رصيف الصحافة: الشوباني خطيبا لبنخلدُون وسط حكومَة بنكِيرَان

رصيف الصحافة: الشوباني خطيبا لبنخلدُون وسط حكومَة بنكِيرَان
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:00

عرض مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة الأربعاء من “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تقدم رسميا رفقة زوجته لخطبة سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي والبحث العلمي، بمباركة من والدته.. وذكرت الجريدة أن بنخلدون حصلت على طلاقها من زوجها قبل عام، ولم يكن للشوباني دخل في ذلك بحيث كان هذا الأخير حينها قد تقدم لخطبة سيدة أخرى لكن والدته رفضتها في حينه.

في موضوع آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، كريستوفر روس، يستعمل خلال جولاته التي تقوده إلى كل من المغرب والجزائر وموريتانيا، طائرة تابعة لسلاح الجو الإسباني، الدولة المستعمرة السابقة للأقاليم الصحراوية.. مردفة أن روس حرص في تقريره السنوي الموجه إلى مجلس الأمن الدولي ، على توجيه شكر رسمي إلى إسبانيا.

أما “المساء” فقد قالت إن مصنعا سريا لتذويب الحديد ببوسكورة كان سببا في إصابة العشرات من السكان بأمراض خطيرة ومزمنة كالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، إضافة إلى إجهاض حوامل لا يصمدن حتى شهرهن التاسع بسبب مواد خطيرة تستعمل لتذويب الحديد، بالرغم من توفر المصنع على رخصة لتربية الدواجن فقط. وأضافت الجريدة أن المصنع الذي سبق أن صدر في حقه قرار بالهدم من طرف العاملة السابقة لعين الشق بمدينة الدار البيضاء، ما زال يمارس مهامه في سرية تامة مستعينا بعمال هنود لخبرتهم في تذويب المتلاشيات الحديدية.. بالرغم من الرسائل التي وجهت إلى الجهات المسؤولة والتي كانت مرفقة بشواهد طبية تكشف الأمراض التي لحقت العشرات من الأطفال والنساء بسبب المادة التي تستعمل في تذويب الحديد والمعروفة باسم “الديوكسين”.

وضمن خبر آخر، ذكرت ذات الجريدة أن حميد ميمون، نائب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، وجه ملتمسا نهائيا إلى قاضي التحقيق بنفس المحكمة يدعوه فيه إلى متابعة 4 عمداء شرطة تابعين لولاية أمن القنيطرة بتهمة تبديد أدلة جنائية والارتشاء والتزوير. وتابعت”المساء” أن المتهمين كانوا يشغلون مناصب مهمة بولاية أمن القنيطرة قبل أن تقوم المديرية العامة للأمن الوطني بتوقيفهم عن العمل، مباشرة بعد انطلاق التحقيقات.

وإلى يومية “الصباح” التي نشرت أن خزاني الوقود الخاصين بالشاحنة والحافلة المعنيتين بـ”فاجعة طانطان” قد تم نقلهما صوب الرباط ووضعهما رهن إشارة مختبر التحليلات العلمية والتقنية للدرك الملكي الذي طلب أيضا شظايا قنينة الغاز لإخضاعها إلى التحليل.. وقد تنقلت عناصر من المختبر صوب موقع الحادث لإجراء معاينة ميدانية.

ومع اليومية عينها التي قالت إن دركيّي الصخيرات قد اعتقلوا جزائريين سطوا على بنك بسلاح حربي، ويتعلق الأمر بمبحوث عنهم من لدن الشرطة الدولية الـ”إنتربُـول”، إذ تم ذلك أمام القصر الدولي للمؤتمرات بالمدينة وباستعمال كلاب مدربة أفضت إلى اكتشاف مواد خطيرة تم إرسالها إلى المختبر العلمي للجهاز الدركي بغية إجراء الخبرة عليها.. ذات العناصر كانت محط بحث جراء هجوم على فرع بنك سويسري، وقد ضبطت لديها 7 جوازات سفر مزورة و16 من الهواتف المحمولة ووثائق إدارية.

فتحت ولاية أمن طنجة تحقيقا مع شرطيين بعد أن تمكن سجينان من الفرار من قبضتهما مباشرة بعد الخروج من مقر المحكمة الابتدائية وفي الوقت الذي كان يرام إعادتهما إلى السجن، وتورد “الصباح” أن نتائج التحقيق وقفت على ارتكاب خطأ مهني بإهمال السجينين الذين استغلا عدم إغلاق باب سيارة الشرطة بشكل جيد وأطلقا ساقيهما للرياح.. حيث يقترن الأمر بمدان بسنة ونصف حبسا نافذا في ملف تعدد سرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض وآخر طاله حكم بالحرمان من الحرية لعام واحد عن السكر والضرب والجرح بواسطة سلاح أبيض.

من جهتها أفادت “الأخبار” أن عائلة شباط اعترضت على قرار السلطة بهدم بناية عشوائية في ملك أحد المقربين منها بضواحي مدينة فاس، وأن الأمر تسبب في اندلاع حالة من الغضب والاحتقان كادت أن تخرج عن السيطرة. وأضافت أن زوجة حميد شباط، فاطمة طارق، وأنجالها وحشد من الأنصارقادوا حملة الدفاع عن الشخص الذي جرى هدم بنايته، والذي يعتبر أحد المتورطين في البناء العشوائي وتسببوا في مناوشات مع السلطة المحلية، احتجاجا على تنفيذ قرار الهدم.

وفي خبر آخر، نقلت اليومية عينها أن منازل ومستودعات عشوائية تتحول إلى محطات لترويج الوقود المهرب بمدن سوس، فيما تشير أصابع الاتهام إلى رجال الأمن والدرك والتجهيز والنقل.

واهتمت “الأخبار” بشريط فيديو الذي انتشرعلى موقع يوتوب تظهر فيه موظفة بمجلس المستشارين تتسلم مبلغ 10 آلاف درهم من عاملة نظافة تعمل بالبرلمان، من أجل التوسط لها لتشغيل ابنها العاطل.. وأضافت الومية أن مصالح أمن البرلمان فتحت تحقيقا في هذا الشريط الذي يتم تداوله بين موظفي مجلسي النواب والمستشارين.

‫تعليقات الزوار

129
  • مول الطربوش
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:10

    بارك الله لهما و بارك عليهما و جمع بينهما في خير

  • Hatim el
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:10

    ومادا عن فاجعة طانطان أيتها حكومة فاشلة؟ إرحلوا

  • Pepe
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:10

    بارك الله لهما في كل شيء! ! بالرفاه و البنين! !

  • فنان
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:11

    الف مبروك عليه بالمال والبنون انشاء الله نتمنا نكون من المدعوين .المعرودين.

  • بوجمعة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:11

    هي صدقت كل التوقعات! !؟؟ فلا يوجد دخان بدون نار كما يقال؛ والغريب في الأمر هو خروجه قبل أيام وينفي ويدعي الإفك ويستشهد بآيات بينات من الذكر الحكيم! !!!
    عجبا من النفاق والكدب الذي يحترف البعض حتى في الأمور الشخصية وليس فقط في القضايا السياسية! !!!؟ والله يعطينا وجوهكم! !!

  • المهدي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:13

    نرجو ان يبقى امر زواج الوزيرين في نطاق خصوصيته والا تلوكه الصحافة اكثر من إشارة عابرة ، فتسويق صورة وزيرة مغربية تقبل ان تكون زوجة ثانية ووزير يتقدم رفقة زوجته لخطبتها أمر صادم بعض الشيء على الصعيد الخارجي ويؤثر سلبا على الصورة الحداثية للبلد ، من هنا ارى ان يترك هذا الموضوع بعيدا عن التناول والتشهير ، والله يكمل بخير …

  • رشيد منار
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:15

    أمور شخصية لاتعقيب. .سوى أن نقول،اللهم بارك،واجمع بينهما في خير….

  • mbark w mas3oud
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:15

    وزير خده وزيره وتكشتاط لقبيلة. و زايده واخد مرتو تخطب ليه, و السيد محظوظ

  • UAR 05
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:15

    كنا ننتظر حداد وطني على فاجعة طانطان بينما نرى احتفالات و اهازيج …

  • amine
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:17

    نتمنى يشاركة في برنامج لالة لعروسة

  • مغربي قح
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:21

    معاك جات الشوباني نتا دير جوج وحنا مالقينا حتى وحدة والسبب هو الزيادات الخيالية للأمينكم العام ورئيس الحكومة بنزيدان المهم نتوما عيشو وحنا نتفرجو ملقانا قدام الله تما نتحاسبوا . يالاه الشبيبة المتأسلمة بداو التأشير السلبي

  • مجييد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:22

    فيها خير اللهم يسر و لا تعسر . فقط نتمنى الخبر يكون صحيح
    ما فيها عيب ما دام التعدد مباح بشروط طبعا

  • سلامة المغربية
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:22

    اذا كان الخبر صحيحا اذن يتأكد رسميا ما تناقلته الصحافة الوطنية و الناس منذ مدة و كان آخرهم شباط حول العلاقة الغرامية مابين الوزير عضو حزب العدالة و التنمية الحبيب الشوباني و الوزيرة المطلقة حديثا عضوة حزب العدالة والتنمية سمية بن خلدون،والمصيبة هي ان الخبر يقول ان زوجته هي من ذهبت لخطبتها ههه،ويقول الخبر ان الرجل كان عازما ان يتزوج من قبل سيدة اخرى رفضتها امه …

  • استاذ
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:23

    شوياني تقدم بنخلدون رفقة زوجته لخطبتها السيدة عندها 3الابناء و52سنة مبقيتش فهمت والوا وامتى العرس???? وفين غادي دوزوا شهر العسل ???اسيدي نوضوا تخدموا راه الولاية التشريعية مبقاش ليها والوا بالي تخدم النكافة حسن

  • نوفل.
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:26

    وزير دا وزيرة. ما العيب في ذلك ؟
    ألف مبروك.

  • CH-SAID
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:26

    انا لم اصدق هذا الخبر ..فان كان كاذبا فحرام على من روجه .. وان كان حقيقيا **يعني الخبر** فهذا يؤكد ما راج من قبل ; وطلاق المعنية كان لاسباب لا يعلم خباياها الا الله ; فلا حولى ولا قوة الا بالله….

  • كمال
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:27

    حياتهم الخاصة لا تعنينا … و الخوض فيها تعدي على الخصوصية الشخصية .
    خبر ان كان صحيحا سيعد امتحانا للذين نصبوا انفسهم مدافعين عن الحريات الفردية…

  • Citoyenne du Monde
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:27

    Félicitations, monsieur Choubani, pour le Doctorat de complaisance et la polygamie avec son excellence! Parlant de polygamie, est-ce que le code de la famille ne l'a pas interdite; sauf si c'est vraiment justifié? C'est vraiment l'anarchie dans ce bled..

  • صابور الدكالي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:29

    نعم في عهد حكومة بنكيران بدا المغرب في تصدير المنتجات الصناعية و انتاج الطاقة النووية والقضاء على البطالة و فتح الاعلام السمعي البصري و فتح قطب للصناعات الدقيقة ….وانهاء سلطة المخزن و تغيير جميع الكوادر الامنية و احالة قضات الفساد الى التقاعد ….و تكوين علاقات حب جديدة على الثقافة الاسلامية تنتهي بالارتباط تم الطلاق الى زواج جديد …..الحياة السياسية بالمغرب مجرد قناع لاستمرارية المؤسسات وتسلط المخزن و التبعية لماما فرنسا

  • mustapha
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:31

    الف مبروك لسيد الشوباني و السيدة بنخلدُون الله يكمل بخير

  • yaknimos
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:31

    بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير (إن صح الخبر).هذا هو حب الملتزمين بأحكام الدين قصة حب لا تكاد تبدأ حتى تنتهي بالزواج ،وقدأقام بعض الجهلة كسباط فاس الدنيا ولم يقعدوها ضد الشوباني وبنخلدون مع عفتهما التي لا نشكك فيها مع أن لقاءات ومؤتمرات بعض الأحزاب يقع فيها من المنكرات ما يستحيي إبليس من ذكره ومع ذلك لا يشينه ولا يدينه هؤلاء .

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:34

    ان هذا الحزب نعني به (البجدي )الذي خرج من جبة المخزنيةلا يفقه قياديوهاالا شيئا واحدا المصلحة الخاصة ، فأين ما مالت فهم يميلون معها لأنني من القنيطرة واعرف السيد المهدي وهو زوج الوزيرة الذي أهدى الكثير من اجل الحزب بل ناضل حتى مع زوجته اثناء مرضها العضال ؟!ولكن السياسة الملعونة بمناصبها السلطوية وبالمتخاذلين (ومن نفس الحزب؟!؟) لم يتركوا لأبناء الناس النزهاء مكانا في هذه المملكة المخزنية السعيدة، فهي للماكرين فقط ..

  • rodeo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:35

    حب داخل كواليس الحكومة ؟ هكذا يقتلون وقتهم الممل الذي لا يعلمون ما يصنعون به ؟ إن خيرتموني إما أن يتحابو أو أن يقومو بالتفكير الذي يوصلهم لرفع اﻷسعار عن الشعب المسكين ! سأقول لهم تحابو كما شأتم فإن أجلكم قريب !

  • عتيقي عبدو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:38

    ا لعا ئلة المحترمة الشبا طية .. . زوجة حميد شباط، فاطمة طارق، وأنجالها وحشد من الأنصارقادوا حملة الدفاع عن الشخص الذي جرى هدم بنايته، والذي يعتبر أحد المتورطين في البناء العشوائي وتسببوا في مناوشات مع السلطة المحلية، احتجاجا على تنفيذ قرار الهدم.

  • نبيل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:38

    ناس كيموتوا بالبطالة،و كاين لي حزين من كارثة طانطان،و الحكومة عايشة في الغراميات،
    من هنا كيبان علاش غما داروا والوا للشعب المغربي

  • khadlid settatt
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:40

    وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تقدم رسميا رفقة زوجته لخطبة سمية بنخلدون،

  • ضد الاحزاب
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:41

    الحياة الخاصة لوزارئنا لا تهمنا لانها تدخل في إطار الحرية الشخصية للفرد مادامت لا تمس بحق عام او خاص لكن المهم عندنا هو الأداء الجاد للحكومة والتنفيذ الفوري للبرامج فهنيئا للسيد آلوزير بزوجته الوزيرة وهنيئا لزوجته الاولى بضرتها الوزيرة التي ساهمت في خطبتها

  • hafid naser
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:42

    هده حكومة الفراجة بكل المقاييس .نتمنى يديرو العقد في مقر الحكومة والعرس فقبة البرلمان وسيكون هدا اهم انجازات الحكومة الحالية.الله يعطينا وجوهم

  • amen
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:45

    عفوا شباط اني لم اصدقك عندما جئت بالخبر . لقد صدقت و نلت حظوة بها عند المغاربة. ضربة معلم

  • لوسيور
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:49

    تزوج بطليقة عمرها 52 سنة( هل ستنجب له ابناء ام ان العلاقة ستنحصر فيما هو جنسي).
    الزوج السعيد هو الذي يتزوج زوجة وفية تصونه في عرضه وماله .

  • بنعمرو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:50

    الهم يارب زد في فضح حزب المنافقين

  • الواقعي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:54

    ان تبث هذا الخبر فانه سيكون تصديقا لكلام شباط الذي كذبه العامة و الشوباني نفسه .يبدو ان الشوباني دق اخر مسمار في نعش استوزاره .و سيتم كنسه في التعديل القادم لا محالة .

  • الدكالي ع
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:54

    هاد الوزراء دوه في الصلاة و العبادة منبعد مادار الفلوس عاد بغو يفرح مع راسهم ار خصهم مينساوس الشعب

  • عمال الانعاش الوطني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:56

    مادا عن عمال الانعاش الوطني أليس لهم الحق في الادماج في الوظيفة العمومية أليس لهم الحق في العيش الكريم وتكوين اسرة مستقرة أليس لهم الحق في العيش متل غيرهم بل محرمومن من أبسط الحقوق التي ينص عليها الدستور المغربي فمنهم لم يستطيع الزواج ولو امراة واحدة وتكوين أسرة

  • الفضولي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:57

    تبارك الله الله يصلح ، خسارة ما نا ش وزير كون خطبت شي وزيرة .ومن الحب ماقتل . خاص الشعب يزغرت للوزيرن باش ان شاء الله يديرو وليدات يكونو حتى هما وزرا

  • salami
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:06

    الف مبروك لسيد الشوباني و السيدة بنخلدُون الله يكمل بخير بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير (إن صح الخبر).هذا هو حب الملتزمين بأحكام الدين قصة حب لا تكاد تبدأ حتى تنتهي بالزواج ،وقدأقام بعض بعض الجهلة كشباط وغيره الدنياولم يقعدوها ضد الشباني وبنخلدون وهناك عفة واخلاق غير مشكوك فيهما والله نسال لهم التوفيق الله اكمل بخير .

  • Adil
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:09

    la mafia Chabat et il veut devenir premier ministre pour mettre tout dans son ventre

  • xman
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:09

    الف مبروك لسيد الشوباني و السيدة بنخلدُون الله يكمل بخير
    هاكذا كانوا يعيشون في عهد الرسول هي حنا لي معقدين الامور
    المهم هو العلاقة الحلال في اطار الزواج

  • kamal
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:09

    هادشي فاش فالحين السيدة طلقات رجلها باش تزوج الشوباني ,,, كملات الباهية د هاد الحكومة

  • زوج مقهور
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:12

    لم يرد في الخبر ممن خطب الوزير عشيقته . هل من زوجها او من بنها ؟ وزير تزوج وزيرة وفرخت الملائكة . الوزيرة طموحة ولا يكفيها زوجها الأول لأن منصبه غير لماع . لم يقل شباط إلأ الحق . وليذهب محاموا الوزير إلى جهنم . إلى مناضلي حزبه اٌن وزيرهم بشر ’ ويحب كالبشر ويغلط كالبشر . لا داعي للسرعة : الزواج ينتظره وبمباركة زوجته . الشكر للشباط فقد منحهم فرصة لم ينتظروها .

  • amal
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:13

    وزير العلاقات دار علاقة فين المشكيل ياك هده هي المهمة اللي كلفوه بها

  • حسن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:17

    هده امور شخصية فابحثوا عن الزواج العرفي

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:17

    بالله عليكم هل توجد إمرأة تقبل ضرة، لقد نغس حياتها وووو….
    يابنات حواء أين تعالقكن.
    لاتوجد امرأة تقبل زواج زوجها بامرأة أخرى

  • moghtarib
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:22

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ….و الشعراء يتبعهم الغاوون وهم في كل واد يهيمون.هذا حال صحافتنا إختلط عليهم كل شيء،السلطة الرابعة يجب ان تراقب السلط الثلاث، ولا ينبغي ان تتيه فيما يخص الزواج ،الطلاق،الجنس…وحتى الاغتصاب والانتحار اذا لم يكن بُداً في تنوير الرأي العام عن مخاطرالظاهرتين فلا حاجة للخوض فيهما،اقول لكم عن المشروع الذي تعمل عليه الصحافة في فرنسا في الآونة الاخيرة؟ انها بصدد التحقيق في كشف المسؤول الحقيقي عن الارهاب، اكملوا انتم النهايات الدرامية لقصص لا تضر و لا تفيد،ولكن العيب ليس عيبكم و إنما عيب قرائكم.

  • الإخوان الكذابون
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:24

    هؤلاء الإخوان المسلمين " شَــــــــوْهــُـــوا لَبْلاَدْ " و المؤسسات…« … تقدم رسميا رفقة زوجته لخطبة…»،أصبحنا نعيش في نادي العشاق ! أي وزراء هؤلاء ؟ ثم يقولون أن حميد شباط كذا و كذا ! يبدو أنه كان على حق مع الأسف،الكذب عللى الرأي آلعام و محاولة مغالطاته بالهروب من تحمل الممسؤولية هي التي يجب أن تنتقد ليس قول الحقيقة !

    أنا أطلب بأن يرحلون من كل المؤسسات السيادية الرسمية للبلد فوراً ، إنها فضيحة دولة بكل المقاييس و البعض يبارك لهم الفضيحة كأنها مغامرة عشق بين يافعين أو شباب لا علاقة لهم بضرائب الدولة المغربية و الحياة العامة و أنتهى بهم بالأمر بالخطوبة ! تباركون تعدد الزوجات أم العلاقة العشقية قبل في قلب المؤسسات الرسمية للبلاد ؟

    الإخوان الكذابون الذين لا يحترمون المؤسسات و لا الأخلاق !
    فضيحة دولة بكل المقايس…لو حدث هذا في دولة من دول " الكفار " كما يصفها الإخوان المسلمون لآنتهى بهم الأمر بالطرد الفوري و ربما المحاكمة،و لكن نحن في دولة و شعب يحب " التْزَغْرِيتْ" و " الشْطِيحْ "…!

  • hassan
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:24

    حكومة الزيادة بامتياز الزيادة في عدد الوزراء في رواتبهم في المواد الغدائية في المحروقات في التقاعد … واخيرا الزيادة في عدد الزوجات الحمد لله العام زين

  • ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:27

    اب تزوج جدة . في الوفت الذي لا يستطيع الشباب والشابات الزواج.

  • المتوكل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:27

    إذن صدق شباط، وكل ما ذكره بالرشيدية أصبح حقيقة، إن شباط لخطير، إذ تمكن من معرفة العشاق، بل تحدث حتى عن الخطبة الأولى للشوباني، والغريب في الخطبتين معا، أن المخطوبتين حديثي عهد بالطلاق، وهو ما ذكره شباط، ومن اليوم لن نصدق سوى شباط، ضربة قاسية لحكومة بنكيران في هذه الضرفية، والأكيد أن حزب الاستقلال سيفعلها، شخصيا أرحب بذلك، ومن اليوم سأغادر العدالة والتنمية، كنت أعرف أنها لا تختلف عن الأحزاب الأخرى، لكن للأسف خيبت الظن أكثر من اللازم، اللهم الطف بنا يا رب

  • سعيد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:33

    ما عندي ما نتسالك اسي الشوباني ما ضيعتيش الوقت و كما يقول المثل المغربي خيرنا ما يمشي لغيرنا

  • X-inconnue
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:39

    On devrait s'intéresser à d'autres choses tels que : economiques, sociales que les affaires privées des ministres!!!!!!

  • said123
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:40

    إذاتقدمت للخطوبة وأصبحت زوجتك لا يمكن إستماراركم في الحكومة لا يمكن أن تكون ألزوج و ألزوجة في الحكومة على حسب الدستور عليكم بمغادرة الحكومة

  • ملالي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:41

    الزواج لاهو عيب ولاهو حرام فيما يخص العروس هي ادرى بمشاكلها الطلاق هو الحل لان هناك مشاكل لايمكن حلها الا الطلاق أدعو لهم بالسعادة وارجو من العريس ان يكون عند حسن ضنها .المهم هو شباط انظروا ماذا فعلت العائلة الشباطية ضد السلطات اما اذا رئيس الحكومة ماذا سيفعلون .

  • الراوي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:41

    قلتها دائما البواجدة يريدون العودة بنا إلى الوراء أيام الحريم و الجواري . سيضحك علينا الغرب عندما يسمعون وزير ذهب هو و زوجته لخطبة وزيرة عمرهما يفوق الخمسين عوض خدمة أمور البلاد الكوبل مشغول بأشياء أخرى.
    لهذا ساءت أحوال البلاد بصعود هؤلاء القوم الى الحكم
    شكرا لك هسبريس

  • العياشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:42

    هذا هو التكافل الاجتماعي "خصكوم انتما تعطوا المثل زعما خاص الوزير يتزوج شمورة و لا حتى اربعة شمورات و خاص الوزيرة تتزوج شمور واحد ولكن كون شمور من الطراز الممتاز كمثلا دكتور شمور واش ما لقيتوا ما تناقشوا غير اعراض الناس؟"

  • المتوكل بالله
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:43

    أنا من المتضامنين مع هذه الوزيرة بالفايسبوك إلى درجة كرهت إسم شباط . وأمام هذا الخبر الصادم أسحب تضامني وأعتذر للسيد شبــاط وأقول له تحية خاصة وأطلب منه العمل على مزيد من الكلام والتعبير في إتجاه فضح ذوي النفوس المريضة . وجاء في عرض المقال بعد موافقة والدتــه .. . وكأن زوجته المسكينة المرافقة له ديكور تجاوزه الزمن ،الله ينعل ألميحشم . وهذه الحكومة المشؤومة تماما كهذا الوزير لا تتقن سوى الكلام والمراوغة لصرف أنظار المواطنين عن القضايا المجتمعية الحقيقية . صدقت يا شباط وأعانك اللــه
    على المنافقين والمتاجرين بالدين . وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

  • jaber
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:45

    بالنسبة للمجرمين الذين يفروا من المحاكم – المينوط ان تكون له سنسلة من حديد وتكون في يد الشرطي المكلف باحضاره الى المحكمة اؤ ارجاعه الى السجن

  • adel
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:47

    في الحقيقةالسيد والسيدة لم يفعلوا ما يغضب الله لان الله اعطانا اربعة .السؤال الذي يطرح نفسه هو هل فعلا السيد الشوباني تزوج برضى زوجته وابنائه.وما هي الحالة النفسيية لابناء السيدة الخمسينية التي تزوجها.اظن انهم لن يكونوا سعداء بهذا الزواج.

  • ghiir dayyz
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:48

    ا لحياة الخاصة لوزراء الحكومة تهمنا لنعرف من هم وكيف يعيشون مع ذويم لانهم ليسوا اشخاص عاديين هم مسؤولون حكوميون يسيروندواليب الادارة وميزانيتها .كل الدول تهتم باحوال من يسيرها ويتقلد مناصب المسؤولية فيها.

  • الرومانسية الحادة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:48

    الشباني هاي ودي ذير هاك اهاك
    العلاقة بين الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وسمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي والبحث العلمي، تتطور تدريجيا نحو الزواج.
    مصدر مطلع اكد لجريدة “آخبار اليوم ” أن الشوباني تقدم رسميا، رفقة زوجته، لخطبة بنخلدون (53 سنة)، بمباركة من والدته. وكشف أن بنخلدون حصلت على طلاقها من زوجها قبل عام، ولم يكن للشوباني دخل في ذلك، إذ إن هذا الأخير كان حينها قد تقدم لخطبة سيدة أخرى لكن والدته رفضتها في حينه.
    اربح شباط

  • azdo ali
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:55

    واين الخلل بالتوفيق ان شاء الله

  • mariée a 50 ans
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:55

    je suis mariée , j'ai 2 enfants et j'ai 50 ans. Si un jour je décide de divorcer et de me remarier, est-ce un crime? Devrais-je m'enterrer vivante? Ou est ce que il est mieux d'avoir un amant que d'être une deuxième épouse?
    Et si ce Ministre avait plusieurs maitresses comme tant d'autres, on n'en aurait même as entendu parler. et je suis très ouverte, ni Hijab ni rien rassurez vous, juste logique et pas skisofrèn….
    Et si j'acceptais de vivre en paix avec mon mari et sa dexième épouse, je serais vue comme extraterestre? Toujours même conclusion: vaux mieux une maitresse….

  • مـبـــــوووك
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:59

    تصريحات شباط الدقيقة والمزلزلة هي التي عجلت بإيقاف الفضيحة الأخلاقية، وإرغام الأطراف المعنية إلى الإسراع للحفاظ على ما تبقى من ماء الوجه .
    أظن أن شباط لو كان تنبأ أن الأمور ستنتهي بهذا الشكل لا أظنه سيفشي علانية بهذه الأمور إلى أن يتيقن أن الأمر فيه تلاعب كما حدث مع الضحية الأولى التي قيل عنها أن أحدا من مقربي الفاعل هو من حال دون حصول الزواج.
    على أي شبـــاط دار الخير فالوزيرة والســـــــــــــــــــــــــــلام.

  • حميد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:04

    كيف تطلبون أن يعلنوا الحداد على فاجعة طانطان وهم في أعراس وأفراح أيها الشعب لا تعكروا الفرح على أمة العدالة والتنمية إنهم معذورون لأنهم جميعهم موجودون في العرس أعني وزراء العدالة والتنمية.كيف تطلبون من الوزير الرباح أن يشرح للمغاربة ماوقع في طانطان مسكين هو مشغول في العرس مع صاحبو الوزير.

  • كيمو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:04

    واش كاينا شي مرا عادية كتخطب لراجلها ؟؟؟؟؟؟
    حشومة و الله إلا حشومة بش تعرفو هاد الناس راه أنانيين مراعاوش حتا لأقارب ديالهم عاد غيراعيو للشعب
    كي غتكون النفسية ديال ولادها من غيعرفو أن الشوباني راجل مهوم ؟؟؟

  • متعاطف
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:05

    الزواج لايناقش من الناحية الشرعية
    المناقشة يجب ان تصب في من و كيف
    بالله عليكم هذا الزواج هل هو معقول جدة/احفاد/اولاد/مسؤولية عمومية/زوجة اخرى/طليق/عائلة/انضباط/صورة في المجتمع
    الله أعطينا وجوهكم

  • يوسف برحيل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:06

    تتعرض اللغة العربية لأفضع اعتداء ممن يفترض به الدفاع عنها …..فبدل خطيب خاطب !!!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:09

    هذا الوزير الشوباني معروف عليه أنه أسقط السيدة الجدة سمية في شباكه منذ أن كانت تشتغل في ديوانه وهو من توسط لها في الاستوزار لذى وزير التعليم العالي الداودي مسكين عيان بقا كالس حتى سرق منه الشوباني الوزيرة وطلقها من زوجها.
    هذه الشارفة الهارفة المخرفة طلقت راجها باش تزوج واح آخر، إذن كانت على علاقة غرامية جنسية ومن تم زنا وخيانة زوجية هذا هو حزب العدالة والتنمية
    النفـــــــــــــــــــــــــــــــاق

  • انسان حزين
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:11

    ادا صح الخبر فمدا ننتظر من سبدة لم تراع ﻻ لعشرة سنين مع زوجها وﻻ لنفسية أبنائها وﻻ لسنها وووووو تبا للمتاسلمين الﻻهثين وراء غرائزهم ومصالحهم.تبا تبا تبا سحقا سحقا…

  • العشاب
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:12

    كان عليك ايها السيد الوزير ان تتزوج إمراة فقيرة معدمة وليست وزيرة كما تريد على حبك وهواك فما اكترهم في مجتمعنا ينتظرون من يحسن اليهم .اما السيدة الوزيرة فكان عليها ان تتزوج شابا متعلما وفقيرا .ومااكثرهم في مجتمعنا ينتظرون من يحسن اليهم .انا لي اليقين ان زواجكم هذا لن يطول كثيرا.

  • حلا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:12

    على الوزيران ان يستقيلا فورا، لماذا زوجان في الحكومة، يكفي وزير واحد في الاسرة. اذا حدث هذا فعلا، فراتبيهما ثروة، لماذا نسمح بتراكم الرواتب الحكومية في عاىلة واحدة. كما ان الحوار الذي اجراه السيد الوزير مع احد المحطات الاذاعية، وعندما سىءل عن الواقعة كان يلف ويدور ولم يعط جوابا مقنعا. وفي ما يخص موضوع اسرة شباط البناء العشواىي، فيستغله شباط سياسيا، ولن نستغرب اذا اثار الموضوع في احدى خرجاته الانتخابية.

  • الرومانسية الحادة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:12

    تعدد الزوجات الحركة النسوية غابت عن هذا الموضوع
    العيون زورق البشرة الفاسية
    العاشق الولهان يشبه شكابور الهندي شاب وديع ووسيم

  • ورزازاتو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:15

    السلام عليكم و رحمة الله. كان عليهم على الاقل ان يستتروا. و. ان يحترمموا القلوب المكلومة. و على قول الشاعر فرح هنا وهناك قام الماثم .

  • م المصطفى
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:15

    سيناريو ممتاز جاهز لفلم من الأهمية بمكان خصوصا في الأوساط الأروبية والأمريكية،،،
    = وزير يتزوج بوزيرة
    = الوزير يطلب يد الوزيرة رفقة زوجته
    = والله إنني أستحيي أن أكون مكان الشوباني في هذه العلاقة

  • عبد الله
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:16

    التعدد في الأزواج هو الأصل لكن كلام الشيخ الألباني رحمه الله أن الرجل إذا كانت تغنيه زوجة واحدة فلا يعدد عليها لأن مجتمعنا الأن أصبح فاسدا و بعيدا عن الشريعة الإسلامية و سيفسد بذالك من حيث أراد أن يكثر نسل المسلمين الموحدين هاته نصيحة الشيخ فقط و ليس حكم شرعي.

  • معلم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:22

    مبروووووووك
    لقد حرموا معطلي محضر 20 يوليوز من الزواج ليتزوجوا هم مرة تلو مرة . أليس هذا ظلما . من حقهما الزواج لكن ليس من حقهما حرمان ضحاياهم منمعطلي محضر 20 يوليوز من الزواج. فالعديد من هؤلاء كانوا قد أوشكوا على عقد القران ثم تراجعوا ومنهم من فسخ عقده . إنه الظلم ، إنه الظلم الذي مارسه من يصفون أنفسهم بالإسلاميين على المستضعفين .

  • تيفلتي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:24

    إذن صدق كلام شباط،المهم السترة أو الله إكمل بالخير

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:24

    اذن ما قاله الامين العام لحزب الاستقلال حول وجود علاقة غير شرعية بين وزير و وزيرة في حكومة السيد بنكيران صحيحا.والان وقد اصبحت هذه العلاقة قانونية بحكم ان السيدة بنخلدون صارت زوجة الشباني فما عسانا ان نقول الا مبروك للعروسين و للسيد شباط ولكل اعضاء الحكومة.اتمنى ان يدرج حفل هذا الزواج في البرنامج التلفزي:لالة العروسة

  • المعطي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:27

    عوض أن يسهر على العلاقة مع البرلمان قام بربط علاقة مع متزوجة
    ما رد شيخهم على هذه النازلة
    الله يعطينا وجوهكم
    إنها فضيحة بكل المقاييس و يجب أن يرحلوا من الحكومة
    انشري يا هسبريس

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:30

    لم يكذب شباط حين تحدث عن قصة الحب التي جمعت الشوباني ببنخلدون. دور بها يا الشوباني دور بها

  • حميد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:32

    حرام عليكم لم كل هذا السخط !!!! ينبغي لكم ان تهنؤوه ، فالشرع أعطاه الحق في أربعة هذا فضلا عن أن هذا الزواج سيقوي الحكومة لا محالة .

  • ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:34

    هذا هو الحب الحقيقي الوزيرة عمرها 54سنة لم يبق لها الا الفاس والقياس عندها 4اربعة اولاد واحد منهم (موظف سامي) عن اي بنات وبنين تدعون لها انه سن الياس .هذه مهزلة التاريخ المغربي .حكومة آخر الزمان وزير بيجيد يطلق وزيرة بيجدية من زوجها ويتزوجها هذه وسمة عار علي جبين البيجيديين اذا صح هذا الخبر.ولكن تتعجب من هذا الفعل.حكومة الزيادات في كل شيئ حتى في العيالات ولكن هذه خاصة .حكومة الشوكولاطة والكراطة والزيادة في الزرواطة على البطالة وقضاء الخلوة ب100مليوةفي افران خلوةنتج عنه حب كبيركهذا.هي بغات الوزير ليس المنهدس لانه يعمل ومنشغل والوزيرمسالي وغالي لا يهمه هموم الشعب سوى سهر الليا لي في 5نجوم مدفوعة الاجر على حساب الدولة.حكومة الحب المشبوه.البطالة وغلاء المعيشة اللهم ان هذا منكر.

  • حكومة تعدد الزوجات
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:35

    الحياة الخاصة ! و لكن بشرط أن يرحلون بعيداً على الوزرات و المؤسسات الرسمية التي تمثلني و تتحدث باسمي و باسمي 40 مليون مغربي،قلنها ثم كررنها ألف مرة أن الإخوانجيون اللاعداة و لا تنمية لا يفقهون شيأً في آحترام المؤسسات و من خلالها الشعب المغربي…الجد و الجدة يتزوجون بعد علاقة غرام و عشق تحت قبة البرلمان و الوزرات ! حتى المخرجين السنيمائيين في هوليود يخجلون من الحكاية هذه ! منذ ششهور وهم يضحكون و يكذبون على الرأي العام ثم تطلبون من الشعب المغربي أن ( يبارك الفضيحة ) ؟ ! هذا هو تصرف الإخوان و ما خفي أعظم.
    نحن لسنا ضد الزواج كمؤسسة ولكن نحن ضد خداع الرأي العام و هؤلاء يشتغلون في مناصب كوزارء تربطهم علاقة عشق كيافعين،و نكرر كل من دافع عليهم وهم معروفين على شبكة "الفس بوك " يجب أن يرحلون أيضا مع أصدقائهم العشاق و إلا يجب وضع شعارات عللى الوزرات و البرلمان مثل " نادي العشاق " الوزاري…

    نبارك للعاشقين الوزراء فضيحتهم الرسمية …

    حكومة تعدد الزوجات في القرن 21 و تحت رقابة مدوانة الأسرة و سياداتها !

  • gouvernement nul
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:40

    Des enfants ont péri à tantan,et le gouvernement pense au mariage et à la polygamie ….c'est la solidarité des hypocrites

  • Maghribi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:51

    حكومة المراهقين…الله ايكون فعون هاد الشعب…اما الفقهاء اللي كنا نتسناو بركتهم دايينها ف"لالة و مالي"…

    الله ينعل اللي ما يحشم….و الله يرحم ابناء هاد الشعب اللي تايموتو بسبب هاد السياسيين الفاسدين اللي تايتهربو من المسؤولية.

  • جلال
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:06

    مبارك ومسعود بالرفاه البنين وعلاقة هدا الخبر التافه بمشاكل وقضايا الشعب شغلهم هادلك احنا مالنا الشعب يهمه من هده الحكومة ان ان تنفد وعودها وبرنامجها الحكومة وتطلعات الشعب المغربي التي خانته وخدلته هده خطة يقوم بيها بنكيران والاعضاء حكومته لي الهاء الشعب بهده المواضيع حول حياتهم الخصوصية كي ينشى الشعب كوارث التي اقتفرتها في حق الشعب انا ما يهمني في هده الحكومة هي الزيادات الصاروخية التي تزيدها في المواد الاستهلاكية وشعار عفا الله عما سلف التي رفعته للعفوا عن الفاسدين وعدم ايجاد الفرص العمل والزيادة المدنوية المغرب من الديون والاستقالة عزيز الرباح او اعفاءه بسب مسؤوليته ومسؤولية وزراته المعنوية على كارثةحافلة طانطان هده هي القضايا ومشاكل التي يجب يناقشها الشعب ويحاسب حكومته عليها والصحافة كاري حنكوا متوطئة معها

  • ام خليل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:09

    ادا كان الخبر خطء فالحمد لله وادا كان صحيحا فليقدما استقلتهما ويتركا غيرهما يشتغل دون ضجيج

  • إلهام
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:14

    إذا تم هذا الزواج عن حسن نية ودون سابق إساءة أو تجاوز لحدود الشرع فقد يكتب له النجاح،أما إذا كانت غايته ستر فضيحة أخﻻقية سيما من طرفين يروجان لخطاب ديني فلن يدوم بالتأكيد أكثر من أيام معدودة!!

  • عاشق ولهان
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:16

    السيد الشوباني … وزير "العلاقات" و المجتمع المدني ..خير مثال على تقدم المغرب …

    و اننا صرنا نحسم المشاكل السياسية .. بالحب و المودة و لم الشمل .. عكس الحكومات السابقة ..

    نعم يا اخوتي … ينقصنا الحب و الحنان بالبرلمان … حتى نحل جميع مشاكلنا اليومية..

  • نرجس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:24

    في الحقيقة لا يجب الخوض في الحياة الشخصية للاشخاص لكن من واجبنأ معرفة ماذأ يدور داخل دهاليز حكومتنا المحترمة التي صوت عليها الشعب المغربي في استحقاقات 2011 بعد حراك شعبي كبير توج اصدار دستور جديد كان ثمرة هذأ الحراك البطولي ، يجب علينا ان نسال على اي كييرة او صغيرة في وطننا العزيز، وما تحملنا لسياسة الحكومة الحالية الا صبرا على الدفع بالمغرب الى الافضل لكن هده الحكومة كغيرها خيبة امالنا وما نسمعه اليوم من اخبار عن زوأج وزير بوزيرة بعد طلاقها من زوجهأ ان كان فعلا خبرا صحيحا فهذأ لا يجوز شرعا ان تسعى الزوجة الى الطلاق من زوجهأ من اجل الزوأج باخر الا أذأ كان السبب شيئأ اخر ، فعلا هذأ امر شخصي يهم الوزيرين لوحدهم لكن من حقنا ان نعرف ما صحة هذه الاخبار التي نسمعها عن قصص غرامية تسبب في خراب البيوت تم تتوج بالزوأج داخل دهاليز الحكومة التي امنها على انفسنا وعلى تسير امورنا وازذهأر بلادنا.

  • tarek
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:26

    Au delà de la gravité de l'événement et de démentie de part et d'autre, vous avez mesurer l'écho qui va faire à l'extérieur, alors la je comprend bien maintenant pourquoi sissi à évincer Morsi et bien je vais vous dire vous m'avez traumatisé et vous le faites de goûter et ne croyais pas que vous avez à votre actif qq chose pour ce pays. tt ce que le Maroc à réalisé à ce jour c grâce à allah et notre Roi et à la sagesse de son peuple. j'arrive pas à y croire encore que chabbat avait raison. Ouf

  • Hatim
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:40

    ,Avec ce gouvernement de polygames barbus
    .j'ai vraiment honte en tant que marocain
    .J'ai honte pour mon pays
    Ni moi ni mes enfants, ne méritons d'être dirigé
    par de tels individus. Je m'en remets à Dieu
    .et à son jugement

  • Jack
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:40

    شباط؛ إذن؛ كان صادقا و على علم بعلاقات وزير العلاقات مع البرلمان.

  • عمر
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:17

    على السيد بنكيران تغيير هؤلاء الوزراء عاجلا في التعديل الوزاري القادم راه حشمونا والله

  • الجيلالي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:18

    السيد الشوباني يتزوج الزوجة الثانية، و نحن لا نلومه أو نحسده و لكنني كمعطل أغبطه و أحس بحزن عميق في قلبي عندما استحظر علاقتي مع الفتاة التي عرفتها منذ سنة 2007، حينها كنت طالبا في سلك الإجازة، أنا الأن حاصل على شهادة الماستر و عاطل عن العمل و الفتاة التي أعرفها لا زالت تنتظر و قد بدأت ألحظ أن صبرها بدأ بنفذ، في خضم كل هذه المعاناة السيد الشوباني مستمتع بحياته الرغيدة و حكومته لا زالت تحاربنا بلا هوادة و خلاصة القول حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Must
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:11

    Les journaux tels que Almassae, livrent tjs des informations infondées. Au sujet de la fonderie des métaux, il cite que les ouvriers qui y travaillent sont des indiens comme si ces êtres sont insensibles aux maladies. Il ne s’est même déplacé au site de fonderie alors que Bouscoura n’est qu’à 6 km de son siège. Et Il précise que la cause de toutes ces maladies prétendues du voisinage est le dioxyde. Quel dioxyde ? si c’est le CO2, ce gaz est contenu même dans des boissons telles Coca ou Oulmes. On oublie qu’il y a Mafoder une fonderie, à Casa, située à 300 m de l’hôtel Zénith et les deux établissements cohabitent sans histoires. Le lycée Alkhawarizmi utilise sa fonderie, chaque année depuis 70 ans, pour fabriquer des pièces qui sont ensuite usinées par les élèves postulants au diplôme DTM. La minoterie voisine produit tjs de la farine, denrée très contrôlé. Je suis presque sûr que ces plaintes des voisins est une affaire mijotée par des bras-cassés licenciés par cet atelier.

  • خليل العياشي العباس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:23

    " كلكم كتركعوا ".وسمحوا لي على هذا التعبير، والذي أعني به فقط،أنكم لم تنتبهوا لبعض الجزئيات مهمة رغم بساطتها،كالتي اومأت اليها الوزيرة الحقاوي أثناء تجمع حزبي بمدينة ابن سليمان حيث قالت،جوابا على سؤال،"واش الحب بين وزير ووزيرة حرام؟.." ،علمابأن السيدة الحقاوي لم"تفلت "هي أيضا من هجمات شباط حينما اتهم زوجها بالتحرش بالطالبات المراهقات.ولكن الحقاوي تصرفت كوزيرة،ولم تتصرف كوزيرة منتدبة فقط،لكي تحافظ على عشها،خلافا للسيدة بن خلدون وزيرة منتدبة،التي لحسن الحظ أن خطيبها الوزيرالشباني حافظ على عشه ايظا،.أما الجزئية الأخرى فبعض العلماء-مشي وزراء-يرون بأنه لا يجوز لرجل أن يتسبب في طلاق امرأة ليتزوجها،ولو بعد حين.والله أعلم.ومع ذلك،ياأبنائي،أهتموا بأحوالكم يرحمكم الله،ولي يطلق يطلق،ولي يتزوج يتزوج،فأبناء عبد الواحد كلهم واحدـ.فنسبة الطلاق عندنا لو اطلعتم عليها لملئتم رعبا وكذا العنوسة،والبطالة،والجريمة،والرذيلة ،والرشوة،وزيد وزيد…!والله يجازيكم بخير،متبقوا شتقولوا "حكومة إسلامية "،ولي قالها إما مغفل أو منافق.أما بوقرفذة فيرى أنهم شوهوا الحركة الإسلامية .

  • إيكوسان
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:47

    قالك حكومة اسلامية وتضربون عرض الحائط ما قال العلي القدير ان التعددية الزوجية لا تكون إلا مع الأرامل اللاتي لديهن ايتام !!! وآ عباد الله قراوا القرٱن الله من بداية الايات في سورة النساء يتحدث عن الايتام ! ==> (وء‌اتوا اليتمى أمولهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أمولهم إلى أمولكم إنه كان حوبا كبير (٢) أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا (٣) وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ ……..وَٱبۡتَلُواْ ٱلۡيَتَـٰمَىٰ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغُواْ ٱلنِّكَاحَ.. ) فيما يخص الرسول الكريم وزوجاته الله يقول لنا => (مّا كان على النّبيِّ منْ حرجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا ) /// ليس على النبي من حرج وليس علينا وكان أمر اللَّهِ .. الله فرض عليه امورا له وهناك حكمة .. اما نحن فقد قال لنا ممكن ان تتزوجوا تانية وثالتة وحتى رابعة ولكن ارامل اعباد الله وليس برهوشات ديال 19 سنة او هاد الشي لي داروا هاد الشوباني … الله يهديكم قراو كتاب الله لا تجعلوه كتابا مهجورا => (( وقال الرسول يا رب إنّ قومي اتّخذوا هذا القرآن مهجورا ))

  • العشق الممنوع
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 04:49

    برلمان الحب و نسيان مشاكل الناس …
    حقا إنه العشق الممنوع

  • حلا
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 05:02

    اسي بنكيران، اهدر مع الوزراء ديالك اجمعوا ريوسهوم، الي بغى الحب والعشق، يخرج من الحكومة، ويمشي يحب برا، وراء الكواليس، شوهة هذي، وزراء مراهقين ومراهقات. مادام انك في الحكومة، تكون وترزن، ودير عقلك ايها الوزير، وذاك الطيش والزياغة، ما شي بلاصتها هذيك. الاضواء مسلطة عليكم، كونوا على قدر المسوولية، وضحيوا بنفوسكم، من اجل العمل ،العمل فقط لهاذ البلاد، براكا لي مزوج بوحدا وعطاه الله وليدات، اش بغى مزال؟ لو ان الشوباني تزوج خارج الحكومة، انسانة عادية بعيدة عن الاضواء، ما كان حتى واحد اهتم.

  • Arfoudi
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:12

    عندما قالها شباض كنت اظمه يكذب . اما الان فبدأت اصدق ما قاله شباض عن برلماني اقليم الرشيدية الملتحين : من زواج الشوباني وعقوق برلماني ارفود الله يعطيك الصحة اشباض من اين تاتي بهذه المعلومات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • la parité
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:22

    les féministes ne cessent de réclamer la parité homme femme, alors voilà c'est fait :
    un ministre et sa nouvelle femme ministre,
    les autres ministres ne doivent pas rester en retard,il faut qu'ils fassent la parité,
    c'est encore mieux s'ils appliquent la charia:
    un ministre et ses 4 femmes ministres
    vive la démocratie maghribia!

  • جلول
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:10

    إذا كان الخبر صحيحا فستسقط سمعتنا إلى الحضيض أمام الدول الأخرى عندما ينشر خبر وزير ذهب بزوجته لتخطب له وزيرة لها أحفاد
    هذا خير دليل على أن حكومة البيجيدي تسير بنا إلى الهاوية ما كاين لا إسلام و لا والو
    مسرحات و تسابق على المناصب و الامتيازات و الشعب قهر بالزيادات و سياسة التقشف تطبق على المزاليط و السخاء على الأغنياء حتى سن تقاعد الموظف أردتم الزيادة فيه ليشتغل إلى الموت حتى تتمتعوا أنتم في هذا البلد
    انشري يا هسبريس

  • drinkel
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:32

    دولة الحداثة والديموقراطية : وزير يتزوج المرأة الثانية بموافقة الزوجة الأولى بل مساهمتها في خطبتها، أفكار رجعية تقليدية تعطي الانطباع للعالم الخارجي بأن المغرب لا زال يعيش في القرون الوسطى وليس في القرن الواحد والعشرين، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • أغنية الشوباني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:47

    الشوباني يا الشوباني؛ حبك راه كواني … الشوباني يا الشوباني … كون شيوعي و لا إخواني … كون صوفي و لا زهواني … ما يهمني تزوج زوج و لا ثلاثة … حبك راه كواني. الشوباني يا الشوباني … عافاك خطبني و لا تنساني.

  • حنان
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:20

    سبحان الله هاد المقال فيه شحال من موضوع لكن التعاليق كلهم نازلين على الشوباني وسمية بنخلدون هي من حقها تزوج بعد الطلاق وهو الشرع عطاه 4 اشنهو المشكل بالعكس رفع المعنويات لعيلات لي كبرو بـأنهم مزال يقدرو يتزوجو

  • الملياني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:27

    نعم يحق لبعض اصحاب التعاليق ان يباركوا للزوجين، وان يغاروا عليهما ولكن، اهي غيرة على مبادئ الاسلام واصوله؟ اهي غيرة نابعة من الولاء والبراء للاسلام؟ انا اشك في ذلك، انها الحمية والعصبية الحزبية ولو على حساب الدين، والا فانني اتساءل اين اقلام هؤلاء وبنود ما يعرف بالخطة الوطنية للمراة التي اقاموا الدنيا واقعدوها بسببها تطبق على عهد حكومة الاخوة في الله؟ اين غيرتهم على الاسلام وهم يشاهدون نساء وزراء العدالة والتنمية يحضرن حفلات عروض الازياء بما تتضمنه من تبرج وعري واين غيرتهم عندما يلعب ابناء اخوانهم القمار ام ترى ان الدين لا يكون دينا الا حين يرتضيه الاخوة في الله؟ ان حقيقة تعدد الزوجات عند المصلحين الصالحين ان يتزوج الغني على زوجته فقيرات ومعوزات وان تتزوج الغنية الفقير ذي الابناء اما وان نجمع المناصب والاموال على حساب التعدد فاشك كثيرا في مضامين هذا الاسلام عند اخواننا في العدالة والتنمية اصحاب قانون: اما معي او ضدي

  • med
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:29

    الزواج حلال
    و لكن هل المغاربة في حاجة لمثل هذه الأخبار ؟
    التفاني في العمل يؤدي غالبا إلى إغفال الواجبات العائلية مما يؤتر على الحياة العائلية
    هاذ خونا دار العكس زاد جمع الشمل و هذا يحسب لحزب المصباح و يفقص شباط
    المهم الشوباني دخلات عليه الحكومة بزوجة ثانية و دبلوم جامعي عالي و رضاة ديال الوليدة , الله يزيدو و يزيدو
    الله يحفظ المغرب هاذ الشي راه حـــــــــــــــامض

  • الدكتور خالد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:07

    الخبر إن كان صحيحا ، فهما متزوجان منذ انتهاء عدتها ، والأخبار المقطرة التي تأتي بها أخبار اليوم فهي قديمة ، وبعد أيام سيظهر على الجرائد صورة لتاريخ عقد الزواج ، اما الخلاف بين سمية وزوجها السابق فمعروف منذ زمان عند المقربين من العائلة

  • hassan
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:16

    que font les personnes célibataires dans des postes de responsabilités ministérielles alors ils ne peuvent meme pas assumer leurs responsabilité de père de famille???????????

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:23

    صاحب التعليق 57 وصاحب التعليق 69 يتضح أنهما من أنصار شباط ليس إلا ، فكلامكما فارغ لامعنى له إلا القذف ، ككلام شباط ، لوكنتما منطقيين مع أنفسكما لاحتكمتما إلى القرآن والسنة لا إلى ماله شباط ومايقوله وما سيقوله . واعلما ان ماحدث بين السيد الوزير والسيدة الوزيرة كان بامر من الله وبإذن منه قصد ان يتزوجا وليس كما تدعيان من ان شباط هو السبب في تزويجها وهذا يدخل في باب الغيبيات التي يختص بها الله تعالى . وعليه أتوجه إلى جميع كتاب التعاليق أن يكونوا حذرين وأن يزنوا كلامهم قبل وضع أي حرف وشكرا للجميع .

  • محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:57

    ادا فعلا كان الخبر صحيحا 100 في100 فهدا يعني أن في الحكومة المغربية = عائلة تتكون من زوج وزير و زوجة وزيرة في نفس الحكومة وفي نفس المكان و فيىنفس الوقت. وهدا فعلا سيدخلنا الى موسوعة جنيس للأرقام القياسية لأننا سنكون الأوائل في العالم السباقين الى هدا النضام الجديد ،علما أننا في هده الحكومة الحالية حطمنا أرقاما قياسية كثيرة، فيما يخص تحمل المسؤولية في دواوين الوزارات التىآلت الى أزواج , واخوان،وأخوات ،و عائلات الوزراء المحترمين …..بالله عليكم هل في المملكة المغربية ليس هناك رجال و نساء دوي الكفاءة العالية لتحمل المسؤولية ….لأنها تكليف و ليس بتشريف… لهدا أتمنى من جلالة الملك حفضه الله أن يكون بالمرصاد لهده الممارسات التي تشين للبلاد و العباد…

  • معطل غير متزوج
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:57

    الوزيرة المطلقة ستصبح متزوجة والوزيرالمتزوج سيصبح متزوج وانا كمعطل غير متزوج ساطلق السياسة

  • fouadi
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:39

    كنت من مناصري حزب العدالة والتنمبة خلال الانتخابات السابقة وصوت لصالحه.
    اما اليوم فقد كرهت هذا الحزب وافعاله وما قام به هذا الشوباني حرام،ان ترتبط في علاقة جنسية مع امراة متزوجة وانت متزوج وتدفعها لطلاقها من رجلها الذي كان عضوا في حزبكم المنافق لتتزوجها .
    فكلام شباط عن وجود علاقة غرامية بين هؤلاء الفاسدين صحيح .
    ومن الان وصاعدا ساصوت على الاستقلال.
    تبا للباجدة الكذابين.
    تبا للمخادعين تجار الدين.
    تبا لانصار الفساد .
    يحللون الحرام ويحرمون الحلال.
    عاش شباط ،عاش حزب الاستقلال الذي يقول الحقيقة للشعب المغربي.
    شكرا هيسبريس شكرا للخبر.

  • justicier
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:41

    Quelle arrogance!je suis anti chabat et pro PJD mais la je dois m excuser aupres de Mr chabat.je le croyais mentir mais la la preuve est presente.certes c est un fait personnel mais vu les 2 personnalités et vu leurs responsabilités ça rend les choses non ethiques et ça donne credibilité aux accusations de chabat que ce ministre etait la cause du divorce.quel motif a ce ministre pour chercher une 2 eme epouse?la 1ere est malade?sterile?ou le ministre est du genre qu une femme seule est incapable de suivre son rythme?ce sont ces 3 cas logiques ou on pourrait se permettre une 2eme femme.mais dans tous ces cas la femme recquise doit etre jeune et pas de 52ans et avec des enfants en plus.au lieu d apaiser les choses ça les a enflammé.et une femme de 52 ans et avec des enfants a t elle reellement besoin de se remarrier a cet age la.c est un manque de respect pour ses enfants et pour son ex et pour son parti qui fait de la religion sa reference.quels leaders d un parti islamiste!.7chmtona

  • خليل العياشي العباس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:50

    منذ قليل تذكرت زوجتي رحمهاالله،والمؤرخ عبد الكريم الفلالي رحمه الله،زوجتي لما "احتجت "على استاذ وجمعوي لما تزوج "بالفاتحة"على أستاذة أم ل5 أبناء،وكانت رحمهاالله تعرفهما معا بحكم العلاقة المهنية .وقد وقع الطلاق،رغم تدخل بعض رموز الحركة والحزب(p.j.d.)لأن السيدة رفضت التعدد،!وهوما لم يروقني شخصيا رغم عدم ارتياحي لسلوك الزوج.والنتيجة :5أولاد يتجرعون المرارة،وإلى أن يشاء الله.أما المؤرخ الفلالي رحمه الله فتمنيت أن أعرف من اطلاعه وإلمامه :هل يوجد في التارريخ الإسلامي كله ما يفيد أن وزيرا تزوج وزيرة؟ طبعا هذا من أجل حب الإطلاع فقط،أما الشوباني وبن خلدون فالله يعونهم.وهنا أختم بمبادرة الأخت التي حدثتني يوما عن مبادرتها المحتشمة حول مشروعهن-هي وزميلاتها-المتعلق بجمعية وطنية للعوانس،فأقول لكن بالمناسبة عليكن ربط الإتصال بالسيدة بن خلدون فهي سيدة لها ثقافة جمعوية،ونشطة،ومتخلقة،(ولا تحفلن بأمورها الشخصية)فقد تمد لكن يد المساعة وخصوصا فيما يتعلق بموضوع خطير ك"وباء"العنوسة والطلاق والأرامل .وكم أتمنى أن يتبنى المشروع تعددت الزوجات وفق شروط شرعية مضبوطة،.أما المدونة فجل فصولها مدمرة للذات والأسرة.

  • Ali
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:22

    أرى من الصواب إعفاء أحد الوزيرين أو كلاهما من المهام الوزارية لأنه لايعقل بالمرة أن يجتمعا في حكومة واحدة، طالما أنه لا يوجد زوجان يشتغلان في نفس القنصلية أو السفارة على سبيل المثال. فهذا أضعف الايمان حفاظا على سمعة وحرمة الحكومة الموقرة.

  • سرقة م/م ابن بسام نيابة افني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:36

    بالله عليكم أيها المسؤلون من يستطيع ان يوجه ملتمسا نهائيا إلى قاضي التحقيق إلى متابعة المسؤلين عن تهمة تبديد أدلة جنائية والارتشاء والتزوير. عن مدير مؤسسة تعليمية بنيابة افني حيث سرق جهاز الحاسوب والتلفاز واتهم سكان المركزية
    والملف زورت حقائقه بتدخل من بعض المسؤولين ومدير الاكاديمية ونائب سيدي افني

  • مصطفى
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:38

    ا ولا : مسءلة شخصية .
    ثانيا : التعدد حلال في الشريعة الاسلامية.
    ثالثا : امراة مطلقة .
    رابعا : الزواج ستر لها.
    خامسا: نعمة الاختيار.
    سادسا: من حقها ان تتمتع بحياتها قبل مماتها.
    سابعا: معارضي هذا الزواج , هو تعبيرا عن الحسد والبغض والكراهية لحزب العدالة والتنمية لا اقل ولا اكتر.

  • عبدالله
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:43

    شباط حتى ان صدق في شيئ فقد كدب في أشياء وهو أيضا متزوج بزوجتين وﻻ عيب في دلك أولا حرام على بولحية حﻻل عﻻ المكرط قينوا عليكم أعراض الناس يدير خدمتو ويتزوج حتى 4يﻻ قدر عليهم

  • حد الغربية
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:44

    إذن.. شباط عندو الحق على هاد الحساب.. السيد مكانشي غيـ كيخرّف كيما قالو بعضين..

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:23

    في الاول ساندناهما والان ندعوهما ان يرحلا ويطويان هده الصفحة

  • assia
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:50

    هادشي هو ما نسميه كل يغني على ليلاه، م مافكرتوش في سمعة الحزب و كيفاش هادشي غيكره المواطنين خصوصا النساء في هاد الحزب مكفاكمش حيدتوا حق المرأة في الموافقة و لا رفض الزوجة الثانية دابا ديتي مراتك معاك زعما ها الزوجة الصالحة بحالكم بحال داعش

  • معمر العيوني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:56

    يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.
    أولا الرجل كذب هذا الخبر من ألفه إلى بائه .
    ثم لو كانت العلاقة بينهما موجودة فعلا فأنه النتحار له ولحزبه أن يتقدم لخطبتها الآن .
    أتمنى للمتصفحين أن يتأكدوا من الأخبار التي تمس الأشخاص فإن المسألة سياسية بامتياز يتزعمها الشباط. فالمسؤولية واعرة.
    فلا تعينوا الشيطان على أخيكم

  • بلعم بن باعوراء
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:13

    ليس عيبا ما فعلا ، وإنما العيب أن يلبس السيد عبد الإله بنزيدان زوجته القفطان العازل للمفاتن ويقدمها تصافح السياسيين في بلد أمريكي جنوبي ، ومن جهة أخرى أن يقبل حضور زوجته حفل مختلط لعرض الأزياء، عفوا عرض مايعف اللسان عن ذكره من فضائح الجسد ، والأدهى والأمر أن تتشرف زوجة الوزير الأول وزميلاتها الحاضرات بالإعلان عن تشريفهن للحفل بالحضور، فأين هي الغيرة والنخوة والشهامة ؟؟ وهل تتذكر يوما كنت فيه ناصحا ومذكرا لأبناء جماعتك ومقسما بأوكد الأيمان:(لوأن زوجتي تقاست بقليل لفعلت ….) ما الذي غيرك ؟أم ترى أنك لم تتغيرإنما فقط أزلت القناع ؟ الله أعلم بماظهر وماخفي ، بقي أن أسر لك في أذنك قائلا :(لم لم تستفيدوا من نصائح السياسي الفقيه الدكتور عبدالكبير المدغري الذي أسداها إليكم في كتابه القيم :(الحكومة الملتحية)؟؟ بكلمة مختصرة إنه كان يرى تعجلك يا سي عبد الإله نحو السلطة فيخاف عليك بل عليكم (حلق لحاكم) وهو ما وقع الآن ، فاحذر يابنكيران أن تكون نسخة من (بلعم بن باعوراء) مع خالص النصح

  • berbere
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:08

    ايوا
    لي ضد زواج القاصرات ما عندو مايقول في زواج الشارفات .
    لي كان يعاير المسلمين انهم ما يعرفوا من زيجة الرسول عليه الصلاة والسلام الا زواجه من السيدة عائشة بنت 9 سنوات فهاهو مسلم تزوج بنت 52 سنة.
    ومرجعية الحزب ليست ضد التعدد.
    وايضا مليحة لحكومتهم اصلا ماعندهم فلوس ما يعطيو للارامل والمطلقات فسمية والشوباني غايشجعوا على تزويجهم باش ينقصوا حسابهم من الميزنية.

  • touria
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:12

    notre pays a besoin de dirigeants dignes de ce nom .
    personnes dévouées et équilibrées pas des adolescents à la cinquantaine qui nous rappelle l âge médiévale

  • محمد امزيان لغريب
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:57

    الحب على من طاح؛والشوباني على من طاح؛

  • mohamedk
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:13

    je ne vois aucun problème dans cette histoire!! le

    mariage c'est mieux que d'avoir plus des copines

  • تسماعيلت
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:12

    اليوم عرفت لمادا الشوباني مصر علی ان يكون يوم 13 مارس يصادف اليوم الوطني للمجتمع المدني الدي يصادف تاريخ ازدياد العروس …….
    المرجو النشر

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز