رصيف الصحافة: قطار يفرّ من القنيطرة إلى فاس دون سائق

رصيف الصحافة: قطار يفرّ من القنيطرة إلى فاس دون سائق
الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:00

عرض مواد بعض صحف الثلاثاء من “المساء” التي أفادت أن قطارا انطلق من محطة القنيطرة المدينة في اتجاه مدينة فاس دون سائق وعلى متنه 20 راكبا كانوا قد استقلوه للذهاب إلى الرباط، قبل أن يتوقف في إحدى المنعرجات قاطعا 1500 متر.. وأضافت الجريدة أن سائق القطار كان قد صعد إلى القطار وشغل المحرك ثم غادر مقصورة القيادة لجلب كأس القهوة قبل أن يفاجأ بعد عودته بأن القطار تحرك من مكانه بدونه. وأضافت أن حالة من الهلع والخوف انتابت الركاب خاصة حينما زاغ القطار عن سكته بالقرب من الحي الصناعي الساكنية، دون أن يخلف خسائر بشرية، في حين أصيب القطار بأضرار بليغة في مقدمته.

ذات الجريدة قالت إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت ملف اتهامات بوجود اختلالات جديدة بفرع شركة “مرسى ماروك” بمدينة طنجة، وذلك بناء على تعليمات الوكيل العام للملك بالدار البيضاء بعد أن أحيل عليه الملف من طرف وزير العدل والحريات بسبب اتهامات بوجود خروقات عرفتها عملية بيع أحد مراكب البحر والإرشاد الذي كان تابعا للشركة المذكورة.

ونشرت “الأخبار” أن الموظفين المحرومين من الترقية بالشهادات أعلنوا الغضب ضد رئيس لحكومة، عبد الإله بنكيران، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، بحيث يعتزمون خوض إضرابات وطنية ضد ما اعتبروه غياب الإرادة والمسؤولية لدى الحكومة المغربية والوزارات الوصية في معالجة وتسوية مطلب الترقية بالشهادات. في ذات السياق قال محمد خشان المنسق الوطني لتنسيقية موظفي قطاع الصحة المحرومين من الترقية، في اتصال هاتفي مع الجريدة إن ملف الترقية بالشهادات يمس فئة عريضة من موظفي وزارة الصحة وأساتذة التعليم وموظفي الجماعات المحلية وهي القطاعات التي ترفض تسوية وضعية موظفيها والإلتزام بمبادئ الدستور التي نصت على التكافؤ في الفرص. ذات المتحدث أضاف أنه لا يعقل أن نظل في سلالم متدينة في الوقت الذي يتم ترقية موظفين في قطاعات أخرى بنفس الشهادات التي نتوفر عليها.

وفي خبر آخر، ذكرت نفس اليومية أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انقلب على الوعود التي قدمها للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بخصوص حذف المادة 17 من القانون 00ـ01 المنظم للتعليم العالي، والتي يعتبر بموجبها الأساتذة الجامعيون “مستخدمون لدى الجامعات” حيث مارس الداودي ضغوطات عبر مستشار رئيس الحكومة، وهو عضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين وأعضاء حزب العدالة والتنمية، من أجل التنصيص على إرجاع هذه المادة في مشروع رأي المجلس بشأن مشروع تعديل القانون.

أقدمت إدارة المستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة طنجة على إلغاء إجراء أكثر من 30 عملية جراحية كانت مبرمجة داخل المركب الجراحي الخاص بمصلحة جراحة العظام تقول “الأخبار” وذلك على إثر استمرار تعطل جهازي ثقب العظام الوحيدين اللذين يتوفر عليهما المستشفى.

ذات اليومية تطرقت لخبر مفاده أن عناصرا من الجيش الملكي لا زالوا منهمكون في إزاحة وإزالة الألغام بمنطقة جبل رأس عصفور بالشريط الحدودي حوالي 15 كيلومترا جنوب مدينة وجدة. وأضافت أن هاته الألغام تم زرعها خلال منتصف تسعينيات القرن الماضي من طرف الجيش الجزائري.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الجنرال دوكوردارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يشتغل على ملف المناصفة داخل الجيش المغربي من خلال الرفع من عدد النساء في مختلف الرتب، لكون القوات العسكرية المغربية لا تضم إلى حدود سنة 2014 سوى عدد محدود من النساء العسكريات لا يتجاوز 5690 عسكرية، أقل من عشرهن ضابطات (381 امرأة)، وأغلبهن يشتغلن في مصالح الشؤون الإجتماعية وفي الطب العسكري .

وكتبت نفس الجريدة، في مادة أخرى أن رئاسة الحكومة شكلت لجنة وزارية حزبية تضم الوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي، ويتعلق الأمر بكل من وزير الوظيفة العمومية ووزير المالية، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية مهمتها دراسة مطالب النقابات والبحث عن أجوبة لها قبيل فاتح ماي.

من جهتها اهتمت”الصباح” باستياء عدد من مسافرين، من بينهم أجانب، من تعطل نظام شرطة الحدود بمطار محمد الخامس، إذ قال مسافرون في اتصال هاتفي مع “الصباح” إنهم اضطروا إلى البقاء في طوابير الانتطار لختم جوازات سفرهم أزيد من ساعتين، مشيرين إلى خلو بعض المخادع من رجال شرطة الحدود، محملين المسؤولية للمكتب الوطني للمطارات والمديرية العامة للأمن الوطني التي لم تحرك ساكنا بالرغم من أن العطل أصاب النظام منذ شهرين.

وكتبت كذلك أن المغرب أعلن الحرب على السفن والطائرات المجهولة من خلال نشر عتاد دفاعي متطور على بعض المنافذ البرية والبحرية، وذلك على خلفية تقارير أوربية التي حذرت من خطورة التهديدات الإرهابية التي يمكن أن تكون الأجواء الليبية مصدرا لها بواسطة ربابنة طائرات انتحاريين يجري تدريبهم من قبل موالين لتنظيم “داعش”. وبالمقابل رفعت الجزائر هي الأخرى درجة الطوارئ في صفوف جميع أنواع أسلحتها البرية والجوية والبحرية المرابطة على الحدود بعد تلقيها تحذريات من المخابرات العسكرية الإيطالية بوجود تهديدات جوية.

نزيف الاختلاسات مستمر بالضمان الإجتماعي تقول “الصباح” بحيث كشفت التحقيقات أن مسؤولين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأطباء وعاملين بصيدليات تورطوا في تزوير مجموعة من الوصفات الطبية لبعض منخرطي الصندوق بغية الحصول على تعويضات.

‫تعليقات الزوار

72
  • يحيا المغرب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:07

    والله كونه دون سائق خير من كونه بسائق يدهس الحجر والشجر والبشر

  • mousafir
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:11

    بعض سائقي القطارات تنعدم فيهم المهنية و المسؤولية: انطلاق مفاجئ دون اشعار زعزعة القطار عند نزول او صعود الراكبين الدردشة و عدم الانتباه اثناء التوقف و اخيرا مغادرة قطار مشغل!!! زعما جالس فدارو.

  • amina
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:12

    اوا هذا لي كان ناقص ما قدوهومش الحوادث الي راها توقع اوا خافوا شوي على ارواح الناس

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:14

    هادي هي هاديك النكتة اديال السيد اللي تابع التران يجري ويطيح والناس في التران كيضحكو عليه … قال ليه واحد آباركة عليك من الجري راه متنا عليك بالضحك والتران ما عمرك تلحقو … جاوبو قال ليه : ادا متو عليا بالضحك دابا غادي تمومو بالخلعة حيث أنا الشيفور …

    سمعت شي خبار قال ليك المناصفة في العسكر … واش ما بغيتوش تتعلمو … واش ما شفتوش نتيجة المناصفة في الحكومة ؟؟؟ ياك رجعات ملاطفة … ايوا ابقى لينا غير العسكر حتى هوما يتلاهاو كل عسكري مع مراتو العسكرية وصافي هاد البلاد تبقى لا حكومة لا جيش …

  • تقوليب في المغرب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:19

    ألا يمكن أن يكون انطلاق القطار لوحده نوع من التقوليب الذي يحلو لبعض المغاربة ممارسته لخلق المتاعب للآخرين ؟؟ ؟؟ ؟؟ ؟؟

  • سعاد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:22

    حالة هذا القطار الذي يمشي بدون قائد حتى إصطدم في شئ بعد 1500 م يلخص حالة ما آلت إليه البلد مؤخرا، فنحن لانعرف من يسير البلاد و المسؤول على المآسي و الفساد، فكل مسؤول يقول أنه ليس هو بل الآخر،
    من نحاسب في كل مايجري، القصر الملكي عندما يكون شيئ سيئ يلصقه في الحكومة و يكتفي بنفقات الدفن فقط، و إن كان شيئ حسن فهو ينسبه إلى نفسه و يقول هذا من حسناتي !!!

  • conducteur de train
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:27

    السلام عليكم إنه خطأ سائق القطار لا يجب عليه النزول من مقسورة القيادة الحمد الله على سلامة المسافرين

  • الجوهري
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:28

    هذا السائق مقياس لجل العقلية المغربية امام المسؤولية اصبح شعارها الإستهتار وعدم المسؤولية وتجدهم في الإضرابات هم الاوائل بلائحة من الطلبات

  • wislani
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:29

    ربما القطار انطلق لوحده .كي يضبط الوقت اكثر من السائق ..الذي ..ذهب لاحضار ..القهوة .وكان القطار اراد ان يقول للسائق ..سربي راسك انا معنديش الوقت باش نتسناك تجيب القهوة .فانطلق و تركه.

  • ولد زايو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:31

    السلام عليكم. هذه الأسابيع شهدت بلادنا حوادث مؤلمة بشتى أنواعها من حافلات وشاحنات وسيارات واﻵن جاء دور القطار والسبب في كل هذا هم السائقين .شي جاه النوم شي حب يوصل بكري شي امشا يشرب قهوة .ياربي نسألك اللطف

  • Jonathan أبا الخيل
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:37

    هي أحنا دابا ( جزاكم الله خير ) متقدّمين عاى ( أجّابون ) اليايان , طائرات بدون طيّار و قطارات بدون سائق , وحافلات يجب أن تفتح محرّكاتها للتّهويّة , كلّ شيء يسير بالبركة , نحن دولة فوق السّحاب

  • عبدالاله العروي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:44

    انا اود ان اطرح سؤال هل تحرك القطار من مكانه بفعل فاعل و الفاعل هو الشبح الغير المرئي او سائق دو الطاقية الخفية او هي حالة فيزيائية غريبة وجديدة من نوعها وكان المغرب سباقا لها و مسرحا لها بحيث تجمع بين الفيزياء الكلاسيكية التي يتزعمها نيوتن في مفهوم الجادبية و الفيزياء العصرية التي يتزعمها اينشتاين ومفهومه الجديد للنظرية النسبية التي تجمع بين سرعة الضوء والزمن ومفهوم البعد الرابع للزمن انها قمة السذاجة والوقاحة والاستهتار بأرواح الراكبين قيل ان سائق قد صعد إلى القطار وشغل المحرك ثم غادر مقصورة القيادة لجلب كأس القهوة قبل أن يفاجأ بعد عودته بأن القطار تحرك من مكانه بدونه والله اجزم ان السائق كان في خبر كان اما كان في حالة سكر او فاقد ل الادراك بفعل المخدرات او يعاني من اضطربات نفسية يجب علي السلطات المغربية ان تقوم بمراسلة المشرفين علي كتاب غينيس ل استدراجه بين طيات هذا الكتاب السحري و نستفيد من هذه السابقة الاولي من نوعها في العالم

  • الشرقي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:47

    التران أحيوض يعني القطار الأحمق بالعربية تاعرابت لقد آن الأوان لأعطاء السلطة الرقابية لجمعيات حماية المستهلك لأن الدولة هي مالكة القطار والقطارات في حالة مزرية وكذا الخدمات عموما والدولة لايمكنها أن تكون الخصم والحكم والمواطن دائما هو الضحية يؤدي ثمن عالي مقابل خدمات متدنية. مثلا قطار الدرجة الأولى هو إسم بدون مسمى وأما حمامات القطار فلايضاهيها سوءا إلا كراسيه الجميلةومواعيده الدقيقة.

  • عتيقي عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:49

    أن رئاسة الحكومة شكلت لجنة وزارية حزبية تضم الوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي، ويتعلق الأمر بكل من وزير الوظيفة العمومية ووزير المالية، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية مهمتها دراسة مطالب النقابات والبحث عن أجوبة لها قبيل فاتح ماي. الحوار الذي لا بداية ولا نهاية له

  • hassan
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:50

    الأخرى لمادا تستثني وزارة الخارجية المغربية أعوانها بسفارات والقنصليات المملكة بالخارج من حق الترسيم بالنسبة للحالات المتوفرة على عقود عمل غير محددة المدة؟ ولماذا أيضا يتم استبعادهم من أي ترقية استثنائية؟ والى متى سيظل محكوما على العون المحلي أن يظل كائنا بلا حقوق ومتعدد الاستعمالات.مثله مثل القن في القرون الوسطى
    إن الوضعية التي تعيشها فئة الأعوان المحليين بسفارات المملكة بالخارج، ادا حاولنا النظر إليها من زاوية الموائمة بين التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة بهذه الفئة، فالظاهر أنها مزرية وتستدعي تدخلا عاجلا لتصحيح الاختلالات القائمة وتقنين حقوقها حتى نستطيع بالفعل أن تستفيد من تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون.عقود وزارة الخارجية لا تخول لك حق المطالبة بالترسيم – حتى وان كنت حاصلا على دبلوم الدراسات العليا المعمقة او الاجازة -في سلك الوظيفة العمومية -انه الاستغلال

  • يونس33
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:52

    خدني معك خدني معك يا قطار بدون سائق إيوا قالك معجباتوش القهوة ديال الداخل بغا ديال برة إيوا هدا بغا يحسن باللي كاين ياالله بدينا كنساو كارثة طانطان بغا يزيدنا وحدة أخرا إيوا فين هما المسؤولين اللي كيراقبو السلامة السككية

  • قنيطري
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:53

    يقول كاتب المقال ان القطار انطلاق من محطة القنيطرة المدينة وتوقف قرب الحي الصناعي الساكنية واش قطار او طائرة فين هيا السكة اوفين هو الحي الصناعي الساكنية

  • ابا نواس
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:54

    في المغرب لا تستتغرب. حتى قطار بلا سائق يمكن أن يقتل.

  • عايق
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:01

    كذبة أبريل والهدف منها الاطلاع على المستوى الفكري ومدى تصديقه
    وأخيرا صدقتم الخبر هذه نكتة كنكتة الغولة

  • adil
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:05

    شيء عادي في بلادنا هدا لقطار عمره أكثر من عشرين سنة أصبح يعرف طريق وحده ربما هو من طرد سائق وأنزله من فوق ضهره

  • ghita
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:12

    je dois 9000 dh a la cnss depuis fevrier 2013 apres une operatoon chirurgicale cet argent ne m a jamais ete remnoursee Sous pretexte me dossier est prdu
    Poirquoi moi?r

  • محمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:16

    المشكل ماشي في السائق المشكل في المديرين لي دايرين بالخليع عطينها لحوايج خرى وناسيين خدمتهم

  • jalal
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:23

    انا كنت في نفس المكان ومر القطار من امامي واستغربة الامر في البداية !!! الذي لم يدكر ان القطار كان يمشي وحده في سكة ليس إلى فاس بل كان في نفس السكة التي تنقل (الفيول) المتجهة إلى محطة توليد الطاقة الكهربائية بالقنيطرة ، السكة التي كانت خالية من اية قطارات ذاك الوقت بفضل الله ،وشاء القدر مرة أخرى ان تكون السكة متحولة الإتجاه إلى رمال الشعبي التي امتصة الصدمة

  • محمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:28

    السلام عليكم
    رغم اختلافي الكبير مع الوزير الرباح في طريقة تسييره لشؤون وزارته الا اني اكاد اجزم انه لو ادى هذا التهور من السائق لفاجعة اخرى لكان السيد الوزير اول من يلام.

  • اسبانيا ع رحيم زوينا هدي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:33

    الى التعليق رقم 4

    صنطيحى وسياسة ومعندي منكول فيك

    هد نوكتة عندك جتيها حسب وظحكتني

    بزاف وشكرا تعليقكك قاليك الهم الى قوا

    يضحك ولى يبكي والله يجعل سلامة

    مسافيرن وطرقنا…..?????

  • Retraitè des F.A.R
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:34

    Arroub tu dois ameliorer le bien etre de ses militaires et celle de leur famille sachant que vs ne vs interessez qu o officiers avant de penser o recrutement des filles de votre entourage

  • ayoub
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:36

    الاخطاء تقع في اي بلد المهم الاستفادة من هده الاخطاء وعدم تكرارها والمبادرة بالإصلاح وعدم العشوائية في العمل

  • ملاحظ
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:48

    مثل هذا الحدث سبق انه وقع بين امسون و جرسيف، ( قطار سلع اغلبها حمولات الاسمنت ) فيتكرر الخطأ، لكن بالمسافرين. اليس هناك تاطير مع العلم ان اكثرنا يفضل السلامة بالسفر عبر القطار !

  • rachid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:51

    عناوين ديال الطر….قطار يفرّ من القنيطرة إلى فاس دون سائق ….اه ه ه ه لم أعرف من قبل أن المسافة بين القنيطرة وفاس هي 1500 متر…الله انعل اللي مايحشم…

  • هوليود
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:57

    يشبه الفلم الامريكي انسطوبابل unstopalbal غير المتوقف بطولة دزنيال واشنطن تدور احدات الفلم حول قطار يتحرك بسرعة جنونية ليس فيه ربان ويحمل مواد كيمياءية .ويرجع السبب الى قاءد القطار شاب سمين اعطى امر تحرك للقطار لتحرك ودهب ليحرك دراع تتحكم في اتجاهات السكة فكانت الكارة ان القطار تحرك بسرعة جنونية ولم يدركه بالجري فتتحرك جميع المؤسسات الحكومية لءقاف القطار الجوال .وعدم حدوت كارة بيءية .كنت ادن هده الاحدات تقع في الافلام ولاكن تقع في الواقع

  • هوليود
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:57

    يشبه الفلم الامريكي انسطوبابل unstopalbal غير المتوقف بطولة دزنيال واشنطن تدور احدات الفلم حول قطار يتحرك بسرعة جنونية ليس فيه ربان ويحمل مواد كيمياءية .ويرجع السبب الى قاءد القطار شاب سمين اعطى امر تحرك للقطار لتحرك ودهب ليحرك دراع تتحكم في اتجاهات السكة فكانت الكارة ان القطار تحرك بسرعة جنونية ولم يدركه بالجري فتتحرك جميع المؤسسات الحكومية لءقاف القطار الجوال .وعدم حدوت كارة بيءية .كنت ادن هده الاحدات تقع في الافلام ولاكن تقع في الواقع

  • saad
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:09

    الله تم والله الكارتة التي نزلت بالقوات المسلحة الملكية هي عندما اقدموا على توظيف النساء و التلاميد المرشحونles aspirants

  • nazhacanada
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:16

    المغرب غادي يولي بحال النرويج قالك باغيين يطبقوا الخدمة الاجبارية العسكرية على النساء.
    قالك القطار حبس إحدى الحي الصناعي السكنية القطار متايدوزش إحدى السكنية قالوا فين ودنك قالوا هاهي.

  • idriss
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:20

    انطلق من محطة القنيطرة المدينة في اتجاه مدينة فاس دون سائق وعلى متنه 20 راكبا كانوا قد استقلوه للذهاب إلى الرباط

  • simo
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:24

    القطار لديه جهاز آلي للسلامة يمكنه من التوقف إدا لم يحرك السائق دواس كل بضع دقائق 5 مثلا. ولو افترضنا توفي السائق عند السياقة سيتوقف آليا.فهذه أمور قد فكر فيها مبتكروا الأجهزة للسلامة.

  • kamal
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:25

    En bon français c'est la cnss qui te doit de l'argent

  • jalal
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:51

    القطار اعباد الله مكانش غادي لفاس هاد القطار تيمشي من القنيطرة المدينة إلى الدار البيضاء الميناء ، ولي تعرف هاد قطار تيكون واقف في سكة خاص بيه بوحدو قبل مينطالق من محطة القنيطرة ويدخل في السكة الرئيسية

  • العربي المغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:11

    :"ذات اليومية تطرقت لخبر مفاده أن عناصرا من الجيش الملكي لا زالوا منهمكون في إزاحة وإزالة الألغام بمنطقة جبل رأس عصفور بالشريط الحدودي حوالي 15 كيلومترا جنوب مدينة وجدة. وأضافت أن هاته الألغام تم زرعها خلال منتصف تسعينيات القرن الماضي من طرف الجيش الجزائري."

    يعني مرتزقة النظام الجزائري أخترقوا الحدود ودخلوا التراب الوطني لزرع الألغام

  • faysal
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:52

    من خلال ما قراته من اول وهلة ومن خلال العنوان الغليظ لكاتبه الفضفاض ظننت ان القطار قد انطلق من محطة القنيطرة وصولا الى مدينة فاس بدون سايق فاذا به لم يكن سوى الا 1500متر . كفانا كذبا وبهتانا ايها الصحفيون .

  • saad
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:37

    انا ارى بان تكون عقوبة قاسية لهذا المتهور ليكون مثالا لغيره من المتهورين القطار يساوي الملايين ليعرضه للضياع على كاس قهوة و الله مهزلة و سيبة

  • سعيد و الحمد لله
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:39

    السلام عليكم و رحمة الله
    قبل الانتخابات و قبل حتي 20 فبراير و مع الحراك السياسي و البرامج التلفزية السياسية التي كانت تستظيف بعض الشخصيات السياسية آلتي تبدوا للعموم رجالات السياسة وزعماا المشهد السياسي في المستقبل.
    كنت أتابع هذه البرامج وحني عن طريق الصحف الورقية المتداولة : بدا لي في العديد من المناسبات اعضاا حزب العدالة و التنمية هم الأكثر واقعية … و هاد الناس سحاب ليهم طلعو الحكم حيت الظروف السياسية ان ذاك هي لي دفعات الدولة باش تحطهم في السلطة، راه العكس بل استجابت الدولة فقط لطب المواطنين دياولها في خطوة تصالحية جديدة ضمن مجموعة من المبادرات الاجتماعية و الساسية… لي قامت بينها الدولة و السلطات و علي رأسهم الملك.
    هاد الأخوة دياولنا ملي وصلوا لكرسي السلطة : في البداية بداو كي ستعرظو العظلات دياولهم و قامو بجر الناس ديال السياسة في سياقات بعيدة عن تحملهم مسؤولية الحكم و تسيير شؤون المواطنين لي صوتو عليهم (كل الموطنين تيدكرو الزوابع التي أحدثتها الحكومة الحالية في المرحلة الأولي من توليهم السلطة…لكريمات…مند دالك الحين و هوما ناسيين علاش الناس صدقاتهم و صوتان علي برامجهم.

  • سعيد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:09

    السلام عليكم
    التتمة
    و مازال اخواننا في العدالة و التنمية زايدين في الأغلاط التي ارتكبوها منذ ولوجهم السلطة غير مبالين بمصلحة اي احد سوا إشباع نقص في تولي كرسي الحكومة و الهواة في السياسة مثلي يمكنهم فهم دالك بكل بساطة.
    الممارسة ديال السياسة في نظري ليست المزايدة و المشاحنات الكلامية التراشق في المنابر الإعلامية و التحديات الفارغة…بل هي تبدو في ظاهرها كلعبة مسمومة لكنها تحتوي علي اسمي سمات الوظيفة الانسانية بكل تجلياتها و هي تولي تسيير مصير المجتمع علي الصعيدين المحلي و الدولي لظمان العيش الكريم لكل أفراد المجتمع بكل طبقاته و أصنافه ولي ولكم التوفيق ان شاا الله.
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • ahmed
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:25

    Il y a une erreur d'abord entre le titre de l'information et ce qui a été relaté. Entre Kénitra et Fès, il n'y a pas 1500 m et Rabat se trouve au sud de Kénitra, alors que Fès est au nord. Quelque chose ne va pas. Quant au train qui est parti sans son machiniste, ça doit être une erreur mécanique et humaine. Des révisions en permanence s'imposent. Le machiniste n'a pas commis une irrégularité en allant chercher son café ou. au toilette.

  • أنامغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:37

    هادشي ماشي معقول باراااااكة علينة غيرحرب الطرقات

  • المغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:23

    يا ربي تحفض من بعض الناس اللي الغرض ديالهم هو النقد الهدام واش درتو تحقيق وعرفتو علاش زاد هاد التران عا بوحدو الخطأ راه وارد الله يهديكم.

  • This lane
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:26

    لتصحيح المعلومة اذا كان القطار متوجه الى فاس مستحيل ان يتوقف بالقرب من الحي الصناعي الساكنية لان هدا الحي هو في الاتجاه الى الرباط بالاضافة الى ان الى الصناعي اللذي تمر بجانبه السكة الحديدية خط المتوجه الى الرباط هو الحي الصناعي بئر الرامي (جمع المعلومات خاطئة )

  • جواد الرباط
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:29

    ربما الفران كان هابط او هناك شيء آخر القطار ما يمكنش يمشي بوحمدو

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:50

    قطار يفر من القنيطرة إلى فاس دون سائق عنوان كبير في حين أن القطار قطع مسافة كلمتر ونصف إن لم تكن مسافة مبالغ فيها، لماذا كل هذا التحريف في الخبر، ولماذا لم يفر هذا القطار لوجدة ولولا إغلاق الحدود مع الجزائر لقلتم فر القطار إلى تونس

  • yassine
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:06

    هادا واحد كيجري مورا التران .يطيح وينوض.يطيح وينوض
    الناس كاملين اللي راكبين ف التران كيموتو عليه بالضحك
    ناض واحد طل عليه من الشرجم وقال ليه :وباراكا اصاحبي. راه قتلتينا بالضحك
    وقال ليه هاداك الراجل: ايوا دابا تموتوا بالخلعة راه انا الشييييفور.

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:10

    VERY FUNNY
    I 'M SURE THE TRAIN ARRIVED ON TIME. LOL

  • roukaya kheyi
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:14

    في سرية تامة ، فجر المكتب الوطني للسكك الحديدية ، في أحد الدول المتقدمة ، مفاجأة الموسم ، بإطلاقه خدمة ، قطار بدون ربان ، حيث نجح المكتب في توجيه قطار مسافرين لمسافة 40 كلم ، و معلوم أن المنافسة مشتعلة بين جميع القطاعات في هذا المجال ، فبعد نجاح وزارة التعليم في تجربة مدارس بدون معلمين و وزارة الصحة في التجربة الرائدة ( مستوصفات بدون أطباء )
    و محيطات بدون أسماك ، و نوادي رياضية بدون مسيرين … و ما زال المجال مفتوحا للإبداع …

    ‪#‎Oncf‬ … Film Dial LkhLiiiii3 !

  • nice
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:19

    iresponsable c est une premiere meme la conduite automatique n existe pas sur les anciennes locomotive responsable des usagers du rail qui transporte des centaines de voyageures le tout pour une tasse de café incroyable.

  • طنجة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:30

    شئ عادي في المغرب.
    ما الغريب؟

    في اليوم اﻷخير من عطلة الربيع (أي بأسبوعين)تأخر القطار القادم من فاس و المتوجه نحو طنجة بساعة إد كان من المفروص أن يغادر محطة موﻻي عبد القادر على الساعة 17:35 إﻻأنه خرج في الساعة 18:46. و الغريب في اﻷمر أنه بمجرد قدوم القطار توقف لدقائق جد معدودة دون أن يعطي الوقت الكافي لﻷعداد الهائلة للركاب للنزول علما أن البوابة كانت جد مكتضة. لم تكاد قدماي تحط على الدرج اﻷول حتى بدأ في التحرك دون أن يعطي الفرصة للناس للنزول. ما لفت انتباهي هو عدم وجود اﻷعوان عند كل بوابة أﻻ واحدا كان بجانبي و ﻻيبالي بالمسافرين. و عندما سألته رد علي قائﻻ و بدون احترام أن القطار جد متأخر.مما يعني….

  • med marocain
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:33

    salam chers lecteurs à titre de correction et d'information pour avoir une ideé sain et sauf de toutes métaphore inutile ce que je peut vous dire sur le départ du train sans conducteur de kenitra coté fes d'environ 1500m est une gave qu'il ne faut pas commettre par n'importe qui que ce soit car il s'agit de vies humaines à bord et il faut être responsable et conscient de ça ensuite je voudrai souligné une chose c que la principale gave est commise par les responsables de la boite qui autorisent n'importe qui à ce poste qui été dans kelques années précédents réservés au compétents et à ceux qui pu etre forgés dans la conduite des trains de marchandises plus que 5 ans au moins pour se maturer mais aujourd'hui on constate le contraire des nouveaux viens de passer leurs autorisations de conduite on leurs confié ce poste de conduite de trains voyageurs et le résultat est b claire incident de ZENATA conducteur ayant réintégré de l'atelier a la conduite hier un nouveau conducteur !!!

  • لا حي في الحي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:13

    كثر الحديث هذه الايام عن الحوار الاجتماعي، قبيل حلول فاتح ماي، بعد ان كان يظهر ويختفي كثعلب الروائي الزفزاف، انها مناورة جديدة من الحكومة ، قصد در الرماد في العيون، ان المولطن قد سئم من لغة الخشب والتاجيلتت غير المبررة، فمشكل تسوية الموظفين حاملي الشهادات اصبح ضرورة ملحة ، كيف تنتظرون من الموظف العطاء والتفاني في تاذية واجبه ووهو محبط يعاني الحيف والشعور بالدونية، اطار بالاسم فقط،تساوى وضعه مع اعوان اصبحوا في نفس السلم 6بقدرة قادر بعد حذف السلاليم من1الى 4.ماجدوى الشهادات المحصل عليها؟ والكفاءات العالية التي يتميز بها حاملي الشهادات؟ حاملي الشهادات في الجماعات الترابية هم الفئة الاكثر تضررا بحكم الوصاية من جهة وتسلط رؤساء جلهم ان لم نقل كلهم لا يتوفرون سوى على الشهادة الإبتدائية ويتحكمون في اطر كليرة كطبيب الجماعة والكاتب العام والمهندس، انها مفارقة عجيبة وغربيبة، يجب العمل على اصلاح الميثاق الجماعي وتسوية الموظفين اذا اردنا جهوية موسعة قادرة على المساهمة في التنمية، بهذه الممارسة سنضع القطار فوق سكة النتمية، لكن يجب اختيار السائق الكفىء حتى لا يقع ما وقع للقطار العجيب الذي يسير

  • سعيد برجي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:37

    اللهم انا هذا لمنكر !!!!!!!! حيات المواطنين تساوي كوب كافي

  • saber
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:50

    ربما القطار ليس لديه الوقت كي ينتظر السائق الذي بات مشغولا مع القهوة……. أو لم يعجبه سائقه وقرر أن يسوق نفسه بنفسه !!!!! والحكومة النائمة هي المسؤولة عن كل شيء……..

  • chemino
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:09

    سائق القطار فايق في الصباح الباكر وهو محتاج لقهوة باش يفيق فلو توفرت له القهوة على متن القطار لما نزل اصﻻ ولما حدث ما حدث .الرسطوراي تبيع كأس نيسكفي ﻻيشرب ب10دراهم وعمال القطار ﻻ يستفيدون من أي تخفيض لماذا ﻻ تقوم هده اﻻدارة بإيجاد الحلول بدل اللجوء دائما إلى العقاب فالوقاية خير من العلاج

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:59

    الخدمات ديال oncf لا علاقة :
    – التأخرات ديال القطار التي تشكل مشكل عويص و التي تستدعي التفكير في حلول استعجالية
    – رداءة بعض القطارات و بالاخص قطار مراكش-فاس المعروف بانقطاعات الكهرباء احيانا

    يجب التفكير في اضراب وطني للضغط على oncf لتحسين خدماتها
    نحن لا تحتاج TGV بل نحتاج قطارات عادية تأدي خدماتها المتواضعة على احسن واجب

  • العربي بن الشريف من إيطاليا
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:20

    (حالة من الهلع والخوف انتابت الركاب) تبارك الله 20 راكب حتى واحد فيهم ما كيعرف بأنه في كل قاطرة يوجد جهاز لفرملة القطار من طرف الركاب في حالة وجود ما يستدعي إيقافه لتفادي الخطر

  • hmida
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:35

    le chauffeur a mis en marche le train puis l'a quitté pour aller chercher un café. il a commis une faute très grave qui aurait pu couter la vies de dizaines de personnes, il doit etre sanctionné sévèrement tant sur son salaire que sur son avenir professionnel. à moins qu'il ne soit l'un des " bak sah bi "

  • صالوحا
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:59

    هي التران بدون طيار عجيب .هي الأدمغة ولاو كايبانو

  • taliani
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:29

    L'histoire du train me rappele le fil runaway train et autre fil dont j'ai. Oublie le nom de denzel Washington . Exactement la même chose

  • محي الدين الغرباوي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:12

    أنا أظن أن هذا الخبر ليس صحيحا بتاتا لأن القطار لا يمكن له أن يمشي دون أن يقوم السائق بالضغط على زر التحكم، على هاد الحساب معندو فرانات!!!!!!

  • طنجا وي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:14

    قطار التقدم باقي وقف، ما بغى زيد. وقطار دراوش بغي المزيد.

  • El hadi ahmed
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:16

    Concernant le train, il s'agit d'une faute de sécurité de la part du conducteur et qui ne doit pas passer inaperçue.

  • توفيق
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:49

    اشك في هدا الحاذت كيف لقطار ان يتحرك دون سائق ….

  • abdo
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:25

    القطار كان متوجها الى الرباط..السائق شغل المحرك ونزل لاحضار كأس قهوى علما ان القهوى يتم بيعها على مثثن القطار…ذكرني بسائقي حافلات أولاد زيان…وبقدرة قادر القطار انطلق في الاتجاه المعاكس ..اتجاه فاس…شكون لي خصو القهوة التران او الشيفور…

  • cheminot
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:07

    en tant qu'agent de sécurité il faut s'attendre au pir au chemin de fer tros de chef de directeur mauvaise géstion et organisation je n'ai jamais entendu un service au monde qui achete les congés des agent de conduit pour se couvrir un conducteur qui a un cumule de 100 a 150 jours congé et repos passe les testes les examens et visite medicale inapersu là il faut s'attendre au cauchmars CTR et CL qui ne devrant etre au poste dans la locomotive vous avez ma parole que 60 poucent doivent etre retirer les trains roulent 3la ALLAH

  • mandella sahrazoui pure
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:27

    après le drame tragique de l accident de l autocar de tan-tan les incitateurs ennemis autorités responsables charges du pays essayent par esprits alcôves du mal en vue masquer leur crimes inhumains et camoufler leur responsabilités qui est liée directement au massacre morts des 32 gamins tous incendies au funérailles de l autocar. ils ont parcourus aux méthodes sionistes a inventes et fabriquer d autres crimes qui sont constates très élevés en excessive ses derniers jours. aux différents régions du Maroc. donc en se pose la question qui sont les malfaiteurs minables filous ignobles criminels instigateurs en cachette derrière le pouvoir. qui sont ses zigotos malins assassins qui cherchent le pouvoir aux noms des victimes innocents qui tombent aux différents accidents qui donne les ordres anarchiques de préfabriquée exprès ces drames tragiques laissant des pertes humains. ses malfaiteurs sans esprit musulman ni doué des qualités religieuses islamiques a eviter tous mal inhumain

  • جمال
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:41

    لم أستوعب هذه القصة و لو كانت صحيحة علينا أن نحمد الله على عدم وقوع حوادث بشرية علينا أن نساند السائق علي هذه المحنة لا نزيده

  • ام لينا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:44

    انا بعده مبليش فهدشي من المستحيل ان يسير القطار بدون سائق على هد القطار مبدل سكة موقف فمحطات موالو.السائق شغل المحرك من جيهة لغاده لرباط مشي الاتجاه المعاكس وهي ردو فاس جهة الرباط الله يهدي هاد الناس تيزيدو فيه بعض الاحيان

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة