الاستقلال الانتخابات التشريعية المقبلة. على السيد حميد شباط أيضا أن يعمل على ترميم صفوف الحزب وتعزيز وحدته والعمل على جمع شمل مكوناته.

  • الساهد
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:30

    لما قلنا في حينه ان حزب العدالة والتنمية زور الانتخابات البرلمانية قيل لنا آنذاك أن الانتخابات كانت شفافة وديمقراطية، واليوم أبان حزب العدالة والتنمية على حقيقته
    "من غشنا فليس منا"تزوير 100 الف صوت،وسيقول بن كيران لقد صوت علي المغاربة وفزت بالرتبة الاولي

  • omar
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:31

    خدو عبرة من الملك القانون فوق الجميع

  • كاتب التعليق
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:35

    لماذا لا يرسل اذن كبار الضباط لاعادة التكوين لانهم فشلو في فرض الامن في المدن .

  • X POLICIER
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:36

    هاد المغرب كيما درنا فيه مصيبة,الحمدالله غير مني سلتنا منو

  • amine
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:38

    أتسائل لو قام هذا الشرطي بتطبيق القانون ولو يأمر اصاحب السيارة بتجاوز الضوء الاحمر لتسهيل مرور الملك اكيد كانت العقوبة لتكون اكبر بتهمة بتعريض جلالته للخطر وذلك بعرقلة مروره….فهم التسطا في اجمل بلد في الكون

  • mohammed
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:40

    tu veut aladine nouvelle ou bien aladine nouvelle qui à compris la nouvelle coche j'aime

  • جهل أم استعراض عضلات؟
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:44

    القانون الدولي المتعلق بقواعد السير والمرور يقول بأن الشرطي هو المسؤول عن تنظيم السير، وإشارته هي الأولى لأنها تلغي علامات المرور وشارات الضوء، كما يمكن للشرطي إعطاء الأسبقية لمن أراد وبحسب ما تمليه ظروف حركة السير.

    وهذا الشرطي ـاحتراما منه للملك أو خوفا من مسؤوليه الكبار في توبيخهم له، ويلومونه لأنه عامل ملك البلاد كواحد من الشعب ـ فأمر سائق سيارة ليفسح الطريق للملك أو لجنازة أو لسيارة إسعاف، فإن ذلك من حقه ومن واجباته وهو لا يلام على ذلك.

    إذن الملك لا يعرف هذا القانون المعترف به دوليا، والمغرب قد وقع على اتفاقيات وقرارات قانون السير في مقرات الأمم المتحدة سواء بالولايات المتحدة أو في النمسا.
    هل سيعتذر القصر عن جهل الملك بمسؤولية وأسبقية وأولوية إشارات الشرطي عن تنظيم حركة اليسر؟
    أتأسف لحال هذا الشرطي الذي ذهب ضحية جهل الملك بمسؤولية شرطة المرور، وضحية لتأديته واجبه تجاه عاهل البلاد.
    وعليه فمن حق هذا الشرطي رفع دعوى ضد الملك، إن كانت ديموقراطية حقة بالمغرب

    المأزق الذي وقع فيه الشرطي يقول عنه المغاربة (إذا كان جلدنا أبيضا قيل لنا أنتم يهود، وإذا كان أسودا قيل لنا أنتم عبيد).

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:46

    Pas mal de fois on rencontre le roi sur casablanca et il s'arrête au feu rouge . quand il s'agit pas d'un cortège officiel les agents de police sont tenus de respecter le code de la route…

  • عتماني امبارك
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:54

    لماذا كتبت جريدة الاخبار عن الشباب الغاضب بتاوريرت ونسيت ان الخلفي حظي باستقبال شعبي رفيع ببني ريص وتاوريرت اما الشباب الذي تحدتت عنهم ماهم الا بيادق في ايدي مفسدين بالمدينة سخروهم من اجل التستر علي الفساد المستشري في المدينة

  • Brahim igherm
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:58

    Both the traffic agent and the driver have made a serious mistake. Under any circumstances must have the driver stopped at the red light until it turned green, and the policeman mustn't have interfered with the traffic lights' function to make room for the king's car to pass, because This might have caused a horrible pile up accident resulting in heavy casualties. The king had a good reason to get furious because he came to realize the terrible consequences of such irresponsible behaviour. I think that the police headquarters shouldn't send the traffic agent for retraining unless he is known for this kind of mistakes, because The one involving the king could be made by any traffic agent. There is no need for retraining

  • Driss canada
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:06

    الملك ربما يغضب و غالبا ما يتراجع ويسامح. لكن من كانوا حول جلالته من المرافقين اللدين شاهدوا المشهد وخصوصا والي امن الدار البيضاء فهم من سيقطعون مصدر رزق عيش هدا الشرطي التعس. خصوصا ان لم يفتقده الملك لكثرة أشغاله. فحينها سيذهب دلك الشرطي في خبر كان.

  • فاطمة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم إحفظه مولاي وملك محمد السادس نصره الله اللهم إحفظه من كل سوء يالله يالله

  • عبد المجيد
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:23

    كلنا في الرباط كنعرفو بلا الملك كيوقف فالاشارة الحمراء اما الا كان في موكب خاص فالشارع كيتحبس كامل
    اضن ان الشرطي ارتبك لرأيت الملك ، للعلم فهو ليس اول واحد كيمشي لاعادة التكوين جعيدي براسو مرتين قبل

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:23

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أعتقد أن الشرطي المسكين قام بواجب الإحترام، ثم من له الأسبقية إشارة الشرطي أم الضوء الأحمر؟؟

    في كلتا الحالتين الشرطي على حق و لا ضرورة لإعادة تكوينه.

    به وجب الإعلام و السلام.

  • عبدالاله اليندوزي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:26

    في حالة المعلومة صحيحة وأشك في ذلك?
    اتسال لم الغضب? ما فعله الشرطي أمر جاري به العمل في كل أرجاء المملكة، إن كان الملك فعلا يريد تأديب الشرطي فاولى له بنصحه وكفى! وإلا فالمغرب برمته يحتاج إلى إعادة التكوين ومن هذا المنبر أطالب الإعلام المغربي بتنقية الأخبار و عدم الخوض في تفاهات تجعلنا نتخبط في الغيبة والنميمة.

  • وجدي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:36

    من البلادة الاعتقاد أن الملك هو من أمر "بتأديب" الشرطي . هذه من التصرفات السادية التي اعتاد عليها رجال الشرطة من طرف الحارس الشخصي للملك الجعيدي .فهو الذي يأمر بتأديب و تنقيل رجال الشرطة.

  • lahcen
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:45

    Le policier réprimandé est un mouton à cinq pattes.
    C’est plutôt tout le système de l’état marocain qu’il faut renvoyer en formation. Comme ça, la prochaine fois le pauvre policier appliquera la loi sans s’inquiéter du délit de lèse-majesté. Car ce délit de lèse-majesté entraine sa mise à pied si ce n’est pas pire.
    Et tous les cas, la colère du roi est louable mais manque d’empathie envers le pauvre policier qui ne voulait que le respecter.

  • atni lmzaostafa zeraouiene
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:29

    جات فيه المشينة تاهو مسكين هاذا البوليسي مكان حاس بوالو ا ادن هذاك سطوب ليكان واقف حاظيه واقيلا هو لقوس عليه حتى صايفطو عاوتاني للتكوين ودبا هاذ الزغبي قالواليه طلع تاكل الكرموس عاقبوه علاش يطلع شوف هاذ المس ؤوليةكيف دايرا نت داب بيني بينكواس هذا حق وولا ظلم ،يالله اسي اليبغا يحكم يحكم داب عابالحق علىهاذذ شي ليوقع لهاذلبوليسي الزغبي ولكن رسحال منشرطي مشا ضحية بحال هاذالنوع را متايسيق ليهم تاواحد لخبارآآآآآسيه لخبار راه في راسك عانت ونا، بس

  • policier
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:30

    التنقل من مدن بعيدة و الاقامة وسط ظروف مزرية و العمل الشاق ،و ينتهي الامر بمثل هاته العقوبات المهينة ! قبل تساءلت الصحافة عن اسباب انتحار رجال الامن ؟ الجواب في مثل هاته الاخبار.

  • pjd for life
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 02:01

    n'importe quoi!!!!! dans le code de la route français et européen en général un policier et s'il intervient il annule la priorité des feux … donc ce que le Policier de circulation à fait est à 100% JUSTE ! .. Apart si le code du Maroc est un Code des années 30 !!! …

  • براك عبد الرحمان
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 02:51

    التقيت صدفة الملك محمد السادس في كورنيش عين الذئاب. وكنت أسوق بجانبه لمدة قاربت 15 دقيقة جنبا إلى جنب نقف معا فالضوء الأحمر جنبا إلى جنب حتى مررنا في الإشارة الضوئية المحادية لماك دونالد في اتجاه مسجد الحسن التاني كانت هناك خطوط للراجلين أمام المدار المقابل للإشارة الضوئية. أقسم بالله العظيم أن ملكنا العظيم توقف حتى مروا الراجلين و لو أن الإشارة كانت خضراء. لقد تعلمت الصبر و إحترام الراجلين ولو الإشارة خضراء. عاش ملكنا المتواضع. مع العلم أن أي شرطي لم يقم بابعادي عن سيارة الملك

  • معلقة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 05:15

    الملك يريد أن يعطي مثالا حيا أن القانون فوق الجميع، و بما أنه لم يكن في موكب رسمي، أراد أن يفهم الناس أنه بحالو بحال الشعب (واخا شوية ماتبغيش تسرط) فسارع الى توبيخ الشرطي ب"غضبة" ساق فيها الوالي ولا مانعرف شكون مافيا لي يطلع يقرا، و أراد أن يظهر إنسانيا متحضرا و داير stage فالبيت الأبيض ف"اخترع" عقابا أكاديميا. ماعرفتش لاش قوة هاد الأفلام على والو.

  • مول الحوت
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 05:46

    الملك على حق بتطبيق القانون على الجميع لكن هذا الشرطي يفعل مافعل لمن أصغر قدرا من الملك مثل الولاة ورجال السلطة…بجب إعادة تكوين المغرب برمته وعاش الملك الدي يريد ان بجعل البلد مثل سويسرا.

  • Malek
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:43

    je pense que la sanction est démesurée et n'est pas justifiée car le policier a agit comme il se doit pour dégager le chemin devant sa Majesté. Une action pareille peut être attendue d'un policier pour laisser une ambulance par exemple ou les sapeurs pompiers tout en veillant à maitriser la circulation et éviter un accident. Seulement nous vivons une nouvelle aire marquée par le degré de proximité de sa majesté de ses cytoyens au point qu'il peut se dispenser d'actions de ce genre et nous en sommes fiers.
    Quand à Chabat, il peut embaucher les chomeurs dans ses propriétés et qu'il sache que l'emploi direct est une forme de favoritisme. Le temps d'embaucher à partir des sections du parti est révolu et que lui même s'il n'a pas pas beneficié de magouilles partisanes, il ne serait pas la ou il est.

  • حسيمي من روطردام
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:50

    لا يمكن أن تكون هذه غضبة ملكية بل غضبة مراقب من بعيد ممن يرأس هذا
    الشرطي عديم الحظ.
    شرطي المرور تنطبق عليه القاعدة الفقهية
    التي تقول "إذا حضر الماء غاب التيمم"
    إشارات المرور لا تساوي شيئا عند حضوره
    و هو سيد الموقف و ملك في مملكته، أي
    عند تقاطع الطرق. اتركوه يسير المرور حسب اجتهاده و لوموه عند حدوث مصاب، أما أن يسير حسب مزاج قادته فهذا لا يليق البتة بمغرب 2015 و لا تسموها عبثا "غضبة ملك".

  • ahmed
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 07:30

    لا يجب اعادة تكوين الشرطي بل يجب اعادة النضر في الجهاز كله ولا داعي لوجود الشرطة في هدا المكان مادام وجود علاماة تنظيم المرور وجود الشرطة يعرقل احيانا حركة السير الواجب احترام قانون السير دون تمييز ومعاقبة المخالفين دون هوادة

  • jhejnkjghdfjvhdf
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 07:43

    الشرطي المسكين سقط في الفخ. نفذ الأوامر و التعليمات التي تعطى له فقط .

  • مغربية بالخارج
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 07:44

    ليس الملك اللي امر بإحالة الشرطي وإنما ولي أمن الدارالبيضاء ليبين انه يعمل شغله جيد هو الاخر ، وإنما العكس انها الفوضى بالمغرب من ناحية الأمن والشرطة ، كم مرة يطلبون منا مال رغم عدم وجود مخالفة ، ودايما أسر أني لن اعطيهم درهم واحدة . يجب الإعادة في النظر من جهة الأمن الوطني في المطارات في المدن وبالأخص بالمدن الصغيرة مثل ماوقع مع الإسباني .

  • Adam
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:05

    Je pense que l'agent de police avait comis une erreur par donner la priorite a la voiture conduite par SM le roi. On sait toujour que le Roi arrete aux feux rouges, alors pourquoi lui donne priorite ci son convoie n'est pas officiel, sachant que le Roi est strictement bien eduque dans le domaine de loi . Alors renvoyer ce policier se reformer donne aussi une reforme a toute la surete nationale de considerer tout le monde egale que se soit ministre ou simple citoyen ; heureusement que ce policier n'est pas expulse de la force ou mis a pied pour longtemp, cette sanction n'etait que normal d'apliquer la loi comme il faut et pas de distinction. Bravo SM le Roi, vous ete le seul personne qui respect la loi et on vous aime pour ca.

  • مغربي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:07

    أتذكر قولة استاذ لي بفرنسا عندما قال لنا "أن الديموقراطية تبدأ عند احترام شارة الضوء الأحمر" la démocratie commence par le respect du feu rouge

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:24

    العقوبة كانت جايه جايه كيف ما دار وحلة
    ادا كان لازما على الشرطي تطبيق القانون فهل يستوجب على شرطي المرور اقاف الموكب الملكي وتحرير مخالفة لكل الموكب لأنهم يسوقون بسرعة غير قانونية..؟

  • خولة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:32

    انا عنداما اتواجد في المغرب خصوصا في مدينة الدار البيضاء ارى عندما يمرو عامل المدينة او ولي المدينة تحبس الطرقات حتى يمرو دلك المسؤل ومن معه للأسف دائما الشرطة تعطي الأسبقية لدوي النفود والوطن العادي ينتضر

  • youssef
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:56

    هذا خص يتطبق على كل رجال الامن هم لي تخرقوا القانون و الملك توقف قانونيا اما الاخرين لم يحترموا قانون السير.

  • zai
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:04

    رجال الشرطة رجال الشرطة رجال الشرطة حيدوهم او اتهناو، الشرطي كان على صواب وهذا ما يقع في جميع العالم خوفا على سلامة الملك،وليس هذه هي المرة الاولى التي يقع فيها رجال الامن في المصيضة

  • abdo
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:09

    هنا في المغرب حقك ياخد لو كان ما في المقال حقيقة فعلى الشرطي موضوع القضية ان يدافع على حقه بطرق قانونية ان هو فعلا بريء انا في نظري من يتحمل المسؤولية هو والي الامن لانه اما وضع شخصا غير مؤهل خوفا او او واما لم يتلق هذا الشرطي التعليمات اي ما صوف يقوم به في هاته الحالة

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:27

    السلام عليكم .تحية للجميع .للذين لا يعرفون الملك محمد السادس ويقولون بان الشرطي لو لم يفعل ما فعل لتم فصله .اقول لهم ان الملك محمد السادس لم يشاهد قط وهو يتجاوز الاشارة الحمراء مند ان كان وليا للعهد وصادفته مرارا وتكرارا وهو يقف احتراما للاشارة الحمراء قرب مرجان عندما كان يقطن في اقامته قرب المطار بسلا وكان يحترم كل الاشاراة التي توجد في طريقه وحتى رجال الشرطة الذين يتواجدون في التقاطعات التي يمر منها والتي توجد فيها اشاراة ضوئية لا يفرضون على السائقين المرور في الاشاراة الحمراء لافساح المجال للملك بل يتركون الامر عادي.سبق لي شخصيا ان شاهدت الملك محمد السادس يوم عيد الاضحى بعد الصلاة ودبح الاضحية صادفته يقود سيارته ومعه شخص يجلس بجانبه وهو يقف بالاشارة الحمراء والشارع شبه فارغ حتى اشارت الاشارة الخضراء وتابع طريقه (شهادة لله) ولم يسبق ان سمعنا بان شرطيا ثم ايقافه او فصله كما يقول بعض الاخوة المعلقين ارجو من الذين لا يعرفون الملك محمد السادس ولم يشاهدو اي شيئ ارجو الا يعلقوا فقط من اجل التعليق اعرفو ملككم يامعلقين واحترموه لانه يستحق كل التقدير والاحترام .والله المستعان

  • passante
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:34

    Si notre roi a dit que le policier n a pas respecter le protocole c est qu il a raison et le policier a raté son coup, le protocole ne sera pas divulguer sur l article ni sur d autres et c est pour ca vous allez tous voir que ce n est pas juste.

  • عماذ
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:34

    مسكين الشرطي في هاد البلاد ماحيلتو للخدمة ماحيلتو للمسؤولين اغلب رجال الأمن خاصهم يصليو الإستخارة عاد يخرجو يخدمو

  • hicham
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:41

    c est un vrai roi qui il le faut au maroc pour securiser le peuple marocain

  • امرين احلاهما مر
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:00

    الشرطي؛ كان بين المطرقة و السندان. هو اختار ما بين امرين احلاهما مر. لم يكن لديه الاختيار. يجب ترقيته بعد التكوين.

  • الاسد المغوار
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:36

    السلام عليكم ايها الشعب المغربي
    انكم لاتحسون بالنعمة التي حباكم بها الله فلتحمدوا الله علي ان جعل لكم آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يتولون امركم ليت ملككم السيد محمد السادس كان عندنا لحملناه داخل حدقات العيون لانه رجل صالح عادل وسط شعب يقلد الغرب بكل اللوان التقليد لولا ملككم الطيب لدخلت عندكم داعش وذبحتكم كما تذبح في العراق وسوريا وليبياوالسودان ومصر والاردن وكثير من الدول شعب لايعرف نعمت الله عليه انما الرخاء ياتي بعدل الحاكم ديمقراطية لاتوجد في كثير من الدول فقط اسم اولها امريكا لقد عشنا في دول كثيرة وليتنا نعيش في المغرب ملك طيب وحقوقي وشعب طيب ولكن فيه المتهورين احمدالله علي نعمة ملككم وطيعوا له حتي يدخلكم الجنة قد خلقت لااجلهم وقال( الحبيب صلي الله عليه وسلم الله الله في آل بيتي ) احترامهم واجب ودع الحديث فيهم واحمد الله علي انهم في بلادكم ولو ماتبغوهم اعطونا لهم هدية فنحملهم داخل عيونا والحمدلله واستغفر الله لي ولكم( إل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجي ) حبيبي يارسول الله شهب لايعرف النعمة حتي يفقدها لوسلط الله عليكم من لايخافه لبكيتم كثيراً ادعوا لملككم بطول العمر خيراًلكم

  • youness
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:02

    سيدنا الله ينصرو ،،،، عادي وطبيعي ،،، بغا يطبق القانون،،، ورجل الأمن شاف سيدنا وبغا يفسح ليه المجال ،،،، دوز سائق سيارة ومن حقو يعمل الإشارات ديالو مكان الأضواء ،، فتواجده بعين المكان يجعله احيانا يوقف من لديهم الضوء الأخضر،،،، ويمرر آخرون بهدف تسهيل حركة المرور ،،،،سيدنا الله ينصرو ،،، بغا يعطي مثال للموطنين ،،،، حراگين الضواو،،، ولو ان الشرطي افتح ليه الطريق ،،،، إلا انه قرر أن يركن في مكانه حتا يشعل الضوء الأخضر،،،،،وسيدنا ماقال والو،،،،، فهذا اجتهاد من الشرطي ويشكر عليه لأنه ،،،ماشي بيدق محطوط ،،،، فهو في خدمة سيدنا الله ينصرو ،،، وأمنه ،،،،وراد البال ،،، وسرح الطريق ،،، ماشي مشكل سيدنا بغا يحتارم قانون السير ،،،، علاش الناس الآخرين يبادرون بارسال هذا الشرطي لإعادة التكوين ،،، بالعكس هذا الشرطي مكون من أجل تسهيل حركة المرور لسيدنا وللشخصيات التي تزور بلدنا ،،،، وخاصة في وقت الدروة ووقت الازدحامات،،، غادي يسمعها سيدنا وماغديش يعجبو الحال ،،،،،، ونحن كلنا في خدمة بلدنا ووطننا ،،، لكن ملكنا فوق رؤوسنا ،،،، فهكذا رجل الأمن ينظر الى هذا المشهد ،،،،، أمن سيدنا وسلامته فوق كل ضوء احمر

  • مهدى من عند ربى
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:05

    ياريث ملكنا الغالى يقف على كل المخالفات التى يرتكبها رجال السلطة فى كل القطاعات وكل الإدرات حتى يسود القانون والأمن والأمان والمحبة والثقة بين الحاكمين والمحكومين …

  • ahmed
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:09

    dieu ne change jamais une nation tant que ceux qui la compose ne se changeront pas eux meme.

  • الله يجيب لينا زوجة صالحة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:11

    الله يسهل علينا فيي الزواج والتيسير في الحياة والله يعطيينا الصحة والسعادة والشفاء والله يعطينا الرزق

  • سلمان
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:12

    كل ما في الأمر أن ملك البلاد احترم قانون السير وأمر سائقه بالوقوف ونحترم تواضعه ونقدره .ورجل الأمن طبق القانون نضرا للدواعي الأمنية والبرطوكول قام بإفساح المجال للملك .ولا أري أي داعي لتضخيم أمر عادي لملك شهم أراد أن يبين لشعبه انه واحد منهم .عاش الملك

  • mohajira
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:13

    لا أظن هذه العقوبة جائت من طرف جلالة الملك.في نظري يجب ترقيته هذا الشرطي لما قام به للتنظيم المرور مع إعطاء الأولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس احتراما له.

  • mohamed
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:26

    ماذا تريد اسي شباط انت دائما تدخلك في اي حوار الا تتكلم على الرئيس الحكومة و حزب العدالة والتنمية . بحل لخذو منك شحاجة . اراك عيقت بزاااااف اسي شباط
    الشعب المغربي والملك محمد السادس عارفين المصلحة ديل بلدنا اما انت امسكين عرفناك شحال هذي. اراك غير كتزمرررررررررفلخاوي. احنا ابغنا ابلدنا ازيد القدام بهذ الحكومة لكدير جميع المجهودات اديلها . وانت يا سبا ط تدير المجهود بش اترجع بلدنا الى الوراء حشووومة عليك ياشباط. من احسن لك ذبر فشي حاجة اخر خل السياسة لموله.

  • oujdiii
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:32

    يجب تأهيل كبار سلك الشرطة أما الشرطي لولم يسمح لسيارة الملك بالمرور لكان عقابه أشد من طرف أعلى منه رتبة لأنهم يكونون هم دائما فوق القانون نطلب من الله أن تكون هذه الغضبة الملكية أن تنال كبار الأمن الذين هم أصل الفساد في البلاد وليس الشرطي المغلوب على أمره

  • مواطن
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:34

    وراه حنا امساكن اشمن البوليسي هادا قانون اخسو يتطبق اديك القظية ديال حبس الطريق حتى يدوز فلان افرفلان خسه تلغا قانونيا بركا علينا من التعالي على امة الشعب راه حتى حنا كنخلصو لفينيات الاصورانص الافيزيت عاد ابزيادات فالبترول الله اما ان هادا منكر  

  • Amazigh Muslim
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:40

    1 – benis
    je comprends pas si c'était toi ou notre roi qui était sur place.

    vous demandez : Est ce que le code qui régit la formation prévoit une telle sanction?

    les agents représentent la loi, ils n'ont pas droit de s'affoller ou inventer des scénarios hors loi. ápart si ils ont des instructions pour ´reagir autrement.

  • mina rkiza
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:41

    عاش الملك محمد السادس الدي يحترم قانون المرور وهوا قدوة ودرس لمن يخترقون قانون السير كما أن هدا الشرطي قام بعمله من خلال المكالمات التي تلقاها من قاعة للمواصلات بتسهيل مرور الملك ادا لم يخطأ

  • ابو انس
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:03

    السلام عليكم،

    في هذه الحالة، الشرطي هو الذي يحدد من لديه حق الأسبقية وليس الأضواء. ما قام به هو أمر طبيعي وإن لم نقل واجب لماذا؟ لأن سيارة الإسعاف، والشرطة، والجنازة لديهم الأسبقية. وموكب الملك لايخلو من هذه الحالات. وهذا قانون جاري به العمل في كل الدول. لو كنت في هذا المكان ورأيت موكب الملك لوقفت احتراما له…وكذلك لسيارة الإسعاف…هكذا جبلت ، فما العيب في ذلك؟ هو قام بمهمته المهنية…
    السلام عليكم

  • البوصاصي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:05

    الحق يقال اي مغربي كان ان رأى سيارة الملك
    أكيد يتمنى مصاحفة الملك ، وأي مسؤل من الشرطة او الدرك فلن يتوانى باعطاء الأولوية للملك ، نتمنى ان يتجاوز جلالته عن هذا الخطأ
    واعطاء الأوامر للمسؤلين لعدم تكرار الخطأ
    وشكرا

  • ببساطة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:16

    إذا كانت السلطات تعرف أن جلالة الملك سيتبع طريقا محددا يمر فيه عبر إشارات المرور، فلماذا لا يتم تغيير الضوء إلى الأخضر تلقائيا عند اقتراب موكبه منه وتشغيل الضوء الأحمر لباقي مفترقات الطرق المقابلة له ؟

    هكذا نحل المشاكل بالتكنولوجيا كما يفعلون في أوروبا، ولا شيء غير قانوني ولا ذنب على أي شرطي

  • سليمان القانونني
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:19

    القانون ليس قاعدة عامة ومجردة
    الضعفاء هم دائما من يطبق عليهم القانون
    ان دولة الحق والمؤسسات الحقيقية لا يمكنها ان تعمل خارج القانون
    نحن فقط دولة الشعارات …تنزيل الدستور (من الجبل..) الحكامة اي الاحكام على المال العام وتقاسمه تخليق الحياة العامة اي اعادة خلقها من جديد لتتلائم مع اصحاب رؤوس الاموال الكبيرة………
    شعارات …شعارات على جدران الوطن فقط

  • مهاجرة غاضبة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:05

    بعد التحية والسلام
    كون ما دارش هاكا البوليسي كون وقفوه تماما ودخلنا عليكم بالله واش الملك دايز وتحترم قانون السير ما زال ما وصلنا لداك المستوى الحقوقي انا متعاطفة مع البوليس مسكين ماكانش اقدر اي واحد ادير ضدو كالك اعادة التكوين لا حول ولا قوة الا بالله

  • أنور
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:37

    الملك أراض أن يمر كباقي المواطنين و أن يسري عليه ما يسري على المواطنين، لا أقل و لا أكثر. فسلوك الشرطي، أكيد بحسن نية، أظهر الملك في حالتين : الأولى، الملك يتمسرح و يريد أن يبين للناس أنه ملك متواضع و لذلك دع سائق السيارة يمر حتى لا يظهر إلا الملك؛ الثاني، الضوء الأحمر لم يخلق إلا للملك؛ الشئ الذي أثار غضب الملك. بالمقابل كان على الملك أن لا يضخم الأمر و أن يعطي تعليمات واضحة خاصة بمروره في خرجاته الخاصة للعمال و هؤلاء بضورهم لرجال الأمن؛ لأنه في غياب هذه التعليمات فمن حق رجل الأمن الخاص بالمرور أن يعطي الحق و الأسبقية لمن شاء حسب الحالات و أن يأذن لمن شاء أيظا بالمرور حسب الحالات وقد فعل ما فعل احتراما لشخص ملك البلاد وخوفا على أمنه !

  • tlamcamani
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:44

    Vous avez completement raison Le Codes de Route international est commme Vous l avais dit Le policier c est lui qui commande meme s il ya Le feux rouge

  • najem
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:49

    حتي لو كان مدير الأمن الوطني نغسه لقام بالشيء الذي قام به الشرطي .ولو فعل العكس لتم ايقافه من العمل ولربما تمت محاكمته بتهمة المس بالمقدسات.

  • lfassi
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:56

    عندما يكون الشرطي في المدارة تعطى له الصلاحية في إلغاء الأضواء، إذن لماذا عوقب الشرطي؟؟؟ !!!!

  • علال المعقول
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:58

    أودي خير الــــــــــــــكلام ما قل وذل -اللــــــــــه يخرج سربيسكوم على خير وصـــــــــــــــافي -بون تعليق –

  • جعلوا منا "شعب الكلاخ"
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:15

    يا ويلتاه يـــــــــا حصرتـــــــــــاه، الناس و الشعوب و الأمم وصلوا لمستوى عالمي في الاختراعات و التكنلوجيا و يتنافسون بينهم للحصول على مراتب عليا في التقدم، و نحن – كحل الراس – مدابزين غير معا "هاهوا خضر، هاهوا أحمر" الله المستعان، كلخونا هاد الناس. اللهم رحمتك يا ربي

  • حسن
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:04

    عدنا فالكود الاسبقية للكوفة و الجنازة و سيارة الاسعاف فبالاحرى رمز البلاد نصره الله.
    سلوك الشرطي في نظري عند فسح المجال للملك كان في محله ولا يستحق عليه اعادة التكوين.

  • marocino
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:23

    يا ويلتاه يـــــــــا حصرتـــــــــــاه، الناس و الشعوب و الأمم وصلوا لمستوى عالمي في الاختراعات و التكنلوجيا و يتنافسون بينهم للحصول على مراتب عليا في التقدم، و نحن – كحل الراس – مدابزين غير معا "هاهوا خضر، هاهوا أحمر" الله المستعان، كلخونا هاد الناس. اللهم رحمتك يا ربي
    blad kawkaw

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:40

    صاحب التعليق لا يعرف سبب إرسال الشرطي إلى إعادة التكوين. الملك ليس غبيا للانفعال هكذا دون سبب. فالتوقف أو غير التوقف ليسا هما السبب في ذلك.
    المرجو التحقق من المعلومة قبل نشرها من فضلكم أو السكوت وعدم نشر أخبار مغلوطة

  • مغربي 2015
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:59

    القانون المملكة المغربية سائر على جميع … و الملك أراد من خلال هذا التصرف النبيل تكريس القانون و الدستور فوق الجميع …
    صحيح حق الأسبقية للموكب العسكري أو الموكب الملكي و لإسعاف وللسيارات الأمن ( لا سرين أو المنبه و الأضواء ) و للجنازة … لكن في هذه الحالة سيارة شخصية للملك كموفلي مع السيارات شعبه فلماذا الشرطي عمل قاعدة : زيادة من رأس الأحمق … حتى إعادة تكوين 6 أشهر في المعهد الملكي هي فرصة أخرى لن تتعوض لأي شرطي … و الله ستاج بحلاوتو و أيامه لا تنسى

  • مولع
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:10

    إذا صح الخبر فإن الشرطي المسكين لو طبق القانون لكان مصيره العزل أو الإلحاق بمناطق التعيين التأديبية انتقاما منه لعدم تقديم الاحترام الواجب للملك.

  • مواطن
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:14

    كان على الشرطي ان يغير اشارة المرور لتصبح خضراء في طريق الملك وان يجعلها حمراء في كافة التقاطعات الاخرى هنا يكون قد طبق القانون وفي نفس الوقت احترم قدسية الملك

  • كماي
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:57

    اريد نبدة عن اعادة التكوين وما الضرر فيها ولمادا يخشاها الموظفون …………1اقسم بالله اني رايت شرطيا سمطة بيضا اوقف شابة خالفت اشارة الضوء الاحمر وعوض ادلائها بالوتائقكما طلب مررت اه مكالمة عبر المنقول وبعد انهائه المكالمة اعطاها المنقول +السلام

  • yaser
    الخميس 19 مارس 2015 - 20:36

    اقول الشرطي مظلوم وهم جميعا يعرفون هذا ولكنهم منافقون لا يخافون الله .
    والله العظيم لا يوجد فى المغرب من يقف فى طريق الملك لانه محبوب عندنا
    اتساءل لماذا ظلم هذا الشرطي واهانوه جميعهم ……………………
    اللهم اصلح حالنا وتب علينا
    ارجوا ان تتركوا هذا ااشرطى فى حاله .
    واخيرا اقول لشباط انت رجل امى لا تعرف شئ .امثالك هم تركوا المغرب فى هذه الحالة والله. اترك السياسة واتبع تجارتك التى تعرفها انت ……………….

  • مسؤول
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:51

    بسم الله الرحمن الرحيم اثناء مرور الملك يجب على الشرطي ان يجعل اشارة الضوء الاخضرفي الطريق التي يمر منها الملك حتى لايضع نفسه في مازق ولايحرج الملك ففي مدينة الرباط الكبير و الصغير يعرف بان الملك يقف في الضوء الاحمر ورغم هذا كله الملك لم يكن هو من غضب على الشرطي السي جعايدي اللي عاجبو راسو هو الي كيدور فالمسؤولين الكبار والمسؤولين كيدورو فالشرطيين صغار اجعايدي براسو دوز اعادة التكوين جوج مرات الديفو مشي فالملك الديفو فاللي دايرين به سيحاسبون غذا عند لقاء ربهم والسلام

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال