العمير: هكذا عرفت الملك الراحل الحسن الثاني "المعلم"

العمير: هكذا عرفت الملك الراحل الحسن الثاني "المعلم"
الجمعة 22 ماي 2015 - 19:22

كال الإعلامي السعودي، عثمان العمير، ناشر ورئيس تحرير جريدة “إيلاف” الإلكترونية، الكثير من المديح للملك الراحل، الحسن الثاني، والذي كانت تربطه به علاقة ودية خاصة، وصفها الصحفي، في حوار مع قناة “بي بي سي عربي”، بأنها “عطف من الملك وليست علاقة ندية.”

وعادت ذاكرة العمير، الذي حاورته الإعلامية اللبنانية، جيزيل خوري، في برنامجها “المشهد”، وهو يتحدث عن علاقاته المستقرة حينًا والشائكة حينًا آخر، مع زعماء وسياسيين عرب وأجانب، إلى تفاصيل من لقاءاته المتعددة مع الملك الراحل، والذي وافته المنية في يوليوز 1999.

وقال الإعلامي السعودي المعروف، ضمن ذات الحوار، إنه عرف المغرب قبل أن يعرف الملك الحسن الثاني، والذي انطلقت علاقته به سنة 1980، عبر لقاء صحفي أجراه معه حينها، موضحا أن “العلاقة بين صحافي وملك تكون نابعة من شخصية الملك، وليس من شخصية الصحافي”.

ويشرح العمير قوله بأن “هناك آلاف الصحافيين، لكن هناك عددا قليل من الملوك، فالملوك يختارون ما يشاءون لكي يوصلوا رسالتهم”، مردفا أن الحسن الثاني كان يتحدث في أمور كثيرة، لأنه شخص واسع الاطلاع، وعميق، وقانوني بارع”، مستدلا بواقعة سابقة حدثت له مع الملك الراحل.

واسترسل “أذكر حين نشرنا في مجلة الجريدة تحقيقًا عن أبناء مبارك، وغضب الرئيس حسني مبارك، وحوكمت غيابيا بالسجن سنتين، زرت الملك الحسن في الصخيرات، فقال لي: عثمان، لقد قرأت عن خلافك مع مبارك، أريدك أن تشرح لي الحجج التي ستقدمها إلى المحكمة، لأنني قانوني”.

وبخصوص النصائح التي كان يوجهها له الملك الراحل، أورد العمير بأن الحسن الثاني كان يستمع أكثر مما يتكلم، لكنه كان ذكيا في لمحاته”، مضيفا “ذات مرة كان سينعقد مؤتمر عربي، ودعي إليه المغرب، فرفض الملك الحضور، وقال إن المغرب لا يستدعى، وبلغني الرسالة”.

ووصف الإعلامي السعودي “صديقه” الراحل بأنه كان “رجلا عنده الكثير من الحزم، والكثير من الدراية، يعني معلم، وكنا نسميه معلما”، وسرد كيف كانت الحياة في القصر الملكي، ففي الصباح كان يجلس، ويلتقي مجموعة من معاونيه، ويطرح قضية معينة للنقاش.

واستطرد المتحدث بأن معاوني الملك كانوا يبادرون للكلام والتعبير عن رأيهم في قضية من الأمور اليومية التي كانت تحصل، ثم بعدها يدلي هو بدلوه، ثم يخرج للعب رياضة الغولف التي كان يحبها، وكان يفضل أن يعقد اجتماعاته أحيانا أثناء ممارسة هذه الهواية”.

وتابع العمير “كانت حياته مليئة، في الليل كان عنده جلسته الخاصة، حيث كان يستمع إلى قناة “بي بي سي”، وكان عنده شخص يلقي أخبار هذه القناة شعرا”، ليخلص إلى أنه “كان شخصية عظيمة، ومن أعظم الشخصيات التي مرت على حياته في العصر الحاضر” يؤكد العمير.

‫تعليقات الزوار

17
  • raghdan
    الجمعة 22 ماي 2015 - 20:09

    رحمة الله عليك يامعلم في هذه الجمعة المباركة.بتبصرك وحكمتك،ينعم المغرب اليوم بدولة المؤسسات.ومن بينها مؤسسة عسكرية حديثة تساير أحدث التكنلوجيات.اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين الحاسدين.

  • N.57
    الجمعة 22 ماي 2015 - 20:33

    اللهم جدد عليه الرحمات واسكنه فسيح جناتك.

  • شاهد على العصر
    الجمعة 22 ماي 2015 - 21:15

    من اقوال الحسن التاني تغمده الله برحمته :
    ادا كان المقصود بالحداتة القضاء على مفهوم الاسرة وعلى روح الواجب إزاء الاسرة والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة والاباحة في طريق اللباس ومما يخدش مشاعر الناس.
    ادا كان هدا هو المقصود بالحداتة فإني افضل ان يعتبر المغرب بلد يعيش في القرون الوسطى على ان يكون حديتا .
    الحسن التاني ( داكرة ملك )

  • بناني الطاطاي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 21:31

    هذا الصحفي السعودي صاحب جريدة إيلاف الإلكترونية العلمانية الملحدة ، هو من أهان المغاربة في برنامج " من يربح المليون" الذي كانت تقدمه قناة الأم بي سي قبل 10 سنوات ، حيث لما سأله مقدم البرنامج جورج قرداحي عن سبب عدم زواجه وهو قارب الستين ، فرد كيف أتزوج والمغرب موجود؟؟!!!

  • الجنوب
    الجمعة 22 ماي 2015 - 21:34

    من أبرز الشخصيات التي فقدت المؤثرة ذو نظرة ثاقبة عميق لم نعرف مكانته حتى فقدناه فليرحمه رب الدنيا والآخرة وشكرا

  • mati
    الجمعة 22 ماي 2015 - 21:56

    اللهم ارحمه واغفر له
    كنت احبه لشخصيته القوية

  • charif
    الجمعة 22 ماي 2015 - 22:12

    المعلم لو صان مصلحة شعبه و تقدم شعبه.للأسف خبرته لم تجني لوطننا سوى أمراض اجتماعية مز منة ﻻ زلنا نتخبط فيها إلى اليوم

  • khadi nour
    الجمعة 22 ماي 2015 - 22:25

    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة و اغفر له ذنوبه كلها كان فعلا حامي الملة والدين وكان يعتبر من حراس العقيدة ساهم في بناء دولة الحق والقانون رحمك الله يا حسن

  • سي محمد بهموت
    الجمعة 22 ماي 2015 - 22:28

    رحم الله الملك الحسن التاني الملك النابغة باني السدود ومحرر المغرب.

  • رشيد
    الجمعة 22 ماي 2015 - 22:29

    اللهم احمه رحمة واسعة فقد كان بحق ملكا معلما

  • حلا
    الجمعة 22 ماي 2015 - 22:52

    اما نحن، كنا نعرفه ملكا رياضيا، فارسا، فنانا، ابا حازما، متشبتابالتقاليد المغربية العريقة. كما كان يتقن فن الخطابة،اذ ياسرك بنطقه الفصيح عربيا وفرنسيا. وكان محاورا ذكيا لامعا في لقاءاته الصحفية. كما كان عاشقا لمملكته وشعبه رغم انه كان صارما، وممسكا بزمام الامور بيد من حديد، لا تعرف الرحمة احيانا مع معارضيه. هكذا كان الحسن الثاني، الملك الذي بصم حقبة من تاريخ المغرب المعاصر، وخلفه ابنه محمد بن الحسن، الذي نراه نقيضا لوالده، في رافته، ورويته مع شعب لا يكف عن الغليان باحثا عن تحقيق مطالبه وحقوقه في عيش كريم.

  • immigré
    السبت 23 ماي 2015 - 00:08

    Allah yrhmou grand monsieur intelligent bien réfléchi qui aime la paix Ah
    si il y'avait une vingtaine comme lui au Maroc vive notre roi que Dieu l'aide wassalam

  • أمين
    السبت 23 ماي 2015 - 09:30

    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك . ملك وقائدعظيم ( كل من قابله او حاوره يشهد بذلك ) و القادة العظام قليل . يجب على الجيل الذي لم يعاصره ان يقرأ عنه ليعلم كيف واجه الصعاب و المؤامرات ليتأكدو ان الملك … قدر ولا يعطى لا ي كان . اللهم لك الحمد والشكر على نعمك التي لا تحصى ، فقد نجانا من مخالب الانقلابيين الذين لو وصلوا للحكم لكانت الكارثة… اقرؤوا لتعرفو وتفهموا ان هذه البلاد محبوبة عند خالقها . الهم لك الحمد اللهم لك الحمد .

  • البشير الادريسي
    السبت 23 ماي 2015 - 09:38

    الا ترون معي ان الحسن الثاني كان بالفعل ملكا عبقريا. لقد كان يفضّل ان يعقد اجتماعاته اثناء ممارسة رياضته المفضلة الغولف.

  • ام الفهود
    السبت 23 ماي 2015 - 11:39

    رحم الله الملك الحسن الثاني سليل النسب الشريف فهو اكبر من ان يمدحه هذا الملحد ( العمير في السعودية مذموم السيرة فهو من رؤوس الفكر الإلحادي والمجون والعياذ بالله ) فالرجاء إكرام الملك الحسن ورفعه عن هذا الفاسق الذي حينما أفلس اصبح يقلب في الأرشيف .

  • Homme
    السبت 23 ماي 2015 - 11:59

    Feu Hassan ll était un homme aguerri . Il a réussi à déjouer ttes les manœuvres et des fois brutalement. Manœuvres qui ont coûté chère au développement du Maroc . Il était seigneur lors des conférences de presse .
    Et comme tout être humain :il avait le bon et le mauvais coté. Nous prions Dieu de le pardonner et d'eclairer le chemin à M6.

  • hafid
    السبت 23 ماي 2015 - 12:06

    SM Hassan ii est l'homme de son époque,qui a su comment sauvé le Maroc,d'un régime socialo-communiste,trés a la mode,au siècle dernier,plusieurs fois au risque de sa vie….SM Hassan ii,est le roi du Maroc qui a su comment procédé a la modernisation du Maroc avec intélligence,et sans heurtes,tout en sauvegardant nos ancestrales traditions culturelles islamiques,au nouveau monde…SM Hassan ii a participé avec force a l'unité du monde arabe,et du grand maghreb arabe unie…que dieu l'ait en sa miséricordes au paradis,et aide son héritier,SM LE ROI MED VI,a faire du maroc une puissance économique de l'afrique du nord,et le protége des ennemis de notre chére,et bien aimé Maroc

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات