رصيف الصحافة: مبيدات مسرطنة تستعمل بحقول مغربية

رصيف الصحافة: مبيدات مسرطنة تستعمل بحقول مغربية
الجمعة 27 مارس 2015 - 21:38

بدء جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من جريدة “الصباح” التي اهتمت باللائحة الرسمية للمبيدات المرخصة بالمغرب من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التي كشفت أن ثلاثا من المبيدات الخمسة التي حذرت منها الوكالة الدولية لأبحاث الأورام، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين الأخير، لتسببها في السرطان تستعمل في المغرب.

وأضافت الجريدة أن منظمة الصحة العالمية حذرت من استعمال مبيدي “الملاثيون” و”الديازينون” ومادة “الغليفوسات” التي تدخل في تركيبة مبيد “رواند آب” والمستعملة بالمغرب في زراعة “القزبر” و”الخرشوف” و”الجوز”، وأن مكون الغليفوسات تبين أنه يتسرب إلى جسم الانسان من خلال تحاليل مخبرية على البول.

وتطرقت نفس اليومية للتحقيقات التي تجري عن مشتبه فيهم من جنسيات مختلفة، تورطوا في جرائم بدول أوروبية وصدرت في حقهم مذكرات بحث دولية دخلوا للمغرب واستثمروا في مشاريع بمراكش وأكادير وطنجة.

وكتبت “الصباح” أيضا أن حزب التقدم والاشتراكية غاضب من تردد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في المصادقة على تعيين مرشح مقرب من الحزب في منصب رئيس جامعة. وأضافت أن ما أغضب رفاق نبيل بنعبد الله، هو أن رئيس الحكومة اعتمد في تبرير تردده في المصادقة على تعيين الإطار المتعاطف مع حزبهم على معلومات وملاحظات توصل إليها بشكل شخصي ولم تأت من لجن تحقيق أو تفتيش.

أما “المساء” فقد أفادت أن ملثمين يستهدفون محلات تجارية بمدينة الدار البيضاء وبرشيد بغازات مسيلة للدموع زرعوا الرعب بين ساكنة المدينتين ،إذ توالت الشكايات ضدهم لدى كل من أمنيي برشيد والبيضاء. وأضافت الجريدة أن عناصر الأمن تبحث عن المشتبه بهم بعد توزيع صور تقريبية لهم على عدد من المصالح الأمنية بعد شكايات تقدم بها عدد من الضحايا، كما تباشر مصالح الأمن تحقيقا لمعرفة مصدر قنينات الغاز المسيل للدموع.

وكتبت في خبر آخر، الجريدة عينها أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل دعت إلى إضراب وطني في قطاع الوظيفة العمومية يوم ثاني أبريل المقبل، اجتجاجا على تماطل حكومة بنكيران والتسويف الذي يعرفه الحوار الاجتماعي وإصرار الحكومة على تمرير ما وصفته بمخططاتها التراجعية خاصة في مجال التقاعد.

ونشرت “المساء” أيضا أن السلطات المحلية بمدينة مراكش تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى شبكة تعمل على استقطاب الشباب وتهجيرهم صوب ليبيا للقتال في صفوف أحد التنظيمات الإرهابية هناك.

الغضبة الملكية على المشروع الوطني لتجارة القرب أطاحت بأحد المسؤولين تقول “المساء” بحيث تم تجميد مهام مكلف بالتنمية البشرية على مستوى ولاية الرباط، كما انكشفت تفاصيل عدة التي أحاطت بطريقة تدبير هذا المشروع ، الذي حول أزيد من 144 فراشا بالعاصمة الرباط من مستفيدين إلى ضحايا مهددين بالتشرد والضياع.

وإلى “الأخبار” التي اهتمت بأمن العرائش الذي أصدر مذكرة بحث وطنية في حق عضو إحدى الغرف المنتخبة بالمدينة، وعضو مجلس جهة طنجة تطوان عن الغرفة ذاتها، وذلك بسبب التحقيق القضائي المفتوح في قضية حجز 23 طنا و800 كيلوغرام من المخدرات بعرض البحر بالقرب من سواحل العرائش شهر ينايرالماضي، والذي أفضى إلى اعتقال 14 شخصا، وإغلاق الحدود في وجه ستة متهمين آخرين يعتبرون العقول المدبرة لهذه العملية.

ونشرت نفس اليومية أن دورية لكوكبة الدراجين تابعة لسرية مدينة برشيد تمكنت من تفكيك شبكة دولية يتزعمها صينيا، لتهريب ملابس مجهولة المصدر من آسيا إلى المغرب عن طريق لاس بالماس وموريتانيا، وذلك بعد فشل عملية إرشاء الدركيين بمبلغ 12 ألف درهم .

نختم جولتنا الصحفية من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن أحد أسباب غضب الملك محمد السادس على مشروع السوق النموذجي للباعة الجائلين بالرباط، يتعلق بالمكان الذي كان سيدشن فيه السوق النموذجي والذي يطل على حي “المعاضيد” أكبر حي عشوائي في الرباط، وهو ما يعني أن المسؤولين لم يحسنوا اختيار مكان السوق.

في ذات السياق قال رئيس مقاطعة اليوسفية، إبراهيم الجماني، لـ”أخبار اليوم” إنه تم إخباره بأن الملك سيدشن فقط انطلاق إعداد المشروع قرب حي المعاضيد، أي أن بناء المحلات كان مقررا فيما بعد على أن يستفيد منها الباعة المتجولين وبعض أصحاب البراريك دون تمليك.

‫تعليقات الزوار

29
  • Samir10
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:56

    RundUp produit connu mondialement d'êtres très cancérigène pour l'humain et les nap d'eau voir documentaire sur youtube pour plus d'information.

  • bouchaib reddad
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:00

    Notre agriculture est pourri d'engrais , pesticides , insecticides ……… Aucun contrôle c'est l'anarchie totale , dans quelques années le taux de cas de cancer va être multiplié par 25 c'est hyper grave et le pire c'est que l'intensification de l'utilisation de ce poison chimique touche nos nappes phréatiques…..comme dans tout notre pays chavire

  • Yassine
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:00

    Si vous savez tout ce qui est toléré au Maroc et interdit en Europe vous aurez mal à la tête . Chacun défend son propre pays , et les notres sont près à être corrompu pour laisser des pesticides comme Round-Up tué les gens qui boivent l'eau des puits . Vous allez vous retrouvez avec des générations de cancer et de nouveau-né déformé pour ces poignets de tomates exporté . Aujourdh'ui l'Europe empoisonne vos terres et récupére votre eau à travers les oranges et les tomates . A vous les prochaines années de misères de sécheresse et de cancer : quand vous ne produirez plus de tomates jolis et brillantes ils changeront juste de fournisseurs , et quand vous aurez des cas de cancers et de maladies incurables ils mettront en place des examens obligatoires de santé pour n'importe qu'elle demande de visa ! Mon pauvre pays si tu savais

  • جواد العمرى اكوراى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:28

    جميع الاطر المكلفة بالموارد البشرية بالعمالات يجب ان ياخدوا العبرة من الغضبة الملكية ، و ان يقوموا بواجبهم على أحسن وجه ، فعاهل البلاد ابتكر مايعرف بالمبادرة الوطنية لتنمية البشرية ، بهدف تحسين المؤشرات الإحصائية التى تعتمد فى مجال تصنيف الدول و المجتمعات هل هى متقدمة او متقهقرة . كالصحة التعليم الدخل الفردى …وهى مؤشرات متداخلة و متشابكة و تكمل بعضها البعض . لكن و للأسف هذه الفلسفة و روح هذه المبادرة كان ينبغى لها ان تحقق الكثير و الكثير و ترقى بنا فى سلاليم التنمية العالمية و تمنحنا رتبا متقدمة على ما نحن عليه الان . لكن مع الأسف مرة ثانية فالايادى التى كلفت بترجمة هذه الفلسفة و روح المبادرة على الواقع ، أيادى عفنة و محدودة الافاق و جشعة و امية ، لاتفقه سوى فى كم ستجني من دراهم اذا وافقة على مشروع ما ، فتجدها قبل قبول فكرة المشروع تفاوض معك كم ستمنحهم من نسبة المال الذى سوف يمنحونك اياه لبدء مشروعك . او يحاولون تنيك عن فكرة مشروعك التنموى الذى تهدف من وراءه خدمة نفسك و مجتمعك و بلادك .و يحاولون اقناعك بفكرة مشروع جاهزة عندهم فى دولاب احدى سماسرة العمالة . لاسمحهم الله

  • ابن سوس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:30

    اين الرقابة من وزارة الزراعة؟ وهل ست تنتظرون حتى تقع الكارثة؟

  • Ahmed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:41

    ﻃﻮﻛﻴﻮ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ ﺛﻼﺛﻮﻥ
    ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
    ﺑﺎﻛﻤﻠﻪ ﺑﻄﻮﻟﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ
    ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ
    ﻭﻣﻘﺪﺭﻭﺵ ﺣﺘﻰ ﺍﻓﺮﻗﻮ
    ﻟﻜﻞ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺑﻘﻌﺔ ﺍﺭﺿﻴﺔ
    ﻣﺠﺎﻧﺎ ﻛﻤﺎ ﻛﺘﻌﻄﻲ ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺕ
    ﻟﻜﻞ ﺯﻭﺝ ﻣﺰﻭﺟﻴﻦ ﺑﻘﻌﺔ
    ﺍﺭﺿﻴﺔ ﻣﺠﺎﻧﺎ ﻋﻴﺐ ﺍﻭﻋﺎﺭ
    ﺍﻟﻤﺎﻓﻴﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ

  • Brahim igherm
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:49

    كثرة الامراض السرطانية والعصبية سببه هذه المبيدات السامة‎ ‎

  • أستاذ
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:25

    أقسام مسرطنة لعب مسرطنة مبيدات مسرطنة مواد غذائية مسرطنة ماذا بقي ؟؟؟نخشى أن تصبح الملابس مسرطنة والهواء مسرطن .شخصيا سمعت منذ سنين من أجنبية مقيمة بكلميم أن الفلاحة هنا تستعمل فيها مواد محظورة في فرنسا .هل سنحتاج دائما سنين عديدة لنكتشف في كل مرة خطرا من الأخطار التي تهدد المغاربة .كفى من العبث بلدنا أصبح مقبرة للنفايات التي تأتي في صورة سلع مصنعة شتى .نطالب الحكومة بالقيام بأدوارها ومراقبة الشادة والفادة التي تدخل.

  • عزيزة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:36

    ضرورة الاخد بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الايداء المستهلك بدعوئ الرفع من المحصول لتغطية احتياجات الكتافة السكانية في الوقت الذي تخسر فيه الدولة مجموعة من الاراح بسبب السرطان لم يعد بالغريب لما لا نستاصل العلة من الاساس محاربة المواد السامة

  • HacHouch Abdelmajid
    السبت 28 مارس 2015 - 00:28

    le ministére de l"agriculture doit faire une sensibilisation auprés des agriculteurs qui ne chegerchent désormais que l"argent!

  • مغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 00:28

    رخص بيع الادوية الفلاحية منحت لاصحاب الشكارة …لا هم اهل علم ولا تقنية لا ضمير يجنون الاموال الطائلة في مجال بدون رقيب ولا حسيب خصوصا انه مجال البيع بالمجاز فالادوية التي تباع ليس عليها اثمنة كما ان صلاحياتها تخضع للتزوير كما ان اغلبيتها مهرب.مما برز معه تجار مليارديرات اغتنوا بسرعة البرق واصبحوا يشكلون لوبي قوي يشتري كل شيئ المراقبة الصورية بل هم فوق القانون. انه مجالالاستغلال واللاقانون والغنى السريع. الموضوعي والدي يجب لاصلاح هدا الاحتكار والعبث …منح رخص البيع للمهندسين الفلاحيين في صيدليات خاصة تحترم المعايير …والادوية يجب ان تكتب عليها الاثمنة واضحة مع تاريخ انتهاء الصلاحية .ادا كان وزيرالقطاع يريد الاصلاح وحماية الفلاح فالبداية من هنا….

  • عبدالله
    السبت 28 مارس 2015 - 00:30

    اتاسف كتيرا عليك يا بلادي حسن النية قليل ويد واحدة لا تصفق الله يحسّن عوانك يا ملكنا ويحفظك لينا ويعاونك على الغشاشة.

  • nazhacanada
    السبت 28 مارس 2015 - 01:17

    إذا كان المغرب يستورد القمح من و.م.الأمريكية فهو يحتوي على round up لأن شركة مونسأتو تبيع القمح الذي يحتوي على هذه المادة.
    إلى مكليتوهش فالخضرة غادي تأكاوه فالحب.

  • rif
    السبت 28 مارس 2015 - 01:39

    عندنا في الريف حتى الأراضي مسرطنة التراب المياه كل شيئ مسرطن نتيجة الغازات السامة التي ألقاها المجرمون الإسبان خلال الحرب، جل الوفايات بالحسيمة سببها السرطان كل يوم أو أسبوع أسمع عن حالة جديدة لسرطان في شخص من أقربائي أو معارفي… الله وحده قادر على محاسبة كل المجرمين الإسبان الجبناء المسئولين عن هذه الكارثة ما دام مسؤلو دولتنا في خبر كان ملف الغازات السامة بالريف طوي إلى الابد و معه ألاف ضحايا و مازالت تطوى و تدفن في مقبرة الشهداء و دفنت بجانبهم ضمائر مسؤولينا الخونة لعلها تستيقظ بدماء الشهداء.. 

  • lamima
    السبت 28 مارس 2015 - 01:48

    على سلاامتكم منين فقتوا في 2015 وش غير موبيدات جل الخضروات مدجنة من خلاية خنزير وزيادة على ذالك بطاقة التعرف الوطنية الجديدة هل تعلمون ما بداخلها قم بتجربه بنفسك (اشعة x ) الله يلطف بنا اصبح سرطان ملزمنى اين ما حلينا

  • hamid
    السبت 28 مارس 2015 - 01:56

    بصفتي تقني فلاحي بمنطقة سوس اشهد ان هده المواد الفعالة تستعمل فقط في المزروعات الموجه لسوق انزكان اما التي تصدر فهي مراقبة باستمرار.ولمن يريد ان يتاكد يمكنه الدهاب لاقرب بائع المواد الفلاحية لتجد هده المواد مرتبة في رفوف المحلات.

  • مغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 02:50

    وغير الله يستر وصافي
    الله يحفظنا.. ولي تيغش في المغاربة بموراد خطيرة في اي مجال فلاحي او غذائي الله يهديهم. ويخافو الله

  • amin
    السبت 28 مارس 2015 - 05:18

    ليس اول مرة الطماطم اللوبيا (الفاصوليا) (الطاجين سلا) الرصاص كان زاد اكثر من مسموح له الحجج موجودة في اوربا، اصبح فلاح مغربي مدمن على مبيدات ؟ الفاسدين وكروش لحرام داخل المغرب لايهمهم الشعب سوى المال فقط ،هل كنا نستعمل هذا السموم في ستينات وسبعينات في المغرب ؟

  • AHMED
    السبت 28 مارس 2015 - 06:48

    كنا نستعمل "رواند آب" في التما نينات والتسعينات في زراعت الطماطم, كانت هناك مراقبة صارمة من طرف المختصين حيت ان الطماطم التي تحتوي على نسبة من هادا السم تمنع من التصدير ويضطر الفلاح لبيعها في السوق المحلي,

  • MAROC VERT
    السبت 28 مارس 2015 - 07:44

    على مستعملي هذه المواد احترام المدة الزمنية التي ينصح بها بين اخر معالجة بهده المادة و الجني délai avant recolte

  • محمد المكناسي
    السبت 28 مارس 2015 - 08:12

    حتى حنا نرجعوا فحال المصريين ؟ مبيدات مسرطنة !!!!!!!!!!!!!

  • ابن سوس.الى تعليق6
    السبت 28 مارس 2015 - 08:37

    اخي العزيز شكراً على التعليق،هكذا دئيمأ افكر قد ادعي نفس الأفكار تدور في نفسي، طوكيو عاصمة يسكنها 30 مليون الكل منظم نظيف انيق يحترم القانون يعرف ما له وما عليه، نحن بلد بكامله اذا افترضنا 40 مليون ، 60 سنة استقلال جزئ طبعأ ومازلنا نتخبط في مكاننا، ولا نريد أن نتطور بالعلم والمعرفة الصحة التعليم بناء دولة الحق والقانون وتطبيق العدالة الاجتماعية، الفساد يساهم فيه المحكومين قبل الحاكمين

  • الفاسي والرباطي يأكل الخضر
    السبت 28 مارس 2015 - 11:54

    لا بد للاغنياء ان يتحركوا لمغالجة الخضر بطريقة ان الاثرياء مهما اخذوا لهم الحيطة سيقعون سيقعون اذن لابد من تحريك الاطباء والاثرياء الفاسيين والرباطيين لهذا المشكل حيث ان هؤلاء اذكياء ومن عرف المشكل وغمض عيبنيه يعتبر مساهما في نشر المرض الخبيث اللهم احفظنا

  • justicier
    السبت 28 مارس 2015 - 12:07

    Ou est nos politiciens de tout ça?
    Faut que la personne ait fait des etudes scientifiques pour se rendre compte du danger latent.mais dommage la majorité de nos politiciens sont des literaires donc analphabetes dans ces choses la.faut exiger des quotas de scientifiques dans nos partis et conseils municipaux.
    Ya pas de precieux que la santé.on peut accepter l escroquerie dans l immobilierl enseignement..etc mais pas dans nos assiettes et notre santé.
    C est un sujet tres grave et ça merite une vraie revolution.c est le principal
    des droits de l homme:manger sain.mais nos soi disant associations des droits de l homme sont preoccupées par la guerre au religieux:avortement,heritage..etc
    chers concitoyens reveillez vous et ne comptez ni sur des chabat ni sur des bnkirane.ils sont des ignorants de ces questions sanitaires ou sont corrompus.je suis a fes et la devant moi on a permi d installer une grande antenne d un operateur telephonique presque collée a un immeuble de plusieurs etages

  • Moroccan
    السبت 28 مارس 2015 - 18:54

    المواد سامة و مسرطنة 100/100 ..
    DIAZINON كمبيد للحشرات و Glyphosate مكافحة الحشائش و ملاثيون .. جد ضارة و خطيرة للغاية

  • green peace maroc
    السبت 28 مارس 2015 - 23:56

    اغلب مستعميلي المبيدات لفلاحية من فلاحين ومسوقين لا يعيرون اي اهتمام الى المواد الفعالة المكونة للمبيدات ولا le DAR اي المدة الزمنية للجني ،وتجنى الفواكه والخضر وتغرق الاسواق المحلية بها بدون اي مراقبة مما يشكل خطرا على صحة المواطنين ،،لان ترسبات المبيدات تبقى مركزة في الخضر والفواكه ويبقى للمستهلك عرضة لانواع سراطانات بدأت تنتشر بشكل مخيف في الأونة الاخيرة ،وقد تتسرب هده المبيدات حتى للمياه الجوفية في غياب اي رقابة وتساهم في تلوتها.نتمنى من السؤولين مراقبة جميع المنتوجات التي تقدف في الاسواق المحلية بدون اي مرااقبة صحية لان في النهاية الاهم هو صحة المواطن
    وكفانا من عقلية انا ومن بعدي الطوفان…

  • m.m
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:05

    ce que je comprend pas c est la majorité des personnes parlent en conaissance de cause et pourtant ils savent meme pas a quoi sert le glyphosate ou bien le malathion. et le monde qui disent que notre agriculture est pourri .bein sachez que notre agriculture et mille fois saine que celle de l occident mes chers car on est parmis les rares pays au monde qui utilise une lutte integree et raisonee

  • مغربية
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:59

    لا يقتصر الموضوع في المبيدات فقط كل الأغذية المصنعة وكل الأغذية المغيرة وراثيا مضرة بالصحة ومسببة للسرطانات وجميع الأمراض التي ظهرت مؤخرا اتعرفون ان الخميرة المعجونة التي نأكلها في الخبز قنبولة موقوتة الا تعرفون الملون الاصطناعي او ما يعرف بالزعفران ذلك المسحوق الأصفر الفوف في وريقات مكتوب عليه ملون غذائي ممنوع منعا كليا في الدول الغربية وزيديازيد الله اهدي المسؤولين اتحركوا

  • عبد الله
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:20

    اذا كان اللحم لا يباع حتى يراقبه الطبيب البيطرى فكذلك الخظروات يجب ان تراقب من طرف الطبيب البيطرى كما هو الشان فى اوروبا فالطبيب فى اوروبا يخرج الى الضيعات ويفحصها كما يجب مراقبة الفلاحين فى استعمال المواد الكيماوية بالقدر المسموح به ومن هنا نحافض على سلامة المستهلك واقتصاد البلاد فى علاج المرضى ولاكن قبل كل هذا هناك مشكلة الرشوة هى التى تغطى على المتجاوزين وهنا اقف

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب