رصيف الصحافة: تحقيق "فاجعة طانطان" يحمل المسؤولية لسائق الحافلة

رصيف الصحافة: تحقيق "فاجعة طانطان" يحمل المسؤولية لسائق الحافلة
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الخميس من “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن التحقيق في حادث طانطان يتجه نحو تحميل المسؤولية لسائق الحافلة، إذ كشف التحقيقات أن الأبحاث أظهرت أن سائق الحافلة كان يسير بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، بدل 80 كيلومترا في الساعة المسموح بها قانونيا.. وأضافت اليومية أن الإصطدام بين الحافلة والشاحنة وقع خلال عملية التقابل بينهما حيث اصطدم الجانب الأيسر للحافلة بالجانب الأيسر للشاحنة، وهو ما نتج عنه اشتعال سريع للنيران. في ذات السياق تساءلت ذات اليومية حول ما إذا كانت الشاحنة تحمل البنزين في خزان وقود، علما أن الشاحنة تسير بالغازوال الذي يعد مادة غير قابلة للإشتعال بسرعة.

شخص حاول تفجير قنابل مولوتوف بالثانوية الإسبانية بمدينة طنجة قبل إلقاء القبض عليه من طرف الأمن الخاص بمعهد سيبيرو أوتشوا” تقول “أخبار اليوم ” ويتعلق الأمر برجل في عقده الثالث بلحية خفيفة ويتكلم بلكنة شمالية صرفة، إذ كان يصيح خلال اقتياده من قبل الشرطة “هادشي عملاتو إسبانيا ..هادشي عملاتو الوهابية”. مضيفة أن الإرتباك كان باديا على الرجل مما جعل بعض المؤطرين التربويين يشكُّون أنه مختل عقليا.

ذات اليومية اهتمت بحكم صادر عن الغرفة الجنحية باستئنافية مراكش، بحيث قررت متابعة موظفين متهمين بالإرتشاء بناء على شريط مصور في حالة سراح، وإلغاء القرار الذي كان قد اتخذه قاضي التحقيق بابتدائية المدينة نفسها، إدريس النوازلي باعتقالهما.

“المساء” أفادت أن المصالح الأمنية تلاحق مهربي العملة المغربية نحو الخارج، أغلبها يتم عبر معبر باب سبتة. ويتعلق الأمر بأشخاص يشتغلون في مهن الطب وآخرون في سلك المحاماة، وبعض السياسيين اقتنوا مؤخرا شققا بالجنوب الإسباني، بعضها في مدينة استيبونا، أو في فوينخيرولا في كوسطا ديل صول (شاطئ الشمس) الأندلسي، فيما تجهل الطريقة التي تمت بها تأدية ثمن تأدية ثمن تلك الشقق الصيفية الفخمة. وأضافت الجريدة أن تهريب مليارات العملة الصعبة أغلبها من عائدات تجارة المخدرات أو رشاوى، يتم تهريبها إلى الخارج تجنبا للمراقبة من طرف المصالح المغربية المختصة.

وكتبت نفس اليومية أن مجلس الأمن استلم مسودة قرار بخصوص قضية الصحراء، تجدد مهمة بعثة المينورسو دون توسيع مهمتها حقوق لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، بحيث تدفع المسودة باتجاه حث المغرب والبوليساريو على تكثيف المفاوضات الثنائية بينهما، كما ترحب المسودة بالخطوات المتخذة من طرف المغرب في مجال حقوق لإنسان.

وأوردت “المساء” أيضا أن البرلماني حسن عارف المتهم بالإغتصاب أمام غرفة الجنايات بالعاصمة الرباط، أنكر فحص عينة من لعابه بمختبرات الدرك، وعكس ما ورد في التحقيقات نفى عارف أن تكون عينة منه قد خضعت لتحليل الحمض النووي الذي أثبت أنه الأب البيولوجي لطفل نجم عن واقعة الإغتصاب التي كانت أساس شكاية تم على إثرها تحريك المتابعة في حقه.

جريدة “الأخبار” قالت إن عبد الجليل لبداوي نائب رئيس مجلس مدينة أسفي والكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية، استفاد لوحده دون باقي مستشاري الحزب البالغ عددهم 13 عضوا، من مصاريف مالية مقابل أسفاره داخل التراب الوطني.

وفي موضوع آخر، ذكرت نفس الجريدة أن مصالح أمن مدينة مراكش أوقفت سنغاليين اثنين ونيجيريتين بعد مداهمة شقتهم بحي السعادة بمقاطعة جليز، حيث حجزت كميات من الخمور المهربة ومخدري الكوكايين والشيرا.

ومع نفس الجريدة التي أفادت أن إدارة الضرائب طالبت من الخازن الجهوي بالحجز على الراتب الشهري لرئيس الجماعة القروية واحة سيدي ابراهيم بمراكش، بعدما حجزت على ممتلكاته، وذلك بهدف استخلاص ضرائبها التي تفوق 500 مليون سنتيم.

أحالت الضابطة القضائية للشرطة على النيابة العامّة للقضاء الزجري بالدار البيضاء خمسة أفراد شكلوا عصابة إجرامية انتحلت صفة شرطيين لتنفيذ جنايات عبر إجراء مداهمات وتكبيل الضحايا واقتراف سرقات مع التعذيب الوحشي.. وأوردت “الصباح” ضمن مادّة نشرتها على صدر عددها الجديد بأن من بين هؤلاء يتواجد زعيم هو ابن قاضية راحلة، ينحدر من برشيد، حيث خطط بمعية شركائه للسطو على مستودع شركة بتمارة تتخصص في نقل الأموال.. كما سبق أن نفذوا جريمة في حق تاجرين للهواتف المحمولة مقرونة بأعمال تعذيب.

وضمن خبر آخر عن الجرائم تقول “الصباح” إن رجل أمن اضطر، بمدينة الدار البيضاء، إلى استعمال سلاحه الوظيفي في عملية إطلاق نار على “مشرمل” حاول قتله بهجوم مباغت، حيث استعان المعتدي بسيف في توجيه ضربة استقرت على رأس الشرطي وجعلت خوذته تنشطر إلى نصفين.

تصريحات عمارة، بشأن “السرير والحمّام” تؤكّد أقوال حميد شباط وتجعل رئيس الحكومة يعيش على أعصابه.. أو هذا ما كتبته “الصباح” التي زادت أن عددا من الوزراء تحدثوا لوزير الطاقة والمعادن كي يوقف أشغال تشييد الحمام ويزيل السرير الذي يصلح لشخصين، لأن ذلك سيتم تضخيمه من قبل الخصوم السياسيين، وسيثير قلقا كبيرا لدى الأوساط السياسية، لكن عمارة لم يستجب.. وزادت ذات الجريدة: “عمارة لم يتبع ما أجمع عليه الوزراء بالاسترخاء فوق الأريكة بعد تناول وجبة الغذاء، لمدة تتراوح بين 15 دقيقة ونصف ساعة، لكنه اعتبر أن ذلك ليس مريحا، معتبرا أن الوزير، حين يشتغل بمكتبه طيلة اليوم من الساعة الثامنة إلى العاشرة ليلا وأحيانا إلى منتصف الليل، يتطلب منه ذلك أخذ قسط من الراحة لإزالة العياء”.

‫تعليقات الزوار

93
  • مواطن مقهور
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:13

    اين غاب تاجر الدين يلبس عباءة المتدروش الفقيه السياسي ذو المرجعية اﻹسلامية باش يشري صوت ولاد الشعب و فاش يوصل لمقام المسؤولية يشطح أحواش و النسا كيتهزو فالتراكسات و الموتى فالكاميونات د الزبل و يغرق الدولة كريديات ، و مشكل السكن ما تحلش و زيد و زيد … لو كان فعلا إسلاميا لما ضحك و هو في عنقه شعب أغلبيته من الفقراء و الجهلة. كفى نفاقا.
    اين موقفه من فاجعة طانطان؟
    انتظر ديسلايكات عديدة من خلية البيجيدي لي معندهم شغل سوى تمجيد رئيسهم وشتم كل من ينتقده

  • محمد أنس العلمي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:13

    السائق الله يرحمو ماكانش هاز معاه المازوط مهرب. ماكاينش شي احد فهاد المغرب يتحمل مسؤولية فهادشي اللي كاين فالمغرب؟؟؟

  • مغربي قح
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:15

    تحرق الكار علقو الشيفور !!!
    التحقيقات المغربية ديما كتحمل المسؤولية للمواطن الضعيف وكتخلي كروش الحرام بعاد .

  • ayoub
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:16

    نسأل الله الرحمة والمغفرة لشهداء ..ولاحولة ولا قوة إللا بالله

  • saccco
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:16

    إذا كان هدف الوزير هو الاسترخاء فلماذا سرير يصلح لشخصين ؟ نريد ان نعرف من سيسترخي بجانب الوزير ؟ هل هو ذكر ام أنتى ؟تم لماذا الحمام ؟
    بعدة فعلة الشوباني أصبحت هذه الحكومة مشبوهة ونطالب بوضع كاميرات في مختلف الوزارات والبرلمان

  • hatim el
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:16

    سائق الحافلة كبش فداء. يتحمل المسؤولية على فاجعة طانطان الوزير رباح وبولييف والوزارة الشباب والرياضة ومهربي الوقود بلفقيه والشرقي الضريس٠لماذا تكدبون علينا؟

  • Bruxellois
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:18

    J'ai visité ici à Beuxelles un ami Ministre dans son cabinet, il m'a montré son Bureau, sa Chambre à coucher et sa salle de Bain , il passe son temps lui aussi de 8h du matin jusqu'à 23 h et parfois il passe ses nuits dans sa chambre à coucher avec sa femme et son fils. Et il m'avait dit qu'il n'est pas le seul vu la quantité. Des réunions et des dossiers
    Tous les ministres ont leurs appartement dans leur Bureau

  • ROMA DI GIORNO
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:18

    le camion appartiend a des gents du pouvoir au sahara,qui commerce sur l'essence souventioné.cet homme avec ce rapport a tuer 33 persones et il a marché dans leur fenerailles.
    le mafia au sahara tiend le couvernement marocain entre le marteau et ….

  • hamzaoui
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:19

    بما ان السرعة هي السبب اذن وزارة التجهيز و النقل. هي السبب رغم كون مدونة السير دخلت حيز التنفيذ فاين كمرات مراقبة السرعة ، بما انها غير موجودة فسبب وزارة التجهيز ،
    بيقولون لو كنا في بلاد الغرب لفعلنا نفس الشيئ وانا اقول لا لو كانت المراقبة لكان الحد من السرعة اجباري .

  • دولة الحق والقانون
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:20

    c jamais la faute a l état mdrrrrrلا حول و لاقوة الا بالله

  • رضوان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:23

    كثيرون من يتحملون المسؤولية بدء ا بالسائق الذي لم يحترم قوانين السير و الدركي الذي يقبض الرشاوى إذ لولاه ربما لما تجرأ السائق و مسؤولا النقل الذين لم يفرو طرقا في المستوى او زيد او زيد

  • العربي المغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:25

    "سنغاليين اثنين ونيجيريتين بعد مداهمة شقتهم بحي السعادة بمقاطعة جليز، حيث حجزت كميات من الخمور المهربة ومخدري الكوكايين والشيرا."
    إن أستجاب المغرب لأوروبا بتوطين هؤلاء على التراب الوطني …هذا ماينتظره

  • فاطمة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:34

    كيف يتحمل سائق الحافلة مسؤولية هذا الحادث ؟ كفى من الهراء وكيف انتشرت النيران بهذه السرعة ؟ لو كانت الحافلة تسير بسرعة كما تزعمون لأنقلبت وتدحرجت في الطريق ، اسباب هذه الفاجعة هو البنزين المهرب ، رحم الله الضحايا آمين

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:36

    هدا التقرير الدي طال انتضاره وكاننا نبحت عن الصندوق الاسود في اعالي البحار .
    اولا ان مادة الكزوال غير قابلة للاشتعال ومءات الحوادت وقعت في نفس الطريق ولم تشعل النيران بهدا الشكل . لمادا لا تكون الطريق هي السبب رقم 1 والشاحنة المحملة بالبنزين وها تم التعرف على مالكها ان كل شاحنة عاءدة من الاقاليم الصحراوية الا وصاحبها يحمل مئات اللترات من البنزين ليتم بيعه في طانطان وكلميم وهدا شيء معروف الكل يعرفه انه زمزم الصحراء اننا نشك في مصداقية التحقيق .
    ورحم الله الموتى الدين سقطوا في هده المحرقة

  • تائب الى الله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:37

    لا حول ولا قوة الى بالله مابقا ميعجب الخوت توبوا الى الله جميعا قبل ان يأتي ملك الموت

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:44

    سبب هذه الفاجعة هو تهريب البنزين نحن نعرف الحقيقة لا نريد منكم أي نتائج شكرا لكم انتقل السيد وزير الداخلية الى عين المكان وصرح بالنتائج قبل اجراء التحقيقات.. المسؤولون عن هذه الكارثة السيد عبد الوهاب بلفقيه والشرقي ضريس والدرهم و…في السنة الماضية تم القبض على شاحنة من الحجم الكبير ميتشي بيشي تحمل البنزين المهرم في مركز الدرك الملكي بين كلميم و بويزكارن لم تم حل المشكل بعد ذلك شاحنة اخرى تم توقيفها في مركز مراقبة الشرطة بمدخل مدينة كلميم تم القاء القبض على السائق لمدة 24 ساعة بعد ذلك أتى السيد عبد الوهاب بلفقيه وأخرجه لكن ليس العيب عليهم نحن نتأسف على صمت أعلى سلطة في البلاد الشعب اصبح يعرف العديد من الأشياء نحن في الصحراء نعرف من يهرب والى أين ومن يعمل معهم ومن أين ينقل حتى شاحنات التي تحمل الأسماك وهي تابعة للسيد جنرال البناني أما السادة الكبار أل الرشيد والجماني والسيد أخنوش لا يسعنى إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل …

  • عبد الصمد طانطان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:44

    لاحولة ولا قوة إللا بالله
    حشومة اعيب اعار عليكم ليس سائق الشاحنة من انفجر على الاطفال
    الشاحنة المحملة بالوقود المهرب هي سبب الفاجعة
    عليكم محاكمة صاحبها وكل من يسانده من مسؤولي الدرك والشرطة
    اتقوا الله رحمونا شويا ردو الاعتبار وخا غير بتحقيق عادل ومنصف لعائلات الضحايا والشعب
    راكم غاتموتو اوغاتخلصو اواخففو على راسكم الى بغيتو

  • bouchra hassani
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:48

    يبدو أن التحقيق في فاجعة طانطان التي أودت بحياة 35 شخصا يتوزعون ما بين ركاب حافلة “ستيام” وشاحنة نقل البضائع قرب جماعة شبيكة يسير في اتجاه تحميل المسؤولية لسائق الحافلة عن وقوع الحادثة المفجعة.
    وذكرت مصادر إعلامية، أن الأبحاث أظهرت أن سائق الحافلة كان يسير بسرعة مفرطة تصل إلى 100 كلم في الساعة، بدل 80 كلم في الساعة المسموح بها قانونا، وأنه بسبب السرعة وقع اصطدام مع الشاحنة التي كانت قادمة من الجهة المقابلة قرب جماعة شبيكة.
    وتضيف المصادر أن الاصطدام بين الحافلة والشاحنة وقع خلال عملية التقابل بينهما، حيث اصطدم الجانب الأيسر للحافلة بالجانب الأيسر للشاحنة، ما نتج عنه اشتعال سريع للنيران في المركبتين.

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:56

    @ 1 – مواطن مقهور

    كلامك ينم عن تخلفك وتعتقد بان الدولة هي أم للشعب الكسول ويجب أن تحقق له كل شي بالمجان، تريدون السكن ومروحيات تنقل الموتى والمرضى، وتريدون الصحة المتطورة والتعليم الجيد و"الحياة الكريمة" وانتم لا زلتم لا تستطيعون حتى اكل الخبز بثمنه الحقيقي وتتسولون كل شيئ من الدولة، وغالبيتكم لا تساهم في خلق الثروة الوطنية حتى بدرهم واحد في السنة.

    بحالكوم بناقص منكوم موتكم وعدم وجودكم في هذا الوطن احسن وافضل من وجودكم ولا فائدة فيكم وخاويين كما يقول العامة

    إذا كان الشعب فقير فلانه كسول وغبي لا ينتج الأفكار المنتجة للثروة ولا يبادر وهو شبه مشلول رغمن أن الدولة وفرت له البنى التحتية ليتحرك ويفعل مثل أسياده الشعوب

    الدولة تعيد للشعب ما يدفعه لها ولا تعطيه من لا شيئ وفقركم يعكس غبائكم وتخلفكم وبدائيتكم وبؤس فكركم الجامد الذي لا يفكر، وسواعدكم النسائية التي لا تنتج.

    إذا أردت الحياة الكريمة وإذا أردت سكن لائق ، وإذا أردت أن تحارب الفقر الذي تسبح فيه عليك تشمر على سواعدك مثل أسيادك وعليك أن تعرق من اجل تحسين وضعيتك، وليس الدولة هي التي ستحميك من الفقر من أموال دافعي الضرائب

  • houcine045
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:57

    هل هناك كاميرة أمامية وخلفية وداخل الحافلة كي نأمن بما قلتم متلا في أوربا يوتقون موتاهم بالفديو والصورة عدا الطائرات العلبة السوداء تسمع لاترى

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:57

    بان لي هاد التحقيق جابوه غير من تعليقات الناس في هيسبريس …

    شافو الناس اللي كيقول خطأ الوزير … كاين اللي قال خطأ الطريق … كاين اللي

    قال خطأ الشيفور … قالو طاحت ولقيناها الشيفور مسلكانا كاملين .. وصافي ..

    ضحكني واحد خبر قال ليك تهريب العملة المغربية … وا راني خرجت لبرا وبقى ليا في جيبي شي دراهم دارو ليا الشوها في السكانيير اديال المعادن…

    وبقاو مثقلين لي في جيبي حتى تساريت أوروبا ورجعت للمغرب ما لقيت غير الحمال اللي قبلهوم مني …

  • إيكوسان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:58

    هذا هو السياسي المغربي دائما ينجح في تلفيق التهمة لمن هو اقل منه مرتبة .. ديما تجي فالمسكين .. السائق نعم .. ومن المسؤول عن عدم تأمين الاطفال الذين كانوا داخل العربة ، السائق ولا لكريسون احسن ؟ او الشاوش ديال وزارة الشبيبة والنقل …

  • DODO
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:01

    إذا كان شباط راجل يتحدث عن غرف نوم العمال والولات التي تنتمي إلى ألف ليلة وليلة . الموجودة بالعمالات والجهات . أولا المقابل غير الحيط لقصير ينقز عليه .

  • مواطن
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:04

    واحد المثل هرب ليا والله لكن كيقول رابت الصمعة علقو الحجام بحال هكا . ماعقلت والله لكن كاين غا لي يتلف واش هاد هدرة تدخل لعقل ؟ خدمو GPS مممم واعرين كذابة لقاو ضرب كبير ولصقوها في السائق . نبغي نقول لبن كيران والله حتى الناس كلها عايقة واا بن كيران انا نكون صريح معاك ناس عارفة كلشي غا قول الصراحة ولا سكت لا حول ولا قوة الا بالله هادشي قسما بالله الا ضرني في قلبي كذب في كذب في كذب ماعرفت والله

  • rehal
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:08

    On cherche toujours un bouc-émissaire qui endosse la responsabilité directe dans ce genre de situation. les vraies responsables ne seront jamais inquiétés
    .

  • Citoyenne du Monde
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:10

    Une chambre à coucher dans le ministére? Et puis quoi encore? Les dérapages de nos donneurs de leçons de moralité sont devenus trop nombreux. Mais, apparemment , ils savent qu'il n'y a personne pour les arreter de nous entrainer vers le bas. En instaurant des lois qui limitent la liberté de croyance ce n'est pas l'Islam qu'ils veulent protéger, c'est leur gagne-pain au chocolat.

  • ابو عماد عتني المصطفى
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:12

    من غير العودة مرة اخرى الى موضوع فاجعة طانطان يجب الكف من جرح اسر الضحايا بما فيهم السائقين رحمة الله عليهم اجمعين،وبالمناسبة،اننا كنا متأكدين ان سائق الشاحنة بريء براءة الدئب من دم يوسف مما اشباع من اخبار ملفقة له ظلما وبهثانا،كونه يحمل معه البنزين المهرب،اتقوا الله في انفسكم ثم ارحموا موتانا كي يسترحوا في قبورهم وذلك اضعف الايمان.

  • مسعود السيد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:13

    الشاحنة كانت محملة بالبنزين والكازوال ومند البداية ورجال الدرك ينفون الحقيقة .طاحت الصمعة علقوا الحجام .صحيح ان الكزوال غير قابل للاشتعال لكن البنزين لعب دوره وحجم الحريق يؤكد ذلك

  • Batman
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:15

    هراء كيف عرفوا أن الحافلة كانت تسير ب100كلم
    الحافلة إحترقت عن بكرة أبيها فأكيد أن ورقة المشار أو الديسك ستكون إحترقت
    الحافلة لم تنقلب و هدا دليل على أنه سائق محترف و حاول تفادي الحادثة بأقل الأضرار لولا أن النيران باغثته
    إوا هادو هوما لي كايكذبو على الميت

  • ماغربية
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:15

    هدا افتراء وكدب المسؤول الاول عن الحادث هو الطريق والمطلوب اقالة الوزير المسؤول. اسألوه مادا فعلت وزارته في ميدان السلامة الطرقية في شقها الطرقي خلال 3سنوات… لاشيء ما عدا تخفيض الميزانية.. واين هي نسبة 65% من الطرق في حالة جيدة التي كانت سنة 2011.. اسألوه عن كلامه الديماغوجي الفارغ.. الوزارة يا ناس تنقصها الافكار والابداع..

  • مواطن حر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:15

    الحمدلله وزراؤنا أبرياء إذن يستقيل سائق الشاحنة

  • rodeo
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:17

    المثل الشعبي يقول ( طاحت الصومعة أمسكو بالحجام هو المسؤل ) الشخص الذي اتهموه لن يدافع عن نفسه ﻷنه توفي رحمه الله ……..؟

  • sara
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:21

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. …. المسؤولية الكاملة يتحملها السائقان.
    نعم من يسوق سيارة ويحمل معه أرواح فهو المسؤول عن سلامتهم. …ولا ننسى القدر الذي كان من نصيب كل القتلى

  • bachir
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:26

    باراكا من التنوعير أو تاحرايميات أو لقوالب ،فعلا قد يكون السايق يسر بسرعة فائقة ويتحمل مسؤولية الإصطدام، ولكن من أين تسربت النار التي أتت على الشاحنة والحافلة ؟هل أشعلها السائق ؟التحقيق يجب أن يوضح أسباب الإحتراق لا أن يجيب عن المسؤول عن الحادتة ،الإحتراق ،الإحتراق ،الإحتراق ،الإحتراق ، ماسبب الإحتراق ؟اللهم إن هذا منكر ،يريدون أن يغطوا الشمس بالشبكة.

  • عبدالله الضعيف
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:28

    ماذا يعني وجود سرير لشخصين في مكتب السيد الوزير؟ هذا سؤال سيجيب مشروع و رئيس الحكومة مطالب بإعطاء تفسيرات لعموم المواطنين لقطع الطريق أمام التخمينات و وووووو……

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:30

    ليس عندي حكم عن الفاجعة و لكن الحريق فليس مستبعدا و لقد شاهدت حافلة تحترق بدون حادثة اما الاصطدام بين محرك و محرك فيمكنه ان يحدث انفجارا و قد شاهدت فيديوهات لوسائل نقل اصطدمت مع اعمدة و انفجرت و كما نقول
    الضغط يولد الانفجار

  • amazigh
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:33

    عادة ما يربطون مسألة حوادث السير في المغرب بالعامل البشري متناسين أن وراء هذا العامل البشري هو عامل الرشوة الذي ينخر جسم البلاد..ماذا قذمت الدولة لمحاربة هدا الداء .

  • المغرب في الهاوية
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:42

    بقي حادت واحد وسينقلب المغرب راس على عقب الانظمة لاتستفيد من جرانها كل مايحدت يتراكم وبقي حادت يفيض الكاس

  • لحسن
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:44

    الحافلة كانت واقفة بمكانها ولم تنقلب ولو كانت تسير بسرعة مفرطة لانقلبت اما يسارا او يميناً . من جهة اخرى ليس الاصطدام الذي قتل الركاب بل الحريق الذي شب بالشاحنة وبالحالفلة بسرعة . الذي هو محتمل جدا هو انفجار كبير جراء اشتعال كمية كبيرة من البنزين لدرجة ان احدى العجلات انفصلت عن إطارها والتهمتها النيران بعيدا .وهذا من المستحيل ان يكون سببه مجرد الكازوال الموجود بخزان الشاحنة اوالحافلة . اذا ثبت ان هناك مواد محملة بصفة غير قانونية فالتأمين سيرفع تغطيته بطبيعة الحال والشركة مالكة الشاحنة هي التي سيتعوض كل ما وقع على حسابها الشخصي وهذا سيتفاداه الكل .

  • أحمد حلمي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:56

    قرأت الموضوع وتذكرت فيلم لأحمد حلمي في فلم زاكي شان لقطة من الفيلم توافق ما أفضت اليه التحقيقات هدا المشهد في بداية الفيام تقريبا كان أحمد حلمي قد اشتغل حديثا كحارس على ياسمين عبد العزيز ركب معها وبصحبتهما عمر أخوها في الطريق قامت ياسمين بتوقف ممنوع وسط الطريق ففوجئ سائقسيارة الأجرة فصدم بسيارتها سائق سيارة الأجرة شخص قوي وبما انه صدمها بسيارته تأمر حلمي حارسها الشخصي بالنزول ومعاقبة المعتدي لكن حلمي خاف على نفسه فتوجه إلى الراكب مع سائق سيارة الاجرة وم يكن بقوة سائق سيارة الأجرة فهاجم على الراكب وترك الفاعل وهو يضربه سائقك يسوق السيارة وانت ما ذا كنت تفعل السائق مركز مع الطريق انت لما لم تراقب الطريق.

  • hicham
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:03

    السلام عليكم بحالاش عرفو هاد السائق الله يرحمو مع كاع الناس الي ماتو كان غادي بسرعة 100 كلم في الساعة .ياك تحرق كل شيء مع العلم ان قرص تحديد السرعة مصنوع من ورق.؟؟؟ 

  • عتيق
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:03

    المسؤولية التقصيرية تتحملها الحكومة لان الخطأ نتج عنه ضرر إذن هناك علاقة سببية بين الخطأ نتج عنه ضرر الطرق لا تصلح في اغلبها حتي للراجلين ,الرشوة التي أصبحت تسري في جميع القطاعات،الجانب الأخلاقي وهو الأهم انقرض إذن سوف نري الكثير من الأشياء التي يندى لها الجبين

  • sen fen
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:13

    نتائج تحقيق فاجعة طانطان جد متوقعة و ان ظهرت : دائما تحميل المسؤولية للحلقة الاضعف و كما يقال "الناس كيكدبو على الميتين ماشي الحيين" و بما ان الشيفور مات الله يرحمو فالقضية ساهلة؛ "سبوها فيه و ها حنا طرقنا هاذ المسمار و السلام".

  • حسن
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:13

    لو كانت الحافلة تسير بسرعة لنقلبت و لما بقيت وسط الطريق

  • بلعيد-اكادير
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:14

    35 روح اطفال …مساكين في رقبة حزب العدالة و التنمية …ها نحن نقيم عليكم الحجة في الدنيا …

    35 روح غرقت في الفياضانات …و هدمت مساكنها … و نقلوا في حاويات الازبال ..

    ها نحن نقيم عليكم الحجة …في الدنيا … و بها ستحاسبون عليها يوم القيامة …

    هل ستظنون .. انكم سترتاحون من تلك الارواح البريئة ..ستطاردكم اينما كنتم ..كونوا على يقين …

    اظن لو قلتم …ان حيوانا ارنبا كان يقطع الطريق هو السبب … كان افضل .. ثم بعد ذالك سنحاكم الارنب …

  • إبن العرائش
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:18

    أتذكر تلك السنوات التي قضيتها أتنقل من مدينة العرائش لتطوان للدراسة حيث أكملت و لله الحمد دراستي الجامعية في كلية العلوم عبد المالك السعدي ب"المحنش الثاني" شعبة علوم رياضية تخصص الرياضيات.هي سنوات فيها الحلو و المر لكن ما لم انساه ابدا هي تلك المسافة التي كان علي أن أقطعها مسافرا من مدينتي إلى مدينة تطوان العزيزة على قلبي في حافلات مهترئة تهتز و تتمايل على طول طريق ضيقة وملتوية كالافعى.طريق طويلة مملة وخطيرة . في أحد الايام خرج بنا "الكار" من محطة العرائش قبيل المغرب بدقائق و ما أن راح يتقدم خراج المدينة و الليل قد اسدل بسواده الحالك فوجئ كل المسافرين بأن "الكار" يفتقد للأنوار. كيف تسافر حافلة وانوارها الامامية و الخلفية معطلة تقريبا كليا؟. السائق كان يعتمد كليا على انوار بعض الشاحنات التي كان يتعمد أن يبقى وراءها يتتبع أنوارها ككفيف فاقد لنعمة البصر.عندما صادفنا حاجز للدرك راح الكل يصيح و يحتج واخبرناهم بحال الحافلة لكن "الكريسون" نزل يحدثهم طويلا ثم بعدها تابع السائق طريقه رغما عنا إلى أن بدأت تتراءا لنا انوار تطوان و الامل في النجاة.هي فقط واحدة من ذكريات أخطار الاسفار في طرقنا.

  • al hazine
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:18

    ا و دي البكا ورا الميت خسارة و الضرب فيه حرام…الله يرحمهم كاملين و على الله العوض

  • salah dahbi
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:21

    قالوا زمان :"طاحت الصومعة، علقوا الحجام"

  • حمزة
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:24

    ربما محققونا الأكفاء حللوا محتوى القرص الخاص بتسجيل سرعة الحافلة و تبين لديهم أن سائق الحافلة تجاوز السرعة المحددة لكن سؤالي هو كيفاش توصلت التحقيقات أن سبب الفاجعة هو السرعة بينما النار لم تبق شيئا الا وقد أجهزت عليه، أو ربما نحن في اطار جيل جديد من الحافلات المجهزة بصندوق أسود خاص بتحليل البيانات. اتقوا الله في أبناء هذا الشعب مكفاكمش ضالمينهم أحياء بقا لكم تضلمهم حتى تحت التراب. الله ياخد الحق فلي كان سبب

  • حميد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:28

    اتمنى من اصحاب التقيق في حادثة طانطان ان لا ينسوا غار التبريد (gaz de climatisation) و هو سريع الإشتعال اكثر من البنزين و غاز البوطان. هذا يمكن ان يكون من اسباب اشتعال النيران بالحافلة بسرعة فائقة و ليس الشاحنة………………….
    و الله أعلم.

  • salah dahbi
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:28

    قالوا زمان:" طاحت الصومعة، علقوا الحجام".
    أصلا، بنكيران سبق وجزم قبل أن يفتح التحقيق في الفاحعة بأن تهور السائقين هو السبب في حوادث السير بالمغرب!

  • جلال
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:28

    الكار تحرق علقوها في الشيفور الصدمة جديدة من هده حكومة المنافقة الخائنة الله ياخد فيكم الحق يا التجار الدين ماتنفع معكم غير السيسي هو لي تعرفكم جعلتم من الشيفور كبش الفداء لاصقتوه مونتيف باش تنقدوا وزير حزبكم عزيز الرباح الحكومة تقوم بالتحقيق وتبرىء نفسها وزير الداخلية يبرىء زميله في الحكومة وزير النقل ويقولون لك التحقيق مستقل لي يفهم شي الحاجة يفهمنا ادا لم يحاسب الاصحاب هده الفاجعة اطفال في الدنيا موعد الحساب في يوم الحساب عند القاضي السماء الدي لا يظلم عنده احد الدي حرم الظلم على نفسه

  • طان طان
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:30

    الى رقم 41
    سائق الحافلة نجا و اخرون كدلك اما عن السرعة فربما التقطها الرادار

  • انا حر
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:05

    الدولة هي المسؤول الاول عن حوادث السير ،من يراقب الطرقات اليست الدولة ؟ من يستخلص الغرامات اليس الدولة ؟ من يعطي رخص السير اليس الدولة ؟ من يبني الطرق و القناطر و يراقب حالتها اليس الدولة؟ الدرك شفارة و الشرطة شفارة .مهندسي الرخص مرتشون ، الطرق كلها محفورة .بعض الطرق الوطنية تجد السرعة محدودة في 100 و انت تسير ب 40 او 60 بل حتى علامات الخطر او الحفر غير موجودة و هذا يسبب انقلاب العديد من السيارات .و في الاخير تلصق في الخطا البشري.كان على الوزير السياسي ان يقدم استقالته لانه عجز عن تخفيض نسب حوادث السير بسبب تماطل الدولة في اصلاح و صيانة الطرق بل و التقليل من الرشوة ..الخ

  • marrokino
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:05

    A propos du drame deTanTan le chauffeur du camion n'est en aucun cas responsable.C'est 'de la poudre aux yeux..Essayez de nous divulguer la vérité.le gouvernement Benzidane doit présenter sa démission.Ils ont bien choisi le bouc émissaire.

  • مديح
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:18

    عندما يتم القبض على المهربين ندافع عنهم و عندما نشدد الخناق على السائقين نرجعهم مظلومين و في الرشوة نرجعها تهمة ملفقة فحتى زراعة القنب الهندي ندافع عنها و نرفض ان تحاربها الدولة
    الله يعفو علينا و صافي فنحن مخطئون قبل الدولة

  • ابو موسى
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:25

    اود التوضيح لبعض الإخوة بطبيعة الحال قرص قياس السرعة لن يصمد لحجم الخسائر التي لحقت بالحافلة ، هناك وسيلة أخرى لتحديد السرعة ألا وهي نضام Gps و دون تعميق البحث أي مراقبة فورية و بالتالي السبب او النتيجة (السرعة) كان بإمكانهم إخبارنا دقائق بعد الحادث
    إبحثوا عن سبب آخر غير هذا الذي تزعمون تحلوا بروح المسؤولية عوض طي ملفات الخلل بعيدا عن مسؤولية الحكومة

  • ابراهيم
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:27

    سبق لي وعلقت عن احد المقالات وقلت حينها :
    1- أن السبب الرئيسي للاصتدام قد يكون من جهة سائق الحافلة وخصوصا في هذا الوقت من الصباح بالضبط حيث السرعة المفرطة في المنعرج وعدم الاحتياط والأخد بقواعد التقابل.فقد كنا في الصفوف الامامية لحافلات مشابهة ولاحظنا السرعة عند التقابل وفي المنعرج وحتى مع وجود كتبان رملية تصل الى 100 كلم في الساعة.
    2-أن السبب الرئيسي للإنفجار قد يكون بسبب وجود قنينية غاز صغيرة في مقصورة الشاحنة وهي قيد الاستعمال وقد وقوع الحادثة.فكل سائقي الشاحنات يتوفرون على قنينة غاز للإستعمال الشخصي.أن سائق الشاحنة المحترقة قد أخد قسطا من النوم في مركز اخفنير واستمر في مسيره عبر الطريق الوطنية رقم 1.ومن عادة السائقين في هذا الوقت اعداد "براد شاي" ،الذي يتركونه على نار هادئة بتقنيتهم الخاصة فوق قنينة الغاز وهم في نفس الوقت يزاولون السياقة.
    3-سرعة اشتعال النار كان بسبب نوعية المواد التي تستعمل في صناعة الشاحنات والحافلات "البوليستير".وهي سريعة الاشتعال.ولاننسى خصوصية الرياح بأخفنير التي توصف بالاستمرارية.
    والله نسأل أن يرحم كل من مات في هذه الفاجعة الاليمة ويلهم دويهم الصبر والسلوان

  • mouloud layoune
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:38

    اينما حلت كارثة بهذا الوطن المسؤولين يحملون ما وقع للمواطن وكان المواطن هو الدي سرق الميزانيات شكون الي غاد ي تشهد على لعروس غير امها وشهد شاهد من أهلها أرواح ودم كل ضحايا هدا الوطن في اعناقكم يا مسوؤلي هدا البلد عفوا حاشى تكونوا مسؤولون يانصابي ويا مصاصي دماء هدا الشعب الدي لم يرى مند تولي هده الحكومة سوى الويلات والأزمات والكوارث والقهر قدموا استقالاتكم وهنونا يا فشلة

  • أجعنيط
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:54

    علاه ماتكولو الساءق عندو مشاكل نفسية ولا فالعمل تاعو حاكرين الشعب ومزال كالتهموه بسيف اكتر الإجرام والتشييع والإرهاب والزلات انشر اكسبريس

  • mounir
    الخميس 23 أبريل 2015 - 02:24

    عار على وزير يدبر قطاع عرف كارثة انسانية بطريقة تطرح 1000 سؤال ولازال في منصبه … بل له الوجه للكلام عن المنجزات… المسكين أوزين تحمل المسؤولية و دفع الثمن في ما يعرف بالكراطة …  

  • Marocain
    الخميس 23 أبريل 2015 - 02:41

    أنا المواطن الرخيص..
    يموت ابناء وطني حرقًا في غياهب الصحراء.. إثر عودتهم من بطولة حلموا كثيرًا بالمشاركة فيها.. وعندما نسأل الدولة الحداد.. تجيبنا بأن من توفوا ليسوا بحكام دول الاستبداد.. ولا ينتمون إلى شجرات الشرفاء.. ولا يحملون في دمائهم الطاهرة الزكية جينات الدرجة الأولى من المواطنة.. بل تكاد الدولة تجيبنا بأن من رحلوا ليسوا سوى أرقام تسلسلية في سجلات آلاف الأسر.

    أموت في فيضانات كانت نتائجها ستكون أخف ضررًا لو وجدت بنية تحتية صادقة وليس رتوشات الماكياج.. ألقى حتفي تحت قناطر بالية وطرق مغشوشة.. وعندما أسألهم نقلي في ما يحفظ كرامة موتي بعدما لم يحفظوا كرامة حياتي. أجد نفسي محاصرًا في مياه وادٍ غاضب.. وعندما أسألهم المساعدة، يطلبون مني أن أتحدث أولا بالفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية أو أيّ لغة أخرى غير الدارجة والأمازيغية.. المهم أن أكون أجنبيًا حتى ينقذونني.. غير ذلك يطلبون مني الانتظار الذي تعوّدت عليه في المقاطعات والمستشفيات والإدارات.. يطلبون مني انتظار الموت كما انتظرت يومًا في طابور للحصول على شهادة الحياة.
    " وجعلوا أعزة اهلها اذلة" صدق الله العظيم

  • عمر
    الخميس 23 أبريل 2015 - 03:17

    انت المجتهد الوحيد في هذا البلد! وذوو الشواهد وحاملي الدبلومات كسلاء لأنهم يطالبون بأبسط حقوقهم . حاشا لله ان تكون فيك ذرة من الانسانية . حقوق تهضم ودم يهدر في الطرقات وانت تسب المواطنين ربما افظل منك، ( آش داك تعيش مع الكسلا .اش أعطيتي انت لهاد لبلاد ؟ أسي المجتهد ) اتقي الله

  • maghrebi
    الخميس 23 أبريل 2015 - 03:42

    المال والبنون زينة الحياة الدنيا !!
    المال سرقوه والبنون قتلوهم المجرمون
    هده صفعة لمن يقول أننا في دولة الحق والقانون !!!
    والله تم والله أننا في دولة تحكمها عصابة مجرمة إرهابية داعش تقف أمامها كطفل ! مجموعة من القتلة واللصوص والفاسدين والعملاء يحكمون بإسم الدين وهو منهم براء ! كان منتظرا نتيجة هاته المسرحية عندما يكون المجرم هو القاضي والحكم الذي برأ ونفى أي علاقة بالبنزين بالحادت وهدا كذب حيت يعرف جميع الناس وخصوصا المغاربة أنه كذب وأن المسؤول عن الحادت الكارتة هو البنزين ولا شيء غيره والله إنه الإحساس بالظلم والقهر وفقدان الأمل في هدا البلد !
    نسأل الله أن يحرق قلب كل من ساعد وتواطئ ولو بكلمة في ضياع حق أؤلاءك الورود المحروقة وعائلاتهم

  • ابراعيم النغربي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 04:09

    فعلا احنا وقحة وماكتحشمش،عندنا الحشومة غير في الجنس الذي نعشقه في السر!! هذا الوزير الاخواني او المتحالف مع الحكومة الاخوانية الذي بتى سريرا وذشا في البرلمان،هدا المطلب الوقح لم يتجرأ بطلبه حتى النواب في اوروبا وأمريكا الذين اقتصادهم بالنسبة للمغرب كمقارنة النملة مع الفيل!! يتفششون في بلد الفقراء والحراكة وبلد لايصل القطار فيها حتى الى اكادير !!

  • حمزة من العيون
    الخميس 23 أبريل 2015 - 05:18

    شركة CTM مشهود لها بالجودة العالية في مجال النقل وموظفوها يحترمون القانون أكثر من غيرهم وتعتمد نظام التناوب بين السائقين طيلة الرحلة وهو ما يبطل فرضية السرعة المفرطة أو النوم .
    أنا لا أتهم أحدا لأن الاتهام يحتاج بينة ودليل لكن أرى أن سبب الحادثة أبعد من أن يكون بسبب السرعة واتهام السائق (رحمه الله) بما جرى بمثابة دفن القضية وطي هذا الملف الذي سيظل وصمة عار على جبين وزارة التجهيز والنقل من جهة والمهربين بمساعدة رجال الدرك من جهة اخرى فالمسؤولية يتحملها الطرفان معا .
    لا يسعنا الا ان نترحم على أرواح الشهداء الذين قضوا في هذا الحادث المؤلم ، وهنيئا لهم بالشهادة فالذي يموت حرقا يدرج مع الشهداء وهنيئاً لهم الوقاية من فتنة القبر فالذي يموت ليلة الجمعة أو يوم الجمعة يقيه الله فتنة القبر . نسأل الله أن لايحرمهم أجر الشهادة ، ونسأل الله أن يواسي أهاليهم في هذا المصاب الجلل
    إن غابت العدالة في الأرض فالحق مكفول عند الله عاجلا أو آجلاً … فقط نحتاج للصبر

  • عبد الحي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 06:28

    التقابل في المنعطف سبب أول في وقوع الحادثة، مثلما كان يحدث على طريق تطوان طنجة قبل تثنيتها، وحمل البنزين المهرب كان سببا في اشتعال واحتراق الحافلة بمن فيها.
    إذن لا مجال للالتفاف على الموضوع.
    ينبغي الاعتراف بأن الطريق مسؤولة بدرجة أولى، وإذا شئنا فعلا الثأر لضحايا فاجعة طنطان، فالحداد الفعلي يقتضي التحرك لرفع وتيرة تثنية الطرق الوطنية والقروية للحد من فرص التقابل الذي يرفع نسبة احتمال وقوع الحادثة، ينضاف إلى ذلك المنع المطلق لحمل البنزين تحت طائلة المصادرة
    غير هذا يظل تنصلا من المسؤولية وحجب عين الشمس بالغربال

  • Younes
    الخميس 23 أبريل 2015 - 07:22

    الشعب المغربي لا يأكل التبن
    گلك السائق هو السبب لواه بن كيران هو السبب
    السرعة ١٠٠ كلم في الساعة بالله عليكم لو كانت الحافلة تسير بسرعة مائة كلم وتصطدم جانبيا بالشاحنة ههه ستبقى واقفة قرب الشاحنة وفي منتصف الطريق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثم ماسبب السرعة المهولة التي إنتشرت جرائها النيران حيت لم تترك أي فرصة للركاب كي يهربوا ؟؟؟
    القضية فيها تهريب الوقود المدعم من الجنوب وخاصتا من التكناث العسكرية والتي يسيطر عليها بارونات من جنرالات وأعيان ورجال سلطة
    باركا من لكدوب

  • يوسف
    الخميس 23 أبريل 2015 - 07:33

    السلام عليكم ورحمة الله
    قبل أي شئ لا أنتمي لأي حزب من الأحزاب لماذا بعض المغاربة يخلطون الأمور هن نعليق فقط على هذا الحكم الجائر لكي نكون شعب أو أمة واعية أن نغير من سلكنا مثلا أش جاب خطبة الشوباني وصاحب السرير لحديتت طنطان عيب لعب أطفال ما تفعلون والمغرب فيه الرجال ولكن حقيقة الأمر لا الحكومة ولا أي مسئول في الحكومة يقدر يغير من الواقع يكفينا أننا نعلم من هم المجرمين الذين تسلطونا على العباد حسابهم عند الله،المهيم أيها القراء رحيم الله الشهداء وءجرهم على الله والحمد لله على كل حال.

  • hicham
    الخميس 23 أبريل 2015 - 08:29

    الشاحنة تشتغل بالغازوال و الحافلة بالغازوال. إذا النيران اشتعلت بفعل الإحتكاك… أش هاد التحقيقات؟؟؟؟
    إذا كان الإصطدام من الجهة اليسرى فكيف يتحملها سائق الحافلة. راه قاليك؛ لي بغا يكذب؛ إكذب على الميت. و السائق في عداد الأموات. فكروني في التحقيقات ديال شارلي إبدو و الإرهابي لي خلا البطاقة الوطنية

  • sante taounate
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:17

    سلطة المال وسلطة النفوذ و سلطة المقاربة الأمنية توجه التحقيق لصالحها…طاحت الصمعة علقوا الحجام….

  • محمد التادلاوي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:23

    هاد الحافلة حاملة بنزين مدعم ماخاصوش يطلع للمدن الشمالية. خاصو يبقا تما فالأ قاليم الجنوبية فيناهوما السلطات ؟ شوفو شحال من براج سلك منو ؟ الحافلة هازا وليدات فتاقدناهوم خاص يمشيو محميين بالجوندارم من الأمام والوراء .
    المخزن يخدم كون كان الكاميو هاز البيرا والشراب

  • عبد الجليل اسفي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:26

    اذا كان الوزير يشتغل كما يدعي اعمارة 8 ساعات يوميا او الى حدود 10 ليلا ويتطلب الراحة. فماذا سيفعل الجندي الذي يعمل في الصحاري طيلة 24 ساعة وحرارة الطقس مرتفعة صيفا وقارسة شتاءا.مذا سيفعل كذلك ذلك الدركي الذي يقضي اكثر من 8 ساعات في الطرقات .ماذا سيفعل ذلك الشرطي الذي نراه واقفا طيلة اليوم سواءا بالمحاكم او الادارات الترابية للامن. ماذا سيفعل ذلك الجمركي الذي يعمل بالحدود محاربا اصحاب المخدرات وغيرهم .ماذا سيفعل دلك المخزني الساهر ليل نهار بالحدود المغربية ويتعدى عمله 16 ساعة. ان تهيئ غرفا للنوم بالمكاتب سواءا كانت للوزراء او غيرهم فهو لن ينفع مصالح المواطنين لان المكاتب الادارية هي مكاتب للعمل . ولمن اراد ان ينام في مكتبه فعليه ان يقدم استقالته ويترك المجال للشخص الذي له غيرة على الوطن وله حب عميق للعمل بالجد والاخلاص. كفانا نهبا لاموال الشعب في مسائل لا صلة لها بالادارات .وتحية خالصة للسيد شباط الذي يفضح من حين لاخر ما يدور بالوزارات وغيرها.

  • simou
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:27

    يمكن للوزير اخد الصور من اي مكان اخر للتبرير اين الفاتورات

  • ابو منار
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:35

    أن التحقيق في حادث طانطان يتجه نحو تحميل المسؤولية لسائق الحافلة، إذ كشف التحقيقات أن الأبحاث أظهرت أن سائق الحافلة كان يسير بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، بدل 80 كيلومترا في الساعة المسموح بها قانونيا.. وأضافت اليومية أن الإصطدام بين الحافلة والشاحنة وقع خلال عملية التقابل بينهما حيث اصطدم الجانب الأيسر للحافلة بالجانب الأيسر للشاحنة، وهو ما نتج عنه اشتعال سريع للنيران. في ذات السياق تساءلت ذات اليومية حول ما إذا كانت الشاحنة تحمل البنزين في خزان وقود، علما أن الشاحنة تسير بالغازوال الذي يعد مادة غير قابلة للإشتعال بسرعة. الى الحالمين اقول مادا كنتم تنتظرون ان يقر التقرير عن مسؤولية الدولة في فاجعة طانطان …. حسب الخبراء السرعة والاصطدام القوي لا يمكن ان ينتج عنهما اشتعال قوي في الحافلة .. كفى من الضحك على دقون المغاربة.. كفى من استحمار الشعب…

  • الحاضي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:46

    استغرب للمسار الذي تريد حكومة بن كيران ان تتخده للتحقيق في محرقة طنطان …ترييد ان تحجب شمس الحقيقة بغربالها المهترء .الداخلية ليس لها هم الا تجميل وجه الحكومة القبيح بمساحيق التجميل.اود ان اشير الي العثور علي بقايا عظام بشرية متحللة تعود لاحد الاطفال ضحايا المحرقة .انباء تشير الي ان المادة ليست بنزينا مهرب و انما مادة اخرى قوية و سريع الاشتعال و هي ايضا مهربة .مما يطرح تساؤلات عن صاحب الشاحنة الحقيقي .الطريق الوطنية رقم 1 طريق الموت تصلح لكل شيء الا ان تكون طريق للمسافرين.فكفانا استهتار بمشاعر و عقول المواطنين…

  • مواطن مغربي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:47

    تريدون تحميل المسؤولية للسائق رحمة الله عليه لأنه توفي وطي الملف نهائيا، وعلى العكس من ذلك تزيحونها عن صاحب الشركة وسائق الشاحنة تفاديا الوصول إلى مهرب البترول من الجنوب ولعل الامر يتعلق بجنرال أو مسؤول عن ثكنة عسكرية، وهذا يذكرني في قضية مزوار حول 40 مليون سنتيم التي تسلمها كتعويض وراح ضحية ذلك من أفشى هذا السر: اللهم إن هذا لمنكر

  • abdo
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:48

    100 كلم في الساعة عوض 80 كلم في الساعة اريد ان اعرف فقط من اين اتوا بهاته السرعة هل كان خبراء في تحديد السرعة نحن لا نملك خبراء مثل هذا الطين وان وجدوا فليست لهم الكفائة ما عدا الشهادة التي حصلوا عليها بطرق ادريس البصري رحمه الله كون غير كالوا كان يسير بسرعة 98 او 99 او 110 علاش كالوا 100 كلم في الساعة

  • مع الحق
    الخميس 23 أبريل 2015 - 10:29

    ان بغيت نعرف كفاش عرفوه كيمشي ب 100 كم او كار مبقا فيه والو ؟

  • othman
    الخميس 23 أبريل 2015 - 10:31

    لا يمكن لسائق الحافلة (شركة معروفة وانا أحد زبائنها الاوفياء)تجاوز السرعة المسموحة له،لأنهم وببساطة يخضعون لمراقبة صارمة من مسؤوليه.
    الديسك مراقب.كما أن حافلاتهم مجهزة ب GPS.
    دائما المسؤولية على الساءق،الباقي يأكل ويشرب،….بلا حسيب ولا قريب…
    لجنة تحقيق يترأسها من يملك شركات تخترق القوانين!!!
    …..قتلت زرافة…لجنة تحقيق برئاسة ضبع. …..الخلاصة….تحميل المسؤولية للثعلب بحكم وجوده بمسرح الجريمة.
    هذا هو واقع المحاسبة

  • محمد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:25

    هده هو الوجه الحقيقي للعدالة والتنمية في محاربة الفساد .انها عصى المخزن على رؤوس المغاربة

  • SAAD
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:26

    التقرير يقول بان الاحتكاك الدي وقع بين الحافلة والشاحنة هو الدي تسبب في اشتعال النار بهذه السرعة الفائقة هذا مستحيل ولايدخل للعقك بتاتا لان السائق التاني للحافلة يقول بان النار ذخلت من الامام ومرت عبر ممرالحافلة الى الخلف يعني هناك مادة قابلة للاشتعال (2) السرعة المفرطة? كيف عرفتم بان الحافلة تسير ب100كلم وجهازقياس السرعة احترق. مند وقوع الحادثة ونحن نسمع الا الحافلة ولا نسمع الشاحنة.

  • مغربي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:29

    اذا صح الخبر ما دام لم يصدر من جهات رسمية لان بعض الصحف عادة ماتنزلق وتتسرع في اصدار الخبر قبل ان تخذه من مصدر رسمي, فسائق الشاحنة هو الذي يتحمل المسؤلية لانه غالبا ما يكون منفردا في الشاحنة او يكون معه مساعده, وليس كالحافلة التي تحمل العشرات من الانفس فمن الواجب في هذه الحالة ان يتنازل صاحب الشاحنة عن حقه في الطريق ويركن الى جانبه إذا كان الطريق ضيق ومأكول من جنباته بفعل المطر نتيجة هشاشة بنيته التحتية كما شاهدنا ذلك من خلال الصور التي نقلته وسائل الاعلام عموما من مكان الحادث حتى تمر الحافلة بسلام حفاظا على ما تحمله من الارواح على متنها.
    لكن يبقى السؤال هل موجود هذا التنازل في الثقافة الطرقية اقصد اثناء تدريس السياقة التي غالب ما تتسم بالتعنت بين السائقين. ام لا.

  • مغربي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:35

    كيف تمكنوا من معرفة سرعة الحافلة و الحافلة قد احترقت بالكامل؟؟؟؟ مع العلم ان السرعت تسجل على اسطوانة ورقية

  • samia
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:03

    في عهد الحسن الثاني كان وزراء الاستقلال وحتى الاتحاد الاشتراكي الذي قبلوا بالتناوب على نهب البلد، كانت الدولة تخصص ميزانية ضخمة لكراء غرف ثابتة في أكبر الفنادق القريبة من مقرات الوزراء الذين يلجأون إليها في حال العياء او الاسترخاء أو الاستحمام، بسبب ساعات العمل الطويلة. وفي إسبانيا ما زالت الدولة تخصص غرف بعدد من الفنادق للوزراء من أجل الراحة، فهم أيضا بشر يشعرون بالعياء ويحتاجون لساعة من القيلولة في النهار. وأعتقد أن سرير بأقل من 1000 درهم لكل وزير في مقر عمله طيلة 5 سنوات من ولايته أفضل بكثير من كراء غرفة بأكثر من 1500 درهم في اليوم الواحد ولكل وزير. هكذا يجب أن نتعامل مع هذه القضية، أي بمنطق التقليل من التكاليف والمصاريف الكبيرة التي كان الاستقلاليون والاشتراكيون يقومون بها دون حسيب أو رقيب. أما انتقادات رشيد نيني المستمرة لوزراء العدالة والتنمية فأسبابها معروفة، لأن نيني للأسف أصبح اللسان السليط لحزب الأصالة والمعاصرة. وأتحداكم أن تجدوا مقالا واحدا ينتقذ هذا الحزب أو يتهكم من شباط مول الشكارة في جريدة نيني..

  • مغربي من الصحراء
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:10

    لو كانت الحافلة تابعة لشركة أخرى غير الستيام لصدقت بكل بلادة هذا التحقيق
    كفاكم إستحمارا للشعب بالله عليكم
    حافلة لم تخرج عن مسارها و أكثر من ذلك هناك ناجين فلو كانت قوة أستضام بفعل السرعة لما نجا واحد
    ctm معروف عنها تكوين السائقين و عدم تجاوزهم ل90 كلم في الساعة حتى في الطرق السيارة.
    رحمة الله على الضحايا و دعوا السائق المسكين يرقد بسلام في قبره، عليه رحمة الله.

  • mehmet
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:34

    باين بلي بقاو فيك المسؤولين ديالنا مساكن لي محنين ووفروا لينا كلشي حنا لي مانستاهلوش- شكون لي كاي يدفع الضرائب أسي الحاج ؟- هاد الدولة باش واقفا اسي الحاج؟ – المغربي كايمشي البرا كيقدر يوقف على رجليه حيت عارف بلي كاين قانون كيحميه من نفسو ومن لي يتعدى عليه والكل سواسية أمام القانون. نتحداك تبني نفسك هنا فالمغرب، تبني نفسك بلا ماتكون شفار وبلا ما يتسلطو عليك كروش الحرام إلا من أمده الله بالمدد. الحاصول البلاد زينة وصلاح الرعية كيجي من صلاح المسؤولين لي خاصهوم يكونوا قدوة حتا يطيعوهم الناس والسلام.

  • المختار جنيدي سطات
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:46

    شخصيا كنت واثقا بأن الداخلية ستجد مخرجا يجنب المسئولية لأي طرف في أجهزة الدولة،
    واش بنكيران تعهد باستقالة الحكومة إن تبث تورط أي قطاع وزاري في الفاجعة،
    و هكذا فهل يعقل أو يتصور بأن دار البصري (وزارة الداخلية) مستعدة لتحميل المسئولية لأبنائها الأشرار عفوا الأبرار،
    طبعا مستحيل و لذلك فحتى لو صدقت نتائج تقاريرهم فلن يصدقها أحد

  • Hassan Hassan
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:01

    ACCIDENTS DE CIRCULATION.
    On l a bien dit. On cherche toujours a presenter un bouc emissaire.Mort soit il.

  • زعزع
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:36

    بعد قرائتي لاحد المعلقين و المكنى بعبد الله وهو على ما يبدو لي لا يعيش في زمننا فقد رايت ان اضيع 5 دقائق ربما لن تفيده ولكن سوف تفيد اخرين نبدئ بالاخ وهو من اكتر الممجدين لدولة و الموبخين للموطنين و بالكسل اخي العزيز ان الدولة هي من تصنع المواطن وليس المواطن من يصنع الدولة فالدولة تتحكم في التعليم و تتحكم في العدل وفي الاقتصاد و ادعاؤك ان المواطن هو المسؤول على ما هو عليه هو تقزيم لسلطة الدولة فالمغرب متلا الدولة يمكن ان تجعلك غنيا او فقيرا في رمشة عين يمكن ان تحصل على مأدونية او موضف شبح او يتم سلب ارضكك او وضعك في السجن لانك طالبت بحقوقك المهم هو ان تقافة العمل التي تدعو لها هي تقافة ليست موجهة لدول التي لا تحاسب اللصوص و لا تطبق القانون فالدول تساعد النجاح بالقانون و تقضي على الاقتصاد بالريع و هنا يجب ان تعلم اسي عبد الله ان الحد الادنى للاجر لن يمكنك من امتلاك مسكن و دلك لان الدولة وضعت ريعا في السكن الاقتصادي و بهدا قضت على احلام معضم المغاربة في السكن هدا سوى متال ولكن الغابة تحكم

  • Minarkiza
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:12

    استسمح قبل شهور حمل الرباح حوادث السير الي الراجلين والآن يحمل المسؤولية لساءق الحافلة رحمه الله لكن لا ننسا ان شهادة احدي الناجيات صرحت في المستشفي ان الساءق لم يتسلم المقود الا قبل 3ساعات زيادة علي ان الشركة صاحبة الحافلة لها سمعة. وطنية والستيام معروفة عند المغاربة بخدماتها الممتازة ويبقي هدا الطرح غير مقبول

  • Yidir
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:45

    كفى استهتارا بالمغاربة ….
    التحقيقات كتقول بان سبب الفاجعة هو سائق الحافلة ؟؟ لان سرعة الحافلة 100km بدلا عن 80km ؟؟؟!!!!!!!!!
    الحافلة احترقت كلها لكن !!!! المحققين اكتشفوا ان الحافلة كانت سرعتها 100km ؟؟؟
    هذا ما يدل ان كل الحافلات في دولتنا الحبيبة مزودة بنظام العلب السوداء (boîtes noir)
    تسجل كل شيء حتى الشخير ،،،،،،
    وهدا إنجاز عظيم !!!!
    وبركااااااا من البساااااالة ركم والله تلعتُ لينا فالراس

  • عبدالله القنيطري
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:30

    واش كات حققوا في سقوط طيارة كاع التحليلات درتوها واباقي ما بان ليكم والو غير الشيفور ديال الكار كان غادي بسرعة مياتكيلومتر في الساعة فين قراوها وكولشي تحرق .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس