رصيف الصحافة: صحَافي بـ"دوزيم" يفقد وعيَـه في مقرّ لشرطَـة مرّاكش

رصيف الصحافة: صحَافي بـ"دوزيم" يفقد وعيَـه في مقرّ لشرطَـة مرّاكش
الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:00

الشروع في قراءة رصيف صحافة اليوميات الورقية الصادرة الثلاثاء من “الصباح” التي أوردت أن صحافي القناة الثانية الصديق ابن زينة، من مكتب مراكش، قد وجد نفسه في مواجهة خصم وحكم، في ذات الآن، عقب خلاف جيران جمع أسرته الصغيرة بأسرة ضابط ينتمي إلى صفوف الشرطة القضائية بالمدينة الحمراء. وتقول “الصباح” إن ذات الأمنيّ هاجم شقة ابن زينة وحاول تعنيفه، وبعد ثنيه عن ذلك من لدن الجيران عاد مرّة أخرى مصحوبا بعدد كبير من عناصر الشرطة لاعتقال الصديق بناء على أمر من النيابة العامّة..

وتزيد الجريدة أن الشرطة لم تصغ إلى النداءات المتكررة بشأن الوضع الصحي لابن زينة، خلال اعتقاله وسط بناية الشرطة، ليسقط مغميا عليه ويجبر المحققون على نقله إلى مصحّة خوفا من تداعيات قد لا تكون في الحسبان.. “العارفون بخبايا الأمور يدركون جيدا أن ممثلي النيابة العامة يتلقون مكالمات هاتفية من ضباط الشرطة القضائية ليتخذوا، وفق الرواية، ما يبدو لهم مناسبا، والمكالمة التي أبلغت النيابة العامة، هذه المرة، مصدرها الخصم الذي تكلف بتقديم الصديق ابن زينة بالصورة الخطيرة التي تزحلق معها القرار القضائي بسلب الحرية.

وأضافت “الصباح” أن المسألة كلها تتعلق بشغب عِيَـال، أراد الكوميسير من خلالها أن يبرز فيها عضلاته أمام أبنائه وجيرانه، لأنه يملك مفاتيح الحبس كمَا يُقال، وتابعت أنه “جرى الاستماع إلى ابن زينة بالمصحة، ومنها سيق إلى النيابة العامة ليجري تقديمه أمام أحد نواب الملك ويطلق سراحه بعد أن تبيّن أن الأمر لا يستحق سلب الحرية”.

وفي خبر آخر قالت يومية “الصباح” إن عدلين اثنين قد تم اكتشاف تواجدهما ضمن شبكة للتزوير أفلحت في الاستيلاء على تركة ميلياردير، بينما فاقت الاختلاسات التي أقدمت على تنفيذها قيمة 50 مليار سنتيم بالرباط.. وأردف الخبر المنشور على أولى صفحات نفس المنبر الورقي أن عناصر الشرطة القضائية الولائية بالعاصمة تشرف، منذ أسبوعين، على التحقيقات ضمن الملف الذي عرف تبديد أصول تجارية وتزوير الوثائق المتعلقة بها واستعمال أموال مشتركة بسوء النية، إضافة لإخفاء وثائق محاسباتية ومواصلة استعمال حسابات بنكية في اسم شخص متوفى، وأيضا التوقيع نيابة عن المفارق للحياة دون إذن منه أو من الورثة.. “تم اعتماد عدلين للحصول على إبراء مزور ونيل وثائق واستعمالها أمام الجهات الرسمية” تقول “الصباح”.

“الصباح” نشرت كذلك أن النيابة العامة بابتدائية وجدة أمرت بوضع أب رهن الحراسة النظرية بعد أن أقدم على دس مواد طبية مخدرة بمشروب غازي تناوله أبناؤه القاصرون.. وأضافت الجريدة أن الضحايا قد نقلوا إلى المشفى من قبل والدتهم، في حين تبين أن الأب عسكري تم تسريحه من الخدمة جراء إصابته بمرض عقلي.

من جانبها ضمنت “المساء” عددها الجديد خبرا عن الاستنفار الأمني الذي شهدته الحدود الشرقية نتيجة ارتفاع أنشطة المهربين بين المغرب والجزائر، بحيث أصيب أحد المهربين الذي رفض الانصياع لتعليمات الجنود العاملين بالنقطة الحدودية أولاد صالح الواقعة بضواحي بني أدرار القريبة من مدينة وجدة، بالرصاص في رجله. وأضافت الجريدة أن المصاب تم نقله إلى مستعجلات مستشفى الفارابي بمدينة ودة من أجل تلقي العلاجات الضرورية واستخراج الرصاصة، كما لم تتم متابعة المهرب إذ انتقل إلى بيته مباشرة بعد خروجه من المشفى.

وكتبت نفس الجريدة أن القوات العمومية منعت مسيرة لسكان جماعة سيدي يحيى أويوسف ضواحي “ميدلت” نحو عمالة بني ملال احتجاجا على رفض عمالة ميدلت الاستجابة لمطالب السكان التي تتعلق أساسا بإطلاق سراح أحد المعتقلن وإسقاط المتابعة في حق حوالي 11 شخصا منهم متابعين لدى السلطات القضائية بتهم اعتبرت ملفقة على إثر احتجاج نظم أخيرا حول الاستغلال المفرط للثروات الغابوية بالإقليم واستفادة الجماعة القروية من العائدات المادية لمحصول أشجار الأرز دون أن يتم استثمارها في مشاريع تنموية تعود بالنفع على السكان باعتبارهم من ذوي الحقوق.

ونشرت “المساء” كذلك أن النيابة العامة قررت متابعة مدير فندق المنزه بطنجة، البريطاني من أصل عراقي لؤي الطريحي، بتهمة الإدلاء بشهادة زور في قضية مدبرة وينتظر أن يمثل أمام المحكمة بتاريخ 29 يونيو 2015. وأشارت الجريدة إلى أن الطريحي اتهم من طرف موظف سابق بالمؤسسة الفندقية محمد القطان، الحامل بدوره للجنسية العراقية بالإدلاء بشهادة زور في قضية مدنية بعد تأديته اليمين، ليتم استدعاؤه من طرف الضابطة القضائية يوم 2 أكتوبر منم العام الماضي.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها المحكمة الزجرية لعين السبع بالدار البيضاء أدانت عبد الحميد فاتحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل في قضية اتهامه للبرلماني بمجلس المستشارين محمد ادعيدعة، بالفساد والاستفادة من الريع واستغلال النفوذ، إذ قضت المحكمة بتغريم عبد الحميد فتحي بـ20 مليون سنتيم كتعويض للبرلماني ادعيدعة عن الضرر الذي لحق به و10 آلاف درهم كغرامة .

وإلى “الأخبار” التي قالت إن عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومصطفى الخلفي وزير الاتصال ، فضلا الاستمتاع بعطلتهما الأسبوعية، بحيث اختار الرباح أحد المنتجعات السياحية بمدينة القنيطرة، فيما ذهب الخلفي إلى وليلي وأصر على أخذ الصور مع بعض الفتيات بعين المكان، في الوقت الذي كانت جثامين ضحايا فاجعة طانطان تدفن في مناطق الصحراء المغربية. وأضافت اليومية أن عددا من المواطنين من مرتادي المنتجع استغربوا من تواجد الوزير رفقة رجال أعمال عرب منهم مغاربة وثري خليجي، وهو يتناول مشروبه المفضل في حين كان عليه الحضور إلى خيام العزاء بمدن الصحراء للتخفيف من أحزان الأسر المكلومة في فقدان أطفالها وأبنائها احتراقا في طريق مهترئة.

وفي سياق آخر، كتبت ذات اليومية أن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير ورط مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في ملف توقيف كاتب ضبط عن العمل بناء على معطيات غير دقيقة وتقارير وصفت بالمغلوطة من صنع رئيس مصلحة كتابة الضبط ما دفع المجلس التأديبي النعقد الخميس الماضي، إلى عدم مؤاخذة الموظف الموقوف بالتهم التي سبق لوزارة العدل أن وجهتها إليه.

وفي موضوع آخر، نشرت “الأخبار” أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان طالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بفتح تحقيق بشأن الشكاية الموجهة للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، والتي موضوعها اختلاس وتبديد أموال عمومية وغسيل الأموال العامة، والضرب والجرح المؤدي إلى القتل العمد في حق محمد العورش الرئيس السابق لتعاونية الأرز بسيدي علال التازي، ضد شخصيات نافذة بالمنطقة، ويتعلق الأمر بالمحامية والبرلمانية رقية الرميد، وقائد سيدي علال التازي ومسؤول في الدرك الملكي. وأضافت اليومية أن المنظمة الحقوقية نظمت وقفة احتجاتجية أمام مقر التعاونية للتنديد بتأثير أخت وزير العدل على تطبيق القانون.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد اهتمت بصمت رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، منذ أسبوعين، وهو وضع استثنائي نسبة إلى مراقبين.. وفق تعبير اليومية.. طال أسلوب تواصل رئيس الحكومة الحالي. فبعدما حال تمثيله الملك محمد السادس في القمة العربية دون مشاركته في حفل افتتاح “قافلة المصباح” في مدينة فاس، لم يحضر أي نشاط حزبي نهاية الأسبوع الماضي بسبب انتقاله إلى ايبدجان الإيفوارية، كما قضى بنكيران يومي السبت والأحد الماضيين في مهمة طويلة قادته إلى كوريا الجنوبية لحضور مؤتمر حول الماء.. وأضافت الجريدة أن صمت بنكيران أكده امتناعه عن نشر فيديو الكلمة التي ألقاها في افتتاح المجلس الحكومي الأخير.

وذكرت “أخبار اليوم” أيضا أن المغرب سيجتاز امتحانا عسيرا يوم الأربعاء المقبل، وستكون أنظار العالم متوجهة إلى مدينة العيون، بحيث ستنظم “تنسيقية أكديم إيزيك” وقفة احتجاج في قلب الأحياء المعروفة بحضورالأنشطة الإنفصالية ، وذلك بحضور وفد دولي يمثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا خاصا بملف الصحراء الذي حدد له تاريخ يوم الخميس القادم. مصدر مسؤول تحدث لـ”أخبار اليوم” عن وجود حالة من الاستنفار القصوى إذ قال” حيث إننا سنكون مطالبين بالبرهنة على قدراتنا على تدبير هذه الحالة بشكل فعال ومقنع وتقديم الدليل على قدرة آلياتنا الحقوقية الوطنية ومؤسساتنا الرسمية على التعامل مع هذا الاختيار.

‫تعليقات الزوار

48
  • maazouzi
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:10

    إن ذات الأمنيّ هاجم شقة ابن زينة وحاول تعنيفه، وبعد ثنيه عن ذلك من لدن الجيران عاد مرّة أخرى مصحوبا بعدد كبير من عناصر الشرطة لاعتقال الصديق بناء على أمر من النيابة العامّة..
    si cette information est vrai ce policier n'a aucun droit d'arreter sa victime comme etant un criminel
    mais quelle drole de procedure

  • Souhail
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:13

    الشطط في السلطة يدفع هؤلاء لإرتكاب جرائم في حق الإنسانية لأنه ليست مراقبة بلد الطبقية و الحكرة حسبنا الله و نعم الوكيل

  • danmark
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:23

    واش حنا في زمان السيبة. أقول للشرطي لا يعدر احد لجهله للقانون…

  • حميد
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:23

    هناك من باع منزله باقل ثمن من اجل الابتعاد عن جار و هناك من باعه باغلى ثمن لانه باع المنزل و الجيران المحيطين به
    و في هده القضية فعلينا ان نتاكد هل تم استدعاء الصحفي و الضابط كدلك من اجل الاستماع اليهما فهده الامور تقع في حالة الخصومة و لقد ولى زمن الزج بمواطن ظلما فهل ادا ضرب شخص شرطيا سنعطيه الحق فالقانون على الجميع

  • mre
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:26

    ضابط طفولي لا يستحق الانتماء الى الشرطة القضائية.اسغلال المنصب الشطط تزوير وقائع النصب على النيابة العامة الاعتداء على جاره.الا يستحق الطرد من الشرطة?.بعض رجال الشرطة اخطر من عتاة المجرمين.ابتزاز تزوير تواطئ مع المجرمين.

  • غير دايز
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:27

    الصحفي مواطن كغيره له حقوق وعليه واجبات …ومايثير الانتباه انه كلما اعتقل صحفي على ذمة قضية ما يقيم زملاءه الدنيا عملا بمقولة انصر اخاك ضالما او مضلوما
    فبعد الحملة الواسعة التي شنتها عدة منابر اعلامية ورقية والكترونية مدعومة بجمعيات حقوقية اثر اعتقال صحفي متلبسا بالخيانة الزوجية واخراجه عاريا من منزله مع خليلته تحت تصفيقات جيرانه الذين بلغو عنه الشرطة ….
    اليوم نفس الحملة تشن تضامنا مع صحفي بالقناة الثانية بدعوى انه اعتقل ضلما اثر خلاف مع احد جيرانه وتعريضه لابن هذا الجار للعنف بدعوى ان هذا الجار عميد شرطة بالشرطة الاقتصادية والمالية بمراكش …شنو زعما اذا كان الضحية والده عميد امن ليس له ولوالده حقوق وهانية ياكل العصا ….واذا كن مرتكب الفعل الجرمي صحفي يرفع عنه القلم لكي لاينزل زملاءه اقلامهم نقدا للقضاء والامن والنظام والدولة

  • ابوعمادالمصطفى ع
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:28

    كان على النيابة العامة ان تعطي تعليماتها الى مرؤوسي الشرطي او الضابط او الكوميسيرديا او،اواو،بان يتم اعتقال هاذ الاخير عندما علمت ان الشرطي خصما وحكاما في الآن نفسه ولا يمكن لها ان ننساق وفق رواية الضابط او اي كان لانها النيابة العامة ملزمة بتطبيق القانون على على الجميع وان كانت هي نفسها عليها ان تخضع الى مقتضايات القانون ولا احد فوقه الا الله سبحانه

  • ملاحظ
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:30

    هذا الصديق بن زينا تدوي عليه الجرائد حيث صحفي اما المواطن العادي لا احد يبالي به مسكين يتكمش ويسكت. السؤال الذي اريد طرحه هو ماذا فعلوا مع السي الكوميسير? اذا ثبت ان الامر لم يكن يستدعي اعتقال بن زينا :يجب اذا متابعت من حرف المعطيات كي تامر النيابة باعتقاله.

  • Aziz
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:31

    Tant que les membres de la police judiciaire agissent de la sorte et se croient capables de violenter des pauvres gens impunément, rien n"a changé encore dans notre système judiciaire. J'aurais bie aimé voir la réaction de ce policier devant un truand qui peut lui mettre une balafre sur la gueule et qui n'a pas peur de la prison.

  • هشام
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:42

    بلادنا خاصها تعاود في تعزيلا والله ها لخوت ولينا نخافو نهضرو لي تهدر معاه يقولك سير ولا غنربيك ما كين لا ديمقراطية ولا حقوق الإنسان هادشي كين في صحراء المغربية وفي لمناطق أخرى كينة زرواطة الله يدير لي فيها لخير

  • أبو الفتوح
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:44

    مايقوم به ألانفصاليون المؤمل منه أن يكون مستقبلا بمثابة بداية النزاع بين مرتزقة الجزائر بتندوف ومرتزقة المغرب بالعيون من أجل الزعامة واظهار للصحراويين الجهة التي أصبح صوتها مسموعا لدى عناصر المخابرات ألأجنبية الذين يختبئون وراء مايسمى بالمنظمات الحقوقية .واذهبوا أيها الصحراويون الى فرنسا واسبانيا كيف تنتهك حقوق ألانسان في واضحة النهار والسود يقتلون بالرصاص الحي في أمركا ولا أحد من تلك المنظمات يندد ويصرخ .فيقوا أيها الصحراويون.

  • HAMOUDA
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:47

    لخاصو الحبس والطرد هو هاد الخنزير ديال الكمسير لتيستغل السلطة واش يسحاب بباه فالقرن 18 ،

  • محمد
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:53

    في حينا ابن موظف سام يروع الحي بالسكر و الموسيقى الصاخبة و التهديد بالسلاح الابيض و عندما تكلمنا مع جارنا مفتش شرطة رد علينا
    ادا تكلفت بالقضية فان المجتمع سيرجعه مظلوما و عليكم تقديم شكوى به و انا معكم

    و لكن فجميع الجيران تهربوا و لم يرغبوا في متابعته خوفا منه لان المواطن اصبح يخاف من المنحرف و لا يخاف من رجل الامن و لهدا فلا احد معصوم من الخطا سواء عائلة الصحفي او عائلة الضابط و الحكم سيكون من طرف الجيران

  • مهدى ميد
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:55

    مع لﻷسف لزلنا نتعامل بمنطق السلطة والنفود في جل الحاﻻت كونه عميد شرطة حكم وخصم في نفس الوقت شطط في إستعمال السلطة وجب على وزير العدل افاد لجنة لتقصى الحقائق إنها تركت البصرى

  • مهتم
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:55

    الصديق بنزينة كان لا ينجز روبورتاج الا اذا تسلم 3000 درهم مع ابتزازه للناس و الكل يعلم اسباب الحركة التنقيلية لمراسلي دوزيم ويبدو انه حاول اتبورد على السيد سحاب ليه اكادير

  • wldcha3b
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:57

    أولا لا يحق القول أن ضابط الأمن يحاول إبراز عضلاته لأن جهاز الأمن يحارب من هم يحاولون إبراز ع ضلاتهم ..فكلنا يعرف الدور المنوط لرجل الأمن الدي يسهر ليل نهار لتوفير الأمن وحماية الممتلكات .الأجدر كان على هدا الصحفي أن ياخد بعين الاعتبار حق الجار على جاره ولولا أنه تمادى في استفزاز ضابط الشرطة لمى تم إعطاء الأمر باعتقاله… هكدا كن يكون عبرة لمن متله …هكدا هم الصحافة ر كيكون سفهاء يضنون أنهم فوق القانون…تحية لأسرة الأمن الوطني فلولا هدا الأخير لما استطاع المواطن حتى النوم بسلام

  • said
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:58

    إذا تم التأكد بالفعل من استغﻻل عنصر الضابطة القضائية لمنصبه في استخدام الشطط في السلطة و إبلاغ النيابة العامة بمعطيات غير صحيحة و محاولة استعمال العنف في حق جاره الصحافي، فإن هذا الضابط سيكون في وضعية جد صعبة ستؤثر ﻻمحالة على موقعه في العمل إن لم يتم تدارك ذلك بالتصالح! بالتأكيد سيتدخل ذوي اﻷريحية ﻹصﻻح ذات البين و محو آثار الخلاف،والصلح خير،وهو مايتمناه الجميع.

  • said
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:02

    والله لن اصدق حتى نستمع الى الطرف الاخر, الصحافة بدورها اصبح لها هالة وهيلمان, وخاصة صحافة دوزيم التي اصبحت تعتقد انها فوق الجميع وتعتقد انها قادرة على جعل الاسود ابيض والابيض اسود
    2m se prend pour le bon Dieu qui fait la pluie et le beau temps
    انشري ياهسبريس الراي الاخر

  • oujda
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:25

    L'hisoire du journaliste de 2M nous rattache à la préhistoire… Les citoyens marocains refusent catégoriquement cet acte. De nos jours, aucun responsable des dirigeants marocains n'accepte de tel acte. Nous sollicitons les services concernés d'intervenir à l'instar de ce qu'on fait habituellement à nos pauvres enseignants … Pour préserver notre marocanité…

  • said
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:35

    إذا كانت مايسمى "تنسيقية يكدم يزك"تريد تنظيم وقفة احتجاجية في اﻷحياء التي تعرف أنشطة انفصالية بحضور منظمات حقوقية،فأظن أنه ليس صعبا تنظيم مليونية بالعيون من طرف الوحدويين ﻹسماع صوت الحق للعالم و لردع اﻷصوات النشاز استقباﻻ!

  • حمدي
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:49

    دائما تلجأ الصحافة والإعلام في بلادنا الى تغيير الحقائق حتى تظهر من شاءت في الصورة التي تريدها، و المواطن الجاهل بالقانون و حتى لو كان حاصلا على اعلى الشهادات، تجده يخرج لسانه الطويل كالسوط ليضرب به ظهر الشرطي لا لشيء اﻻ لكرهه المسبق له و لاحكام قبلية مترسخة في عقله المتحجر، قبل ان تقوموا بسبه و نعته باقبح النعوت يجب ان تعلموا ان النيابة العامة و الشرطة لا يعملون حسب هواهم بل تحت سقف القانون، فالعميد الدي يعمل في الشرطة القضائية ﻻ يمكنه ان يكون حكما لان من يحكم في النزاعات هم الدوائر اﻻمنية، و ﻻ يمكن القيام بأي إجراء قبل اﻻستماع المسبق للعميد بوصفه طرفا متضررا، الشرطي معرض للمسائلة أكثر من الصحفي لعلمه بخبايا القانون، و القانون الداخلي للشرطة جد صارم في هاته الحاﻻت، فيكفينا تحاملا و ليتحمل كل منا مسؤولية تصرفاته و شكرا

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:58

    لقد قلنا مرارا بان وزراء اللاعدالة واللاتنمية لايهمهم الامصلحتهم الخاصة ولهذا السبب استغلواامواج انتفاضة 20فبراير ليركبوا عليها فبعد خذلانهم للشعب هاهم الان يجنون الأرباح خاصة المنتمين الى القنيطرة فمن رباح الذي يشرب كؤوس الراح على أرواح ابناء الصحراء الى الخلفي الناطق الرسمي باسم فساد الاعلام الى البرلمانية رميد التي استغلت الكوطا وأخوها لتعيث فسادا في أروقة المحاكم حتى انها تطاولت على العدل وتسببت في القتل .. لان لسان حالهم جميعا يقول انطلاقا من المخزنية الإصلاح لمستقبلنا في ظل استقرار الفساد هو عربون وفاء منا..

  • الله يهديكم
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:59

    الله يهديكم
    دابا حكمتو على الشرطي بانه هو الظالم حيث هو شرطي.
    هي دابا الشرطي واخا يتظلم و يتعدا عليه شي حد فحياتو الخاصة ما يستنجدش بالشرطة حيث هو زعما شرطي !!!
    يكمدها فعضامو و يسكت.
    دابا راه كاين شي صحفيين ولاو كيستغلوا الاقلام ديالهم باش كيخلعو الخصوم ديالهم والا غيطيحو عليهم الباطل فالجورنال ولا فشي موقع الكتروني.
    القضية فيد النيابة العامة ولا داعي لاصدار الاحكام الجاهزة. القضاء هو الفيصل.

  • اللعب باسم الصحافة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:01

    ياصحافة المغرب عليكم بفرز الطالح من الصالح بينكم ، فمستغلي تلك المهنة لاغراض شخصية يدنس مقامكم لدى المغاربة . لا اعتقد ان وكيل الملك الدي وقع على مذكرة اعتقال دلك الرجل سيكون لغرض انتقام لنفسه او غيره . تذكرو انه وكيل الملك ( ادى القسم و عين بضهير شريف) .
    والايام ستبين ما أقول

  • youssef
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:06

    لايعقل أن يتم كل هذا في بلد الحق والقانون لصالح حسابات ضيقة يقوم بعض الصحافيين بالتحيز الى جانب دون الاخر فعميد الشرطة ليس بالبليد حتى يقوم بكل هذه التجاوزات وهو يعرف أن بنزينة ينتمي للصحافة ذات اللسان الطويل والدليل على تحوير الحقائق "وزير الاتصال الذي يصر على أخد الصور مع بعض الفتيات في وليلي" القارئ ليس بغبي أنشري هسبريس ولك الشكر نريد صحافة جادة لاصحافة الاوراق الصفراء

  • ........
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:30

    ادا تم استدعاءه و امتنع عن الحضور فمن حق الشرطة ان تاتي عنده لاجباره على المثول و على هسبريس ان توافينا براي الطرف الاخر قبل الحكم عن الواقعة فهي لم تقع مع مستضعف حتى نعتبرها حقرة بل مع صحافي يعرف القانون و ربما له علاقات مع شخصيات وازنة فايهما استعمل الشطط

  • Muslim USA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:54

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) متفق عليه

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا أبا ذر ، إذا طبخت مرقة ؛ فاكثر ماءها وتعاهد جيرانك )) رواه مسلم

    النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن )) ! قيل : من يا رسول الله ؟ قال : (( الذي لا يأمن جاره بوائقه !)) متفق عليه

  • عبده
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:03

    أظن أنه لا دخان بدون نار. و لا بد و الله أعلم أن المسألة لا تخلو من مسألة جنحية في حق الصحفي.

  • حسن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:08

    لمادا التحامل على الشرطي و ادا بحثنا سنجد بان اغلبية الاسر المغربية عندها فرد او اكثر في سلك الامن و بعض افرادها كدلك حكم عليهم بالسجن و حتى ابناء رجال السلطة تم حبسهم فالقانون فوق السلطة و حقيقة فاننا ننتقدهم في مسالة الرشوة و لكن حتى المواطن يشجعها من اجل مصلحته و الرشوة في جميع الميادين و لكننا نركز على رجال السلطة من اجل 20 درهم بينما الاخرون يتوصلون بالملايين و لا احد يتكلم عنهم و خصوصا في العقار فحتى النوار رشوة للتملص من الضرائب و متى نسمع مغربا بدون رشوة ربما بعد ان يوبخ كل واحد منا ضميره فهده الافة هي التي هربت المستثمرين و هنالك اكثر من الرشوة و هو النهب

  • marocain
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:44

    Mais c'est incroyable que ce flic fasse vette mascarse aux yeux de même de ceux qui veillent sur l'application de la loi. Mais ceci à la condition si cette affaire est vraie

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 02:02

    من عنده مشكل فليقدم شكاية في اقرب مقاطعة اما انا فمشكلتي مع الطيور التي تدخل الى منزلي من النوافد و هي شبه ملونة و عندي سؤال
    اين اختفى الجوش فلم اعد اراه

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 02:34

    الصحافي قاد بشغالو و كل واحد يتعلق من كراعو فنحن لم نعرف القضية و ما فيها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 04:14

    لم اعرف مشكلتهما و ما يمكنني ان اقوله
    الشرطة في خدمة الشرطة و الصحافة في خدمة الصحافة

  • aziz
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 04:25

    نحن نعرف تمام المعرفة ان الاعلام دائما ما ينشر الامور و الروايات كما يريدونها اقول لكم اكتبوا على ناهبي المال العام عن الدين يكونون عقبات امام تطبيق القانون …… ليس عن اعتقال احدكم فمن الطبيعي ان تتظامنوا معه فهدا جد متوقع ولكن لن تغيروا من الواقع شئ فرجال القانون هم من يقررون في الاخر
    قلتم ضابطا و رجعتم وقلتم كوميسيرا؟؟؟؟؟؟

  • boujemaa
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 07:32

    moi j'ai la double nationalité je vais faire la comparaison entre le maroc et mon pay qui est la belgique.si tu fais n'import quoi en belgique meme si un politie te vois il n'a pas le droit de t'arrete sans l'ordre du procureur et cette ordre tu ne peut pas l'avoir sans temoin sans preuve et en plus tu seras aquitte. le flic au maroc toute est permis il se comporte comme mogabé si un de ses amis lui dit que tu es un moujrime il t'embarque de cette facon j'ai décidé de ne plus poser mes pieds au maroc

  • adil morocco
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:33

    شئ عادي انا اعيش في بريطانيا كلما اذخل للمركز امني كنت احس بالارتباك نظرا للمعاملة الغير اخلاقية التي كنت اتعرض لهافي بلد من طرف بعض ررجال الامن مجرد انت داهب من اجل وثيقة يرفع صوته عليك اما هنا الامن حقا في خدمة المواطن ومن حقك متابعته قانونيا مجرد انه يستعمل سلطته خارج قسم الشرطة للاسف هدا حالنا

  • said2014
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:36

    البوليسي كيبقى بوليسي و عندو الهيبة ديالو…..واخا كاينة.حملة.باش يدللو البوليس ولكن البوليسي كيبقى بوليسي "سبع" آو راح شحال من واحد كيعلق على البوليس في هاد الجريدة كلما نشر مقال عن الشرطة مكرهش إكون بوليسي آو راه دوز الإمتحان آو منجحش…سيرو.دويو على رجال التعليم آو رجال الصحة آو القضاء …إو لا عرفتو آن البوليسي حيط قصير لي جا ينقزو…قانو المغرب مع سوريا آو ليبيا…و غادين تعرفو بقيمت البوليسي …الله يخلي لينا سيدنا

  • mandella
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:40

    ses agissements anarchiques par certains flics reste illégale par certains cadres des agents policiers.qui dépassent leurs limites abusivement et aveuglement et les normes caractéristiques correctes de leur modes de travail. qui sont limitées sous autorités du pouvoir des chefs des tribunaux parquet de justice. et glissent illégalement et prennent le pouvoir anarchiquement de la justice a doubles effets.par le fait d acte illégale monarque dictateur d arrêter les citoyens. sans preuves apparus contre eux. et que la justice reste a conduire et détourner a leur fausse méthodes injustes. soldée par un déséquilibre grave déraillement total du mode et manière de jugement et faire priver la liberté et arrêter les gens sans motifs qui nécessitent d être arrêter. et ils commettent des graves crimes inhumains. considérant qu ils sont hors de la loi.et loi ne peut être appliquer illégalement que pour les non policiers .voila la déviation complète des rails de justice et de démocratie mal app

  • ben
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:05

    il ya 2 ou 3 ans ,c'était la police qui s'est intervenue en faveur d'un substitut du procureur contre un jeune garagiste.Aujourd'hui c'est la justice dans la personne du substitut qui rend le service.La question est sur quels critères le magistrat a donné ses instructions pour un mandat d'amené?
    Monsieur Le ministre de la justuce à vous d'ouvrir une enquête.vive la digneté des cityens ,abat l'abus de pouvoir

  • فاطمة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:19

    هذه التصرفات أصبحت في بلادنا من المسلمات لأننا تعودنا عليها فنحن نعيش في بلاد تحكمه قوانين الغاب الغلبة للأقوى وأصحاب المعارف والرشوة اقسم اني أصبحت احتقر مهنة الشرطة بسبب تصرفات أصحابها

  • N.N
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:01

    الغريب في الامر ان ظاهرة استغلال المناصب سواء على مستوى اجهز السلطة او اجهزة القضاء اصبحت متفشية بشكل كبير في المجتمع المغربي .فان تفعيل المسطرة القضائية واضح في هذا الشأن .لكن المؤسف من يؤمن بان القضاء و العدل يجب ان يكون هو الاسمى،و ان كل شخص يبقى مواطن كسائر المواطنين امام العدالة.و الاغرب من هذا انه عندما يتطاول مسؤول بحكم منصبه او مهمته على المواطنين لا تفعل الاجراءات اللازمة و التي ينص عليها القضاء .و للاشارة عندما يقوم نائب لوزارة التربية الوطنية بكسر باب مكتب مدير ،و يحاول هذا الاخير اخبار المعنيين يتوصل بان هذا الامر يجب ان يتم عبر طريقة سرية….!فهل نحن في مجتمع بعضنا يشهر به ليست فقط امام القضاء ،بل حتى عبر جميع اجهزة الاعلام،و البعض الاخر تخفى جرائمه .و عندما تجد نقابة و حزبا سياسيا (كغطاء لها)يتستر وراء مفسدين في قطاع التربية و التطوين و يلقي بالبسطاء في متاهات الجلسات ،الى درجة التساؤل ما نوع القضية التي تقدمنا بها؟فان الفساد الاداري يزكى من لدن الهيئات السياسية التي تزعم انها اخدت مشروعيتها للدفاع عن حقوق الشعب؟صحيح و لكن اي شعب ؟اي مواطن؟هل فعلا نحن ضمن قائمة المواطنين

  • خالد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:09

    حسبنا الله ونعم الوكيل،والله انه لعار علينا،هذه الخروقات تقع يوميا مع جل المواطنين،وهذا ما يفقد المواطن الثقة لا في رجال الأمن ولا حتى السياسيين،لا بد من بحث عن حل مناسب لهاته الافة المتفشية بمجتمعنا،حقيقة ان رجل امن لازم عليه ان يقدس بذلته وعمله لكن في المغرب يحصل العكس فهو يلطخها بالرشاوي وما يلي ذلك،حتى بالبلدان الاوروبية سمعة رجل الشرطة المغربي جد متدنية ولا قيمة لها

  • غاندي ولد فاطنة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:26

    إذن إدريس البصري كان مسكين متهوم وصافي.يبدو أنه بعد 20 سنة أخرى سيعرف المغرب أنصاف ومصالحة أخرى.مهما توالت الحكومات على حكم هذا الشعب الصبور ستبقى الحالة على حالها ودائما تعود حليمة لعادتها القديمة.

  • ali ch
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:42

    sadik benzina est l un des journalistes les plus corrompus de 2M et tout le monde a agadir ou iil a travaillait sait cette réalité

  • موناكو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:02

    صحيح ان للصحافة سطوة في بلادنا البارحة يلقى القبض على صحفي متلبس. بالخيانة الزوجية ويصبح بطلا واليوم يقوم صحفي بالاعتداء على قاصر بالضرب ويصبح ضحية لا لشيء الا اانوالد القاصر شرطي

  • تازي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:24

    قل للرميد اين ماقطعتم من وعد ووعيد ….قل له اننا ننتظر اشارة منكم لنؤازكم في حربكم على الفساد حتى يكون يوم الخلاص للمملكة عيد …الشطط في استعمال السلطة واضح …واكثر من ذلك …عندما يتصرف شرطي مع صحفي في قناة معروف خارج ضوابط القانون هذا يعني ان ذات الشرطي مع مواطن عادي قد يتصرف باسوء الطرق

  • rim benzina
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:46

    السلام عليكم أنا ريم بن زينة إبنة الصحفي صديق بن زينة أردت فقط أن أوضح بعض الغموض التي ينشرها بعض الصحافيين في الجرائد و المواقع الإليكترونية وقد بدأوا كل موضوع عن ذلك الشجار ب "إطلاق سراح مدير مكتب “دوزيم” وسط سخط كبير للصحافيين. ما وقع شوهة وانتهاك لحقوق الانسان" أبي لم يعتقل أبدا فهذه ليست إلا خرافة تملئ بها الصحافة الجرائد و المواقع الإليكترونية صديق بن زينة تشاجر مع شرطي ولكن لم يعتقل لأنه لم يتكلم و لم يبدر إلا بالحق …

  • بنت عز ماتنهز
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:19

    اصلا هد الضابط ماعندووش حق يتهجم على الناس وسط دارهم مالنا على هاد السيبة زعما راه بوليسي ايوا بزعطا وخا يكووون حتا وزير لااااازم كل واحد ياخد حقو حنا ماشي في غابة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات